آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !

ملتقى التوعية الصحية
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة أبو غرور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-28-2014, 11:54 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الألم يؤدي إلى صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية والسبب الرئيسي يبقى لغزاً غير معروف




الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء تستغرق 610437609957.jpg
قد تأتي بعد إصابة أوقد تأتي ببطء ومن غير إصابة

هذه الحالة المعروفة علمياً باسم (adhesige cabsulitis) هي أيضاً معروفة بالاسم باللغة المبسطة باسم الكتف المجمدة. وهي عبارة عن حالة تحدث عندما يكون هناك فقدان شديد للحركة في الكتف. وهي قد تأتي بعد إصابة أوقد تأتي ببطء ومن غير إصابة ومن غير أي تحذيرات. وسوف نتعرف على أسباب هذه الحالة وكيفية تشخيصها وكيفية علاجها.
من الناحية التشريحية
يجب معرفة أي جزء من الكتف يكون مريضاً في هذه الحالة؟
فالكتف من الناحية التشريحية يتكون من ثلاثة أجزاء من العظام وهي عظمة لوح الكتف وعظمة العضد وعظمة الترقوة. وهناك كيس معروف بغشاء المفصل (joint capsule). هذا الكيس يغلف المفصل ويغلف هذه الأجزاء من العظام التي تكون المفصل ويكون بداخله سائل لزج يسهل حركة هذه الأجزاء. وهذا الغشاء يكون رقيقاً ولكن تحيط به الكثير من الأربطة والأوتار مما يعطيه قوة ومناعة ويجعله قابلاً للتمدد لمواكبة حركة المفصل. والمعروف أن مفصل الكتف لديه حرية كبيرة من الحركة نتيجة تركيبته الفريدة ونتيجة المهام التي تحتاج الشخص القيام بها أثناء الأعمال اليومية من رفع للذراع فوق الرأس إلى ثنيها للأمام أو ثنيها للخلف. وتحدث حالة الكتف المجمدة عندما يحصل هناك التهاب في المفصل وفي الغشاء الذي يغلف المفصل مما يجعل هذا الغشاء أو أجزاء منه قاسية وتلتصق ببعضها البعض وهذا بالتالي يؤدي إلى تحدد كبير في حركتها وحركة المفصل وبالتالي يؤدي إلى الاسم المعروف بالكتف المجمدة.
الأسباب
كثيراً مايأتي المريض وهو يتساءل لماذا أصبحت لاأستطيع تحريك كتفي؟ والواقع أن السبب الرئيسي في حدوث الغالبية العظمى من حالات الكتف المجمدة تبقى لغزاً وغير معروفة السبب. وأحد الاحتمالات أو النظريات هو أن هذا الالتهاب في غشاء المفصل قد يكون نتيجة تفاعل يحدث نتيجة خلل في المناعة مما يؤدي إلى أن يهاجم الجسم الكبسولة أو الغشاء المفصلي ويؤدي إلى حدوث الالتهاب فيه. هذا الخلل المناعي يحدث عندما يخطئ الجسم ويعتقد أن هذا الغشاء هو جسم غريب ويهاجمه بالخلايا الدموية البيضاء وخلايا المناعة مما يؤدي إلى حدوث التهاب. ولا يوجد سبب معين لحدوث هذا الخلل المناعي ولا أحد يعرف لماذا يحدث فجأةً والواقع أن الكتف المجمدة قد تبدأ بعد إصابة بسيطة للكتف أو قد يحدث بعد كسر أو شعر في الكتف وحتى بعد عمليات جراحة الكتف. وفي بعض الحالات قد تحدث الحالة بعد كسور الرسغ أو الذراع عندما يتم تعليق اليد والذراع بأكملها في ربطة طبية وتقل حركة استخدام الكتف لفترة تتراوح إلى أسابيع مما يؤدي إلى أن يحدث هذا الخلل المناعي والالتهاب في الكتف وبالتالي إلى الكتف المجمدة. وفي بعض الحالات قد تحدث الكتف المجمدة بعد عمليات جراحية في أجزاء اخرى من الجسم أو بعد أزمة قلبية أو ذبحة صدرية. ولكن في جميع الأحوال فإن المحصلة النهائية لهذه الحالة بغض النظر عن العامل الذي أدى إلى ظهورها هو حدوث الإلتهاب في الغشاء الذي يغلف المفصل وحدوث تحدد في حركة المفصل.
الأعراض
عادةً ما تتكون الأعراض من آلام في الكتف وتحدد شديد في حركة مفصل الكتف. هذا التحدد الشديد يكون عندما يحاول المريض تحريك الكتف بنفسه وأيضاً عندما يحاول شخص آخر تحريك الكتف ومساعدة المريض على تحريك مفصل الكتف. بالإضافة إلى ذلك قد تكون هناك آلام في الليل وأثناء النوم وتكون هناك صعوبة في ممارسة الأنشطة اليومية مثل ارتداء الملابس أو تسريح الشعر أو حتى أثناء تناول الطعام.
التشخيص
عادةً مايتم التشخيص بناءً على التاريخ المرضي والفحص السريري بالدرجة الأولى. ومن أهم النقاط التي تساعد على تشخيص حالة الكتف المجمد وتفريقها عن حالة التهابات الأوتار من منطقة الكتف هي أن الكتف المجمد تكون الحركة فيه صعبة ومحدودة سواءً كانت من قبل المريض الذي يحاول تحريك الكتف أو من قبل الطبيب الذي أيضاً يجد صعوبة في تحريك الكتف. وهذا بعكس حركة التهاب الأوتار التي عادةً ماتكون صعبة للمريض عندما يحاول تحريك الكتف بنفسه ولكن عندما يقوم شخص آخر بتحريك الكتف له بشكل بطيء فإن الكتف تكون حركته كاملة. أما بالنسبة للأشعات السينية العادية فهي عادةً ليس ذات فائدة في تشخيص الكتف المجمدة. وفي بعض الحالات قد يتم حقن صبغة في مفصل الكتف وبعد ذلك تتم عمل أشعة سينية للكتف وهي تبين أن مساحة وحجم مفصل الكتف قد قل عن المعدل الطبيعي بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك فإن أشعة الرنين المغناطيسي تساعد كثيراً على إظهار الإلتهاب في الغشاء وللتأكد من عدم وجود أي قطع أو التهابات في الأوتار المحيطة بالكتف.
الخطة العلاجية
الخطة العلاجية عادةً تبدأ بالطرق التحفظية غير الجراحية. وعلى الرغم من أن هذه الحالة قد تستغرق وقتاً لكي يتم الشفاء بشكل تام إلا أن الغالبية العظمى من المرضى تستجيب مع مرور الوقت وتتحسن بعد بضعة أشهر. والهدف في البداية من الخطة العلاجية هو تقليص شدة الإلتهاب وزيادة مدى الحركة في الكتف. وللوصول إلى هذا الهدف فإن الطبيب يلجأ إلى استخدام الأدوية المضادة لإلتهابات المفاصل والأوتار. بالإضافة إلى ذلك فإن العلاج الطبيعي والتأهيلي هو ذو أهمية قصوى في إعادة الحركة للكتف بإذن الله. كما يمكن استخدام بعض الأدوية المرخية للعضلات والمسكنة خصوصاً قبل جلسات العلاج الطبيعي التي يتم أثناءها استخدام الكمادات الدافئة والتدليك وعمليات الإطالة التدريجية للأربطة والأوتار حول مفصل الكتف. وهذه الجلسات قد تستغرق بضعة أشهر كما ذكرنا سابقاً لكي تبدأ نتائجها بالظهور. وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب إلى حقن إبرة الكرتزون التي تحتوي على مادة الديبومدرول ذات الخاصية المضادة للإلتهابات الممزوجه مع مخدر موضعي وذلك بهدف تقليص الإلتهاب داخل المفصل وفي الغشاء المفصلي لأقصى درجة. هذه الإبرة مهمة جداً وتساعد على راحة أثناء العلاج الطبيعي وتخفيف للآلام.
التدخل الجراحي
في بعض الحالات المزمنة التي لاتسجيب للخطة التي ذكرناها سابقاًولا تتحسن الحالة بعد أشهر من العلاج الطبيعي والأدوية المضادة للإلتهابات والتمارين والإطالة فإن الخيار الجراحي يصبح مهماً ويساعد كثيرا من الحالات على الشفاء بإذن الله. وهناك الكثير من الخيارات الجراحية التي يمكن عملها والتي تساعد المريض على التحسن ومن أهمها مايلي:
تحريك المفصل تحت التخدير العام
وهذه عبارة عن جراحة أو تدخل بسيط يتم عن طريق إعطاء المريض مخدراً عاماً ومرخياً للعضلات وبعدها يقوم الطبيب بتحريك المفصل بقوة وببطء داخل غرفة العمليات وعندما يكون المريض تحت التخدير بحيث تؤدي هذه الحركات إلى إطالة جبرية للكبسولة أو الغشاء الذي يحيط بالمفصل والذي يكون قد تعرض للالتهابات نتيجة المرض. وهذه العملية تساعد كثيراً على زيادة الحركة في الكتف وبعدها يتم إجراء جلسات العلاج الطبيعي المكثفة وفي بعض الأحيان قد يتم اللجوء إلى إعادة عملية تحريك المفصل الجبرية تحت التخدير بضعة مرات إلى أن يستفيد المريض تماماً وتعود الحركة بشكل كامل للمفصل. وهذه العملية لإطالة الكبسول وإعادة الحركة يجب أن تتم تحت إشراف طبيب استشاري متمرس لأن هناك خطورة بسيطة من أن تنكسر العظمة أثناء الحركة أو أن تحدث إصابة للأوردة والشرايين حول منطقة الكتف إذا ماتم إجراء هذه الجراحة من قبل غير المختصين فيها. ولكن هذه الخطورة هي بسيطة ونادراً ماتحدث والحمدلله.
إذا ما فشلت جميع الخطط العلاجية التي ذكرناها سابقاً بما في ذلك عملية تحريك المفصل الجبرية تحت التخدير الكامل فإن الخيار التالي هو عملية إطالة وتحرير للأجزاء المتليفة والسميكة من غشاء المفصل عن طريق استخدام منظار الكتف. هذه العملية تتم تحت تخدير كامل وباستخدام المنظار الجراحي وعن طريق فتحتين صغيرتين في منطقة الأمامية والخلفية من مفصل الكتف وبعدها يتم استخدام المنظار والأجهزة التي تأتي معه لقطع بعض الأجزاء من غشاء المفصل الكتف وتحرير الأجزاء السميكة والملتصقة ببعضها البعض وبعد إنهاء عملية المنظار يتم عمل تحريك جبري للكتف. وبعد العملية يعود المريض أو المريضة لممارسة العلاج الطبيعي المكثف. وهذه الجراحة هي من جراحات اليوم الواحد وتبلغ نسبة نجاحها في المساعدة على إعادة الكتف للحركة الطبيعي فوق 80% بإذن الله.
النصائح والتوصيات
الكتف المجمدة هو حالة معروفة والحمدلله وأنها ليست شائعة ولكن تشخيصها بدقة وشرح المرض بالتفصيل للمريض لكي يتم التزام من المريض وتفهم للمرض لأن العلاج يتطلب صبراً ومثابرة من قبل المريض لعمل التمرينات والعلاج الطبيعي سواء احتاج المريض للتدخل الجراحي أو لم يحتج. والعلاج الطبيعي ورحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر فيجب على المريض الصبر وعدم فقدان الأمل والإلتزام بالخطة العلاجية. والغالبية العظمى من هؤلاء المرضى سوف تتحسن بإذن الله وتعود الحركة في الكتف بشكل مرض وتؤدي إلى أن يتمكن المريض أو المريضة من العودة لممارسة الحياة والأنشطة اليومية بشكل طبيعي بإذن الله للمفصل. وهذه العملية لإطالة الكبسول وإعادة الحركة يجب أن تتم تحت إشراف طبيب إستشاري متمرس لأن هناك خطورة بسيطة من أن تنكسر العظمة أثناء الحركة أو أن تحدث إصابة للأوردة والشرايين حول منطقة الكتف إذا ما تم إجراء هذه الجراحة من قبل غير المختصين فيها، ولكن هذه الخطورة هي بسيطة ونادراً ما تحدث والحمدلله.

الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء تستغرق 334552570581.jpg
السبب الرئيسي في حدوث الغالبية العظمى من حالات الكتف المجمدة تبقى لغزاً
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 08-28-2014, 11:59 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي عيادة العظام والإصابات الرياضية

عيادة العظام والإصابات الرياضية


شائعة في الاطفال
•اود الاستفسار عن آلام الظهر هل يمكن ان تصيب المراهقين ؟
-عادة لا تكون آلام الظهر شائعة في الاطفال تحت سن عشر سنوات، ولكنها قد تصيب ستين في المائة من المراهقين في مرحلة ما خلال المراهقة. هذه الآلام عادة ما تصنف إلى نوعين. النوع الاول هو آلام الظهر الحميدة وهي التي تنتج عن اسباب غير خطيرة. من هذه الآلام الحميدة آلام العضلات والاجهاد والآلام غير المعروفة الاسباب وآلام الانحلال والانزلاق الفقري والآلام المصاحبة للجنف. هذه الآلام الحميدة قد تستمر لفترات طويلة، ولكنها لا تؤدي إلى مشاكل في المستقبل ولا تؤدي إلى مضاعفات ويكون علاجها علاجاً تحفظياً بالتأهيل والعلاج الطبيعي والادوية المسكنة عند اللزوم.
أما النوع الثاني من آلام الظهر عند الاطفال والمراهقين فهو الآلام غير الحميدة. هذه الآلام تنتج عن اسباب مختلفة، ولكن إهمالها او التأخر في التشخيص والعلاج قد يؤدي إلى تفاقم المشكلة وحدوث مضاعفات خطيرة كالشلل او الوفاة لا سمح الله. من هذه الاسباب التهاب الديسك الجرثومي ومرض السل في العمود الفقري والانزلاق الغضروفي الشديد وأورام العمود الفقري والنخاع الشوكي واصابات وكسور العمود الفقري. هذه الاسباب غير الحميدة تستوجب السرعة والدقة في التشخيص والعلاج وعادة ما تحتاج للمتابعة الدقيقة من قبل الطبيب الاستشاري. والتشخيص يتم بعد الفحص السريري والاشعات السينية والرنين المغناطيسي والتحاليل الطبية. أما العلاج فيكون تحفظياً او جراحياً لكل مريض حسب حالته.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-30-2014, 04:03 PM
مشرف سابق
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !

قيم ما سطر رررررررتي شكرا لكــ يا قلبي
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-31-2014, 02:22 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 08-31-2014, 05:58 PM
صحي متميز
 

ام اياد will become famous soon enough
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !

أنا أصبت بها من شهر تقريبا و مع الإبر و الأدوية تحسنت وأمارس حياتي طبيعي السبب غير معروف فجاءي بدون سبب ونصحني الدكتور بعمل علاج طبيعي حتى لايعود
من مواضيع : ام اياد
ام اياد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 09-01-2014, 04:41 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
حمدا لله على سلامتك
وبارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 09-27-2014, 04:18 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !

موضوع طبي مميز و راااااااائع
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 09-28-2014, 12:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الكتف المجمدة.. رحلة الشفاء قد تستغرق بضعة أشهر !


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أشهر, المجمدة.., الشفاء, الكتف, تستغرق, بضعة, رحلة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
الجلد تعريفه والشعر وتعريفه وامراضه ملف خاص life`s rose ملتقى الأمراض 6 07-08-2015 12:16 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
اين ايدي العون؟ ghadoo ملتقى تبادل الخبرات 7 05-09-2007 03:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:17 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط