آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الثقافة العمالية

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-18-2015, 03:48 PM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: الثقافة العمالية

من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 03-18-2015, 04:00 PM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: الثقافة العمالية

من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 03-18-2015, 04:03 PM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: الثقافة العمالية




جميعنا يعلم أن استقدام الأيدي العاملة كان ضرورياً في فترات ماضية، في ظل نقص الخبرات الوطنية، أو عزوف القوى العاملة الوطنية عن العمل في بعض المهن، أو تعذر شغلها بقوى عاملة وطنية لأي سبب آخر، حيث أن نقص القوى العاملة عن حاجة سوق العمل يؤدي إلى تعثر عجلة النمو الاقتصادي، مما قد ينتج عنه اضطرابات اقتصادية أو اجتماعية.

وفي المقابل، فإنه لا شك أن زيادة الاستقدام عن حاجة سوق العمل يضر بالمجتمع اقتصادياً واجتماعياً وأمنياً.

مع إدراكنا الكامل بأن العمل حق لكل مواطن تسعى حكومة المملكة العربية السعودية جاهدةً للمساعدة على توفيره له، ولا يجوز لغير المواطن ممارسة العمل في المملكة العربية السعودية إلا بموافقة وزارة العمل.
وتنفيذاً للأوامر الملكية الكريمة، وعملاً بما ورد في نظام العمل ولائحته التنفيذية، واستشعاراً من وزارة العمل بضرورة وضع آليات واضحة تدعم توطين الوظائف وتنظّم طلبات استقدام الأيدي العاملة، وحرصاً على وجود توازن بين استقدام الأيدي العاملة وحاجة السوق الفعلية لها وبما لا يتعارض مع القرارات والبرامج التي تشجّع التوطين، كان إصدار برنامج نطاقات، بهدف تنظيم سوق العمل.
ولتمكين أصحاب الأعمال من التعرف على نسب التوطين المطلوبة والامتيازات الخاصة بالبرنامج والمعايير التي تتبعها وزارة العمل عند إصدار موافقتها لاستقدام القوى العاملة، لكي تكون الإجراءات أكثر وضوحاً وشفافية وللتقليل من الحالات التي تخضع للتقدير الشخصي لمُصدر القرار في وزارة العمل.
من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 03-18-2015, 04:05 PM
Banned عضو موقوف
 

مشــرف نظـــافة will become famous soon enough
افتراضي رد: الثقافة العمالية





هل اختيار فرع المنشأة في وزارة العمل خطوه إلزامية عند إضافة المشترك السعودي مشترك/مدة في المنشأة عن طريق الموقع الالكتروني؟ نعم , الخطوة إلزامية.
عند إضافة مشترك سعودي عن طريق الموقع الالكتروني, لايظهر لي خيار فرع المنشأة في وزارة العمل, ماذا أفعل؟ تستطيع القيام بإضافة المشتركين/ مدد الاشتراك عن طريق موقع التأمينات بدون مشاكل وإذا لم يظهر لك خيار رقم المنشأة في وزارة العمل , فمعنى ذلك بأنك تحتاج إلى تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك) في وزارة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لكي يتم ربط الفروع آليا.
هل يجب علي تحديث بيانات العاملين الحالين في المنشأة لكل واحد منهم ؟ لا , لا يجب تحديث بيانات العاملين إذا كان رقم المنشاة صحيح في وزارة العمل وتم التعرف عليه والربط معه بشكل سليم, أما أذا كانت بيانات صاحب العمل غير صحيحة فيجب عليك تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك) في وزارة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لكي يتم ربط المشتركين السعوديين بفرعهم آليا او يمكنك لاحقا بعد ربط المنشات بين الجهتين تحديث ربطهم بفروع المنشات وذلك من خلال الموقع " التأمينات أون لاين "– رابط " ربط المشتركين السعوديين بالمنشآت لدى وزارة العمل ".
كيف أتأكد من انه تم ربط معلوماتي في وزارة العمل مع التأمينات الاجتماعية بشكل صحيح وأن معلوماتي محدثة والخاصة بفرع المنشاة في وزارة العمل ؟ تستطيع ذلك من خلال الموقع " التأمينات أون لاين "– رابط " ربط المشتركين السعوديين بالمنشآت لدى وزارة العمل ", سوف يظهر لك بعد البحث قائمة منسدلة بجميع فروع منشاتك في وزارة العمل يبين لك أرقامها, وهذا يعنى انه تم ربط معلوماتك بشكل صحيح , أما إذا لم يظهر لك فمعنى ذلك بأنك تحتاج إلى تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك) في وزارة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لكي يتم ربط الفروع آليا.
هل يمكنني تصحيح فرع المنشاة الذي يعمل فيه العامل في وزارة العمل ونقله إلى الفرع الصحيح؟ يمكنك ذلك من خلال الموقع " التأمينات أون لاين "– رابط " ربط المشتركين السعوديين بالمنشآت لدى وزارة العمل " .
إذا لم يتم ربط العامل لدي بالفرع هل يمكنني ربطه؟ يمكنك ذلك من خلال الموقع " التأمينات أون لاين "– رابط " ربط المشتركين السعوديين بالمنشآت لدى وزارة العمل " .
عند إضافة مشترك/مدة عن طريق الموقع, لايظهر لي جميع المنشآت في وزارة العمل, ماذا أفعل؟ يعنى ذلك بأنك تحتاج إلى تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك) في وزارة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لكي يتم ربط المنشات آليا.
عند إضافة مشترك عن طريق الموقع , يظهر لي منشآت في وزارة العمل غير تابعة لي, ماذا أفعل ؟ يلزمك التحقق من عن معلومات المنشاة عن طريق شاشة عرض معلومات المنشأة في الصفحة الرئيسية من الموقع بعد تسجيل الدخول في حسابك التابع للتأمينات اون لاين , وسوف يظهر لك معلومات المنشاة ويلزمك التأكد من صحة رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك الذي يظهر لك في الشاشة , أما إذا كان خاطئ فمعنى ذلك بأنك تحتاج إلى تحديث بياناتك (رقم الاستقدام أو رقم الهوية الوطنية للمالك) في وزارة العمل وفي المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لكي يتم ربط الفروع آليا.
عدد العمال السعوديين الذين يظهرون لدى وزارة العمل مختلفة عن العدد الفعلي والموجودين لدي؟ أعداد السعوديين في الوزارة هو مطابق لما في التأمينات بعد تحديث بيانات المنشأة لدى التأمينات وهو متوسط عدد العمال للثلاثة أشهر السابقة وكذلك بناءًا على تقييمهم لوضعك المالي في سداد اشتراكاتك التأمينية لعمالك لدى التامينات , لهذا يلزمك سداد جميع مبالغ اشتراكات العمال للتأمينات (نسبة التوطين هي مرتبطة بالسداد لدى التأمينات).
هل يلزمني إبلاغ أو مراجعة أو تسليم قائمة بالعمال السعوديين إلى وزارة العمل بعد تسجيلهم في التامينات ؟ لا , غير مطلوب منك ذلك , حيث سيتم إرسالها لهم أليا .
هل يمكنني معرفة نطاق منشاتي أو تصنيفها ( اخضر – اصفر - احمر) ؟ يمكنك معرفتها من خلال موقع وزارة العمل أو التواصل معهم / رقم هاتف المركز الموحد لوزارة العمل , لأنهم هم المعنيين بهذا التصنيف .
هل يمكن إضافة المالك " السعودي" في منشاته كـمشترك؟ لا , لا يمكنك تسجيل المالك كمشترك في منشأته , لكن يتم احتسابه في التوطين من قبلنا آليا عن واحد سعودي مهما تعددت منشاته لدينا وهو لا يخضع لنظام التأمينات كمشترك (إلزامي) في منشاته, مع العلم انه يمكن خضوعه للنظام كمشترك اختياري.
إذا كان المشترك عمره أقل من " 18 سنه " ومسجل في منشأتي هل يتم احتسابه ضمن نسبة السعودة لدى وزارة العمل ؟ لا , لا يتم احتساب المشترك الذي يقل عمره عن 18 سنه ضمن نسبة التوطين وذلك حسب متطلبات وزارة العمل.
هل يتم احتساب المشترك الذي يعمل لدى أكثر من منشاة في نفس الوقت ضمن نسبة التوطين لدى وزارة العمل ؟ لا , لن يتم احتساب المشترك الذي يعمل في نفس الوقت إلا لدى صاحب العمل الأول الذي سجل عنده وذلك حسب متطلبات وزارة العمل .
ما هي الأسباب وماذا أعمل اذا كان عدد عمال المنشاة السعوديين " صفر " في برنامج نطاقات لدى وزارة العمل ؟ إذا تم التأكد من ان المنشاة تم تحديث بياناتها لدى الجهتين وتمت المطابقة (بواسطة رقم الهوية للمالك أو رقم الاستقدام للمنشاة) وتم ربط المشتركين بفروعهم لدى وزارة العمل , فان متوسط عدد عمال المنشاة السعوديين صفر في برنامج نطاقات لدى وزارة العمل يكون لأحد هذه الأسباب :
  • المنشأة متوقفة عن إكمال متطلباتها لدى التأمينات (الأجور السنوية - الحركة الشهرية للعمال(.
  • المنشأة عليها ملاحظات هامة (الشهادة موقفه) ويجب مراجعة التأمينات.
  • المنشأة عليها مخالفة واجبة السداد ويجب مراجعة التأمينات.
  • المنشأة رصيدها مدين ويلزمها سداد اشتراكات العمال.
  • المنشأة لا يوجد لديها أي مشترك سعودي مسجل لدى التأمينات.
من مواضيع : مشــرف نظـــافة
مشــرف نظـــافة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الثقافة, العمالية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التهاب المسالك البولية عند المرأة..الثقافة والنظافة هما الحل! --حسن الحسني-- ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 0 01-29-2014 03:11 PM
صيادلة يُفعِّلون الثقافة الدوائية..ويكشفون خطر «دواء بلا وصفة --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 11-12-2012 02:07 PM
الثقافة الصحية ... نعمة أم نقمة!!! يوسف الحاضري ملتقى المواضيع العامة 7 01-17-2009 10:09 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:16 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط