آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

التقاعد ليس نهاية الحياة!

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-24-2014, 12:59 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


قد يُصابون بالكآبة خاصة عندما يفقدون الكثير من المميزات المالية والعينية والمعنوية

التقاعد ليس نهاية الحياة!

التقاعد نهاية الحياة! 223687659584.jpg
قد يشعر أنه أصبح خارج نطاق الحياة الفاعلة في المجتمع، وأن تقاعده هو نهاية معنوية لحياته!
د.ابراهيم بن حسن الخضير
شريحة من المجتمع في ازدياد، وهم شريحة المتقاعدين. المتقاعدون فئة من المجتمع موجودة في كل المجتمعات العالمية والانسانية. والتقاعد هو مرحلة واقعية من مراحل كل موظف، حيث لا بد أن يتقاعد الموظف يوماً ما ويترك العمل لأشخاص آخرين لتكتمل دورة الحياة، فلو دامت لغيرك لما وصلت إليك، كما يقول المثل العربي الشهير. فالتقاعد مرحلة طبيعية من الحياة، ويجب على كل موظف أن يستعد لأن يكون موظفا سابقا، ومتقاعدا عن العمل في الوقت الحاضر.
هناك مشكلة ربما لا أجد تفسيراً لها، فهناك الكثير من الموظفين كأنما يُفاجأون بموضوع التقاعد، حيث أن موعد التقاعد معروف لمعظم الموظفين الحكوميين، لذلك أستغرب أن يُفاجأ الموظف بأنه سوف يتقاعد بعد فترة قصيرة، برغم أن النظام معروف بالنسبة للكثير من الموظفين!.




التقاعد نهاية الحياة! 827285089420.jpg


يصاب ببعض أعراض الاكتئاب مثل انخفاض المزاج




مشكلة يواجهها الكثير من الموظفين، وربما أكثر من مشكلة واحدة. ربما تكون المشكلة الاقتصادية واحدة من أهم المشاكل التي قد تواجه كثيرا من الموظفين، فالمرتب ينخفض بشكل كبير قد لا يستطيع الموظف المتقاعد أن يعيش بمستوى حياتي لائق بما يحصل عليه من التقاعد، خاصة أن كثيرا من الموظفين المتقاعدين يستمرون أشهراً قبل أن يبدأ المخصص المالي التقاعدي بالدخول في حسابهم. وربما يواجه بعضهم مشاكل مالية وحياتية صعبة. أمر آخر، ربما يكون أكثر صعوبة وهو الشعور لدى المتقاعد بأنه أصبح خارج نطاق الحياة الفاعلة في المجتمع، وأن تقاعده هو نهاية معنوية لحياته!
بعض المتقاعدين ينعزلون عن المجتمع ولا يشاركون في الأنشطة الاجتماعية، وربما بعضهم يصاب ببعض أعراض الاكتئاب من انخفاض في المزاج والشعور بالدونية وعدم وجود دور للشخص في الحياة الفعلية للمجتمع وهذا يجعله ينعزل عن المجتمع والنشاطات الإجتماعية وكذلك يشعر بأن لا أحد يُقدرّه نظراً لأنه أصبح خارج نطاق العمل الحكومي، وتكثر هذه عند بعض المتقاعدين الذين كانوا في مواقع مسؤولية مرموقة وذات سلطة تساعدهم في مساعدة الآخرين من الأقارب والأصدقاء، وبتركهم لوظائهم المميزة يشعرون بأن الآخرين لم يعودوا يقدرونهم بنفس القدر الذي كانوا يقومون به عندما كان مثل هؤلاء المتقاعدين في مراكزهم، ربما يكون هذا حساسية زائدة عند بعض الأشخاص، وربما يكون هناك بعض من الحقيقة لما يشعر به مثل هؤلاء المتقاعدين.







التقاعد نهاية الحياة! 741311295840.jpg


ربما يواجه بعضهم المشاكل المالية والحياتية الصعبة




لقد كتبت عدة مرات عن الوضع النفسي للمتقاعدين، ولديّ اهتمام خاص بموضوع المتقاعدين، وأعرف أقارب وأصدقاء كثر متقاعدين، وبعض منهم يعاني من مشاكل مع التكيف مع الحالة الجديدة للتقاعد، أو البقاء بدون عمل.
يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض الموظفين الذين يتم تقاعدهم بشكل مفاجئ، أو بمهلة بسيطة ولم يكونوا مستعدين للتقاعد، وهؤلاء قد يصدمون بالتقاعد ويكون تأثيره عليهم سلبياً. وهؤلاء ببساطة قد يصابون بالكآبة، خاصة عندما يفقدون الكثير من المميزات التي كانوا يحصلون عليها بحكم طبيعة عملهم مثل مميزات مالية، أو مميزات عينية مثل سيارات أو الحصول على مميزات اخرى للموظفين وأفراد عائلاتهم. في مثل هذه الحالات قد يصيب الإحباط والكآبة أفراد الأسرة بالإضافة إلى الموظف المحال على التقاعد. وقد مرّ عليّ طالب في الجامعة أصيب باكتئاب بسبب تقاعد والده المفاجئ وفقدان كثير من المميزات التي كان يحصل عليها بسبب مركز والده، وكان هذا الاكتئاب سبباً في عدم إكمال دراسته الجامعية.
من الأمور التي يقع فيها المتقاعدون هي تعاطي الأدوية المنومة والمهدئة، نظراً لما قد يُصيبهم من نوبات أرق ويشعرون بالوحدة كثيراً في الأمسيات التي تعوّدوا أن يناموا فيها مبكرين ولكن بحكم عدم ارتباطهم بمواعيد عمل فإنه قد يضطرب عندهم النوم ويُصبح صعباً وهذا قد يقود إلى استخدام أدوية منوّمة، سواءً كانت أدوية مقيدة، وهذه الأصعب لأن التخلّص منها يُصبح صعباً خاصة في مثل هذا السن. بعض الأدوية المنومة التي يستخدمها بعض المتقاعدين ليست مقيدة وتُباع في الصيدليات العادية بدون الحاجة إلى وصفة طبية، وهنا قد تكمن الخطورة لأن الشخص قد يتناول جرعات عالية دون الانتباه إلى خطورة ما يقوم به.
ما كتبته لا يعني أن جميع المتقاعدين لديهم مشاكل مالية ونفسية، ولكن ثمة مشكلة يجب أن نتحدث عنها عند هذه الشريحة من المجتمع، خاصة أن هذه الشريحة تزداد عدداً مع كثرة الموظفين الذين يحالون إلى التقاعد وكذلك ارتفاع مستوى متوسط عمر الفرد السعودي بسبب التحسن في الخدمات الصحية، حيث أدى هذا إلى ارتفاع كبير في متوسط عمر الفرد السعودي، وهذا يجعل فئة عمرية فوق سن الستين يعيشون فترة أطول وهم متقاعدون وبالتالي يرتفع معدل مستوى المواطنين المتقاعدين. المشكلة أن ليس هناك خدمات تقدم للمتقاعدين مثلما يحدث في بعض البلدان المتقدمة؛ حيث يتم تخفيض اسعار مواصلات النقل العام بجميع أنواعه وكذلك مميزات اخرى يحظى بها المتقاعدون سواء مادية أو معنوية، وهنا حبذا لو أن تكون هناك مميزات للمتقاعدين، لاسيما أنهم مواطنون خدموا الوطن لسنوات طويلة، وأفنوا عمرهم في خدمة الوطن وهم الآن في حاجة لأن يحظوا ببعض المميزات المالية والمعنوية، وكذلك لابد من الاستفادة من خبراتهم وعدم إشعارهم بأنه لا حاجة للمجتمع بهذه الشريحة المهمة من المواطنين.
أعود مرة آخرى إلى بعض المتقاعدين والذين يعانون من مشاكل نفسية جراء الفراغ وعدم التخطيط الجيد لمرحلة التقاعد. لدي بعض المتقاعدين والذين يعانون من بعض المشاكل النفسية، وللاسف فإنهم يلجأون للعزلة الاجتماعية والابتعاد عن الآخرين. فهذا شخص تقاعد ووضعه المادي جيد ولكن بدلاً من أن يقوم مثلاً بنشاطات أو رحلات سفر مع زوجته والتي هي متقاعدة مثله، لكنه كان لا يخرج من المنزل؛ فهو يشاهد التلفزيون وأفلام الفيديو ثم يعود إلى النوم سواء أكان ذلك بشكل طبيعي أم باستخدام الأدوية المنومة. هذا الوضع السيئ جعل هذا الرجل يكتسب وزناً بشكل كبير مما جعله يعاني بصورة أسوأ من أمراض السكر وارتفاع الضغط وأمراض القلب التي يعاني منها الكثير من كبار السن.
متقاعد آخر، لا يختلف كثيراً عن الشخص الأول، غير أن هذا الشخص يتناول الكثير من القهوة ويدخن كثيراً، ومع تقاعده أصبح تقريباً لا يخرج من المنزل ويقضي الوقت في غرفة النوم، حيث يتناول وجباته ويدخن كثيراً ويشرب قهوة بشكل كبير، وبالطبع هذا جعله يعيش في عزلة حتى ممن يعيشون معه في المنزل، وذلك بسبب رائحة التدخين التي أصبحت غير محتملة بالنسبة لابناء وزوجة هذا الشخص المتقاعد. بالإضافة إلى ذلك أصبح يتناول أدوية مضادة للاكتئاب نظراً لأنه شعر ببعض التغير في مزاجه، حيث أصبح مكتئب المزاج، وفقد اهتمامه بالأمور التي حوله ولم يعد يستمتع بالأشياء التي كان يستمتع بها سابقاً. بعد هذا أصبح يتناول بعض الأدوية المهدئة التي تساعده على التغلب على قلقه وتوتره ولكن مع الوقت وعدم وجود أمر يشغله فقد أصبح التعود على الأدوية المهدئة مشكلة تقلقه، فقد أصبح الحصول على هذه الأدوية مشكلة تؤرقه، لأنه ليس دائماً يمكن الحصول على هذه الأدوية، وهذا الأمر جعله غير قادر على التمتع بوقته أو مع عائلته.
إن الفراغ المفاجئ الذي ينتج عن التوقف عن العمل، وعدم وجود بديل مخطط له يجعل المرء قد يتخبط في ملء فراغه أو يشعر بالملل والكآبة. إن معرفة موعد التقاعد أمر ضروري، وهو في أغلب الأوقات معروفاً للموظفين ولكن تستغرب حين يتناسى المرء موعد تقاعده ويشعر أنه بعيد ويشعر كأنما هو أمر مفاجئ بالنسبة له، وهذا ما يجعله يقع في التشوش والتخبط في بعض الأوقات. عند المعرفة بموعد التقاعد يجب على الشخص التخطيط لمرحلة التقاعد قبلها بفترة جيدة مشركاً في ذلك أفراد أسرته والأشخاص المهمين في حياته، متخذاً في ذلك تخطيطه المالي وامكاناته المادية.
نعم هناك بعض الشعور بالفراغ بعد التقاعد، وربما يكون هناك بعض الشعور بفقدان جزء من المكانة الاجتماعية وبعض الشعور بنوع من انخفاض المزاج ولكن غير المرضية، وكذلك ربما يكون هناك بعض عدم التكيف مع الوضع الجديد، لذا من الضروري أن يكون هناك تخطيط ومعرفة لما سوف يفعله الشخص بعد تقاعده.
هذا ما كنت أنوي قوله عن الشخص الذي على وشك التقاعد أو أصبح متقاعداً الآن، وأكرر بأن التقاعد ليس نهاية الحياة، بل هو بداية مرحلة مختلفة من الحياة يجب أن يستغلها المتقاعد بأن يعيش المرحلة بأفضل ما يكون، وأتمنى على الجهات المسؤولة أن تساعد الشخص المتقاعد مادياً ومعنوياً، فالشخص الذي عمل جل حياته موظفاً يخدم وطنه فليت أن تقدم الجهات المسؤولة بعض التسهيلات المادية والمعنوية، فمرحلة التقاعد قد تكون صعبة على البعض أن يعيشها دون مساعدة من الجهات المسؤولة.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
فني بصريات5 و ابوارجوان معجبون بهذا.


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-26-2014, 12:19 AM
صحي نشط
 

macd will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

الله يعطيك العافية غلى الموضوع الجميل واحب اضيف او انصح بعض الاخوان الذين ينتظرون التقاعد واقول لهم لماذا انتظر سن التقاعد واتقاعد اجباري لماذا لا اكون انا السباق الى التقاعد لا اعرف كيف يحسبونها من وجهة نظري من تجاوز الثلاثين سنه من الخدمة فافضل التقاعد له لانه يعمل باقل من ربع راتبه هناك موضوع طويل بشان التقاعد
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : macd
macd غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-26-2014, 11:07 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة macd
الله يعطيك العافية غلى الموضوع الجميل واحب اضيف او انصح بعض الاخوان الذين ينتظرون التقاعد واقول لهم لماذا انتظر سن التقاعد واتقاعد اجباري لماذا لا اكون انا السباق الى التقاعد لا اعرف كيف يحسبونها من وجهة نظري من تجاوز الثلاثين سنه من الخدمة فافضل التقاعد له لانه يعمل باقل من ربع راتبه هناك موضوع طويل بشان التقاعد


بارك الله بك على الاضافه ووجهة النظر الثاقبه وجزاك الله خيرا
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-26-2014, 11:20 AM
صحي جديد
 

طياش will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

فعلاً موضوع حساس والسنوات تمر بسرعه
انا بالنسبه لي لو اخدم 20 سنه او 25 بالكثير بـ اعطي نفسي تقاعد
خلاص الواحد موب شغال العمر كله لغيره ( ناوي يحط له حلال )


موضوع طيب
أخوي المكينزي
تشكر عليه
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : طياش
طياش غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 11-27-2014, 10:54 AM
صحي نشط
 

macd will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

الراتب التقاعدي بشكل عام يحسب كالاتي:

بالنسبة لموظفي الدولة (الوزارات) التابعة لنظام المؤسسة العامة للتقاعد

الراتب الاساسي مضروب في عدد سنوات الخدمة مقسوم على 40 فيكون الناتج هو راتبك التقاعدي

مثال شخص راتبة 15000 وخدم 30 سنه وطلب تقاعد مبكر يستحق راتب 11250 يعني مارح ينقص من راتبه غير 3750 ولا حق التعب والدوام كل يوم


------------------------------------------


بالنسبة لموظفي الدولة (مثل التشغيل الذاتي) التابعين لنظام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

عدد فترات خدمتك وهي شهر = فترة

يعني مثلا 25 سنة ضرب 12 = 300 فترة

متوسط الراتب المؤمن عليه في التأمين خلال اخر سنتين

تقسيم 480 فترة وهي تمثل 40 سنة

إذا الطريقة

متوسط الراتب خلال أخر سنتين ضرب عدد الفترات المؤمن علهيا تقسم على 480 فيكون الناتج هو راتبك التقاعدي
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : macd
macd غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 11-27-2014, 02:01 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

بسم الله الرحمن الرحيم


اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله صباحك ومساك بكل خير

جزاك الله خير
ايهما افضل
من ناحيه التقاعد
المؤسسة العامة للتقاعد
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية


الله يوفقك ويسدد على الخير خطاك





ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 12-02-2014, 10:24 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي «التقاعد» تبدأ هذا الشهر إيقاف معاش من لم يعدل مهنته


«التقاعد» تبدأ هذا الشهر إيقاف معاش من لم يعدل مهنته


الرياض - حمد بن مشخص:
أعلنت المؤسسة العامة للتقاعد أن حوالي 27 ألف متقاعد لا تزال المهنة لديهم في الأحوال المدنية موظفاً حكومياً أو عسكرياً مما يعني احتمال الصرف المزدوج. وأشارت إلى تجاوب أكثر من 90 ألف متقاعد مع المؤسسة بعد أن استعلموا القنوات الإلكترونية للمؤسسة. والتزمو ا بالأنظمة.
وأوضحت التقاعد أنه سيتم الإيقاف التدريجي لمن لم يعدل المهنة اعتباراً من هذا الشهر. وطالبت مؤسسة التفاعد في بيان لها جميع المتقاعدين الذين لم يعدلوا المهنة الى سرعة التعديل حتى لا يتعرض المعاش للإيقاف حسب النظام.

وكانت المؤسسة العامة للتقاعد أطلقت عبر بوابتها الإلكترونية www.pension.gov.sa خدمة (التحقق من المهنة) والتي تتيح للمتقاعد الاستعلام عن مسمى المهنة المسجل في الأحوال المدنية سواء كان موظفا حكوميا أو متقاعدا. وذلك عن طريق إدخال رقم السجل المدني.
وبجانب البوابة الإلكترونية يستطيع المتقاعد التحقق من المهنة عبر خدمة الرسائل النصية القصيرة عن طريق إرسال رساله الى الرقم (77999) لمشتركي الاتصالات السعودية ، أو الرقم (618056) لمشتركي موبايلي أو الرقم (712726) لمشتركي زين ، ويكون نص الرسالة رقم 4 يليه رمز (*) يليه رقم السجل المدني للمتقاعد. كما يستطع المتقاعد الحصول على هذه الخدمة عن طريق الاتصال بالهاتف المجاني للمؤسسة 8001248999.
فني بصريات5 معجبون بهذا.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-02-2014, 10:56 AM
صحي جديد
 

منتدي will become famous soon enough
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!

التقاعد خطر صحي واتمنى من كل قلبي ان الدولة تلغي سن التقاعد نهائي و يكون التقاعد اختياري ويكون نظام التقاعد بعد اتمام المدة يتم سحب المميزات المالية او نصف الراتب فقط ولكن عدم ترك العمل نظامنا هنا يخلونك تدمن على العمل ومماطلات بالاجازات التي تعتبر من حقوق الموظف واجبار على العمل حتى وانت مريض حتى تصبح مدمن وفي النهاية ترمى للهلاك كثر اعرفهم اصيبوا بانهيار نفسي واكتئاب لانو يفكر اذا تقاعد خلاص بيموت . في اوربا الاجازات الرسميه كثيرة ويوجد اجازة للاب والام في حالة الولادة وممكن تعمل وانت في البيت في بعض الحالات يعني حتى جو التقاعد عندهم عادي مايفرق كثير . مشكلتنا مانهتم بالامور النفسية والله تعالى ذكر النفس بالقران في اكثر من موضع ومنها ( يأيتها النفس المطمئنة ) نحتاج نفوس مطمئنة .
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : منتدي
منتدي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-02-2014, 01:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: التقاعد ليس نهاية الحياة!


لا شك أن أعداد المتقاعدين من الرجال والنساء في المملكة تزداد سنة بعد أخرى نظرًا لتوفر الرعاية الصحية وضخامة الجهاز الحكومي. ومعظم المتقاعدين يفتقدون للبرامج التي تؤهلهم من جديد للخدمة الاجتماعية أو إثراء الجانب الثقافي والاقتصادي وكما اسلفت اغفال الجانب النفسي في حياتهم، ولدى الآلاف منهم إمكانية العمل مجددًا في القطاعات الأهلية ولكن يتجه الكثير منهم للأعمال الخاصة.

إن التقاعد ليس نهاية المطاف وليس نهاية حياة الموظف العملية كما يعتقد بعض الموظفين وغير الموظفين بل إن هناك مجالات عديدة يمكن للمتقاعد أن يشتغل بها سواء كان من القسم الأول أو من القسم الثاني بل إنني أعتقد بأنها بداية لحياة جديدة له قد تكون أكثر إشراقًا وأعظم بريقا وأكبر عطاء من حياته الوظيفية السابقة.
منقول بتصرف
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ليس, التقاعد, الحياة!, نهاية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حتى لا تكون كلاً موسى البلوي ملتقى النفحات الإيمانية 17 10-06-2015 06:10 AM
๑۩۞۩ ๑۩۞۩ تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية ๑۩۞۩ ๑۩۞۩ المكينزي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 05-17-2009 01:46 PM
ليس المهم أن يتزوج الإنسان بل الأهم أن يستمر هذا الزواج ابراهيم الدريعي ملتقى المواضيع الاجتماعية 5 10-09-2008 02:24 AM
مشروعية الحجاب للشيخ ابن باز رحمه الله abu_slaymaan ملتقى النفحات الإيمانية 0 05-05-2007 09:54 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط