آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الحوامل والأطفال والمخاطر الطبية!

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  4معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة Tobaiqy
  • 1 أضيفت بواسطة فني بصريات5
  • 2 أضيفت بواسطة salamat17

موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-29-2014, 10:59 AM
كاتب متميز
 


Tobaiqy will become famous soon enough


ط§ظ„ط*ظˆط§ظ…ظ„ ظˆط§ظ„ط£ط·ظپط§ظ„ ظˆط§ظ„ظ…ط®ط§ط·ط± ط§ظ„ط·ط¨ظٹط©!



بشفافية
الحوامل والأطفال والمخاطر الطبية!

منصور الطبيقي
إدارة سلامة المرضى والمخاطر السريرية تختص بجميع المهام والإجراءات التي تساعد على تقليل الأحداث السلبية للمرضى وتقليل فرص الأخطاء الطبية وتحسين فرص الاستجابة السريرية والمحصلة العلاجية للمريض، ومن مهام مسؤولي المخاطر السريرية في المستشفيات هي التحقق من تقارير الأحداث السلبية، ومراجعة الإجراءات الطبية والفنية فيما يتعلق بسلامة المرضى التي تساعد المستشفى والأقسام الطبية والفنية على وضع السياسات والإجراءات التي تسعى إلى تقليل هذه الأخطار والتحليل الجذري لها لمعرفة مسبباتها مع وضع خطط عملية تصحيحية عملية لمعالجتها.
يجب أن لا تهدف إدارة سلامة المرضى للعقاب ولكن لتحسين جودة الرعاية الصحية، ولكن ذلك لا يلغي فرضية التحقيق والتقاضي الشرعي والعقوبة في وجود أخطاء طبية ثبت فيها التقصير والإهمال وعدم الكفاءة حفظا لحقوق المريض وذويه، وصونا لحقوق الزملاء في العمل عندما يعملون في بيئة غير آمنة، ولسمعة المستشفى والقطاع الصحي ككل.
ومن أكثر فئات المرضى الذين يجب أن توليهم إدارات سلامة المرضى أهمية كبرى، هما فئتا النساء الحوامل والأطفال، وهم في الحقيقة من أصعب الفئات في التعامل معهم من ناحية الرعاية الطبية بكافة أنواعها، لأنهم معرضون أكثر من غيرهم من الفئات إلى عوامل خطورة قد تؤثر على سلامتهم والمحصلة العلاجية وجودة الخدمة ككل، ومن حسن الحظ أن كثيرا منها يمكن منعها والوقاية منها والتقليل من التعرض لها في ظل بيئة طبية سليمة يرفع فيها مستوى الوعي والاحترازات والتدابير الوقائية وهذه العوامل تنقسم إلى عوامل سريرية وعوامل متنوعة داخل المنشأة.
فبعض عوامل الخطورة السريرية بالنسبة للحوامل، تبدأ في عمر المرأة الحامل فالحوامل صغيرات السن (أقل من 20 عاما) أكثر عرضة لولادة أطفال غير مكتملي النمو، انفصال المشيمة وارتفاع ضغط الدم، أما الكبار في السن فمعرضون لمرض السكري وارتفاع ضغط الدم والإسقاطات وفرص تعرض الجنين لعيوب خلقية واختلالات جينية كمتلازمة داون.
أما بالنسبة للأطفال فعوامل الخطورة هي في عدم اكتمال النمو أو الطفل الخديج أقل من 33 أسبوعا والنقص الحاد في وزن الجنين أقل من كيلو ونصف، إضافة إلى أمراض الجهاز التنفسي بأنواعها المختلفة وأمراض القلب والجهاز الهضمي والتعرض للعدوى والإصابات المختلفة أثناء التوليد والاختناق الولادي، والعيوب الخلقية.
أما عوامل الخطورة التي تحدث عند تقديم الرعاية الطبية داخل المنشأة الصحية فهي عديدة لهاتين الفئتين، وللأسف قد تنتج أحداث قد تكون لها نتائج كارثية على صحة الأم ومولودها، تحدث للأم قبل الولادة، أثناء التخدير، أثناء الولادة، وبعد الولادة وللأطفال حديثي الولادة.
كثير من تلك الأحداث السلبية يمكن تلافيها بإصلاح منظومة العمل داخل المؤسسة وتفعيل أساليب التواصل بين الأطقم الطبية والتمريضية وحتى الإدارية، وزيادة الوعي وتشجيع الإبلاغ عن الأحداث في بيئة غير عقابية، وتكثيف التدريب والاستفادة بالتعلم من الأخطاء ونشر ثقافة سلامة وحقوق المرضى.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
فني بصريات5 معجبون بهذا.


من مواضيعي : Tobaiqy
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-30-2014, 09:42 AM
صحي مبدع
 

فني بصريات5 will become famous soon enough
افتراضي رد: الحوامل والأطفال والمخاطر الطبية!

جوزيت خير الجزاء

يعطيك العافيه ع الطرح
Tobaiqy معجبون بهذا.
من مواضيع : فني بصريات5
فني بصريات5 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-30-2014, 10:36 AM
صحي مبدع
 

salamat17 will become famous soon enough
افتراضي رد: الحوامل والأطفال والمخاطر الطبية!

بإصلاح منظومة العمل داخل المؤسسة وتفعيل أساليب التواصل بين الأطقم الطبية والتمريضية وحتى الإدارية،
بسم الله الرحمن الرحيم
- شكرا أخى الكريم على مواضيع المميزة و الحساسة فى نفس الوقت .
- و قد إقتبست من عرضك الكريم جُملة ، و من الجُملة إخترت كلمة ، ألا و هى ال" تواصل " .
- ذلك أننا - نحن العرب - نعيش فى " هيكل " الغربيين ، دون أن نعيش فى مضمار حياتهم العملية .
- فالمسؤول العربى - يقبع داخل مكتبه - و يتحاشى لقاء الجماهير بحجة مركزه و التسلسل الإدارى و ووضعه الإجتماعى و اللياقة ، و ما إلى ذاك .
- و كم من حقوق ضاعت بسبب عزل هؤلاء المسؤولين أنفسهم عن عامة الناس ،و غفلتهم عن مفاسد يصطنعها صغار المسؤولين ، منتهزين فرصة أن الكبار بمعزل عنهم .
- و الغرب ليس كذلك ، و سأضرب لك مثلا من تقنيناتهم :
- يُعطى طبيب طوارىء المستشفى،مدة نصف ساعة فقط - عقب الإنتهاء من التعامل مع حالة مُحولة له من طبيب مركز صحى - لإبلاغ طبيب المركز عن المآل التشخيصى للحالة ،فإن لم يُبلّغ ، يُحال إلى التحقيق .
- يُعطى موظف إستقبال طوارىء المستشفى 6 فُرص للرد على هاتف إستفسار من لدن طبيب مركز صحى - بعد إحالته حالة للطوارىء ، للرد و الإفادة ، فإن سجّل العداد أكثر من 6 رنات دون رد ، يُحال إلى التحقيق .
- ما تعلمناه نحن - العاملين فى قطاع الجودة الصحية ، من مفاهيم : عمل الفريق team work - مراجعة الزميل peer review - التغذية المعلوماتية المتبادلة feed back ، لا يُطبق فى بلادنا العربية إلا بنسبة 5%
- نسى الكثير من العاملين فى قطاع الجودة الصحية أن ال"تسلسل الإدارى" ، يُكسر فى بعض المواطن ، و لولا هذا الكسر ،لما إنكشفت كثير من مساوىء القطاع المُغطّاة بقناع ال"تسلسل الإدارى " .
- و أعود إلى موضوعك الكريم ، فأقول مؤكدا ً ما قلته سعادتك : أن الإدارة ليست جنة و نار و فقط ، و إنما هى - فى كثير من الأحوال - إن أنصفنا - تعقّل و رويّة ، و سأضرب لذلك مثلين ، مثل عن الحوامل ، و مثل عن الرضع ، و المثلين مألوفين :
- مثل الحوامل : إستدعت سيدة بريطانية طبيب نسا و توليد إلى بيتها ليقوم بتوليدها ، فذهب الطبيب ، و قام بالفحص و المعاينة ، ثم أن أنبئها أن موعد الولادة لم يحن بعد ، و إستأذنها فى الإنصراف عنها لمدة ساعة زمن ، ثم عاد لها بعد ثلاث ساعات ، و كانت لم تلد بعد ،و رافقها حتى وضعت حملها بسلامة الله ثم إنصرف من عِندها.
- و فى الصباح ، تلقى الطبيب إستدعاء من المحكمة .
- ماذا حدث؟
- الذى حدث أن المرأة التى وضعت بالأمس قدمت ضده شكوى ،و كان فحواها أن الطبيب سبب لها " توتر عصبى "، حيث إتفق معها على العودة بعد ساعة ،و عاد بعد ثلاث ساعات .
- و فى المحكمة ، وقف الطبيب أمام ال"خبير الطبى"،الذى تم إستدعائه من خارج المنطقة ، ليسئل عن أمره ، قال الطبيب المُولّد : تأخرت عنها عن عَمَد ،لأنى بالفحص الطبى ، وجدت عُنُق الرحم لم يتسع ،و علمت أن أمامها براح زمنى ،و لم أستطع أن أن أُخبرها بذلك نظرا ً لعصبيّتها و توترها الزائدين ،و كثرة طلباتها على الفاضى و المليان .
- فما كان من الخبير الطبى إلا أن برّأ الطبيب المُولد ، و إنتهت القصة بهدوء ، أى لا لك و لا عليك !
- مثل المولود :
أم وضعت وليدها،و ترضعه من ثديها ،و تقوم على خدمته و العناية به بإنتظام ، و لكنها - شأنها شأن الكثير من الأمهات ،تضعه فى عربة ال"مهد" فترة الليل ،و تستيقظ على صوت بكائه ،لترضعه ،أو لتصلح من شأنه .
- و فى إحدى الليالى ، لم تستيقظ الأم على صوت وليدها ، فإستغربت ، و قامت تطمئن عليه ، فوجدته مستلق على بطنه ، و قد فارق الحياة !
- ماذا حدث ؟ خبرها الأطباء أن هذا الأمر إسمه sudden infant death syndrome، و ليس للأم و لا للأب و لا لغيرهم ذنب على الإطلاق فيما حدث ،و إنما هو عارض يحدث لبعض المواليد ، و إنتهت القصة بالتسليم لقضاء الله و قدره ، و ليس بالشكاوى و التذمر و طلب التعويض .
- لقد أصبحت ظاهرة " طلب التعويض " تجارة يلتمسها السماسرة و ضعاف النفوس ، و أصبحت " تلبيس التُهم" بغير حق ظاهرة فى مُجتمعنا العربى، و نسأل الله العافية ،و نسأله صلاح الأحوال .
- مرة ثانية ، شكرا أخى الكريم على مواضيعك القيمة .
Tobaiqy و فني بصريات5 معجبون بهذا.
salamat17 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-01-2014, 03:00 AM
كاتب متميز
 

Tobaiqy will become famous soon enough
افتراضي رد: الحوامل والأطفال والمخاطر الطبية!

جميل ما كتبت يداك أخي الزميل العزيز واستفدت منه كثيرا, نسأل الله لنا ولكم التوفيق
من مواضيع : Tobaiqy
Tobaiqy غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحوامل, الطبية!, والمخاطر, والأطفال


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موضوع مهم ورسبت بالاول والسبب الملخصات الفيصل 1 ملتقى إدارة المعلومات الصحية 14 09-03-2015 09:47 AM
ترخيص مستوصف خاص ابو منير قسم الإستفسارات العامة , سؤال وجواب 6 08-14-2015 06:17 AM
افيدوني ارجوكم عن وظيفة تخصص هندسة طبية ؟ طموح وذكي قسم الإستفسارات العامة , سؤال وجواب 13 08-01-2015 01:21 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM
السجلات الطبية الإلكترونية ، بين النظرية والتطبيق أخصائيه نفسية ملتقى إدارة المعلومات الصحية 4 01-03-2010 10:09 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:19 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط