آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

التقاعد ليس نهاية الحياة!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 12-02-2014, 01:58 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!



التقاعد الوظيفي بداية أم نهاية؟
بقلم : منصور بن صالح اليوسف

يعتبر التقاعد الوظيفي المحطة الأخيرة للموظف عند انتهاء خدمته في النظام الحكومي أو الأهلي وما يترتب على ذلك من تبعات نظامية. كما يعتبر الرافد الأساسي لحياة كثير من الموظفين لاستمرار حياتهم المعاشية على نحو يحفظ لهم الكرامة والعيش الشريف عندما تتقدم بهم السن ويصبحون في الغالب غير قادرين على العمل ومواجهة ظروف الحياة.
ويعرف المتقاعد الحكومي «بأنه الفرد الذي يعمل في عمل حكومي ويخضع لنظام التقاعد. حيث يقتطع من راتبه الشهري نسبة معينة أثناء الخدمة على أنه يحق له بعد سنوات محددة من الخدمة راتب تقاعدي وفق نسب محددة لهذا الغرض سواء كان الانفكاك من العمل بالاختيار أو بالإجبار أو حدث له ما يمنعه من العمل كعجز كلي أو جزئي».

إن مصلحة معاشات التقاعد هي الجهة الحكومية المعنية بصرف العائدات التقاعدية للموظفين الحكوميين حيث تقوم باستقطاع نسبة 9% من أصل راتب الموظف لاستثماره في مشروعات مختلفة لضمان استمرارية الالتزام بدفع العائدات التقاعدية للموظفين. وهذا يعتبر أهم الإغراءات للموظف للعمل بالدولة دون غيرها.
أما في القطاع الخاص فإن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي الجهة المعنية بصرف العائدات التقاعدية للموظفين وفي حالات الإصابة أو الوفاة. حيث تقوم باستقطاع 9% من راتب الموظف. وبموجب نظام المؤسسة فإن الموظف لا يستحق العائدات التقاعدية إلا بعد خدمته (25) سنة في حالة التقاعد المبكر أو إكماله سن الستين في حالة التقاعد النظامي. وتختلف الدول حول السن النظامية للتقاعد لكنها في الغالب تترواح بين الستين والخامسة والستين سنة. وقد حدد نظام التقاعد المدني السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/41 وتاريخ 29/7/1393هـ السن النظامية للتقاعد بستين عاما ما لم تمدد هذه الخدمة بقرار من مجلس الوزراء إلى سن الخامسة والستين. ويجوز تمديدها لما بعد سن الخامسة والستين بمرسوم ملكي. وقد استثنى النظام الوزراء والقضاة. وهناك نوعان من التقاعد في المملكة العربية السعودية الأول إلزامي والآخر اختياري. فالموظف يحال على التقاعد الإلزامي في الحالات التالية:
1- عند بلوغه (60) عامًا.
2- عند العجز الصحي أو الوفاة.
3- عند الفصل بسبب إلغاء الوظيفة.
4- عند الفصل بقرار من مجلس الوزراء.
أما التقاعد الاختياري الذي يطلق عليه أحيانًا (التقاعد المبكر) فإن الموظف يحال للتقاعد في الحالات التالية:
1- إذا بلغت خدمة الموظف (25) سنة.
2- إذا بلغت خدمة الموظف (20) سنة بشرط موافقة الجهة التي يتبعها.
ونود أن نشير هنا إلى أن السنين في نظام التقاعد المدني السعودي تحسب على أساس السنين القمرية وليست الشمسية ونتيجة لذلك فإن الستين سنة قمرية تعادل ثماني وخمسين سنة شمسية تقريبًا. لذا فلعله من المناسب تمديد الخدمة سنتين إضافيتين بعد الستين إذا رغب ذلك في حالات معينة منها: (إذا بلغ الموظف سن الستين ولم تبلغ خدمته أربعين سنة).
ولا شك أن مواقف الموظفين تجاه التقاعد الإلزامي الستيني تختلف من موظف إلى آخر لأسباب تنظيمية أو نفسية أو اجتماعية لكنهم في الغالب ينقسمون إلى قسمين:
القسم الأول: وهم الرؤساء الذين وصلوا إلى مراحل متقدمة في السلم الوظيفي فهم يرون أنه الغائب الذي ينتظرهم والذي سوف يقضي على طموحاتهم وأحلامهم. وسوف تذهب بحلوله المميزات التي كانوا يتمتعون بها، وسيفقدون السلطات الإدارية الممنوحة لهم بموجب الأنظمة واللوائح حتى أن بعضهم سوف يكتشف حقيقة نفسه، وسوف يكون هذا الاكتشاف أكثر مرارة عندما يكتشف أن المنتفعين من حوله قد تخلوا عنه وأداروا ظهورهم له. ولو أنك سألت أحدهم عن التقاعد فإنه لن يتردد في وصفه بأنه الموت قاعدًا، فهم بالتالي غير مسرورين وغير سعداء بهذا التقاعد.
القسم الثاني: الموظفون التنفيذيون الذين أمضوا سنوات طويلة جنودًا مجهولين في مكاتبهم وعملوا بجد ونشاط وساهموا في زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات الأداء حتى أن بعضهم كان سببًا رئيسًا في وصول غيرهم إلى مناصب عليا ولم يعطوا مقابل ذلك ما يستحقون. فهؤلاء يرون في التقاعد محطة راحة لهم من عناء الوظيفة وهمومها. كما أنهم يرون أنه فرصة للتخلص من ضغوط العمل التي سببت لهم بعض أمراض العصر من الضغط والسكر والقرحة وغيرها. وبالتالي فإن هؤلاء الموظفين مسرورون وسعداء بهذا التقاعد.
وقد صدرت موافقة معالي وزير الشئون الاجتماعية بالموافقة على تأسيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين في 20 سبتمبر عام 2007م وتم عقد الاجتماع التأسيسي الأول لها في 19 نوفمبر من العام نفسه. حيث تم تشكيل أول مجلس إدارة للجمعية البالغ عدد أعضائها (35) فردًا مجلسًا مكونًا من رئيس ونائب للرئيس وأمين عام للمجلس وسبعة أعضاء يمثلون معظم شرائح المجتمع السعودي سكانيًا وجغرافيًا. وقد انتخب صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيسًا فخريًا لهذه الجمعية، علمًا بأن الجمعية افتتحت لها فروعا في معظم مناطق الممملكة.
وتهدف الجمعية إلى الاهتمام بشريحة المتقاعدين من الذكور والإناث ومن العاملين في القطاعات الحكومية والأهلية وكذلك العسكريون، والاهتمام بنحو خاص بحاجاتهم الصحية والترفيهية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية. وتسعى الجمعية لإنشاء قاعدة بيانات توضح مؤهلات وخبرات المتقاعدين الميدانية والأكاديمية، وتعمل على تنشيط أهدافها من خلال الندوات والمؤتمرات العلمية والمهنية في جميع المدن السعودية، والعمل على إيجاد برامج تدريبية وقاعدة معلومات عن المتقاعدين الراغبين في الدخول لسوق العمل والجهات الراغبة لخدماتهم ومحاولة الربط بينهم وبين المنشآت الاقتصادية.
وقد أوضح التقرير الإحصائي السنوي الصادر عن مصلحة معاشات التقاعد لعام 1427/1428هـ أن عدد المتقاعدين الأحياء في المملكة بلغ (332) ألفا يمثل الرجال منهم نسبة (95%) والنساء (5%). بينما المتوفون منهم بلغ عددهم (103) آلاف. وأشار التقرير إلى أنه تمت إحالة حوالي (32) ألفًا إلى التقاعد من موظفي الدولة خلال عام 1427/1428هـ.
وورد في التقرير أن منطقة الرياض قد احتلت المرتبة الأولى بين مناطق المملكة الإدارية في أعداد المتقاعدين حيث بلغ عددهم (156) ألفًا يمثلون نسبة (36%)، وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الثانية حيث بلغ عددهم (84) ألفًا يمثلون نسبة (19%) واحتلت منطقة عسير المرتبة الثالثة حيث بلغ عددهم (34) ألفًا يمثلون نسبة (5و8%) وتلتها مباشرة المنطقة الشرقية حيث بلغ عددهم (32) ألفًا. وقد جاءت مناطق المدينة المنورة والباحة والقصيم وجازان في المنطقة المتوسطة من حيث أعداد المتقاعدين. حيث بلغ عدد المتقاعدين في المدينة المنورة (23) ألفًا. والباحة (22) ألفًا. وقد تقاربت أعدد المتقاعدين في منطقتي القصيم وجازان حيث بلغوا حوالي (19) ألفًا. ومن اللافت للنظر أن الباحة وهي من أصغر المناطق الإدارية في المملكة قد تجاوز عدد المتقاعدين بها عدة مناطق أخرى.
أما المناطق الأقل في أعداد المتقاعدين فهي مناطق تبوك وحائل والجوف ونجران والحدود الشمالية حيث بلغ عدد المتقاعدين في تبوك (14) ألفا وحائل (9) آلاف والجوف (8) آلاف ونجران (6) آلاف والحدود الشمالية (4) آلاف وهي الأقل من حيث عدد المتقاعدين بها من بين مناطق المملكة الإدارية البالغة ثلاث عشرة منطقة.
فني بصريات5 معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 12-05-2014, 10:26 AM
Banned عضو موقوف
 

ابوارجوان will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي


فكره طيبه ابتبناها
ههههه


الله يجزاك خير
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : ابوارجوان
ابوارجوان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 12-05-2014, 12:22 PM
Banned عضو موقوف
 

ابوارجوان will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المكينزي


فكره طيبه ابتبناها
ههههه

اسال الله ان يطول في عمرك ع طاعته
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : ابوارجوان
ابوارجوان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ليس, التقاعد, الحياة!, نهاية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حتى لا تكون كلاً موسى البلوي ملتقى النفحات الإيمانية 17 10-06-2015 06:10 AM
๑۩۞۩ ๑۩۞۩ تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية ๑۩۞۩ ๑۩۞۩ المكينزي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 05-17-2009 01:46 PM
ليس المهم أن يتزوج الإنسان بل الأهم أن يستمر هذا الزواج ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع الاجتماعية 5 10-09-2008 02:24 AM
مشروعية الحجاب للشيخ ابن باز رحمه الله abu_slaymaan ملتقى النفحات الإيمانية 0 05-05-2007 09:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:18 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط