آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

اهل السنة والتوحيد

ملتقى النفحات الإيمانية
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة حور الحور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 08-29-2014, 03:56 PM
مشرف سابق
 





حور الحور will become famous soon enough


أهل السنة والتوحيد

قال ابن القيم رحمه الله تعالى ناقلاً كلام السمعاني – رحمه الله -: (( فزعم كل فريق منهم ( أي المبتدعة ) أنه هو المتمسك بشريعة الإسلام، وأن الحق الذي قام به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو الذي يعتقده وينتحله؛ غير أن الله تعالى أبى أن يكون الحق والعقيدة الصحيحة إلا مع أهل الحديث والآثار؛ لأنهم أخذوا دينهم وعقائدهم خلفاً عن سلف وقرناً عن قرن إلى أن انتهوا إلى التابعين، وأخذه التابعون عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وأخذه الصحابة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا طريق إلى معرفة ما دعا إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس من الدين المستقيم والصراط القويم إلا هذا الطريق الذي سلكه أصحاب الحديث.
ومما يدل على أن أهل الحديث على الحق أنك لو طالعت جميع كتبهم المصنفة من أولها إلى آخرها قديمها وحديثها، وجدتها مع اختلاف بلدانهم وزمانهم وتباعد ما بينهم في الديار وسكون كل واحد منهم قطراً من الأقطار في باب الاعتقاد على وتيرة واحدة ونمط واحد يجرون فيه على طريقة لا يحيدون عنها ولا يميلون عنها، قلوبهم في ذلك على قلب واحد، ونقلهم لا ترى فيه اختلافاً ولا تفرقاً في شيء ما وإن قلّ، بل لو جمعت جميع ما جرى على ألسنتهم ونقلوه عن سلفهم؛ وجدته كأنه جاء عن قلب واحد وجرى على لسان واحد، وهل على الحق دليل أبين من هذا؟
قال تعالى: { أفلا يتدبرون القرآن ولو كان من عند غير الله لوجدوا فيه اختلافاً كثيراً }، وقال تعالى: { واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً } ..

وكان السبب في اتفاق أهل الحديث أنهم أخذوا الدين من الكتاب والسنة وطريق النقل فأورثهم الاتفاق والائتلاف، وأهل البدع أخذوا الدين من عقولهم فأورثوا التفرق والاختلاف؛ فإن النقل والرواية من الثقات والمتقنين قلّما تختلف، وإن اختلفت في لفظة أو كلمة؛ فذلك الاختلاف لا يضر الدين ولا يقدح فيه، وأما المعقولات والخواطر والآراء فقلّما تتفق … . ورأينا أصحاب الحديث قديماً وحديثاً هم الذين رحلوا في هذه الآثار وطلبوها، فأخذوا عن معادنها وحفظوها، واغتبطوا بها ودعوا إلى اتباعها، وعابوا من خالفهم، وكثرت عندهم وفي أيديهم، حتى اشتهروا بها كما يشتهر أصحاب الحرف والصناعات بصناعاتهم وحرفهم، ثم رأينا قوماً انسلخوا من حفظها ومعرفتها، وتنكبوا عن اتباع صحيحها وشهيرها، وغنوا عن صحبة أهلها، وطعنوا فيها وفيهم، وزهدوا الناس في حقها، وضربوا لها ولأهلها أسوء الأمثال، ولقبوهم أقبح الألقاب، فسموهم نواصب أو مشبهة وحشوية أو مجسمة، فعلمنا بهذه الدلائل الظاهرة والشواهد القائمة أن أولئك أحق بها من سائر الفرق)) [ مختصر الصواعق ص:423-429 ]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
فهد المصعبي معجبون بهذا.


من مواضيعي : حور الحور
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 08-30-2014, 12:45 AM
مشرف سابق
 

حور الحور will become famous soon enough
افتراضي رد: اهل السنة والتوحيد

جزاكم الجنـــــة
من مواضيع : حور الحور
حور الحور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 08-30-2014, 02:19 AM
صحي مبدع
 

salamat17 will become famous soon enough
افتراضي رد: اهل السنة والتوحيد

- أبدت بعض طوائف الشيعة إعتراضها على بعض مشارب أهل السنة ، و كان من بعض مواقف إعتراضهم ،موقف الصحابة رضى الله عنهم من عبد الله أبن سعد إبن أبى سرح يوم فتح مكة ،و موقف الزبير إبن العوام فى خصومته لحاطب أبن أبى بلتعه ، حين خاصمه على ماء السقيا للنخيل فى أرض ال"حِرّة" من المدينة المنورة .
- و قد غفل هؤلاء المعترضون ،أن الإسلام منهج عقلانى و عاطفى فى آن واحد،فلا يصح أن يُحكم على المسائل دون النظر فى متعلقاتها .
- ففى الموقف الأول ،و كان عبد الله إبن سعد أبن أبى سرح ،فى الجاهلية ،شديد الإيذاء لرسول الله "ص"،فكان ممُن أُهِدر دمه يوم فتح مكة ،إلا أن عثمان بن عفان رضى الله عنه،أستأمن له عند رسول الله ،فسكت النبى ساعة،ثم أنصرف عثمان ،فنظر النبى "ص" إلى من حوله فقال : "أما كان منكم رجل رشيد يقوم إلى الرجل ( أى أبن أبى سرح ) فيقتله ؟ فقال أحدهم : لو أومأت إلينا يا رسول الله ،فقال النبي "ص" : ما كان لنبى أن تكون له خائنة الأعين .
- و ربما يرى السطحيون تناقد فى موقف النبى "ص" فى صمته أمام عثمان ثم قوله "أما كان منكم . ."،والواقع غير ذلك .
- لأن الإسلام فى بدايته كان بحد السيف ،و أما إستمراريته بكان بالحكمة و الموعظة الحسنة و القدوة الصالحة .
- فسكوت النبى أمام عثمان يناسب حكم الإستمرارية بالحكمة ،و مقالته " أما كان منكم . ." يناسب حكم البداية بحد السيف .
- فإن قال قائل : أو يناسب مكانة النبى "ص" السكوت أمام عثمان؟ فلربما كانت الإجابة : أن النبى "ص" أستحى من رجل ٍ تستحى منه الملائكه .
- و لقد أسلم بعد ذاك عبد الله إبن سعد أبن أبى سرح و حسن إسلامه،و ذهب فاتحا لشمال إفريقية .
- أما الإعتراض الثانى من بعض طوائف الشيعة ،فهو إعتراضهم على إحتجاز الزبير إبن العوام لماء المطر بعد سقيا نخيله ،ثم إطلاقه لمياة الأمطار - على عمومها - لتسقى ما تقابل من حدائق من يدنوه فى المستوى الأرضى ،بالمدينة المنورة ،و كأنهم رأوا أن الأعدل هو أن يحفر الزبير "شق ماء" لتروى على وجه البداية ،نخيل جاره ،الذى هو - فى بعض الروايات : حاطب إبن أبى بلتعه .
- إلا أن المحقق فى هذه الحادثة ،التى غمز فيه إبن أبى بلتعه فى حكم سيدنا رسول الله "ًص"،و قال له غامزا "لئن كان أبن عمتك"،يرى المحققون أن الطبيعى أن يرفض النبى "ص" طلب أبن أبى بلتعه فى إعادة مجرى سيل المطر،لتبدأ بنخيله ثم تمر على نخيل الزبير،و السبب :إختلاف منسوب الحديقتين ،فحديقة الزبير فى العالى ،و حديقة إبن أبى بلتعه فى المنخفض .
- فكان مُستهل حكم النبى "ص" بأن يشق الزبير له شقا ،هو فى حقيقة الأمر حكم ال"إكرام" لأبن أبى بلتعة،فلما غمز فى الحكم بقوله "لئن كان أبن عمتك "،عدل النبى "ص" من حكم الإكرام إلى حكم ال"إنصاف"،فطلب من الزبير أن يطلق المياة عقب نخيله ،تذهب إلى مساراتها الطبيعية دون تمييز بين هذا و ذاك .
-و لقد غضت بعض فرق الشيعة - الطرف عن سباب بعض الصحابة ،بحُجة أن "معاوية "،كان يأمر ب"لعنة أبا تُراب" من فوق المنابر ،و غفل هؤلاء عن قوله تعالى ""و ألا تزر وازرة وزر أخرى " .
- و الله نسأل تثبيتنا على منهج أهل السنة و التوحيد .
salamat17 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السنة, اهل, والتوحيد


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوتوشوب دعوى على منهج اهل السنة والجماعة أحمد العسكرى ملتقى النفحات الإيمانية 18 04-10-2013 07:26 PM
5 مليارات لمستشفى الملك فيصل التخصصي --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 12-29-2012 08:21 PM
الجنة و النار / درجات / مساكن اهل الجنة نصارالسرواني ملتقى النفحات الإيمانية 2 06-19-2009 02:58 PM
لماذا نحب اهل المدنة المنورة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ نصارالسرواني ملتقى النفحات الإيمانية 0 05-03-2009 11:05 PM
لماذا أخر عليه الصلاة والسلام الحج إلى السنة العاشرة ؟ ناصر الغامدي ملتقى النفحات الإيمانية 2 11-08-2008 08:51 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:21 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط