آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى التدريب والإبتعاث منتدى يختص بجميع المواضيع والإستفسارات الخاصه بالتدريب والابتعاث

نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات المهني

ملتقى التدريب والإبتعاث
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-07-2015, 03:01 PM
صحي نشط
 




منور الخليف will become famous soon enough


نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات المهنية ؟ مناشدة لإيصال الصوت من أهل الحل والعقد في الوزارتين !!؟؟

معالي وزير الصحة . معالي وزير التعليم العالي : أبارك لكما تعيينكما في هذين المنصبين المهمين وأسأل الله لكما الإعانة والتوفيق .. وأجدها فرصة جميلة أن أكتب عن هذا الموضوع الذي يؤرقني ويؤرق كثيرين من المهتمين والمهنيين والممارسين خاصة في المنظومة الصحية والتعليمية ..
الأخوة الفضلاء المسؤولين في الوزارتين الموقرتين ممن قد يطلعون على هذه المناشدة ، والذين قد يكونون سبب خير ونقطة وصل لإيصال هذا الصوت لأصحاب المعالي الوزراء .
الإخوة القراء الكرام بشكل عام ممن يعي أهمية هذا الطرح ..
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته ....وبعد

سأحاول أن أدلف إلى الفكرة باختصار وبدون مقدمات وحواشي ..
أنا ممارس صحي أخصائي علاج طبيعي في وزارة الصحة ... بفضل الله أولا ثم بدعم خادم الحرمين الشريفين وفقه الله حصلت على فرصة لدراسة الماجستير في بريطانيا عندما أصدر الملك رعاه الله مكرمة ملكية وقرارا بالسماح للموظفين في وزارة الصحة بالابتعاث جنبا إلى جنب مع الطلاب ....
كانت فرصة رائعة استفدت منها كثيرا لمعرفة عالم البحث وقراءة البحوث وأنواعها وكذلك تحديث المعرفة لي بعد سنوات من العمل ..
عدت من بريطانيا أحمل الكثير من الأحلام والأفكار والمعرفة والامتنان أيضا لوطني ولوزارة الصحة والتعليم العالي ..
طموحي لم يتوقف وأريد إكمال دراستي للدكتوراه ...
هنا وجدت خلل لا مبرر له من وجهة نظري عند وزارة الصحة ثم وزارة التعليم العالي وربما تشترك معهم وزارة الخدمة المدنية ..
حيث أن وزارة الصحة ـ فيما أعلم ـ تعتمد بشكل أساسي في نظام ابتعاثها على تصنيف وزارة التعليم العالي للشهادات .. وهنا نترك وزارة الصحة جانبا ويصبح الخطاب موجها لوزارة التعليم العالي التي أصبحت مع الأسف حجر عثرة بدل أن تكون الداعم الأول للممارسين الصحيين .. سأوضح كيف !!.
من خلال معرفتي وتجربتي البسيطة في الابتعاث وجدت أن وزارة التعليم العالي طوال السنين الماضية منذ أن بدأت رحلة الابتعاث في السعودية حتى يومنا هذا ؛ تبتعث الطلاب الراغبين في دراسة الدكتوراه لدراسة الدكتوراه الفلسفية فقط Ph.d Philosophy doctorate على الأقل في مجال الصحة ..
وهذا لا شك أنه أمر منطقي ومبرر في ظل هيمنة هذه الشهادة على معظم الجامعات الغربية والشرقية ...
لكن غير المنطقي وغير المبرر هنا هو الالتزام بهذه السياسة فقط وعدم الانفتاح أو التحديث مع تطور العلم والدراسات والشهادات في العالم ..
خاصة في أميركا التي هي القبلة الأولى لنظامنا التعليمي وهو أمر إيجابي لاشك في ظل تصدر أميركا للعلم والتكنولوجيا والتعليم والطب في العالم ..
حاليا في أميركا انتشرت شهادات دكتوراه مهنية في تخصصات عديدة من أهمها التخصصات الطبية في تأهيل الممارسين الصحيين في الطب والصيدلة والتمريض والمهن الطبية الأخرى المتخصصة مثل المختبرات والعلاج الطبيعي والأشعة ..
على سبيل المثال في تخصص العلاج الطبيعي الذي انتسب إليه أنا ظهرت شهادة دكتوراه مهنية رائعة اسمها:
DOCTORAL OF PHYSICAL THERAPY DPT
هذه الشهادة عبارة عن ثلاث سنوات ونص من الدراسة الأكاديمية الصارمة التي تشبه البكالوريوس بالإضافة إلى الممارسة العملية والبحوث المتضمنة خلال مدة الدراسة لكنها تأتي بعد دراسة الماجستير أو البكالوريوس على الأقل ولا بد للطالب المهني المتقدم لهذه الشهادة أن يحقق قدر معين من المواد والشروط المسبقة لكي يكون مؤهل لهذه الشهادة PREREQUISTICES
هذه الشهادة الرائعة وهي مصنفة دكتوراه في أميركا أصبحت هي الأشهر والأعم والأكثر شعبية وطلبا في معظم بل كل جامعات أميركا الراقية التي تهتم بدراسة الطب والعلاج الطبيعي ومعنية بتخريج الأخصائيين لسوق العمل في أميركا لدرجة أنها قضت أو كادت تقضي نهائيا على الدراسة التقليدية في مهنة العلاج الطبيعي للماجستير والدكتوراه الفلسفية .. لدرجة أنه لم يعد بإمكان الطالب السعودي المبتعث لأميركا أن يجد ماجستير أو دكتوراه فلسفية تقليدية في تخصص العلاج الطبيعي .. وحاليا من أراد الدراسة على الطريقة القديمة لابد أن يذهب لاستراليا أو بريطانيا لإيجاد شهادات ماجستير ودكتوراه تقليدية مطابقة للشروط التعليمية في السعودية !!.
وهذا حصل مع زميلة أعرفها جيدا حيث كانت تنتسب لجامعة الجوف وبعثت للدراسة في أميركا وكان وجود أشقاءها هناك سببا مريحا ومحفزا غير أن الملحقية رفضت دراستها بحجة أن شهادتها المهنية غير معترف فيها رغم أن الجامعة معترف فيها ومن أشهر الجامعات في أميركا !! فاضطرت للعودة وترك الجامعة والتقديم على وزارة الصحة حيث فقدت الرغبة في الدراسة في بريطانيا أو أستراليا لعدم وجود محرم هناك ..!!
وهنا تنبع المشكلة الطارئة في نظري ...
بناء على قراءتي وطموحاتي كممارس صحي ـ وليس أكاديمي جامعي ـ أريد أن أدرس هذه الشهادة المفيدة جدا والأصعب حسب وجهة نظري من الدكتوراه الفلسفية التقليدية .. ولكن هنا يصطدم طموحي وطموح الكثير من الممارسين الصحيين من الأخصائيين بأن وزارة التعليم العالي لا تعترف بهذه الشهادة أي الدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي DPT !!
أجد في موقع التعليم العالي تنويه بأن هذه الشهادات تعادل البكالوريوس بمعنى أنه لا قيمة لها في ميزان النظام التعليمي العالي السعودي للطالب السعودي رغم أهميتها العلمية في أميركا وكذلك أهميتها الأكاديمية والعملية والنظرية من حيث المحتوى الكيفي والكمي والزمني في بلد عريق مثل أميركا !!!
لأن الطالب الأميركي عندما يتخرج منها يحمل لقب دكتور علاج طبيعي !!.
يحدث هذا في الوقت الذي اعتمدت فيه بعض الجامعات السعودية الناشئة هذه الشهادة الدولية بعد مرحلة البكالوريوس لطلاب العلاج الطبيعي في جامعة الأميرة نورة وفي جامعة الخرج والمجمعة أيضا !!!.
ويأتي هذا الإحباط أيضا في الوقت الذي وعت فيها المستشفيات العسكرية السعودية والخاصة التي ربما لا تعتبر وزارة التعليم العالي مرجعية أو مظلة لها للابتعاث ـ فيما أعلم ـ أهمية هذه الشهادة المهنية فا ابتعثت بعض منسوبيها من أخصائيين وصيادلة للحصول على هذه الشهادة المهمة !!.
وهنا يتبادر التسائل المرير والامتعاض الكبير .. لماذا ثم لماذا تتعالى وزارة التعليم العالي على هذه الشهادة فلا تعترف بها ولا تبتعث لها ولا تقبل أو تصادق على مبتعثي وزارة الصحة لهذه الشهادات رغم أهميتها !!؟؟
وهنا لا يقع اللوم على وزارة التعليم العالي فقط .. فوزارة الصحة التي لا تقوم بأي دور هنا في مناقشة وزارة التعليم العالي أو البحث في أهمية هذه الشهادة والابتعاث لها أيضا !!!.
وطبعا هناك نظائر لهذه الشهادة المهنية كما ذكرت في مهن أخرى طبية وغير طبية !!
في الحقيقة أن هذه الممارسة تفقد الوزارة نوعا من الديناميكية المهمة في الاستفادة من المستجدات العلمية كما تفقد القطاع الصحي والتعليمي وغيرهما الكثير من المهارات والشهادات المهمة والمخرجات المطلوبة في تلك القطاعات .. كيف ؟ سأوضح ذلك ..
عمليا وزارة التعليم العالي ترسل الطلاب من كل القطاعات الوظيفية والتعليمية لشهادة واحدة كما أسلفنا ولنقل في القطاع الصحي الجامعي والمهني والوظيفي ترسلهم لكي يعودوا باحثين فقط !!.
نعرف ويعرف كل شخص درس الماجستير او الدكتوراه ما هي شهادة الدكتوراه الفلسفية التي تحدثت عنها سابقا Phd وكيف نظام الدراسة التقليدي فيها ..
الطالب ينفق أربع من سنوات من عمره على الأقل وفي الغالب تزيد إلى خمسة أو ست سنوات سواء في أميركا أو بريطانيا مثلا في كتابة رسالة أو أطروحة بحثية تجيب على سؤال بحثي واحد فقط في تخصص دقيق معين !!.
هذه هي دراسة الدكتوراه لأغلب الطلاب السعوديين في الخارج ..
مع ملاحظة أن مرحلة الدكتوراه في الغالب تفرض على الطالب السعودي موضوع معين لأنه ليس جاهز غالبا ـ أعني الطالب السعودي ـ ولا يملك سؤال بحثي أو موضوع في ذهنه أو مشروع بحثي متكامل وإنما يبحث عن قبول في جامعة ما لديها شهادة دكتوراه في موضوع معين فيهرع لوجود قبول مهما كلفه الأمر حتى لو كان موضوع البحث لا يوافق رغبته الأولى أو اهتمامه الأساسي !! . وقد يكون موضوع البحث مناسب قريب لتخصصه أو بعيد عن اهتمام الطالب المبتعث كليا ..هذا يحصل لأغلب الطلاب السعوديين خاصة في التخصصات الطبية المساعدة على الأقل وهنا أتفهم ظروف الطالب السعودي الذي لديه ضيق في الوقت وخوف من ضياع البعثة !! ...
وهنا تبدأ دراسة الدكتوراه حيث ينهمك الطالب في كتابة مقترح البحث بناءا على توجيهات المشرف ويمكث كل هذه السنوات في كتابة ودراسة هذا الموضوع المحدد فقط دون الاطلاع في الغالب على أي مواد تخصصية أو بحثية منوعة وإنما يتركز جل وقته على إتقان مهارة البحث والدراسة والقراءة حول هذا الموضوع الدقيق الذي قد لا يتوافق مع مستقبله المهني أو الدراسي حتى .. وحتى لو توافق فإنه سيتقن فن معين أو مادة معينه ويكاد يكون جاهل في أي بعد معرفي يحتاجه هو أو الطلاب الذين سيدرسهم أو المرضى الذين سيتعامل معهم مستقبلا إلا إن كان قد قرأ وبحث في هذه المجالات كجهد شخصي منه رغم زحمة الواجبات المنوطة به من المشرف ..
إن الدكتوراه الفلسفية باختصار هي أن يجلس الطالب المبتعث في الغالب كل سنوات دراسته قريبا من مشرفه الذي يملي عليه ما يكتب وما يبحث .. لأن البروفسور المشرف مهتم بهذا الموضوع ويريد دراسته من أجل جامعته أو مجتمعه وليس من أجل المجتمع السعودي !!.
لا يعني أبدا هذا نكران أهمية هذه البحوث والدراسات و الشهادات ولكن الفكرة هي لماذا يجب أن يكون كل الطلاب السعوديين باحثين أو أكاديميين مغرقين في البحث فقط !!؟؟.
في المقابل كما ذكرنا سيخسر الطالب السعودي المبتعث سواء الأكاديمي الجامعي أو الممارس الصحي خيارات أخرى في الدراسة والشهادات قد تكون أكثر فائدة له ولمن ينتظره في سوق العمل أو القطاع الذي ابتعثه رغبة في تأهيله أو تطوير معرفته ومهارته في أشياء قد لا يجدها أبدا في دراسته البحثية المحددة من الجامعة المبتعث إليها !!.
سأذكر مثال فقط لأوضح هذه الجزئية :
أعرف طالب علاج طبيعي مبتعث من إحدى الجامعات السعودية لدراسة الدكتوراه الفلسفية في بريطانيا هذا الطالب حصل على الماجستير من أميركا وهو أمر طيب أعني الحصول على الماجستير البحثي أو الدراسي فمرحة الماجستير مهم جدا للطالب أن يسبر أغوار البحث والأوراق العلمية وكيفية قراءتها أو كتابتها لا شك ..
ثم أراد هذا الطالب أن يكمل الدراسة في بريطانيا فحصل على قبول دكتوراه في جامعة بريطانية وكان موضوع البحث أو المقترح موضوع تفصيلي فسيولوجي دقيق جدا حول وظيفة أحد أعضاء المخ وكان الأداة في اكتشاف ذلك هي صور طبقية تتطلب مهارة في اكتشاف وقراءة هذه الصور الطبقية الإشعاعية !!.
نعم لقد قضى هذا الطالب المجتهد أربع سنوات في دراسة هذا الأمر وأجاد فيه وعرف كل كبيرة وصغيرة في هذا الأمر وتخرج بنجاح وعادة للجامعة السعودية ليس لمركز بحث متخصص في الجامعة أو مستشفاها الجامعي وإنما أستاذا أكاديميا ليدرس الطلاب السعوديين في مرحلة البكالوريوس للعلاج الطبيعي الذين لن يستفيدوا أبدا من تخصص الدكتور الدقيق وخبرته الكبيرة وإنما يريدون معرفة شاملة ومتكاملة نظريا وعمليا في أساسيات العلاج الطبيعي !!!!.
هنا ستكون الفائدة أكثر بكثير لو أن هذا الطالب درس شهادة الدكتوراة المهنية DPTالتي تغطي معظم أساسيات العلاج الطبيعي مع كامل البحوث النظرية المحدثة عن هذه المسائل في أي جامعة أميركية راقية ومعترف بها من التعليم العالي السعودي !!
نفس المثال السابق نقيسه على أخصائي علاج طبيعي يعمل في مستشفى أو مركز تأهيل ابتعث للحصول على الدكتوراه في أميركا أو بريطانيا لتطوير مهنته وطرق العلاج للمرضى في المستشفى الذي يعمل فيه ؛ أين ستكمن الفائدة الأعم له ولمرضاه المستقبليين بالله عليكم بناءا على ماسبق من توضيح !!؟؟
من خلال ما سبق يتضح أهمية أعطاء الطالب السعودي أو الموظف المهني المبتعث خيارات أخرى غير شهادة الدكتوراه الفلسفية البحثية الضيقة !!.
أكرر هنا ويجب أن أذكر عزيزي القارئ المسؤول أو الباحث عن الحقيقة أو الأكاديمي المعتز بتخصصه أنني لا أقلل أبدا ـ ومعاذا الله أن أفعل ذلك ـ من شهادة الدكتوراه التقليدية الفلسفية في الطب والعلوم الأخرى فهي شهادة عالمية مهمة لا شك نحتاجها لفئة معينة من مبتعثينا في مختلف العلوم والمجالات والقطاعات الأكاديمية والخدمية بما في ذلك القطاع الصحي ؛ لكن المناقشة هنا لماذا إلزام كل المبتعثين السعوديين من طلاب دراسات عليا وممارسين مهنيين بدراسة هذا النوع من الدكتوراه فقط وعدم الاعتراف بغيرها من الكورسات والدبلومات وكأنها نوع من العنصرية العلمية التصنيفية !!!.
الخلاصة أن القطاع الجامعي والمهني في المستشفيات في السعودية بحاجة شهادة الدكتوراه المهنية مثل حاجته للباحثين المتخصصين في البحث .. وفي السعودية لا شك نحتاج لكافة الشهادات والخبرات في البحث وفي الممارسة وفي المعرفة النظرية والأكاديمية ..
مع أنه عمليا معظم الجامعات السعودية تريد أكاديميين يحملون معرفة عالية في تخصصاتهم قبل أن يكونوا متخصصين في علم معين أو يراد منهم العمل في مركز بحثي متخصص في الجامعة أو في مستشفى تخصصي !!!.
حقيقة إذا تحدثت عن نفسي حتى لو كنت أكاديمي أعمل محاضرا في جامعة سعودية لفضلت شهادة الدكتوراه المهنية DPT على الدكتوراه الفلسفية لأنها ستكون أكثر فائدة لي في تدريسي للطلاب ..
ثم حتى لو أصر القائمون بالتعليم العالي الجامعي على رفض هذه الفكرة وأن شهادة الدكتوراه الفلسفية هي الأنسب للأكاديمي السعودي المبتعث من الجامعة فلا أقل من مراجعة ذلك في حق الممارسين الصحيين الذين يعملون في المستشفيات ووزارة الصحة ويريدون تطوير مهارتهم الإكلينيكية في معالجة المرضى بشكل أساسي بعيدا عن هموم البحث والإغراق في المسائل البحثية المعقدة وربما غير العملية في المستقبل المنظور !!!.
فهل من العدل والموضوعية العلمية والأكاديمية ؛ أن لا ينال الدارس للدكتوراه المهنية أي تصنيف وظيفي أو علمي في القطاع الصحي بل لا يحق له حتى الحصول على بعثة للدكتوراه المهنية في المقام الأول بسبب الاحتقار ـ غير العلمي وغير الموضوعي ـ الذي تظهره وزارة التعليم العالي للدكتوراه المهنية في الوقت الحالي . ويتبعها في ذلك بكل أسف وزارة الصحة التي لا تعترف بهذه الشهادة ثم وزارة الخدمة المدنية وأيضا بكل أسف حتى هيئة التخصصات الصحية تقف عاجزة أو متكاسلة عن البت في هذا الموضوع المهم جدا !!.
إنني كممارس صحي حاصل على الماجستير أتمنى وأحلم أن أنال بعثة من وزارة الصحة وبموافقة التعليم العالي للدكتوراه المهنية ومستعد لتوقيع تعهد خطي بعدم المطالبة بأي حوافز مادية أو ترقية مقابل تحقيق حلمي وشغفي في الحصول على معرفة حقيقية ومهارة تطبيقية من خلال الدكتوراه المهنية التي أجد أنها أهم عندي بكثير من الحصول على دكتوراه فلسفية لا تناسبني رغم وجود الحوافز المادية والمعنوية والحصول على لقب دكتور أو استشاري !!!.
أقول ذلك بدافع حب المعرفة والرغبة في الدراسة ليس من أجل جاه أو ترقية مادية أبدا ..
وإلا لكان يسعني نصيحة بعض الزملاء بأن أحصل على بعثة تقليدية وأدرس الدكتوراه الفلسفية مثل آلاف من الشباب السعودي الذي سبقوني وأعود للوطن متقلدا لقب دكتور مفتخرا وأكتفي بذلك .. ولماذا أزعج نفسي في إثارة البلبلة والإصرار على حلم معين من دونه خرط القتاد كما يقال !!
هل هناك أشخاص أو جهات أو معنيين سيقدرون ذلك أو يتفهمون الشغف هنا وحب المعرفة بعيدا عن الاستمرار في بيروقراطية التصنيف !!!
حتى لو ظلت النظرة الدونية الغريبة من القائمين بالتعليم العالي لشهادة الدكتوراه المهنية فمن الظلم عدم الاعتراف بها مطلقا على الأقل كمعادلة للماجستير أو كتصنيف أقل من الدكتوراه بقليل علميا ووظيفيا ، وتصنيفهم على الأقل بأنهم أعلى وظيفيا وعلميا من خريجي البكالوريوس ولو بالخبرة والدرجات والمستويات !!.
الاهم من ذلك لماذا لا يعطى الممارس السعودي حق الابتعاث بعيدا عن تعقيدات التصنيف بناء على رغبته وطموحه وشغفه !!.
لا شك أنك عندما تعامل طالب درس بكالوريوس علاج طبيعي لمدة أربع سنوات مع طالب آخر درس البكالوريوس لمدة أربع سنوات + ثلاث سنوات ونصف كدكتوراه مهنية في جامعة راقية معترف بها من التعليم العالي ثم تضعهم في نفس الدرجة الوظيفية والعلمية والتصنيفية في ظل اتفاق بيروقراطي بين وزارة الخدمة المدنية مع وزارة الصحة وبغطاء من وزارة التعليم العالي والهيئة السعودية للتخصصات الصحية فهذا إجحاف كبيرة لا يمكن قبوله أبدا من الناحية المهنية و العلمية والمعرفية !!!.
أتفهم تماما أن تمنع وزارة التعليم العالي الطلبة السعوديين من بعض الجامعات الغربية بسبب التكدس أو بسبب التقييم العلمي لهذه الجامعات حول مدى جديتها أو صرامتها ؛ لكني لا أفهم أبدا أن يمنع الطالب السعودي الموظف أو المستقل من دراسة الدكتوراه المهنية في العلاج الطبيعي مثلا في جامعة راقية ومصنفة بأنها غير موقفة من التعليم العالي وهذه الدكتوراه المهنية مصدقة من هذه الجامعة !!! فهذا تناقض كبير وازدواجية يوقع الطالب في حيره وإحباط من أمره !!.
إنني لا شك أعيش أمل في التغيير .. وأتمنى أن أشارك بدوري في إعادة التقييم وقد قرأت وسمعت مثل غيري نية الوزارة الموقرة في إعادة دراسة تقييم وتصنيف الشهادات والتصنيفات بشكل عام وهو خبر يثلج الصدر ويزرع الأمل في النفس.


أنني في الختام أناشد معالى الوزراء الكرام ذوي العلاقة ـ وأتمنى صوتي يصل رغم ضآلته ـ وأناشد كل من له صلة بالتعليم العالي والصحة والخدمة المدنية والهيئة السعودية للتخصصات الصحية ، ويعي أهمية كلامي المتجرد من أي مصلحة شخصية أن يسعى لإيصال هذا الصوت لأن القصد هو رغبة دؤوبة في المعرفة وشغف في العدالة وأهمية المعرفة التطبيقية والنظرية والتوازن وتعدد الخيارات ومواكبة التحديث العلمي المستمر في الدول المتقدمة .خاصة في ظل فرص هائلة للابتعاث في بلادنا الحبيبة والتي قد لا توجد في أي بلد آخر من العالم ..
فلماذا نحرم أنفسنا من الانفتاح الكامل على المعرفة ونستفيد من تجربة دولة رائدة مثل أميركا في هذا المجال ...
أتمنى من الجميع أن ينظروا بعين الموضوعية لهذا الأمر ، وليس بعين التعصب العلمي لشهادة أو تخصص أو فئة .. فالقصد هو التكامل المعرفي وليس الصراع الطبقي أو التصنيفي بين التخصصات أو الشهادات..
أنتظر المساندة والدعم كما أنتظر النقاش الجاد والنقد الهادف والحوار البناء .. وأنتظر الفرج أيضا من وزارة التعليم العالي التي تملك المفتاح السحري لتغيير الواقع ..
والسلام مسك الختام ..
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : منور الخليف
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-07-2015, 04:31 PM
صحي نشط
 

pharm2011 will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

كلامك جميل أخي..

ولكن أحب أن أوضح لك أن شهادة الدكتوراه المهنية في أمريكا هي ليست شهادة دكتوراه كدرجة علمية، ولذلك تجد أن أغلب الذين درسوها ومجالهم العملي هو في الحقل الأكاديمي يجب أن يحصل بعد حصوله على هذه الشهادات المهنية على درجة الدكتوراه الفلسفية في شتى التخصصات والتي تواكب مجال عملهم. أرى أن ما تقوم به وزارة التعليم العالي هو مطابق تماما لما هو معمول به في أمريكا مع الإختلاف في المسمى فالسعوديه تعادلها بالبكالوريوس وأمريكا تعادلها بشهادة إختصاص مهني ويجب أن يعقبها دراسه اكاديمية أو الحصول على درجة pgy1 و pgy2
من مواضيع : pharm2011
pharm2011 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-08-2015, 11:08 AM
صحي نشط
 

منور الخليف will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

هلابك أخي الكريم ... ..
لقد أشرت في كلامي لذلك .. ولا بأس أن يدرس الحاصل عليا كورس بحثي حتى لو كانت مدته سنة .. ماينقصها البحث ربما مع أن بعض الجامعات تدرسها بطريقة بحثية بحته .. وهناك جامعات تدمج الدكتوراه المهنية مع الدكتوراه الفلسفية يسمونها dual program

ولكنك تتفق معي أنه ليس من العدل مسواتها بالبكالوريوس خاصة أن دارسها قد درس البكالوريوس أصلا ...

أظن الصيدلة فيها دكتوراه مهنية وأظن الجامعات تعترف بها مع بعض المتطلبات فيما أعلم وهذا مرة أخرى انتقائية .. وعموما الصيدلة أفضل وضعا من التخصصات الطبية المساعدة لدينا ..
وهذه من صور عدم العدالة في الأنظمة لدينا في الوزارات ..

والقضية ليست شخصية أبدا ... أنا أطرح اقتراحات وحلول ....
والأهم عندي الموافقة على الابتعاث إليها على أقل تقدير واعطاء الدارس لها على أقل تقدير منزلة بين منزلتين ....

شكرا لمرورك ....
من مواضيع : منور الخليف
منور الخليف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-08-2015, 11:13 AM
صحي نشط
 

منور الخليف will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

بالمناسبة أظنني أختلف معك فيما يخص مقارنتك بين اعتراف اميركا والسعودية فيها .. أميركا تصنف الممارس لها دكتور ... ولا تساويه بالبكالوريوس ...
وكما ذكرت لك بعض الجامعات تدمجهما معا .. أو كما تفضلت تطالبك بكورسات معينة ثم تعترف بها مساويا لغيرك ...

وهنا مرمبط الفرس ...


وفي الصيدلة أيضا نفس السياق دكتوراه صيدلي مهنية doctoral of the pharmacy هل يتساوى في أميركا مع بكالوريوس صيدلة وحتى في السعودية من حسن حظ الصيادلة هناك اعتراف جزئي بهذه الشهادة ....
من مواضيع : منور الخليف
منور الخليف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-08-2015, 12:01 PM
صحي نشط
 

pharm2011 will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

للأسف أخي العزيز أن الجهد الذي يبذل في هذه التخصصات ،سواء كانت للصيدله أو البرامج الأخرى والتي تعتبر برامج دكتوراه مهنية ، لا يوازي واقعها المهني بعد التخرج. ففي أمريكا عندما تحصل علي درجة الكتوراه المهنية يجب أن تواصل في الدراسة التخصصية والتي تصل في بعض التخصصات الى خمس سنوات إضافيه وإلا سوف ينظر لك نظاما أنك حاصل على درجة البكالوريوس العاديه والتي لا توازي سنوات الدراسة اذا اعتبرنا أن درجة البكالوريوس العادية هي اربع سنوات الى خمس بينما دراسة درجة الدكتوراه المهنية من ست الى سبع سنوات.

بالنسبة ل Dual program فهذا موضة جديدة لمعظم الجامعات الأمريكية وذلك بسبب أن الامريكان المسئولين عن الجامعات تنبهو لمسألة طول مدة الدراسة في هذه التخصصات فلتفادي هذه الإشكالية وترغيبا فيها جعلوها مقرونة بدرجة الماجستير وليست الدكتوراه.
وأنا اتكلم من منطلق خبرتي بالدراسة بأحد هذه التخصصات (PharmD) من أمريكا.
من مواضيع : pharm2011
pharm2011 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-08-2015, 02:33 PM
صحي نشط
 

منور الخليف will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

مرحبا مرة أخرى أ خي الكريم .. و النقاش معك ممتع جدا كونك تتكلم من خبرة لا أزعم أني أملكها ولكن اختلاف التخصص قد يفيد كلينا في هذا الجانب ...

فكرة شهادة الدكتوراه المهنية في ظني أنها تجعل أخصائي العلاج الطبيعي أو الأشعة أو الصيدلة أو حتى التمريض تقريبا مكافئ للطبيب من حيث القدرة الأكاديمية .. والطبيب هنا هو من درس طب عام بكالوريوس ...
ولذلك يسمى دكتور مجازا ويصبح لقب دكتور حق أيضا لتلك التخصصات التي درست الدكتوراه المهنية ...

وهنا الكلام .. حوافز الطبيب في السعودية تختلف عن الصيدلي والأخصائي الذي درس بكالوريوس ...
ولذلك أعتقد أن من درس هذه الدكتوراه المهنية يجب على الأقل مساواته بالطبيب وليس بمن حصل على الدكتوراه الفلسفية على أقل تقدير ....
لأنهم ربما يصبحون قد درسوا نفس عدد الساعات وخاصة الأخصائي حسب المهنج يدرس معظم مواد الطب البشري سواءا في البكالوريوس أو الدكتوراه المهنية تركز أكثر من الناحية الطبية ...

بالنسبة لبرنامج Dual program لا أدري عن تخصص الصيدلة ولكن في العلاج الطبيعي هو عبارة عن دمج بين الدكتوراه المهنية و الدكتوراه الفلسفية Phd +DPT أقول ذلك عن دراية حيث أعكف حاليا على إعداد قائمة بالجامعات والبحث عن قبول دكتوراه في أميركا وقرأت معظم صفحات الجامعات ذات العلاقة ...

الأهم من ذلك كله وطالما أنك الوحيد الذي تفاعل معي مشكورا في هذا الموضوع ... هل بالإمكان أن تطلعني على مسيرتك العلمية منذ البكالوريوس ورحلتك لأميركا باختصار ماذا درست ..
والأهم كيف خرجت من هنا ... هل على حسابك الخاص أم بعثة وهل وزارة الصحة تبتعث على الدكتوراه المهنية ثم بعد ذلك ماهو نوع الاعتراف والتصنيف الذي حظيت به .بعد عودتك
هذه المعلومات تهمني في الحقيقة إن لم تمانع في تلخيصها هنا .....
بكل الأحوال أشكر لك مداخلاتك القيمة .. ولا أفرض عليك الإجابة عن تسائلاتي .. تقبل كامل احترامي وتقديري
من مواضيع : منور الخليف
منور الخليف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-08-2015, 03:12 PM
صحي نشط
 

pharm2011 will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

انا الذي ممتن لك على اريحيتك في الحوار وايضا لشغلي في وقت فراغي (الوقت لدي الان العاشرة مساء) فأنا الآن ادرس درجة الدكتوراه الفلسفية بالدنمارك بعد ان حصلت على درجة الفارم دي من أمريكا على برنامج الملك عبدالله ( سمعت أنه تم إيقافه مؤخرا لمن هو حاصل على البكالوريوس)،. وأيضا أنا حاصل على درجة البكالوريوس صيدلة من السعودية فلو حسبنا المشوار الدراسي بعدد السنين فإننا نجده مضاعف بسبب الفارم دي 6+4+4= 14 عاما. ولكن لواخذتها بالدراسة الاكاديمية البحته فإنها لن تصل لهذا العدد من السنين.
من مواضيع : pharm2011
pharm2011 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-08-2015, 03:56 PM
صحي نشط
 

منور الخليف will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

أهلا بصديقي الأسكندنافي هههههههههه.. الله يعينك عكلى البرودة هناك .. وعلى تقلب الليل والنهار .. .. أعتقد ليل شكلي يغلب عليه النهار أو ليل طويل مثل بريطانيا .. أرجح الأولى ... أعتقد أنك قريب جدا من القطب الشمالي ... لا أدري لماذا لم تكمل دراستك في أميركا أو بريطانيا أو استراليا وكندا حتى كبلدان انجليزية ...
أهم شي تدرس باللغة الأنجليزية ...

أشكر ك على المعلومات وقد اتضح لي .. طبعا أنت لست موظف .. ..

طبعا أنا درست ماجستير في بريطانيا .. وهذا مايجعلني أتمسك بالدكتوراه المهنية لأنها أفضل لتخصصي .. والماجستير يعطيك فكرة عن البحوث .. ..

شكرا لك وأتمنى لك التوفيق في دراستك .. الدراسة متعة لا شك لاتخلو من المشقة
من مواضيع : منور الخليف
منور الخليف غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-12-2015, 12:03 PM
صحي نشط
 

منور الخليف will become famous soon enough
افتراضي رد: نداء ومناشدة لوزيري التعليم العالي والصحة .. هل من مراجعة جادة لتصنيف الشهادات ال

للرفع .. أنا محبط .. معقولة الموضوع لم يلامس همومن أحد ...
من مواضيع : منور الخليف
منور الخليف غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لتصنيف, مراجعة, لوزيري, المهني, التعليم, الشهادات, العالي, حاجة, ومناشدة, والصحة, نداء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأسئلة الأكثر تكرارا في الابتعاث والإيفاد FAQs خا(Rx)لـد ملتقى التدريب والإبتعاث 24 12-16-2015 03:15 PM
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
الفوائد الطبية maoi15 ملتقى الأمراض 1 01-31-2008 05:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:04 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط