آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة الواحدة»بمراكز الرعاية الأولية

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-12-2015, 08:49 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


«الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة الواحدة»بمراكز الرعاية الأولية

مسؤول بالوزارة حذر من عدم قانونيتها ..والموظفون يطالبون بالمساواة


نايف الحربي- الرياض
الإثنين 12/01/2015
الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة 06_770.jpg
أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة لـ «المدينة» انه يجرى حاليا دراسة دوام الفترة الواحدة للعاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية التابعة لها، بما يحقق خدمة المرضى واحتياجاتهم ،مشيرا إلى أن الدراسة تراعي ظروف واعتبارات العمل في ٢٣٠٠ مركز صحي بجميع مناطق ومحافظات المملكة .
وتتزامن تلك الخطوة مع تصريحات سابقة لمدير عام الشؤون القانونية بوزارة الصحة محمد بن علي الدوسري، نشرتها المدينة الأول من يناير الجاري حذر فيها من استمرار دوام الفترة الواحدة بجميع المراكز الصحية، مؤكدا أنه لا يتفق مع النظام، ويوقع الوزارة في حرج قانوني، وقال في خطاب وجهه لوزير الصحة د. محمد بن علي آل هيازع، إن ما قام به المكتب وفرق العمل التابعة له وما ورد في التعميم جانبه الصواب ولا يتفق مع صحيح النظام ومع لائحة الوظائف الصحية وإن ذلك التعميم قد يوقع الوزارة في حرج يترتب عليه صرف مبالغ مالية وفي حال رفع دعاوى قضائية أمام الجهات المختصة.
والى ذلك ابدى عدد من موظفي وموظفات المراكز الصحية دهشتهم من مغزى تصريح مدير الشؤون القانونية بوزارة الصحة محمد الدوسري الذي أشار فيه إلى عدم قانونية الدوام الحالى للمراكز الصحية متسائلين: أين كانت الشؤون القانونية من قرارات الدوام من عشرات السنين ولماذا التصريح وفي هذا الوقت بالذات؟
وقال الموظف سويد محمد الغامدي من صحة الباحة: قابلت مدير الشؤون القانونية محمد الدوسري سابقا في الوزارة وكان وقتها مستشارا وناقشته في قضية الدوام وقال لي: «يوم السبت إجازة ومحسوم بأمر ملكي» وأكد بأن دوامنا طيلة السنين الماضية غير قانوني.

دوام الفترة الواحدة
ويشير الموظف محمد رشيد من صحة القصيم إلى أن تغيير دوام المراكز الصحية لفترة واحدة من القرارات التي أتخذها وزير الصحة الأسبق حمد المانع عام 1426 أي قبل عشر سنوات، وتساءل: كيف صمتت الشؤون القانونية عشر سنوات على ذلك؟
وبين انه بعد فترة من سريان قرار دوام الفترة الواحدة على جميع مراكز المملكة تم استثناء بعض القرى والهجر من هذا القرار وتم تكليفهم بالعمل أثناء إجازة رسمية ((الخميس سابقاً- السبت مؤخراً)) دون تعويض مالي أو تعويض بأيام راحة وفقاً لنظام ولائحة التعويض الصادر من وزارة الخدمة المدنية عن العمل أيام العطل الرسمية كما تم تكليف البعض بدوام الفترتين دون غيرهم في قرار يجافى العدل والمساواة.
لماذا .. الآن ؟
ويوضح الموظف عبدالله البشري من صحة القصيم انه بعد عشر سنوات من العمل بنظام الفترة الواحدة في المستشفيات والمراكز الصحية يكتشف مدير الشؤون القانونية في الوزارة محمد الدوسري أن هذا الدوام غير قانوني، وتساءل: ماذا عن المراكز في القرى التي كانت تعمل طوال هذه السنوات العشر بمعدل ٢١٤ ساعة شهرياً متجاوزة الحد الأعلى للائحة الصحية والتي تنص على ان الحد الأعلى هو ٢٠٨ ساعات؟ لماذا صمتت الشؤون القانونية عن هذا الظلم طوال هذه السنوات بالرغم من المناشدات العديدة التي كانت تأتيهم من المتضررين؟!
وقال إن الفني يصرف له بدل فرق ساعات عمل ٢٠% من اساس الراتب وليس بدل تفرغ بمعنى انه غير ملزم بالمناوبات.
وتساءل: لماذا يكلف الفني بالعمل بعدد ساعات زائدة عن ١٧٦ ساعة في الشهر بالرغم من انه لا يصرف له بدل تفرغ؟!
وأضاف: ساعات العمل الرسمي لموظفي الدولة هي ٧ ساعات يومياً اي ١٥٥ ساعة شهرياً وبعد إضافة ٢٠% يصبح الدوام ٨ ساعات في اليوم اي ١٧٦ شهرياً أضف الى ذلك ان ساعات المناوبة المنصوصة عليها في اللائحة لا تضاف للدوام الرسمي أنما عند الحاجة.
واستطرد: لم ينصفهم في هذا الموضوع سوى الوزير المكلف سابقا المهندس عادل فقيه الذي وجه بسرعة تدارك هذه الخطأ الفادح وقرر توحيد عدد الساعات لجميع الكادر المشمول باللائحة الصحية.

تضارب القرارات
يلتقط الموظف عيسى العوفي من صحة المدينة طرف الحديث قائلا: نعاني نحن موظفي المراكز الصحية في وزارة الصحة من تضارب قرارات المسئولين، فيما دعت الموظفة أم محمد من صحة القنفذة إلى الاستماع إلى مطالب موظفي المراكز الصحية واتخاذ القرار المناسب على ضوء تلك.
الدوسري: دوام المراكز مسؤولية الإدارة العامة
أوضح مدير عام الشؤون القانونية بوزارة الصحة محمد بن علي الدوسري لـ«المدينة» إن دوام المراكز الصحية مسئولية الإدارة العامة لشؤون المراكز والبرامج الصحية مشيرا إلى أن الإدارة القانونية قامت بتوضيح الجانب القانوني فى هذا الخصوص.
واوضح أن من مهام ومسئوليات الادارة القانونية تقديم المشورة القانونية لوحدات الوزارة ومرافقها الصحية ودراسة العقود التي ترتبط بها الوزارة مع جهات أخرى؛ للتأكد من نظاميتها، وإبداء توصياتها ومرئياتها بشأنها وإعداد ومراجعة مشروعات الأنظمة واللوائح والقرارات التنظيمية والتعاميم ومشروعات الأنظمة التي تحال إليها من جهات أخرى، وإبداء الرأي القانوني ومرئياتها وتوصياتها بشأنها.
وأشار إلى أن من بين المهام أيضا المشاركة في عضوية الهيئات الصحية الشرعية ولجان مخالفات أحكام الأنظمة الصحية ولجان فحص العروض، واللجان الأخرى التي تشكلها جهات الاختصاص بالوزارة والمشاركة في التحقيقات التي تجريها الجهات المختصة في الشكاوى والمخالفات التي تنسب إلى الوزارة أو منسوبيها وتمثيل الوزارة أمام الجهات القضائية والهيئات القانونية والرقابية والجهات ذات العلاقة بالأعمال القانونية للوزارة.
وكان وزير الصحة السابق المكلف المهندس عادل بن محمد فـقيه قد أصدر قرارًا يقضي بتعديل دوام مراكز الرعاية الصحية في مختلف مناطق المملكة بدءًا من غرة شهر صفر لعام 1436هـ.
ووفقًا للتعميم الصادر، يبدأ تطبيق نظام دوام الفترة الواحدة في جميع المراكز الصحية، بحيث يكون الدوام من الأحد إلى الخميس للكادر الصحي من السابعة والنصف صباحًا إلى الساعة الرابعة والنصف مساءً، في جميع المناطق، ويمكن تأخيرها نصف ساعة وفقًا لمصلحة العمل، ويتم تعويض ذلك في نهاية اليوم.

المزيد من الصور :
الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة 763604.jpeg
الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة 763605.jpeg
الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة 763606.jpeg
الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة 763607.jpeg









«الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة الواحدة»بمراكز الرعاية الأولية | صحيفة المدينة

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-17-2015, 09:56 AM
صحي نشط
 

hadyadm will become famous soon enough
افتراضي رد: الصحة» تعيد دراسة دوام «الفترة الواحدة»بمراكز الرعاية الأولية

ما انفكينا من هاالسالفة ؟ وماهو الشىء الغير قانونى فى دوام الفترة الواحدة ؟ !
هناك الكثيرون يقطعون اكثر من 80 كيلو يوميا للذهاب الى دوامهم كيف بالله سيقطعون هالمسافة اربع مرات فى اليوم وكيف سيكون عندهم القدرة على العمل والعطاء بعد هذى المشاوير الشاقة ؟

حنا عوائل عندنا بيوت وعلينا مسؤوليات وماهى ناقصة دوامين ... بالاضافة الى ان الشىء الاكيد هو ان العائد على جودة الخدمة المقدمة للمريض سيكون صفر والتفكك الاسرى وانحراف اولادنا ستكون هى النتيجة
ارحموا من فى الارض يرحمكم من فى السماء
من مواضيع : hadyadm
hadyadm غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الأولية, الرعاية, الصحة», الواحدة»بمراكز, تعيد, دراسة, دواء, «الفترة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الإسعافات الأولية من الألف الى اليـاء... فني طوارئ طبيه ملتقى الطوارئ والإسعافات 21 09-06-2015 11:29 AM
إدارة الرعاية الصيدلية تعقد اجتماعها الاول لعام 1431هـ برؤساء أقسام الرعاية الصيدلية المساهم ملتقى الرعاية الصيدلية 2 03-21-2010 12:41 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:21 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط