آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

35تجربة فرضية في المنافذ والمستشفيات لمواجهة «كورونا وإيبولا

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 09-29-2014, 03:31 AM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


تطعيمات وقائية في المنافذ و11 منصة صحية
35 تجربة فرضية في المنافذ والمستشفيات لمواجهة «كورونا وإيبولا»

محمد داوود (جدة)






اتخذت وزارة الصحة كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لإعلان موسم حج هذا العام 1435هـ خاليا من الأمراض، من خلال منظومة صحية تضمنت إجراء 35 تجربة فرضية في المنافذ والمستشفيات لمواجهة إيبولا وكورونا، فضلا عن تطعيم حجاج بعض الدول بلقاح الحمى الشوكية والصفراء واللقاح الوقائي، وتدريب جميع الكوادر الصحية على خطط الطوارئ في الحج، وتوعية العاملين في القطاع الصحي سواء من الأطباء أو تمريض أو ممارسين صحيين من مختلف التخصصات عن الأمراض الشائعة في الحج، وكيفية التعامل معها من ناحية التشخيص، والإجراءات الوقائية، إضافة إلى إطلاق 11 منصة صحية لخدمة ضيوف الرحمن.
وأكد لـ(عكاظ) عدد من مسؤولي الصحة على جاهزية المرافق الصحية لخدمة ضيوف الرحمن، مؤكدين أن الإجراءات الوقائية التي اتخذتها المملكة تمنع وفادة أي أمراض وبائية أو معدية.
وقال مدير عام المكتب التنفيذي لصحة دول مجلس التعاون الخليجي البروفيسور توفيق أحمد خوجة: إن المملكة اكتسبت خبرة كبيرة في التعامل مع ضيوف الرحمن وخصوصا في المجال الصحي، وفي هذا العام اتخذت المزيد من الإجراءات الوقائية بعد رصد مرضي كورونا وإيبولا على المستوى العالمي، الأمر الذي استدعى اتخاذ المزيد من الاحتياطات والاحترازات والتدابير الوقائية التي من شأنها منع وفادة أي أمراض معدية من الخارج، وكانت أولى الخطوات وقف إصدار تأشيرات الحج للدول الموبوءة بإيبولا، وتحديث بنود الاشتراطات الصحية وتعميمها على جميع سفارات المملكة للتأكد من أن جميع ضيوف الرحمن قد أخذوا التطعيمات اللازمة.
وفي ذات السياق أكد مستشار وزير الصحة ورئيس المجلس الاستشاري الطبي الدكتور طارق مدني، أن المملكة أعدت خططا مدروسة لوقاية الوافدين إليها لأداء فريضة الحج، واتخذت كافة التدابير الاحترازية لمنع وصول أي حالة مصابة بمرض معد، كما قامت الوزارة بتعريف وتثقيف كافة أعضاء الفرق الصحية التابعة للوزارة بالمطارات والموانئ التي تستقبل الحجيج بكيفية مناظرة القادمين للتأكد من عدم ظهور أعراض أمراض معدية عليهم، كما أعدت الصحة برنامجا لتثقيف وتعريف العاملين في مجال الرعاية الصحية في كافة المرافق الطبية بالمشاعر المقدسة وبمكة المكرمة والمدينة المنورة، على كيفية التعامل مع هذه الحالات من خلال تطبيق أفضل الممارسات الدولية لمعايير مكافحة العدوى ونوعية الإجراءات الوقائية اللازمة.
وشدد مدير صحة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود، على أهمية أخذ التطعيمات الوقائية الخاصة بموسم الحج والمتوفرة في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بمحافظة جدة للحماية من التعرض للإصابة بالعدوى بأي أمراض وبائية لجميع حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين.
ولفت الى جاهزية إدارة الطوارئ والخدمات الإسعافية بصحة جدة، من حيث المعدات الإسعافية والكوادر البشرية وسيارات الإسعاف الحديثة والمجهزة، كما تم تشغيل غرفة العمليات الجديدة في مبناها الجديد والتي تم تجهيزها بكل أجهزة الاتصال اللاسلكية الحديثة لتمكين العاملين فيها من التواصل السريع مع المستشفيات وسيارات الإسعاف والتنسيق من أجل استقبال الحالات التي يتم نقلها للمستشفيات بأسرع وقت ممكن.
من جانبه أوضح مدير مركز المراقبة الصحية بميناء جدة الإسلامي الدكتور عادل محمد تركستاني أنه تم تنفيذ تجربة فرضية في كيفية التعامل مع حالة مرضية معدية منذ استقبال الحالة وإلى نقلها وفق كافة الاشتراطات الصحية، بهدف اختبار جاهزية كافة المنشآت ذات العلاقة بأعمال الحج للتعامل مع أي حالة مرضية طارئة، مبينا أن هذه التجربة تأتي ضمن استعدادات الوزارة، حيث تمت جدولة 35 تجربة فرضية في المنافذ والمستشفيات والمراكز الصحية.
وفي سياق متصل، أوضحت وزارة الصحة أنه تم تجنيد نحو ٢٢٠٠٠ ممارس صحي وإداري بمختلف تخصصاتهم وفئاتهم لخدمة ضيوف الرحمن، كما هيأت العديد من المرافق الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، شملت ٢٥ مستشفى، تضم ٥٢٥٠ سريرا، إضافة إلى ١٤١ مركزا صحيا دائما وموسميا، وكذلك المراكز الإسعافية المتقدمة في الحرم المكي الشريف.
ويرأس منصة الخدمات العلاجية الدكتور وائل طاشكندي وتختص بالإجراءات العلاجية التي تم اتخاذها في ما يتعلق بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا، والحمى النزفية والإيبولا، فيما يرأس الدكتور عبدالله العسيري منصة مكافحة العدوى وتختص في كيفية تعامل المرافق الصحية والعاملين الصحيين والمستشفيات في منطقة مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة بالأمور المتعلقة بالعدوى، وعمل خطة التدريب واستخدام القناع الواقي للتعامل مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية وطرق تعقيم المرفق ووسائل النقل بعد استخدامها، ويرأس منصة الإنجازات والتجهيزات الدكتور طريف الأعمى، وتختص بتقديم الخدمات العلاجية لمرض متلازمة الشرق الأوسط التنفسية كورونا وإيبولا.
أما منصة برج التحكم فيرأسها الدكتور طارق العرنوس ونائبه خالد أبوحيمد، وتختص بأداء كافة الخطط والتجهيزات بمركز القيادة والتحكم ودور مركز 937.
ويرأس منصة الإعلام والتوعية الصحية الدكتور خالد مرغلاني وتنفرد بالخطط التوعوية وخصوصا في مكافحة متلازمة الشرق الأوسط كورونا وإيبولا والأمراض الشائعة في الحج، واستخدام كل وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي وتطبيق مفهوم التسويق الاجتماعي الذي يركز على الفئة المستهدفة وأنجع السبل للتواصل معها.
أما منصة المجلس الاستشاري العالمي فيرأسها الدكتور طارق مدني وتختص بالدراسات والبحوث التي سيتم العمل بها خلال موسم حج هذا العام والتي تقارب (30) بحثا، ويرأس الدكتور عبدالعزيز بن سعيد منصة الصحة العامة وتختص برصد حالات المرضى قبل دخولهم بالتنسيق مع المنظمات الصحية وجهات الاختصاص، وخاصة مرضى نيجيريا، إضافة إلى الترصد الوبائي من خلال استمارة الفحص.
أما منصة المختبرات فيرأسها الدكتور محمد قطب وتختص بخطط الكشف على كورونا وبعض الأمراض المعدية، مثل حمى الضنك والخنازيز، وخطط نقل العينات من مستشفيات المشاعر إلى المختبر المتحرك شرق عرفات.
طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ | ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† | 35 طھط¬ط±ط¨ط© ظپط±ط¶ظٹط© ظپظٹ ط§ظ„ظ…ظ†ط§ظپط° ظˆط§ظ„ظ…ط³طھط´ظپظٹط§طھ ظ„ظ…ظˆط§ط¬ظ‡ط© آ«ظƒظˆط±ظˆظ†ط§ ظˆط¥ظٹط¨ظˆظ„ط§آ»
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 09-30-2014, 02:10 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: 35تجربة فرضية في المنافذ والمستشفيات لمواجهة «كورونا وإيبولا

أشكرك ع النقل
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لمواجهة, المنافذ, تجربة, فرضية, والمستشفيات, وإيبولا, «كورونا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
مـــرض السكر.... injection305 السكر 21 12-30-2015 08:22 PM
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
الـداء الـسـكريـ مراد الزهراني السكر 2 06-10-2008 12:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:53 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط