آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 11-02-2014, 12:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د




فيتامين د (بالإنجليزية: Vitamin D) من مجموعة السيكوسترويد التي تذوب في الدهون. يعتبر فيتامين(د) في البشر فريد من نوعه لأنه يمكن تناوله على أنه كوليكالسيفيرول (فيتامين د3) أو إركوكالسيفـرول(فيتامين د2) ولأن الجسم يمكن أيضا أن يصنعها (من الكوليسترول) عند التعرض لأشعة كافية من الشمس (ومن هنا لقب بـ"فيتامين أشعة الشمس").
على الرغم من أنه يطلق على فيتامين(د) بالفيتامين، ألا انه ليس بالفيتامين الغذائي الأساسي بالمعنى الدقيق، حيث أنه يمكن تصنيعه بكميات كافية من أشعة الشمس عند جميع الثدييات . يعتبر مركب كيميائي عضوي (أو مجموعة من المركبات ذات الصلة) و يسمى فيتامين من الناحية العلمية فقط عند عدم استطاعة توليفها بكميات كافية من قبل الكائن حي، وبهذه الحالة يجب الحصول عليها من النظام الغذائي. وكما هو الحال مع المركبات الأخرى تسمى بالفيتامينات، فأن فيتامين(د) تم اكتشافه في المحاولة للحصول على مادة غذائية كانت غائبة عن الأمراض كالكساح (أحد أشكال تلين العظام في مرحلة الطفولة)[1]. بالإضافة إلى ذلك كغيره من الفيتامينات، في العالم الحديث يتم إضافة فيتامين(د) إلى المواد الغذائية الأساسية، كالحليب، لتجنب الأمراض الناجمة عن نقصة.
تعكس القياسات لمستويات الدم التكوين الذاتي من جراء التعرض لأشعة الشمس وكذلك تناول الغذاء، ويعتقد أن هذا التكوين قد يساعد في الحفاظ على تركيزات كافية للمصل. تشير الدلائل إلى أن تكوين فيتامين(د) من التعرض لأشعة الشمس يعمل في حلقة التغذية المرتدة التي تمنع التسمم، لكن بسبب عدم اليقين بشأن خطر الاصابة بالسرطان من أشعة الشمس، لم تصدر أية توصيات من المعهد الطبي(en)‏ في الولايات المتحدة الأمريكية لمقدار التعرض للشمس اللازم لتلبية الاحتياج من فيتامين د. وبناء على ذلك فإن المرجع للكميات الغذائية لفيتامين(د) يفترض أنه لا يحدث تكوين والفيتامين الموجود بالشخص يكون من النظام الغذائي، على الرغم من ندرة حدوثه في الواقع العملي.




من ويكبيديبا


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 11-02-2014, 12:56 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

هرمون الشمس


د. يوسف بن محمد الصالح*


من المعروف منذ زمن بعيد اهمية فيتامين د الحيوية لصحة العظام السليمة. لكن دور هذا الفيتامين الذي يرى الكثير من المختصين بالنظر إلى علاقته بالكثير من الأمراض بأنه في الحقيقة هورمون تنطبق عليه الكثير من شروط هذه التسمية وليس مجرد فيتامين. فعلاقة هذا الفيتامين (الهورمون) بأمراض القلب والسرطانات وأمراض المناعة كالتصلب اللويحي المتعدد والداء السكري من النوع الأول وغيرها كثير تتوطد كل يوم عبر ما ينشر من أبحاث تشير إلى حد ما إلى هذه العلاقة. يتم الحصول على كميات مناسبة ولكن غير كافيه من فيتامين (د) إما بواسطة التعرض الكافي لأشعة الشمس أو من المصادر الغذائية. و تعتبر الأخيرة غير كافية بتاتاً كمصدر لتزويد الجسم باحتياجاته من الفيتامين ما لم تكن مدعمة خارجيا به. هناك نوعان من فيتامين (د)، الكوليكالسيفيرول (فيتامين D3) ويأتي من المصادر الحيوانية والثاني هو الإرقوكالسيفيرول (فيتامين D2) و يأتي من مصادر نباتية. من المعلوم بأن الكوليكالسيفيرول هو مصدر التخزين الرئيس لفيتامين (د) بالجسم و يمكن قياسه بالدم.
تم خلال العقد الماضي تحول كبير في فهمنا لدور فيتامين د بالجسم وتسليط الضوء على العديد من الحقائق الجديدة التي تبرز الأهمية الكبرى لفيتامين د وآثاره المفيدة ليس فقط بالنسبة لنمو العظام ولكن أيضا كما أسلفنا على مستوى الجسم بشكل عام.
نقص فيتامين د هو المسبب الرئيس لأمراض العظام الأيضية مثل الكساح (لين العظام) وبالاضافة لذلك فان نقص فيتامين د قد يمثل عاملا خطرا للإصابة ببعض أنواع السرطانات مثل القولون والثدي والبروستاتا، وأمراض القلب والضغط والسكري وأمراض المناعة الذاتية، بما في ذلك مرض السكري عند الأطفال ومرض التصلب اللويحي المتعدد والصدفية. واود هنا التأكيد على ان هذه العلاقة مع الأمراض المذكورة أعلاه هي غير مؤكدة وينقصها دراسات مصممة بطريقه علمية من المستوى الأول بحيث تؤكد هذه العلاقات الأمر الذي لا يتوفر حتى هذه اللحظة. الشيء المؤكد هو العديد من العواقب المتعلقة بالهيكل العظمي المعروفة والمترتبة على نقص فيتامين (د) كهشاشة العظام، زيادة التواء العظام، الكسور، وضعف العضلات.
أجريت عدة دراسات حديثة في المملكة العربية السعودية وخلصت على أن النقص الشديد لفيتامين (د) سائد بين السعوديين الطبيعيين بشكل كبير جدا. تصل هذه النسبة إلى 97% في بعض الدراسات بل أن دراسة أجريت في مدينة جدة ونشرت في المجلة الطبية السعودية وجدت نسبة نقص فيتامين د بين السعوديين تصل إلى 100%. وفي دراسة لنا بمركز المؤشرات الحيوية بكلية العلوم، جامعة الملك سعود، وكرسي الأمير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام خلصنا بأن نقص فيتامين د شائع بين المصابين بالسكري من النوع الثاني بشكل أكبر من غير المصابين واتضح انتشاره ايضا بين فئة الشباب ومتوسطي العمر. وتشير هذه النتائج إلى الحاجة إلى زيادة فيتامين (د) في النظام الغذائي السعودي، وتعزيز مكملات فيتامين (د) في كل الفئات العمرية المختلفة .
نشرت دراسة اجريت على 61 من الأطفال الرضع الذين يعانون من الكساح كان متوسط أعمارهم 16.5 شهرا. وجدت الدراسة تركيزات منخفضة جدا ل25(OH)D بالدم عند مستوى 8 نانوغرام/مل علما بأن المستوى الطبيعي يجب أن لا يقل عن 30 نانو غرام لكل مل. وفي دراسة أخرى تم أيضاً ربط الكساح بنقص فيتامين (د) في 59٪ من المراهقين السعوديين .


د. يوسف بن محمد الصالح*

يعتبر نقص فيتامين (د) شائعا جدا بين المراهقات في السعودية بنسبة (80 ٪) مع وجود مستويات ال25(OH)D أقل من 25 نانومول/لتر علما بأن المستوى الطبيعي عند استعمال وحدة النانومول لكل لتر يجب أن لا يقل عن 75 .
في دراسة حديثة تم قياس تركيز ال25(OH)D في 93 من الرجال الأصحاء والرياضيين ووجد بأن 91% منهم يعانون من نقص في ال 25(OH)D (متوسط التركيز لديهم كان 20نانوغرام/مل). بالإضافة إلى أن الرياضيين الذين يعانون من النقص الشديد كانوا أصغر عمراً بكثير من هؤلاء الذين يعانون من نقص أقل حدة.
وعليه فإنه من الضروري الحصول على فيتامين (د) والكالسيوم بكميات كافية مناسبة خلال مرحلة الطفولة للوقاية من الأمراض بإذن الله وكذلك في فترة المراهقة لتكوين الكتلة العظمية المثلى حيث تمثل هذه المرحلة فترة النمو السريع للهيكل العظمي. اثبتت الدراسات ان انخفاض كتلة العظام (هشاشة العظام) منتشر بصورة كبيرة بين سكان العالم العربي عند مقارنتهم بالمجتمعات الغربية. وأكدت دراسات عدة بالمملكة العربية السعودية نقص معدل كتلة العظام وانتشار معدلات الإصابة بالهشاشة لدى السعوديات بعد سن الخمسين مقارنة بنظيراتهن في البلاد الغربية. و من المرجح بأن نقص فيتامين د المزمن منذ الصغر يلعب دورا محوريا في حدوث ذلك.
العوامل التي تسهم في نقص فيتامين (د) والسبل الوقائية
عطفا على عرض بعض الدراسات المقارنة أعلاه يمكننا الاستنتاج بأن المجتمعات العربية بشكل عام والمجتمع السعودي بشكل خاص لديها تركيزات منخفضة لفيتامين (د) ويعد هذا نذيرا ومؤشرا لمشاكل صحية خطيرة.
وقد يكون السبب الرئيسي لهذا النقص هو الانخفاض في انتاج الجسم الطبيعي لفيتامين (د) بسبب قلة التعرض لأشعة الشمس بقدر كاف ليقوم الجسم بتصنيع احتياجاته من هذا الفيتامين.
أكدت دراسات أن كمية فيتامين (د) الغذائية المتناولة عن طريق الغذاء قليلة وغير كافية لسد احتياجات الجسم وذلك لعاملين أولهما عدم توفر هذا الفيتامين بشكل كبير في المنتجات الغذائية والثاني هو عدم تناول الحليب ومنتجات الألبان والأسماك بصورة كافية. وعموما فهذه الأغذية بحاجة إلى تدعيمها بفيتامين د حتى تستطيع إمداد الجسم باحتياجاته.
تدعيم الأغذية
إن الاستهلاك الغذائي لفيتامين (د) في المملكة العربية السعودية هو 100 وحدة دولية (50) وهي نسبة منخفضة جدا بالمقارنة مع الاستهلاك اليومي الموصى به دوليا من فيتامين (د) وهو 800 وحدة دولية. وهذا الاستهلاك الموصى به هو للأشخاص الذين لديهم نسبة طبيعية من الفيتامين بالدم. أما إذا كان هناك نقص لهذا الفيتامين بالجسم فهذا يحتاج لجرعات قد تكون كبيرة لسد النقص ثم لجرعات أقل بشكل دائم للمحافظة على المستوى بالدم ضمن النطاق الطبيعي.
هذا الاستهلاك المنخفض من فيتامين (د) يعتبر غير كاف لتحقيق التوازن بين فيتامين (د) المخزن بالجسم واستهلاك الجسم له، دون التعرض الكافي لأشعة الشمس وبالتالي قد يكون التعويض البديل الوحيد هو عن طريق تدعيم الأغذية به.
وتحتاج المملكه إلى برنامج شبيه لبرنامج تدعيم الحليب في ثلاثينات القرن الماضي في الولايات المتحدة الذي أدى إلى القضاء على الكساح هناك.
وكذلك قبل عقدين من الزمن عندما كانت المملكة المتحدة تواجه نقص فيتامين (د) والكساح نجحت في التغلب على هذه العواقب بواسطة الانتشار الواسع لمكملات فيتامين (د) .
كما أن عدة بلدان أخرى تستهلك كمية كبيرة من فيتامين (د) في المدخول الغذائي من خلال تدعيم الأغذية، المكملات الغذائية، أو الاستهلاك الكبير للأسماك.
لكن كما أسلفنا فإن عددا قليلا من الأطعمة تحتوي على فيتامين (د)مثل الاسماك الدهنية ( كسمك السلمون، التونة، والماكريل) وزيوت كبد الحوت تعتبر من بين أفضل المصادر مع وجود كميات قليلة من فيتامين (د) في كبد البقر، الجبن، وصفار البيض (52)، وكذلك منتجات الألبان المدعمة المصنوعة من الحليب مثل الجبن والألبان وحبوب الإفطار الجاهزة للأكل، كذلك بعض أنواع عصير البرتقال، والسمن ومنتجات غذائية أخرى مدعمة كالدقيق.
من الملاحظ أن تناول فيتامين (د) في بلدان مثل اليابان والنرويج أكثر شيوعا بسبب زيادة استهلاك الأسماك بدلا من تدعيم الاغذية.
أظهرت دراسة حديثة أن تدعيم عصير البرتقال بفيتامين (د) ب( 1000وحدة دولية/240مل من عصير البرتقال) لمدة 12 أسبوعا زاد وبأمان تركيزات ال 25(OH) D3 في الأشخاص البالغين .
تم مؤخراً نشر دراسة هامة لكرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام، وقد اقترحت الدراسة أنه للحفاظ على المستويات المثلى ل 25(OH)-vitamin D في الدم لاسيما خلال موسم الصيف يجب زيادة مكملات فيتامين (د) للسعوديين المقيمين في المنطقة الوسطى حيث تمنع درجة الحرارة العالية الاستفادة من أشعة الشمس في الحصول على فيتامين "د" بعكس موسم الشتاء.
على ضوء ما ذكرناه من دراسات علمية أعلاه، فإنه من الواضح أن ارتفاع معدل انتشار نقص فيتامين (د) في المجتمعات العربية لا سيما عند النساء والأطفال يحتم التشخيص المبكر قدر الإمكان كما يجب اتخاذ الإجراءات المناسبة من خلال عمل حملات صحية عامة، لتثقيف الجمهور ومطالبة المنظمات الصحية والدوائية والغذائية بضرورة استخدام مكملات فيتامين (د) وتدعيم الأغذية بهذه المادة الهامة لمكافحة هذا النقص المنتشر بشكل هائل بين مواطني المملكة.
وعليه فإن هذه الورقة تطلب من الهيئة السعودية للغذاء والدواء وضع استراتيجيات جديدة تكفل مكافحة هذا المرض عبر إضافة فيتامين (د) في المنتجات الغذائية المختلفة التي يمكن لكل الفئات العمرية استهلاكها في الحياة اليومية.
ومن أجل تجنب المشاكل الصحية المرتبطة بنقص فيتامين (د) لدى الأمهات والرضع فمن المستحسن تضمين الحليب والحبوب وعصير الفواكه في النظام الغذائي اليومي للمملكة العربية السعودية وتنظيم ذلك من قبل السياسات الوطنية لتدعيم الأغذية بالدولة. وينبغي في المستقبل القريب تركيز أنشطة البحوث على المدخول الغذائي اليومي المناسب من فيتامين (د) والذي من شأنه منع نقص فيتامين (د) مع محدودية التعرض للشمس في المجتمع السعودي.
بمقالي المتواضع هذا أدعو الزملاء في وزارة الصحة الذين أرى ويرى الجميع عملهم الدؤوب والمخلص والرائع بكل المقاييس بقيادة الوزير النشط معالي الدكتور عبدالله الربيعة وكذلك المخلصين في الهيئة السعوديه للغذاء والدواء الى التحرك العاجل لمعالجة هذه المشكلة.
يضع الفريق العلمي للجمعية السعودية لهشاشة العظام وأعضاء كرسي الأمير متعب بن عبدالله لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام كل خبراتهم العلمية المتعددة عبر فرقها العالمية والوطنية المتخصصة تحت تصرف الوزارة والهيئة وتطمح إلى العمل معا لوضع الإستراتيجيات والخطط القائمة على أسس علمية متينة بما يضمن المخرجات الإيجابية لتأسيس برامج لمكافحة نقص فيتامين د بين مواطني ومقيمي المملكة العربية السعودية.
كان لكرسي الامير متعب بن عبدالله لهشاشة العظام منذ تأسيسه نشاط علمي غير مسبوق في المجالات ذات العلاقة بنقص فيتامين د وهشاشة العظام في المملكه مع نشر 12 ورقة علمية في عام 2012 فقط في مجلات علمية عالمية محكمة وإقامة العشرات من الندوات العلمية وورش العمل المتخصصة الامر الذي يجعله في موقع ريادي متميز للمساعدة في معالجة مختلف المشاكل المتعلقة بصحة العظام.
دمتم جميعا بخير وعافية.
* استشاري ورئيس وحدة امراض الغدد والسكري
* مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض
* عضو مجلس إدارة كرسي الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز لأبحاث المؤشرات الحيوية لهشاشة العظام

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 01-05-2015, 12:55 PM
صحي جديد
 

Dasmakw will become famous soon enough
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

جزاكم الله خيرا على خطة المعلومات الجميلة ولكن الرجاء كيف ادخل على الرسائل وكيف اطلب الدعوة
المكينزي معجبون بهذا.
Dasmakw غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 01-06-2015, 09:28 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 01-06-2015, 11:15 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Dasmakw
جزاكم الله خيرا على خطة المعلومات الجميلة ولكن الرجاء كيف ادخل على الرسائل وكيف اطلب الدعوة

بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

اسفه ان لم تضهر الصور

وساحاول ان ارفقها لاحقا
لان المدونه تحتاج تسجيل مسبق ودعوه
ان كنت تشعر لاسمح الله
تعب |• كسل | • دوخه | • عدم توزان | •الام بالمفاصل | •كآبه | • قلق | •لخبطة هرمونات |


اذن توجه لاقرب مركز وافحص فيتامين د


فيتامين د

اكبر محارب للامراض الخبيثه!!!!


فيتامين دال د



.أنوار بنت عبد الله أبو خالد

أؤكد ومن خلال خبرتي مع مرضاي الذين يراجعونني في العيادة ، أن كثيرا منهم خصوصا المكتئبات منهن والسوداويات والوسواسيات عندما طلبتُ منهم إجراء فحص لمستوى فيتامين دال ، وجدت انهم لا يتجاوزون معدل العشرة في حين ان المعدل الطبيعي يجب الا ينزل عن معدل ثلاثين إلى سبعين !!

ومن الصعب ان نرى ما يحدث حولنا من انتشار رهيب لأمراض نفسية او عقلية ، كمرض الفصام او ثنائية القطب، او الاكتئاب او القلق أو الأمراض العصابية الأخرى ثم نقوم بإرجاع الأمر الى الوراثة أو سوء التنشئة أو الاضطهاد، أو الخوف أو ضغوطات الحياة أو غير ذلك ، ثم نتجاهل سببا قويا نغفل عنه كثيرا وهو سوء التغذية والحرمان الواضح من بعض الفيتامينات

!!.. دعونا نركز الحديث اليوم على الفيتامين (دال) ، هذا الفيتامين الذي اهتم به العلماء والأطباء في الفترة الأخيرة وخرجت البحوث والدراسات الحديثة التي تؤكد ان نقص هذا الفيتامين يعد من الأسباب الرئيسة في الإصابة بمرض الفصام العقلي ، وكذلك من أسباب الاكتئاب العارض والوساوس القهرية والهلاوس البصرية والسمعية والثشويش ، وكذلك من أسباب ضمور المخيخ ومرض الزهايمر ومرض التصلب اللويحي ، بل إن نقص فيتامين دال هو من أسباب اهتزاز جهاز المناعة وانعكاسه على نفسه فيهاجم بعض الأجهزة الحيوية كالبنكرياس فيسبب السكر ، وكالخلايا الصبغية فيسبب البهاق ، وكبصيلات الشعر فيسبب الصلع وهكذا ، بل وجد أن كل خلية في الجسم البشري لها مستقبلات خاصة بفتامين دال ما يعني ان كل خلية تحتاج هذا الفيتامين ولا تستغني عنه..

وأعرف صديق لي كانت تشكو من ألم في العضلات والمفاصل وآلام رهيبة في أسفل الظهر وكان ضغطها لا ينضبط أبدا ، وعندما عرضت نفسها على طبيب خبير قال لها : صدقيني لا ينقصك إلا فيتامين دال ، وبعد جرعات مركزة لمدة شهر واحد فقط ذهبت كل آلامها ولانت مفاصلها واعتدل ضغطها بشكل لا يصدق !! .. والأعجب من هذا ما يقوم به هذا الفيتامين الذي يتحول في الجسم إلى هرمون حيوي يساعد في القضاء على الالتهابات والجراثيم وفي القضاء على الخلايا الشاذة السرطانية قبل استفحالها، وفي القضاء على الثعلبة والذئبة الحمراء ..

لكن بحمد الله سرعان مايمكن تعديل هذا الخلل من خلال جرعات كبيرة مركزة على شكل حبوب أو نقاط أو حتى حقن عضلية ، تؤخذ لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر فقط حتى لا يحصل التسمم بسبب التراكم ، ويحصل بعد ذلك التشافي الذي ربما استغرق نصف سنة إلى عشرة أشهر ، يحس الإنسان بعدها انه قد ولد من جديد ، خصوصا وان الجرعة الموصى بها يوميا قد تم رفعها من (400 وحدة دولية الى 800 وحدة ) بسبب ان أكثرنا لا يتعرض للأشعة فوق البنفسجية التي لا تتواجد الا في ساعات الصباح الاولى، او قبل غروب الشمس ، إضافة إلى قلة تناولنا للمأكولات البحرية خصوصا السلمون والتونة وزيت كبد الحوت ، وبالتالي فنحن عرضة لهذا النزول الخطير ، ما يعود علينا بهذه الأمراض العقلية والنفسية والعصبية والجسدية وأمراض هشاشة العظام والنقرس والتهاب المفاصل ، صحيح انه ليس السبب الوحيد ، لكنه سبب جوهري لا يستهان به ...وعلى دروب الخير نلتقي ..

بالصور 11 طريقة للحصول على فيتامين د

















- من أهم مصادر فيتامين ” د ” ، حيث يسمح للجسم بتحضير فيتامين ” د ” للإستخدام .
- يجب التعرض للشمس لمدة 20- 25 دقيقة .
- يفضل قبل الساعة العاشرة صباحاً وبعد الرابعة عصراً .
- يفضل تعريض أكبر مساحة ممكنة من الجسم للشمس حتى تتم الإستفادة الكاملة .



الحليب المعزز بـ فيتامين ” د “











[IMG]- جميع أنواع حليب الأبقار معززة بـ فيتامين ” د ” و تقل نسبة تركيز فيتامين ” د ” في الحليب الخالي الدسم .
- يحتوي 250 ملي ( ربع لتر ) من الحليب الكامل الدسم تقريباً على 100 IUS .

سمك التونه[/IMG]










يعتبر سمك التونة الطازج أو المعلب من المصادر الجيدة لـ فيتامين ” د ”

المكملات











- وهي عبارة عن كبسولات تباع في الصيدليات وتحتوي على كالسيوم و فيتامين ” د ” وهي أيضا جيدة للإستخدام اليومي لمن يعاني من نقص في الفيتامين .

صفار البيض











- غني بفيتامين ” د ”
- صفار بيضة واحدة تحتوي على 40 IUS من فيتامين ” د ”
- تنبية – البيضة الواحدة تحتوي على نسبة كبيرة من الكولسترول ، يرجى عدم الإكثار من البيض .

الكبدة











- تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ” د ”
- 150 جرام من الكبدة المطبوخة تحتوي على 50 IUS ، فيتامين A , حديد ، بروتين والكثير من العناصر المهمه
- تنبية : أيضا الكبدة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.

زيت كبد سمك القد ( الحوت )











- كبسولات زيت كبد سمك القد ( الحوت ) متوفرة في الصيدليات .
- طعمه لاذع مثل النعناع و السيتروس .
- يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ” د ” 1300 IUS
- المعدل اليومي لل فيتامين ” د ” هو 600 IUS والحد الأعلى هو 4000 IUS

عصير البرتقال











- بعض الشركات تعزز عصير البرتقال بـ فيتامين ” د” مثال ” عصير برتقال فلوريدا ” يباع في الجمعيات .
- 250 ملي ( ربع لتر ) يحتوي على معدل قدرة 100 IUS من فيتامين ” د ” .

ال*****اك والحبوب المعزز بـ فيتامين ” د “










- إختار ال*****اك و الحبوب ( كورن فليكس ) قليل السعرات .
- يمكنك تناول ال*****اك مع حليب معزز بـ فيتامين ” د ”
( ½ كوب ) + عصير برتقال معزز ( 1 كوب ) ويصبح مجموع فيتامين ” د ” في الوجة 200 IUS

المشروم











- المشروم لديه القدرة على إنتاج فيتامين ” د ” بوجود الضوء تماماً كالإنسان.
- عادة ينمو المشروم في الظلام وخالياً من الفيتامينات
- بعض أنواع المشروم ينمو في وجود أشعة فوق بنفسجية وهي تحتوي على فيتامين ” د ”
- 100 جرام من المشروم المحتوي على فيتامين ” د ” = 400 IUS

الأسماك الدهنية











- الأسماك الدهنية : السلمون – التونه – الإييل
- 100 جرام من هذه الأسماك تحتوي على نسبة جيدة من فيتامين ” د ” 450 IUS

معلومة مهمه :



اللي ماعنده فيتامين دال جسمه لن يمتص أي نوع من الفيتامينات

عاجل وهام

يقول أحد أطباء القلب

لا تنسوا الناس اللي تحبوهم، أرسلولهم الرساله هذه لعلها اتفيدهم بإذن الله

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 01-06-2015, 11:22 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 01-06-2015, 11:22 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 02-01-2015, 10:16 PM
صحي جديد
 

Phd` will become famous soon enough
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

الله يجزاك خير
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : Phd`
Phd` غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 19 ]
قديم 02-02-2015, 09:41 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

بسم الله الرحمن الرحيم




اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




أسعد الله صباحك ومساك بكل خير






من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 02-02-2015, 11:12 PM
صحي نشط
 

غربة غريب will become famous soon enough
افتراضي رد: فيتامين ( د) بالصور. معلومات مذهلة أيعقل كل هذه الأمراض بسبب نقص فيتامين د

جزاك الله خير
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : غربة غريب
غربة غريب غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مذهلة, أيعقل, معلومات, الأمراض, بالصور., بسبب, فيتامين, هذه, نقص


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
موضوع مهم ورسبت بالاول والسبب الملخصات الفيصل 1 ملتقى إدارة المعلومات الصحية 14 09-03-2015 09:47 AM
العادة السرية.......... ماجد غازي ملتقى تبادل الخبرات 16 11-27-2012 02:20 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:46 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط