آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-21-2014, 02:37 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض

الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض
الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل 7988.jpg
منذ 2 يوم 01:34 PM
تواتر- ريان العبيدي - الرياض




نيابة عن معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه ، دشن معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزه خشيم، صباح اليوم الثلاثاء وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبد العزيز (شرق الرياض) ضمن مشروع الوزارة لتأمين الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار من القطاع الخاص وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- وبناء على موافقته على تأمين وتطوير خدمات الغسيل الكلوي وفقاً لأحدث المعايير العالمية ، مع شركة ديافيرم .
وبعد الافتتاح تجول معاليه في أقسام وحدة الغسيل الكلوي بالمستشفى وأستمع إلى شرح مفصل عن الوحدة من قبل المدير الطبي حيث ابدى إعجابه بما يحتويه من الأدوات اللازمة والأثاث والتجهيزات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل والتي تم تأمينها وفقا للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعالة والمتميزة.
وقد أشار معالي د. خشيم إلى أن الوزارة ديدنها العمل وترك الأعمال تتحدث عن نفسها، فوزارة الصحة تؤمن بأنه يجب العمل ليلاً ونهاراً خدمة لهذا الوطن وأبنائه إنفاذاً لتوجيهات القيادة الحكيمة، وكذلك كسباً لرضا المواطنين الكرام، وإن شاء الله سيرى المواطن أعمالاً تتحدث عن نفسها وعندما تبدأ هذه المنشآت العمل سيراها المواطن بنفسه.
وأضاف معاليه أن مرضى الفشل الكلوي يمثلون هاجساً لدى مقدمي الخدمات الصحية بالمملكة وبلا شك أن نسبة المصابين بمرض الفشل الكلوي في تزايد بسبب تزايد الأمراض المزمنة وفي مقدمتها السكري حيث يمثل أكبر الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالفشل الكلوي، مشيراً إلى أن البرامج التوعوية التي تقدمها القطاعات الصحية تسهم في التقليل من الإصابة.
وقال إننا اليوم نشهد افتتاح أحد أكبر مراكز غسيل الكلى بمستشفى الامير محمد بن عبدالعزيز وهي وحدة كبيرة لغسيل الكلى للرجال والنساء بالتعاون مع شركة ديافيريم العالمية إحدى الشركات المتميزة غالباً وخدماتها مقدمة في كثير من دول العالم .
ولهذا نحن مستبشرون خيراً من الخدمة ومستواها الذي سيقدم في هذا المركز .
وأضاف أن الخطة تسير بخطى جيدة ، وهذا المركز واحد من سلسلة مراكز أخرى افتتحت ، وهناك المزيد من المراكز في طريقها للافتتاح ، والهدف منها هو تقديم خدمة غسيل الكلى للمرضى المحتاجين لها على أعلى المستويات ، وهذا مانهدف اليه .
واكد أن جميع مدن ومحافظات المملكة مستهدفة من هذه الخدمة وليس الرياض فقط .
مشيراً الى أن مدينة الرياض هي المرحلة الاولى والمرحلة الثانية ستشمل عدد من المناطق الاخرى .
وأوضح ان الوزارة تشهد بناء وانشاء 100 مستشفى جديد ستضيف نحو 33 ألف سرير في غضون 5 سنوات القادمة ، لتضاف الى مجموع الاسرة الحالية وهي 40 الف سرير ليصبح مجموعها 73 ألف سرير في العام 1440 هـ .
من جانبه كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشئون المستشفيات الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي أن مرضى الكلى من المواطنين سيتاح لهم اجراء عمليات الغسيل الكلوي في جميع انحاء العالم عبر مشروع شراء الخدمة من القطاع الخاص .
وقال في كلمته أن ذلك يأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز "حفظه الله" وبناء على موافقته الكريمة على تأمين وتطوير خدمات الغسيل الكلوي وفقاً لأحدث المعايير العالمية التي تطبقها وزارة الصحة .
وذكر د. الغامدي: أن اجمالي المرضى الذين سيتم استفادتهم من المشروع في المرحلة الاولى من الشركة الاولى يبلغ 2803 مريضاً ومريضة في 16 مركزاً تبلغ حصتها الاستيعابية لكل واحد منها (30) سريراً سيتم انشاؤها فيما سيتم استئجار 11 مركزاً .
وثمن د. الغامدي الدعم السخي من لدن خادم الحرمين الشريفين "أيده الله" واهتمام وحرص معالي وزير الصحة المكلف المهندس عادل بن محمد فقيه المتواصل بالخدمات الصحية ودعوة الشركات العالمية الأم لتقديم خدمات صحية عالية الجودة للمواطنين في كل مناطق ومحافظات المملكة, معرباً عن عظيم شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- لحرصه الدائم على صحة أبناءه المواطنين والتعاقد مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة في رعاية مرضى الفشل الكلوي.
وأفاد أن مشروع تأمين خدمات الغسيل هو مشروع لتأمين خدمات الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار الذين يتلقون الرعاية الصحية بمراكز ووحدات الغسيل الكلوي بوزارة الصحة كعلاج تعويضي للمرضى المصابين بالفشل الكلوي المزمن بخدمة علاجية عالية الجودة وذلك بالإستعانة بالشركات الأجنبية الأم مقدمة خدمات الغسيل الكلوي بحيث تقوم الشركة (مقدمة الخدمة) بإنشاء أو إستئجار مراكز للغسيل الكلوي موزعة على جميع المناطق والمحافظات، وتوفير جميع الأجهزة والأدوات اللازمة من تأثيث وتجهيز وتزويدها بالمعدات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل وفقا للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعالة والمتميزة ، ويحدث ذلك عبر ثلاثة مراحل ولمدة خمس سنوات.
ونوه الى أن من مزايا الاستعانة بالخبرة الأجنبية استيعاب الأعداد الجديدة من المرضى وتوفيــر ســرعة ونوعية الفرص العلاجية، ووضع وتطبيق سياسات وآليات للعمل عالية المستوى، ومتابعة التطبيق للتطورات التكنولوجية في الأجهزة واللوازم الطبية ، وتحسين نوعية وجودة الأداء ، وتدريب الكوادر الوطنية ، وتوفير كوادر طبية وتمريضية وخدمات مساندة مؤهلة ذات خبرة في التخصص ، وتقديم كافة الخدمات العلاجية والتشخيصية من خلال هذه المراكز ( تحاليل- وصلات وعائية- غسيل – دواء) ، ورفع مستوى الكفاءة الاقتصادية للمنشآت وزيادة القدرة التنافسية ، وزيادة معدل النمو الاقتصادي بمشاركة واستثمار القطاع الخاص وجذب رؤوس الأموال .
وأشار أن مقدم الخدمة يقوم بإنشاء واستئجار مراكز للغسيل الكلوي موزعة على المناطق والمحافظات وتوفير جميع الادوات اللازمة من تأثيث وتجهيز وتزويدها بالمعدات والمستهلكات والطاقم الطبي المتكامل وفقا للمعايير والجودة الفائقة لتقديم أفضل طرق العلاج الفعالة والمتميزة, حيث يبلغ نصيب هذه الشركة 93 موقع .
حيث ينفذ المشروع لمدة خمس سنوات ويستهدف 10 الآف مريض بالغسيل الكلوي وينفذ على ثلاث مراحل رئيسية بحيث لا يتم الانتقال الى المراحل التالية إلا بعد استكمال جميع مؤشرات النجاح والتي تشمل التقييم السريري والمخبري ورضا المريض والاعتلالات والوفيات.
حيث يتم في المرحلة الأولى للمشروع مدتها 24 شهرا حيث سيتم فيها التركيز على المدن الكبرى ذات الكثافة السكانية العالية والتي يوجد بها مراكز رئيسية للغسيل الكلوي, في حين أن المرحلة الثانية ومدتها 12 شهرا يتم فيها تقديم الخدمة للمدن المتوسطة وتكملة ما تبقى من المدن الرئيسية , والمرحلة الثالثة ومدتها ستة اشهر يتم تقديم الخدمة لبقية المدن والمراكز الطرفية بالمملكة ، بحيث لا يتم الانتقال إلى المراحل التالية إلا بعد استيفاء جميع مؤشرات النجاح، علما بأن المؤشرات تشمل: التقييم السريري، و التقييم المخبري ، ورضاء المرضى، والاعتلالات والوفيات كما ان المرحلة الأولى : ومدتها (24) شهرا: يتم فيها التركيز على المدن الكبرى الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية والتي يوجد بها مراكز رئيسية للغسيل الكلوي، و- وتقدم الخدمة بها على ثلاثة مراحل فرعية أ ، ب ، ج ( 9 – 9 – 6 أشهر) تخدم 30% بالمرحلة الفرعية الأولى والثانية ( لكل منها )، 40% بالمرحلة الفرعية الثالثة، و - يتم تقييم دوري بنهاية كل 6 أشهر عن مؤشرات الأداء ثم يتم إعداد تقييم شامل بعد المرحلة الأولى ، وبعد التأكد من نجاح البرنامج وسـير العمليـة العلاجيــة بشكل مميز وجيد يتم الانتقال إلى المراحل التالية، و المرحلة الثانية : ومدتها 12 شهر : - يتم تقديم الخدمة فيها للمدن المتوسطة وتكملة ما تبقى من المدن الرئيسية ، و المرحلة الثالثة : ومدتها 6 أشهر : - يتم تقديم الخدمة لبقية المدن والمراكز الطرفية بالمملكة -تم إعداد كراسة الشروط والتي تشمل الأحكام العامة والمواصفات الفنية للأجهزة والإنشاءات ومعايير الأداء ، و تم استحداث برنامج للتشغيل الذاتي للإشراف والمتابعة للمشروع مركزيا وطرفيا ، ويبلغ عدد المرضى المحولين للشركات في المرحلة الاولى سيكون 5445 مريض ، وفي المرحلة الثانية 2340 مريض ، وفي المرحلة الثالثة 2007 مريض ، بإجمالي يبلغ 9792 مريض ، فيما يبلغ عدد المراكز التي سيتم إنشائها حديثا عن طريق الشركات 32 مركز في المرحلة الاولى ، والمرحلة الثانية 16 مركز ، وفي المرحلة الثالثة 26 مركز بإجمالي 74 مركزا ، فيما يبلغ عدد المراكز التي يتم استئجارها من المراكز القائمة بالوزارة 17 مركز في المرحلة الاولى ، و10 مراكز في المرحلة الثانية ، و 66 مركز في المرحلة الثالثة بإجمالي 93 مركزاً .
يذكر أن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز تخدم مائتي مريض ضمن المرحلة الأولى من المشروع.




الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل 0546b21df1826e.jpg


الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض - صحيفة تواتر الالكترونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-21-2014, 02:38 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: الدكتور خشيم يدشن وحدة الغسيل الكلوي بمستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز في الرياض

سلمت يداك ع النقل و الاضافة ....
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
محمد, الأمير, الدكتور, الرياض, الغسيل, الكلوي, بمستشفى, يحسن, يصدم, عبدالعزيز, وجدت


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بالاسماء لخدمة المدنية تدعو (2101) مواطناً من حملة الدرجة الجامعية للمطابقة كلي وله ملتقى الوظائف 19 06-17-2015 04:47 AM
"الصحة" تعتمد أسماء حركة النقل الإلكترونية في 20 مديرية ابو ضياء منتدى وزارة الصحة 13 04-05-2015 02:33 PM
بالأسماء .. الخدمة المدنية تدعو (4085) مواطناً لمطابقة بياناتهم كلي وله ملتقى الوظائف 10 11-07-2013 11:49 AM
الخدمة المدنية تدعو (1247) مواطنا من حملة الدرجة الجامعية لمطابقة بياناتهم.(الاسماء) عبدالله الابنوي ملتقى الوظائف 5 11-30-2012 11:04 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط