آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-26-2015, 11:49 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


سلمان .. سيرة ملك


سلمان سيرة والد الأيتام وحافظ 09AW24J_2501-19.jpg
طفل يقبل رأس الملك سلمان خلال حفل جمعية "خيركم" لتحفيظ القرآن بجدة (الوطن)




الرياض: بندر التركي2015-01-26 12:34 AM
على الرغم من المزايا المتعددة التي تحفل بها سيرة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الذي سبق لوزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أن وصفه خلال استقباله لسفراء المملكة في الخارج بأنه "دولة في رجل"، إلا أن أهم ما يميز شخصية "أبو فهد"، أنه والد للأيتام وحافظ للقرآن، إذ أكمل حفظ كتاب الله وهو في سن العاشرة في مدرسة الشيخ عبدالله خياط إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة.
يحظى العمل الإنساني باهتمام الملك سلمان، ومنذ عام 1956 ترأس عددا من اللجان والهيئات الرئيسة والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل والكوارث في العالمين العربي والإسلامي ودعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان، إلا أنه يولي اهتمامه الأكبر إلى حفظ القرآن الكريم، حيث يتبرع ما بين الحين والآخر بمبالغ كبيرة من حر ماله الشخصي لمشاريع عدة وجمعيات خيرية.
يؤكد الملك سلمان بشكل دائم على حرص واهتمام المملكة بكتاب الله تعالى، منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – وأبنائه من بعده، حيث وصل فيه العناية بالقرآن الكريم مبلغا عظيما وشأنا كبيرا. وقد ترأس وأشرف على 17 جمعية ومؤسسة خيرية. والمتتبع لتصريحات الملك سلمان بن عبدالعزيز، يلحظ أنه دائما يأتي على ذكر نعمة القرآن الكريم بأنها من أجل النعم، وأنه كلما تم التمسك بهديه في جميع الشؤون يعطي صاحبه العزة والمنعة وكلما تم الابتعاد عنه يصاب الإنسان بالذل والتفرق، مبينا أن الله يرفع بهذا الكتاب أقواما ويضع به آخرين، وأن المملكة اتخذت من كتاب الله العزيز وسنة نبيه المصطفى دستورا يحكم جميع مناحي الحياة فيها كما نصت علية المادة (السابعة) من النظامِ الأساسي للحكم، مشيرا إلى أن هذا العصرِ الزاهرِ للمملكة يعتنى بالقرآن الكريم تلاوة وحفظا وتجويدا وتفسيرا وتبذل الجهود في خدمته ودعمه.
كما يحرص الملك سلمان على أن يوصي الأبناء بأن عليهم واجبا عظيما تجاه دينهم ثم وطنهم، ويشدد على ضرورة الحفاظ على القرآن الكريم ليكون قدوة فاعلة وأن يتخلقوا بأخلاق القرآن وبسيرة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى آله أفضل الصلاة والسلام حتى يكون نافعا لدينه ووطنه ومجتمعه.
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تبرع أخيرا بمبلغ 6 ملايين ريال لمشروع الملك سلمان بن عبدالعزيز لتعليم القرآن عن بُعد، الذي تنفذه الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بجدة "خيركم".
واطلع على آخر مستجدات مشروع التطبيق العالمي "اتلوها صح" الذي قدمته "خيركم" كواحد من أهم المشاريع التعليمية التي تهدف إلى خدمة المسلمين في أنحاء العالم كافة، من حيث تعلم قراءة القرآن وتصحيح التلاوة باستخدام التقنية في الأجهزة الذكية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 01-26-2015, 11:50 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

وزير خارجية فلسطين: خادم الحرمين يحمل هموم قضيتنا


الملك سلمان لدى لقائه الرئيس الفلسطيني في الرياض (أ ف ب)


رام الله: عبد الرؤوف أرناؤوط2015-01-26 12:41 AM

عدّ وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي في تصريحات إلى "الوطن" رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله أنه "خسارة لفلسطين وللأمتين العربية والإسلامية"، وقال "عزاؤنا في رحيله أن في الملك سلمان خير خلف لخير سلف، وفي سمو ولي العهد الأمير مقرن نجد الدعم الرئيس لكل قضايانا العربية، وعلى رأسها فلسطين والقدس".
ومضى المالكي قائلاً "كذلك فإن ولي العهد الأمير مقرن رجل دولة فريد من نوعه، وقد أكسبته التجارب الثرية التي جمعها من عمله في مواقع متعددة نظرة صائبة للأمور، لذلك نتوقع أن يستمر الدعم السعودي للقضية الفلسطينية في الفترة المقبلة".
ومضى بالقول "كانت قضية القدس وفلسطين تسكن قلب الملك الراحل، وفي آخر لقاء جمعنا معه، حيث كنت أرافق الرئيس محمود عباس، أكد الملك عبدالله على أن أي حل لفلسطين يجب أن يرتكز على نقطة واحدة هي أن تكون القدس بما فيها المسجد الأقصى عاصمة للدولة، وأن تكون السيادة عربية فلسطينية، وبدون ذلك فلا معنى لدولة".
وأضاف "قدم الراحل الدعم السياسي والمعنوي لتوجه فلسطين إلى الأمم المتحدة وتدويل القضية، وأيَّد انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية، وعندما قررت إسرائيل في الفترة الأخيرة حجز أموالنا، بادر بتسديد حصة المملكة في شبكة الأمان العربية التي قررتها القمة العربية".
بدوره، وصف كبير المفاوضين الفلسطينيين د.صائب عريقات في تصريحات إلى "الوطن" رحيل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بأنه "خسارة لفلسطين وللأمتين العربية والإسلامية". وأضاف عريقات "عزاؤنا في هذا المصاب الجلل هو خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الذي يحمل بدوره هم القضية الفلسطينية، فهو من أسس لكل الحملات الشعبية لدعم فلسطين، ودعمها بشكل غير محدود، وبالتالي فإن عزاءنا كفلسطينيين وعرب ومسلمين أن هذا الثبات في النقل السلس للسلطة في المملكة العربية السعودية إن دل على شيء فإنما يعكس مؤسسية هذه البلاد المباركة. ونحن على ثقة عالية وعزاؤنا أن الملك سلمان هو رجل حكمة ومعرفة ودراية وتوازن، وقد عرفته عن قرب وعرفت عنه صفات في مجال السياسية والإدارة والتفكير الاستراتيجي العميق".
وتابع "تعازينا الحارة وأصدق مشاعرنا للأسرة المالكة، والشعب السعودي، ونحن على ثقة أننا سنجد في الملك سلمان خير خلف لخير سلف، وكذلك في سمو الأمير مقرن".
ويتابع قائلاً "الملك سلمان هو رجل المرحلة الحالية للمملكة، فالرجل معروف بمواقفه الأصيلة على كافة الأصعدة، العربية والإسلامية والدولية، وله أيادٍ بيضاء شهدت بها كثير من المواقف، وهو رجل دولة من طراز رفيع، اكتسب خبرات هائلة في مجال القيادة والإدارة، وعاصر كل الملوك الذين مروا على المملكة، وأدرك كيف تكون طريقة اتخاذ القرار الحكيم والسليم، في أحلك المواقف وأكثرها صعوبة".
واختتم بقوله "كذلك فإن الأمير مقرن والأمير محمد بن نايف سيكونان خير داعم للملك سلمان، فهما في طليعة الكوادر المؤهلة للقيام بما يلزم، وكانا طيلة الفترة السابقة في مركز اتخاذ القرار، لذلك فالمنصبان الجديدان لن يكونا غريبين عليهما".
ويؤكد عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، نبيل شعث أن الدعم السعودي ظل على الدوام يمثل الأمل للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أنه بعد أي اعتداء إسرائيلي على غزة أو الضفة الغربية تبادر المملكة قبل غيرها لمد يد العون والمساعدة.
وأضاف في تصريحات إلى "الوطن": "أنا على ثقة أن خادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز سيقف إلى جانبنا، تماما كما كان يفعل إخوانه الملوك البررة الذين سبقوه، وكلها مواقف مشرفة تشير بوضوح تام إلى أن الموقف السعودي من القضية الفلسطينية هو موقف مبدئي وثابت، يستند على الإيمان بحق المسلمين والعرب -دون سواهم- في المسجد الأقصى، وأنه أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين". واختتم تصريحه بالقول "الملك سلمان ظل طوال حياته ملجأ نلجأ إليه عندما تزداد علينا الضغوط الإسرائيلية، فنجد عنده البلسم الشافي والرأي السديد والعون السخي، ونسأل الله أن يوفق خطواته، وأن يديم على شعب المملكة نعمة الأمن والرخاء
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 01-26-2015, 11:51 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

سلمان.. الخبرات الاستثنائية







أبها: نزار عبدالباقي2015-01-26 12:41 AM
كثير من قادة العالم ورؤسائه شاء لهم حظهم أن يأتوا إلى كرسي الرئاسة، ولكن قلة منهم من وصلوا إلى القمة بعد أن تنقلوا في مستويات الحكم ودرجاته كافة، واكتسبوا من الخبرات ما لا يمكن جمعه بين عشية وضحاها، وتعرفوا على آلية الحكم بدقة تامة، وأصبحوا قادرين على اتخاذ القرار الصائب بمنتهى الحكمة، وفي مقدمة هؤلاء الملك سلمان بن عبدالعزيز. فقد أخذ من ملكات القيادة ما لا يمكن حصره بسهولة، وتمتع بموهبة جمع الأضداد وتناغمها في سلاسة منقطعة النظير، ففي هدوئه حكمة، وفي صمته كلام، وفي سكوته حديث. جمع اللين في مواقعه، والحزم في أوقاته، مثقف يقارع العلماء، وبسيط يجالس الفقراء وأنصاف المتعلمين.
اهتم بالثقافة وقدم لها الكثير وبسط يديه بالمساعدات لكل مشروع ثقافي، أولى التاريخ عنايته الخاصة وشجع الباحثين على الغوص في تاريخ الجزيرة العربية واستخراج درره وكنوزه، لقناعته أن من لا يدرك عراقة ماضيه لن يكون بإمكانه تشكيل حاضر مشرق ومستقبل زاهر.
عاصر كل إخوانه الملوك، وكان مقربا منهم، واختص بعمادة العائلة المالكة، وصون أسرارها، فأكسبه القرب من أسلافه الملوك خبرة فريدة، وساعده على ذلك تنقله في مناصب عدة، فقد شغل منصب أمير الرياض لنصف قرن من الزمان، أحال فيه العاصمة السعودية من بلدة صغيرة تحيطها الأسوار، إلى إحدى أجمل العواصم في المنطقة، وأكثرها تأثيرا في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم أجمع. كما تولى وزارة الدفاع وحقق فيها نجاحات لافتة.
اهتم بالعمل الخيري وأولاه جل عنايته، وأنفق من ماله ووقته الشيء الكثير، ليرسم بسمة على ثغر محروم، ويمسح دمعة من خد طفل يتيم. لم يكتف بالعمل من خلال الجمعيات، بل يؤكد من شاء لهم حظهم الطيب أن يكونوا قريبين منه، أن ممثلين له يجوبون أنحاء المملكة، بحثا عن الفقراء والمحرومين.
سلمان ليس مجرد حاكم، إنما هو فكرة وأمل، فكرة تتجاوز الواقع، وتسعى إلى تطويع الزمان، لا ترضخ لقيود الصعوبات، وأغلال المستحيل. وهو أمل لأنه ارتضى لنفسه أن يكون نصيرا للمحرومين، وعضدا لكل أبناء الوطن، يخاطبهم في بساطة محببة، دون تكلف أو تصنع، فتصبح كلماته نافذة كالضوء، تدخل القلب بدون استئذان.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 01-26-2015, 11:52 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

سياسيون لبنانيون: السعودية صمام أمان العرب


الملك سلمان مع رئيس الوزراء اللبناني (واس)




بيروت: نانسي فاخوري2015-01-26 12:40 AM
أشاد سياسيون لبنانيون بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشيرين إلى مواقفه المشرفة تجاه الدول العربية والإسلامية، ومؤكدين أنه سيكون امتداداً للسياسة السعودية الراسخة التي عرفت بها منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز رحمه الله.
شخصية توفيقية
ويقول وزير العمل سجعان قزي في تصريح إلى "الوطن": "معروف عن الملك سلمان قبل أن يصبح ملكاً أنه رجل التوفيق بين المختلفين وتعزيز الصداقة بين المتفقين، إن كان على الصعيد الداخلي أو الخارجي، ويتميز باعتماده سياسة الحوار، والمواقف القوية، دون التخلي عن الانفتاح على الآخرين، ويأتي جلوسه على كرسي الحكم في ظل تطورات مصيرية في الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط، لاسيما مشكلة الإرهاب التي تمددت مع ظهور تنظيمات متشددة مثل داعش وجبهة النصرة، إضافة إلى تنظيم القاعدة. ولكن كما كان سلمان وزيراً مميزاً للدفاع، وأميراً ناجحاً لمدينة الرياض، وولي عهد أمينا، فبكل تأكيد سوف يكون ملكاً ناجحاً، وسيكون صمام أمان للمنطقة العربية".
قائد فذ
بدوره، قال وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج في تصريح إلى "الوطن": "عرفت الملك سلمان من خلال رفقتي للرئيس الشهيد رفيق الحريري عندما قمنا بزيارته عندما كان أميراً للرياض، وجلسنا معه لأكثر من نصف ساعة، وفوجئت بأنه يعرف لبنان بتاريخه وجغرافيته وعلاقاته وقيمه المتعارف عليها في المجتمع أكثر من اللبنانيين أنفسهم، ما يؤكد حرصه على معرفة طبائع كل الشعوب العربية".
وأضاف "نهج المملكة العربية السعودية تجاه لبنان لناحية تقديم المساعدات في كل المجالات السياسية والعمرانية والإنمائية وغيرها، لم ولن يتغير، بل أتوقع تزايده في عهد الملك سلمان".
من جانبه، رأى وزير الصحة وائل أبو فاعور أن "الملك يتمتع بمزايا القائد الفذ الحريص على أمته وشعبه، والقريب من المواطن السعودي والعربي، والأب الروحي لكل العرب، وذلك لحرصه على قضاياهم ومصالحهم، بكل شجاعة وحرص وبعد نظر وقراءة مستقبلية للأمور. فهو من طينة القادة العظام الذين وضعوا نصب أعينهم مصلحة الأمة، وكان صاحب مبادرات كبرى، ما هدفت في يوم من الأيام إلا إلى خير العرب وحفظ موقعهم ورد الشر عنهم ومنع التدخل في شؤونهم أو السيطرة عليهم".

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 01-26-2015, 12:20 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

الملك سلمان.. ديبلوماسية تتقن قيادة الشراكات الدولية


الملك سلمان مترئسا وفد المملكة خلال القمة العربية التي عقدت في الكويت (الوطن)




أبها: الوطن2015-01-26 12:39 AM
ربطت مدرسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بين الاقتصاد الوطني بكل مكوناته ورموزه الأهلية والوطنية، وبين مفاتيح العلاقات الدولية ورموزها من رجال الدولة ورؤسائها من القيادات الحكومية وقيادات مؤسسات المجتمع المدني في مختلف دول العالم.
وكانت إمارة منطقة الرياض عندما كان الملك سلمان بن عبدالعزيز أميرا لها هي المنارة التي ترشد سفن وقوافل القطاع الخاص نحو شواطئ الوصول إلى حقول التجربة والخبرة والاستهداء إلى مناطق الخصب والتمكين من مفاتيح التعامل مع الشعوب والمجتمعات البعيدة - لغة وثقافة وأدبا - وفي تجويد حنكة العلاقات التجارية والاقتصادية الدولية.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز هو المهندس الأول في بناء النسيج الذي بنيت عليه طموحات رجال الأعمال في شق الطريق نحو الأسواق العالمية وبناء الشراكات مع نظرائهم حتى أصبح ممكنا فتح كل الجسور التي عبرتها الوفود ذهابا وإيابا في حركة لم تنقطع يوما حتى في أوقات الحرب والسلم وعلى مدى أكثر من نصف قرن.
كذلك كان الملك سلمان بن عبدالعزيز، هو الذي جعل غرفة الرياض محطة مهمة لزواره وضيوفه من رؤساء الدول والحكومات وكل الرموز الرسمية والشعبية من مختلف دول العالم الذين زاروا إمارة منطقة الرياض، بل نستطيع القول إن كل منتج وطني وكل منشأة قامت في هذه المنطقة خلال العقود الخمسة الماضية عليها أن تكون محل اعتزاز وفخر بأن الملك سلمان بن عبدالعزيز هو من أسهم بقدر كبير في فتح الطريق أمام منتجاتها لبلوغ أو الامتلاك لموطئ قدم لها في الأسواق الدولية، ولا نبالغ إذا قلنا إن الملك سلمان بن عبدالعزيز لم يترك مناسبة أو لقاء على أي مستوى مع أولئك الرموز العالميين في الحديث عن الميزات النسبية للمنتجات الوطنية، وحث تلك الشخصيات والوفود بأهمية التعرف على أصحاب المنشآت الصناعية والزراعية والتجارية والخدمية السعودية. كما وجه بتقديم التسهيلات الضرورية التي أسهمت في التأسيس والترسيخ لتلك الروابط المتينة بين مكونات ونواتج الأعمال ونظيراتها في الدول الأخرى.
مع قيادات العالم
كلهم عبروا من هنا، من بين الملك سلمان بن عبدالعزيز، محملين بالمعلومة والوعود القاطعة بتسهيل روابط العمل، وتبادل المصالح مع كل مكوناتنا الإنتاجية والثقافية والتاريخية، فالملك سلمان بن عبدالعزيز هو صاحب رؤية تحليلية عميقة في العلاقات التي نبتت بين أهلنا وبين مختلف شعوب العالم، و تحدث الملك سلمان بن عبدالعزيز في الكثير من المناسبات عن قوافل العقيلات التي طافت كل أنحاء العالم، وحملت معها الدين والثقافة والتجارة وأسهمت في تعميق العلاقات بكل الشعوب.
ومن خلال الملك سلمان بن عبدالعزيز وإمارة منطقة الرياض عندما كان أميرا لها، تمكن رجال الغرفة وجموع رجال وسيدات الأعمال من الالتقاء وتبادل الحديث وطرح هموم وملاحظات وتحديات التجارة مع رؤساء دول وحكومات زارونا في دارنا بالغرفة ومنهم رؤساء سابقون للولايات المتحدة الأميركية ومستشارو ألمانيا ورؤساء فرنسا واليابان والهند وروسيا وقيادات لا يشق لها غبار من دول الاتحاد الأوروبي ودول أميركا اللاتينية وآسيا الوسطى ومعظم القيادات الأفريقية والعربية وغيرهم، إضافة إلى وزراء الصناعة والتجارة والزراعة والاقتصاد وحكام للولايات وعمد وشخصيات من أصحاب النفوذ في طيف واسع من دول العالم، وبعضهم زاروا المملكة وإمارة منطقة الرياض ثم غرفة الرياض لأكثر من مرة وفي مواسم مختلفة.
دعم المنتج الوطني
ونقتبس مما تناثر من أدب غزير وغني لفلسفة الملك سلمان بن عبدالعزيز في التعريف بمكونات الوطن وميزات منتجاته - حرصه ودأبه على التعريف والتسويق بكل ما يتوافر من ميزات كبيرة لهذه المنتجات فقد كان يؤكد ـ على سبيل المثال ـ أن منتجات الوطن من التمور يجب أن تحظى بأولوية، لأنها من المنتجات ذات المكانة التاريخية والروحية، وكان يؤكد دائما أن على المنتجين الحرص على الجودة ليس فقط كسبيل للوصول إلى منافذ التسويق، وإنما كالتزام أخلاقي يجب أن يحظى به المنتجون في هذا البلد الأمين الذي هو منبع القيم الإسلامية الفاضلة ومصدر الإشعاع الحضاري لجميع دول العالم وشعوبها، ويعد الملك سلمان بن عبدالعزيز أفضل ناقد لعيوب السلعة عندما كان يطوف أجنحة المعارض، ويتفحص مكونات منتجاتنا الغذائية والسلعية الأخرى، ويناقش أصحابها في أدق التفاصيل لمكونات تلك السلع "وها هو يقلب بين يديه الكريمتين بعض السلع المعروضة في أحد معارضنا الوطنية".
وبذات النهج، كان الملك سلمان بن عبدالعزيز يتحدث مع مضيفيه من زوار البلاد وضيوفه مؤكدا لهم هذا الشرط الأخلاقي الذي يحكم منتجات البلاد من كل المعروضات، ويناقشهم نقاش العارف من موقعه المبدئي الذي لا يحيد عنه، وهو أن الغش والتدليس يجب ألا يكونا ضمن أدوات التسويق لمنتجاتنا، وأن السوق السعودية التي كانت دوما وستظل حرة سيكون معيار التنافس قائما على الجودة والسعر ومصلحة المستهلك أولا. وتمتد هذه الديبلوماسية الأخلاقية لتشمل زيارات ورحلات الملك سلمان بن عبدالعزيز إلى دول العالم الشقيقة والصديقة، فقد كان يحمل وجدان الوطن في كل سفراته ورحلاته الخارجية، وكان دائما يحمل "الرياض" في جوانحه عندما يخرج منها إلى مهمة خارجية في أي دولة من دول العالم، كالنرويج، ألمانيا، السويد، نيودلهي، المالديف، البوسنة والهرسك، موسكو، ومحطات أخرى عدة في أوروبا وأميركا وآسيا وأفريقيا، وفي مهمات أخرى مختلفة مثلا عندما استنفرت كل مكونات وكوادر المنطقة للتعريف بمنطقة الرياض بين الأمس واليوم، التي كانت في حينها ملحمة تثقيفية غير مسبوقة حملت دروس التاريخ وشواهد الحاضر وأحلام المستقبل في بناء هذا الجزء العزيز من الوطن، وحفلت بالكثير من الشهادات والإشادات من رموز وقيادات في كل المحطات التي عبرتها معارض الرياض بين الأمس واليوم، ويا لها من أيام أسهمت في التعريف بالشخصية الوطنية السعودية ورموزها ومكانتها الروحية والثقافية والاقتصادية لكل العالم.
وكان الملك سلمان بن عبدالعزيز يحمل في زياراته ملفات متنوعة مصطحبا وفدا يضم قطاعات مختلفة، وخلال تلك الزيارات يتوصل مع مسؤولي تلك الدول إلى اتفاقيات أسهمت في توطيد علاقة المملكة مع العالم الخارجي، ولا سيما مع أقطاب عالمية كروسيا وألمانيا واليابان وفرنسا والهند، إضافة إلى احتفائه بالمسلمين في تلك البقاع قبل أن يحتفوا به، وهم في تلك الدول رقم صعب لا يمكن تجاوزه أو إغفاله. وكان لمكانته لدى المجتمعات المسلمة في تلك البلاد أبلغ الأثر في نفوس رؤساء ووزراء الدول المقصودة بالزيارة.
وشهدت تلك الزيارات على ذات الصعيد تبرعات قدمتها المملكة كجزء من التعاون بين البلدين لبناء مساجد أو معاهد أو منافع خاصة بمسلمي تلك المنطقة.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 01-26-2015, 12:21 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

صديق الإعلاميين ومحفزهم.. وحدة الوطن أولا








كتب: صالح الشيحي2015-01-26 12:39 AM
يموت المواطن في بعض الدول العربية وهو لا يرى الحاكم سوى في نشرات الأخبار أو من وراء حجاب.. وفي أغلب الحالات في المنام!
ضربٌ من الجنون أن تسعى إلى مقابلة الرئيس في بعض الدول الثورية.. هذا أمر مستحيل.. قد تقودك المحاولة إلى طريق الشبهة..!
هنا - وأنا أعني ما أقول هنا - تستطيع بسهولة شديدة أن تقابل أمير المنطقة.. وبقليل من الصبر والانتظار تستطيع الوقوف وجهاً لوجه أمام الملك - أو ولي عهده - في جلسته العامة.. حتى وإن كان لقاؤك به للسلام!
لقاءات عدة جمعتني بعدد من الأمراء والمسؤولين.. ربما يأتي الوقت للحديث عنها.. أبرز هذه اللقاءات هي التي جمعتني بخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - يحفظه الله -، وقد رأيت أن أتحدث من خلالها عن أبرز ما لفت انتباهي في شخصية هذا القائد الفذ..

مجلس مختلف
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أحد أبرز رجالات الدولة الذين فتحوا قلوبهم قبل مجالسهم للناس.. حينما كان أميراً للرياض، وهي الفترة التي امتدت عقودا طويلة، واللافت أن ذلك المجلس اكتسب أهمية بالغة لدى الفعاليات على اختلاف مشاربها.. بل إنه - ولا أجد حرجاً من قول ذلك - كان الأكثر حضورا في الذاكرة الجمعية في السعودية.. حتى وصل الأمر إلى نشر خبر رسمي في حال اعتذر الملك عن استقبال المواطنين لسبب أو لآخر.. ذلك توفيرا للوقت والجهد للذين يرغبون في الحضور من مناطق أخرى..
في ذلك المجلس لا تسمع حوارات سطحية.. عن الطقس والمطر وترديد عبارات "حنا بخير".. و"الأمور تمام".. الكل يشهد بذلك.. كانت الحوارات والأحاديث عميقة بالقدر الذي يحفز على تكرار الزيارة مرة تلو أخرى.. لم يكن المجلس خاصاً بشريحة دون أخرى.. تجد العلماء والوزراء.. تجد التجار والتكنوقراط وعامة الناس.. تجد مسؤولا ديناميكيا وآخر بيروقراطيا.. فسيفساء وطنية متنوعة المشارب والتوجهات!
ومؤكد هنا أن فكر الملك اليقظ هو الذي دفع بذلك المجلس ليصبح أحد أهم وسائل التواصل مع فعاليات البلد..

رجل التاريخ
قبل ست سنوات أثناء وجودي في مهمة عمل في إحدى الدول، علمت بوجود الملك سلمان فيها.. وجدتها فرصة للقاء به.. اتصلت بسكرتاريته، للسؤال عن جدوله.. أفادوني بأنك قد لا تتمكن من مقابلته.. انتهت المكالمة.. بعدها بثلاث دقائق بالضبط، اتصلوا بي وأفادوني بأن الملك يريد الاتصال بي.. كان الأمر مفاجئا لي ومبهجا في الوقت نفسه.. بعد السلام والسؤال عن الحال طلب مني تناول طعام الغداء معه اليوم التالي.. تشرفت باللقاء به في أحد المطاعم الجميلة.. بعيدا عن الإجراءات الأمنية والبروتوكولات الرسمية.. ولو أن كل ما يعلم يقال، لحدثتكم عما لا تصدقونه من أريحيته وبشاشته ومتعة الحديث معه.. كانت طاولتنا وسط الناس.. لا فرق بينها وبين بقية الطاولات.. تناولنا طعام الغداء.. لا أتذكر ما الذي أكلت، فقد كنت مستمتعاً بالحوار معه.. وحينما خرجنا - وهذا سبب إيرادي لهذه الحكاية - أمسك بيدي، وأخذ يشرح لي عن سلسلة جبال تحيط بنا.. وذكر الأحداث التي شهدتها.. كنت منذهلا لهذه الذاكرة الفولاذية التي تصف وكأنها تتحدث عن الدرعية أو وادي حنيفة.. كان - وهذا من نافلة القول - موسوعة تاريخية جغرافية تحفظ أدق التفاصيل!
اعتدت في لقاءت عدة أن يسألني عن بعض الأماكن في شمال المملكة، لم يكن يثير غرابتي ذلك.. هو في هذه الحالة يتحدث عن بلده.. لكن حينما يتعلق الأمر بمناطق ودول أخرى فهنا مكمن الدهشة.. أنت في هذه الحالة أمام رجل موسوعي فذ!
ولذلك يشتهر الملك سلمان بعنايته الفائقة بكل ما يتعلق بالتراث والتاريخ والموروث.. وليس أدل من ذلك عنايته بدارة الملك عبدالعزيز، ومكتبة الملك فهد الوطنية..

شؤون القبائل
في إحدى المرات كنت قد حضرت للسلام عليه لانتقال عملي خارج المملكة.. أثناء انتظاري للدخول عليه سمعت صوته من داخل مكتبه الأنيق مرتفعاً على غير عادة.. التفت للأخ عساف أبوثنين وكان سكرتيره الخاص للشؤون الإعلامية وقلت له مبتسماً يبدو أنني حضرت في الوقت الخطأ!
فتح الباب وخرج منه شخص يرتدي مشلحاً.. دخلنا بعده مباشرة.. قلت له مباشرة "شكلي جيت في وقت غير مناسب".. ضحك وقال لي: لا بد أن تكون الصورة واضحة أمامك.. أنا مسؤول عن شؤون القبائل منذ عهد الملك عبدالعزيز - رحمه الله -، وهذا الرجل كتب في إحدى المطبوعات أنه شيخ قبيلته.. وهو غير صادق.. وفي هذا تزوير للتاريخ وإثارة للفتنة ومدعاة للتفرقة، وهذا أمر مرفوض لدينا أبداً.. ولذلك سينال جزاءه..
- وفي إشارة الملك تلك تحضر قيمة التاريخ مجددا لدى رجل عاش عاشقاً للتاريخ، ولا يزال.

صديق الإعلاميين
لم يسبق للملك أنه كتب مقالات للصحف السعودية - أو غيرها - مطلع عام 2006 حدثت المفاجأة التي أثارت انتباه الأوساط الإعلامية.. نشرت "الوطن" أول مقال للملك سلمان بن عبدالعزيز - كان وقتها أميراً لمنطقة الرياض - ومن دواعي سروري أن ذلك المقال الأول كان تفاعلا مع مقال لي وصف حينها بأنه مثير للجدل..
جاء ذلك المقال كدليل بارز ملموس على اهتمام الملك بكل ما تنشره الصحافة المحلية على وجه التحديد..
بعد نشر المقال بشهر قمت بزيارته في مكتبه.. قال لي: كان باستطاعتي الاتصال بك ومناقشتك حول الموضوع وعرض وجهة نظري، لكنني أردت أن أعرضها أمام الرأي العام.. لأنني أتحفظ على بعض ما ورد في مقالك..
- خرجت من عنده وقد ازددت إعجاباً بحكمة هذا الرجل وبعد نظره.. مؤكد هنا أن الكثير من المواقف المشابهة مرت على عدد من الزملاء، إذ إن اللافت في سيرة الملك سلمان أنه صديق لعدد لا يحصى من الإعلاميين والكتاب ورؤساء التحرير.. ولذلك يجد القارئ أو المشاهد أو المستمع متعة كبيرة وهو يستمع هذه الأيام بالتحديد لعدد من المواقف.. لأن كثيرا من الإعلاميين إما حظوا بمرافقة الملك في رحلات سابقة.. أو لقاءات عامة.. أو حدث بينهم وبينه اتصالات هاتفية.

الدماء الزرقاء
من التقاليد الحسنة التي أطلقها الملك سلمان - حينما كان وليا للعهد - اصطحابه لعدد من الكتاب في زياراته الرسمية.. كان الأمر على مدى عقود طويلة يقتصر على اصطحاب رؤساء التحرير.. التغيير اللافت هو إعطاء قادة الرأي العام في البلد فرصتهم لمرافقته.. والاستماع له ومحاورته عن قرب..
في إحدى الزيارات التي تشرفت بمرافقته، استهل حديثه معنا بقوله "رحم الله امرأً أهدى إليّ عيوبي".. وفي هذا كما ذكرت ذلك حينها - إشارة صريحة إلى أن كل ما يُكتب يُقرأ، كل ما يَبعث به الناس يتم الاطلاع عليه، كل ما تنشره الصحافة يتم التحقق منه، أو هكذا يفترض، فإن كانت هناك أبواب مغلقة في مكان ما، فعنوانه واضح، تستطيع مراسلته متى شئت، في أي أمر شئت، طالما التزمت النقد الهادف، وابتعدت عن التجريح والإساءات..
النقطة الثانية وقد سبق أن أشرت إليها: تأكيده أنه ليس هناك دماء ملونة في بلادنا، ليس هناك دماء زرقاء أو غيرها، جميع الدماء ذات لون واحد لديه، هذه إشارة "تطمين" بالغة الأهمية تتضمن تحقيق العدالة الاجتماعية والتنموية..

حكمة وبعد نظر
في أغادير جنوب المغرب كانت أجمل لقاءاتي به.. حضرت لمقر إقامته قبل الموعد بنصف ساعة.. وحينما حضر وقد كان في فترة نقاهة بعد عملية جراحية كان قد أجراها، ابتدرني بتواضع الكبار قائلا "كنت أمارس السباحة وأخبرني الدكتور عصام أنك وصلت".. جلسنا على المائدة.. كانت القناة الأولى أمامه مباشرة.. سألني عن رفحاء وعن بعض المواقع في الحدود الشمالية.. ثم التفت نحوي وقد كنت على يساره، ويمينه الأمير محمد بن سلمان وقال: حينما زرنا الحدود الشمالية وكتبت إحدى الصحف الملك في عرعر، لماذا غضبت؟!
قلت: لأن الملك حينها لم يكن في عرعر بل في الحدود الشمالية، والحدود الشمالية ليست عرعر فقط، بل عرعر ورفحاء وطريف وغيرها..
قال مبتسماً: بل لأن عرعر ديار عنزة ورفحاء ديار شمر، وإنت غضبت لذلك، لأنك اعتبرت العنوان الصحفي قد ينطوي على أبعاد قبلية مرفوضة.. وأنا أتفق معك في قناعتك، وأحب أطمئنك أن الدولة تدرك هذه المسائل، ولذلك أطلقت عليها اسم الحدود الشمالية..
وفي إشارة الملك هذه يطمئن الإنسان أكثر أن الأمور في البلد - مهما كانت - تخضع لحكمة وبعد نظر قد لا يدركهما الكثيرون.
وفي الختام، نحن شهود الله في أرضه.. ولم أذكر ما ذكرت اليوم بحثاً عن منصب أو مكانة، فأنا مواطن غاية طموحه أن يشاهد بلاده في مصاف دول العالم الأول..
لا أسعى بنفسي نحو أي مكان، فأي مكانة أسعى إليها أكبر من ثقة هذا الملك الغالي بما أطرحه وأكتبه كل صباح..
مرة أخرى، لم أذكر ما ذكرت سوى لتسليط الضوء على بعض مناقب هذا الرجل الاستثنائي.. هناك مواقف ولقاءات كثيرة لا يتسع المكان لذكرها.. ربما تسنح الفرصة مستقبلا لذكرها.. وربما يحالفني الحظ لتسليط الضوء على ما يستجد من لقاءات أخرى إن أتيحت لي الفرصة.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 01-26-2015, 12:22 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

خادم الحرمين عالج أخطاء الترجمة بتدشين معجم البلدان والقبائل
الكتاب أصبح عونا لصناعة أفكار بحثية جديدة

الملك سلمان يسجل كلمة في سجل الزوار بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" العام الماضي  (الوطن)
الملك سلمان يسجل كلمة في سجل الزوار بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم "يونيسكو" العام الماضي  (الوطن)
.. وخلال تدشين الكتاب



المدينة المنورة: عبد العزيز الحجوري2015-01-26 12:37 AM
عالج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الأخطاء الحرفية في الترجمة بتدشين معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء، الذي أصدرته دارة الملك عبدالعزيز، حيث عاشت لسنين طويلة الأخطاء المتعددة ـ نتيجة الحَرفية في الترجمة ـ في بعض أسماء الأشخاص والأماكن والقبائل التي احتوتها ترجمة معجم "لوريمر" المطبوع عام 1908 الذي يعده الباحثون أهم مرجع كتبه مستشرق في مجال البلدانيات (دليل الخليج العربي).
وكانت دارة الملك عبدالعزيز قد تصدت لهذه الأخطاء، خوفا من تخليدها في الذاكرة، بترجمة معجم شبه الجزيرة العربية الذي أصدره مكتب حكومة الهند البريطانية عام 1917 لأغراض غير علمية، أي بعد تسع سنوات من طباعة معجم "لوريمر" الشهير، وهذا يعني أن الأخير هو الأحدث، وبالتالي الأقرب لأن يكون الأشمل.
ولم تكتف الدارة بذلك بل أضافت إلى هذا المعجم مادتين تاريخيتين تتكاملان معه وترصدان بنفس الدرجة والاهتمام الحياة الاجتماعية والحالة الاقتصادية والمسافات بين المواقع والاقتصاد والثروة المائية في شبه الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية. وبعد الاطلاع على أصولها بلغتهما الأم، إحدى هاتين المادتين هي: دراسات استشارية قامت بها ثلاث شركات أجنبية لمصلحة وزارة النقل (المواصلات آنذاك) وشملت 7529 مدينة وقرية وهجرة قبل عام 1390هـ /1970م أي قبل أول خطة خمسية للمملكة، والثانية كتاب المستشرق الألماني أوبنهايم (البدو) الذي شمل خرائط ومشجرات للقبائل، ليظهر كل ذلك في إصداره الأحدث وتحت اسم (معجم البلدان والقبائل في شبه الجزيرة العربية والعراق وجنوبي الأردن وسيناء) في 12 مجلدا، مقدمة للمكتبة وللوسط العلمي كتابا واسعا من حيث التغطية الجغرافية وعدد المداخل، فالإصدار الذي دشنه الملك سلمان بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز في حفل تكريم الفائزين والفائزات بجائزتي سلمان بن عبدالعزيز لدراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية وجائزة الملك عبدالعزيز للكتاب، أصبح عونا لصناعة أفكار بحثية جديدة للباحثين والباحثات، وصحح الأخطاء في (دليل الخليج)، وبنفس القدر أصبح موضعا للنقاش والدراسة، كما أن هذا الإصدار بنسخته العربية أتاح الفرصة للتعليق على الأخطاء التي وردت في أصله الإنجليزي فيما يتعلق بالقبائل والأماكن، وتم تصحيحها بشكل واضح.
وتقدم الدارة هذا الإصدار بعد أن عرضت مادته على أكثر من سبعين مراجعا علميا من المملكة وباقي دول الخليج العربية ممن لهم علاقة باختصاص علوم البلدان وشؤون القبائل وتاريخها. ونوه المترجم الدكتور عبدالله بن ناصر الوليعي أستاذ الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ومدير مشروع الموسوعة الشاملة للأسماء الجغرافية في المملكة الذي تنفذه الدارة إلى أن هذا الكتاب "ليس مرجعا في الأنساب، أو شمولية التعريف بالقبائل وأفخاذها، أو في التعريف بمشايخها أو ذكر مراتبهم، بل هو لإتاحة هذه المعلومات مع قدر جيد من التصحيح للباحثين، والتعرف عليها، ونقدها والاستفادة منها"، لكن المترجم كتب قبل ذلك "إن وصفهم ـ يقصد البريطانيين ـ للمنطقة الشرقية وعسير في المملكة، يعد من أجمل ما قرأت، بل لا يوازيه أي وصف حتى في المؤلفات الحديثة".
ويعد هذا الكتاب رافدا لعدد من المشروعات العلمية التي تقوم الدارة بتنفيذها وعلى رأسها مشروع الموسوعة الشاملة للأسماء الجغرافية في المملكة، ومشروع موسوعة الأطلس التاريخي للمملكة العربية السعودية الذي تقوم الدارة بإعادة إصداره بعد خطة العمل الجديدة التي وضعتها لتنفيذه بطريقة جديدة في الشكل والمضمون والأدوات، كما يظهر الكتاب ذلك التشابه في أسماء المدن والمواقع في الدول العربية التي تطرق لها، ويفسر بعض التسميات، ويكشف عن جانب من تاريخها، كما يستطرد في ذكر معلومات إدارية واقتصادية للأماكن الحضرية وملامحها الجغرافية.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 01-26-2015, 12:23 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

الملك سلمان والمعوقون.. مسيرة 30 عاما من المبادرات الإنسانية
تبنى إنشاء مراكز خدمية وبحثية ودعم أنظمة ومشاريع رعاية متكاملة

الملك سلمان يهم بتقبيل طفل معوق
الملك سلمان يهم بتقبيل طفل معوق
.. ومجربا كرسي الإعاقة  (الوطن)
..ويحنو على آخر





أبها: الوطن2015-01-26 12:36 AM
إن علاقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز مع قضية الإعاقة وحاجات المعوقين لا تمثل جانبا من أولويات واهتمامات شخصيته الإنسانية الفريدة فقط، ولكن أيضا رؤيته لأهمية استثمار قدرات فئات المواطنين كافة في مسيرة تنمية المجتمع، وقناعته بأننا جميعا شركاء لنا الحقوق نفسها وعلينا الواجبات نفسها.
إنها قصة 30 عاما من الاهتمام الشخصي والمبادرات الإنسانية والعلمية التي لا يمكن اختزالها في عدد من الكلمات، ولكننا نلقي الضوء على أبرز ما فيها:
برامج علاجية
كانت البداية قبل نحو 30 عاما مع توجيهه – وكان أميرا للرياض حينذاك - ببدء أنشطة جمعية الأطفال المعوقين من أروقة جمعية البر بالرياض، هذا إلى جانب تقديم الدعم المالي لمشروع الجمعية الأول، وذلك في إطار عنايته الذي استشرف بحسه الإنساني أهمية أهداف الجمعية تجاه هذه الفئة الغالية من الأطفال، وضرورة برامجها العلاجية والتعليمية والتأهيلية لمساعدة هؤلاء الأطفال على تجاوز حالة العزلة عن المجتمع.
مركز وليد
• كانت الخطوة التالية هي إنشاء مركز متخصص لتقديم الخدمات المجانية للأطفال المعوقين، وبدعم منه حصلت الجمعية على الأرض التي أقيم عليها مشروع مركز الرياض، وذلك تبرعا من مؤسسة الملك فيصل الخيرية، ومع بدء أعمال الإنشاءات والتجهيزات في أول مراكز الجمعية كانت أيضا له إسهامات في العناية بهذا المركز الوليد، إلى أن قام ونيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز – يرحمه الله - بافتتاح مركز الرياض في 9/2/1407.
ومنذ ذلك التاريخ تواصلت الرعاية من قبل الملك سلمان بن عبدالعزيز للجمعية بدون انقطاع، حيث رعى نيابة عن الملك فهد المؤتمر الأول للإعاقة والتأهيل الذي نظم خلال الفترة من 13 - 16/ 5/ 1413، وصدر عن المؤتمر عدد من التوصيات المهمة التي حظيت بموافقة المقام السامي، وأحدث انعقاد المؤتمر تأثيرات إيجابية واسعة المدى في مستوى الخدمات المقدمة للأطفال المعوقين، بل إن النظام الوطني للمعوقين الذي أصدره مجلس الوزراء كان أحد اهم توصيات المؤتمر الذي عقد في الرياض بدعم مباشر وغير مباشر منه.
جائزة إنسانية
• تبرع نيابة عن الجمعية الخيرية الإسلامية بعدد من قطع الأراضي التي كان تملكها لجمعية الأطفال المعوقين وذلك امتدادا لدعمه لأهداف إنسانية للجمعية.
• شرف الجمعية بموافقته على قبول جائزة الجمعية للخدمة الإنسانية لعام 1415، وذلك تكريما لشخصيته وتقديرا لعطائه الدائم ودوره المتميز في تواصل مسيرتها.
• تفضل نيابة عن الملك فهد برعاية المؤتمر الدولي الثاني للإعاقة والتأهيل خلال الفترة 26 - 29 رجب 1421، وشهد ختام المؤتمر صدور الموافقة السامية على النظام الوطني لرعاية المعوقين، ذلك النظام الذي خطى مشروعه بدعم ومساندة لا محدودة منه عن كثب خطوات إعداده من قبل اللجنة المشرقة المشكلة من عدد من المسؤولين والعاملين بالجمعية ومركز أبحاث الإعاقة.
منظومة متكاملة
• ويعد مركز الملك سلمان لرعاية الأطفال المعوقين بحائل تفعيلا لمنظومة متكاملة من الأهداف، أبرزها امتداد مظلة الخدمات المتخصصة والمجانية إلى مناطق المملكة كافة، وفقا لحاجات تلك المناطق.. وفي ظل الدعم المميز الذي حظيت به الجمعية منه، فقد تفضل برعاية افتتاح المركز، وقدم تبرعا كريما لإنشاء مسجد بجوار المركز.
• كان وما زال الملك سلمان - داعما رئيسا لكل استراتيجيات وخطط رعاية المعوقين، وذلك ما تجسد في رعايته لحفل وضع حجر أساس مركز جمعية الأطفال المعوقين في جنوب الرياض.
• رعى نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – يرحمه الله – المؤتمر الدولي الرابع للإعاقة والتأهيل الذي أقيم في الرياض خلال الفترة من 25 - 27 ذي الحجة 1435، الموافق 19 - 21 أكتوبر 2014.
قضايا المجتمع
أما علاقته مع مركزه لأبحاث الإعاقة فهي صورة أخرى من صور إيمانه العميق بدور العلم في مواجهة قضايا المجتمع، والإسهام في تنمية الإنسان، فعلى مدى أكثر من عقدين حظي المركز ومنذ أن كان فكرة إلى أن أصبح واقعا مشرفا بدعمه ومساندته.
• تبنى فكرة إقامة مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة ليعنى بثراء البحث العلمي في مجال الإعاقة وتطبيق نتائجها في حقول الوقاية من الإعاقات من جهة وتطبيق نتائجها في رعاية المصابين من جهة أخرى.
• قدم منحة مالية لتأسيس المركز قدرها 10 ملايين ريال كما قبل مشكورا الرئاسة الشرفية لهذا المركز، وتابع عن قرب خطط عمل المركز بنشاطاته المختلفة، ولهذا لم يكن من المستغرب أن يبادر بتخصيص مقر للمركز بحي السفارات في الرياض.
أسس ومعايير
• تفضل برعاية افتتاح مقر المركز في 27/ 7/ 1417 الموافق 8/ 12/ 1996، وتكريم الجهات العلمية والأكاديمية والأشخاص الذين أسهموا في خدمة المركز وخدمة رسالته السامية التي يضطلع بها هذا المركز الخيري الذي يعد أول مركز من نوعه، على نطاق المملكة والوطن العربي، يهدف إلى تنشيط البحث العلمي الذي يسهم في الحد من مشكلات الإعاقة من خلال وضع الأسس والمعايير الصحية الوقائية اللازمة للحد من تفاقم هذه المشكلة، ولمعالجة أسبابها في المراحل المبكرة توطئة لتأهيل هذه الفئة من المعوقين للقيام بدور فعال في المجتمع مما يقلل من الهدر الاقتصادي الكبير الذي يجب توظيفه في مجالات أخرى تخدم مسيرة التنمية التي تحرص عليها الحكومة، وامتدادا للعناية الفائقة التي حظي بها المركز من لدن الملك سلمان، سعى إلى استقطاب الدعم للمركز وبرامجه عبر عدد من فاعلي الخير.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 01-26-2015, 12:25 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

مستشار وزير التربية: ما دمتم بخير.. ستبقى في الأذهان والتوفيق حليف سلمان


سعد مارق




أبها: سلمان عسكر2015-01-26 12:33 AM
قدم مستشار وزير التربية والتعليم الدكتور سعد بن محمد مارق، خالص العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، والأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي في وفاة الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وقال: بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره فقد الوطن وفقدت الأمة العربية والإسلامية، قائدا عظيما ووالدا كريما وراعيا حكيما، فقدنا قائد المسيرة ورائد الإنجازات والمعلم الأول لنا، ورجل المحبة والسلام، ورمز الإنسانية.
وتابع: "الجميع ينتابهم شعور الأسى وهم يودعون والدا وقائدا لا تزال كلماته خالدة في أذهانهم وهو يشاطرهم أفراحهم وأحزانهم ويعلنها صريحة: ( ما دمتم بخير أنا بخير ) رحم الله أبا متعب وأسكنه فسيح جناته وجزاه عن عطائه لوطنه وأمته خير الجزاء وأن يلهمنا وكل محبيه في أنحاء المعمورة الصبر والسلوان".
وقدم مارق البيعة والتهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ولولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز، ولولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، سائلا المولى عز وجل أن يوفقهم لخدمة دينهم ووطنهم.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 01-26-2015, 12:26 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سلمان .. سيرة ملك والد الأيتام وحافظ القرآن.. دولة في رجل

منسوبو جامعة طيبة يبايعون الملك إلكترونيا


الملك سلمان يطلع مع ولي العهد على مجسم لهيئة الغذاء والدواء في مهرجان الجنادرية  (الوطن)




المناطق: الوطن2015-01-26 12:33 AM
أتاحت جامعة طيبة بالمدينة المنورة لمنسوبيها في المدينة المنورة والمحافظات وطلابها المبتعثين في الخارج موقعا إلكترونيا لمبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز.
وتصدرت الموقع الذي دشنه مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع أمس، صورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، إضافة إلى نص يعبر عن المبايعة للقيادة الرشيدة - أيدها الله - على السمع والطاعة على كتاب الله وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - في المنشط والمكره والعسر واليسر، أن لا ينازعوا الأمر أهله.
وقال المشرف على المركز الإعلامي في الجامعة الدكتور محمود الحربي إن الجامعة أتاحت على موقعها الرسمي برنامج المبايعة على الرابط: http://resalah.taibahu.edu.sa/agc، إذ شارك المئات من منسوبي الجامعة بالمبايعة خلال ساعات قليلة من إطلاق الموقع.
وجاء تنفيذ فكرة الموقع تسهيلا على منسوبي الجامعة في المدينة المنورة ومحافظاتها وطلبة الجامعة المبتعثين في الخارج، وتأكيدا على أهمية البيعة طاعة لولي الأمر وقبل ذلك استجابة لتعاليم الشريعة الإسلامية
إلى ذلك، أوضح نائب وزير الخدمة المدنية الدكتور صالح الشهيب أن مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز خلفا لفقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد، إنما تأتي تمثيلا لتلاحم هذه الدولة والقيادة الرشيدة وسعيها لما فيه خير وصلاح المواطن والوطن.
وقال إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان ذو مقام عال وخبرة عالية امتدت على مدى سنين طوال أمضاها في خدمة المملكة منذ كان أميرا للعاصمة "الرياض"، التي جعلت له مكانة عالية واحتراما كبيرا في قلوب أبناء شعبه الذين طالما عبروا عن احترامهم لهذا الرجل العادل والإداري الفذ الذي انتهج سياسية الباب المفتوح معهم من خلال لقاءاته المباشرة بهم، والاطلاع على شكاواهم والاستماع بقلب مفتوح لهم.
وأضاف الشهيّب أن المملكة تستقبل قادم أيامها مع خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بالكثير من البشر والفرح، كونه يمثل امتدادا للمدرسة السعودية في الحكم والإدارة التي قامت وارتكزت على العدل والسواسية بين أبناء الوطن وبذل الغالي والنفيس من أجل رفعة هذا الوطن ومواطنيه. وقال: مما يزيد من هذا الفرح والسرور تولي الأمير مقرن بن عبدالعزيز وليا للعهد، والأمير محمد بن نايف وليا لولي العهد. واختتم الشهيّب تصريحه بالقول إن عزاءنا في فقيد الأمة الملك عبدالله بن عبدالعزيز هو أن أمانة المسؤولية انتقلت إلى رجال عظام ووطنيين من الطراز الأول، بايعتهم أيدي المواطنين، فحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وسدد خطاه لما فيه صلاح الأمة وخير مواطنيها.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أمك, سلمان, شجرة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:03 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط