آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

طب بشري… طب بشري… طب بشري…

ملتقى ترفيه الأعضاء
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة المكينزي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-06-2015, 12:57 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بسم الله الرحمن الرحيم



طب بشري… طب بشري… طب بشري…





بشري… بشري… بشري… 65c3cb6b80b40d2f0a099f111857fff1bf85d94c.jpg


اسمك, كليتك, الفرقة, رقم الـ ID… أشياء تلازمك في أيامك الجامعية و تلاحقك حتى في منامك! كومة الكتب الطويلة و الأوراق المتناثرة في أرجاء الغرفة و على الأريكة اليتيمة القابعة في زاويتها تظل تذكرك كلما نسيت أنك ما زلت في الجامعة و الطريق أمامك طويييييل لتفيق من أحلام اليقظة و خططك الوردية التي تجتاح تفكيرك كلما جلست تحاول أن تقرأ كلمة أو اثنتين!

تمر عليك السنة الأولى (أو بالأحرى تدرس فصلين في فصل دراسي واحد لأن الحكومة السعودية لم تتكرم عليك بالتأشيرة الدراسية إلا بعد عيد الأضحى!)… ثم تقرر الانتقال إلى مصر و تعيد هذه السنة مرة أخرى… و ما يزال اسمك “طالب سنة أولى” بعد أن يكون عمرك أصلاً يؤهلك لأن تكون في السنة الثالثة… لكن تراكمات حماقات المدرسة و بيروقراطية الانتقال من بلد لآخر… ثم بيروقراطية أخرى من قبل الجامعة و تضيع عليك السنوات!!

مع هذا و ذاك, تنجح دائماً في الدخول لكلية الطب بشكل يجعلك تشك في نفسك أنك فعلاً تستحقها, و تجعلك تستغرب كيف يذهب الناس ليدرسوا التجارة و الآداب و كلية الطب مفتوحة لمن هب و دب… حتى لمن لا يعرفون ما هو المرجع أو ما هي الكتب الثقة التي يمكن أن يدرسوا منها!

عندما كنت في المدرسة, في المرحلة الإعدادية و الثانوية, كنت أتخيل أن من يدخل كلية الطب هم النخبة من الأفضل! و كنت لا أصدق نفسي إن سمعت أن أحداً تخرج من كلية طب معروفة و أدقق ألف مرة في الأسماء التي يذكرها أمامنا الأساتذة عن الطلبة السابقين… كلية طب؟! لكن منذ أن دخلت كلية الطب البشري صار أمراً عادياً… ماذا تدرس؟ طب بشري! وااااااااااااااااااااااووووووووووو!!! لا بد أنك عبقري و مكتبة متنقلة و… لا! أنا مجرد طالب طب بشري أقولها و كأنها شيء عادي يحصل عليه الناس كل يوم!

أنا دخلت كلية الطب البشري لأنني أردت أن أصير طبيباً, ليس لأي سبب آخر. لم أفكر أبداً بالمال, و لا بالمنصب الاجتماعي ولا بأي شيء من الذي يسعى وراءه بعض من يدرسون الطب. صدقوني لم تمر هذه الأشياء ببالي إلا لما خالطت تلاميذ الطب الآخرين. لكن الطب ليس مالاً, و ليس منصباً… الطب هو عهد تأخذه على نفسك منذ اليوم الأول الذي تكتب فيه طلب الانضمام للجامعة, عهد بمساعدة كل من يطلب المساعدة و كل محتاج لها. هناك طرق أقصر لجني الثروة و الحصول على الشهرة و الاسم, هناك التجارة مثلاً… و هناك السياسة و الحكومات العربية أيضاً!!

بصراحة, تصاب بالاحباط لما ترى بجانبك من لا يحضر المحاضرات و يظهر يوم الامتحان ثم ينجح بصعوبة بالغة مع إعادة مواد في الفصل الصيفي. يصعب على دماغك تصور المقارنة بينك و بينه! في داخلك أنت تعرف و تحاول إقناع عقلك أنك تدرس من أجلك أنت لا من أجل الامتحان, لذا عليك أن تقرأ كثيراً و تراجع كل الملاحظات و الهوامش في الكتب… لكن مجرد رؤيتك لطالب آخر يدرس من ملخص فيه ما يحتمل أن يأتي في الامتحان فقط ليحصل على علامة أعلى منك يحط من عزيمتك! =(

لطالما خيل لنا أساتذتنا في الثانوية العامة أن كلية الطب هي غاية المنى و من يحصل على قبول فيها فهو من أفضل الناس, لكنني لم أر الحال كذا!

دعوني أحدثكم عن طالب الطب البشري. لا يشترط أن يكون عبقرياً, ولا أن يمتلك قدرات عالية من التحليل, عليه أن يحفظ و يحفظ و يحفظ كميات عظيمة من المعلومات مدونة في كتب يبلغ ارتفاعها من غير مبالغة متران! لا يعني هذا أن طلاب الطب بالمستوى نفسه. و دراسة الطب, كما دراسة أي تخصص آخر, هو عمل جدي و “هارد ورك”. تذكر دائماً أن عملاً كان بالإمكان إنجازه بشكل أفضل هو عمل منقوص.

ستبدأ تعاني من متلازمة “طالب الطب البشري” و التي من أعراضها فقدان الاهتمام بأي هواية, ليس لأنك تكرهها بل لأنك لا تجد الوقت لها و ستموت بذلك, بالتدريج ستبدأ تقضي معظم وقتك في غرفتك داساً رأسك بين الكتب. قد تجد الوقت من يوم لآخر للذهاب إلى حفلة أو للترفيه عن النفس لكنك ستدفع الثمن غالياً في الأيام التالية! أمامك خياران, إما أن تدرس ليلة الإمتحان أو قبلها بأسبوع و ستتمتع بكل الوقت الذي تريده خلال الفصل لكن لن تدرس سوى الامتحان و بالتالي فالفائدة ستذهب, أو الخيار الآخر… أن تتحمل أن يقال عنك “نيرد” و ستتخلى عن كثير من مظاهر الحياة الاجتماعية!!

بعد مدة معقولة من القراءة و الدراسة ستبدأ أفكارك تتحول إلى الإنجليزية, و ستتغير مفاهيمك عن الحياة و “الطبيعي” و “غير الطبيعي”! و ستبدأ بتحليل الأشياء بطريقة مختلفة في دماغك. ستفهم ما يفهمه الناس بطريقة مختلفة تختص بك وحدك! كأن تسمع واحداً يتكلم عن بطاطا مقلية… فوراً سيبدأ دماغك اللعين بالسرحان إلى شكل البطاطا, ثم أن البطاطا مكونة من النشاء و الكربوهيدرات. ثم لا تلبث أن تتذكر مقطع “مقلية” فيدخل على خط تفكيرك زيوت و دهنيات, مشبعة و غير مشبعة… إلخ من الكلام الكيميائي الفارغ! ثم سيسحبك دماغك إلى مرحلة أعمق من التفكير في آلية هضم هذه البطاطا المقلية, و تبدأ بتعداد الانزيمات التي تدخل في العملية و أي جزء من الأمعاء يمتص النواتج لتفحص مدى تمكنك من المادة التي درستها قبل فترة… ثم يستمر عقلك بجرك من مكان لآخر!! أكره هذا!! أريد أن أجلس مرة في مقهى أتناول قهوتي الاسبريسو المركزة… و التي تحتوي على 90 مج كافيين لكل 100 مل, و الكأس سعته… أترون!؟ أريد أن أجلس في المقهى أشرب القهوة دون أن أفكر بأي شيء… على الإطلاق!

نصيحتي لكل القراء الأعزاء… قبل أن تفكر في الانضمام لكلية الطب, أحضر ورقة و قلماً و اكتب الأسباب التي تدفعك لدخول كلية الطب. ضعها جانباً و أعطها لشخص آخر ليقرأها, إن اقتنع و كنت أنت مقتنعاً فبالتوفيق =)

هذه التدوينة, و مرحلة الإحباط هذه, مرحلة ستمر بها!
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
فني بصريات5 معجبون بهذا.


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-13-2015, 10:53 AM
صحي مبدع
 

فني بصريات5 will become famous soon enough
افتراضي رد: طب بشري… طب بشري… طب بشري…

جوزيتي خير الجزاء ع الموضوع الشيق

الله يعطيكي الصحه والعافيه
من مواضيع : فني بصريات5
فني بصريات5 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-15-2015, 03:12 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: طب بشري… طب بشري… طب بشري…

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فني بصريات5
جوزيتي خير الجزاء ع الموضوع الشيق

الله يعطيكي الصحه والعافيه


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
بشري…


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما هو طب الأسرة و طب المجتمع؟ فيصل البريكيتي منتدى المراكز الصحية ومنسوبيها 5 02-26-2014 05:57 AM
مدير جامعة المجمعة يدشن مركز وعيادات طب الأسنان.. بالزلفي --حسن الحسني-- ملتقى طب الأسنان 3 07-04-2013 09:26 PM
إلزام خريجي طب الأسنان بامتحان مزاولة المهنة كلي وله ملتقى طب الأسنان 6 03-11-2013 12:50 AM
الليزر في طب الأسنان ... يعقم ويعالج ويخفف الألم ويجمّل الابتسامة ! المكينزي ملتقى طب الأسنان 2 11-05-2012 09:04 AM
وزير الصحة يطالب المسئولين المختصين بتطبيق برنامج طب الأسنان الوقائي. Dental ملتقى طب الأسنان 10 05-17-2010 08:27 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:12 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط