آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

لا دليل لدي بالايجاب او السلب لدليل تصنيف الوظائف

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-16-2015, 07:31 AM
Banned عضو موقوف
 




انديا فوكس will become famous soon enough





دليل تصنيف الوظائف


التعاريف والمصطلحات التصنيفية







يقصد بالمصطلحات التصنيفية، مجموعة من الدلالات والتعابير تستخدم في عمليات تصنيف الوظائف وتطبيقاته العملية في الخدمة المدنية.


و فيما يلي تعاريف موجزة لتلك المصطلحات:-




تصنيف الوظائف:


يختلف مدلول هذا المصطلح حسب المراد به في الأصل، وعلى العموم فان ايراد هذا المصطلح في الخدمة المدنية بالمملكة يقصد به المفهوم الشامل (تصنيف، وتقويم الوظائف) وما يتبع ذلك من عمليات التحليل للوظائف واعداد الاوصاف الوظيفية.


ان تصنيف الوظائف هو تلك العملية التي يتم بمقتضاها الحاق الوظيفة المفردة بالفئة المناسبة بالمجموعة النوعية المناسبة فاخيرا بالمجموعة العامة المناسبة، وهذه العملية تكون نتيجة تجميع الوظائف في مجموعات عامة، ومجموعات نوعية، ومجموعات فئات، أو سلاسل فئات، بحيث تضم كل فئة جميع الوظائف التي تتشابه في نوع العمل ومستوي الصعوبة والمسئولية.


أن تصنيف الوظائف بهذا المفهوم (وهو المفهوم المستخدم في الخدمة المدنية بالمملكة) لا يتم الا بعد أن يمر بمرحلة تحليل كامل للوظائف ويقصد بتحليل الوظيفة تجزئتها الى عواملها ومكوناتها الاساسية بغرض تحديد مرتبتها التي تستحقها.


اما تقويم الوظائف فهو عملية فنية، يقصد بها تحديد الأهمية النسبية للوظيفة (تحديد مرتبة الوظيفة) مقارنة بسائر الوظائف الأخرى وذلك وفقا لمستوى واجباتها ومسئولياتها ونوع ومستوى المعارف والقدرات والمهارات والمتطلبات الأخرى اللازمة لتأدية تلك الواجبات والمسئوليات ومن ثم نوع ومستوى المؤهلات العلمية والخبرات العملية التي تؤمن تلك المتطلبات.


خطة تصنيف الوظائف:


يقصد بخطة تصنيف الوظائف الاطار النظامي لتصنيف الوظائف وتقويمها بهدف تحديد مستوياتها بطريقة من طرق التقويم وما يستلزمه ذلك من الادوات التصنيفية المصاحبة للطريقة المستخدمة ، وأسلوب التنفيذ الذي يتم عن طريقة جمع المعلومات عن الوظائف وتقسيمها الى مجموعات عامة ومجموعات نوعية ومجموعات فئات أو سلاسل فئات ، وتحليل مكوناتها وتتضمن خطه تصنيف الوظائف من الناحيه العملية بناء ثلاثة هياكل أساسية تشكل الاطار العام الذي يضم جميع عمليات تصنيف الوظائف وتقويمها والهياكل الثلاثة هي:


الهيكل العام للتصنيف:


ويطلق عليه الهيكل المهني ، وهو تقسيم يشتمل علي تفريعات مهنية رئيسية ، وأخري فرعية عامة، وثالثة فرعية عامة وهي علي النحو التالي:


المجموعة العامة:


وهي تقسيم مهني عام يحتوي على وظائف تنتمي الي مهن أو مجالات عمل مختلفة ولكن يوجد بينها خصائص عريضة مشتركة ، كمستوى التأهيل في الوظائف التخصصية مثلا.


2. المجموعة النوعية:


وهي تقسيم مهني فرعي تتكون من مجموعة من الوظائف تعمل في مجال واحد، ولكنها تختلف في بعض الجوانب والتفصيلات سواء من حيث العمل أو مستواه (مثل المجموعة النوعية للوظائف الهندسية والتي تشتمل على وظائف الهندسة الكهربائية والمدنية ، والمعمارية وغيرها من أنواع التخصصات الهندسية). [1]








[1]بالرغم من أن طريقة (التقويم بالعوامل والنقاط) هي أساس خطة تصنيف الوظائف الجديدة إلا أنه للأسباب المشار اليها في مراحل التطبيق سوف يستمر في الأخذ بطريقتي (المراتب والتدريج) في عمليات تقويم الوظائف لمرحلة انتقالية قادمة مع الاستفادة القصوى من عمليات التحليل التي تم التوصل اليها بطريقة (التقويم بالعوامل والنقاط) وبعض الادوات التي صممت لتكون هذه المرحلة مرحلة انتقالية بين طريقتي (المراتب والتدريج) وهما من الطرق غير التحليلية وطريقها التقويم بالعوامل والنقاط وهي من الطرق التحليلية علما ان تحديد جميع مستويات الفئات ومتطلباتها الواردة في دليل تصنيف الوظائف سواء كانت في أدني السلم أو وسطه أو في أعلاه قد تمت وفق طريقة التقويم بالعوامل والنقاط.


3. سلاسل الفئات:


وهي تقسيمات مهنية فرعية ضمن المجموعات النوعية، وتتكون سلسلة الفئات من أكثر من فئة من فئات ) الوظائف التي تتشابه في مجال العمل ولكنها تختلف في مستوى الصعوبة والمسئولية، وبالتالي تختلف في المرتبة. وتعتبر سلسلة الفئات المسار الطبيعي للترقية.


4. الفئة:


وتعتبر أصغر تقسيم مهني فرعي متفرع من سلسلة الفئات، وتشمل الفئة جميع أنواع الوظائف المتشابهة بدرجة كافية من حيث:


نوع وطبيعة العمل.


مستوى الصعوبة والمسئولية.


متطلبات التأهيل اللازمة لأدائه.


وتعامل الوظائف التي تشملها الفئة نفس المعاملة، في كل ما يتعلق بادارة شئون الموظفين وادارة الرواتب وتعتبر الفئة أصغر وحدة مهنية ، لذلك توضع مواصفاتها في مقاييس التصنيف التي يتم اعدادها ونشرها لترشد وتساعد في عمليات تصنيف الوظائف المفردة وتوضع كل فئة في مستوى من الصعوبة والمسئولية وبالتالي توضع في المرتبة المناسبة.


الهيكل الوظيفي:


ويقصد به هنا سلم المستويات الوظيفية، أو سلم المراتب، أو سلم الرواتب، والذي يبلغ عدد مستوياته (15) مستوى ، يبدأ من المرتبة الأولى، كحد أدنى الى المرتبة الخامسة عشرة كحد أعلى.


هيكل الترميز الوظيفي:


ويهدف الترميز الوظيفي الي تسهيل العمليات الادارية والتمييز بين التقسيمات الرئيسية والفرعية في الهيكل المهني فرمز الفئة هو الرمز العددي الذي يستخدم في عمليات تصنيف الوظائف لربط الوظيفة بالفئة المناسبة وقد ربطت خطة تصنيف الوظائف بين رمز الفئة والمرتبة وسلاسل الفئات، فالمجموعة النوعية، فالمجموعة العامة.


المرتبة:


هي أحد مستويات الهيكل الوظيفي وهي عبارة عن درجة معينة من الصعوبة والمسئولية تلتقي فيها وظائف متعددة تختلف في نوع العمل ولكنها تتساوى في مستوى الصعوبة والمسئولية ومستوى متطلبات التأهيل اللازم لأداء العمل.


الوظيفة:


هي مجموعة من الواجبات والمسئوليات المحددة، وفق إختصاصات ومهام وأهداف الجهة الحكومية، ليقوم بها موظف ما بصفة دائمة أو مؤقتة وفق نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية لقاء راتب محدد في ضوء مستوى الصعوبة والمسئولية في تلك الوظيفة. وعادة تكون الوظيفة مشغولة أو شاغرة.


مسمى الوظيفة:


وهو الاسم الذي يطلق على الوظيفة ويراعى أن يكون مختصراً ويعكس طبيعة عملها بشكل عام ومسميات الوظائف التي شملها دليل تصنيف الوظائف تكون أحد الحالتين التاليتين:


مسمى تصنيفي وتنظيمي متكامل تشترك فيه جميع الجهات الحكومية التي يوجد عندها النشاط نفسه مثل أخصائي شئون موظفين وقد يطلق عليها في هذه الحالة فئة أخصائي شئون الموظفين، ويمكن أن يعد لها مواصفة فئة موحدة.


فئات وظائف يعبر عنها بمسمى من جزئيين ، جزء تصنيفي وارد في دليل تصنيف الوظائف والجزء الأخر تنظيمي يحدد في ضوء متطلبات التنظيم وحاجة العمل الفعلي ، وتختلف من جهة لآخري مثلاً مسمى (مهندس مدني) يعتبر مسماً تصنيفياً ويمكن للجهة الحكومية التي يتطلب عملها تخصيص هذا العمل بما يتفق مع الحاجة الفعلية الدقيقة أن تضيف عليه المسمى التنظيمي المناسب لاحتياجها عند إحداث الوظيفة في الميزانية العامة للدولة بحيث يكون مهندس مدني (طرق أو جسور)، مهندس مدني (مرور) وينطبق هذا علي بعض فئات الوظائف مثل كهربائي (تمديدات) فني اتصالات (أجهزة ميكرويف) فني صيانة (أجهزة إذاعة وتلفزيون) فني صيانة (أجهزة حاسب آلي)... الخ.


المعارف والقدرات والمهارات:


ويطلق عليها اصطلاحا (عناصر اشغال الوظيفة) لأنه لا يمكن اشغال الوظيفة الا بعد تحديدها وبدون توفرها لا يمكن تأدية العمل وفق المستوى المطلوب وفيما يلي تعريفا بها :


المعرفة :


هي المعلومات أو الحقائق التي ينبغي للموظف الالمام بها حتى يتمكن من القيام بواجبات الوظيفة (عمل الوظيفة) مثل : (الانظمة والتعليمات – الاجراءات وأساليب العمل – القواعد والسياسات ... الخ


القدرة :


هي الخصائص الذهنية أو البدنية، الفطرية أو المكتسبة، المطلوبة لاداء عمل الوظيفة مثال: الذكاء العام ، طلاقة التعبير – الانتباه – تذكر التعليمات الشفوية – المباداة – اتخاذ القرارات – تمييز الألوان – حدة الابصار – سرعة حركة الاصابع.


المهارة :


هي تطبيق المعارف المطلوبة لعمل الوظيفة بدرجة معينة من الدقة والاتقان لتحقيق مستويات العمل المطلوب انجازه.


الصعوبة والمسئولية:


هي حصيلة أو نتيجة مجموعة من عناصر ومكونات الوظيفة، وهما مصطلحان متلازمان يحدد في ضوئهما مستوى الوظيفة (مرتبتها) والتوازن بينهما أمر مطلوب في عمليات تصنيف الوظائف.


ويقصد بالصعوبة ما يتطلبه اداء واجبات الوظيفة من مجهودات ذهنية أو بدنية وما يتعلق بتعقيد وتنوع العمل ومجال تأثيره ، وتتحدد صعوبة الواجبات والمسئوليات في ضوء مجموعة من العناصر والمكونات أهمها:


- نوع العمل (تخصصي ، فني ، مالي استشاري).


- التعقيد ومجال التأثير.


- الاتصالات ومستواها والغرض منها.


- المعارف والقدرات والمهارات المطلوبه ومستواها.


- مصادر تلك المعارف والقدرات والمهارات سواء مؤهلات علمية أو خبرات عملية أو برامج اعدادية أو دورات تدريبية، او مواهب، او استعداد.... الخ.

أما المسئولية فهي ما يترتب على تأدية الواجبات من نتائج سلبا أو ايجابا وتختلف وتتنوع المسئوليات فهناك:
- المسئوليات الاشرافية المباشرة (الاشراف الواقع على الوظيفة ، ومنها علي الغير)
- المسئوليات المباشرة غير الاشرافية مثل المسئولية المالية، والمسئولية عن الادوات والالات والمسئولية عن الاسرار ومعلومات العمل.
ان بعض الوظائف قد تفوق مسئوليتها صعوبتها، وبالتالي تحدد مراتبها في ضوء ذلك، مثل بعض الوظائف المالية كأمناء الصناديق، وماموري العهد... الخ ، فمسؤلية امناء الصناديق ومأموري العهد مسئولية مالية تقع على عاتق شاغل الوظيفة مباشرة.
وعادة عند تحديد عناصر اشغال الوظيفة (المعارف ، القدرات ، المهارات) تحلل الوظيفة وتحدد الواجبات الاكثر صعوبة ، والاكثر مسئولية ، ثم تحدد المعارف والقدرات والمهارات المرتبطة بالواجبات الاكثر صعوبة ، وبالواجبات الاكثر مسئولية مع مراعاة الربط السليم بينهما.
7 / 8

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : انديا فوكس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-16-2015, 07:38 AM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: لا دليل لدي بالايجاب او السلب لدليل تصنيف الوظائف



دليل تصنيف الوظائف


المؤهلات العلمية التي يعين حاملوها على غير الدرجة الأولى




المؤهلات العلمية التي يعين حاملوها على غير الدرجة الأولى :


من ضمن المميزات التي استمر الأخذ بها في خطة تصنيف الوظائف الجديدة استمرار تمييز بعض التخصصات العلمية و البرامج الإعداديه بدرجات إضافية داخل المراتب المناسبة للتعيين أما للأهمية أو للندرة أو للأثنين معا.


و فيما يلى بيان بتلك التخصصات و الدرجة المناسبة للتعيين في المرتبة المحددة.


التسلسل
المؤهل ونوعه
المرتبة
الدرجة
1
المؤهلات الهندسية : 1
الدرجة الجامعية في الهندسة
7
3
درجة الماجستير في الهندسة
8
3
ج- درجة الدكتوراة في الهندسة
9
3
2
مؤهلات الطب البشرى 2
الدرجة الجامعية في الطب البشري
8
3
ب-درجة الماجستير في الطب البشري
9
3
ج-درجة الدكتوراة في الطب البشري
10
3
3
مؤهلات الصيدلة2
أ-الدرجة الجامعية في الصيدلة
7
2
ب_درجة الماجستير في الصيدلة
8
2
ج-درجة الدكتوراه في الصيدلة
9
2














[1]. ايضاحات:


1 لا تدخل الهندسة البحرية ضمن هذا الترتيب حيث أن لها ترتيبا أخر فى الفقرة (7)


- لاتدخل هندسة الحاسب الألى فى هذا الترتيب حيث أن لها ترتيبا أخر فى الفقرة (10)


2 لا ينطبق هذا الوضع على المشمولين بلائحة الوظائف الصحية


التسلسل
المؤهل و نوعه
المرتبة
الدرجة
4
5
6
التخصصات الصحية المساعدة :
برامج المعاهد الصحية (ثلاث سنوات بعد المتوسطه) 1
دورة تدريبية لمدة سنة فى احد التخصصات العلمية المساعدة بعد المعاهد الصحية او مدارس التمريض بمراتب مختلفة و من يجتاز التدريب يعطي درجة مهما كانت مرتبتة
ج- الدرجة الجامعية فى العلوم الطبية التطبيقية
د- الكليات الصحيه
مؤهلات الكليات التقنية
التخصصات التقنية و الفنية 2
التخصصات الادارية و ما شابهها 3
مؤهلات الترجمة : 4
6/1 – البرنامج الإعدادى في الترجمة الفورية بعد الدرجة الجامعية و مدته ثلاث سنوات من جامعة الملك سعود :
المعينون لاول مره 5 :
اللغات (العبرية ، اليابانية ، الصينية ، الروسية ، الهوساوية ، السواحلية)
اللغات (التركية ، الاوردية ، الفارسية )
اللغات (الاسبانية ، الفرنسية ، الالمانية ، الايطالية)
اللغة الانجليزية
5
7
6
6
5
7
7
7
7
3
2
4
4
4
5
4
3
2












[1]. ايضاحات :


1 . عند التعيين على لائحة الوظائف الصحية يعطى حاملوا هذا الدبلوم الدرجة الثالثة من المستوى الاول من فئة فنى


2 . تخصصات الأقسام التالية : التقنية، الميكانيكية،التقنية المحركات و المركبات، التقنية الكهربائية الالكترونية، التشييد ، النفط و المعادن و يدخل فى ذلك تخصصات كلية الهيئة الملكية للجبيل و ينبع


3 . تخصصات اقسام التقنية الإدارية و الادارة عدا تخصص المحاسبه.


4 . صدر قرار معالى وزير الخدمة المدنية رقم 8923 و تاريخ 18/2/1422ه بالاستمرار على هذه الترتيبات على أن يخضع ذلك للتقييم بعد مرور (3) سنوات وفقاَ لما قد يطرأ من مستجدات.


5 . تم تحديد المرتبة السابعة بعد الدرجة الجامعيه و المرتبة الخامسه بعد الثانويه العامه بموجب قرار مجلس الوزراء الموقر رقم (239) و تاريخ 27/11/1408 هـ


6 . يشترط لمنح الدرجات ما يلى :-


- ان يثبت الموظف على وظيفه خاصه بالترجمه.


- ان يمارس الموظف فعليا عمل الترجمة الفورية او المكتوبه باللغة المتخصص فيها.


التسلسل
المؤهل و نوعه
المرتبة
الدرجة
7
ب-الحاصلون علي البرنامج ممن هم علي راس العمل يعاملون كالتالي :
1- من يشغل مرتبه أقل من المرتبه المستحقه للدبلوم يعامل وفق ما ورد بالفقره (أ) السابقه
2- من يشغل مرتبه مساويه للمرتبه المستحقه للدبلوم أو أعلى منها يمنح الميزتين التاليتين :
درجة عن كل سنة دراسية
اعتبار سنوات الدراسة بمثابة الخبرة
6/2- البرنامج الإعدادى بعد الثانوية العامة او مايعادلها و مدته ثلاث سنوات ( تأخذ نفس الترتيب الواردة فى (أ ، ب) من (6/1) آنفاَ من حيث الدرجات
6/3 – الدرجة الجامعيه فى الترجمة فى اللغات (الانجليزية ، الفرنسية ، الالمانية) من كلية اللغات و الترجمة بجامعة الملك سعود أو مايعادلها 1
المؤهلات البحرية :
ضابط ثانى أعالي البحار
شهادة مهندس بحرى درجة ثانية
ج- برنامج ربابنة القاطرات
5
7
7
8
3
2
2
2
2





ايضاحات :


(1) صدر قرار معالي وزير الخدمة المدنية رقم 8933 وتاريخ 18/2/1422 هـ بالاستمرار على هذه الترتيبات على أن يخضع ذلك للتقييم بعد مرور (3) سنوات، وفقاً لما قد يطرأ من مستجدات.




التسلسل
المؤهل و نوعه
المرتبة
الدرجة
8
9
10
11
المؤهلات في مجال المراقبة الجوية :
- الثانوية مع القدرة
- برنامج إعدادي في المراقبة الجوية لمدة (ثلاث سنوات بعد المتوسطة)
المؤهلات في مجال الإطفاء و الإنقاذ :
- المتوسطة مع القدرة
- الإبتدائية مع القدرة أو إكمال برنامج تدريبي بطبيعة العمل لا تقل مدته عن ستة أشهر
مؤهلات الحاسب الآلى :
- الثانوية مع القدرة
- درجة جامعية وفق أحد الترتيبات التالية : (1)
تخصص رئيسي في مجال الحاسب الآلي لمدة خمس سنوات
تخصص رئيسى في مجال الحاسب الآلي لمدة أربع سنوات
درجة الماجيستير في أي من تخصصات الحاسب الآلي
درجة الدكتوراه في أي من تخصصات الحاسب الآلي
المؤهلات في المجالات الدينية :
- الثانوية العامة أو الثانوية التجارية مع قدرات و صفات تتطلبها الوظيفة
- الكفاءة المتوسطة مع صفات تتطلبها الوظيفة
- كفاءة المعاهد العلمية (2)
- ثانوية المعاهد العلمية (2)
4
5
2
1
4
7
7
8
9
4
2
2
4
1
3
1
1
1
4
3
3
3
2
2
4
4












[1]. ايضاحات :


1- وفق الترتببات التالية :


(160) ساعة فعلية فأكثر (خمس سنوات دراسية)


اقل من (160) ساعة فعلية (اربع سنوات دراسية)


اكثر من (50%) من مواد التخصص المقررة فى الحاسب الآلى (تخصص رئيسى)


يشمل ذلك تخصص هندسة الحاسب الآلى


2- فى هيئات الأمر بالمعروف و النهى عن المنكر على وظائف رؤساء الهيئات و رؤساء المراكز و أعضاء الهيئة و بشرط العمل ميدانياَ


فى حالة التعيين على مرتبة أقل مما هو محدد للمؤهل يعطى المعين الدرجة الرابعة من تلك المرتبة



التسلسل
المؤهل و نوعه
المرتبة
الدرجة
ه- الدرجة الجامعيه فى جميع التخصصات مع توفر صفات و قدرات خاصة 1
6
4
و- الدرجة الجامعية فى الشريعة ، أو اصول الدين ، أو الدراسات الاسلامية ، أو الدعوة ، أو الدراسات القرآنية 1
7
4
12
برامج إعدادية صادرة من المؤسسة العامة للتعليم الفنى و التدريب المهني
برنامج المعهد العالى للعلوم المالية و التجارية 2
5
3
بعض شهادات مراكز الاعداد المهنى و هى :
النسخ و التشغيل
3
2
المهن المتعددة 3
3
2
القسم التجارى 4
1
3
القسم التجارى 5
1
2
المهن المتعددة 6
1
3
13
برامج إعدادية من معهد الإدارة العامة
الدراسات الاحصائية
5
2
الدراسات المالية
5
2
دراسات المكتبات
5
2
المواد الاعدادى
5
2




ايضاحات:


1. في هيئات الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر على وظائف رؤساء الهيئات ورؤساء المراكز وأعضاء الهيئة وبشرط العمل ميدانياً. – في حالة التعيين على مرتبة أقل مما هومحدد للمؤهل يعطى المعين الدرجة الرابعة من تلك المرتبة.


2. لمن هو حاصل علي الثانوية التجارية في الأصل كمؤهل دخول.


3. لمن هو حاصل علي الكفاءة المتوسطه.


4. مع الابتدائيه.


5. مع الشهادة الدراسيه.


6. مع الشهادة الدراسيه (دون الابتدائيه).

التسلسل
المؤهل و نوعه
المرتبة
الدرجة
14
البرامج الخاصة بالصم
- تخصص الحاسب الآلى (تسجيل و تشغيل)1
5
3
15
برامج اعدادية من مراكز التأهيل المهنى للمعوقين :-
-أجهزة القياس و الساعات 2
4
2
-الأجهزة المرئية و المسموعة 2
4
2
-كهرباء عامة 2
4
2
-أجهزة القياس و الساعات 3
3
2
-الأجهزة المرئية و المسموعة 4
3
2
-كهرباء عامة 3
3
2
-الخياطة و التفصيل 3
3
2
-النجارة و الأثاث 3
3
2
-كهرباء عامة 4
2
2
-الخياطة و التفصيل 4
2
2
16
تخصص المكتبات
تخصص المكتبات ممن يعين فى مكتبة الملك فهد الوطنيه
6
5












[1]6.ايضاحات :


1. مدته ثلاث سنوات بعد المتوسطة.-


2. لمن هو حاصل على الكفاءة المتوسطة.


3. مع الإبتدائية و مدد هذه الدبلومات جميعها (سنتان).


4. مع القراءة و الكتابة فقط.

من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-16-2015, 07:53 AM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: لا دليل لدي بالايجاب او السلب لدليل تصنيف الوظائف



دليل تصنيف الوظائف


الأحكام المنظمة لإحتساب الخبرات العلمية



الخبرات العملية
يقصد بالخبرات العملية مجموع السنوات العملية و مستواها التي توفر جزءا من الحد الأدنى من عناصر اشغال الوظيفة (المعارف و القدرات و المهارات اللازمة لشغلها (نوعا و مستوى ) حيث أنه بدون توفر الحد الأدنى من تلك الخبرات (نوعا و مستوى ) لا يمكن تأدية واجبات الوظيفة المراد شغلها و الوفاء بمسئولياتها، و تعتبر الخبرات العملية الفعلية هي المصدر الأساسي الذي يكسب المعارف و القدرات و المهارات المطلوبة لبعض الوظائف و لا يمكن أن يعوض بأى مستوى من مستويات التأهيل و لا من خلال أى برنامج تدريبى، كالوظائف ذات الطبيعة الخاصة مثل (مستشار لشئون البادية) و ربما أعتبر التأهيل العملي شيئاَ مرغوبا فيه و ليس مطلوبا، و لكن ليس هذا الأمر على اطلاقه حيث يتوقف على نوعية تلك الوظائف ، و مكانها والأهم من ذلك واجباتها و مسئولياتها ... الخ
ان تحديد الخبرة العملية المطلوبة للوظيفة سواء من حيث المدة أو المستوى و مقدار التجانس يتم وفق معايير أهمها:
واجبات و مسئوليات الوظيفة من حيث:-
نوعها مثلا (تخصصية ، ادارية ، فنية ، حرفية)
مستوى الصعوبة و المسئولية
المعارف و القدرات و المهارات المطلوبة لاداء تلك الواجبات و الوفاء بالمسئوليات (نوعا و مستوى) و مصادرها.
ان الخبرات المتنوعة لبعض فئات الوظائف تعتبر إثراء لها ، و ذلك لكون تلك الوظيفة أو الفئة تتنوع أعمالها في مجالات متنوعة و بالتالي تتطلب معارف و قدرات و مهارات متنوعة مثل وظيفة رئيس بلدية أو باحث تخطيط أو مدير فرع ... الخ حيث تعتبر الخبرات المتنوعة لها سواء إدارية أو مالية أو تخصصية ..الخ . مناسبة جداَ و مرغوبة ، على العكس من بعض فئات الوظائف التي يتطلب أن تكون الخبرات المطلوبة لها في مجال واحد و لا يمكن قبول غيرها، لان طبيعة واجباتها و مسئولياتها و بالتالي متطلباتها من المعارف و القدرات و المهارات لا يمكن أن توفرها الا الخبرات ذات المسار أو المجال الواحد مثل مهندس مدنى جسور ، أو مرور ..الخ
وعلى العموم فإن الخبرات العملية تختلف من الناحية التصنيفية وذلك في ضوء مقدار ما توفره من معارف و مهارات لازمة لشغل الوظيفة وفيما يلي ايضاح لذلك:
الخبرات المباشرة:
وهي تلك الخبرات العملية التي لها علاقة بصفة مباشرة كأن تكون مكتسبة في طبيعة عمل الفئة، أو سلسلة الفئات المصنفة ضمنها تلك الفئة أو سلاسل الفئات المنتمية للنشاط نفسه أو في أعمال و فئات ذات علاقة مباشرة جزئياَ أو كلياَ و تتطابق هذه الخبرات مع مستوى الواجبات و المسئوليات الرئيسية و المهارة اللازمة لآداء تلك الواجبات، مثال وظيفة أخصائي شئون موظفين م9. فأن الخبرات المباشرة لهذه الوظيفة
هي سلسلة فئات الباحثين و الاخصائيين في شئون موظفين ، سلاسل فئات وظائف شئون الموظفين الاخرى(مدقق ، مراقب شئون موظفين...الخ) و هذه السلاسل جميعها منتمية لنشاط شئون الموظفين.
الخبرات النظيرة:
و يقصد بها الخبرات العملية المثيلة الي حد كبير للخبرات المباشرة و ذلك في بما تحتويه من معارف و قدرات و مهارات مناسبة للفئة الوظيفية سواء في اطار سلاسل فئات آخرى أو أنشطة ذات وضع مشابه سواء اكتسبت هذه الخبرات في القطاع العام أو الخاص مثل خبرات التصنيف ، التوظيف القوى العاملة لوظيفة أخصائي شئون الموظفين
الخبرات المقبولة :
وهي ما سوى الخبرة المباشرة ، و النظيرة حيث تقع في درجة أفضلية أقل الا أنها مقبولة لكونها تحتوي على معارف و مهارات ذات علاقه و لكنها ليست مباشرة أو نظيره سواء كانت تلك الخبرات مكتسبة في اطار المجموعة النوعية أو العامة أو أية سلاسل فئات أخرى أو أنشطة ذات علاقة بطبيعة أعمال تلك الفئة.
إن تحديد تلك الخبرات (نوعا و مستوى) يتوقف على ما تحتويه من معارف و قدرات و مهارات مقارنة مع متطلبات الوظيفة من المعارف و القدرات و المهارات ايضا مثال وظيفة امين مستودع ، فأن الخبرات المباشرة لها هي في نطاق سلاسل فئات وظائف المستودعات و المخزون ، ثم يلي ذلك الخبرات النظيرة و هي في نطاق التموين و المشتريات و المناقصات و المبيعات و التسويق و المجموعة النوعية المالية، أما الخبرات المقبولة لهذه الوظيفة فأنها في نطاق المجموعة العامة للوظائف الادارية و المالية و الادارية، المعاونة و التعليمية، و العمليات، و الثقافية و الاجتماعية و الدينية و ذلك للمرتبة السابعة فما دون.
إن هذا الترتيب يعتبر من الأساسيات التي بنيت عليها قواعد تحديد المؤهلات العملية المحددة في الدليل على أنه لم يجر التعامل من حيث تحديد ما يدخل في عموم الخبرات المباشرة مع جميع سلاسل الفئات باسلوب واحد، اذ أن هناك بعض سلاسل فئات تقع الخبرات المباشرة المناسبة لها في أكثر من فئه ، بينما هناك سلاسل فئات أخرى إقتصرت الخبرات المباشره المناسبة لها على الفئه ذاتها، و مرد ذلك طبيعة أعمال الوظائف في الخدمة المدنية و علاقتها الرأسية و الأفقية حيث توجد وظائف يعتبر تنوع الخبرات لها امراَ مطلوباَ واثراء لمعارف شاغلها، وهذا يرجع لتنوع أعمال تلك الوظائف و تعدد مجالاتها ، مما يعني انها تتطلب معارف و مهارات متنوعه تعكس ذلك التنوع في مهامها على العكس من بعض فئات الوظائف التي تتطلب طبيعة أعمالها أن تكون خبراتها مركزة في مجال محدد، و بالتالي لا بد أن تكون المعارف و المهارات المطلوبة لها، و خصوصا في مستوياتها المتقدمة في مجال عمل الوظيفة ذاتها
الأحكام المنظمة لإحتساب الخبرات العملية
يقصد بالأحكام المنظمة لاحتساب الخبرات العملية الأسس و المبادئ و القواعد التي حددت في ضوئها الخبرات الواردة في دليل تصنيف الوظائف ، أو تلك التي تقبل لفئات الوظائف المشمولة بالدليل سواء كانت تلك الخبرات مكتسبة في فئات وظائف مشمولة بسلم رواتب الموظفين العام أو مكتسبة على وظائف مشمولة بلوائح و سلالم رواتب أخرى أو في القطاع الخاص
ونتيجة لتعدد مصادر اكتساب هذه الخبرات و بالتالي مستوياتها ، فان الأحكام المنظمة لقبول الخبرات تختلف من خبرات لاخرى حسب مصدرها و فيما يلى بيان الأحكام الخاصة بها :-



  • أولاً: الخبرات المكتسبة في سلاسل فئات الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام:

  1. الخبرات المطلوبة لسلاسل فئات وظائف المجموعة العامة للوظائف التخصصية المجموعة العامة للوظائف الفنية و الفنية المساعدة، المجموعة العامة للوظائف الحرفية و بعض سلاسل الفئات ضمن المجموعات النوعية في المجموعات العامة الأخرى يشترط أن تكون جميع سنوات الخبرة المطلوبة مكتسبة في سلسلة الفئات أو في سلاسل فئات نظيرة أو مقبولة لها سواء في القطاع العام أو الخاص حسبما هو وارد في حقل نوعية الخبرة المطلوبة لسلاسل الفئات
  2. الخبرات المطلوبة لسلاسل فئات المجموعات العامة الأخرى تكون نوعية الخبرة المحددة لسلاسل الفئات في (السنتين الأخيرتين ) من خدمة الموظف أو ما مجموعة (اربع سنوات) في (المراتب الثلاث الأخيرة) التي شغلها الموظف وذلك في حالة التعيين أو الترقية أو النقل , ويمكن التجاوز عن هذا الشرط في حالة النقل فقط إذا كان النقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى بالمرتبة التاسعة فما دون , على أن يتم التأكد من توفر القدرة لدى الموظف عن طريق امتحان إثبات قدرة للوظيفة المراد الانتقال إليها من قبل لجنة في الجهة التي تقع بها هذه الوظيفة لا يقل أعضاؤها عن (ثلاث) يكون أحدهم من إدارة شؤون الموظفين ، و في كل الأحوال يتم التقيد بالتالي :

♦ ترتيب الأفضلية المحددة للخبرات حسب ما هو وارد في سلاسل الفئات

♦ أن تكون الخبرات قد اكتسبت بعد الحد الأدنى من المؤهل العلمي أو بعد المؤهل العلمي المراد احتسابها معه و ذلك للمراتب السادسة فما فوق، أما الوظائف التي تقع من المرتبة الخامسة فما دون فتقبل لها تلك الخبرات حتى و لو كانت مكتسبة قبل المؤهل العلمي و لكن بشرط أن تكون تلك الخبرات قد اكتسبت بعد الحد الأدنى من المؤهل المطلوب للوظيفة ماعدا بعض فئات الوظائف الواقعة في المجموعة العامة للوظائف الفنية و الفنية المساعدة أو المجموعة العامة للوظائف الحرفية و هى تلك الفئات التي حددت لها الشهادة الابتدائية أو ما يعادلها كحد أدنى من المؤهلات العلمية حيث تحتسب تلك الخبرات حتى و لو كانت مكتسبة قبل ذلك الحد الأدنى

  • تقبل خبرات فئات وظائف الكتبة لفئات الوظائف الأخري بشرط أن تكون خبرة الوظيفة الكتابية في نفس المجال فمثلا الخبرة المكتسبة على وظيفة كاتب في شئون الموظفين تقبل لأعمال شئون الموظفين و الخبرة المكتسبة على وظيفة كاتب في احدى أنشطة الأحوال المدنية تقبل لأعمال الأحوال المدنية و هكذا بالنسبة لبقية الفئات في جميع المجموعات الوظيفية التي يمكن أن ينطبق عليها مثل هذا الترتيب و تكون الخبرة الكتابية خبرة مباشرة بعد الخبرة المكتسبة في سلسلة الفئات
  • تقبل الخبرات المكتسبة في فئات السكرتارية العامة لبعض فئات الوظائف في أي من المجموعات العامة، و هي تلك الوظائف التي تكون السكرتارية متصلة بها و ذلك للمراتب التاسعة فما دون مثال سكرتير لجنة الترقيات أو سكرتير لجنة المناقصات ... الخ و في هذه الحالة تقبل الخبرات المكتسبة في الوظيفة الأولى لأعمال شئون الموظفين و الثانية لأعمال المناقصات و هكذا لبعض الأعمال و الأنشطة التي يمكن أن ينطبق عليها هذا الترتيب و يكون الخبرة في السكرتارية العامة خبرة مباشرة بعد الخبرة المكتسبة في سلسلة الفئات
  • تعتبر الخبرات المكتسبة في الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية و لائحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات، أو لائحة الوظائف الصحية أو أية أنشطة أخرى مشمولة بسلالم رواتب أخرى خبرات مناسبة و مقبولة للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام حسب مجالها مثل التدريس في العلوم الشرعية للوظائف الشرعية أو التدريس في العلوم الاجتماعية للوظائف الاجتماعية أو المحاسبة للوظائف المالية.
  • تقبل الخبرات المكتسبة في فئات (مساعد اداري) لأى من فئات الوظائف التي يتصل نشاط (مساعد اداري) بها سواء كانت ادارية أو مالية ، علاقات ... الخ فمثلا الخبرات المكتسبة على
وظيفة (مساعد اداري) في ادارة المشتريات او الحقوق تقبل لوظائف الادارتين كما يمكن قبول خبرات هذه الفئة (مساعد اداري) لأكثر من سلسلة وظيفية، و هذا
يتوقف على تركيز العمل في الوظيفة ذاتها، مثل وظيفة (مساعد اداري ) في الادارة العامة للشئون المالية و الادارية ، و التي قد تتولى خليط من اعمال شئون الموظفين و الشئون المالية و ربما السكرتارية و تكون الخبرة في وظائف مساعد إداري خبرة مباشرة بعد الخبرة المكتسبة في سلسلة الفئات.

  • في حالة اقرار نقل موظف من وظيفة الى أخرى فان الحالة لا تخلو من :-

♦ النقل إنطلاقاَ من تجانس الخبرات العملية بين الوظيفة الحالية، أو السابقه و بين الوظيفة المراد النقل اليها، و في هذه الحاله، تعتبر جميع الخبرات السابقة مجانسة للوظيفة التي تم النقل اليها.
♦ النقل انطلاقاَ من التأهيل العلمي فقط و في هذه الحالة تحتسب الخبرات للأغراض الوظيفية الأخرى ( من حيث التجانس) اعتباراَ من تاريخ النقل

  • في حالة النقل أو الترقية من الوظائف المميزة بمراتب أو درجات إلى وظائف غير مميزة يكون تقويم خبراتهم وفق الترتيب التالي:

♦ حاملوا الدرجة الجامعية.
و تحدد مراتبهم على افتراض أنهم عينوا اعتباريا على المرتبة السادسة الدرجة الأولى
♦ ما دون الدرجة الجامعية مثل الكليات المتوسطة و البرامج الإعدادية و تحدد مراتبهم على إفتراض أنهم عينوا إعتبارياَ بالدرجة الأولى من المرتبة المناسبة للمؤهل العلمي الأساسي (المحدد للدخول للكلية أو البرنامج) و تحسب مدة الدراسة مكملة لسنوات التقييم وفقا لضوابط تقييم السنوات الدراسية الزائدة عن الحد الأدني. ( لا ينطبق هذا الترتيب على مؤهل الكلية المتوسطة لاعداد المعلمين في تخصص التربية البدنية مزدوجاَ مع تخصص آخر لأن إعادة التقييم لهذا المؤهل يكون بدءاَ من المرتبة الخامسة).
♦ حاملوا الثانويات المهنية في جميع المجالات.
وتحدد مراتبهم على افتراض أنهم عينوا بالدرجة الأولى من المرتبة الرابعة.
♦ حاملوا المؤهلات العلمية مع القدرة.
و تحدد مراتبهم على افتراض أنهم عينوا بالدرجة الأولى من المرتبة المناسبة للمؤهل العلمي الأساسي

و يشترط في كل الأحوال:


  • توفر الشروط المحددة لشغل الوظيفة المراد الانتقال أو الترقية إليها وفق ما هو محدد لها في دليل تصنيف الوظائف سواء من حيث التأهيل العلمي أو تجانس الخبرات.
  • أن يتم التدرج على أساس كل (أربع) سنوات (مرتبة).
  • أن لا يعطى المراد نقلة في حالة النقل درجة و مرتبة أكثر من الدرجة و المرتبة التي هو عليها وقت النقل، أما في حالة الترقية فيعطى الراتب الموازي للراتب المستحق له بموجب التقييم
  • يستثنى من إعادة تقييم المرتبة و الدرجة الحالات التالية:-

  1. من أمضى ست سنوات فأكثر من تاريخ تعيينه على الوظيفة المميزة .
  2. من تتوفر لديه المؤهلات العلمية الكافية بذاتها في حالة الترقية (إذا توفرت لدى المراد ترقيته شروط الترقية الأخرى بما فيها إكمال المدة النظامية للترقية) .
  3. إذا كان النقل لأسباب صحية .
  4. من يتوفر لدية المؤهل العلمي الكافي بذاته في حالة النقل من وظيفة مميزه بمرتبة فقط , ولايشمل هذا الأستثناء حالة النقل من وظيفة مميزة بمرتبة ودرجة أو بدرجات إضافية حيث , يشترط امضاء سته سنوات أو اعادة تقييم خدماته .

ثانيا : نقل من لديهم خبرات مكتسبة في القطاع العام على وظائف ثابتة في الميزانية و خاضعة لنظام التقاعد المدني و لكنها غير مشمولة بسلم رواتب الموظفين العام وهي على النحو التالي :-
خبرات المشمولين بنظام القضاء.
خبرات المشمولين بنظام هيئة التحقيق و الادعاء العام.
خبرات المشمولين بلائحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات.
خبرات المشمولين بلائحة الوظائف التعليمية.
خبرات المشمولين بلائحة الوظائف الصحية.
خبرات المشمولين بلائحة وظائف المستخدمين.
وعند نقل المشمولين بتلك الخبرات إلى سلاسل فئات الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام تراعى القواعد العامة و الخاصة التالية :-
2/1 القواعد العامة :



  • تخضع خبرات المراد نقله للتقييم على أساس التدرج كل (أربع) سنوات (مرتبة) ابتداء من المرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت التعيين.
  • من قيمت خبراته و توفرت لديه شروط شغل المرتبة العاشرة فما فوق و رغبت الجهة المنقول إليها ترقيته إلى المرتبة (11)فما فوق فيجب مراعاة الضوابط الواردة في قرارات مجلس الخدمة المدنية المشار إليها في قواعد الترقية للمراتب(13،12،11)


الفترات التي تحتسب لأغراض الترقية لا تحتسب لأغراض التقييم مثل فترات الغياب او الإبتعاث التي لم تنته بنجاح أو الاجازات الاستثنائية ..الخ.
من قيمت خبراته و حددت له المرتبة المتوفر لديه شروط شغلها و لديه مؤهل علمي يؤهله لمرتبة أعلى من تلك المرتبة فيخير بين النقل على المرتبة التي يتوفر لديه شروط شغلها بموجب التقييم أو التعيين على المرتبة الأعلى المؤهل لها بموجب مؤهله العلمي عن طريق التوظيف بالمفاضلة أما اذا كانت الوظيفة مستثناة فيطبق عليها إجراءات شغل الوظائف المستثناة ( وفي كلا الحالتين يثبت على الدرجة الأولى من المرتبة المعين عليها أو راتب أول درجة تساوي أو تتجاوز الراتب المستحق بموجب التقييم أيهما أكثر).
في غير ما ورد في القواعد الخاصة لا يوضع الموظف على مرتبة أو راتبا يزيد عن المرتبة و الراتب المعادل لدرجته المثبت عليها اعتباريا بموجب التقييم إلا بالقدر الذي يفرضه تقريب الدرجات كما لا يوضع في مرتبة قبل تاريخ حصوله الفعلي على الدرجة المعادلة لها.
عند تقييم خبرات الموظف و حددت المرتبة التي يمكن نقله إليها و أمضى بها اعتبارياَ أربع سنوات نتيجة للتقييم و تعذر نقله للمرتبة التالية لعدم معادلتها للوضع الوظيفي الذي يشغله، فيجوز نقله بالترقية من جهته التي يعمل بها إلى جهة حكومية أخرى وفقاَ لقواعد الترقية و النقل بترقية.
في كل الأحوال يشترط توفر الشروط المحددة لشغل الوظيفة المراد الانتقال أو الترقية إليها وفق ما هو محدد لها في دليل تصنيف الوظائف سواء من حيث التأهيل العلمي أو تجانس الخبرات.
في حالة الإعادة للخدمة يتم تقييم المعاد للخدمة من أحد سلالم رواتب الخدمة المدنية إلى سلم الموظفين العام بدءاَ بالمرتبة المناسبة لتأهيله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سيعاد عليها، ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة المعادلة لمرتبته في سلم الرواتب الذي كان عليه مع مراعاة الأحكام المنظمة لاحتساب الخبرات العملية ثم يطبق عليه المادة (18/ج) من نظام الخدمة المدنية


  • 2/2 القواعد الخاصة حسب الفئات:
  • 2/2/1 – النقل من الوظائف المشمولة بنظام القضاء:

تقييم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة

التي سينقل لها ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة المعادلة لدرجته القضائية بالنسبة للرواتب من حيث البدلات وفقاَ للمعادلة التالية الصادرة بموجب خطاب وزارة الخدمة المدنية رقم (4075) و تاريخ 2/2/1398هـ:



ملازم قضائي
قاضى (ج)
قاضى (ب)
قاضى(أ)
وكيل محكمة (ب)
وكيل محكمة(أ)
رئيس محكمة (ب)
رئيس محكمة (أ)
تعادل المرتبة (8)
تعادل المرتبة (9)
تعادل المرتبة (10)
تعادل المرتبة (11)
تعادل المرتبة(12)
تعادل المرتبة (12)
تعادل المرتبة (13)
تعادل المرتبة (14)



2/2/2 – النقل من الوظائف المشمولة بلائحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات

2/2/ 2/1- النقل من الوظائف لما دون المرتبة الرابعة عشر بسلم الموظفين العام :

تقيم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل إليها ثم يدرج وفق قاعدة التدرج الواردة بدليل تصنيف الوظائف و ذلك للنقل للمرتبة العاشرة فما دون ، أما اذا كان النقل للمراتب العليا (11،12،13) فيطبق عليها القواعد المحددة لكل في القرارات المنظمة لشغلها سواء من حيث التأهيل العلمي أو أسلوب الاختيار أو عدد سنوات الخبرة اللازمة أو فترة البقاء بالمرتبة ، بما لا يتجاوز المرتبة المعادلة لدرجته المثبت عليها وفقاَ للمعادلة التالية



معيد
محاضر
أستاذ مساعد
أستاذ مشارك
أستاذ
و تعادل المرتبة (8)
و تعادل المرتبة (9)
و تعادل المرتبة (12)
و تعادل المرتبة (13)
و تعادل المرتبة (14)



2/2/2/2 – النقل من الوظائف للمرتبتين الرابعة عشر و الخامسة عشر : [1]

يتم تقييم خبرات المرشحين للمرتبتين الرابعة عشرة و الخامسة عشرة من المشمولين بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات وفق التالي :-


[1] حسب قرار معالى وزير الخدمة المدنية رقم 3665/42 و تاريخ 17/1/1423هـ




أولا: تعتبر الخبرات الفعلية المكتسبة في رتب أستاذ مساعد، أستاذ مشارك، أستاذ المشمولة بسلم رواتب أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لغرض شغل الوظائف المعتمدة بالمرتبتين (14-15) بسلم رواتب الموظفين العام معادلة من حيث المدة لسنوات الخبرة المكتسبة في المراتب (12 13 14) وفق الترتيب التالي :

أستاذ مساعد:

يشترط من الخبرة المناسبة للترشيح للمرتبة الرابعة عشرة لمن يشغل رتبة أستاذ مساعد ما لا يقل من سبع سنوات و للمرتبة الخامسة العاشرة ما لا يقل عن تسع سنوات

أستاذ مشارك:

يشترط من الخبرة المناسبة للترشيح للمرتبة الرابعة عشرة لمن يشغل رتبة أستاذ مشارك ما لا يقل عن سنتين و للمرتبة الخامسة عشرة ما لا يقل عن ثلاث سنوات.

أو ما مجموعه (ست سنوات ) في رتبتي أستاذ مساعد و أستاذ مشارك للمرتبة الرابعة عشرة أو (سبع سنوات) للمرتبة الخامسة عشرة

أستاذ :

تعتبر الخبرات المكتسبة على هذه الرتبة أيا كان مدتها خبرة كافية لمتطلبات إشغال الوظائف المعتمدة بإحدى المرتبتين (14-15).

ثانيا : يجوز تخفيض عدد سنوات الخبرة المحددة للتقييم في رتبتي أستاذ مساعد و أستاذ مشارك لشغل وظائف أى من المرتبتين بما لا يزيد عن سنة إذا كان المرشح لأي من هاتين المرتبتين من ذوى التخصصات النادرة أو لتميز المرشح في مستواه العلمي و عطاءه العملي.

ثالثا : يشترط للاستفادة من هذا التقييم أن يكون المؤهل العلمي لعضو هيئة التدريس و الخبرات العملية المكتسبة بعده في مجال طبيعة عمل الوظيفة المراد ترشيحه لها.

(تحديد المراتب)(1)

2/2/3- النقل من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية :

تقيم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل اليها ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة المعادلة لراتبه من حيث البدلات حسب جدول الشرائح الواردة بالفقرة (ب) من المادة (9) من لائحة الوظائف التعليمية أو المرتبة التي كان يشغلها قبل تصنيفه على اللائحة أيهما افضل.


1. عند تحديد الراتب يراعى ما ورد في قرار مجلس المدينة رقم (1/376) و تاريخ 7/6/1416ه من حيث تثبيت المنقول على الدرجة التي يتساوى راتبها مع راتبه الأساسى السابق الذي كان يتقاضاه




يتم تحديد مرتبة و راتب الموظف المنقول من لائحة الوظائف التعليمية على أساس أن مرتبته لم ترفع في 1/7/ 1391هـ ولم يصنف على اللائحة و أنه تدرج في سلم الرواتب وفقا لأحكام نظام الخدمة المدنية و لوائحه لتنفيذية.

2/2/4- النقل من المؤسسات العامة المستثناة من تطبيق نظام الخدمة المدنية:

- تقييم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل اليها، و يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة الموازية للدرجة المنقول منها من سلم رواتب المؤسسة التي يعمل بها.

2/2/5 – النقل من المؤسسات العامة التي تطبق نظام الخدمة المدنية:

- الموظفون المعينون في المؤسسة قبل تطبيق نظام الخدمة المدنية ثم صنفوا على (سلم رواتب الموظفين العام) عند تطبيقه يتم تقييم خبراتهم على أساس تثبيت الموظف على المرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل إليها ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة التي يشغلها عند النقل

- الموظفون المعينون في المؤسسة بعد تطبيق نظام الخدمة المدنية يتم نقلهم بمراتبهم و رواتبهم دون اعادة تقييم خبراتهم.

2/2/6- النقل من الوظائف المستثناة من المؤهل و المسابقة الى الوظائف غير المستثناة :

- تقيم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة التي كان يشغلها قبل تعيينه على الوظيفة المستثناة أو المرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل إليها أيهما افضل ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة و راتب الوظيفة التي كان يشغلها حاليا.

2/2/7- النقل من الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف الصحية :

تقيم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة لمؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل إليها ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبة المعادلة للمستوى و الدرجة التي يشغلها حسب جداول الشرائح الملحق بالفقرة (ب) من المادة العاشرة من لائحة الوظائف الصحية أو المرتبه التي كان يشغلها قبل تصنيفه على اللائحة أيهما أفضل

2/2/8 – النقل من الوظائف المشمولة بلائحة اعضاء هيئة التحقيق و الادعاء العام

تقيم خبرات المراد نقله بدءاَ بالمرتبة المناسبة مؤهله العلمي وقت تعيينه حسب الوظيفة التي سينقل لها، ثم يدرج وفق قاعدة التدرج بما لا يتجاوز المرتبه لمعادلة مرتبته في سلم رواتب
أعضاء الهيئة وفقا للمعادلة التالية :-
ملازم تحقيق تعادل المرتبه (8)
مساعد محقق تعادل المرتبه (9)
محقق ثاني تعادل المرتبه (10)
محقق أول تعادل المرتبه (11)
وكيل رئيس دائرة تحقيق و إدعاء (ب) تعادل المرتبه (12)
وكيل رئيس دائرة تحقيق و إدعاء (أ) تعادل المرتبه (12)
رئيس دائرة تحقيق و إدعاء (ب) تعادل المرتبه (13)
رئيس دائرة تحقيق و إدعاء (أ) تعادل المرتبه (14)
ثالثا : الخبرات المكتسبة في القطاع العام على وظائف غير خاضعة لنظام التقاعد المدني و كذلك الخبرات المكتسبة في القطاع الخاص و هي على النحو التالي :
الخبرات المكتسبة في القطاع العام على وظائف غير خاضعة لنظام التقاعد المدني و تشمل التالي :
خبرات المشمولين بلائحة المعينين على بند الاجور، أو بند التشغيل أو العاملين بنظام الآجر بالساعة، أو المعينين على الوظائف المؤقتة.
خبرات المشمولين بمكافأة الآئمة و المؤذنين.
خبرات المشمولين بمكافأة الأخوياء و المجاهدين.
خبرات العسكريين.
خبرات العاملين في الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
الخبرات المكتسبة في المؤسسات و الهيئات العامة التي ينطبق عليها هذا الترتيب.
أية خبرات حكومية ينطبق عليها هذا الترتيب.
الخبرات المكتسبة في القطاع الخاص و تشمل التالي :
الخبرات المكتسبة في الشركات أو البنوك.
الخبرات المكتسبة في المستشفيات و المستوصفات و المراكز و العيادات و المختبرات الصحية و الأهلية و ما يماثلها.
الخبرات المكتسبة في المنظمات العربية و الاقليمية و الدولية.
الخبرات المكتسبة في المؤسسات الصحفية الخاصة.
الخبرات المكتسبة في المعاهد التجارية الخاصة و المدارس الأهلية.
الخبرات المكتسبة في المكاتب الاستشارية و مراكز الأبحاث المختلفة.
أية خبرات في القطاع الخاص ينطبق عليها هذا الترتيب.
وتقبل جميع هذه الخبرات لشغل فئات الوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام و ذلك عن طريق (المسابقة) أو (الترشيح) وفق الضوابط التالية:


3/1 القواعد العامة :


أن تكون تلك الخبرات المراد احتسابها قد اكتسبت بعد المؤهل العلمي المراد التعيين بموجبه ، و يستثنى من ذلك الخبرات المراد احتسابها ، للمرتبة الخامسة فما دون.


تجانس الخبرات المراد احتسابها مع الخبرات المحددة للوظيفة المراد شغلها.


ترتيب الأفضلية في تلك الخبرات حسبما هو محدد لسلسلة الفئات المراد قبول الخبرة لها.


من كانت جميع خبراته مكتسبة في القطاع العام و الخاص المحكومة بهذه القواعد تدرج خبراته كل (4) سنوات مرتبة في حدود (ثلاث) مراتب كحد أقصى بعد المرتبة التي يمكن التعيين عليها بموجب المؤهل العلمي المتوفر لديه، و لا يسرى هذا الشرط في حالة الترشيح للمراتب (13،12،11) حيث يمكن الترشيح للمرتبة الحادية عشرة فما فوق وفق قرارت مجلس الخدمة المدنية المشار اليها في قواعد الترقية للمراتب (13،12،11) و في حالة كون الخبرات المكتسبة في القطاع الخاص و ما في حكمه غير مصدق عليها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فان قبول تلك الخبرات يتوقف على قناعة وزارة الخدمة المدنية و في حدود (مرتبتين) فقط مع مراعاة الضوابط الواردة في الفقرة (ب) من القواعد الخاصة.


من له سابق خبرة على وظيفة ضمن (سلم رواتب الموظفين العام) ثم اكتسب بعدها خبرات سواء في القطاع العام أو الخاص فأما أن يكون :-


ه/1 قد أكمل على الوظيفة المعين عليها ضمن (سلم رواتب الموظفين العام) المدة النظامية و الخبرة المطلوبة للمسابقة – و ذلك قبل تركه للخدمة – و في هذه الحالة تدرج خبراته ابتداء من المرتبة التالية للمرتبة التي كان يشغلها بحد أقصى (ثلاث) مراتب بعد المرتبة التي كان يشغلها أو (ثلاث ) مراتب بعد المرتبة التي يستحقها بموجب مؤهله العلمي أيهما أفضل


ه/2 ترك الخدمة قبل اكمال المدة النظامية للمسابقة ثم اكتسب خبرات سواء في القطاع العام أو الخاص، و في هذه الحالة تؤخذ من خبراته المكتسبة بعد تركه الخدمة ما يكمل النقص في المدة المحددة للمسابقة و مدة الخبرة المطلوبة، ثم تدرج خبراته بحد أقصى (ثلاث) مراتب بعد المرتبة التي كان يشغلها أو ثلاث مراتب بعد المرتبة التي يستحقها بموجب مؤهله العلمي أيهما أفضل.


ه/3- لا يسرى شرط تدريج الخبرات الوارد في الفقرتين (هـ/1،هـ/2) في حالة الترشيح للمراتب (13،12،11) حيث يمكن الترشيح إليها وفق قرارات مجلس الخدمة المدنية المشار إليها في قواعد الترقية للمراتب (13،12،11)


من تعين على وظيفة ضمن (سلم رواتب الموظفين العام) ثم ترك الخدمة و لم يكتسب خبرات بعدها يعامل معاملة الموظف القائم على رأس العمل و ذلك بالسماح له بالمسابقة أو الترشيح على المرتبة التي كان عليها ما لم يكمل المدة النظامية اللازمة للمسابقة أما إذا كان قد أكمل أثناء خدمته المدة و الخبرة المطلوبة للمسابقة فيمكن الترشيح أو المسابقة للمرتبة التي تلي المرتبة الذي كان مثبتاَ عليها قبل تركه الخدمة


3/2 القواعد الخاصة :


أن تكون الخبرات الصادرة من مؤسسات و شركات داخل المملكة مصدقة من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ، و يستثنى من ذلك الخبرات المكتسبة من الجمعيات و المؤسسات التي تكون تحت إشراف جهات حكومية ، حيث يكتفي بتصديق الجهة المشرفة على أن يوضح في شهادة الخبرة تاريخ بداية و نهاية الخبرة و عدد أيام العمل في الأسبوع عدد ساعات العمل اليومية أما بالنسبة للخبرات السابقة لانشاء المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فيمكن ان تدرس بصورة فردية من قبل الإدارة العامة للتصنيف


الخبرات التي صدق جزءا منها من قبل المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية و لم يصدق الجزء الأخر منها لكونها مكتسبة قبل خضوع مصدر تلك الخبرات للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية فتقبل جميع تلك الخبرات إذا كانت جميعها صادرة من مؤسسة أو شركة واحدة أي ذات مصدر واحد ، أما إذا كانت صادرة من شركات أو مؤسسات متعددة فتقبل الخبرات المصدق عليها من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.


أما الخبرات غير المصدق عليها من المؤسسة فيقتصر قبولها على الوظائف التالية

م
الوظائف
المجموعة العامة
1
2
3
4
5
6
جميع الوظائف الحرفية
جميع الوظائف الفنية و الفنية المساعدة
المترجمين ، النسخ بلغة أو بلغتين مشغلي أجهزة المصغرات الفلمية
عازفي الموسيقى ، الخط و الرسم
فنيي الاتصالات ، قائدي الزوارق ، ربانية القاطرات ، البحارة الغواصين وظائف المجموعة النوعية لوظائف الأمن و السلامة، وظائف المجموعة النوعية لوظائف الحاسب الآلي
وظائف المستخدمين
الوظائف الحرفية
الفنية و الفنية المساعدة
الإدارة المعاونة
الثقافية و الاجتماعية


العمليات
وظائف المستخدمين
7
أي وظائف أخرى من المجموعات العامة يتضح قلة الاقبال عليها من واقع العرض و الطلب على الوظائف

وتعتبر الوظائف المحددة أنفاَ استرشادية و تعرض حالات من لديهم خبرات مكتسبة ضمن هذه الوظائف كل حاله على حدة على الإدارة العامة للتصنيف لدراستها.
أن تكون الخبرات المكتسبة من خارج المملكة سواء كانت من قطاع عام أو خاص أو بمنظمات و هيئات دولية مصدق عليها من الجهات الصادرة منها، و من سفارة المملكة في البلد الصادر منه، و ذلك في حدود ما يتناسب و طبيعة متطلبات الوظيفة المراد احتساب تلك الخبرة للتأهيل حسب ما تظهره دراسة الادارة العامة للتصنيف.
العسكريون الذين تنتهى خدماتهم العسكرية و يرغبون التقدم للمسابقة أو الترشيح على وظائف الخدمة المدنية يعالج وضعهم و فق التالي :-
- الذين لديهم مؤهلات و خدمات عسكرية غير متخصصة في مجال معين يقبلون على الوظائف التي تقبل لها الخبرات العسكرية، حسبما هو وارد في سلاسل الفئات الموضحة في دليل تصنيف الوظائف في الخدمة المدنية، او في ضوء طبيعة الصنف الذي يتقاضاه في عمله العسكري مثلا كتابي، ناسخ اله ....الخ مع التقيد بالحد الأدني من التأهيل العلمي المحدد لفئة الوظيفة المراد شغلها و التدرج المعمول به.
- الذين لديهم مؤهلات في تخصصات معينه بيان خبراتهم يوضح نوعية الأعمال التي زاولوها و هي مناسبة لتأهيلهم يمكن قبولهم لمجالات الأعمال التي تأهلوا فيها و خبراتهم في مجالها . و ذلك اذا توفر لديهم الحد الأدنى من المؤهلات العلمية المطلوبة لهذه الأعمال ، و تحدد المرتبة الملائمه في ضوء مستوي المؤهلات المتوفرة و نوعية الخبرات) المكتسبة حسبما هو متبع في إحتساب الخبرات و التدرج المعمول به.
- الذين لا تنطبق عليهم الحالتين السابقتين ترفع أوراقهم الى الادارة العامة للتصنيف لدراسة كل حالة على حدة و تحديد المجال المناسب لها.
بالنسبة للخبرات المكتسبة على بند الأجور فتعامل وفقا للتالي :-
5/1- الخبرات الكتابية المكتسبة قبل تاريخ 1/7/1399هـ تحسب لشغل الوظائف التنفيذية التي تتوفر لدى من يراد شغل هذه الوظائف مؤهلاتها و ذلك من المرتبه
الخامسة فما دون وذلك وفقاَ لقرار مجلس الخدمه المدنيه رقم (451) و تاريخ 18/5/ 1405هـ.


5/2- الخبرات غير الكتابية المكتسبة قبل 1/7/1399هـ ، تحسب وفقاَ للأحكام المنظمة لإحتساب الخبرات.


5/3- الخبرات المكتسبة بعد 1/7/1399هـ تحسب وفقاَ للأحكام المنظمة لإحتساب الخبرات ، و بشرط أن تكون تلك الخبرات مكتسبة وفق المسميات المحددة في المادة (2-3) من لائحة المعينين على بند الأجور.


رابعا : الخبرات المكتسبة عن طريق التعاون أو إدارة المحلات الخاصة


يقصد بالخبرات المكتسبة عن طريق التعاون هي تلك الخبرات التي تكتسب نتيجة ممارسة بعض الأعمال لدى الأجهزة الحكومية في غير أوقات محددة و دون أن تكون تلك الخبرات نتيجة لتعيين على وظيفة في ذلك النشاط، سواء كان المراد احتساب تلك الخبرات له كموظف في نشاط أخر أو غير موظف.. مثل الخبرات الناتجة عن (إدارة المحلات الخاصة) فهي تلك الخبرات المكتسبة نتيجة (إدارة أنشطة) خاصة بالشخص المراد احتسابها له كالمؤسسات الخاصة و أماكن التصوير و الإعلان أو أي نشاط ينطبق عليه هذا المفهوم.


و لكون مثل هذه الخبرات لا تحكمها القواعد المنظمة لقبول الخبرات سواء في القطاع العام أو الخاص ، و نظراَ لصعوبة قياس هذا النوع من الخبرات ، بقواعد موحدة لإختلاف نوع التعاون و مدته و مستواه فتتم دراستها بصورة فردية و ذلك من قبل الإدارة العامة للتصنيف وفق التوجيهات العامة لخطة تصنيف الوظائف


خامسا :


عند احتساب سنة من الخبرات العملية كإثبات قدرة - للوظائف التي تتطلب توفر القدرة - أو عند احتساب سنوات من الخبرة لمعادلة الادنى من المؤهل العلمي , يكون ذلك بمعزل عن سنوات الخبرة المحددة للتدرج كل اربع سنوات مرتبة أي يحتسب من سنوات الخبرة (سنة القدرة أو السنوات المعادلة للحد الادنى من المؤهل العلمي أو جميعها بالاضافة للحد الاعلى لسنوات التدرج في حالة توفرها[1] )



[1] حسب الترتيب الوارد بالفقرة (د) من (2/1) من هذه الأحكام.


من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-16-2015, 09:08 AM
صحي جديد
 

Dr. Nova will become famous soon enough
افتراضي رد: لا دليل لدي بالايجاب او السلب لدليل تصنيف الوظائف

يعطيك العافيه علي المجهود 🌚
Dr. Nova غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لدليل, أحد, الصمت, الوظائف, بالايجاب, تصنيف, دليل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
الخجل والثقة بالنفس عبدالعزيز الشراري ملتقى صناع الحياة ( تطوير الذات ) 12 07-28-2015 02:55 PM
أمراض الجهاز العصبي( المخ والأعصاب) life`s rose ملتقى الأمراض 13 07-08-2015 12:15 PM
عمرو بن الخطاب مشــرف نظـــافة ملتقى النفحات الإيمانية 2 03-31-2015 12:00 AM
تعليم الجلوس والحبو والمشي للطفل بالصور جديد المكينزي ملتقى التوعية الصحية 6 10-25-2014 08:11 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:53 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط