آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

وكالة الانباء السعودية

ظˆظƒط§ظ„ط© ط§ظ„ط£ظ†ط¨ط§ط، ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ظˆط§ط³

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-11-2015, 04:49 AM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: وكالة الانباء السعودية

تأسيس الوكالة وعلاقاتها الخارجية :
تأسست وكالة الأنباء السعودية ( واس ) عام 1390هـ ـ 1971م ، وهي أول وكالة أنباء وطنية والهدف من إنشائها أن تكون جهازاً مركزياً لجمع وتوزيع الأخبار المحلية والعالمية داخل المملكة وخارجها تواكب تطور المملكة في مرحلة هامة من مراحل نموها وتطورها وتعكس صورة حقيقية لواقع هذا البلاد وأهلها ولتكون مرآة صادقة لنقل المعلومات على مختلف أشكالها لمواطنيها من مواقع الأحداث في الداخل والخارج .
وقد خطت الوكالة منذ تأسيسها خطوات حثيثة في اتجاه استكمال المقومات الأساسية لوكالة أنباء حديثة وفعالة بحيث أصبحت خلال فترة وجيزة المصدر الأول والأساسي للأخبار في المملكة العربية السعودية كما اكتسبت خدماتها الأخبارية ثقة واسعة النطاق لما تميزت به من تحري الدقة والموضوعية وفقاً لأرفع المقاييس المهنية .
وقد هيأ تقدم وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية في المملكة إمكانيات كبيرة لانتشار خدمات الوكالة الإخبارية بشكل سريع داخل المملكة وخارجها ووضعها في متناول مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة وكذلك الدوائر الحكومية والمؤسسات التي تشترك في تلقي خدمات الوكالة اليومية المبثوثة من مقر الوكالة الرئيس في الرياض وقد سعت الوكالة منذ تأسيسها إلى إقامة علاقات تعاون وثيقة مع وكالات الأنباء العالمية والعربية والنامية والعديد من المؤسسات الإعلامية بهدف تنمية عملية التبادل الإخباري والتدفق الحر للأخبار والمعلومات .
ووكالة الأنباء السعودية عضو مؤسس في اتحاد الوكالات العربية ووكالة الأنباء الخليجية ووكالة الأنباء الإسلامية ووكالة أنباء الدول غير المنحازة وتشارك الوكالة في المؤتمرات واللقاءات التي تعقد في كل عام لبحث آفاق التعاون المشترك بين وكالات الأنباء المنتمية لمختلف المجموعات العربية والأوروبية والأفريقية والمؤتمرات الإعلامية المماثلة .

وقد تم تحويل الوكالة بقرار من مجلس الوزراء في 7 رجب 1433 إلى هيئة عامة تسمى / وكالة الأنباء السعودية / وترتبط إداريا بوزير الثقافة والإعلام ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة والإعلام وضم في عضويته ممثليين من عدد من الجهات الحكومية واثنين من أصحاب الرأي والخبرة .

-مبنى وكالة الأنباء السعودية الجديد فى الرياض :
تم فى تاريخ 12/2/1431 هـ البدء في إنشاء مبنى المقر الرئيسي لـ (واس) وذلك في مدينة الرياض الذي يلبي إحتياجات الوكالة ويساعد على أداء العاملين على نحو أفضل وسيتم إنجاز المبنى في عضون 24 شهراً ويقع فى حى الصحافة طريق الملك فهد . ـ هيكل الوكالة :
هيئة عامة تتمتع بالشخصية الاعتبارية المستقلة ويعمل بها اكثر من 600 شخص ويرأسها رئيس بالمرتبة الممتازة يرتبط بمعالي وزير الثقافة والإعلام .
ويرتبط بمعالي الرئيس ثلاثة أقسام رئيسية هي :


أولا ـ أولاً : إدارة الأخبار والتحرير :ـ
ويتبع لها قسماً التحرير الخارجي والتحرير الداخلي ويضم كل من القسمين عدداً من المحررين والمراسلين المتخصصين الذين يشرفون على سير العمل اليومي ، وكل المحررين العاملين في المركز الرئيس والمركزين الفرعيين في جدة والدمام والمكاتب الأخرى في مدن المملكة من السعوديين المؤهلين .
كما يتبع لإدارة الأخبار والتحرير أيضاً قسم النشرة الإنجليزية والترجمة لبث أخبار الوكالة باللغة الإنجليزية ، ولترجمة الأخبار التي ترد للوكالة باللغة الإنجليزية والفرنسية ، وقسم الاستماع السياسي الذي يرصد الإذاعات الخارجية ويزود أقسام التحرير بما يجد من أحداث ويُعد قسم الاستماع أحد روافد التحرير ومصدر من مصادر الأخبار .
ومركز البحوث والمعلومات الذي يعتبر من أكبر الإرشيفات المتخصصة في المملكة ويتولى المركز تصنيف وحفظ المعلومات إلى جانب إعداد الدارسات والتقارير والإحصاءات عن مختلف المواضيع ذات الأهمية الأخبارية وتحتفظ الوكالة بإرشيف كامل للصور الفوتوغرافية التي تغطي الأحداث اليومية في المملكة كما تبث الوكالة للمشتركين في خدماتها من الصحف ووكالات الأنباء خدمة مصورة يومية عبر الخطوط الهاتفية وتستقبل أيضاً الخدمات المصورة الواردة من خارج المملكة من مكاتبها أو من الوكالات الأخرى التي ترتبط معها بعقود أو اتفاقيات تعاون وتتولى إعادة توزيعها للمشتركين في الداخل .

ـ نشرات الوكالة :
تصدر الوكالة نشرة يومية شاملة للأخبار المحلية والعالمية يتم بثها طوال 24 ساعة كما تصدر نشرة أخبارية باللغة الإنجليزية ونشرة أخرى باللغة الفرنسية ونشرة للخدمات الخاصة إضافة إلى توزيع الصور وتستقبل الوكالة جميع الخدمات الأخبارية الصادرة بكل اللغات من وكالات الأنباء الأوربية والعربية ووكالات أنباء الدول الإسلامية .
وتساهم بإرسال خدمة إخبارية منتظمة لتوزيعها من شبكة وكالة الأنباء الإسلامية الدولية ومجمع وكالات أنباء دول عدم الانحياز.
كما تصدر الوكالة صباح كل يوم نشرة يومية مطبوعة بأهم الأخبار توزع على كبار المسؤولين في الدولة .
ـ مكاتب الوكالة ومراسلوها : ـ
وحرصاً من الوكالة في أن تكون تغطيتها للأحداث شاملة ومباشرة أقامت عدداً من المكاتب والمراسلين في داخل المملكة وخارجها .
ففي الداخل أنشأت الوكالة مكاتب رئيسة في كبريات المدن السعودية كما عينت مراسلين في المحافظات و المدن الأصغـر وعينت مراسلات في عدد من المدن داخل المملكة .
وفي الخارج حرصت الوكالة على إنشاء مكاتب لها في عواصم الدول الكبرى كخطوة أولى كما عينت عدداً من المراسلين في عدد من المدن الأخرى ليزودوا الوكالة بالأخبار من مصاردها مباشرة وفي أوقات حدوثها .

ـ مكاتب الوكالة في الخارج : ـ
1 ـ مكتب الوكالة في بيروت الذي أنشئ عام 1390هـ ويعمل به أكثر من عشرين شخصاً مابين صحفي وإداري وقد أثبت هذا المكتب مهارة عالية في تغطية أحداث بيروت في أيام محنتها .
2 ـ مكتب الوكالة في القاهرة وقد أنشئ عام 1392هـ ويعمل به حوالي 30 شخصاً .
3 ـ مكتب الوكالة في صنعاء الذي أسس في عام 1393هـ ويتولى تغطية أخبار اليمن .
4 ـ مكتب الوكالة في لندن الذي تأسس سنة 1397هـ ويعمل به حوالي عشرة أشخاص .
5 ـ مكتب الوكالة في واشنطن تأسس عام 1399هـ بعد أن كان هناك مراسل منذ عام 1397هـ ، والمكتب مكلف بتغطية أخبار الأمريكتين ويعمل به أكثر من عشرة أشخاص .
6 ـ مكتب الوكالة في تونس أنشئ عام 1401هـ وتكلف بتغطية أخبار منطقة المغرب العربي ويعمل به أكثر من عشرة أشخاص .
7 ـ مكتب طهران تأسس في عام 1421هـ .
بالإضافة إلى ذلك هناك مراسلون للوكالة في إسلام أباد والأردن ونيويورك ودمشق والمغرب وموريتانيا وفلسطين وبرلين وبروكسل وباريس وموسكو وبكين وفينا ومدريد وجنيف وسدني والجزائر والكويت . كما تزمع الوكالة إنشاء عدد من المكاتب الجديدة وإرسال عدد من المراسلين إلى عدد من البلاد الأخرى ولا يقتصر نشاط الوكالة على ما يصلها من المكاتب والمراسلين ولكنها ترسل البعثات الصحفية إلى مواقع الأحداث والمناسبات في أي بقعة من العالم لمتابعة الأحداث .


ثانياً : الإدارة الفنية :
منذ العشرين من ديسمبر 1997م بدأت وكالة الأنباء السعودية في استخدام الحاسب الآلي في كافة أعمالها ومكاتبها ووحداتها مما أدى إلى ميكنة أعمال الوكالة في إرسال واستقبال الأخبار ،وتصنيف وحفظ المعلومات ، وفي أعمال الوكالة الإدارية ، وتقوم الإدارة الفنية في ( واس ) بالأشراف على تشغيل الحاسب الآلي وصيانته .
كما تختص الإدارة الفنية بالإشراف على جميع الأقسام والأعمال والأجهزة الفنية والهندسية وأعمال وتركيب وتجهيز وصيانة الأجهزة وتشغيلها وتخطيط وتنفيذ مشاريع الوكالة الفنية والإشراف على صيانة مبنى الوكالة .
ـ أقسام الإدارة الفنية :
ـ قسم التخطيط والمتابعة .
ـ قسم الصيانة والتشغيل .
ـ قسم إرسال واستقبال الصور الفوتوغرافية .
ـ قسم الحاسب الآلي .

ـ وقد أشرفت الإدارة الفنية على ما يلي : ـ
ـ إدخال خدمة التصوير الرقمي في التصوير الفوتوغرافي .
ـ إدخال الحاسب الآلي في أعمال الوكالة في تحرير الأخبار .
ـ تحديث مكاتب الوكالة الداخلية والخارجية لميكنة العمل حيث تم البدء في إدخال الحاسب الآلي لجميع المكاتب لاستخدامه في إرسال واستقبال الأخبار اليومية .
ـ أدخلت وكالة الأنباء السعودية تجهيزات حديثة لنقل خدماتها لمواكبة التطور التقني في المجالات الفنية وساهم ذلك في رفع كفاءة وسرعة أداء العمل ويشمل ذلك الخدمات الآتية :
1 ـ تم إدخال خدمة التصوير الرقمي ( Digital ) .

2 ـ ميكنة أعمال الوكالة حيث تم إدخال الحاسب الآلي في أعمال الوكالة فأصبح العمل داخل الوكالة يتم بواسطة الحاسوب .
3 ـ إدخال خدمات الأقمار الصناعية على بث الوكالة .
4 ـ إنشاء مركز معلومات يستخدم أحدث التقنيات ووسائل للحفظ الحديثة .
5 ـ إنشاء معامل التصوير الملونة والتي تعتمد على التقنية الرقمية .
6 ـ إنشاء قاعة محاضرات وندوات ذات تجهيزات وتقنية عالية من حيث الترجمة الفورية والعرض المباشر .
7 ـ إدخال خدمات الوكالة عبر شبكة الإنترنت .


ثالثاً : إدارة الشئون الإدارية :
وتُعنى بمتابعة وإنجاز الأمور الإدارية والمالية التي تهم الوكالة وموظفيها .
ومن مهام هذه الإدارة توفير الخدمات الإدارية لكل العاملين في الوكالة ومكاتبها في الداخل والخارج .

ـ وتتكون الشئون الإدارية من :
1 ـ شؤون الموظفين : يقوم هذا القسم بإنجاز كل ما يتعلق بشؤون الموظفين من خدمات إدارية تتعلق بموظفي الوكالة من إجازات وعلاوات وغير ذلك من أمور .
2 ـ المحاسبة : يتولى هذا القسم كل النواحي المالية سواء منها ما يتعلق بالمواطنين أو مستلزمات أو تبعات مالية أخرى تتعلق بالعمل ويقوم بجميع ما يتعلق بحسابات وكالات الأنباء العربية والإسلامية والعالمية .
3 ـ الاتصالات : يقوم هذا القسم بحفظ كافة المعاملات الصادرة أو الواردة من والى الوكالة وحفظ ملفات الموظفين واستكمالها . . كما يقوم بأعمال الصادر والوارد وقيد كل منها في السجلات الخاصة بها وتوزيعها على أصحاب العلاقة .
4 ـ تشرف إدارة الشئون الإدارية أيضاً على حركة السيارات والاستعلامات وغيرها من الوحدات الصغيرة التي تتطلبها حاجة العمل في الوكالة .

ـ علاقة وكالة الأنباء السعودية بالوكالات الأخرى :
قامت وكالة الأنباء السعودية بعقد اتفاقيات ثنائية لتبادل الأخبار مع وكالات الأنباء العربية والعالمية وبنت جسوراً للتعاون وتبادل الخبرات مع وكالات المنطقة والوكالات العالمية فكثيراً ما تبعث وفوداً من الصحفيين والفنيين في زيارات إلى وكالات صديقة وتستقبل في الوقت نفسه وفوداً مماثلة .
وتستخدم الوكالة في تبادلها الإخباري مع الوكالات التي تربطها معها اتفاقيات خطوط مباشرة عبر الأقمار الصناعية والميكرويف .
ومن بين هذه الوكالات وكالة الأنباء الكويتية والقطرية والإمارات ووكالة أنباء الخليج بالبحرين والتونسية والمغربية .
وعلى الصعيد العالمي ترتبط أيضاً ـ واس ـ بعلاقات تعاون وتبادل إخباري مع خمس وكالات عالمية هي :
رويترز ـ الاسو شيتدبرس ـ اليونايتد برس ـ فرانس برس ـ الألمانية ( د ب أ ) .


ـ ابرز منجزات الوكالة :
أعطت الخطوات التي قطعتها الوكالة منذ إنشائها حافزاً مشجعاً لدفع الوكالة نحو تدعيم إمكاناتها وتكثيف خدماتها وتطويرها لتلبية متطلبات المرحلة المقبلة .
فسعت الوكالة إلى استقطاب كوادر بشرية مؤهلة صحفياً وفنياً لتنشيط خدماتها الأخبارية وأحدثت أقساما نشطة ــ كالنشرة الإنجليزية والنشرة الفرنسية التي أنشئت عام 1401هـ ــ وإحداث أقسام جديدة في التحرير الداخلي أحدها للعناية بالشؤون الثقافية ومتابعة حركة النشاط الثقافي والمكتشفات العلمية في الداخل والخارج وتغطية أخبار المؤتمرات العلمية وما يُعقد من ندوات علمية وأدبية .
والثاني قسم الشؤون الرياضية الذي يُعنى بمتابعة الحركة الرياضية والشبابية على الصعيد الداخلي والخارجي .
والثالث قسم الشؤون الاقتصادية لمتابعة الحركة الاقتصادية عـــــلى
الصعيد الداخلي والخارجي .
وفي نية الوكالة ـ مستقبلاً بحول الله ـ إحداث أقسام أخرى مـــثل ( قسم الشؤون الإسلامية ، وقسم المرأة ) .
وفي إطار سعي الوكالة إلى تطوير خدماتها الأخبارية والمصورة بدأت في غرة محرم 1407هـ ( 5 سبتمبر 1986م ) إرسالاً مستمراً لمدة 24 ساعة بلا انقطاع وذلك لمواكبة التطور التنموي الذي تعيشه المملكة في مختلف الحقول .
كما قامت واس بإنشاء استديو في مقر الوزارة بمنى لتحميض وطبع وإرسال الصور الفوتوغرافية التي تمثل نشاط الدولة في الحج إلى المركز الرئيس في الرياض لتوزيعها إلى وسائل الإعلام في الداخل والخارج . وتم ربط المشاعر المقدسة بالحاسب الآلي كما تم ربط المناطق داخل المملكة والمكاتب الخارجية بالرياض مما أدى إلى اختصار المسافة الزمنية التي كانت تفصل بين وقوع الحدث الإخباري والمصور ومن توزيعه على وسائل الإعلام .
أصدرت وكالة الأنباء السعودية ابتداء من عام 1408هـ عدداً من الكتب الوثائقية وهي :
ـ وثائق وكالة الأنباء السعودية .
ـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية ـ النشأة والإنجازات .
ـ المؤتمرات الإسلامية التي عقدت في المملكة العربية السعودية خلال أحداث الخليج العربي .
ـ بيانات جلسات مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية ـ خمسة أجزاء .
ـ أصداء الموقف السعودي خلال أحداث الخليج العربي .
ـ مجلس التعاون لدول الخليج العربية ـ الدورة العشرون للمجلس الأعلى ـ وثائق وقرارات .
ـ خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود عشرون عاماً من الإنجاز .
كما أصدرت الوكالة ملف المؤتمر السابع عشر لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والذي صدر في عام 1408هـ . وملف مؤتمرات القمة الإسلامية ومؤتمرات وزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي والذي صدر عـــــــام 1409هـ .
ولاعطاء صورة شاملة عن الخدمة الأخبارية لــ ( واس ) فقد بلغ عدد الأخبار التي وزعتها ( واس ) خلال عام 1429هـ 145331 خبراً بمعدل 12111 خبراً شهرياً بمتوسط 403.7 خبراً يومياً باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية كما بلغ عدد الكلمات التي وزعتها ( واس ) خلال عام 1429هـ 56969752 كلمة أي بمعدل 4747479 كلمة شهرياً بمتوسط 158249كلمة يومياً باللغات الثلاث العربية والإنجليزية والفرنسية .
وبلغ إجمالي عدد الصور التي وزعتها ( واس ) خلال عام 1429هـ 57402 صورة فوتوغرافية أي بمعدل 4784 صورة شهرياً بمتوسط 151 صورة يومياً .

ـ التأهيل والتدريب :
يحصل العاملون في الوكالة على دورات تأهيلية وتدريبية منوعة كالتالي :
1 ـ الدورات التخصصية في معهد الإدارة العامة المصممة حسب احتياجات الوكالة بالاتفاق مع المعهد .
2 ـ اكتساب الخبرة من خلال الممارسة اليومية .
3 ـ التدريب بمعهد الدراسات الدبلوماسية .
4 ـ التدريب بمقر الوكالة على أجهزة الحاسب الآلي .
5 ـ التدريب بمركز التدريب الفني بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات .
6 ـ تدريب المتخرجين من المعاهد الفنية في قسم التصوير بالوكالة .
7 ـ دورات قصيرة مكثفة في بعض الوكالات العربية والأجنبيـــة .
8 ـ الابتعاث الداخلي بجامعة الملك سعود للحصول على دبلوم ( ترجمة ) .
9 ـ التدريب خارج المملكة بالمركز العربي للتدريب ( بدمشق).
10 ـ الالتحاق لمنسوبي الوكالة بالدورات التي تنظمها ( فانا ) بالتعاون مع الوكالات الأجنبية .
11 ـ إبتعاث بعض منسوبي الوكالة إلى الخارج للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه لرفع الكفاءات لمنسوبي الوكالة .
12- أنشأت (واس) مركز للتدريب فى مقرها بالرياض يعنى بإعداد وتدريب وتهيئة منسوبيها الإعلاميين والفنيين وكذا ذودي الإختصاص من القطاعات الحكومية والمؤسسات الإعلامية الأخرى .


للاتصال بوكالة الأنباء السعودية :
* العنوان البريدي :
الرياض طريق الملك فهد
ص ب 7186
المملكة العربية السعودية ـ الرياض 11171
هاتف 4193333
* المدير العام :
ـ هاتف ( 4196422 ) فاكس ( 4194094 ).
*إدارة الأخبار :
ـ مدير عام الأخبار :
ـ هاتف ( 4195509 ) فاكس ( 4194954 ) .
ـ التحرير الداخلي :
ـ فاكس ( 4196747 ـ 4193492 ) .
ـ التحرير الخارجي :
ـ فاكس ( 4196437 ـ 4197395 ).
* الإدارة الفنية :
ـ فاكس ( 4197388 ) .
* الشؤون الإدارية :
ـ فاكس ( 4195449 ) .
* موقع الوكالة على شبكة الإنترنت :
ـ ( ظˆظƒط§ظ„ط© ط§ظ„ط£ظ†ط¨ط§ط، ط§ظ„ط³ط¹ظˆط¯ظٹط© - ظˆط§ط³ ) .
* البريد الإلكتروني :
ـ ( [email protected] )

من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-11-2015, 04:53 AM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: وكالة الانباء السعودية

تم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملفات المرفقة
نوع الملف: pdf ksa.pdf‏ (1.38 ميجابايت, المشاهدات 9)
من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الانباء, السعودية, وكالة


أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:25 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط