آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة: علاج نهائي للمنتسبين

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-03-2014, 12:50 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصحة: علاج نهائي للمنتسبين



09 صفر 1436 - 02 ديسمبر 2014




  • تهاني البقمي - جدة

كشف مسؤول بوزارة الصحة لـ»مكة» عن انتقال ملف تحسين أوضاع خريجي برامج الانتساب من إدارة التحول إلى إدارة التخطيط وتطوير رأس المال البشري بالوزارة.
وأشار إلى أن انتقال الملف جاء بتوجيه من وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، عقب شكوى تقدم بها أحد خريجي إدارة الخدمات الصحية والمستشفيات بجامعة الملك عبدالعزيز انتساب.
تصحيح أوضاع الموظفين

وأوضح أن إدارة التحول قدمت أخيرا بالتعاون مع شركة استشارية، دراسة لتصحيح أوضاع الموظفين من حملة مؤهلات برامج الانتساب في تخصص الإدارة الصحية وعلم النفس وعلم الاجتماع، عبر تصحيح أوضاعهم بوظائف مشمولة بلائحة الوظائف الصحية بفئتي (فني أو أخصائي) إذ توجد الدراسة الآن لدى التخطيط وتطوير رأس المال البشري لإكمال ما بدأت به إدارة التحول لتنفيذها.
الاستفادة من الشواغر

وأضاف «أوصت الدراسة بالاستفادة من الوظائف الشاغرة التي يمكن النظر في إعادة تخصيصها بناء على الاحتياجات للوظائف المعنية إذ توجد 1575 وظيفة تختص بفئة الأخصائيين لا يوجد متقدمون لشغلها لعدم توفر كوادر بشرية بالمؤهلات التعليمية المطلوبة، ويمكن الاستفادة منها في تصحيح أوضاع الأخصائيين من حملة البكالوريوس والمؤهلين لفئة أخصائي غير طبيب والبالغ عددهم 446 موظفا لتبقى 1129 وظيفة شاغرة بينما يتوفر لفئة الفنيين 412 وظيفة لم يتقدم أحد لشغلها».
استقطاب المتميزين

ونوه إلى أن الدراسة اقترحت تصحيح أوضاع بعض الفنيين المؤهلين لفئة فني معلوماتية صحية ويبلغ عددهم 750 لم يحسن وضع 338 منهم، مشيرا إلى أن الدراسة اقترحت تحوير الوظائف في المراكز الصحية إلى مسمى فني أو استقطابهم على برامج التشغيل الذاتي.
وذكر أن الدراسة اقترحت استقطاب المميزين من الأخصائيين والفنيين على برامج التشغيل الذاتي إذ توجد 748 وظيفة أخصائي و306 وظائف فني في المستشفيات المتحولة إلى التشغيل الذاتي، والتي لم تشغل بعد ويمكن الاستفادة منها من خلال طرحها للإعلان، ومن ثم يدخل المرشح في المفاضلة على الشواغر المعلنة وفي حال قبوله يمكنه تقديم استقالته من وظيفة الخدمة المدنية ليدخل في نظام التشغيل الذاتي.
موظفو المرتبة السادسة

وزاد «توجد اتفاقية بين وزارة الصحة ووزارة الخدمة المدنية باقتصار التصحيح على الموظفين المذكورة فئاتهم ذوي المرتبة السادسة فما فوق والمؤهلين حتى تاريخ نهاية الفصل الأول من العام الدراسي 1433 /1434، بينما من تقل مراتبهم عن السادسة وعددهم 255 يجب الرجوع بالأمر إلى الخدمة المدنية لأخذ موافقتها في تصحيح وضعهم».
لائحة الإيفاد الداخلي

فيما شددت الدراسة التي حصلت «مكة» على نسخة منها «على ضرورة التقيد بلائحة الإيفاد الداخلي وعدم تجاوزها لتفادي حصول هذه المشاكل في المستقبل، خصوصا لخريجي الفصل الدراسي الثاني للعام الماضي».
وبين المصدر أن الدراسة شملت تصحيح أوضاع 1165 موظفا أخصائيا ممن توفرت لديهم متطلبات المعالجة بواقع 686 أخصائي إدارة صحية و383 أخصائي علم اجتماع و96 أخصائي علم نفس وذلك حتى تاريخ نهاية الفصل الأول 1434هـ.
1646 موظفا بلا تصحيح

وقال المصدر «يوجد 1646 موظفا حاليا لم يشملهم التصحيح مقسمين إلى ثلاث مجموعات أولها 1196 موظفا توفرت لديهم متطلبات تصحيح وضعهم حسب الوظائف وعناصر المفاضلة المدرجة إلا أنه لم تتمكن الوزارة للأسف من إنهاء إجراءاتهم لعدم توفر وظائف مناسبة لتخصصاتهم من فئتي أخصائي وفني وتبلغ أعدادهم بحسب تخصصاتهم 285 أخصائي إدارة صحية، و73 أخصائي علم اجتماع و88 أخصائي علم نفس، و750 فني معلومات صحية بالخبرة».
وزاد «المجموعة الثانية تشمل 255 موظفا تقل مراتبهم الوظيفية عن المرتبة السادسة، والمجموعة الثالثة وتمثل الحاصلين على المؤهلات بعد الفصل الدراسي الأول من عام 1433 /1434هـ والذين لم يشملهم التعميم ويبلغ عددهم 195 بحسب الإحصاءات المقدمة من برنامج جدارة لدى وزارة الخدمة المدنية».
حملة الشهادات العليا

وأوضح أن الدراسة حددت نطاق موظفيها المؤهلين لتصحيح أوضاعهم بحملة الدكتوراه والماجستير والبكالوريوس في أحد المجالات الصحية المثبتين على وظائف فنية أو إدارية في المرتبة السادسة فما فوق، بالإضافة إلى حملة الدبلومات الصحية المناسبة المثبتين على وظائف إدارية أو مشمولة بلائحة الوظائف الصحية الذين تعادل فئاتهم ومسؤوليتهم الوظيفية وبحسب المعادلة الواردة بلائحة الوظائف الصحية بالمرتبة السادسة فما فوق، بينما الفئات الوظيفية التي سيتم تحسين أوضاع الموظفين ضمنها هي فئة أخصائي غير طبيب وفئة فني.
ط§ظ„طµط*ط©: ط¹ظ„ط§ط¬ ظ†ظ‡ط§ط¦ظٹ ظ„ظ„ظ…ظ†طھط³ط¨ظٹظ†
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمنتسبين, الصحة:, علاج, نهائي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وزير الصحة في حوار مع "سبق" من برج الطوارئ بمنى: مستعدون للتصدي لـ"إيبولا" و"كورونا --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 10-05-2014 06:44 PM
الصحة العالمية تعقد اجتماعاً لتقييم علاج تجريبي لفيروس إيبولا أبو غرور منتدى وزارة الصحة 1 08-07-2014 09:55 AM
نعم.. ليسوا ملككم يا وزارة الصحة lab منتدى وزارة الصحة 4 03-30-2014 11:48 AM
معالي وزير الصحة يصدر عدداً من القرارات الهامة أحمد زيدان البلوي منتدى وزارة الصحة 13 05-29-2010 12:52 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:34 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط