آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة اخبار منسوبي وزارة الصحة الخاصة ( مناسبات , وفيات )

وزير الصحة: المملكة خالية من «إبيولا».. والإمكانات مجندة للحج

ملتقى أخبار منسوبي وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-14-2014, 09:37 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


فقيه يدعو الاجتماع الخليجي التنسيقي إلى توصيات «بلا تهويل أو تهوين»

وزير الصحة: المملكة خالية من «إبيولا».. والإمكانات مجندة للحج

وزير الصحة: المملكة خالية «إبيولا».. 004962719976.jpg
من الاجتماع الخاص بـ «الإيبولا» في الرياض أمس
الرياض - محمد الحيدر
أكد وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه أن المملكة خالية من فيروس إبيولا، وأن وزارة الصحة وكافة القطاعات الصحية والإدارات المعنية استعدت لموسم الحج والعمرة منذ وقت طويل، فجندت كل الإمكانات المادية والبشرية واللوجيستية ليخرج الموسم خالياً من الأحداث الوبائية.



نفخر بالخبرات المتراكمة والجهود المنسقة بمنهجية علمية.. ولسنا بمعزل عن التطور العالمي






وقال وزير الصحة في مداخلته للاجتماع الخليجي التنسيقي بشأن مرض إيبولا فيروس، المنعقد بالرياض امس: "إن الخبرات المتراكمة لدى المملكة طوال السنين الماضية يجعلها تفخر بما تقوم به من مجهودات منسقة يشارك فيها كل قطاع بدوره على الوجه الأكمل وبمنهجية علمية معتبرة، وأكد مواكبة المملكة للتطورات الصحية: "نحن لسنا بمعزل عما حولنا من أحداث طارئة نأخذها في الاعتبار ونستعد لها الاستعداد الجيد والمنظم، ولذا فقد تم إنشاء المركز الوطني للقيادة والتحكم لدينا في وزارة الصحة لمثل هذه الظروف".



د. خوجة: التفاعل الإيجابي لعقد «اجتماع الرياض» دلالة على الاهتمام بحماية صحة المواطن والمقيم



ويعقد الاجتماع التنسيقي بمقر المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، بالرياض، على مستوى المسؤولين الوقائيين وضباط الاتصال للوائح الصحية الدولية، بهدف آخر التطورات العالمية لوبائيات إيبولا، وتبادل الخبرات الخليجية والإقليمية والدولية حول الإجراءات الاحترازية والجاهزية والرصد والاستجابة لأي طارئ.
وأكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، الدكتور توفيق بن أحمد خوجة أن التفاعل الإيجابي والسريع من قبل وزير الصحة برعاية الاجتماع، هو دلالة على اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، لكل ما من شأنه حماية المواطن والمقيم وحفظ صحتهم. وقال: إن رؤية المكتب التنفيذي نحو توحيد وتضافر الجهود نحو التصدي لهذا المرض تنطلق من الرؤية السديدة لولاة الأمر قادة دول مجلس التعاون أصحاب الجلالة والسمو نحو تعزيز وتعضيد العمل الخليجي الهادف المشترك.
ويتداول الاجتماع الخليجي الخطوط العريضة للإطار الخليجي (الوقاية والعلاج والتدبير) عند الاشتباه واكتشاف أي حالة لإيبولا، وكذلك إعداد موقف خليجي موحد في تناول كامل الجوانب المتعرفة في الوقاية والإجراءات الاحترازية، وخطر السفر، ومنح تأشيرات الدخول والعمل من الدول الموبوءة، وبحث ترابط الخطط في مجال مكافحة الأمراض المستجدة، وإصدار بيان إعلامي خليجي موحد حول إبيولا.
من جانبه أعرب وزير الصحة في مداخلته عن سعادته الكبيرة بالاجتماع التنسيقي الذي يعكس الترابط الخليجي، والسعي لتوفير المعلومة الصحيحة وتعزيز الجهود التي بذلت من قبل المملكة عبدالله بالقرارات والإجراءات الوقائية والاحترازية والجاهزية والتيقظ مع تقديم النصائح والتوصيات التي تعضد الجهود والخطط الوطنية وتساعد على أداء المهمة على أكمل وجه. وقال: إننا كخليج واحد هدفنا واحد، وصحة المواطن على رأس أولويات ولاة الأمر يحفظهم الله، وأي شيء يهون في سبيل تحقيق هدف الصحة لكافة المواطنين والمقيمين، فهذه الرسالة النبيلة هي الشغل الشاغل لولاة الأمر
ولفت وزير الصحة إلى ضرورة أن تكون توصيات الاجتماع التنسيقي الخليجي "عملية وواقعية وألا يكون هناك تهويل أو تهوين.. مؤكدا أن ما يتوصل إليه الاجتماع سيكون رهن التنفيذ، كما أكد ثقته بأن المختصين المشاركين في الاجتماع أنكم على قدر ومستوى الحدث من خلال امكاناتهم العملية، والاستفادة القصوى من آخر ما توصلت إليه مراكز مكافحة الأمراض ومنظمة الصحة العالمية والمنظمات الصحية الدولية. ودعا إلى ضرورة وضع توجيهات ولاة الأمر قادة دول مجلس التعاون نصب الأعين والعمل على تقوية وتعزيز العمل الخليجي المشترك توطئةً للوصول إلى حالة الاتحاد الخليجي الكامل، تنفيذاً لرغبة ولاة الأمر.
وأثنى المهندس فقيه على جهود المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، وشكر للدكتور توفيق بن أحمد خوجة، المدير العام التفاعل السريع مع الأحداث والدعوة للاجتماع التنسيقي الخليجي الهام لتبادل الآراء والخبرات والخروج بموقف خليجي موحد، وتعزيز الجهود الكبيرة والمتوالية التي تبذلها حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين منذ عدة أشهر للوقاية من فيروس أبيولا وطنياً وخليجياً ودولياً.
إلى ذلك استعرض د. خوجة أمام الاجتماع الجهود التي بذلها المكتب التنفيذي للإعداد للقاء التنسيقي باتخاذ الإجراءات المناسبة للتفاعل مع الحدث. وأشار إلى المكتب التنفيذي قد تبنى الدعوة للاجتماع التنسيقي بعد إعلان لجنة الطوارئ المعنية باللوائح الصحية الدولية لدى منظمة الصحة العالمية في مقرها الرئيسي بجنيف بشأن فاشية إيبولا بالإجماع على أن الشروط الطارئة الصحية العمومية التي تثير قلقاً دولياً قد تحققت وإعلان حالة الطوارئ العالمية، مطالبة بخطوات منسقة من الحكومات والمنظمات الدولية على مستوى العالم لمواجهة هذا الفيروس الفتاك.
وأوضح خوجة أن أهمية الاجتماع تعود إلى تأكيده ضرورة تفعيل دور ضباط الاتصال فيما يخص تبادل وسهولة الحصول على المعلومات، سرعة الإبلاغ عن حالات الإصابة مصحوبة بتاريخ المخالطة، تعزيز أنظمة الترصد والمراقبة للأمراض الوبائية والمستجدة، وتبادل التجارب حول طرق ونتائج الرعاية الصحية وتدبير ورعاية الحالات المرضية، وكذلك تأكيد اتفاق دول المجلس على أسلوب وبروتوكول مُوَحَّد لإجراءات التبليغ عن حالات الإصابة والوفيات، وتغذية موقع المكتب التنفيذي من قبل دول المجلس أولاً بأول عن ظهور وأعداد الحالات المصابة والوفيات لحالات فيروس إيبولا، ووضع خطط وطنية لمجابهة المرض.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-14-2014, 09:39 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: وزير الصحة: المملكة خالية من «إبيولا».. والإمكانات مجندة للحج

«احترازية» المملكة ضد «إبيولا» وافية.. وتنسيق خليجي لمواجهة الفيروس



د. توفيق خوجة
الرياض – محمد الحيدر
أشاد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي، الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، بالإجراءات الاحترازية التي تتخذها المملكة للوقاية من مرض فيروس ايبولا، وقال لقد قامت المملكة بفرض حظر على تأشيرات العمرة والحج من الدول الموبوءة وقامت وزارة الصحة بإشعار وتعريف منسوبيها في شتى منافذ وموانئ الدخول بكيفية التعرف والتعامل مع هذه الحالات بما في ذلك معايير التحكم في العدوى ومتابعة الوضع الوبائي للمرض عن كثب بالتواصل مع منظمة الصحة العالمية للنظر في منع القادمين من أي دول يظهر فيها المرض من جراء عدوى داخل البلد نفسها.
وقدم الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، معلومات توعوية مهمة عن مرض فيروس " إيبولا"، وقال في تصريح ل " الرياض " إن المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون يقوم بتكثيف وتنسيق الجهود والأنشطة والربط بين الدول الاعضاء من خلال تبادل المعلومات والخطط والإجراءات لمكافحة هذا الفيروس وأيضا موافاة دول المجلس بأحدث المعلومات المتاحة سواء من منظمة الصحة العالمية أو مركز مكافحة الأمراض (CDC) في أطلانطا بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز الاوروبي لمراقبة انتشار الاوبئة (ECDC) وغيرها ووكالات الأنباء ويتم موافاتهم أولاً بأول بأي تطورات للموقف، وفي هذا الصدد تم إنشاء صفحة خاصة إيبولا فيروس ضمن الموقع الإلكتروني الخاص بالمكتب التنفيذي
وأوضح د. خوجة أن إيبولا مرض يصيب الإنسان وغالباً ما يكون قاتلا، ويصل معدل الوفيات التي تسببها الفاشية إلى 90%، وتندلع أساسا فاشيات حمى الإيبولا النزفية في القرى النائية الواقعة في وسط أفريقيا وغربها بالقرب من الغابات الاستوائية المطيرة، وينتقل الفيروس إلى الإنسان من الحيوانات البرية وينتشر بين صفوف التجمعات البشرية عن طريق سرايته من إنسان إلى آخر، ويحتاج المصابون بالمرض رعاية داعمة مركزة.
وأوضح د. خوجة أن المرض اكتسب اسمه الذي أصبح ذائعا نتيجة حدوث الفاشية الأخيرة في قرية تقع على مقربة من نهر إيبولا
وعن طرق انتقال العدوى قال د. خوجة إن عدوى الإيبولا تنتقل إلى الإنسان بملامسة دم الحيوانات المصابة بالمرض أو إفرازاتها أو أعضائها أو سوائل جسمها الأخرى ، وتنتشر من إنسان إلى آخر من خلال ملامسة دم الفرد المصاب بها أو إفرازاته أو أعضائه أو سوائل جسمه الأخرى، أو ملامسة جثة المتوفى اثناء مراسم الدفن، أو بواسطة السائل المنوي الحامل للعدوى خلال مدة تصل إلى سبعة أسابيع عقب مرحلة الشفاء السريري، والعاملون في مجال الرعاية الصحية معرضون للإصابة بالعدوى لدى تقديم العلاج للمرضى المصابين به
أما أعراض المرض، فهي بالحمى، الوهن الشديد، الآلام في العضلات، الصداع، التهاب الحلق، التقيؤ والإسهال، ظهور طفح جلدي، اختلال في وظائف الكلى والكبد، الإصابة في بعض الحالات بنزيف داخلي وخارجي على حد سواء.
وتظهر النتائج المختبرية انخفاضا في عدد الكريات البيضاء والصفائح الدموية وارتفاعا في معدلات إفراز الكبد للأنزيمات. وتتراوح فترة حضانة المرض (الممتدة من لحظة الإصابة بعدواه إلى بداية ظهور أعراضه) بين يومين اثنين و21 يوما.
وتشمل طرق الوقاية من المرض، أولا مكافحة الفيروس في الحيوانات الداجنة، والتنظيف الروتيني، وتطهير حظائر الحيوانات له دور فعال في تعطيل نشاط الفيروس. وينبغي أن يُفرض حجر صحي على المكان فورا إذا اشتُبِه في اندلاع فاشية، واعدام الحيوانات المصابة، بالتلازم مع التدقيق في الإشراف على دفن جثثها أو حرقها، للحد من مخاطر سراية العدوى من الحيوان إلى الإنسان، إلى جانب فرض قيود أو حظر على نقل الحيوانات من الحظائر المصابة بعدوى المرض إلى مناطق أخرى. وإنشاء نظام فعال لترصد صحة الحيوانات للكشف عن حالات الإصابة الجديدة بالمرض.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-14-2014, 12:49 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي منظمة الصحة العالمية تؤكد وفاة 56 حالة جديدة بمرض إيبولا خلال يومين

منظمة الصحة العالمية تؤكد وفاة 56 حالة جديدة بمرض إيبولا خلال يومين


واس - جنيف
أكدت منظمة الصحة العالمية اليوم أن 56 حالة وفاة جديدة سجلت خلال اليومين الماضيين ، كما تسجلت 128 إصابة جديدة بوباء الحمى النزفية " إيبولا " في غرب إفريقيا .
وقالت المنظمة في بيان : إن الأرقام المحدثة تشير إلى أن حصيلة هذا الوباء قد تتجاوز عتبة الألف وفاة خلال عطلة نهاية الأسبوع ، وكانت الحصيلة الأولية التي سجلت تشير إلى وفاة 1069 و1975 إصابة مؤكدة.
وأضاف البيان أن أربع حالات جديدة سجلت وأربع وفيات في غينيا، و71 حالة جديدة و32 وفاة في ليبيريا، ووفاة في نيجيريا بدون إصابات جديدة، و53 إصابة جديدة مع 19 وفاة في سيراليون.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 09-02-2014, 03:12 AM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: وزير الصحة: المملكة خالية من «إبيولا».. والإمكانات مجندة للحج

الله يديم علينا نعمة الصحة و العافية و الامن و الامان يااااااااااااااااارب
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 09-02-2014, 03:22 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: وزير الصحة: المملكة خالية من «إبيولا».. والإمكانات مجندة للحج


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للحد, أدوية, المملكة, الصحة:, ياليت, والإمكانات, وزير, «إبيولا»..


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
العطارون والمداوون بالأعشاب المودع ملتقى الطب البديل 8 10-29-2015 02:27 AM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:10 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط