آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى النفحات الإيمانية مواضيع ديننا الحنيف على منهج اهل السنة والجماعة

اعمال الحج

ملتقى النفحات الإيمانية
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة حور الحور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 10-05-2014, 03:28 AM
مشرف سابق
 





حور الحور will become famous soon enough


اعمال الحج



بعض النساء يعتقدن أن الإحرام يتخذ له لون خاص، كالأخضر مثلاً، وهذا خطأ لأنه لا يتعين لون خاص للثوب الذي تلبسه المرأة في الإحرام وإنما تحرم بثيابها العادية. إلا ثياب الزينة أو الثياب الضيقة أو الشفافة فلا يجوز لها لبسها لا في الإحرام ولا في غيره. وبعض النساء إذا أحرمن يضعن على رؤوسهن ما يشبه العمائم أو الرافعات لأجل غطاء الوجه حتى لا يلامس الوجه. وهذا خطأ وتكلف لا داعي له ولا دليل عليه. لأن في حديث عائشة رضي الله عنها أن النساء كن يغطين وجوههن عن الرجال وهن محرمات ولم تذكر، وضع عمامة أو رافع فلا حرج في لمس الغطاء للوجه.
الانصراف من عرفة
> ما حكم الانصراف من عرفة قبل غروب الشمس؟
بعض الحجاج ينصرفون ويخرجون من عرفة قبل غروب الشمس وهذا لا يجوز لهم، لأن وقت الانصراف محدد بغروب الشمس، فمن خرج من عرفة قبله ولم يرجع إليها فقد ترك واجباً من واجبات الحج ويلزمه به دعم مع التوبة إلى الله، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم مازال واقفاً بعرفة حتى غروب الشمس، وقد قال عليه الصلاة والسلام «خذوا عني مناسككم».
المطلوب في مزدلفة
> ما المطلوب من الحاج عند وصوله إلى مزدلفة؟
المطلوب من الحاج إذا وصل إلى مزدلفة أن يصلي المغرب والعشاء جمعا ويبيت فيها فيصلي بها الفجر ويدعو إلى قبيل طلوع الشمس، ثم ينصرف إلى منى. ويجوز لأهل الأعذار خاصة النساء وكبار السن والأطفال ومن يقوم بتولي شؤونهم الانصراف بعد منتصف الليل، ولكن يحصل من بعض الحجاج أخطاء في هذا النسك فبعضهم لا يتأكد من حدود مزدلفة ويبيت خارجها. وبعضهم يخرج منها قبل منتصف الليل ولا يبيت فيها، ومن لم يبت بمزدلفة من غير عذر فقد ترك واجباً من واجبات الحج يلزمه به دم جبران مع التوبة والاستغفار.

أخطاء في رمي الجمرات
> هناك بعض الأخطاء التي تحصل من بعض الحجاج في رمي الجمرات فما هي؟
رمي الجمرات واجب من واجبات الحج وذلك بأن يرمي الحاج جمرة العقبة يوم العيد، ويجوز بعد منتصف الليل من ليلة العيد وبرمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق بعد زوال الشمس لكن يحصل من بعض الحجاج في هذا النسك أخطاء وبيانها كما يلي:
1 ـ فمنهم من يرمي في غير وقت الرمي، بأن يرمي جمرة العقبة قبل منتصف الليل في ليلة العيد. أو يرمي الجمرات الثلاث في أيام التشريق قبل زوال الشمس. وهذا الرمي لا يجزىء لأنه في غير وقته المحدد له، فهو كما لو صلى قبل دخول وقت الصلاة المحدد لها. 2 ـ ومنهم من يخل بترتيب الجمرات الثلاث فيبدأ من الوسطى أو الأخيرة. والواجب أن يبدأ بالصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى وهي الأخيرة. 3 ـ ومنهم من يرمي في غير محل الرمي وهو حوض الجمرة وذلك بأن يرمي الحصاة من بُعد فلا تقع في الحوض. أو يضرب بها العمود فتطير ولا تقع في الحوض. وهذا رمي لا يجزىء لأنه لم يقع في الحوض والسبب في ذلك الجهل أو العجلة أو عدم المبالاة. 4 ـ ومنهم من يقدم رمي الأيام الأخيرة مع رمي اليوم الأول من أيام التشريف ثم يسافر قبل تمام الحج، وبعضهم اذا رمى اليوم الأول يوكل من يرمي عنه البقية ويسافر إلى وطنه. وهذا تلاعب بأعمال الحج وغرور من الشيطان، فهذا الانسان تحمل المشاق وبذل الأموال لأداء الحج، فلما بقي عليه القليل من أعماله تلاعب به الشيطان فأخل بها وترك عدة واجبات من واجبات الحج، وهي رمي الجمرات الباقية وترك المبيت بمنى ليالي أيام التشريق وطوافه للوداع في غير وقته لأن وقته بعد نهاية أيام الحج وأعماله. فهذا لو لم يحج أصلاً وسلم من التعب واضاعة المال لكان أحسن. لأن الله تعالى يقول: {وأتموا الحج والعمرة لله} ومعنى إتمام الحج والعمرة إكمال أعمالها لمن أحرم بهما على الوجه المشروع وأن يكون القصد خالصاً لوجه الله تعالى.
5 ـ من الحجاج من يفهم خطأ في معنى التعجل الذي قال الله تعالى فيه: {فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه} فيظن أن المراد باليومين يوم العيد ويوم بعده، وهو اليوم الحادي عشر ويقول أنا متعجل. وهذا خطأ فاحش سببه الجهل، لأن المراد يومان بعد يوم العيد: هما اليوم الحادي عشر والثاني عشر. من تعجل فيهما فنفر بعد أن يرمي الجمار بعد زوال الشمس من اليوم الثاني عشر فلا إثم عليه، ومن تأخر إلى اليوم الثالث عشر فرمى الجمار بعد زوال الشمس فيه ثم نفر فهذا أفضل وأكمل.
الزحام أمام الحجر الأسود
> هناك من يزاحم الحجاج زحاماً شديداً أمام الحجر الأسود فما حكم ذلك؟
بعض الناس يزاحم لاستلام الحجر الأسود وتقبيله، وهذا غير مشروع لأن الزحام فيه مشقة شديدة وخطر على الانسان وعلى غيره وفيه فتنة بمزاحمة الرجال للنساء. والمشروع تقبيل الحجر واستلامه مع الإمكان، واذا لم يتمكن أشار إليه بدون مزاحمة ومخاطرة وافتتان، والعبادات مبناها على اليسر والسهولة. ولاسيما ان استلام الحجر وتقبيله مستحب مع الإمكان. ومع عدم الإمكان تكفي الإشارة إليه والمزاحمة قد يكون فيها ارتكاب محرمات، فكيف ترتكب محرماً لتحصيل سنة.
في التقصير
> ما المطلوب في التقصير؟ وهل يكفي تقصير جزء من الرأس؟
بعض الحجاج يكتفي بقص شعرات من رأسه وهذا لا
> هناك أخطاء يقع فيها الحجاج القادمون من الجو حيث يحرمون من جدة ماذا تقول لهؤلاء؟
بعض الحجاج القادمين عن طريق الجو يؤخرون الإحرام حتى ينزلوا في مطار جدة فيحرموا منها أو دونها مما يلي مكة وقد قال صلى الله عليه وسلم في المواقيت: «هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن» فمن مر بالميقات الذي في طريقه أو حاذاه في الجو أو في الأرض وهو يريد الحج أو العمرة وجب عليه أن يحرم منه أو من محاذاته، فإن تجاوزه وأحرم من دونه أثم وترك واجباً من واجبات النسك يجبره بدم، وجدة ليست ميقاتاً لغير أهلها ومن نوى النسك منها.
تقبيل الركن اليماني
> ما حكم تقبيل الركن اليماني؟
بعض الحجاج يقبل الركن اليماني، وهذا خطأ. لأن الركن اليماني يستلم باليد فقط ولا يقبل. وانما يقبل الحجر الأسود. فالحجر الأسود يستلم ويقبل ان أمكن أو يشارمع الزحمة إليه، والركن اليماني يستلم ولا يقبل ولا يشار إليه عند الزحمة، وبقية الأركان لا تستلم ولا تقبل.


الوقوف بعرفة
> ما هو ضابط الوقوف بعرفة؟
بعض الحجاج لا يتأكد من مكان الوقوف ولا ينظر إلى اللوحات الإرشادية المكتوب عليها بيان حدود عرفة فينزل خارج عرفة، وهذا ان استمر في مكانه ولم يدخل عرفة أبداً وقت الوقوف لم يصح حجه. فيجب على الحاج الاهتمام بهذا الأمر والتأكد من حدود عرفة ليكون داخلها وقت الوقوف.


ليس للطواف دعاء خاص
> هل للطواف أدعية محددة؟
كثير من الحجاج يلتزم أدعية خاصة في الطواف يقرأها من مناسك،وقد يكون مجموعات منهم يتلقونها من قارىء يلقنهم إياها ويرددونها بصوت جماعي، وهذا خطأ من ناحيتين:
الأولى: انه التزم دعاء لم يرد التزامه في هذا الموطن لأنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم في الطواف دعاء خاص.
الثانية:ان الدعاء الجماعي بدعة وفيه تشويش على الطائفين، والمشروع ان يدعو كل شخص لنفسه وبدون رفع صوته.
> حججت مرتين وأرغب هذا العام في الحج ولدي القدرة المالية والجسدية، ولكن هناك من قال لي انني أساهم في التضييق على أناس يحجون فرضهم.. وأن عليّ أن أترك الفرصة لمن يحج فرضه وأتصدق بتكاليف الحج فما حكم ذلك؟

> هل يجوز أن أحج وعليَّ دين؟
الحمد لله، لا ارتباط بين الحج والدين فيجوز لمن عليه دين أن يحج إلا انه إذا كان مديناً بدين مستحق الأداء فيجب عليه أداء دينه لأن مطل الغني ظلم يحل عقوبته وعرضه فيجب عليه أن يسدد ما عليه من دين ثم ان استطاع الحج بعد ذلك حج وإلا سقط عنه وجوب الحج حتى يستطيع قال تعالى: {ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا}. والله أعلم.
الحج عن الأم
> هل يجوز أن أحج عن أمي المريضة التي لا تقدر على القيام بذلك؟
الحمد لله، إذا كنت أيها السائل قد حججت عن نفسك فلا بأس أن تحج عن أمك التي وصفتها بعدم القدرة على الحج ولم يسبق ان حجت فإن حجك عنها لا يسقط عنها وجوب الحج عليها فعليها ان تحج اذا استكملت وسائل الاستطاعة، والله أعلم.
تقصير شعر المرأة
> المرأة في الحج هل عليها تقصير من شعرها؟
الحمد لله، حلق الرأس أو تقصيره أحد واجبات الحج والحلق بالنسبة للرجال افضل من التقصير حيث دعا صلى الله عليه وسلم للمحلقين بالمغفرة ثلاث مرات ودعا للمقصرين بالرحمة مرة واحدة وأما بالنسبة للنساء فالتقصير في حقهن هو المتعين لأنه لا ينبغي لها ان تحلق رأسها لما فيه من التشويه فتأخذ من كل ضفيرة من ضفائر شعر رأسها قدر أنملة ـ مفصل الاصبع ـ فإن تركت ذلك فعليها دم لأنها بذلك تركت أحد واجبات الحج وهو التقصير. والله أعلم.
التحلل في الحج
> ما هو التحلل الأصغر، والتحلل الأكبر في الحج؟
التحلل الأول يحصل بفعل اثنين من ثلاثة امور هي الرمي والحلق أو التقصير وطواف الافاضة وذلك بعد الإفاضة من مزدلفة ليلة جمع إلى منى فمن أدى اثنين من هذه الامور الثلاثة فقد تم له التحلل الأول وحل له كل شيء كان محظورا عليه في إحرامه إلا النساء فإذا طاف طواف الإفاضة وسعى إن لم يكن سعى فقد تم له التحلل الثاني وحل له كل شيء كان محظورا عليه في الإحرام حتى النساء، والله أعلم.




منقوووول بتصرف. ،،،،،،،،،،،،،والدال على الخير كفاعلة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
المكينزي معجبون بهذا.


من مواضيعي : حور الحور
التعديل الأخير تم بواسطة حور الحور ; 10-05-2014 الساعة 03:51 AM.
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 10-05-2014, 07:46 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: اعمال الحج



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
اضحى مبارك
احلى موضوع
لك دعائى في صلاتى
وكل عام وانت الى الله اقرب بعمل الصالحات .. الله يتقبل منا ومنك
ياحي ياقيوم ياذا الجلال والإكرام ياخير من سؤل وأكرم من أعطى
وأجود من وهب أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبأسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت:
اللهم ماقسمته وقدرته في هذه العشر والعيد من رحمة ومغفرة وسعة رزق وهداية وصلاح وتوفيق وقبول فإجعل لمن وصلته رسالتي ووالديه وأهل بيته أوفر الحظ والنصيب من هذا الدعاء وحقق آماله وأستر عوراته وآمن روعاته وأحفظه ولا تحرمه فضلك ياحي ياقيوم.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحج, اعمال


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[موضوع] الدعوة إلى الله في موسم الحج المكينزي ملتقى المواضيع العامة 7 05-30-2015 12:12 PM
قبل الحج لابد من أخذ اللقاحات الوقائية اللازمة --حسن الحسني-- ملتقى التوعية الصحية 0 10-11-2012 01:47 PM
تشغيل مستشفى جديد بعرفات خلال الحج --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 10-09-2012 01:56 PM
صحتك في الحج خالد الكراني ملتقى الأمراض 8 12-05-2008 02:46 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط