آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

لا تغلقوا مركز الكلى القديم وأنهوا إشكالية الجديد

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-25-2014, 07:57 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


:دعوا إلى لجنة عاجلة لحسم القضية .. مرضى الغسل الدموي
لا تغلقوا مركز الكلى القديم وأنهوا إشكالية الجديد

تغلقوا مركز الكلى القديم وأنهوا b052.jpg
محمد داوود (جدة)






طالب مرضى الغسل الدموي بمركز الكلى بمستشفى الملك فهد بجدة بسرعة معالجة اوضاع مركز الأمير عبدالمجيد الجديد للكلى، بعد ان ازدادت الشكاوى نتيجة عدم اكتمال خدمات المركز وحصرها في اجراء الغسل فقط دون وجود خدمات اخرى شاملة كالتنويم وزراعة الكلى والمتابعة وخطط طوارئ، مما يجعل بعض المرضى يتجهون مرة اخرى الى المركز القديم.

وابدوا استغرابهم من تشغيل المركز الجديد عبر شركة مشغلة كشراء خدمة علاجية في الوقت الذي يفترض ان يكون التشغيل والإشراف عبر وزارة الصحة مباشرة.
وطالبوا بعدم اغلاق المركز القديم الذي مضى عليه ربع قرن من الخدمة بعد ان تردد على مسامعهم انه سيتم اغلاقه قريبا، طالما ان المركز ما زال يقدم خدمات علاجية على مستوى كبير بجانب تفهم الفريق الطبي في ادارة المركز بالطريقة التي تريح المرضى.
يقول أحد المرضى كنت اجري الغسل الدموي في المركز القديم، وتم اختياري ضمن الحالات التي يجرى لها الغسل في المركز الجديد الا انني واجهت الكثير من المعاناة في المركز الجديد، مما تطلب عودتي الى المركز القديم الذي ارتحت فيه كثيرا.
وقال «تردد على مسامعي عن قرب اغلاق المركز القديم وهذا لا يخدم المرضى طالما ان المركز الجديد تديره شركه مشغلة كشراء خدمة وسط خدمات غير مكتملة، في الوقت الذي يفترض ان تدير وزارة الصحة المركز الجديد بالفريق الطبي التابع للمركز القديم بكل طاقمه الطبي والتمريضي حتى نتجنب المعاناة التي نشكو منها الآن».
وخلص الى القول «نتمنى من وزارة الصحة حسم هذه القضية التي ارهقت واتعبت مرضى الكلى في مستشفى الملك فهد، مع تخصيص ادارة إشرافية في وزارة الصحة لدراسة الموضوع».
من جانبها تقول مواطنة مريضة بالكلى إن اغلبية المرضى الذين تركوا المركز القديم وانضموا الي شركة الغسل بالمركز الجديد عادوا مجددا الى المركز القديم، رافضين العودة الى الشركة بالرغم من كل انواع المضايقات التي واجهوها من قبل المسؤولين في الشركة.
وبينت ان التوجه بإغلاق المركز القديم لا يخدم المرضى، حيث لاحظنا أن اي مريض في المركز الجديد عندما تحدث له مشكلة اثناء الغسل يرسل الى الطوارئ لأن العاملين في الشركة المشغلة للمركز الجديد حديثو عهد بالغسل وتنقصهم الخبرة في هذا المجال، وفي اغلب الحالات يعود المريض للمركز القديم من اجل الغسل فيه ويرفض العودة اليهم.
واوضحت ان المركز القديم يعد صرحا طبيا متكاملا يقوم بخدمة مريض الكلى، بحيث لا يحتاج الي اي جهة اخرى لعدة اعتبارات، منها أن الغسل الكلوي الدموي على مدى 24 ساعة ويعمل بكفاءة عالية جدا، حيث يوجد بالمركز ممرضات وممرضون سعوديون وغير سعوديين لديهم خبرة في الغسل ليس لها مثيل بل تضاهي نظراءهم في الدول المتقدمة والدليل على ذلك، هناك كثير من الممرضات اللاتي تركن المركز يعملن الآن في تلك الدول نتيجة للخبره المكتسبة، كما انه مقسم لأجنحة كبيرة قسم للسيدات واخر للرجال وقسم لمن لديهم امراض معدية ولهم مكان خاص بالعزل.
كما أن وجود وحدة كاملة للغسل البروتوني من اطباء وممرضات وممرضين اكفاء لديهم خبرة عالية.
من جهة أخرى يوجد قسم خاص للتنسيق من اجل الزراعة يقوم على تهيئة المريض وفحصه فحصا تاما لعمل الزراعة ومتابعة المريض بعد الزراعة متكون من اطباء استشاريين وممرضات لديهن خبرة جعلت دول مجاورة ترسل ممرضاتها للتدريب معهن وعلى رأسهم منسق عمليات زرع الكلى في المستشفى التخصصيي بجدة.
كما يوجد بالمركز أخصائية اجتماعية منذ تأسيسه ذات كفاءة عالية وتعمل على حل مشكلات المرضى وتوعية مرضى الكلى بما له من حقوق تضمنها الدولة لمرضى الكلى بصفة خاصة، والى جانب عملها فهي تقوم بتدريب الطالبات اللاتي يرسلن من الجامعات للتدريب لديها على العمل الاجتماعي مثل جامعة الملك عبدالعزيز وغيرها، وفي رمضان يجد مريض الكلى الدعم المادي من اهل الخير وتقوم المشرفة بتوزيع ذلك الدعم سواء نقد او اغذية او ملابس مما يخفف عن المريض المعاناة.
من ناحية اخرى يوجد بالمركز نوع آخر من الغسل، وهو غسل الأجسام المضادة في جسم المريض التي تمنع الزراعة وذلك باستخدام اجهزة عالية التكلفة لا توجد في معظم المستشفيات، سواء الخاصة او الحكومية وان وجدت فإن تكلفة الغسلة الواحدة تكلف المريض مبلغا كبيرا من المال نحو 9000 ريال، وتحتاج الى ممرضة لديها خبرة ودراية خاصة بتشغيل تلك الأجهزة التي تختلف تماما عن اجهزة الغسل العادية.
كما يقدم المركز خدمة غسل للحالات الحرجة داخل المستشفى، حيث يرسل المركز الممرضات بجهاز حديث متنقل في اي قسم من اقسام المستشفى للغسل مثل قسم التنويم او العناية المركزة اما مريض الطوارئ فالمركز مستعد للغسل له في اي وقت.
ويوجد بالمركز صيدلية تتوفر بها جميع الأدوية التي يحتاجها مريض الكلى، اما المريض الزارع فله ادوية مخصوصة تصرف باسمه من وزارة الصحه وتأتي حصته من الدواء مباشرة لصيدلية المركز.
ويقول احد مرضى الكلى في المركز الجديد، الخدمات غير مكتملة وتستدعي التوجه بالمرضى الى الطوارئ او المركز القديم، بدوري اضم صوتي لصوت اخواني واخواتي المرضى بتخصيص لجنة عاجلة من وزارة الصحة لدراسة اوضاع المركز الجديد لأن هناك مشاكل عديدة ما زالت قائمة وتهدد صحة المرضى، واذا كان لا بد من استمرار الوضع كما هو قائم عليه فإن المركز القديم افضل من كل النواحي لخدمة مرضى الغسل الدموي وزارعي الكلى.

طµط*ظٹظپط© ط¹ظƒط§ط¸ | ط´ط¤ظˆظ† ط§ظ„ظˆط·ظ† | ظ„ط§ طھط؛ظ„ظ‚ظˆط§ ظ…ط±ظƒط² ط§ظ„ظƒظ„ظ‰ ط§ظ„ظ‚ط¯ظٹظ… ظˆط£ظ†ظ‡ظˆط§ ط¥ط´ظƒط§ظ„ظٹط© ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯


شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مركز, الجديد, القديم, الكلى, تغلقوا, إشكالية, وأنهوا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صدر محضر الترقيات للمرتبة السادسة فما فوق عبدالهادي الخليفة ملتقى شؤون الموظفين 130 08-19-2015 01:49 PM
تثبيت 459 موظفًا وموظفة بديوان الوزارة كلي وله ملتقى شؤون الموظفين 14 10-19-2014 02:12 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:43 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط