آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التشغيل الذاتي خاص بأنظمة وقوانين واستفسارات التشغيل الذاتي

الطب المنزلي.. أخطار كثيرة وامتيازات قليلة

ملتقى التشغيل الذاتي
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-10-2014, 12:11 AM
صحي متميز
 




البراء1401 will become famous soon enough


الطب المنزلي.. أخطار كثيرة وامتيازات| النسخة الكاملة
شعار صحيفة الشرقالعدد رقم (947) بتاريخ (8/7/2014) قضايا
محلياتسياسةاقتصادرياضةثقافةمجتمعرأيأخيرة
الطب المنزلي.. أخطار كثيرة وامتيازات قليلة
التاريخ: 8/7/2014
الدمام – يوسف القضيب

يعمل أفراد الفريق في جميع الظروف المناخية السيئة.
أغلب الهجر التي نذهب إليها طرق وعرة ونتعرض لمخاطر الطريق.
لا نعلم إن كان أقرباء المريض سيستقبلوننا أم يطردوننا.
العصيمي: البدلات الخاصة محل اهتمام الإدارة العامة .. ونتواصل مع الوزارة إلى حين صدور القرار المناسب.

إذا كانت مهنة «التمريض» هي مهنة الملائكة، فإن ذلك ربما لايعني بشكل دائم أن يكون الممرض ملاكاً. ففي بعض الحالات قد يتعرض من يمارس هذه المهنة لبعض المتاعب والمعاناة التي تحتاج إلى دعم..
ومن هذا الدعم هو التقدير ونظرة الاحترام المطلوبة من قبل الجهات التي يعمل تحتها فريق التمريض..
لكن «الطب المنزلي» وهو برنامج جديد أدخل على مهنة التمريض، أضاف عبئاً على الفرق التمريضية التي تمارس هذا البرنامج. فقد أوضح عدد من موظفي وموظفات برنامج الطب المنزلي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية استياءهم وتذمرهم من التجاهل الذي يمارس بحقهم في عدم تمتعهم بكامل حقوقهم الوظيفية من بدلات وامتيازات مالية كفلها لهم النظام.
«الشرق» التقت عددا من الممرضين والممرضات ممن يعانون من هذا التجاهل واستمتعت إلى معاناتهم:

مناشدة
وأهاب عدد من الممرضين نقل مطالبهم للجهات المعنية بالمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، والمطالبة بعدم تهميشهم، من خلال عدم التقدير لما يقومون به من جهد إذ يعملون على حد وصفهم وسط بيئة صحية غير آمنة أو مأمونة من العواقب والمخاطر جراء عملهم الذي يتطلب منهم التعامل مع مختلف المرضى ومختلف الأمراض التي يعاني منها كبار السن والمقعدون والمعاقون الذين يقومون بزيارتهم كفريق في منازلهم.

مخاطر صحية
وأكدوا أنهم على الرغم مما يحدق بهم من مخاطر صحية واجتماعية ومتاعب نفسية وبدنية جمة نتيجة دخولهم منازل لمرضى لا يعرفون أصحابها ويجهلون هوية من معهم بداخلها، أو الخطر الذي ينتظرهم. وقالوا إن كل ذلك يصب في إطار عملهم الإنساني الذي يقومون به تجاه هؤلاء المرضى.

ظروف سيئة
وتروي إحدى طاقم الفريق العامل في مجال الطب المنزلي معاناتها قائلة: يعمل أفراد الفريق في جميع الظروف المناخية السيئة، من حر ورطوبة وبرد وأمطار وعواصف وغبار، لدرجة أن إحدى المدن التي تندرج ضمن إطارها تغطية الهجر التي تتبعها تقع على مسافة بعيدة، وخطورة طريقها غير المزدوج وغير المسفلت، فضلا عن اعتراض الجِمال أمامنا بالطريق.

الخوف من المجهول

لا نعلم كيف سيتم استقبالنا وقد نطرد من المنزل!

وقالت: حين وصولنا لتلك الهجر ندخل منازل المرضى ونحن لا نعلم ما خلف هذه الأبواب، وما يواجهنا من مخاطر كعدوى أو سوء استقبال ومضايقات من أهل المريض. واصفة عملهم الذي يقومون به بالجبار، في سبيل مساعدة ومساندة المرضى في منازلهم متسائلة نيابة عن زملائها وزميلاتها العاملين ألا يستحق هذا العمل أن يميز أفراده ولو بالقليل؟ وأبسط أنواع التقدير هو صرف بدل طبيعة عمل المقرر لنا من قبل وزارة الصحة والمعمم بوزارة الخدمة المدنية بأحقيتنا في صرف بدل طبيعة عمل أسوة بالموظفين في كافة القطاعات الحكومية ممن يتطلب عملهم القيام بمثل هذه المهام. أو أولئك الذين يقومون بأعمال ميدانية طبيعة عملها الاحتكاك بالمرضى ونحوهم كمراقبي الأسواق العامة، وكذلك المفتشين الصحيين الحكوميين.

أبسط الحقوق
ويتساءل موظف آخر قائلاً: متى تلتفت صحة الشرقية للعاملين بهذا الجانب وإعطاء من يقومون بعملهم في مجال الطب المنزلي أبسط حقوقهم التي كفلها لهم النظام؟ وقال: لاشك أن إعطاءنا هذه الحقوق سيكون لنا حافزاًكبيراً لأداء مهامنا بشكل أفضل، وكذلك تحمل كافة أنواع الصعوبات التي تعترض لنا.

سوء استقبال وطرد
ويصف أحد الممرضين ما يتعرضون له أثناء تأدية عملهم بأنه فوق التحمل أحياناً؛ من قبيل سوء استقبال أو طرد من المنزل أو عدم احترام للفريق الطبي أو عملهم في منازل وبيئة غير مناسبة كالأحياء الشعبية القديمة والمنازل المتهالكة التي تكون محفوفة بالضرر الصحي على الموظفين.
وقال: نحن محرومون من مكافأة التميز، وهي مكافئة تمنح للمتميزين في عملهم مؤكداً أن هذه المعاناة والتجاهل تشمل كافة العاملين في المستشفيات المطبقة لبرنامج الطب المنزلي بالمنطقة الشرقية وهي:
البرج الطبي بالدمام، مستشفى القطيف المركزي، مستشفى الجبيل العام، مستشفى صفوى العام، مستشفى بقيق العام، مستشفى الخفجي العام، مستسقى الظهران العام، مستشفى الملك فهد بالأحساء.

توفير الحقوق

خالد العصيمي

بدورها تواصلت «الشرق» مع مدير إدارة الإعلام والعلاقات العامة والتوعية الصحية الناطق الإعلامي بصحة الشرقية خالد بن محمد العصيمي للحصول على رد صحة الشرقية بشأن الشكوى والتذمر من بعض موظفي وموظفات برنامج الطب المنزلي التابعين لصحة الشرقية حيث أكد العصيمي اهتمام وتقدير المسؤولين في وزارة الصحة بشكل عام، والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية بشكل خاص. وقال: إن عملهم محل تثمين وتقدير الوزارة والمديرية أمام ما يقوم به موظفو وموظفات برنامج الطب المنزلي من عمل وجهد جبار تجاه كافة المرضى بتوفير جميع الحقوق والمتطلبات النظامية لتسهيل عمل موظفي الطب المنزلي، لأداء مهامهم الوظيفية بشكل كامل وآمن يحفظ لكلا الطرفين من الموظفين والمستفيدين حقوقهم كاملة.

اهتمام ودراسة
وأضاف العصيمي إن الطب المنزلي هو أحد البرامج حديثة التطبيق، وموضوع البدلات الخاصة بطبيعة العمل محل اهتمام ودراسة الإدارة العامة، ويجري حالياً التواصل بشكل مستمر مع الوزارة إلى حين صدور القرار المناسب في هذا الخصوص.
وأبان المتحدث الإعلامي بصحة الشرقية أنه تم مؤخراً إصدار تعميم بناء على طلب منح العاملين بإدارات الصحة العامة بدل طبيعة عمل ميداني من لائحة الحقوق والمزايا المالية للوظائف الميدانية في حالة وجود وظائف تتطلب طبيعة عملها مزاولة مهام الوظيفة خارج المكاتب الحكومية بصفة دائمة والعرض على لجنة البدلات.


إحدى سيارات الطب المنزلي
مصدر الخبر جريدة الشرق

https://www.google.com.sa/url?sa=t&r...bjiWokV3gzxcjA
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : البراء1401
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-23-2015, 10:45 PM
صحي جديد
 

ممرض مهتم will become famous soon enough
افتراضي رد: الطب المنزلي.. أخطار كثيرة وامتيازات قليلة

اعانكم الله ووفقكم
من مواضيع : ممرض مهتم
ممرض مهتم غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أخطار, المنزلي.., الطب, وامتيازات, قليلة, كبيرة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
1082 مريضاً إستفادوا من خدمات الطب المنزلي بصحة القصيم الشهر الماضي‎ ابو ضياء منتدى وزارة الصحة 0 04-14-2014 10:49 PM
الربيعة يدشن الدفعة الثانية من سيارات الطب المنزلي صباح اليوم --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 10-14-2012 06:36 PM
ما هو الطب البديل و الطب المكمل؟ life`s rose ملتقى الطب البديل 5 02-14-2011 09:32 AM
&& مــركز الطب الإتصالي الفضـائي && طلال الحربي ملتقى المواضيع العامة 5 07-13-2010 11:49 PM
الطب الشرعي وأهميته في فرق الحماية من العنف والايذاء نواف الثمالي ملتقى التعامل مع حالات العنف والإيذاء 2 07-24-2008 01:04 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط