آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الدراسات التي قام بها صندوق تنمية الموارد البشرية

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة يارا الخولى

موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-23-2015, 04:56 PM
Banned عضو موقوف
 





مشــرف نظـــافة will become famous soon enough


: الدراسات التي قام بها صندوق تنمية الموارد البشرية


دراسة " معايير تقييم مراكز ومعاهد التدريب الأهلية

نظراً للتوسع الكمي لمراكز ومعاهد التدريب الأهلية في المملكة وضرورة التأكد من جودة مخرجاتها فقد برزت لصندوق تنمية الـموارد البشرية أهمية إجراء دراسة علمية بحثية لوضع معايير تقييم مراكز ومعــاهد التدريب الأهلية . وقد اشتملت الدراسة على الجوانب الرئيسية للمعايير المتبعة علمياً لتقييم معاهد ومراكز التدريب الأهلية وتركز هذه المعايير على ثلاثة جوانب هي تقييم المادة العلمية وبيئة التدريب والمدرب.

دراسة " واقع التدريب في المؤسسات الأهلية والحكومية وتحدياته


في ظل تزايد أعداد العاطلين عن العمل في المملكة وضرورة تزويد الشباب بالقدر المطلوب من التدريب لتأهيله لوظائف القطاع الخاص، واهتمام صندوق تنمية الموارد البشرية المتمثل في دعم تأهيل طالبي العمل وتوظيفهم في القطاع الخاص . فقد برزت أهمية التعرف على جوانب عديدة عن التدريب وأوضاعه ومعطياته، وخاصة ما يتعلق بالتدريب الأهلي والحكومي الموجه للقطاع الخاص. وكـان ذلك الاهتمام أحـد الدوافع للقيام بهذه الدراسة التي تهدف إلى بحـث واقع وتحديات وحـدات ومؤسسات التدريب الأهلية والحكومية . وتتطرق الدراسة ضمن إطارها إلى قياس رضـا المستفيدين من مسئولي القطاع الخاص عن مخرجات الـوحدات التدريبية الأهلية والحـكومية ومقارنتهما ببعضهما وكذلك التعرف على مستوى جودة العملية التدريبية في تلك الوحدات التدريبية. كما تناقش الدراسة التحديات التي تواجه وحـدات التدريب الأهلية والحكومية من خـلال الدراسة الميدانية ، وتطرح بعـض الاقتراحات للتعامل معها.

دراسة " واقع التوظيف وتحدياته في القطاع الخاص السعودي "

في ظل تنامي إعداد الخريجين من كافة مراحل التعليم وظهور بعض المشكلات في مجال إيجاد الفرص الوظيفية للمواطنين ، الأمر الذي أدى إلى تزايد في أعداد العاطلين عن عمل ، برزت أهمية إجراء دراسة واقع التوظيف وتحدياته في القطاع الخاص السعودي ، والتي تهدف إلى التعرف على واقع دور الجهات المعنية بالتوظيف في القطاع الخاص، ومستوى الرضاء عن التوظيف في القطاع الخاص ، تقييم وحدات التوظيف في القطاعين الحكومي والخاص ، المتطلبات السلوكية للوظيفة في القطاع الخاص ، بيئة وثقافة العمل في القطاع الخاص ، أهم تحديات التوظيف في القطاع الخاص .


دراسة " إطار منهجي لتشغيل النساء في ظل تبني خيارات العمل عن بعد "

قد برز أهمية دراسة مدى إمكانية تطبيق خيارات العمل عن بعد في تشغيل النساء بالمملكة مع ارتفاع نسب البطالة بين هذه الفئة ، وكذلك مع حدوث الكثير من المتغيرات في البيئة الاقتصادية داخل المملكة بهدف التوافق مع معطيات العولمة وانضمام المملكة لاتفاقية الجات . وانطلاقاً من الأدوار الاقتصادية والاجتماعية المحورية التي يمارسها صندوق تنمية الموارد البشرية في مجال استثمار المهارات والقدرات البشرية في المملكة ، فقد تبنى القيام بتنفيذ دراسة بحثية ميدانية ، تهدف إلى تحليل سلوكيات ودوافع وحوافز عمل وتشغيل النساء في البيئة السعودية ، التعرف على توجهات كل من المرأة السعودية ، والشركات السعودية ، والجهات ذات العلاقة تجاه تطبيق العمل عن بعد ، التعرف على مشكلات ومعوقات تطبيق العمل عن بعد ، وعلى ماهية الأساليب المناسبة لتنفيذ الخيارات المطروحة للعمل عن بُعد .

دراسة " التسرب الوظيفي للقوي العاملة المواطنة في القطاع الخاص "

نظراً لبروز مشكلة التسرب بين المواطنين في منشآت القطاع الخاص وتناميها ، وحرصاً من الصندوق على إيجاد حل لهذه المشكلة وعدم تفاقمها في منشآت القطاع الخاص . فقد تبنى دراسة علمية بحثية و ميدانية تهدف إلى التعرف على نسبة التسرب الوظيفي ، ومعرفة أسباب ترك العمل والوظائف التي ترتفع نسبة التسرب فيها ، واقتراح الطرق والوسائل التي تساعد في الحد من هذه الظاهرة ، ووضع التوصيات اللازمة لمعالجتها وآليات تنفيذها .

دراسة " واقع التدريب الداخلي في منشآت القطاع الخاص المستفيدة من دعم الصندوق "

برزت أهمية دراسة تقويم برامج التدريب الداخلي التي تنفذها منشآت القطاع الخاص بدعم من الصندوق وفقاً لآليات الدعم المتبعة . وتهدف الدراسة إلى تشجيع واقع التدريب الداخلي في منشآت القطاع الخاص المستفيدة من دعم الصندوق وتقويمها ، ومن ثم تحديد المقترحات والتوصيات الكفيلة بتطوير مثل هذا النوع من التدريب ورفع كفاءته وفعاليته ، وتحديد معايير للتدريب ، وقياس جودة مخرجاته .

دراسة " حول الاحتياجات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات "

نظراً إلى قلة المعلومات التي تشخص سوق العمل المعلوماتي واحتياجاته ، فقد تبنى الصندوق دعم دراسة علمية وبحثية تهدف إلى تحديد الاحتياجات في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات من الوظائف وتقديم مؤشرات عن حجم العمالة في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات وتحديد البرامج والتخصصات المطلوبة لسوق العمل المعلوماتي خلال العشر سنوات القادمة

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مشــرف نظـــافة
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 03-24-2015, 01:01 PM
صحي جديد
 

يارا الخولى will become famous soon enough
افتراضي رد: الدراسات التي قام بها صندوق تنمية الموارد البشرية

مشكور ع ها المجهود
مشــرف نظـــافة معجبون بهذا.
من مواضيع : يارا الخولى
يارا الخولى غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الموارد, التي, البشرية, الدراسات, بها, تنمية, صندوق, قال


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قَدْ نَرَىٰ تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ ۖ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَ المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 15 07-01-2017 04:36 AM
[خبر] عادل فقيه يحدثكم عن ساند مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 15 07-29-2015 05:46 PM
سنن عبدالله الزغيبي ملتقى النفحات الإيمانية 10 05-24-2015 06:59 AM
๑۩۞۩ ๑۩۞۩ تلخيص كتاب أيقظ قواك الخفية ๑۩۞۩ ๑۩۞۩ المكينزي ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 0 05-17-2009 01:46 PM
آداب الصلة المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 4 07-06-2008 05:01 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:41 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط