آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

نظام ساند

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-07-2015, 09:21 AM
Banned عضو موقوف
 





مشــرف نظـــافة will become famous soon enough


تحميل -مشروع نظام التأمين ضد التعطل احد الملفات المرفوعة على مركز تحميل مركزي




نظام ساند
سعياً نحو تكامل منظومة التأمين الاجتماعي بالمملكة فقد صدر المرسوم الملكي رقم (م/18) وتاريخ 12/3/1435هـ القاضي بالموافقة على نظام التأمين ضد التعطل عن العمل "ساند" الذي يطبق على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين الخاضعون لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية إذ يقوم على رعاية العامل السعودي وأسرته خلال فترة تعطله عن عمله لظروف خارجه عن إرادته بحيث يعمل البرنامج إلى سد الفجوة الانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة وذلك بتوفير حد أدنى من الدخل ليوفر له ولأسرته عيشاً كريماً بالإضافة الى توفير التدريب اللازم ومساعدته في البحث عن عمل آخر.

يعد نظام ساند الذي بدأ تطبيقه اعتباراً من 1/11/1435 هـ للمنشآت التي تتبع التقويم الهجري، ومن 1/9/2014 م للمنشآت التي تتبع التقويم الميلادي احد البرامج المساعدة على توطين الوظائف في القطاع الخاص كما أن هذا النظام مطبق في معظم دول العالم ويعتبر احد آليات إدارة سوق العمل ويحقق ايجابيات اجتماعية ذات أبعاد أمنية واقتصادية متعددة وسيساعد في معالجة الأوضاع الحالية والمستقبلية
ما ھو الھدف الرئيسي من إطلاق البرنامج؟

يھدف النظام إلى تحقيق الحماية الاجتماعية للموظفين السعوديين المشتركين في فرع المعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية وتوفير مصدر دخل شھري خلال الفترة الانتقالية الواقعة فيما بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة.



ماالذي يضمن ألا يترك المشتركون عملھم ليحصلوا على ھذا المبلغ؟

البرنامج معمول به في العديد من دول العالم وله شروط محددة واضحة تمنع مثل ھذا الاستغلال والذي يؤدي الى نتائج سلبية على الاستقرار الوظيفي، ومن أمثلة ھذه الضوابط، عدم أھلية المستفيد في الحصول على العائد المالي قبل اتمام فترة معينة منذ تاريخ الالتحاق في البرنامج، كما أن المستفيد لن يتمكن من الحصول على التعويض عند تركه للعمل طوعاً أو إذا كان مفصولاً بسبب راجع اليه، بل يصرف التعويض في حالة فقدانه لوظيفته لظروف خارجة عن ارادته مع رغبته في العمل والبحث عنه.



ماھي الفائدة من البرنامج للمشتركين؟

ھي حماية المشتركين »اللذين فقدوا وظائفھم لظروف خارجة عن ارادتھم« ... بحيث يعمل البرنامج على سد الفجوة الالانتقالية بين الوظيفة السابقة وفرصة الحصول على وظيفة جديدة. عن طريق تزويد المشتركين:


  • • بالدخل المادي الشھري.
  • • بالتدريب والتأھيل.
  • • بالفرص والعروض الوظيفية.


ماھي الفائدة من البرنامج لأصحاب العمل؟

سيستفيد أصحاب الأعمال من البرنامج من خلال ازالة تخوف باحثي العمل من الالتحاق في القطاع الخاص بسبب عدم الشعور بالألأمان الوظيفي بما يمكنھم من الاحتفاظ بموظفيھم المؤھلين واستقطاب مزيداً من الكوادر العاملة.



ھل تم أخذ آراء المعنيين بالبرنامج قبل اطلاقه؟

تم تطوير البرنامج بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بعد دراسة تجارب مماثلة معمول بھا عالمياً، كما تم الأخذ في الالاعتبار مرئيات أصحاب الأعمال والمستفيدين في السعودية وذلك بھدف الخروج بمعادلة تحقق التوازن المالي بين الاشتراكات والمصروفات.



ھل سيحفز النظام الجديد على البطالة؟

لا ، بل ان النظام سيكون من ضمن البرامج الفعالة في معالجة البطالة ، إذ أنه منطقيا يصعب على موظف على رأس العمل يتقاضى أجراً كاملاً ويحظى بفوائد أخرى ناھيك عن تدرجه الوظيفي أن يقوم بترك عمله الحالي طوعاً والذھاب الى المجھول رغبة في الحصول على تعويض مؤقت، لقد تم وضع البرنامج فقط ليعالج حالة عرضية طارئة ومؤقتة خارجة عن ارادة الموظف وصاحب العمل. ويھدف البرنامج الى اعطاء الموظف نوع من الأمان الوظيفي، علما بأن حصول المستفيد على التعويض لا يعني تمتعه بإجازة مدفوعة الأجر، بل على المستفيد البحث بجدية عن عمل لضمان استمرارية صرف التعويض. كما أنه على المستفيد سرعة قبول أي عرض وظيفي مناسب. علما بأن صندوق الموارد البشرية سيقوم بدعم ومتابعة برامج التوظيف والبحث عن عمل من خلال مراكز طاقات.



النظام الحالي لا يسمح للمنشأة بفصل الموظف السعودي. فما فائدة البرنامج؟

ھناك حالات غير الفصل تمكن المستفيد من الاستفادة من البرنامج مثل افلاس المنشأة واقفالھا وبالتالي تسريح جميع عمالتھا، أو تسريح المنشآت لبعض عمالتھا عند الدخول في الأزمات الاقتصادية.



البرنامج اجباري، كيف يبرر البرنامج تحميل 1% على صاحب العمل و1% على الموظف السعودي؟ وھل سيزيد ذلك من الفجوة التنافسية بين السعودي والوافد؟

ضوابط ھذا البرنامج لھا مقاييس عالمية ومعمول فيھا في العديد من دول العالم، وھو أحد برامج الحماية المنتشرة في المجتمع الدولي وقد تم تطويره بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بعد دراسة تجارب مماثلة معمول بھا عالمياً، كما تم الأخذ في الاعتبار مرئيات أصحاب الأعمال والمستفيدين في السعودية وذلك بھدف الخروج بمعادلة تحقق التوازن المالي بين الاشتراكات والمصروفات، علماً بأن الحكومة ستقوم بضمان دفع التعويض وجميع مستحقات المستفيدين حتى ولو فاقت مصروفات البرنامج مساھمات المشتركين. ويطمح البرنامج الى تحقيق الفائدة لجميع الأطراف وذلك بتيسير الفترة الانتقالية على الموظف الذي فقد عمله لأسباب خارجة عن ارادته وذلك من خلال صرف تعويض مالي، كما أن البرنامج سيخفف من التخوف من عدم الاستقرار الوظيفي في القطاع الخاص وبالتالي اقبال مزيد من الكوادر الوطنية للقطاع الخاص. وكأي برنامج تأمين وعندما تكون الشمس مشرقة لا يشعر عامة الناس بالحاجة الى مظلة تقيھم من المطر ولا يستشعرون أھميتھا الا حين ينھمر المطر.



ما هي الجهات التشريعية التي عرض عليها النظام ومراحلها؟

الموافقة على هذا النظام مرت بجميع مراحل التشريع المعمول بها لاعتماد الأنظمة في المملكة و لم يتم تجاوز أي خطوة، حيث تم رفعه للمقام السامي وتم دراسته من قبل هيئة الخبراء ومن المجلس الاقتصادي الأعلى ومن مجلس الشورى ومن ثم صدر المرسوم الملكي رقم م/18 وتاريخ 12/3/1435هـ بذلك. كما أن نظام ساند ليس جديداً بل هو أحد أشكال أنظمة التأمين الاجتماعي الهادفة الى التكافل الاجتماعي والتي يستفيد من منافعها المشتركون كمعاشات التقاعد والأخطار المهنية ، ويتحقق به المصلحة العامة للمشترك وافراد أسرته من الحاجة عند تعطله عن العمل وفقد دخله بتوفير مصدر دخل بديل، كما يحمي المجتمع من مزيد من حالات الفقر والتشرد بسبب التعطل عن العمل وبالتالي فهو نوع من انظمة التكافل الاجتماعي الهادفة لحماية الفرد والاسرة والمجتمع ويعتبر اضافة لمنظومة انظمة التأمين الاجتماعي الاخرى المطبقة كالمعاشات والاخطار.



كيف يدار الصندوق هل هو صندوق ضمن صندوق التأمينات الاجتماعية للتأمين ضد التعطل أو أن بندا من الصندوق الحالي سيخصص لهذا النوع من الإنفاق؟

تم انشاء حساب مستقل خاص بهذا النظام في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باعتباره فرعاً من فروع التأمينات الاجتماعية.



كيف تم تحديد النسب وما هو الهدف من مشاركة قيمة الاشتراك بين المشترك وصاحب العمل؟

ضوابط هذا البرنامج لها مقاييس عالمية ومعمول فيها في العديد من دول العالم، وهو أحد برامج الحماية المنتشرة في المجتمع الدولي وقد تم تطويره بالتعاون مع منظمة العمل الدولية بعد دراسة تجارب مماثلة معمول بها عالمياً، كما تم الأخذ في الاعتبار مرئيات أصحاب الأعمال والمستفيدين في السعودية وذلك بهدف الخروج بمعادلة تحقق التوازن المالي بين الاشتراكات والمصروفات. والهدف من المشاركة توزيع نسبة التحمل حيث أن كلا الطرفين سيستفيد من النظام الجديد بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. حيث أن صاحب العمل يعتبر في النهاية مسؤول عن جميع موظفيه وانهاء تعاقدهم يعد من مسؤوليات صاحب العمل، كما أن أصحاب العمل في القطاع الخاص سيتمتعون بإقبال الكوادر الوطنية عليهم بكم أكبر كنتيجة لتحقق مزيد من الأمان الوظيفي لموظفي القطاع الخاص.



هل هناك إحصائية متوقعة لعدد المستفيدين؟

النظام سيطبق على جميع المشتركين المسجلين حالياً بفرع المعاشات والبالغ عددهم مليون ونصف مشترك تقريبا، وكل من توفرت فيه منهم شروط استحقاق التعويض سيكون مستفيداً من النظام.



ماهي اختصاصات وزارة العمل ممثلة في صندوق تمنية الموارد البشرية؟

  • • تسجيل المشتركين المتعطلين عن العمل.
  • • تحديد الاحتياجات التدريبية وتوفيرها.
  • • التحقق من توفر شروط الاستحقاق للمستفيدين المتعلقة بالتدريب والتأهيل و تحديد فرص العمل.




ماهي اختصاصات المؤسسة العامةللتأمينات الاجتماعية؟

  • • تسجيل المشتركين وتحصيل الاشتراكات
  • • دفع التعويض للمستفيدين.
  • • إدارة واستثمار الحساب الخاص بهذا النظام.
  • • التحقق من توفر شروط الاستحقاق للمستفيدين الاخرى




هل يدخل في البرنامج الموظفين على عقود التشغيل؟

سيطبق النظام على عموم الموظفين السعوديين الخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية سواءً في القطاع الخاص او القطاع العام



هل سيتم استرجاع المبالغ التي تم استقطاعها بعد التقاعد، في حال لم يتعرض الموظف للفصل خلال سنوات عمله؟

لا، حيث أن مبالغ الاشتراكات التي تؤدى عن انظمة التامين الاجتماعي بما فيها هذا النظام هي لتوفير الحماية الاجتماعية للموظف بما يضمن صرف التعويض له و لغيره من المشمولين بأحكامه في حال توافر شروط الاستحقاق المحددة بموجبه.


ثانياً: أسئلة متعلقة بتفاصيل البرنامج



على من يطبق النظام؟

يطبق النظام بصورة إلزامية على جميع السعوديين دون سن التاسعة والخمسين والخاضعين لفرع المعاشات بموجب نظام التأمينات الاجتماعية. وإذا بلغ المشترك الذي على رأس العمل سن الستين عاما يوقف اشتراكه في النظام.



هل يحق لأي موظف رفض الاشتراك بدفع قيمة التأمينات (1%)؟

لا يحق للموظف رفض الاشتراك فالنظام سيطبق بصورة إلزامية على جميع السعوديين دون تمييز بالجنس بشرط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون سن التاسعة والخمسين.



ماهي آلية التسجيل في النظام؟

سيتم تلقائياً تسجيل جميع المشتركين في فرع المعاشات بموجب نظام التأمينات بنظام التأمين ضد التعطل، ولا يتطلب أي إجراءات جديدة.



كم مدد الاشتراك المؤهلة للاستحقاق؟

  • 1- يستحق المستفيد التعويض للمرة الاولى اذا عمل في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 12 شهر خلال الستة والثلاثين شهرا التي تسبق المطالبة الاولى.
  • 2- يستحق المستفيد التعويض للمرة الثانية اذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 18 شهر خلال الستة والثلاثين شهرا التي تسبق المطالبة الثانية.
  • 3- يستحق المستفيد التعويض للمرة الثالثة اذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 24 شهرا خلال الستة والثلاثين شهرا التي تسبق المطالبة الثالثة.
  • 4- يستحق المستفيد التعويض في أي مرة لاحقة اذا عمل مرة أخرى في عمل خاضع لهذا النظام مدة لا تقل عن 36 شهرا خلال الثمانية وأربعين شهرا التي تسبق المطالبة الأخيرة.




كم مدة صرف التعويض ؟

مدة صرف التعويض 12 شهراً متصلة او متقطعة عن كل مرة من مرات الاستحقاق



يوقف صرف التعويض إذا غادر المستفيد المملكة، هل المدة مفتوحة ؟

يتم ايقاف صرف الاستحقاق عن المستفيد اذا تجاوزت فترة بقائه خارج المملكة ( 60 ) ستين يوماً متصلة أو متقطعة – خلال مدة صرف التعويض



ماهي آلية سداد الاشتراك؟

يتم سداد نسبة الاشتراك الموضحة في النظام ( 1% على صاحب العمل،1% على المشترك) وفق ذات مواعيد سداد الاشتراكات لفرعي الاخطار والمعاشات من نظام التأمينات الاجتماعية.



ماهي الإجراءات المطلوبة من أصحاب العمل أو العمال للاشتراك؟

لا يتطلب الأمر أي إجراء، حيث أن جميع العمال السعوديين الخاضعين لفرع المعاشات سيخضعون لتأمين البطالة، بشرط أن يكون سن المشترك دون سن التاسعة والخمسين.



كيف يتم احتساب التعويض؟

التعويض يصرف بواقع 60% من متوسط الاجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الاشهر الثلاثة الأولى وبواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك



ما هو الحد الاعلى للتعويض؟

9000 ريال عن كل شهر من الاشهر الثلاثة الأولى و 7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك.



ما هو الحد الادنى للتعويض؟

لا يقل التعويض عن مقدار الإعانة التي يتم تقديمها للباحثين عن عمل على ألا يتجاوز ذلك متوسط الأجر الشهري للمشترك قبل تركه للعمل.

يمكن توضيح آلية الاستحقاق كالتالي: ممتوسط الراتبمبلغ الاستقطاع (2% ) مناصفة بين العامل وصاحب العملالحد الأعلى للمبلغ المستحقإجمالي الاستقطاعات خلال سنةالمبلغ الذي سيتم صرفه خلال سنةالفرق بينهما (ما ستعوضه الحكومة ممثلة بالمؤسسة)(60%) خلال أول ثلاثة أشهر(50) خلال التسعة أشهر الأخيرة130003000/100=30 *2= 603000/100*60=1800 و سيتم احتسابه على أنه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز 3000/100*50=1500 و سيتم احتسابه على انه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز60*12=7202000*3=6000
+
2000*9=18000
=24000 24000- 720 360 = 23640
23280 235003500/100=35*2=703500/100*60=2100 3500/100*50=1750 و سيتم احتسابه على أنه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز70*12=8402100*3=6300
+
2000*9=18000
=24300 24300- 840 42 = 23880
23460 360006000/100=60*2=1206000/100*60=36006000/100*50=3000120*12= 1440 3600*3=10800
+
3000*9=27000
=37800 37800- 720 1440 = 37.080
36360



ماهي شروط استحقاق التعويض؟

  • • أن يكون سعودي الجنسية
  • • توفر المدة المحددة نظاماً.
  • • ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع للمشترك.
  • • ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.
  • • ألا يكون ترك العمل بمحض إرادته
  • • أن يكون قادرا على العمل.
  • • ألا يكون قد بلغ سن الستين.
  • • التسجيل في الوزارة (من خلال صندوق تمنية الموارد البشرية).
  • • يبحث بنشاط وجدية عن العمل.
  • • الالتزام بالتدريب وفقا ما تحدده الوزارة.
  • • التقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الوزارة




متى يمكن ان يبدأ صرف التعويض للمستفيد؟

يستحق المستفيد التعويض اعتبارا من اول الشهر التالي لتاريخ توافر شروط الاستحقاق وتم التسجيل لدى الوزارة ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية خلال ثلاثة أشهر من ترك العمل.
هل يمكن تعويض الصرف بأثر رجعي من تاريخ الصرف عن العمل في حال توفرت الشروط؟ سيتم الصرف من اول الشهر التالي لتوافر شروط الاستحقاق ومن ضمنها التسجيل لدى الوزارة ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية خلال الثلاثة اشهر من ترك العمل .



متى يتم ايقاف صرف التعويض؟

يتم ايقاف صرف التعويض عن المستفيد لكل مرة من مرات الاستحقاق في أي من الحالات الأتية:
  • • الوفاة.
  • • إذا كان له دخل شهري من عمل . او نشاط خاص.
  • • إذا أصبح المستفيد غير قادر على العمل.
  • • إذا لم يعد مسجلا لدى الوزارة.
  • • إذا لم يعد يبحث بجدية ونشاط عن عمل.
  • • إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول.
  • • إذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.
  • • إذا تجاوزت فترة بقاء المستفيد خارج المملكة ( 60 ) يوماً متصلة أو متقطعة.
  • • إذا بلغ سن الستين وكان مستحق لمعاش وفقاً لأحكام نظام التأمينات.
  • • في حال زوال أي من شروط الاستحقاق.




إذا توقف الصرف لسبب ما هل يمكن المطالبة بالتعويض مجددا؟

إذا زال المانع الذي أوقف الصرف بمقتضاه يستأنف الصرف من اول الشهر التالي لتاريخ اشعار الوزارة بذلك بشرط ان يكون هذا الاشعار خلال ثلاثة أشهر من تاريخ زوال المانع





ماذا يحدث في حال عدم دفع صاحب العمل الاشتراكات؟

لا يخل عدم دفع صاحب العمل الاشتراكات باستحقاق المستفيد للتعويض.



هل يحق الجمع بين هذا التعويض وبين تعويضات أخرى من التأمينات الاجتماعية؟

يحق للمستفيد الجمع بين هذا التعويض وتعويضات التأمينات الاجتماعية الأتية:
  • • التعويض المقطوع وتعويض الدفعة الواحدة المستحقة له طبقا لفرعي الأخطار المهينة والمعاشات
  • • العائدات المستحقة له طبقا لفرع الأخطار المهنية
  • • المعاشات المستحقة له كفرد من أفراد العائلة طبقا لفرع المعاشات.




كيف يتم مراقبة تطبيق البرنامج وكيف يتم التعامل مع المخالفات؟

يراقب تطبيق هذا النظام مفتشو الوزارة والمؤسسة حسب النظام. ويقوم المفتشون بتقديم تقارير المخالفات ان وجدتإلى الوزارة والمؤسسة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.





ماهي الإجراءات التي يجب اتخذها في حال عدم الرضى بقرارات المؤسسة بما يخص التعويض؟

لأصحاب العمل والمشتركين ان يقدموا اعتراضا عن طريق التسلسل ضد اي قرار صادر من اي جهاز مختص في المؤسسة يتعلق بمهامها في تطبيق النظام. ويقدم الاعتراض الى الجهاز الاعلى بالتسلسل بالنسبة الى الجهاز الذي صدر منه القرار المعترض عليه كما هو مبين:
  • • محافظ المؤسسة من اجل القرارات الت اتخذها مدير المكتب
  • • مجلس الإدارة من اجل القرارات التي اتخذها المحافظ
  • • ويمكن لأصحاب العمل والمشتركين الذين لم يقبل اعتراضهم ان يتقدموا بشكوى امام الجهة القضائية المختصة بالنظر في قضايا العمل.




ماهي العقوبة في حال عدم تقيد المشتركين بأحكام النظام؟

مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد يقررها نظام آخر، يفرض على كل شخص يقدم معتمدا بيانات غير صحيحة لأجل إفادة غيره من التعويضات غرامة لا تزيد عن 2000 ريال ويضاعف المبلغ في حال التكرار.


ــ و يفرض على الشخص الذي يقدم بيانات غير صحصحيه لأجل الاستفادة من التعويضات غرامة لا تتجاوز قيمتها قيمة التعويضات التي دفعت له من دون وجه حق بالإضافة إلى إلزامه برد ما دفع من تلك التعويضات



ماهي العقوبة في حال عدم تقيد اصحاب العمل بالأنظمة والاحكام؟

يفرض على صاحب العمل الذي لا يتقيد بأي حكم من أحكام النظام واللائحة غرامة لا تزيد عن 10000 ريال ويضاعف المبلغ في حال التكرار وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر.


آلية احتساب التعويض
كيف يتم احتساب التعويض؟

التعويض يصرف بواقع 60% من متوسط الاجور الشهرية الخاضعة للاشتراك عن كل شهر من الاشهر الثلاثة الأولى وبواقع 50% من هذا المتوسط عن كل شهر يزيد عن ذلك



ما هو الحد الاعلى للتعويض؟

9000 ريال عن كل شهر من الاشهر الثلاثة الأولى و 7500 ريال عن كل شهر يزيد عن ذلك.



ما هو الحد الادنى للتعويض؟

لا يقل التعويض عن مقدار الإعانة التي يتم تقديمها للباحثين عن عمل على ألا يتجاوز ذلك متوسط الأجر الشهري للمشترك قبل تركه للعمل.

يمكن توضيح آلية الاستحقاق كالتالي: ممتوسط الراتبمبلغ الاستقطاع (2% ) مناصفة بين العامل وصاحب العملالحد الأعلى للمبلغ المستحقإجمالي الاستقطاعات خلال سنةالمبلغ الذي سيتم صرفه خلال سنةالفرق بينهما (ما ستعوضه الحكومة ممثلة بالمؤسسة)(60%) خلال أول ثلاثة أشهر(50) خلال التسعة أشهر الأخيرة130003000/100=30 *2= 603000/100*60=1800 و سيتم احتسابه على أنه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز 3000/100*50=1500 و سيتم احتسابه على انه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز60*12=7202000*3=6000
+
2000*9=18000
=24000 24000- 720 360 = 23640
23280 235003500/100=35*2=703500/100*60=2100 3500/100*50=1750 و سيتم احتسابه على أنه 2000 ريال لتساوي إعانة حافز70*12=8402100*3=6300
+
2000*9=18000
=24300 24300- 840 42 = 23880
23460 360006000/100=60*2=1206000/100*60=36006000/100*50=3000120*12= 1440 3600*3=10800
+
3000*9=27000
=37800 37800- 720 1440 = 37.080
36360



ماهي شروط استحقاق التعويض؟


  • • أن يكون سعودي الجنسية
  • • توفر المدة المحددة نظاماً.
  • • ألا يكون مفصولا من العمل بسبب راجع للمشترك.
  • • ألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص.
  • • ألا يكون ترك العمل بمحض إرادته
  • • أن يكون قادرا على العمل.
  • • ألا يكون قد بلغ سن الستين.
  • • التسجيل في الوزارة (من خلال صندوق تمنية الموارد البشرية).
  • • يبحث بنشاط وجدية عن العمل.
  • • الالتزام بالتدريب وفقا ما تحدده الوزارة.
  • • التقيد بالتعليمات والتوجيهات الصادرة من الوزارة




متى يمكن ان يبدأ صرف التعويض للمستفيد؟

يستحق المستفيد التعويض اعتبارا من اول الشهر التالي لتاريخ توافر شروط الاستحقاق وتم التسجيل لدى الوزارة ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية خلال ثلاثة أشهر من ترك العمل.
هل يمكن تعويض الصرف بأثر رجعي من تاريخ الصرف عن العمل في حال توفرت الشروط؟ سيتم الصرف من اول الشهر التالي لتوافر شروط الاستحقاق ومن ضمنها التسجيل لدى الوزارة ممثلة بصندوق تنمية الموارد البشرية خلال الثلاثة اشهر من ترك العمل .



متى يتم ايقاف صرف التعويض؟

يتم ايقاف صرف التعويض عن المستفيد لكل مرة من مرات الاستحقاق في أي من الحالات الأتية:
  • • الوفاة.
  • • إذا كان له دخل شهري من عمل . او نشاط خاص.
  • • إذا أصبح المستفيد غير قادر على العمل.
  • • إذا لم يعد مسجلا لدى الوزارة.
  • • إذا لم يعد يبحث بجدية ونشاط عن عمل.
  • • إذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول.
  • • إذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.
  • • إذا تجاوزت فترة بقاء المستفيد خارج المملكة ( 60 ) يوماً متصلة أو متقطعة.
  • • إذا بلغ سن الستين وكان مستحق لمعاش وفقاً لأحكام نظام التأمينات.
  • • في حال زوال أي من شروط الاستحقاق.




إذا توقف الصرف لسبب ما هل يمكن المطالبة بالتعويض مجددا؟

إذا زال المانع الذي أوقف الصرف بمقتضاه يستأنف الصرف من اول الشهر التالي لتاريخ اشعار الوزارة بذلك بشرط ان يكون هذا الاشعار خلال ثلاثة أشهر من تاريخ زوال المانع





ماذا يحدث في حال عدم دفع صاحب العمل الاشتراكات؟

لا يخل عدم دفع صاحب العمل الاشتراكات باستحقاق المستفيد للتعويض.



هل يحق الجمع بين هذا التعويض وبين تعويضات أخرى من التأمينات الاجتماعية؟

يحق للمستفيد الجمع بين هذا التعويض وتعويضات التأمينات الاجتماعية الأتية:
  • • التعويض المقطوع وتعويض الدفعة الواحدة المستحقة له طبقا لفرعي الأخطار المهينة والمعاشات
  • • العائدات المستحقة له طبقا لفرع الأخطار المهنية
  • • المعاشات المستحقة له كفرد من أفراد العائلة طبقا لفرع المعاشات.




كيف يتم مراقبة تطبيق البرنامج وكيف يتم التعامل مع المخالفات؟

يراقب تطبيق هذا النظام مفتشو الوزارة والمؤسسة حسب النظام. ويقوم المفتشون بتقديم تقارير المخالفات ان وجدتإلى الوزارة والمؤسسة لاتخاذ ما يلزم بشأنها.





ماهي الإجراءات التي يجب اتخذها في حال عدم الرضى بقرارات المؤسسة بما يخص التعويض؟

لأصحاب العمل والمشتركين ان يقدموا اعتراضا عن طريق التسلسل ضد اي قرار صادر من اي جهاز مختص في المؤسسة يتعلق بمهامها في تطبيق النظام. ويقدم الاعتراض الى الجهاز الاعلى بالتسلسل بالنسبة الى الجهاز الذي صدر منه القرار المعترض عليه كما هو مبين:
  • • محافظ المؤسسة من اجل القرارات الت اتخذها مدير المكتب
  • • مجلس الإدارة من اجل القرارات التي اتخذها المحافظ
  • • ويمكن لأصحاب العمل والمشتركين الذين لم يقبل اعتراضهم ان يتقدموا بشكوى امام الجهة القضائية المختصة بالنظر في قضايا العمل.




ماهي العقوبة في حال عدم تقيد المشتركين بأحكام النظام؟

مع عدم الاخلال بأي عقوبة اشد يقررها نظام آخر، يفرض على كل شخص يقدم معتمدا بيانات غير صحيحة لأجل إفادة غيره من التعويضات غرامة لا تزيد عن 2000 ريال ويضاعف المبلغ في حال التكرار.


ــ و يفرض على الشخص الذي يقدم بيانات غير صحصحيه لأجل الاستفادة من التعويضات غرامة لا تتجاوز قيمتها قيمة التعويضات التي دفعت له من دون وجه حق بالإضافة إلى إلزامه برد ما دفع من تلك التعويضات



ماهي العقوبة في حال عدم تقيد اصحاب العمل بالأنظمة والاحكام؟

يفرض على صاحب العمل الذي لا يتقيد بأي حكم من أحكام النظام واللائحة غرامة لا تزيد عن 10000 ريال ويضاعف المبلغ في حال التكرار وتتعدد الغرامة بتعدد العمال المشتركين الذين ارتكب صاحب العمل بصددهم مخالفة أو أكثر.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf الائحة التنفيذية لنطام التعطل عن العمل.pdf‏ (5.11 ميجابايت, المشاهدات 22)
من مواضيعي : مشــرف نظـــافة
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-03-2015, 05:03 PM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: نظام ساند

عزيزي المواطن (صاحب العمل)
تم تحويل نظام ساند الى مساند

عند رغبتك في اصطحاب العمالة المنزلية معك إلى أي دولة، نفيدك بأهمية معرفة النقاط التالية من قبل سفارة الدولة التي ترغب في السفر لها و ذلك :لتجنبك المشاكل و القضايا هناك


1- التأشيرة المطلوبة للعمالة المنزلية لدخول الدولة
2- المستندات المطلوبة لإثبات القدرة على الدفع
3- طبيعة العمل و الساعات المطلوبة اسبوعيا و يوميا
4- معدل الأجور و طريقة دفع الأجر
5- أجور العمل الإضافي
6- الوثائق المعتمدة لإثبات ساعات العمل
7- العقد و محتوياته و صيغته و تحديثه
8- حق الإحتفاظ بالاوراق الرسمية و الثبوتيه و الممتلكات الشخصية للعامل
9- سكن العامل
10- الإجراءات المطلوبة عند وصول العامل
11-إشعارات الإنهاء للعقد



من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
سائح, نظام


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[موضوع] "التأمينات" توضح تفاصيل نظام ساند .. وتؤكد: يدعم الأمان الوظيفي أبو غرور ملتقى المواضيع العامة 14 06-25-2016 08:40 AM
موضوع مهم ورسبت بالاول والسبب الملخصات الفيصل 1 ملتقى إدارة المعلومات الصحية 14 09-03-2015 09:47 AM
[موضوع] نظام مزاولة المهن الصحية مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 0 03-07-2015 06:29 AM
نظام المعلومات الصحيه واهميته فني... ملتقى إدارة المعلومات الصحية 2 01-03-2010 03:45 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:06 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط