آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة ساعد وطني

موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-24-2014, 04:18 AM
صحي متميز
 



ساعد وطني will become famous soon enough


ساعات طويلة من العزلة والاكتئاب وفقدان الثقة نتيجة حياة أخرى يعيشها أكثر السعوديين داخل حياتهم وعبر أجهزتهم الخاصة. هذا هو تشخيص ووصف معالجين نفسيين اجتمعوا على هامش مؤتمر أقيم في جدة لعلاج الاضطراب النفسي الناتج عن الإدمان، وإن كان الإدمان المقصود في المؤتمر يتعلق بالمخدرات، إلا أن تشبث الكثير بأجهزتهم طوال اليوم بحسب المعالجين يصنف كإدمان أبيض.
وقال سليمان الزايدي، نائب المشرف العام في مستشفى الأمل في جدة : “لقد صار أمراً ملاحظاً أن تشاهد أشخاصاً مصابين بالاكتئاب وفقدان الثقة نتيجة الإفراط في استخدام برامج التواصل الاجتماعي”، مضيفاً أن هذا الإفراط أو الإدمان في دخول هذه البرامج لساعات طويلة أدى إلى تحول الحياة الحقيقية إلى حياة افتراضية يحضر فيها الأشخاص المتعلقون في هذه البرامج بأجسادهم فقط داخل المنزل أو في الاجتماعات”.
وأضاف الزايدي : “أهم الأمراض الناتجة عن استخدام هذه البرامج تتمثل في الاكتئاب والعزلة وفقدان الثقة، كل هذه الأمراض يمكن أن تؤدي إلى مشاكل اجتماعية أصبحت اليوم موجودة بسبب فقدان التواصل نتيجة إدمان أفراد من الأسرة على استخدام هذه البرامج”.
ويتفوق السعوديون الذين يبلغ تعدادهم نحو عشرين مليون نسمة على الأميركيين الذين يتجاوز عدهم 313 مليون نسمة في استخدام موقع “يوتيوب” للمشاهدة وتحميل المقاطع، إذ يقوم بذلك أميركي واحد مقابل ثلاثة سعوديين، وبحسب دراسة سابقة لموقع Business insider فإن السعوديين أكثر شعوب العالم استخداماً لتويتر، متفوقين على دول تفوقهم بأعداد ضخمة من السكان.
وكانت دراسة أميركية صادرة العام الماضي وأجريت في كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو، خلصت إلى أن إدمان مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك ويوتيوب، يعد أقوى من إدمان الكحول والمخدرات والتدخين، بحسب ما ورد في الدراسة.
ويرجع سعوديون إدمانهم الدخول لهذه المواقع التي يتصدرها تويتر ويوتيوب وإنستاغرام وكيك إلى غياب وسائل الترفيه والتكيف مع نمط جديد من الحياة يعتمد في كثير من تفاصيله على استخدام الهاتف والبرامج في التواصل مع الأصدقاء ومتابعة التطورات في العالم، وتحليل المباريات وتناقل المقاطع والتسوق، وكشف أدق تفاصيل حياته اليومية لمن يريد من الناس الاطلاع عليها.

حملة السكينة
شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية - السكينة
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
المكينزي معجبون بهذا.


من مواضيعي : ساعد وطني
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 12-24-2014, 11:13 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 12-24-2014, 11:17 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

ملخص بحث



إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي، "الفيس بوك" أُنموذجً اللإعلام الجديد



وعلاقته بكل من الشعور بالوَحْدَة النفسية والتحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية



بسم الله الرحمن، علَّم القرآن، خلق الإنسان، خصَّه بالنطق والبيان، وجعل له القراءةَ بالعين واللسان، والكتابة بالقلم والبنان، وأثنى على مَن تعلَّم وعلَّم، ووعد ببعثه يوم القيامة أمةً وحدَه، فله الحمد على ما أنعم وأجزل، وخير الصلاة وخير السلام على خير الأنام، رسوله المصطفى، وعلى آله وصحبه الكرام، وعلى مَن اهتدى به واقتدى.



أما بعد:

فيعدُّ إدمان مواقع شبكات التواصل الاجتماعي بصفة عامة - وموقعشبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك بصفة خاصة - حالةً من حالات الاستخدام المَرَضِي، وغير التوافقي لشبكات التواصل الاجتماعي، وذلك من جانب تلاميذ المرحلة الابتدائية بدرجة تؤدِّي إلى اضطرابات في السلوك، ويستدلُّ عليها بعدَّة ظواهر، منها:

زيادة عدد الساعات أمام الكمبيوتر بشكل مطَّرد، تتجاوز الفترات التي حدَّدها الفرد لنفسه في البداية، ومواصلة الجلوس أمام الشبكة على الرغم من وجود بعض المشكلات مثل السهر - الأرق - التأخر في الدراسة، هذا بالإضافة إلى التوتر والقلق الشديدين في حالة وجود أي عائق للاتصال بالشبكة، قد تصل إلى حد الاكتئاب إذا ما طالت فترة ابتعاده عن الدخول على الإنترنت.



وفي ضوء ذلك تهدفُ الدراسة الحاليَّة إلى إلقاء الضوءِ على ظاهرة إدمان مواقعشبكات التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" أنموذجًا، وعَلاقته بكلٍّ من الشعور بالوَحْدَة النفسية، والتحصيل الدراسي لَدَى تلاميذ المرحلة الابتدائية.



وتكوَّنت عينة الدراسة من (160) تلميذًا من تلاميذ المرحلة الابتدائية من مستخدِمي شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ولتحقيق أهداف الدراسة تَمَّ إعداد مقياس إدمان لموقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، ومقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية بعد التأكد من صدقهما وثباتهما، ولمعالجة البيانات إحصائيًّا تم استخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار (ت)، وقد توصَّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها:

توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغيِّر الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.



توجد فروقٌ ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.



توجد فروق ذاتُ دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، وذلك لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدينِ، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير الصف الدراسي، وذلك لصالح تلاميذ الصف السادس.



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسِّط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى الاقتصادي، لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر ذات دخل مرتفع.



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير عدد ساعات استخدام موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك، لصالح التلاميذ الذين يستخدمون موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك (40 ساعة) فأكثر في الأسبوع.



توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عيِّنة الدراسة من تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسيةلدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، تُعزَى لمتغير المستوى التعليمي للوالدين، وذلك لصالح التلاميذ الذين ينتمون إلى أسر من ذوي التعليم العالي.



توجد علاقة ارتباطيه موجبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوكودرجاتهم على مقياس الشعور بالوَحْدَة النفسية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.



توجد علاقة ارتباطية سالبة دالَّة إحصائيًّا بين درجات تلاميذ المرحلة الابتدائية على مقياس إدمان موقع شبكة التواصل الاجتماعي الفيس بوك،ودرجات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.



وفى ضوء نتائج الدراسة الحالية يوصي الباحث بما يلي:

يجب على الوالدين تنشئةُ الأبناء تنشئة اجتماعية سليمة.



ينبغي على الوالدين غرسُ الوازع الديني في نفوس أبنائهم، ومراقبة الله في كل أعمالهم.



ضرورة توجيه الأسرة للأبناء نحو الاستخدام الأمثل لشبكة الإنترنت.



يجب وضع قواعد وضوابط ووسائل تكنولوجية حديثة لمراقبة المواقع الممنوعة والهدَّامة، بحيث لا تمكِّن المستخدمين للشبكة من الدخول إليها.



دعوة الجهات الرسمية والجمعيات الأهلية المختصَّة بحماية النشء، ووقاية المستخدمين من الانحراف بقيامها بدور فعَّال تجاه توعية الأسر من مخاطر الاستخدام السيئ لشبكة الإنترنت على الأبناء.



مناشدة الجهات المختصَّة بتطبيق القوانين المعمول بها في الدولة، بحق المخالفين لقواعد ونظم استخدام شبكة الإنترنت، مع تطوير وتعديل هذه القوانين، أو استحداث قوانين جديدة تكفل التصدي للاستخدام السيئ والضار لهذه الشبكة، خاصة في مجال إغواء وإفساد صغار السن.



ضرورة الترشيد والاستخدام المعتدل لشبكة الإنترنت من قِبَل الأطفال والشباب، بهدف تحقيق أغراض محدَّدة وواضحة.



ينبغي على الوالدين متابعةُ أبنائهم؛ لأن بقاء الأبناء في منازلهم لم يَعُد كافيًا لحمايتهم وتحصينهم من المتغيرات السلبية، بالشكل الذي كان عليه الحال بالنسبة للأجيال السابقة؛ فقد يكون الابنُ في غرفتِه، وفي ظنِّ أهل بيته أنه في أمان بعيدًا عما قد يتعرَّض له من سلبيات خارج المنزل، بينما هو يتصفَّح مواقع الشبكات الاجتماعية، أو يمارس الألعاب الرقمية، وما فيها من اتصال بلا قيود بالعالم الخارجي، لا يقف خطره عند حدٍّ، ولا يَسَع المجال لذِكره؛ الأمر الذي يتطلَّب ضرورة متابعة أبنائهم بصورة لا تُشعِرهم بالتجسس عليهم، أو فقد الثقة فيهم.



ضرورة العمل على تقوية الرقابة الذاتية لمستخدمي الإنترنت، بما يساعد على الاستخدام الأمثل للإنترنت.



إعطاء الطالب مساحةً أكبر من الحرية لإثبات الذات وتحقيقها، من خلال اختيار نوع الدراسة المتناسبة مع قدراته وميوله.



تخصيص مرشد أكاديمي ونفسي يقدِّم خدمات الإرشاد الفردي والجمعي لتلاميذ المدارس.


إدخال مفهوم جَوْدة الحياة في بعض مقرَّرات علم النفس.

ضرورة توجيه وإرشاد التلاميذ، وخاصة مدمني شبكات التواصل الاجتماعية، بتعليمهم كيفية استبدال تصفح الإنترنت بالتمرينات الرياضية وغيرها من الهوايات والأنشطة المتنوعة؛ للاعتدال في استخدام الإنترنت.

والله ولي التوفيق

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-16-2015, 03:22 AM
صحي جديد
 

احمد 1409 will become famous soon enough
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

كلام رائع.
من مواضيع : احمد 1409
احمد 1409 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-18-2015, 09:13 PM
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

ادمان الشبكات الاجتماعيه ... لايختص بالسعوديين وانما كل الشعوب

هذا العام تسببت (موضة تصوير السلفي ) الى وفاة اكثر من 200 شخص حول العالم
والسبب التصوير بأماكن خطيره او حوادث مروريه ووالخ
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 02-18-2015, 11:48 PM
صحي مبدع
 

salamat17 will become famous soon enough
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

- ليتنا نتذاكر قولة الصالحين : " علم لا ينفع و جهل لا يضر ".
- المجتمع الغربى له ظاهر و له باطن ، فظاهره الأنضباط و باطنه الفوضى .
- و اليهود كثير منهم لا يُشاهد العُرى و ال*****ة ، لأنهم إذ وضعوها إنما وضعوها لإستمالة فريق معين من الناس .
- و إحدى وسائل إستمالتهم للغير ، ما يُعرف بأسم ال dysformation ، أى إغراق القارىء بكم هائل من المعلومات التى قد تكون غير مترابطة أو غير مُنقّحة ، بهدف تشتيت القارىء .
- و لذلك يشعر البعض منا أحيانا عقب مطالعة النت ، بشىء من الهبوط و قلة التركيز و شىء من الوهن .
- و ذلك لأننا لم نحدد أهدافنا من الدخول على النت ، و بدقة متناهية ، قبيل الدخول فيه ، حتى يظل الإنترنت وسيلة و ليس غاية .
- والطامة الكبرى ، إنما تكون حين نجعل الإنترنت غاية و ليس وسيلة .
- كما أن الإنترنت لا يصلح لل"ترويح"،لأن الترويح فى الإسلام إنما يكون وسط الأجواء الصافية الذكية ، و ليس الأجواء الصاخبة الخبيثة .
salamat17 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 02-23-2015, 10:56 AM
صحي جديد
 

nada2014 will become famous soon enough
افتراضي رد: شبكات التواصل وتأثيراتها السلبية

موضوع جميل
من مواضيع : nada2014
nada2014 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
التواصل, السلبية, شبكات, وتأثيراتها


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[نقاش] شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيرة فى الاسرة العربية كنزارا ملتقى المواضيع العامة 2 04-16-2014 06:43 PM
[نقاش] شبكات التواصل الاجتماعى وتأثيرة فى الاسرة العربية كنزارا ملتقى المواضيع العامة 0 04-16-2014 12:03 PM
مهارات التواصل في العمل بالمختبرات الطبية توفيق موكلي ملتقى المختبرات الطبية 2 02-28-2010 08:16 PM
أربع خطوات للتخلص من الأفكار السلبية همسة حنين ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 3 12-04-2008 06:35 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:12 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط