آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

الأمراض الجلدية.. من أسبابها عدم توازن الهرمونات في الجسم

ملتقى الأمراض
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة مشعل الحررربي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-27-2014, 10:27 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بعضها طبيعي مع التقدم في السن وتصيب النساء والرجال
الأمراض الجلدية.. من أسبابها عدم توازن الهرمونات في الجسم

الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 676748013883.jpg
هرمونات الغدة الدرقية تؤثر في الجلد

الهرمونات هي مواد كيميائية تعمل على نقل الإشارات بين خلايا الجسم. تقوم بعض الهرمونات بتنظيم وظائف الجسم والتحكم فيها مثل درجة الحرارة وضغط الدم، في حين تقوم هرمونات أخرى بدعم العديد من الوظائف المختلفة مثل النمو وتجديد الخلايا والتمثيل الغذائي، والخصوبة والتناسل. وتنعكس العلاقة بين الهرمونات و أجهزة الجسم على جلد المرأة والرجل في المراحل المختلفة من حياتهم.
فهم كيمياء الجسم
هناك تغيرات تحدث بشكل طبيعي في كيمياء الجسم مع التقدم في السن، مثل انقطاع الطمث، ويمكن أن تؤثر هذه التغيرات في عملية إفراز الهرمونات من الغدد، مما يسبب خللا في توازنها. داء السكري هو حالة شائعة من عدم التوازن الهرموني تنشأ عن نقص هرمون الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس ويؤثر في عمليات الأيض. ومن المشاكل الهرمونية الأخرى خمول الغدة الدرقية أو فرط نشاطها بفعل اضطرابات هرمونات الغدة الدرقية وهي حالة واردة الحدوث لدى الأطفال. ويمكن لجميع هذه الاختلالات الهرمونية أن تسفر عن مجموعة واسعة من الأعراض الجسدية والعاطفية. إن عدم التوازن الهرموني المستمر يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات مميتة ولذلك يعدّ التشخيص والعلاج أمراً بالغ الأهمية للصحة العامة. ومن أبرز الهرمونات الرئيسية التي تؤثر على الجلد هرمون الاستروجين، وهرمون التستوستيرون وهرمونات الغدة الدرقية.
الاستروجين Estrogen: هو الهرمون الأكثر شيوعاً بين الهرمونات التي تمت دراستها. ويعرف بأنه الهرمون الأنثوي ولكنه يوجد أيضاً في جسم الرجل. ويدخل في الأنسجة الموجودة خارج المبايض. ويتكون الإستروجين من مجموعة من الهرمونات التي تتشابه في تركيبها الكيميائي.
التستوستيرون Testosterone: لا يقتصر هذا الهرمون على الذكور فحسب بل يؤثر في نمو الشعر أو تساقطه، ويسبب خشونة الجلد وزيادة مستويات دهون البشرة خلال المراحل المختلفة من حياة المرأة.
الغدة الدرقية Thyroid: وتنتج نوعين من الهرمونات يؤثران على الجلد إذا اختل توازنهما. ويؤدي ارتفاع الهرمونات إلى زيادة تعرق الجلد حيث تبدو مسامات الجلد واسعة ومحمرة ودافئة عند لمسها. وفي المقابل يؤدي نقص هرمونات الغدة الدرقية إلى جفاف البشرة فتبدو سميكة وخشنة الملمس.
هناك ثلاث مراحل رئيسية من التغيرات الهرمونية في حياة المرأة هي مرحلة الشباب والحمل وانقطاع الطمث، وعلى الرغم مما يتخللها من مراحل أخرى إلا أن هذه المراحل الثلاث تحمل تغيرات واضحة على الجلد.
تصل المرأة إلى مرحلة انقطاع الطمث أو ما يعرف بسن اليأس في عمر الخمسين تقريباً، ومن ناحية أخرى تصل الفتيات لسن البلوغ في مرحلة مبكرة من العمر مما يعرضهن لاضطرابات وتغيرات هرمونية يمكن أن تكون سببا في حدوث مشاكل جلدية.
مرحلة الشباب: خلال مرحلة الشباب (مرحلة المراهقة إلى الرشد) يأتي دور حب الشباب. حيث تعمل هرمونات الاندروجين على تحفيز الغدد الدهنية في الجلد، ويحدث حب الشباب عندما تنشط الغدد الدهنية على نحو مفرط. وعادة ما تعاني المصابات بحب الشباب الناشئ عن أسباب هرمونية من عدم انتظام الدورة الشهرية وتساقط الشعر والسكر والعقم. ويمكن أن تؤدي هذه المشاكل الصحية إلى أمراض جلدية أخرى.
إن حب الشباب الحاصل بفعل الاضطرابات الهرمونية يحتاج إلى علاج فعال ولطيف لأن الجلد يمكن أن يكون حساساً تجاه العلاجات مما يعرضه لحدوث مضاعفات غير مرغوبة. وتشمل علاجات البشرة الفعالة مزيجاً من مستحضرات التنظيف العميق، والإنزيمات، والتقشير المعتدل إلى الخفيف. وينبغي أن تتضمن الرعاية المنزلية المنتجات المضادة للجراثيم، والمضادة للميكروبات، والمضادة للالتهابات، ومهدئات البشرة ومنتجات الترطيب.
الحمل: تمر المرأة خلال مراحل الحمل بتغيرات هرمونية ويؤدي الخلل في توازن الهرمونات عادة إلى حدوث الكلف لدى الحامل ويرجع سببها إلى زيادة انتاج الميلانين. ويمكن معالجة الكلف بعد الولادة f المنتجات المحتوية في مكوناتها على الهيدروكينون hydroquinone وترتينوين tretinoin. وينصح دائما خلال فترة الحمل وبعدها باستخدام منتجات الوقاية من الشمس واسعة الطيف ذات عامل حماية 30 أو أكثر، حيث يساعد ذلك في منع حدوث المزيد من التصبغات.
وللحمل أثار جانبية على فروة الرأس والأظافر، والتي، بدورها يمكن أن تؤثر على تدليك الرأس وعلاجات اليد أو القدم. تلاحظ معظم النساء نمو الشعر بشكل صحي خلال فترة الحمل بينما يعانين من تساقط الشعر بعد الولادة بسبب نقص الهرمونات. على كل حال يعود الشعر إلى طبيعته ويتحسن تساقطه بعد ستة أشهر من الولادة. ويمكن الاستفادة في هذه الفترة من علاجات الشعر والأمصال التي تساعد على تحفيز وتقوية بصيلات الشعر.
وتعاني الأظافر أثناء الحمل من بعض المشاكل فتصبح هشة وسهلة الكسر، كما يتعرض الظفر nail plate للانفصال عن فراش الظفر nail bed. ويشمل علاج اليدين أو القدمين في جميع الحالات الأدوية المضادة للالتهابات، ومضادات الجراثيم والميكروبات، والترطيب، جنبا إلى جنب مع الضغط بلطف لتغذية الأظافر واستعادة حالتها الصحية.
انقطاع الطمث: هو المرحلة الرئيسية من التغيرات الهرمونية التي تنعكس على حالة الجلد. يحدث انقطاع الطمث بشكل طبيعي عند النساء في سن معين ولكن بعض السيدات يتعرضن لانقطاع الطمث قبل الأوان بسبب الأمراض والعمليات الجراحية والأدوية. ويحدث انقطاع الطمث في سن اليأس بسبب توقف نشاط الهرمونات الأنثوية الرئيسية في المبايض ويصاحب ذلك الكثير من الأثار الجانبية على الجلد. ويتمثل سن اليأس في انقطاع الدورة الشهرية لمدة اثني عشر شهرا على الأقل. وعادة ما يكون هناك فترة انتقالية لانقطاع الطمث، وتشمل مراحل من اضطراب الدورة الشهرية وانقطاعها لفترات أقصر، كما تمر الهرمونات بمرحلة انتقالية من التذبذب في الفترة التي تلحق حدوث الدورة الشهرية الأخيرة. ونظراً لما تمر به النساء من اختلاف في ظروف انقطاع الطمث فإن العلاجات تتفاوت من حالة لأخرى.
يعاني الجلد من مجموعة من المشاكل خلال انقطاع الطمث مثل ترقق الجلد، وحب الشباب، وجفاف البشرة، ونمو الشعر الزائد في أماكن غريبة وحتى تساقط الشعر. ومع الشيخوخة وتقدم العمر يصبح الجلد أكثر حساسية مما يجعله بحاجة لعلاجات أقوى تأثيراً وأكثر فعالية لتحفيز البشرة بعد انقطاع الطمث وهكذا يصبح من الضرورة تغيير منتجات العناية بالبشرة المستخدمة خلال الشباب. وتحتاج النساء إلى منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على العناصر المقاومة لعلامات الشيخوخة مثل الببتيدات، وأحماض ألفا هيدروكسي alpha hydroxy ومضادات الأكسدة، مع الحذر عند التعامل مع البشرة الحساسة ومراعاة ما يناسبها من المنتجات. ومع التقدم في العمر تظهر الحاجة إلى المزيد من العلاجات نتيجة للأمراض التي تصاحب الشيخوخة الأمر الذي ينبغي على المريض ذكره للطبيب أثناء الاستشارة. وبالمقابل لابدّ أن يراعي الطبيب جميع العوامل السابقة التي تساعده في اختيار العلاج الصحيح لكل مرحلة عمرية وبالجرعة المناسبة بما يضمن استعادة حيوية الجلد وصحته ويمنع ردود الفعل غير المرغوبة.
لا تمييز في الهرمونات
المشاكل الهرمونية لا تميز بين ذكر أو أنثى، حيث أنها تؤثر في الرجال والنساء على حدّ سواء. بعد إجراء الاستشارة الطبية يسعى طبيب الأمراض الجلدية إلى تقييم المشكلة الجلدية والتوصل إلى أسبابها وما إذا كانت ناشئة عن عدم توازن الهرمونات في الجسم. وهكذا يتمكن الطبيب من اختيار العلاج المناسب لحل المشكلة والعناية بصحة البشرة.



الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 478403302587.jpg
حبوب الشباب تكثر في مرحلة الشباب
الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 478403302587.jpg
حبوب الشباب تكثر في مرحلة الشباب



الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 794567066283.jpg
يعاني الجلد من مجموعة من المشاكل خلال انقطاع الطمث
الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 794567066283.jpg
يعاني الجلد من مجموعة من المشاكل خلال انقطاع الطمث



الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 190386057364.jpg
الكلف يحدث بسبب تغيرات هرمونية
الأمراض الجلدية.. أسبابها توازن الهرمونات 190386057364.jpg
الكلف يحدث بسبب تغيرات هرمونية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-27-2014, 10:29 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الأمراض الجلدية.. من أسبابها عدم توازن الهرمونات في الجسم

بعد سن الأربعين تواجه النساء تحديات أكبر مع قلة موارد الترطيب الطبيعية في الجلد 2-2

بشرتك.. حتى مع تقدم العمر يمكنك العناية بها!!


كريمات فيتامين A تساعد في التخفيف من التجاعيد
د.عبد العزيز بن ناصر السدحان
استكمالا للحديث عن العناية بالبشرة في مختلف مراحل العمر الذي تم تناوله في العدد السابق نواصل اليوم:
- العناية بالبشرة في الأربعينات والخمسينات
تبدأ أولى خطوات العناية بالبشرة في أي مرحلة عمرية من منطلق حمايتها من كل ما يمكن تجنبه من الأضرار المحتملة وتحديداً أشعة الشمس. إلى جانب اتباع نظام خاص بالعناية اليومية بما يناسب نوع بشرتك. على كل حال في العقد الرابع والخامس تأخذ الخواصّ الفيسيولوجية بالتغير على نحو كبير (خاصة عند النساء). وإذا كنت حريصة على الحفاظ على بشرتك شابة وفي صحة فإن نظامك الخاص بالعناية ببشرتك سيتغير وفقاً لذلك.
بعد سن الأربعين تواجه البشرة تحديات أكبر مع قلة موارد الترطيب الطبيعية في الجلد. ويتميز العقد الرابع والخامس من العمر بانخفاض ملحوظ في مستويات الهرمونات المختلفة وعوامل النمو. وتبدأ الخلايا بالتدهور في كثير من الأنسجة ومن أكثرها تضرراً الجلد ونتيجة لذلك يضعف معدل بناء وتجدد الخلايا في الجلد وتأخذ سرعتها بالتباطؤ تدريجياً.





حقن البوتكس Botox من أفضل الطرق لتخفيف التجاعيد



وتتعرض السيدات في الأربعينات والخمسينات من العمر لسلسلة من التغيرات الهرمونية البارزة مع الاقتراب من سن اليأس وانقطاع الطمث حيث ينخفض انتاج الهرمونات في المبيضين وتحديداً مستوى هرمون الاستروجين وهرمون البروجستيرون. ويؤدي انخفاض الهرمونات إلى اختلال تركيب الكولاجين في الجلد وضعف مرونته وتغيرات أخرى في عدد من العناصر المكونة للجلد. إلى جانب أنه يقلل من انتاج الزهم في البشرة مما يؤدي إلى ترقق البشرة وجفافها وحدوث تغيرات سلبية عليها. ومن الجدير بالذكر أن انخفاض هرمون التستيسترون عند الرجال يفضي إلى أعراض مشابهة إلى حدٍّ ما ولكنها غير ملحوظة بالدرجة ذاتها.
ومن المشاكل الجلدية في أعمار متقدمة الالتهابات الجلدية المفرطة. وبينما لا تكون عادة مرئية للعين المجردة إلا أن الالتهاب الجلدي المرتبط بالعمر يظهر في وسائط الالتهاب عالية التركيز (cytokines، prostaglandins) والنشاط غير السوي لخلايا الجهاز المناعي. ويزيد الالتهاب من إنتاج الجذور الحرة الضارة مما يؤدي إلى زيادة تلف الخلايا وتدهور عناصر الجلد وغيرها من المشاكل.





لا ينصح بالتقشير في مراحل العشرينات





ينتج عما سبق ذكره عدد من التغيرات الظاهرة للعيان:
سماكة وجفاف الطبقة الخارجية من البشرة (الطبقة القرنية) مما يجعل البشرة تبدو بمظهر جاف وباهت.
ترقق وضعف طبقة الجلد الوسطى (الأدمة)، وهي الطبقة المسؤولة عن قوة الجلد وتماسكه ومرونته. ويسرّع هذا من تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد.
زيادة عمق ثنيات الجلد والتجاعيد التي تظهر مع الحركة. تعمل حركة الوجه على خلق الثنيات في الجلد حيث تتكون التجاعيد في منطقة ما في الوجه بسبب حركة عضلات الوجه. ومع الحركة المستمرة لعظلات الوجه لا تستطيع طبقة الأدمة الضعيفة أن تقاوم ظهور التجاعيد التي سرعان ما يزداد عمقها مع مرور الوقت.
تكوّن التصبغات الجلدية المتفاوته والتغيرات اللونية والشعيرات الدموية والاحمرار وغيرها من الشوائب المصاحبة لشيخوخة الجلد.
فقدان الدهون تحت الجلد وارتخاء عضلات الوجه، وكلاهما يسهم في ترهل الوجه فيبدو مرهقاً ومتعباً.
في حين لا تزال الشيخوخة أمراً لا مفر منه، فإنك لست مضطرة لقبول جميع التغييرات السلبية في مظهرك. حيث يمكن تعديل البعض منها، بينما يظل البعض الآخر تحت السيطرة أو على الأقل مقاومتها للحدّ من سرعة حدوثها.
- مالذي يمكن فعله لمقاومة شيخوخة الجلد
فيما يلي قائمة بالخطوات الهامة في العناية بالبشرة التي ينصح باتباعها بعد سن الأربعين:

ضمان ترطيب البشرة
يعدّ جفاف الجلد أمراً شائعاً بعد سن الأربعين. وعلى الرغم من أن الترطيب وحده لا يكفي لتزويد الجلد بالرعاية المثلى ومكافحة الشيخوخة، إلا أنه خطوة أساسية وتمهيدية لعمل الخطوات الأخرى بالشكل الصحيح.
- علاج التجاعيد والخطوط الدقيقة
تصبح التجاعيد والخطوط الدقيقة أكثر شيوعا بعد سن الأربعين. وقد أظهرت البحوث فعالية بعض العناصر في تخفيف التجاعيد والخطوط الدقيقة الموجودة ومنع أو إبطاء ظهور الجديد منها. ومن تلك المواد المثبتة علمياً الرتينوئيدات (مثل تريتينوين المعروف باسم ريتين A) وفيتامين C وعائلة فيتامين C (حمض الأسكوربيك L-ascorbic acid وبعض مشتقاته). ومن المواد الإضافية التي قد تساعد في مكافحة التجاعيد على درجة أقل حمض Lipoic، وببتيدات النحاس copper peptides، وغيرها. ولكل منها إيجابياتها وسلبياتها بالإضافة إلى أنها قد تكون مناسبة لفئة من الناس دون غيرهم.




من الأفضل تجنب الصابون الخشن



- الاستروجين والبروجستيرون الموضعي
تبين البحوث أن تغذية الجلد بالهرمونات الجنسية وزيادة مستوياتها -وتحديداً هرمون الاستروجين والبروجسترون- عن طريق الاستخدام الموضعي يحسن من ترطيب الجلد، ويقلل التجاعيد، ويحفز تجديد خلايا البشرة كما أن لها تأثيرات مفيدة أخرى للنساء خلال مرحلة انقطاع الطمث وما يليها. وبما أن نسبة بسيطة من الاستروجين الموضعي يتم امتصاصها إلى مجرى الدم فإن استخدامه يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب.
- التقشير- إذا استدعى الأمر
في سن الأربعين تعتبر طبقة الجلد الخارجية (البشرة) جافة نوعاً ما وتزداد سماكة لأن خلايا الجلد (الكيراتينية) لم تعد تتجدد بالسرعة التي كانت عليها سابقاً. ونتيجة لذلك تظهر بشرتك باهتة وجافة وأقل نعومة. إذا لاحظتي هذه العلامات على بشرتك فقد يساعدك التقشير بشكل دوري على استعادة صحة البشرة وجعلها أكثر شباباً من خلال إزالة طبقة الخلايا الكيراتينية الميتة عن سطح الجلد. ومع ذلك لا ينصح بالتقشير المفرط. حيث أن التقشير الزائد يعمل على تهييج البشرة بصورة مزمنة مما يعجل من شيخوخة الجلد. يمكنك البدء باستخدام منتجات التقشير المعتدلة (مثل حبيبات السكر) وإذا كانت هذه المواد غير مجدية في تحسين البشرة فيمكنك استخدام التقشير الكيميائي الخفيف مثل أحماض ألفا وبيتا هيدروكسي.
التقليل من تدهور أنسجة الجلد عن طريق تثبيط مستوى الانزيم المسمى matrix metalloproteinases (MMP)
أحد الأسباب التي تجعل تدهور أنسجة الجلد أسرع مع التقدم في العمر هو زيادة نشاط الإنزيم المسمى matrix metalloproteinases. وعلى الرغم من أن البحوث حول هذا الإنزيم ودوره في شيخوخة الجلد لاتزال حديثة نسبياً إلا أن اتخاذ بعض الخطوات لكبح نشاطه قد تساعد في مقاومة الشيخوخة.
- معالجة التصبغات الجلدية
مشاكل تصبغ الجلد، مثل التلطخ وبقع العمر، شائعة جدا بعد سن الأربعين. وتحدث التصبغات نتيجة زيادة انتاج صبغة الميلانين عن معدلها الطبيعي. وفي كثير من الأحيان يمكن تحسين هذه المشكلة عن طريق استخدام كريمات التبييض الموضعية التي تعمل على الحد من زيادة انتاج الميلانين.
التغلب على التجاعيد باستخدام مادة توكسين البوتولينوم (البوتوكس)
تؤدي حركة الوجه إلى تكوّن التجاعيد في الوجه وتحديداً في ثنيات الجلد. وهي شائعة كثيراً بعد سن الأربعين وفي هذه المرحلة من العمر تتميز التجاعيد بعمقها وعدم استجابتها للعلاجات الموضعية مثل منتجات العناية بالجلد الخاصة بمقاومة التجاعيد والليزر السطحي والتقشير الكيميائي، ولكنها بالمقابل تستجيب بشكل جيد لحقن البوتكس. والسر في ذلك أن البوتكس يعمل على تعطيل أو التخفيف من العامل المسبب للتجاعيد أي تعطيل حركة العضلات التي تظهر بفعلها تجاعيد البشرة. في كثير من الحالات ينجح البوتكس كثيراً في إخفاء الخطوط الأفقية على الجبهة وخطوط التجهم بين الحاجبين والخطوط الدقيقة حول العين والتجاعيد العمودية في الشفة العليا. ولكنه غير مجدي في اخفاء خطي الضحك على جانبي الفم والتي يمكن معالجتها بواسطة حقن التعبئة (الفيلرز) للتخفيف من عمقها. وهكذا يظهر مفعول البوتكس على التجاعيد التي تنجم عن حركة العضلات على خلاف التجاعيد الدائمة والموجودة أصلاً في الوجه في حالة - - سكون العضلات.
المشاكل العميقة قد تستدعي خطوات علاجية إضافية
مع تجاوز الأربعين واقتراب سن الخمسين تصبح المشاكل الجلدية أكثر عمقاً ولا تستجيب عادة للعلاجات الموضعية التي كانت فعالة فيما سبق. وفي هذه المرحلة يمكن اللجوء إلى خطوات علاجية متقدمة يتم إجراؤها طبياً على أيدي خبراء الجلدية المتخصصين. ومن المهم اختيار طريقة العلاج المثالية لكل مشكلة جلدية بحد ذاتها إضافة إلى اختيار طبيب ذو كفاءة عالية لإجرائها. وبالنظر إلى المشكلة المراد تصحيحها فإن الإجراءات العلاجية قد تتضمن الليزر أو حقن التعبئة (الفيلرز) أو التقشير الكيميائي أو حقن البوتكس وغيرها. وتعتبر معظم الخيارات العلاجية غير جراحية ومنها ما يقتصر على الحقن فقط بينما تتطلب بعض الإجراءات نوعاً من الفتحات الجراحية الصغيرة.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-23-2015, 05:06 AM
صحي جديد
 

مشعل الحررربي will become famous soon enough
افتراضي رد: الأمراض الجلدية.. من أسبابها عدم توازن الهرمونات في الجسم

شكرا جزيلا جزاك الله خير
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : مشعل الحررربي
مشعل الحررربي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-23-2015, 02:18 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الأمراض الجلدية.. من أسبابها عدم توازن الهرمونات في الجسم

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مشعل الحررربي
شكرا جزيلا جزاك الله خير


الله يوفقك ويسعدك ويبارك فيك



اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمتك مثنين بها عليك قابلين لها وأتممها علينا
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أسبابها, الأمراض, الجلدية.., الجسم, الهرمونات, توازن, عدم


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:23 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط