آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التجسير كل ما يخص تجسير دبلومات التخصصات الصحية إلى بكالوريوس

"قياس": تزويد الجهات المستفيدة بالاستعلام وملف النتائج عن بعد

ملتقى التجسير
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة أبو غرور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-14-2014, 01:15 AM
نائب المشرف العام
 


أبو غرور will become famous soon enough


كشف تقرير صادر عن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي "قياس"، جهود المركز في توفير نتائج الاختبارات للجهات المستفيدة وتزوديهم بها، في إطار بيئة تتسم بالدقة والسرعة والموثوقية، حيث بلغ حجم استخدام خدمة نتائج اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) في أعمال القبول والتسجيل، ما يقارب سبعة ملايين مرة في تكامل المعلومات والبيانات، طبقاً لقناة التكامل الحكومية (gsb) لهذا العام 1435هـ.

وأضح التقرير أن "قياس" يعمل على تزويد الجهات المستفيدة بالبيانات المطلوبة من خلال خدمتين: الأولى خدمة الاستعلام عن النتائج من خلال قناة التكامل الحكومية والتي يشرف عليها برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"، والثانية خدمة الحصول على ملفات النتائج عن بعد، من خلال الدخول على الشبكة الداخلية للمركز والحصول على ملفات النتائج، وأن لكل جهة صلاحيتها الخاصة وملفاتها المطلوبة.

وحول تجهيز البيانات المختلفة لأنواع الاختبارات، بين التقرير أنه يتم تجهيز البيانات بناءً على طلب الجهات المستفيدة، ويوجد حالياً في خدمة "يسر" أربعة أنواع من الاختبارات هي: (اختبار القدرات العامة، واختبار التحصيل الدراسي، واختبار القدرات للجامعيين، واختبار كفايات اللغة الإنجليزية)، وجار العمل على إضافة اختبار كفايات المعلمين، مؤكداً أن الخدمة وفرت ما يزيد على سبعة ملايين نتيجة لأنواع الاختبارات المختلفة.

وكشف التقرير عن أن هناك حزمة من الجهود المبذولة في رفع البيانات على "يسر"، منها جهود قسم تشغيل الخدمات والدعم، وتتمثل في توفير احتياجات الخدمة من خوادم وفقا للمواصفات المطلوبة، وتوفير بيئة عمل فعلية وأخرى تجريبية، لمراقبة أداء الخوادم والتحقق من عملها، وإنشاء مجموعة بريد إلكتروني لاستقبال الاستفسارات والملاحظات المتعلقة بالخدمة من قبل فريق العمل، إضافة إلى جهود قسم أمن المعلومات، وتتمثل في توفير الربط الشبكي مع قناة التكامل الحكومية، وضبط ومتابعة الاتصال الآمن بقناة التكامل الحكومية.

وأشار التقرير إلى أن جهود قسم التطبيقات في مراجعة وتدقيق بيانات النتائج والتحقق من اعتمادها في نظام التصحيح والنتائج، وتصميم خدمة الاستعلام عن النتائج على قناة التكامل الحكومية وقاعدة البيانات المرتبطة بها، إضافة إلى المتابعة مع يسر في عمليات تطوير الخدمة، واختبار عمل الخدمة والتحقق من أدائها بالشكل الصحيح، وأخيراً توفير النتائج وتحديثها لتكون متاحة على خدمة الاستعلام عنها.

وأشار التقرير إلى أن المشروع مع برنامج "يسر" مرّ بثلاثة مراحل: الأولى توفير اختباري القدرات العامة والتحصيلي فقط، وتشتمل على النتيجة الأعلى للطالب في كلا الاختبارين خلال آخر ثلاث سنوات، وفي الثانية تم توفير اختباري القدرات للجامعيين وكفايات اللغة الإنجليزية بالإضافة إلى الاختبارين السابقين (القدرات العامة والتحصيلي)، وتشتمل على جميع نتائج هذه الاختبارات خلال آخر خمس سنوات، ومن خلال الخدمة يتم حساب أعلى درجة بناء على الفترة المطلوبة من قبل الجهة المستفيدة من الخدمة، وأما الثالثة فتسعى إلى توفير اختبار كفايات المعلمين بالإضافة إلى الاختبارات السابقة، وتشتمل على جميع النتائج خلال آخر خمس سنوات.

وتم إنجاز المرحلتين الأولى والثانية، حيث استفادت الجهات المرتبطة بالخدمة من النتائج خلال فترة القبول الجامعي للعام الحالي 1435هـ. وجار العمل على المرحلة الثالثة بالتعاون مع "يسر".

وتعاونت وزارة الاتصالات، ممثلة ببرنامج "يسر"، مع المركز في توفير الاستشاريين المتخصصين للمساعدة في بناء الخدمة وتطويرها وفقا للمتطلبات الجديدة، حيث يعتمد المركز إستراتيجية تقوم على توفير نتائج اختباراته للجهات المستفيدة بكل دقة وسرعة وموثوقية، اعتمادا على أفضل التقنيات في مجال الربط والتكامل وأمن المعلومات، وذلك من أجل تقديم خدمة ذات جودة عالية وعلى مستوى متميز من الدقة والاعتمادية.

وأشاد رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، بالجهود الكبيرة التي تبذلها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات، مثمناً الدور الريادي والمهم الذي يقدمه برنامج "يسر"، في التحول نحو التعاملات الإلكترونية في المملكة عبر قناة التكامل الحكومية "gsb"، والتي تعتبر بنية تحتية لتكامل الجهات المختلفة للارتقاء بكافة الخدمات المقدمة للمستفيدين، والتعاون مع إدارة تقنية المعلومات بالمركز لإيجاد منظومة وطنية، عبر أحد مشاريع الخطة الإستراتيجية للتحول للتعاملات الحكومية الإلكترونية "تمكين"؛ لسهولة الإجراءات والخدمات، وتقديمها بشكل كامل إلكترونياً للجهات الحكومية والمستفيدين وللمجتمع.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
~ حبي لذاتي قمة أولوياتي ~ معجبون بهذا.


من مواضيعي : أبو غرور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-14-2014, 06:31 AM
صحي نشط
 

Salem almutairi will become famous soon enough
افتراضي رد: "قياس": تزويد الجهات المستفيدة بالاستعلام وملف النتائج عن بعد

الله يعين الطلاب طاح حظهم بين تحصيلي وقياس ونسبة موزونه
من مواضيع : Salem almutairi
Salem almutairi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 09-15-2014, 03:01 AM
مشرف سابق
 

وليد عايد will become famous soon enough
افتراضي رد: "قياس": تزويد الجهات المستفيدة بالاستعلام وملف النتائج عن بعد

سلمت يداكـ
يالغالي ابوغرور
من مواضيع : وليد عايد
وليد عايد غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"قياس":, المستفيدة, الجهات, النتائج, بالاستعلام, تزويد, بعد, وألف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
انشروا سنن الحبيب صلى الله عليه وسلم وردوا على الافتراءات الكاذبة ابوعلى على ملتقى النفحات الإيمانية 21 12-18-2015 03:34 PM
سنن عبدالله الزغيبي ملتقى النفحات الإيمانية 10 05-24-2015 06:59 AM
وظائف في الشؤون الصحية بمنطقة الرياض على التشغيل الذاتي كلي وله ملتقى التشغيل الذاتي 25 03-04-2014 10:30 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:22 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط