آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

العمودي: مختبر إقليمي يعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-03-2014, 06:50 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


العمودي: مختبر إقليمي يعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن

العمودي: مختبر إقليمي يعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن
العمودي: مختبر إقليمي يعمل مدار 7588.jpg
منذ 2 يوم 01:44 AM
تواتر - جده



استعدادا لحج هذا العام , قامت صحة جدة بتجهيز جميع مرافقها الصحية بجميع التجهيزات الطبية والكوادر البشرية بالإضافة إلى جاهزية خدماتها الصحية المساندة من مختبرات طبية وبنوك دم وخدمات نقل وصيانة وسيارات إسعاف وأعمال الطوارئ، ويعتبر المختبر الإقليمي بجدة واحد من أهم المواقع الصحية المساندة في صحة جدة نظراً لأهمية الخدمات الطبية واللوجستية التي يقدمها للمرافق الصحية طوال العام بشكل عام وخلال موسم الحج بشكل خاص وخصوصاً فيما يتعلق بالعينات المخبرية وفحصها واستقبالها من المستشفيات والمراكز الصحية وإعادة النتائج بعد فحصها .

وفي هذا الإطار .. أكد مدير إدارة المختبرات وبنوك الدم بصحة جدة ومدير المختبر د/سعيد العمودي أن المختبر الاقليمي بكافة أقسامه وتجهيزاته أصبح جاهزاًومنذ وفت مبكر لاستقبال العينات الخاصة بفحوصات الدم في موسم الحج في أي وقت وعلى مدار الساعة يومياً وتسليم النتيجة خلال ثماني ساعات، مبيناً أن المختبر تلقى دعماً من وزارة الصحة بالكوادر والكواشف التي يحتاجها للفحص بالإضافة إلى أحدث الأجهزة المخبرية ذات المواصفات والتقنيات العالية .

كما تم تأمين الكميات الكافية من الدم ابمختلف الفصائل وبما يلبي احتياجات موسم الحج حيث تم عقد اجتماع مشترك مع جميع منسقي بنوك الدم في المستشفيات التابعة لوزارة الصحة والمستشفيات الحكومية الأخرى مثل المستشفى العسكري ومستشفى الحرس الوطني ومستشفى جامعة الملك عبدالعزيز ، وتم تنظيم عدة حملات للتبرع بالدم بالمولات والأسواق المختلفة لتأمين وحدات الدم المطلوبة.

وفيما يتعلق بالتنسيق بين المختبر ومستشفيات مكة والمشاعر والمنافذ، أوضح مدير المختبر الإقليمي بجدة بأن حرص وزارة الصحة على سرعة نقل العينات من وإلى المختبر جعلها تتعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في نقل البريد السريع بالإضافة إلى سيارات الخدمات العامة بالوزارة لنقل العينات في أسرع وقت ممكن وفقاً للمعايير المطلوبة وحتى لا تتأثر العينة المنقولة بالعوامل الجوية والمناخية عند تأخر وصولها عن الوقت المطلوب وبذلك تكون الوزارة قد قامت بتغطية النقل بجميع مناطق المملكة، لافتاًاً إلى أن مختبر جدة يتسلم عينات يومياً من مختلف مناطق المملكة من المستشفيات الحكومية والخاصة.

وبيّن العمودي إستعداد المختبر الاقليمي بجدة لاستقبال أكثر من 1000 عينة يومياً مع التعاون القائم والعمل المشترك بين مختبرات جدة والرياض والدمام.

وأضاف أن إدارته قامت بتجهيز مختبر مراكز المراقبة الصحية بمطار الملك عبدالعزيز، وهو المعني بإجراء الفحوصات اللازمة للكشف عن أي فيروس عن طريق الحامض النووي، والذي تم تجهيزه أيضاً لإجراء الفحوصات المصلية بسرعة وفحوصات الدم في حال الاشتباه في أي حالة مرضية وبائية ومعدية, أو إرسال العينات عبر فيديكس إلى المختبر الإقليمي في حال تعدد الحالات المشتبهة لتصل في أقل من نصف ساعة ومن ثم تجهيز النتيجة خلال 6 – 8 ساعات.

وحول القوى البشرية العاملة في المختبر الإقليمي، أوضح أن المختبر لديه حالياً 63 شخصاً منهم 15 موظف لبنوك الدم لتغطية حاجة نقص الدم في أي فترة لا قدر الله، فيما يتوزع العدد المتبقي في مختبرات الفيروسات، وبعض المختبرات الروتينية ولكن معظمهم في قسم الفيروسات الذي يعمل 24 ساعة يومياً .

وبيَن مدير المختبر الإقليمي بجدة أن المختبر يقوم بتدريب وتأهيل موظفيه باستمرار، كما تم إبتعاث عدد منهم إلى دورات خارجية عالمية في الفيروسات وغيرها حسب التخصص، أو المشاركة في المؤتمرات العالمية والمحلية، وأن هناك إدارة خاصة بالتدريب تقوم بالتنسيق مع الإدارة العامة للتدريب بوزارة الصحة من أجل ذلك وللارتقاء بمسوى الأداء العلمي والعملي للعاملين في المختبر، مشيراً إلى أن المختبر الإقليمي بجدة يزخر بوجود كوادر مؤهلة تعد من أفضل الكوادر المتخصصة في مجال الفيروسات على مستوى المملكة.

ولفت العمودي إلى أن المملكة باتت رائدة في المنطقة في مجال الفحوصات المتعلقة بفيروس كورونا، الذي يتم فحصه بواسطة الحمض النووي، وقال إن المختبر مستعد لتلبية احتياجات الدم المطلوبة وطلباته العاجلة في أقل من ساعة.



العمودي: مختبر إقليمي يعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن - صحيفة تواتر الالكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-05-2014, 07:35 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: العمودي: مختبر إقليمي يعمل على مدار الساعة لخدمة ضيوف الرحمن

أشكرك ع النقل و المتابعة
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مدار, مختبر, لخدمة, الرحمن, الساعة, العمودي:, يعمل, على, إقليمي, ضيوف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حياتنا كلها "القرآن" المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 169 06-22-2016 12:42 PM
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM
الفوائد الطبية maoi15 ملتقى الأمراض 1 01-31-2008 05:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:37 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط