آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-24-2015, 10:46 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


من المتوقع أن ترتفع حالات الوفاة إلى 8 ملايين بحلول عام 2030م

دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

دخان السجائر يقتل شخصاً ثوان! 278258486650.jpg
الدخان يحتوي سموما عديدة

دخان السجائر بشكل عام من أكبر الأخطار الصحية التي شهدها العالم على مر التاريخ. فهو يودي، كل عام، بحياة ستة ملايين نسمة تقريباً، منهم أكثر من خمسة ملايين ممّن يتعاطون التبغ أو سبق لهم تعاطيه وأكثر من 600000 من غير المدخنين المعرّضين لدخانه غير المباشر. ويقضي شخص واحد نحبه كل ست ثوان تقريباً من جرّاء التبغ، ممّا يمثّل عُشر وفيات البالغين وإذا لم تتم مكافحة الوفيات ذات الصلة بالتبغ ستزيد على أكثر من ثمانية ملايين وفاة بحلول عام 2030م بحسب ما أورته منظمة الصحة العالمية.
يحتوي دخان التبغ على أكثر من 4000 مادة كيميائية، وكثير منها سامة ومسبب رئيسي السرطان. ورغم أن المخاطر الصحية للتبغ معروفة تماما، إلا أن معدلات التدخين مازالت مستمرة في النمو.
كثير من الشباب يلتقطون هذه العادة في مراحل مختلفة من حياتهم ولكن 90% من المدخنين البالغين بدأت عندهم عندما كانوا أطفالا.
الأطفال الصغار حول العالم معرضون للخطر من مشاكل صحية بسبب دخان التبغ إما بسبب تدخين الاطفال أنفسهم أو بسبب تنفسهم لدخان السجائر الصادر من مدخنين اخرين رغم الانفاق الكبير للتوعية الصحية والحد من التدخين. لذلك فمن المهم التأكد من فهم الطفل لمخاطر التدخين. حيث ان التدخين هو السبب الرئيس للوفيات التي يمكن تفاديها، كما يمكن أن يسبب السرطان وأمراض القلب، وأمراض الرئة. مضغ التبغ يمكن أن يؤدي إلى إدمان النيكوتين وسرطان الفم وأمراض اللثة، وزيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية، بما فيها الأزمات القلبية. في عام 2004، شكل الأطفال 28% من الوفيات الناجمة عن دخان التبغ غير المباشر.
إعطاء معلومات للاطفال عن مخاطر التدخين، ووضع قواعد واضحة وأسباب كل منها يمكن أن يساعد في حمايتهم من هذه العادات غير الصحية.

حقائق عن التبغ
٭ المدخن قد يصاب بالادمان على مادة النيكوتين الموجودة في التبغ خلال ايام بسيطة من التدخين.
٭ يحصل الادمان بصفة مشابهة لحالة الادمان في حالات الادمان على الهيروين والكوكايين.
٭ تشير الدراسات ان التدخين يجعل الطفل او المراهق عرضة لادمان مواد اخرى كالهيروين والمارجوانا وغيرها من المخدرات.
لماذا يدخن الأطفال والمراهقون؟
قد يلجأ الطفل الى التدخين نتيجة عدة اسباب كأن يتصور ان هذه العادة تعطيه نوعا من الاستقلالية عن والديه والرجولة والاحساس بالبلوغ ويوحي له بقدرته على الاعتماد على نفسه، تقليد للكبار، احساسه ان هذا التصرف يمنحه نوعا من «البرستيج» والرقي الاجتماعي وانه يبدو اكثر جاذبية عند حمله السيجارة.
وقد يلجأ المراهق الى التدخين لاعتقادة ان ذلك قد يكون حلاً لبعض الضغوط النفسية او الاجتماعية او المرضية التي قد يتعرض لها كما ان وجود الفراغ في حياة الطفل من الاسباب المؤدية الى ذلك.

دخان السجائر يقتل شخصاً ثوان! 137381312437.jpg


يتسبب في انسداد الأوعية الدموية


العلامات المرضية للمدخن
السعال.
تهيج الحلق.
بحة.
انخفاض الأداء الرياضي.
تصبغ الاسنان.
ضيق في التنفس.
زيادة خطر متلازمة الوفاة المفاجئة.
زيادة خطر الاصابة بالربو.
زيادة خطر أمراض الجهاز التنفسي والالتهاب الرئوي والتهاب الشعب الهوائية.
زيادة أمراض الأذن والأنف والحنجرة.
تظهر احصاءات حكومية في المملكة المتحدة ان واحداً من كل عشرة اطفال ما بين عمر 11-15 سنة يدخنون بانتظام سيجارة واحدة على الأقل في الأسبوع وهو ما يمثل 12 في المئة من الفتيات وتسعة في المئة من الذكور.
هذه الأرقام تكشف عن وجود زيادة طفيفة في معدل انتشار التدخين ولكن بسبب تذبذب سلوك التدخين في سن المراهقة منذ أوائل عام 1980، لا يمكن القول ما اذا كان هذا هو الاتجاه الصاعد الجديد في التدخين أم لا.
النيكوتين يؤدي الى حالة عالية من الادمان. ورغم أن نصف المدخنين الشبان من أعلى الفئات الاجتماعية والاقتصادية والمثقفة الا ان الإقلاع عن التدخين قد لا يتم قبل سن الثلاثين.
الجدير بالذكر ان الشباب الذين لم يبدؤوا التدخين قبل بلوغهم العشرين من غير المرجح أن يبدأ بعد هذا العمر.
حقائق رئيسة عن الأطفال
المراهقين والتدخين
- نحو 1 في كل 6 أولاد، و1 في كل 4 من الفتيات المدمنين للتدخين هم تحت سن 15.
- الطفل أو المراهق هو عرضة للتدخين بثلاثة اضعاف اذا كان والداه من المدخنين.
- في بريطانيا يحظر على أي مراهق يقل عمره عن 16 عاماً شراء السجائر ولكن رغم ذلك الحظر فإن نصف المراهقين المدخنين ينجحون في شراء هذه السجائر تحت هذا العمر, تلا ذلك تحركات تدعو الى التشديد على بيع تلك السجائر كما اتخذت تحركات ايجابية من الحكومة البريطانية لرفع السن المسموح به لبيع تلك السجائر بحيث يصبح الحد الادنى للسن المسموح به لشراء السجائر 18 سنة بدلا من 16 سنة.
- يتأثر الاطفال المراهقون بأقرانهم المدخنين بشكل اكبر من والديهم.
- البدء في التدخين هو عملية تنطوي على كثير من المشاكل الاجتماعية والصحية على الطفل او المراهق المدخن واسرته.
- من المطمئن ان الغالبية العظمى من المدخنين اصبح لديهم الوعي الصحي الكافي عن مضار التدخين عليهم وعلى اسرهم وهو ما دفع البعض الى محاولة الاقلاع عن التدخين بشكل جدي.
- قد يتعرض الطفل الى سجائر التدخين خلال تواجده في اسرة قد يكون أحد او كلا الوالدين مدخناً وهذا مايجعل الطفل «مدخناً سلبياً» وهو ما لا يقل خطورة عن ضرر التدخين عن المدخن نفسه، وهذا الانطباع قد يكون سبباً لجميع الآباء والامهات الى توخي الحذر على انفسهم وعلى صحة اطفالهم وترك تلك العادة.
- الإعلان عن التبغ والترويج له عبر وسائل الاعلام لهما تأثير هام على سلوك الأطفال. فالإعلان يخلق ويدعم الانطباع لدى الطفل بأن التدخين يشكل قاعدة مقبولة اجتماعياً، وعمليات المسح والدراسة تبين أن الأطفال يميلون إلى تدخين الماركات التي يرونها خلال الدعايات التجارية.

دخان السجائر يقتل شخصاً ثوان! 680185332660.jpg


لا تقتل أطفالك بالدخان


ففي دراسة بريطانية للمراهقين في المدارس الثانوية وجدت أن 56% من غير المدخنين تأثروا بالتدخين من خلال الاعلانات التجارية عبر وسائل الإعلام المختلفة.
- الأم الحامل المدخنة تعرض جنينها لمخاطر صحية بالغة خاصة في الثلاثة الأشهر الاولى من الحمل وهي مرحلة تكوّن الأعضاء عند الجنين.

كيف نمنع الأطفال والمراهقين
من تلك العادة؟
٭ يجب إرساء قواعد جيدة للاتصال مع الطفل في وقت مبكر لتسهيل ابداء النصح لهم وبيان مضار التدخين ومدى الخطورة الصحية الناتجة عن ذلك.
٭ مناقشة المواضيع الحساسة بطريقة لا تجعل الطفل في حالة خوف او ذعر من العقاب.
٭ يجب ان يكون الوالدان قدوة لأطفالهم في عدم التدخين
٭ زرع الثقة في نفس الطفل والتعرف على ما يضايقه أولاً بأول تمهيداً لحله.
٭ حماية الطفل من قرناء السوء وتشجيعه للمشاركة في الأنشطة التي تحظر التدخين وبيان خطورته على صحة الطفل.
٭ تثبيت القواعد الأساسية لمضار التدخين على الطفل المراهق ابتداءً من رائحته الكريهة وأن هذا مدعاة لابتعاد اصدقائك عنك كما يجب ان يرى الطفل بعض المناظر التي قد لا يراها على ارض الواقع والتي تبين المضار الخطيرة للتدخين كأن يرى صورة تشريحية لرئة المدخن وان هذا هو بسبب الانزلاق في تلك العادة الضارة.
٭ ابداء النصح للاطفال للابتعاد عن الاجواء التي يكون فيها التدخين مسموحاً في الاماكن العامة.
٭ حاول معرفة رأي الطفل والمراهق عن التدخين من فترة لأخرى بطريقة غير مباشرة.
٭ جعل السيارة والمنزل منطقة خالية من الدخان ومحظورة عن التدخين.
٭ نطلب من الزوار المدخنين التدخين في الخارج في اماكن مخصصة خارج المنزل.
٭ وضع جميع طفايات السجائر بعيدا عن متناول الاطفال.

دخان السجائر يقتل شخصاً ثوان! 597669221925.jpg


ولا تدمر صحتك


دخان السجائر يقتل شخصاً ثوان! 261013573035.jpg


كذلك يتسبب في أمراض القلب
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-24-2015, 10:54 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي التدخين السلبي وتأثيره على طفل السكري

التدخين السلبي وتأثيره على طفل السكري


د. بسام صالح بن عباس *
مرض السكري يعتبر من أكثر الأمراض سلبية على الأوعية الدموية والقلب والشرايين وقد تحدثنا من قبل عن تأثير ظاهرة التدخين المضرة على مريض السكري، وأن السكري من أهم مسببات الجلطة الدماغية والذبحة الصدرية وتصلب الشرايين، وهي سلبيات كما ذكرنا من قبل يشترك في حدوثها التدخين أيضا بما يحويه من سموم النيكوتين ونحوها، وإذا ما اقترن التدخين ومرض السكري كان تأثيرهما السلبي مضاعفا وبالغا، ونود هنا التحدث عن تأثير التدخين على طفل السكري ونقصد هنا بالتدخين هو التدخين السلبي ولا نعتقد ولا نتمنى أن يكون هناك طفل مدخنا.
مرض السكري والتدخين كلاهما من مسببات الجلطة الدماغية والذبحة الصدرية وتصلب الشرايين وكذلك من مسببات ارتفاع ضغط الدم والنزيف الدماغي والشبكي أيضا، ولذا يعتبر مرض السكري محفزا لمضاعفات التدخين الجسدية، وكذلك التدخين من محفزات مضاعفات مرض السكري الجسمية، ويعتقد البعض خطأ أن هذه المضاعفات وقفا على الكبير البالغ المصاب بالسكري وهذا اعتقاد خاطئ، فقد أوضحت بعض الدراسات أن المراهق المصاب بمرض السكري قد يكون عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية وقد يكون صحيحا أن الأمر مازال في بدايته ولكن التدخين السلبي قد يزيد الأمر حدوثا وبلوغا، ولذا يجب عدم الاستهانة به أو الاستمرار في التدخين في المنزل الذي فيه طفل مصاب بالسكري وإن كان هذا الفعل خطأ سواء كان هناك طفل مصاب بالسكري أم لا، كما يعتبر مرض السكري وكذلك التدخين من محفزات حدوث الأورام وخاصة لدى مرضى السكري غير المنتظمين في العلاج، فيعرف على سبيل المثال أن التدخين من أهم مسببات الأورام المختلفة في الفم والأمعاء والرئة وكذلك مرض السكري فقد يرتبط بأورام الثدي والقولون والبنكرياس وغيرها، ولا نقول هنا ان الطفل المصاب بالسكري عرضة للأورام مثل الشخص الكبير ولكن بلا شك أن الاستمرار على التدخين السلبي وتعرض الطفل لهذا السم القاتل ألا وهو النيكوتين لأعوام طويلة بلا شك سيكون له تأثير سلبي، وخاصة لدى الشخص الذي لديه قابلية للإصابة بالأورام، كما أن نسبة حدوث هذه المضاعفات ترتبط بعدد السجائر المدخنة وبمدة فترة التدخين أيضا، ومن المعروف ايضا أن مرض السكري يتصف بتذبذب مستوى السكر في الدم خاصة لدى الأشخاص غير المتحكمين في الطعام والرياضة والحركة مثل الأطفال والمراهقين ولعل التدخين من مسببات هذا التذبذب والتأرجح ولا يختلف التدخين السلبي عن التدخين العادي خاصة إن كان التدخين في الغرف المغلقة والأماكن الضيقة، كما أن التدخين يرتبط بارتفاع الدهون وكذلك مرض السكري وكثير من أطفالنا وبسبب الغذاء غير الصحي يعانون من مشكلة إرتفاع الدهون وزيادة الكوليسترول، وكما هو مشاهد ارتفاع نسبة إصابة المراهقين بالسكري النوع الثاني وهذا النوع خطره كبير على القلب والأوعية الدموية وأن هناك نسبة من المراهقين أصبحوا ضحية التدخين الذي قد يسبب مشاكل أخرى متعددة كتأثيره على الصفائح الدموية حيث يجعلها في حالة تجمع وتلاصق وبالتالي تزيد من احتمالية الجلطة وتخثر الدم، ومن الملاحظ أن التوقف عن التدخين يزيد من الوزن عند الإناث أكثر من الرجال نتيجة زيادة في شهية الأكل، كما أثبتت الدراسات أن التدخين بعشرين سيجارة في اليوم الواحد يزيد من نسبة الإصابة بمرض السكري النوع الثاني بثلاثة أضعاف عنه في غير المدخنين كما ذكرنا سابقا، وأيضاً كلما بدأ المدخن التدخين في سن أصغر فإن نسبة ظهور مرض السكري أكبر وذلك بعد مرور عدة سنوات بعد التدخين.
* قسم الغدد الصماء


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-24-2015, 10:56 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي القلب.. ماذا يستفيد من إيقاف التدخين؟

العديد من المفاهيم الخاطئة التي يتم تداولها تهدف للإثارة والتشكيك

القلب.. ماذا يستفيد من إيقاف التدخين؟


ايقاف التدخين في كفه وجميع الادويه الحديثه في كفه

هناك مفاهيم صحية خاطئة يتداولها كثير من المدخنين وكلها تصب في اثارة الشكوك حول (أضرار التدخين) و(فوائد الاقلاع عنه).. ولكثرة السؤال عن هذه المفاهيم الخاطئة طلب مني بعض المرضى ان افرد لها موضوعا نجمعها فيه مع الردود على هذه الشبهات لفائدة القارئ الكريم:

أولا: ما الدليل المادي على ان التدخين
يسبب جلطات القلب؟
عدد لا يحصى من الدرسات الطبية.. فابتداء لو رتبنا العوامل المسببة لجلطات القلب من الأقوى للأضعف لكانت كالتالي: الكوليسترول ثم التدخين ثم الضغوط النفسية الاجتماعية ومن ضمنها الغضب المتكرر ثم مرض السكري ثم مرض الضغط المزمن ثم التاريخ العائلي بالاصابة بأمراض الشرايين المبكر.. أوضحتها بالدليل القطعي دراسة انترهارت التي اجريت على اكثر من خمسين دولة في العالم وتسعة وعشرين ألف مريض بالقلب.. فيتضح من ذلك ان التدخين هو السبب الثاني في تضيق شرايين القلب ولكنه السبب الأول الذي يمكن منعه بسهوله لأنه في اطار تصرفات الانسان وعاداته اليوميه وليس وراثيا مثل الكلسترول (غالبا).. بل لو نظرنا نظرة عامة للمجتمع لوجدنا ان التدخين يحمل وزر 36% من أول جلطه تحدث لأي فرد في المجتمع(أحصائيا) ولوحظ كذلك في نفس الدراسه ان هناك علاقة طردية بين عدد السجائر وحدوث الجلطة فمن يدخن اربعين سيجارة يوميا عرضة للجلطة القلبية الحادة 9 اضعاف غير المدخن نهائيا.

ثانيا: كيف يستفيد القلب
من ايقاف التدخين؟
مدى الضرر يعتمد على فترة التدخين وكمية النيكوتين اليومية المستهلكة ولكن اكثر من 20 دراسه مجتمعة اوضحت ان ايقاف التدخين بعد حدوث الجلطة يقلل احتمالية الوفيات بنسبة 30% مقارنة بمن استمر في التدخين خلال الخمس سنوات التي تعقب الجلطة ويجب معرفة ان المريض يستفيد في اي مرحلة من مراحل حياته بأيقاف التدخين حتى ولو تضيقت شرايين القلب.. صحيح ان الفائدة اكبر بكثير اذا تم ايقافه قبل سن الاربعين ولكن تظل هناك فائدة وان كانت قليلة عند ايقافه عند الستين سنة بل وبعد الثمانين سنة عند مقارنة ذلك بمن استمر في التدخين بعد ذلك العمر.. وايقاف التدخين لايسبب اختفاء تضيقات الشرايين كما يظن البعض خطأ ولكنه يساهم في جعل التضيق مستقرا ومتكلسا واقل عرضة لحدوث الجلطة مستقبلا ( كما في مفهوم البركان الخامد في الطبيعه).

ثالثا:كيف يسبب التدخين تضيق الشرايين التاجيه؟
النيكوتين يسبب جروحا ميكروسوبية في بطانة شرايين القلب التاجية ويقلل من قطرها بالانقباض ويزيد من لزوجة الدم وتخثره في الشرايين الصغيرة وايضا يرفع الكلسترول ولذلك فهو يهيئ الجو المناسب جدا لتكون الجلطة القلبية على المدى البعيد حمانا الله واياكم منها.




التدخين يقضي على ضحاياه بثلاث طرق


رابعا: اذا كان الضرر حصل في الشرايين سابقاً فما الضرر من الاستمرار ولو تدخينا خفيفا (أقل من 5 سجائر في اليوم)؟
اثبتت الدراسات الطبيه ان الاستمرار في التدخين بعد حدوث الجلطة يزيد من حدوث الوفاة المفاجئة، وهذا هو مربط الفرس في نصح مرضى الجلطات في ايقاف التدخين نهائيا.. وليس هناك كميه آمنة من النيكوتين لاتضر المريض مهما صغرت.. ولذلك يخطئ كثير من الاطباء بالسماح لمرضاهم بتناول خمس سيجارات يوميا فقط ولايزيدون على ذلك؟!!
خامسا:اذا وضعت دعمة معدنية في شرايين القلب فأن ذلك يحيمها وبالتالي استطيع التدخين بدون مخاوف؟
وهذا فهم خاطئ منتشر بين الناس انه اذا وضع دعامة في الشرايين او اجرى عملية توصيل شرايين جديدة فإنه يستطيع الرجوع مرة اخرى للتدخين؟! والحقيقة التي لامحاباة فيها ان عملية الدعامة او توصيل الشرايين هي لمجرد اعطاء المريض فرصة ثانية للابتعاد عن نمط حياته الذي سبب الجلطه الأولى والا فالعطب الذي اصاب الشرايين الاصلية سيصيب الدعامات اوالتوصيلات الشريانية الحديثة.. ولذلك ترى ان بعض المرضى يحتاج لتلك العمليات بصورة متكررة.
سادسا: اذا كان الخوف من التدخين هو الجلطة فالحمدلله العلاج متوفر في اقرب مستشفى فلاخوف من ذلك؟؟
التدخين يقضي على ضحاياه بثلاث طرق جلطات الاوعية الدموية(القلب او الدماغ ) وسرطان الرئة والفشل الرئوي المزمن بسبب تضيق القصبات الهوائية.. اما بالنسبة لجلطة القلب فصحيح ان العلاج متوفر لكن الخوف هو من توقف القلب المفاجئ كمضاعفات للجلطة الحادةاو المزمنة.. وذلك نسبة النجاح في علاجه اقل من 1% خارج المستشفى وحوالي 5% داخل المستشفى.




النيكوتين يسبب جروحا ميكروسوبيه في بطانة شرايين القلب


سابع: هناك اناس يدخنون 50 سنه ولم يصابوا بجلطاتة فكيف تفسر ذلك؟
وهناك الكثير منهم الذين اصيبوا بجلطات وتوفوا فالمسألة نسبة وتناسب والعاقل من يعقله عقله عما يضره!!.. فلوا ان كل شخص دخن سيجارة توفي على الفور لما دخن احد من البشر على هذه الارض.. ولكن التدخين تأثيره وضرره يتراكم على مر السنين وتزداد خطورته مع طول فترة التدخين وكمية النيكوتين التي يتم تدخينها يوميا مهما اختلفت طريقة تعاطيه.

ثامنا: هل يفيد اذا اخذت
الاسبرين وانا مدخن؟؟
لو وضع ايقاف التدخين في كفة وجميع الادوية الحديثه في كفة لرجحت كفة ايقاف التدخين فمن المهم معرفة ان التدخين يزيد نسبة جلطات القلب في نفس المريض بنسبة 40% مقارنة بوضعه قبل التدخين، اما الاسبرين فيخفض تلك النسبة بمقدار 20% فقط ولكن مشكلة السجائر ليست في لزوجة الدم التي يعالجها الاسبرين ولكن ايضا في ازدياد الكلسترول الضار وجرح بطانة الشريان التاجي وانقباض الشعيرات الدموية.. الخ فهناك عوامل لايستطيع التعامل معها الاسبرين.. ولذلك اوضحنا سابقا ان التدخين يقلل من فائدة ادوية القلب كثيرا وبالذات الاسبرين وادوية الكلسترول لكن هذا المفهوم لايمنع بحال من الاحوال من اخذ الادوية اذا لم يستطع المريض الاقلاع عن التدخين.
وأخيرا بلاشك تقع علينا مسؤولية كبيرة آباء وامهات ومدرسين وأئمة مساجد بتنبيه ابنائنا وبناتنا عن خطورة هذه العادة المضرة صحيا فنسبق اليهم بغرس المفاهيم الصحيحة قبل ان يسبقنا اليهم أصدقاء السوء بغرس مفاهيم اخرى ضارة..
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-24-2015, 10:58 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

خدعة انطلت على المدخنين.. والبعض يعتقد أنه رمز للنفوذ والقوه والغنى

بين السيجار والسيجارة.. كل أنواع التبغ غير آمنة صحياً!


ارتبط السيجار ذهنياً بمشاهير العالم بسبب الدعاية الإعلامية
د.خـالد عبد الله النمر
دخل عيادة القلب رجل في الخمسين من عمره حسن المظهر تبدو عليه آثار النعمة ورغد العيش يعاني من الضغط والسكر ويشتكي ألما في صدره.. وبعد سؤاله عن نوع الألم وموقعه وتفاصيل أخرى سأله الطبيب عن التدخين فقال "أنا ما أدخن يادكتور ولكني أستخدم السيجار مرة واحدة يوميا تقريبا"!! استغرب الطبيب كثيرا من جوابه فكان سؤاله التالي: لماذا لا تعتبر السيجار تدخينا؟! فقال "يادكتور كما تعلم فإن السيجار تبغ طبيعي بدلالة أنك تحتاج إلى اشعاله عدة مرات لأنه لا يحتوي مواد كيميائية فلا يحترق مرة واحده كما في السيجارة!! وهو كذلك لا يستنشق للرئتين فبالتالي فهو أقل ضررا من السيجارة العادية!! ولا يعتبر تدخينا لأنه لا يستنشق الى الرئتين"!!
ولأن هذه المفاهيم خاطئة ومنتشرة في جميع انحاء العالم فسنورد مايلي توضيحا لمفاهيم هامة حول الاضرار الصحية للسيجار:





سرطان الرئة على يسار الصورة يسد مجرى القصبة الهوائية




كيف يختلف السيجار عن السيجارة العادية؟
يختلف السيجار بأحجامه المختلفة في انه تبغ معالج بالهواء ومخمّر -غالبا من نوع واحد بخلاف السجائر فهي خليط من عدة أنواع من التبغ- ملفوف في ورقة من نبات التبغ.. مقارنة بالسيجارة فهي ملفوفة بورق صناعي فقط، كمية النيكوتين فيها من 100-200 ملغ وهي من 10 الى 20 ضعف كمية النيكوتين الموجودة في السيجارة العادية (حسب عرض وطول السيجار فهناك سيجار يسمى Gran Corona يصل طوله الى 23 سم وعرضه الى 19 ملم!!) كذلك تستمر عملية تدخين السيجار من 30 - 120 دقيقة –حسب طول وعرض السيجار- مقارنة ب10 دقائق فقط للسيجارة الواحدة ويختلفان كذلك في ان السيجاره غالبا ما يكون لها فلتر وتستنشق الى الرئتين بينما السيجار ليس له فلتر والغالبية العظمى لا تستنشقه الى الرئتين وانما فقط داخل تجويف الفم فقط.. ومن المهم معرفة ان الورقة الملفوف بها السيجار اقل فتحات ميكوسكوبية لمرور الهواء من الورق المستخدم في السجائر وبالتالي فاحتراق التبغ الداخلي غير مكتمل تنتج عنه مواد كيميائية عالية السمية وتنتقل بكامل تركيزها عند شفط المدخن الى فمه وحنجرته.. ومن المفارقات العجيبة ان السجائر وهي "اقل نيكوتين" عليها فلتر وتحذير رسمي على العبوة الواحدة بينما السيجار هو اكثر كمية نيكوتين ليس له فلتر وليس عليه عبارات تحذير رسمي!!.. ويسوّق السيجار دوليا على انه التبغ الخاص بعلية القوم والدعايات التجارية لها دور كبير في صبغ هذه الرسمة الذهنية مماثلة للشخصيات المشهوره كالسياسين او رجال الاعمال او الممثلين الامريكان المشهورين في ادوار العنف او المصارعين المشهورين.. الخ فأصبح السيجار رمزا للقوه والنفوذ والغنى الفاحش.




السيجار ليس بديلاً صحياً للسجائر ولا أخف منها ضرراً


كيف يختلف مستخدمو السيجار
عن مدخني السجائر؟
أثبتت الدراسات انهم غالبا مايكونون اكبر سنا وأكثر سمنة عند مقارنتهم بمدخني السجائر.. كذلك ينتشر فيهم بنسبه أكبر الضغط والسكر والكلسترول وتناول الكحول.. ومما بينته الإحصاءات ان 75% من متناولي السيجار يتناولونه في المناسبات الاجتماعية فقط والبقية (25%) الذين يستخدمونه بشكل يومي فثلاثة ارباعهم يستخدمون اقل من خمسة حبات من السيجار يوميا.

كيف يختلف السيجار صحيا عن السيجارة؟
بلاشك تدخين السيجار أخطر صحيا من تدخين السيجارة لأنه يحتوى على كمية أكبر من النيتروسامين "ماده مسرطنة" عند مقارنته بالسيجارة بسبب تخمير التبغ قبل لفه في الاوراق المجففة المخصصة لذلك حيث يتم امتصاص هذه المادة من خلال الغشاء المخاطي المحيط بالفم والحلق ويزداد تركيز المواد كلما زادت عدد حبات السيجار او طالت الفترة الزمنية لتدخينها.. ويسرّع تناول الكحول في سرعة ايصال تلك المواد -المذابة في الغشاء المخاطي للفك- للدم.. وهو بلا شك يزيد من نسبة امراض شرايين القلب (1.3) مره مقارنة ب 2x)) في السجائر.. ويزيد من احتمالية امراض الرئة المزمنة 1.5 مرة مقارنة ب (10-20x) في حال السجائر.. اما سرطان الفم واللسان والحنجرة والمرئ فهو متساوي بين الفئتين من المدخنين ويظهر الخلاف بينهما في سرطان الرئة حيث ان كلاهما يزيد من نسبته ولكن تدخين السجائر هو المؤثر الاقوى لأن السيجار نادرا ما يستنشق للرئتين ولكن العجيب ان النسبه تتساوى بينهما اذا زادت كمية السيجار يوميا عن خمس.. ويدمن النيكوتين لأنه يتم امتصاصه عن طريق غشاء الفم فالحجم الكبير من السيجار الكوبي قد يحتوي كمية من النيكوتين مساوية لعلبة سجائر كاملة.. اما التدخين السلبي فهو مشكلة مشتركه بين جميع انواع التبغ.

مفاهيم صحية مهمة:
الاول: انه من الخطأ اعتبار السيجار خطوه مساعده للإقلاع عن تدخين السجائر كبديل أقل خطورة لأنه لا يتم استنشاقه الى الرئتين.
الثاني: ليس هناك نوع من التبغ آمن صحيا سواء كان تدخين سجائر بالفلتر او استخدام ما يسمى بالمعسل او الشيشة او السيجار او السجائر الالكترونية.. الخ
الثالث: ليس هناك مستوى تعرض لمنتجات التبغ يعتبر آمنا صحيا سواء كان ذلك باستخدامه يوميا او اسبوعيا او في المناسبات الاجتماعية او بمجرد الجلوس مع مدخنين -التدخين السلبي- حيث يجب ان تركز توعية الشباب على أن المستوى الآمن من التدخين هو ايقافه نهائيا.
وزبدة الكلام هو ان السيجار ليس بديلا صحيا للسجائر وليس اقل ضررا صحيا منها بل ويجب الا يشجع تعاطيه اجتماعيا بطرق مختلفة مثل توزيعها كهدايا أو في المناسبات الاجتماعية او في اجتماعات النخبة..الخ ويجب ان نعلم ابناءنا أنه ليس رمزا للنفوذ والقوة والغنى فهناك الكثير من المسؤولين ومشاهير السينما والرموز الاجتماعية والاقتصادية العالمية لا تستخدم السيجار والسجائر والانواع الاخرى من التبغ بل وتحاربها.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-24-2015, 11:00 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي التدخين.. كيف يمكن الخروج من دائرة الإدمان ؟

أصبحت «موضة» بين الفتيات الصغيرات والمراهقات



التدخين.. كيف يمكن الخروج من دائرة الإدمان ؟


بالإرادة تقلع عن التدخين

قبل سنوات أضافت منظمة الصحة العالمية مادة النيكوتين إلى المواد التي يُدمن عليها مثل المخدرات بشتى أنواعها. النيكوتين مادة معروفة منذ قديم الزمن وكان الناس يُدخنون التبغ الذي يحوي مادة النيكوتين ، بأشكالٍ عدة ، على شكل سجائر وهي الأكثر انتشاراً وتدخين الشيشة وأشكال آخرى جميعها تقود إلى تدخين مادة النيكوتين ، الذي هومادة يُدمن عليها ، وليس سهلاً أن على الشخص أن يترك التدخين. يظن الكثيرون بأن ترك التدخين أمرٌ سهل ولكن يفاجأون بأن محاولة ترك التدخين أمرٌ في غاية الصعوبة ، وهذا ما يجعل الكثيرين يتركون التدخين ويعودون للتدخين مرةٍ آخرى.برغم أن الدول المتقدّمة تحارب التدخين ، وتفرض ضرائب باهظة على التبغ مما يجعل علب التبغ غالية الثمن وتؤثر على ميزانية الشخص ، خاصة الفقراء والطبقة البسيطة من المجتمع ، وهؤلاء هم الذين عادة الأشخاص الذين تستهدفهم حملات التدخين من قِبل الشركات المصنعّة للتدخين.التدخين عادة ضارة جداً ، ولعل كثيرين لا يعرفون بأن الذين يموتون بسبب التدخين أكثر بكثير من الذين يموتون بسبب الكحول والمخدرات الآخرى.التدخين يؤثر سلباً على صحة المدخّن بشكل كبير ، وهوسبب رئيس لكثير من الأمراض الخطيرة ، ولعل أهم الأمراض التي يسببها التدخين هي أمراض التنفس وأمراض القلب. فمعروف بأن الجهاز التنفسي يتأثر بشكل كبير بالتدخين ، وهناك أمراض يسببها التدخين مثل عدم القدرة على التنفس بسبب تدمير الخلايا في الرئة ، وكذلك سرطان الرئة الذي التدخين هو أحد مسبباته الرئيسة ، بالإضافة إلى أن التدخين يُسبب الكثير من الأمراض الخطيرة والقاتلة ، وقد أصدرت منظمة الصحة العالمية بأن عدة ملايين يموتون سنوياً من جراء التدخين ، حيث يموت سنوياً أكثر من أربعة ملايين شخص بسبب التدخين هذا غير الأمراض المزمنة التي يُكلّف علاجها الكثير والتي تترك الشخص معاقاً بعدم قدرته على التنفس كما يحدث في كثير من أمراض الجهاز التنفسي.المشكلة أن التدخين بدأ يقل في الدول المتطوّرة بسبب التوعية بخطورة التدخين ، وحملات التثقيف بمشاكل التدخين المُكثّفة والتي تُحارب التدخين بشراسة.إن العالم المتحضّر اليوم لم يعد يقبل بالمدخنين سواء في الإدارات الحكومية أو أي مبنى للحكومة أومؤسسة مدنية أو مركز تجاري ، بل ان بعض المدن مثلاً في كندا منعت التدخين كلياً في هذه المدن ، سواء في المطاعم أوالفنادق أو المقاهي.إن التدخين تصرف لا يمت إلى العقلانية بأي صورةٍ من الصور ، بل اني سمعت رجلاً حكيماً ورجل أعمال ناجح قال لي بأنه يعتقد بأن من يدخّن الآن بعد كل ما ثبت من اضرار التدخين هو شخص غبي! وأعتقد بأن كلمات هذا الرجل الحكيم هي أفضل وصف يمكن أن يصف الأشخاص المدخنين!.في جميع دول العالم الان حرب شعواء تشنها الحكومات ضد التدخين والدخان ، ولكن للاسف فإن شركات التبغ بدأت الآن تُركّز على الدول الفقيرة والدول البدائية ،حيث يشكّل المدخنون في هذه الدول الهدف الذي تستهدفه شركات التبغ ، وتشير الدراسات إلى أن التدخين في ازدياد في الدول النامية ، خاصة بين الشباب. وفي دولة على سبيل المثال مثل أندونسيا فإن عدد المدخنين ارتفع خاصة بين صغار السن ، وتقول الاحصائيات بأن ملايين من الاطفال الاندونيسيين أصبحوا الآن من المدمنين على التدخين ، بل ان هناك نسبة عالية من الأطفال دون سن العاشرة يصل عددهم إلى الملايين أصبحوا من المدمنين على التدخين وليس هناك قوانين تمنع المحلات التجارية من بيع التبغ لصغار السن ، بل ان الدعايات تُحاصر الشباب في كل مكان ، خاصة الملاعب الرياضية التي يُسمح فيها بالإعلان عن التبغ ومشتقاته.في الدول العربية التدخين في ازدياد ، هذا ما تقوله ، جميع الإحصائيات للاسف الشديد ، وهذا بالطبع يرفع عدد الاشخاص الذين يُصابون بالأمراض الخطيرة التي يُسبّبها التدخين. في الدول العربية التبغ من أرخص الأسعار مقارنة بالدول الاخرى ، ففي الدول العربية علبة السجائر ثمنها بخس مقارنةً بأسعار علب السجائر في الدول المتطورّة والتي يبلغ قيمة علبة السجائر فيها ربما عشرة أضعاف سعره في الدول العربية. والتدخين مسموحٌ به في معظم الأماكن ، حتى وإن كان هناك منع ، فإن من الصعب تطبيقه ، بل ان منع التدخين في المطارات لم يتم تطبيقه وتجد أشخاصاً ما أن يصلوا إلى المطارات حتى يدخنوا تحت اللوحات التي كُتب عليها يُمنع التدخين في المطارات ، دون أي اكتراث ، لأنه لم يُعاقب أحد على تدخينه في باحات المطار أو في صالات الوصول أو المغادرة. لقد لاحظت ذلك خلال سفري في مطارات المملكة ، حيث تجد من يُدخّن بكل استرخاء في أماكن مكتوب عليها ممنوع التدخين ، وحتى الغرامة مذكورة ولكن لا أحد ينتبه لهذا الأمر أو يأخذ الأمر بمأخذ الجد.المشكلة أن التدخين إدمان وليس من السهل على الشخص أن يترك التدخين كما ذكرنا في بداية المقال. الآن بدأت شركات في تصنيع أدوية تساعد على الإقلاع عن التدخين ، لكن يظل الإقلاع عن التدخين أمرا في غاية الصعوبة ، وحتى مع استخدام الأدوية التي تساعد على الإقلاع عن التدخين ، ومنذ فترة قصيرة صدر بحث في الولايات المتحدة الأمريكية يُشير إلى دور الوراثة في القدرة عن الإقلاع عن التدخين ،حيث أشارت الدراسة إلى أن هناك دوا للوراثة في القدرة على الإقلاع عن التدخين من عدمه. فالتدخين عادة وأيضاً إدماناً بمعنى هذه الكلمة ، وللوراثة دور في هذا الإدمان على التدخين كما تُشير الأبحاث الحديثة في الإدمان.هناك جمعيات في المملكة تعمل على مساعدة الأشخاص الذين يرغبون في الإقلاع عن التدخين ، وهي جمعيات خيرية تقوم بعمل عظيم في مساعدة الاشخاص الذين يرغبون في ترك عادة التدخين ، وهم يقدمون الاستشارات النفسية والصحية والدعم المعنوي وأمورا آخرى كثيرة لها آثار إيجابية على المدّخن وعائلته والمحيطين به. إن ترك التدخين ، خاصةً لمن يتركه بعد سنوات طويلة يرى الفرق في حياته بعد ترك التدخين ، فترك التدخين يُحسّن النوم ، يُحسّن الشهية للأكل ، ويُحسّن التنفّس ويحسّن وظيفة القلب ويحسّن الدورة الدموية وكذلك يحسّن القدرة الجنسية والإخصاب عند الرجال والنساء.التدخين يرفع ضغط الدم ويساعد على تصلّب الشرايين والأشخاص الذين يُعانون من امراض مزمنة مثل مرض السكر فإن تدخينهم للتبغ وإدمانهم عليه قد يُزيد المشاكل الصحية ، فيجعل التحكّم في مستوى السكر في الدم صعباً وكذلك يزيد مخاطر الإصابة بالجلطات القلبية وكذلك ارتفاع الدم لمرضى السكر وربما التأثير على الكلى وقد يقود ذلك إلى الفشل الكلوي.من الصعب على المدخّن الشاب ، صغير السن أن يُصدّق بأن التدخين يقود إلى كل هذه المشاكل الصحية ، وكثيرا ما سمعت من شباب مدخنين عندما نتحدّث عن مضاعقات التدخين والمشاكل الصحية التي يقود إليها ، فيكون الجواب جاهزاً عند هؤلاء الشباب بأن فلان له أكثر من ثلاثين عاماً يُدخّن ولم يُعانِ من أي مشاكل صحية ، وربما يكون هذا صحيحاً ، ولكن هناك الملايين من المدخنين الذين قادهم هذا التدخين إلى أمراض قاتلة أدت بهؤلاء المدخنين إلى الوفاة أو إلى الإعاقة نتيجة التدخين ، خاصةً إذا بدأ المدخّن قبل سن البلوغ أو في سنٍ صغير ، حيث هناك أطفال بدأوا التدخين وهم دون سن العاشرة واستمروا في التدخين حتى أصيبوا بأمراض صعبة مثل أمراض في الجهاز التنفسي.إذا كان التدخين إدماناً فإنه من الضروري أن يكون هناك برامج لعلاج المدخنين ، وكثير من الدول لديها برامج لعلاج المدخنين ومساعدتهم للإقلاع عن التدخين ، لأن تكلفة مساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين أقل بكثير من علاج مضاعفات التدخين من الأمراض المزمنة القاتلة والتي تُكلّف مبالغ طائلة ، ففي الولايات المتحدة الأمريكية بدأت الحكومة الأمريكية بفرض دفع مبالغ كبيرة على شركات التبغ وذلك لدفع تكلفة علاج المرضى الذين هم ضحايا التدخين ، بينما في الدول النامية تتمتع شركات التبغ بمزايا لا مثيل لها ، فليس هناك ضرائب كبيرة على التبغ ، وشركات التبغ تقوم بالدعاية والإعلان عن التدخين دون أن يكون هناك رقيب أو حسيب على ما يقومون به من دعايات وإعلانات، بل ان شركات تبغ تقوم برعاية أنشطة رياضية وترفيهية للمراهقين والشباب وبهذا يشجعون هؤلاء المراهقين والشباب على التدخين ، وكما هو معروف فإن المراهقين والشباب هم الهدف لشركات التبغ. وكما ذكرنا في السابق فإن الشباب ، بل حتى الأطفال في الدول النامية يُدخنون وهذا أمرٌ في غاية الخطورة ، خاصة أن المراهق وصغير السن ينشر التدخين بين زملائه ورفاقه مما يجعل انتشار التدخين بين المراهقين سهلاً وتُشجع شركات صناعة التبغ هذا السلوك ، ولشركات صناعة التبغ أشخاص مختصون في كيفية تسويق التدخين ودراسة سلوكيات الشباب والمراهقين وكيف يمكن لشركات تصنيع التبغ أن تغزو الزبائن.الشيشة أو النرجيلة أصبحت الآن في انتشار كبير خاصة بين الشباب والمراهقين وكذلك السيدات ، وللأسف فإن أشخاصا كثيرين يظنون أن الشيشة أقل خطورة من تدخين السجائر والحقيقة أن الشيشة ربما تكون اكثر خطورة من السجائر ، فتدخين ما يُعرف ب "رأس" شيشة قد يُعادل 30 سيجارة. وأصبح الآن تدخين الشيشة "موضة" بين الفتيات الصغيرات والمراهقات وبين السيدات ، فكثيراً ما نرى النساء وهن يدخّن الشيشة في المحلات العامة ، وهو منظر مؤذٍ حقاً ، لأن بعض الفتيات يظننّ بأن هذا تطوّر أو تقدم ، بينما هو في الحقيقة سلوك غير حضاري وضار بالصحة ويتنافى مع أنوثة المرأة ، وقول هذا لا يعني بأن تدخين الشيشة للرجل مقبولة بل هي نفس الأمر ، وضار جداً بالصحة. الأمر السيىء الآخر هو أن يدخّن الأب أو الأم الشيشة أو السجائر أمام أطفالهم ، وبهذا ينشأ الطفل على أن التدخين أمر عادي ولا تستطيع لومه إذا كبر وأصبح مدخناً.في نهاية القول يجب أن أشيد بالجمعيات الخيرية في المملكة والتي تقوم بمساعدة المدخنين للإقلاع عن التدخين وهو أمرٌ حميد لهم الشكر وأتمنى أن يواصلوا هذا العمل الجميل وأن يكافحوا التدخين بكل ما يستطيعون من قوة وألا يُثبّط من عزيمتهم عدم استجابة البعض لهذا الأمر ، وفقهم الله في عملهم الجليل.




سبب رئيس لكثير من الأمراض الخطيرة





التدخين يرفع ضغط الدم





التدخين عادة ضارة جداً
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 02-24-2015, 11:01 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي دراسة بريطانية: التدخين المؤقت خطر حقيقي على صحة القلب والرئة!!

دراسة بريطانية: التدخين المؤقت خطر حقيقي على صحة القلب والرئة!!


يؤثر على القلب
د.ابراهيم الخضير
الذين يدخنون احياناً، اي انهم ليسوا من المدخنين الرسميين.. يشترون علب التبغ ويدخنون في المنزل وفي العمل وفي اي مكان واي وقت. الاشخاص الذين نتحدث عنهم هم الذين يدخنون فقط في المناسبات. ولا يدخنون في المنزل، بل يدخنون فقط في مناسبات محددة مثل الرحلات او الحفلات، ويعتبرون انفسهم غير مدخنين. هم مثلاً يدخنون عشرين سيجارة في امسية واحدة من الامسيات التي تعتبر مثالية للتدخين بعيداً عن المنزل والاطفال والزوجة وجميع الاشخاص الذين يعرفونهم..!.
تجد هؤلاد يدخنون بشراهة عالية، فبعضهم يمكن ان يدخن اربعين سيجارة في امسية واحدة، خاصة اذا كانت حفلة، وان يرافق هذا الجو الترفيهي في الحفلة شرب كحول. كثير من الاشخاص الذين لا يدخنون عادة ولكن اذا كان الجو في حفلة وبها كحول - او حتى بدون كحول - فإنه قد يدخن بشراهة كبيرة فقد يدخن اربعين سيجارة في تلك الامسية، ويتوقف اشهراً، ربما شهرين او ثلاثة اشهر عن التدخين تماماً، ويظن نفسه بمنأى، وبعيداً عن خطورة التدخين واضراره الصحية.
قبل مدة قليلة ظهرت دراسة عن الجمعية البريطانية لامراض الصدر، تقول هذه الدراسة بأن التدخين بشراهة لفترة قصيرة، وبين فترات متباعدة يعد خطراً حقيقياً على صحة القلب والرئة. وأوضح البروفسور ستيفن سبيرو، بأن كمية النيكوتين التي تتركز في الدم عالية جداً في حالة التدخين الشرة لفترة مؤقته، وأن ضررها كبير ومؤثر على القلب والرئة. وأوضحت الدراسة ان تدخين عشرين سيجارة خلال اربع ساعات للمدخن غير الرسمي اشد ضرراً من تدخين عشرين سيجارة لمدخن بصورة منتظمة، يدخنها خلال يوم كامل.
ان مفاجأة الرئة والقلب بنسبة عالية من النيكوتين خلال فترة زمنية بسيطة قد يسبب ضرراً اكبر من التدخين خلال فترة طويلة.
المزعج في الامر ان بعض الاشخاص يدخن بشراهة خلال سفرة قصيرة، عطلة نهاية اسبوع مثلاً، ويعود بعدها للتوقف تماماً عن التدخين. للأسف لاحظت هذا الامر لدى عدد غير قليل من الاشخاص الذين اعرفهم، بعضهم يدخن (الارجيلة) او (الشيشة) كجزء من المتعة البريئة في السفر، وللأسف فأن هذا الامر طال فتياتنا، فتجد بعضهن في السفر يدخن او يدخن (الارجيلة) على سبيل اللهو البرئ، والحقيقة ان هذا الامر في غاية الخطورة حيث يمكن ان يتعود المرء على التدخين او الارجيلة، ويصبح مدمناً لها، والامر الاخر والذي تحدثنا عنه هو خطورة التدخين الشره لفترة قصيرة على القلب والرئة.
افضل طريقة لأي شخص يدخن في المناسبات هو ان يتوقف عن هذه العادة مادام انه لم يصبح مدمناً بعد على التدخين واضراره الصحية القادمة، ومشاكلة الاجتماعية الكثيرة، اقلها الرائحة الكريهة في الملابس والجسد.
ان التدخين ضار جداً بالصحة، وهناك الآف الاشخاص الذين يموتون سنوياً نتجة امراض مباشرة للتدخين، وكذلك على مستوى العالم فإن هناك ملايين الاشخاص الذين يموتون من جراء الاعراض المباشرة للتدخين. لذلك فإن افضل وسيلة وانجع علاج لعدم الوقوع في هذه الامراض هو الابتعاد عن التدخين سواء لفترات قصيرة او محاولة التخلص من التدخين كلياً.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-24-2015, 04:25 PM
صحي جديد
 

تمريض جده will become famous soon enough
افتراضي رد: دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

اشكرك واشكر كل من ساهم في هذه البحوث
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : تمريض جده
تمريض جده غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-25-2015, 02:29 PM
صحي جديد
 

al.za will become famous soon enough
افتراضي رد: دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

بارك الله فيك
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : al.za
al.za غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-30-2015, 12:20 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!


بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خير
بارك بكم ورحم والديك
مروركم اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 05-30-2015, 05:09 PM
صحي جديد
 

نوووور will become famous soon enough
افتراضي رد: دخان السجائر يقتل شخصاً كل ست ثوان!

جزاك الله خير
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : نوووور
نوووور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
السجائر, ثوان!, حيان, يقتل, شخصاً


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
العادة السرية.......... ماجد غازي ملتقى تبادل الخبرات 16 11-27-2012 02:20 PM
جدول أسماء الله الحسنى مع الشرح .. رحال العمر ملتقى النفحات الإيمانية 5 03-22-2008 08:37 AM
استغفـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــار فلان ملتقى النفحات الإيمانية 0 04-20-2007 06:10 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:14 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط