آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

تميز نقل الحجاج يدفع الداخلية للمطالبة من كل الجهات المعنية في الاستمرارية... التركي

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 03-29-2015, 02:31 PM
Banned عضو موقوف
 





مشــرف نظـــافة will become famous soon enough


أكد المتحدث الأمني بوزارة الداخلية اللواء منصور التركي تميز نتائج نقل الحجاج في هذا الموسم خلال الـ 24 ساعة الماضية، إذ صعد أكثر من مليون ونصف المليون حاج لمشعر عرفات، وإعادة نقلهم مرة أخرى في النفرة إلى مزدلفة، ومن ثم دخولهم صباح اليوم إلى مشعر منى، وقيامهم برمي جمرة العقبة، وأداء طواف الإفاضة في المسجد الحرام، في جو تسوده الراحة والطمأنينة.
وقال في كملة استهل بها المؤتمر الصحفي الثالث لأعمال الحج لهذا العام 1434 هـ الذي عقد بمقر الأمن العام بمنى اليوم: إن عمليات النقل في التصعيد وفي النفرة مقارنة بالسنوات الماضية تعد الأمثل، مشيرًا إلى أن ما يميز هذا الموسم قلة المفترشين مما أسهم في الاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكاملة لشبكة الطرق وللممرات المخصصة للمشاة.
وبين أنه خلال رحلة نقل الحجيج ( التصعيد لعرفات والنفرة لمزدلفة ومن ثم العودة لمنى )، نقل ما يقارب 40% من الحجاج بنظام النقل بالرحلات الترددية، وحوالي 25% منهم بالقطار، فيما فضل نحو 35% المشي بالاقدام،أو استخدام الرحلات التقليدية ( بنظام الرد أو الردين ) عبر السيارات الخاصة ذات الطاقة الاستيعابية 25 راكبًا أو الحافلات.
وأكد اللواء التركي الاستمرار في المحافظة على مستوى تنفيذ الخطط المعدة لحجاج بيت الله عام بعد عام ، والاستفادة منها في تطوير ما يقدم في السنوات القادمة.
من جانبه بين وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم بن حسين قاضي أن حركة جموع الحجيج بين المشاعر المقدسة حتى وصولهم صباح اليوم إلى مشعر منى تمت بمعدلات قياسية مقارنة بالسنوات الماضية.
وأفاد أن عمليات دخول وخروج الحجاج لمنشأة الجمرات وكذلك رحلة الذهاب والعودة للمسجد الحرام تتم وفق جدولة ضمن خطة تفويج الحجاج.
وقال: إن هناك تواصلاً مع جميع الجهات المشاركة في تفويج الحجاج بإِشراف إمارة منطقة مكة المكرمة، مبينًا أن جميع الخطط نفذت حسب ما أعدت له مسبقًا.
وأشار إلى أن 23 ألف حافلة نقلت الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.
وأوضح أن خطة وزارة الحج في التفويج حددت بقاء50% من الحجاج في مخيماتهم و50% للمتعجلين في اليوم الـ 12، وفق جدولة زمانية ومكانية حفاظًا على معدلات السلامة في منطقة منشأة الجمرات والمسجد الحرام.
وعلق على نجاح أعمال حج هذا العام بانخفاض معدلات الشكاوى مقارنة بالسنوات الماضية إذ بلغت في هذا الموسم 169 شكوى، فيما بلغ عدد التائهين 7998 حاجاً، وسجل 98 بلاغاً لمفقودات أعيد منها 43 غرضًا مفقودًا.
وأشاد بتضافر جهود الجهات المشاركة في خدمة ضيوف الرحمن وبما تبذله من جهود في سبيل راحتهم.
بدوره بين قائد قوات أمن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي أن خطة أمن الحج تنطلق من فكر مبني على خبرات عشرات السنين.
وأكد أن حركة المشاة والمرور في هذا الموسم تميزت بتحقيق أرقام جيدة في جميع المحاور، في عمليات التصعيد لعرفات والنفرة لمزدلفة والعودة لمشعر منى.
وقال: النفرة أعطت أرقامًا مميزة، ففي بعض الخطوط وصل الحجاج إلى مزدلفة تقريبًا عند الساعة 10.45 دقيقة مساءًَ، وجموع أخرى وصلت الساعة 11.15 دقيقة مساءً، والبعض وصل الساعة 12.10 ليلاً معلنة اكتمالها.
وأفاد أن الحركة الترددية سارت بشكل مرن إلى جانب تنظيم حركة المشاة بالتنسيق مع إدارة المرور، وأن خطة النقل نفذت عبر ثلاثة محاور وانطلقت في وقت واحد ( المشاة، والحافلات، والقطار ).
وعن حركة القطار لهذا العام قال اللواء الخليوي " حركة القطار شهدت كثافة ولكن حسن التنظيم وتولي رجال الأمن عمليات الإشراف أسهم في تحقيق المرونة والالتزام بالأوقات المحددة ".
وأوضح أنه في هذا اليوم سلك المشاة جميع الخطوط المؤدية إلى منشأة الجمرات، ثم عاد الكثير منهم عبر طريق الملك فيصل إلى مخيماتهم وأيضا عبر طريق الملك فهد ونفق المعيصم، بينما جزء منهم ذهب مباشرة إلى الحرم وجزء آخر ذهب إلى أداء نسك الهدي والأضاحي.
وأبان أن إدارة هذه الأنماط المتنوعة تنم عن خبرة وتناغم ووعي وإدراك من قبل المباشرين على إدارة الحجيج.
من جهته أكد المتحدث الرسمي بوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني أن التقارير الميدانية وتقارير المتابعة اليومية وأعمال التقصي الوبائي سواء من فرق الطب الوقائي أو العلاجي تؤكد ولله الحمد أن الوضع الصحي للحجاج جيد ولم ستجل بينهم أي حالة وبائية أو محجرية ولا أمراض خطيرة، كما لم تسجل أي اصابة بفيروس كورنا.
وبين أن وزارة الصحة صعدت هذا العام 345 حاجا وحاجة من المرضى المنوميين في مستشفيات المدينة المنورة وجدة ومكة المكرمة ومسشتفيات مشعر منى وذلك لاستكمال مناسكهم.
وأفاد أن من الخدمات التي قدمت هذا الموسم وأعطت نتائج كبيرة هي سيارات الطب الميداني وبلغ عددها 95 سيارة، وهي سيارات إسعاف صغيرة عبارة عن غرفة عناية مركزة يعمل بها طبيب وممرض، وأسهمت في تقديم الخدمات الطبية للحجاج في أمكان تجمعاتهم ورافقتهم أيضا في عملية التصعيد والنفرة وأيضا إلى الوصول إلى مشعر منى.
وبين الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج العقيد عبدالله العرابي الحارثي خلال المؤتمر الصحفي أن قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ بالحج باشرت 4 حوادث حريق أثناء وقوف الحجيج بمشعر عرفة، إضافة إلى إخلاء 8 حالات بين الحجاج نتيجة الإعياء والإجهاد في محيط جبل الرحمة.
وأوضح أن قوات الدفاع المدني رافقت ضيوف الرحمن خلال تصعيدهم إلى عرفة ونفرتهم إلى مزدلفة ثم إلى منى ومنشأة الجمرات لرمي جمرة العقبة الكبرى صباح يوم عيد الأضحى المبارك.
وبين أن الفرق انتشرت في جميع أرجاء المشعر وفق خطة مدروسة بحيث لا تزيد المسافة بين فرقة وأخرى عن 90 متراً لسرعة التحرك في مباشرة جميع أنواع الحوادث لا سمح الله.
ولفت العقيد الحارثي النظر إلى أنه في حج العام اعتمدت قوات الدفاع المدني على توجه فرق متخصصة في تنفيذ أعمال الرصد والإخلاء الطبي والإيواء.
وأكد استمرار عمل فرق رصد الإنبعاثات الكربونية في شبكة الأنفاق بالعاصمة المقدسة والمشاعر حتى نهاية أعمال الحج التي أشارت عمليات قياسها أنها في حدود المسموح به ولم يتم قياس أي زيادة فيها تمثل خطراً على سلامة الحجاج.
وأكد الناطق الإعلامي لقوات الدفاع المدني بالحج جاهزية قوة الدفاع المدني بمنشأة الجمرات التي تضم 1200 رجل دفاع مدني لتنفيذ خطط الإخلاء الطبي من خلال تمركزها في مواقع مدروسة بجميع طوابق المنشأة.
وبين أن القوة ستساهم في دعم جهود الأمن العام في الوقاية من مخاطر الزحام التي تراجعت كثيراً منذ الأنتهاء من توسيع منشأة الجمرات الحديثة.
وعن آليات تنفيذ خطط الإخلاء والإيواء المدرجة ضمن خطط الدفاع المدني في حج هذا العام، أكد العميد الحارثي وجود خطة تفصيلية للإخلاء والإيواء في جميع أعمال الحج تبعاً لنوعية المخاطر التي تتطلب إخلاء أعداد كبيرة من الحجاج، مدللاً على ذلك بالخطة التفصيلية للإخلاء في حالات الأمطار والسيول بالمشاعر التي يشارك في تنفيذها عدد من الجهات الحكومية بناءً على ما يصل من تنبيهات عن إحتمال سقوط الأمطار الغزيرة وتتضمن جميع الإجراءات التفصيلية لإخلاء الحجاج في المواقع المتضررة إلى معسكرات الإيواء الآمنة ومنها معسكرين بمشعر عرفات ومعسكر في مزدلفة بطاقة إجمالية تزيد عن 50 ألف حاج مع إمكانية استخدام منشآت الحجاج ومخيماتهم في المشاعر كمواقع تبادلية للإيواء تبعاً لمكان ونوع الخطر، إضافة إلى حصر جميع المواقع التي يمكن استخدامها في تنفيذ خطط الإخلاء والإيواء كالمدارس وقصور الأفراح ومقرات الجهات الحكومية.
وعن استعدادات الدفاع المدني للحفاظ على سلامة الضيوف الرحمن بالمسجد الحرام أثناء طواف الوداع، أكد العقيد عبدالله الحارثي جاهزية ما يزيد عن 3000 رجل دفاع مدني بقوة الحرم من خلال انتشارهم في 36 نقطة داخل المسجد الحرام والساحات المحيطة به للتدخل السريع في حالات الطوارئ وتنفيذ خطط الإخلاء الطبي وتقديم الخدمات الإسعافية للحالات التي تتطلب ذلك مع إمكانية دعم قوة الدفاع المدني بالحرم بأعداد إضافية في أوقات الذروة.
وشدد على أن جميع مراكز الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تخضع لإجراءات متابعة اشتراطات السلامة بها.
وأوضح المتحدث الرسمي بهيئة الهلال الأحمر السعودي الدكتور خالد الحبشي أنه جرى التعامل مع 1847 حالة في مشعر عرفات، باشر الإسعاف الجوي منها 6 حالات حرجة، منها حالة لعملية قلب مفتوح،وحالة جلطة قلبية حولتا من مستشفى شرق عرفات إلى مدينة الملك عبدالله الطبية.
وأكد أن مؤشرات النجاح لدى هيئة الهلال الأحمر السعودي تمثلت في زيادة جودة الخدمة في هذا العام وتطبق دارسة ميدانية لقياس مدى رضا المستفيدين من خدمات الهيئة، التي أعطت يوم أمس ما نسبته 87 % من رضا الجمهور،بما يحفز على التطوير مستقبلاً.
وأشار إلى أنه تم تغطية مزدلفة بخطة خاصة من خلال انتشار 20 فرقة للمتطوعين الى جانب الفرق التخصصية الرسمية من فرق التدخل السريع، وفرق الدراجات النارية،والمراكز الثابته، أسهمت جميعها في خدمة 600 حالة في مزدلفة معظمها حالات ارهاق واعياء وتسلخات نتيجة السير الطويل.
وقال: الوضع الاسعافي في مشعر منى مطمئن جدًا،وجرى التدخل فجر اليوم لإسعاف امرأتين حاملتين،تعرضتا لنزيف، عبر الاسعاف الجوي بمشاركة الفرق الأرضية، حيث تلتقي الفرق الأرضية مع الإسعاف الجوي على مهبط الجمرات ومن ثم نقل المصابين للمستشفيات لتوفير الوقت.
وخلال المؤتمر الصحفي بين المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العقيد محمد البسامي أن اتفاقًا مع وزارة الحج والمؤسسات العاملة لخدمة حجاج بيت الله الحرام والنقابة العامة للسيارات، لتنظيم دخول الشاحنات والحافلات إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هذه الأيام وعند مغادرة الحجاج وفق الخطط المعدة لخدمة ضيوف الرحمن، حيث تعمل نقاط الفرز على التأكد من أهلية الدخول ونوعية الخدمة التي ستقدمها.
وعن وجود استراتيجية لدى قوات الأمن لتكون هناك مدن للحجاج داخل مكة المكرمة، أوضح قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي أن مركز بهيته على طريق الطائف يعد نموذجاً لذلك عند اكتماله وسيسهم في ضبط حركة الحجيج القادمين، مشيرًا إلى أن المراكز المؤسمية والدائمة تقوم بدورها في تنظيم حركة الحجاج والمعتمرين، وضبط المخالفين.
وقال اللواء التركي رداً على سؤال عن تطبيق العقوبات على المخالفين لنظام الحج:هناك العديد من العوامل التي أسهمت في ارتفاع مستوى أداء التعامل مع الحجاج غير النظامين ومن هذه العوامل، صدور التنظيمات والعقوبات خاصة للذين يُحرمون من داخل العاصمة المقدسة ومحاسبتهم بعد إنتهاء موسم الحج، وكذلك إجراءات تصحيح أوضاع العاملين المخالفين لنظام الإقامة في المملكة التي نتج عنها ترحيل أعداد من المخالفين، كذلك صدور قرار سمو وزير الداخلية لإعادة تنظيم بعض الخدمات الأمنية التي كانت تقوم بها المديرية العامة للجوازات مما أسهم في تركيز المسؤولية الأمنية.
وبين أن العدد المثالي للحجاج يعتمد على الطاقة الاستيعابية للحج، مفيدًا أن ارتفاع الطاقة الاستيعابية للمطاف في السنوات القادمة بعد اكتمال مشروع تطوير المطاف وارتفاع الطاقة الاستيعابية للمسجد الحرام ستسهم كثيراً في استقبال عدد أكبر من الحجاج،إلى جانب تطوير متطلبات قطاع النقل،واستكمال مشاريع طرق المشاة.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : مشــرف نظـــافة
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
للمطالبة, المعوية, الاستمرارية..., التركي, الداخلية, الحجاج, الجهات, بليز, يدفع, وقل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
ملف شامل لمشكلات الاطفال ادخلي وشوفي مشكلة طفلك وأسبابها وحلها بسومي ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 13 08-09-2015 10:09 PM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:02 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط