آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

معامل الجامعات..هل هي آمنة!؟

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة Tobaiqy

موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-07-2015, 06:43 AM
كاتب متميز
 


Tobaiqy will become famous soon enough


ظ…ط¹ط§ظ…ظ„ ط§ظ„ط¬ط§ظ…ط¹ط§طھ .. ظ‡ظ„ ظ‡ظٹ ط¢ظ…ظ†ط©!طں

بشفافية
معامل الجامعات .. هل هي آمنة!؟
منصور الطبيقي
ما زالت ثقافة السلامة والصحة المهنية غائبة عن مدارسنا وجامعاتنا، وعندما يصل الطالب إلى إحدى الكليات العلمية التي يكون فيها تعامل مباشر مع إحدى المواد الخطرة لا يكون في مخزونه العلمي إلا قشور أساليب الحماية من التعرض لهذه المواد، بينما يعلم الطالب في الغرب منذ نعومة أظافره كيف يتعامل مع هذه المواد وكيف يحمي نفسه وغيره ومحيطه البيئي من خطرها الداهم، بعض الحوادث المعملية قد تؤدي إلى نتائج كارثية يصعب معها العلاج؛ كالتعرض لفطريات انتهازية شرسة أو بعض الفيروسات أو مواد مسرطنة يظهر أثرها بعد أشهر أو حتى سنوات، والصورة قاتمة ــ للأسف ــ في معامل كلياتنا الخاصة والحكومية وفي غياب تام لأسس وقواعد الوقاية منها حسب درجة الخطر وندرة في التجهـيزات المعملية اللازمة للسلامة.
أخبرتني طالبات يدرسن في إحدى كليات العلوم بجدة عن مشاهد وممارسات خطيرة تحدث في المعامل، فأدوات المعمل كمعدات شفط المحاليل لا تعمل، وعلب الإسعافات الأولية فارغة ولا يوجد حتى لصق لتضميد الجروح، ويوجد إهمال واضح في تنظيف الأسطح التي يتم فيها عمل الاختبارات الكيميائية، قمن بإخباري عن طالبة وضعت يدها على السطح فانحرقت يدها واخترقت المادة الكيميائية الحارقة (البالطو) وحرقت الجلد وصار لونه أبيض باهتا، وأصيبت عين طالبة أخرى بمادة كيميائية نتيجة سقوط طاولتها الصدِئة بها فانسكب المحلول في الأرض وأصيبت الطالبة بحروق خطيرة، تكرر هذا الحدث مرتين كما قلن لي.
المحاضرات ومشرفات المعمل لا يلبسن أدوات الحماية كالقفازات والكمامات، وأعتقد أنهن يحسبنها ترفا، ولا يوجهن حتى الطالبات للبسها وتبيان أهميتها، وإذا التزمت إحدى الطالبات بلبس القفاز والقناع الواقي لأنها خائفة على نفسها وصحتها الإنجابية؛ لأن بعض هذه المواد قد تؤدي إلى العقم، يحسبن أنها جاءت من كوكب آخر!!
لا يوجد معقمات أو مطهرات وحتى صابون غسيل الأيدي في معامل الفطريات والبكتيريا، وتسكب المواد الكيميائية الغازية في الأحواض وتستنشقها الطالبات وقد تعرضهن لأزمات ربوية ومشكلات صحية معقدة.
تخبرني إحداهن بعد خروجها من معمل الفطريات هي وبقية زميلاتها، قامت بسؤال المعلمة هل يمكن أن يتأذى شعري بسبب هذا المعمل!؟
أخبرتها معلمتها ببرود شديد نعم وقد يصيب جهازك التنفسي وعينك أيضا!! الأدهى أن هذه المعلمة الجليلة لم تكن تلبس أي وسيلة من وسائل الحماية غير البالطو الأبيض الذي يلبسه حتى الجزار في الملحمة، ولم تخبر أي طالبة بخطورة هذا المعمل حتى بعد انتهائه!
طلاب كليات الطب كما أخبرني أكاديمي ومتخصص في شؤون البيئة يتعاملون مباشرة مع جثث موضوعة في أحواض مفتوحة في معامل التشريح مغموسة في مادة الفورمالدهيد السامة والمسرطنة من الدرجة الأولى بدون وجود حماية كافية مثل النظارات والأقنعة الواقية من خطرها وفي وجود بدائل أخرى أكثر أمانا يمكن استخدامها لحفظ الجثث!.
أنا أطالب معالي وزيـر التعليم بتشكيل لجنة عاجلة لتقييم وضع المعامل والمختبرات من ناحية الأمن والسلامة في جميع الجامعات والاستعانة بخبرات المتخصصين في الصحة المهنية والخبراء من وزارة الصحة، فأن نبدأ الآن خير من أن لا نبدأ، ويجب أن تمد المعامل بما تحتاجها من أقنعة وقفازات ومطهرات ونظارات واقية ومعدات آمنة لسحب المحاليل وكبائن سلامة، وأن تعتمد مادة للصحة المهنية تدرس في الصفوف الدراسية الأولى.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
مشــرف نظـــافة معجبون بهذا.


من مواضيعي : Tobaiqy
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
آمنة!؟, معالم, الجامعات..هل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملاحظة المريض النفسي thesmall_love ملتقى المواضيع النفسية 8 11-22-2015 10:08 AM
This What God Create هذا ما خلق الله المكينزي ملتقى التمريض 4 12-02-2014 02:32 PM
دليل شراء الحاسب الآلي المكينزي الملتقى الإلكتروني والرقمي 6 05-21-2010 10:48 PM
هل كل الجامعات المعترف بها من قبل التعليم العالي معترف بها من قبل وزارة الصحة lab.will ملتقى التدريب والإبتعاث 3 09-02-2009 01:56 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:15 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط