آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-16-2015, 09:25 AM
Banned عضو موقوف
 




انديا فوكس will become famous soon enough




دليل تصنيف الوظائف


التعاريف والمصطلحات التصنيفية


خطة تصنيف الوظائف:


يقصد بخطة تصنيف الوظائف الاطار النظامي لتصنيف الوظائف وتقويمها بهدف تحديد مستوياتها بطريقة من طرق التقويم وما يستلزمه ذلك من الادوات التصنيفية المصاحبة للطريقة المستخدمة ، وأسلوب التنفيذ الذي يتم عن طريقة جمع المعلومات عن الوظائف وتقسيمها الى مجموعات عامة ومجموعات نوعية ومجموعات فئات أو سلاسل فئات ، وتحليل مكوناتها وتتضمن خطه تصنيف الوظائف من الناحيه العملية بناء ثلاثة هياكل أساسية تشكل الاطار العام الذي يضم جميع عمليات تصنيف الوظائف وتقويمها والهياكل الثلاثة هي:


الهيكل العام للتصنيف:


ويطلق عليه الهيكل المهني ، وهو تقسيم يشتمل علي تفريعات مهنية رئيسية ، وأخري فرعية عامة، وثالثة فرعية عامة وهي علي النحو التالي:


المجموعة العامة:


وهي تقسيم مهني عام يحتوي على وظائف تنتمي الي مهن أو مجالات عمل مختلفة ولكن يوجد بينها خصائص عريضة مشتركة ، كمستوى التأهيل في الوظائف التخصصية مثلا.


2. المجموعة النوعية:


وهي تقسيم مهني فرعي تتكون من مجموعة من الوظائف تعمل في مجال واحد، ولكنها تختلف في بعض الجوانب والتفصيلات سواء من حيث العمل أو مستواه (مثل المجموعة النوعية للوظائف الهندسية والتي تشتمل على وظائف الهندسة الكهربائية والمدنية ، والمعمارية وغيرها من أنواع التخصصات الهندسية). [1]








[1]بالرغم من أن طريقة (التقويم بالعوامل والنقاط) هي أساس خطة تصنيف الوظائف الجديدة إلا أنه للأسباب المشار اليها في مراحل التطبيق سوف يستمر في الأخذ بطريقتي (المراتب والتدريج) في عمليات تقويم الوظائف لمرحلة انتقالية قادمة مع الاستفادة القصوى من عمليات التحليل التي تم التوصل اليها بطريقة (التقويم بالعوامل والنقاط) وبعض الادوات التي صممت لتكون هذه المرحلة مرحلة انتقالية بين طريقتي (المراتب والتدريج) وهما من الطرق غير التحليلية وطريقها التقويم بالعوامل والنقاط وهي من الطرق التحليلية علما ان تحديد جميع مستويات الفئات ومتطلباتها الواردة في دليل تصنيف الوظائف سواء كانت في أدني السلم أو وسطه أو في أعلاه قد تمت وفق طريقة التقويم بالعوامل والنقاط.






3. سلاسل الفئات:


وهي تقسيمات مهنية فرعية ضمن المجموعات النوعية، وتتكون سلسلة الفئات من أكثر من فئة من فئات ) الوظائف التي تتشابه في مجال العمل ولكنها تختلف في مستوى الصعوبة والمسئولية، وبالتالي تختلف في المرتبة. وتعتبر سلسلة الفئات المسار الطبيعي للترقية.


4. الفئة:


وتعتبر أصغر تقسيم مهني فرعي متفرع من سلسلة الفئات، وتشمل الفئة جميع أنواع الوظائف المتشابهة بدرجة كافية من حيث:


نوع وطبيعة العمل.


مستوى الصعوبة والمسئولية.


متطلبات التأهيل اللازمة لأدائه.


وتعامل الوظائف التي تشملها الفئة نفس المعاملة، في كل ما يتعلق بادارة شئون الموظفين وادارة الرواتب وتعتبر الفئة أصغر وحدة مهنية ، لذلك توضع مواصفاتها في مقاييس التصنيف التي يتم اعدادها ونشرها لترشد وتساعد في عمليات تصنيف الوظائف المفردة وتوضع كل فئة في مستوى من الصعوبة والمسئولية وبالتالي توضع في المرتبة المناسبة.


الهيكل الوظيفي:


ويقصد به هنا سلم المستويات الوظيفية، أو سلم المراتب، أو سلم الرواتب، والذي يبلغ عدد مستوياته (15) مستوى ، يبدأ من المرتبة الأولى، كحد أدنى الى المرتبة الخامسة عشرة كحد أعلى.


هيكل الترميز الوظيفي:


ويهدف الترميز الوظيفي الي تسهيل العمليات الادارية والتمييز بين التقسيمات الرئيسية والفرعية في الهيكل المهني فرمز الفئة هو الرمز العددي الذي يستخدم في عمليات تصنيف الوظائف لربط الوظيفة بالفئة المناسبة وقد ربطت خطة تصنيف الوظائف بين رمز الفئة والمرتبة وسلاسل الفئات، فالمجموعة النوعية، فالمجموعة العامة.


المرتبة:


هي أحد مستويات الهيكل الوظيفي وهي عبارة عن درجة معينة من الصعوبة والمسئولية تلتقي فيها وظائف متعددة تختلف في نوع العمل ولكنها تتساوى في مستوى الصعوبة والمسئولية ومستوى متطلبات التأهيل اللازم لأداء العمل.


الوظيفة:


هي مجموعة من الواجبات والمسئوليات المحددة، وفق إختصاصات ومهام وأهداف الجهة الحكومية، ليقوم بها موظف ما بصفة دائمة أو مؤقتة وفق نظام الخدمة المدنية ولائحته التنفيذية لقاء راتب محدد في ضوء مستوى الصعوبة والمسئولية في تلك الوظيفة. وعادة تكون الوظيفة مشغولة أو شاغرة.


مسمى الوظيفة:


وهو الاسم الذي يطلق على الوظيفة ويراعى أن يكون مختصراً ويعكس طبيعة عملها بشكل عام ومسميات الوظائف التي شملها دليل تصنيف الوظائف تكون أحد الحالتين التاليتين:


مسمى تصنيفي وتنظيمي متكامل تشترك فيه جميع الجهات الحكومية التي يوجد عندها النشاط نفسه مثل أخصائي شئون موظفين وقد يطلق عليها في هذه الحالة فئة أخصائي شئون الموظفين، ويمكن أن يعد لها مواصفة فئة موحدة.


فئات وظائف يعبر عنها بمسمى من جزئيين ، جزء تصنيفي وارد في دليل تصنيف الوظائف والجزء الأخر تنظيمي يحدد في ضوء متطلبات التنظيم وحاجة العمل الفعلي ، وتختلف من جهة لآخري مثلاً مسمى (مهندس مدني) يعتبر مسماً تصنيفياً ويمكن للجهة الحكومية التي يتطلب عملها تخصيص هذا العمل بما يتفق مع الحاجة الفعلية الدقيقة أن تضيف عليه المسمى التنظيمي المناسب لاحتياجها عند إحداث الوظيفة في الميزانية العامة للدولة بحيث يكون مهندس مدني (طرق أو جسور)، مهندس مدني (مرور) وينطبق هذا علي بعض فئات الوظائف مثل كهربائي (تمديدات) فني اتصالات (أجهزة ميكرويف) فني صيانة (أجهزة إذاعة وتلفزيون) فني صيانة (أجهزة حاسب آلي)... الخ.


المعارف والقدرات والمهارات:


ويطلق عليها اصطلاحا (عناصر اشغال الوظيفة) لأنه لا يمكن اشغال الوظيفة الا بعد تحديدها وبدون توفرها لا يمكن تأدية العمل وفق المستوى المطلوب وفيما يلي تعريفا بها :


المعرفة :


هي المعلومات أو الحقائق التي ينبغي للموظف الالمام بها حتى يتمكن من القيام بواجبات الوظيفة (عمل الوظيفة) مثل : (الانظمة والتعليمات – الاجراءات وأساليب العمل – القواعد والسياسات ... الخ


القدرة :


هي الخصائص الذهنية أو البدنية، الفطرية أو المكتسبة، المطلوبة لاداء عمل الوظيفة مثال: الذكاء العام ، طلاقة التعبير – الانتباه – تذكر التعليمات الشفوية – المباداة – اتخاذ القرارات – تمييز الألوان – حدة الابصار – سرعة حركة الاصابع.


المهارة :


هي تطبيق المعارف المطلوبة لعمل الوظيفة بدرجة معينة من الدقة والاتقان لتحقيق مستويات العمل المطلوب انجازه.


الصعوبة والمسئولية:


هي حصيلة أو نتيجة مجموعة من عناصر ومكونات الوظيفة، وهما مصطلحان متلازمان يحدد في ضوئهما مستوى الوظيفة (مرتبتها) والتوازن بينهما أمر مطلوب في عمليات تصنيف الوظائف.


ويقصد بالصعوبة ما يتطلبه اداء واجبات الوظيفة من مجهودات ذهنية أو بدنية وما يتعلق بتعقيد وتنوع العمل ومجال تأثيره ، وتتحدد صعوبة الواجبات والمسئوليات في ضوء مجموعة من العناصر والمكونات أهمها:


- نوع العمل (تخصصي ، فني ، مالي استشاري).


- التعقيد ومجال التأثير.


- الاتصالات ومستواها والغرض منها.


- المعارف والقدرات والمهارات المطلوبه ومستواها.


- مصادر تلك المعارف والقدرات والمهارات سواء مؤهلات علمية أو خبرات عملية أو برامج اعدادية أو دورات تدريبية، او مواهب، او استعداد.... الخ.


أما المسئولية فهي ما يترتب على تأدية الواجبات من نتائج سلبا أو ايجابا وتختلف وتتنوع المسئوليات فهناك:


- المسئوليات الاشرافية المباشرة (الاشراف الواقع على الوظيفة ، ومنها علي الغير)


- المسئوليات المباشرة غير الاشرافية مثل المسئولية المالية، والمسئولية عن الادوات والالات والمسئولية عن الاسرار ومعلومات العمل.




ان بعض الوظائف قد تفوق مسئوليتها صعوبتها، وبالتالي تحدد مراتبها في ضوء ذلك، مثل بعض الوظائف المالية كأمناء الصناديق، وماموري العهد... الخ ، فمسؤلية امناء الصناديق ومأموري العهد مسئولية مالية تقع على عاتق شاغل الوظيفة مباشرة.




وعادة عند تحديد عناصر اشغال الوظيفة (المعارف ، القدرات ، المهارات) تحلل الوظيفة وتحدد الواجبات الاكثر صعوبة ، والاكثر مسئولية ، ثم تحدد المعارف والقدرات والمهارات المرتبطة بالواجبات الاكثر صعوبة ، وبالواجبات الاكثر مسئولية مع مراعاة الربط السليم بينهما.


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



المشاركة


التعليق




س1 هل المطلوب من (طالب ) العمل الالمام بهذه المكتبة من الانظمة ؟


وهل هي مبرر لتاخير التوظيف ؟


ولماذا لا تكون تدخل هذه الامور ضمنياً لشروط العمل؟




الوظائف التعليمية


وهي من اختصاص وزارة التعليم شكلاً وموضاً وكماً


فما دخل ديوان الخدمة للاعلان عنها ؟




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : انديا فوكس
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-16-2015, 09:26 AM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

المشاركة



التعليق





س1 هل المطلوب من (طالب ) العمل الالمام بهذه المكتبة من الانظمة ؟



وهل هي مبرر لتاخير التوظيف ؟



ولماذا لا تكون تدخل هذه الامور ضمنياً لشروط العمل؟





الوظائف التعليمية



وهي من اختصاص وزارة التعليم شكلاً وموضاً وكماً



فما دخل ديوان الخدمة للاعلان عنها ؟
من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-16-2015, 09:40 AM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

عادل محمد فقيه مهندس سعودي
يشغل منصب وزير الإقتصاد والتخطيط في المملكة العربية السعودية منذ 29 أبريل 2015، شغل منصب وزير العمل السعودي منذ 18 أغسطس 2010, و كلف وزيرًا للصحة منذ 21 ابريل 2014.[5] وتم إنهاء تكليفه بتعيين الدكتور محمد بن علي آل هيازع وزيرًا للصحة في 8 ديسمبر[6] 2014. كان أمينًا مدينة جدة منذ (7 مارس 2005 وحتى 18 أغسطس 2010)
نشاته وحياته
ولد في مكة المكرمة عام 1958، ووالده هو الشاعر ورجل الأعمال محمد بن عبد القادر فقيه. حصل فقيه على شهادة جامعية في الهندسة الصناعية من جامعة الملك عبد العزيز في جدة.
مسيرته العملية
شارك فقيه في مسيرته العملية في الكثير من المجالس والأمانات في كثير من مناطق المملكة العربية السعودية منها : عضو مجلس منطقة مكة المكرمة، وعضو مجلس محافظة جدة، ورئيس لجنة الخدمات والتطوير بمجلس محافظة جدة، ورئيس وحدة تنمية وتطوير الخدمات والمرافق بمجلس منطقة مكة المكرمة، وعضو المجلس البلدي لمحافظة جدة، وعضو الهيئة العليا لتطوير منطقة مكة المكرمة، وعضو لجنة الحج. كما شغل فقيه أيضا رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة، ورئيس مجلس إدارة بنك الجزيرة، وعضو مجلس إدارة الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، وعضو في الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، وعضو في الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وعضو لمجلس إدارة صندوق تطوير الموارد البشرية، وعضو لمجلس إدارة هيئة تقويم الخدمات الكهربائية والإنتاج المزدوج، وعضو لمجلس إدارة شركة المراعي
[s7s]
تولى منصب امين محافظة جدة في (7 مارس 2005 -18 أغسطس 2010) [1]. عين كوزير العمل منذ 18 أغسطس 2010 (الموافق 8 رمضان 1431)[8] خلفا للدكتور غازي القصيبي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ورئيس مجلس صندوق تنمية الموارد البشرية السعودي.[9] وكان قبل توليه منصب الوزير أمينا لمحافظة جدة[8] ورئيسًا مجلس إدارة مجموعة صافولا.[10]. وصدر أمر ملكي في 21 أبريل بتكليفه للقيام بعمل وزير الصحة[5].

من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-16-2015, 09:57 AM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)



الوظائف الاشرافية


أولاً : تعريف الوظائف الاشرافية:


(1)


يقصد بالوظائف الاشرافية تلك الوظائف التي تتولى الاشراف على الموظفين وما يتبع ذلك من مراجعة أعمالهم والقيام بعمليات الادارة والتخطيط والتنظيم والتنسيق والمتابعة والاشراف العام أو المباشر على أعمال المرافق والادارات والمشاريع ومختلف الوحدات التنظيمية من الناحيتين الادارية والفنية وما يستلزمه ذلك من اتخاذ الاجراءات وفقا لواجبات ومسئوليات ومستوى الوظائف والقيام بالأعمال الأخرى ذات العلاقة بهذا المجال على أن تكون في حدود الهيكل التنظيمي اذا كانت هيكلية أو وفق المسمى التصنيفي الاشرافي غير الهيكلي.


وتأسيسا على ذلك تختلف الوظائف الاشرافية عن الوظائف التنفيذية (غير الاشرافية) من حيث الواجبات والمسئوليات وبالتالي متطلبات التأهيل العلمية والعملية بالاضافة ما تتطلبه هذه الوظائف من معارف وقدرات ومهارات خاصة بطبيعة العمل الذي تشرف عليه وعامة منطلقة من كون الجوانب العامة للوظيفة تتضمن جوانبا اشرافية ادارية تشترك جميع الوظائف الاشرافية في هذا النوع من الاشراف مثل الاشراف على الموظفين ، التخطيط ، اعداد التقارير .. الخ وفي كل الأحوال يختلف مستوى المعارف والمهارات الاشرافية من وظيفة لأخرى ومرد ذلك إختلاف وتفاوت مستوى الوظائف وطبيعة العمل.


وبناء على التقسيمات الرئيسية في خطوط السلطة الاشرافية في التنظيم الاداري وانطلاقاً من تكامل العلاقة بين الوظائف الاشرافية وغير الاشرافية من ناحية خط السلطة الرئاسية وبين الوظيفة الاشرافية والوظائف الأعلى والأدنى أو بين الوظيفة الاشرافية ووظائف الادارات والأقسام الأخرى المختلفة داخل الجهة الادارية حسب طبيعة عمل الوظيفة ومدي ما يتطلبه العمل من تداخل أو تكامل أو تناسق مع عمل وظائف الادارات والأقسام الأخرى داخل الجهة الادارية قسمت الوظائف الاشرافية الى وظائف اشرافية هيكلية واشرافية مباشرة غير هيكلية.




ويقصد بالأولى تلك التي تكون مسمياتها التصنيفية منسجمة ومتطابقة مع الهيكل التنظيمي المقر من اللجنة العليا للاصلاح الاداري أو معتمد ضمن تشكيلات الميزانية أما الثانية فهي تلك المسميات التصنيفية ذات الدلالات الاشرافية المباشرة الا أنه لا يستلزم أن تكون في حدود هيكل تنظيمي مقر لأن ذلك يرجع الى أن جزءا من واجباتها ومسئولياتها متعلقة بالعمل نفسه.

من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-16-2015, 07:55 PM
Banned عضو موقوف
 

انديا فوكس will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

دور الموارد البشریة في تحقیق الاھداف .



عملیاتٌ النظام (الالیة )


* المدخلات : تتمثل في مجموعة من الاجراءات التي یٌتم إجراؤھا على مدخلات النظام





للحصول على الأھداف أو المخرجات المطلوبة اي ) تخطیط الموارد البشریة ، اختیار و تعیین


الموارد البشریة ، تدریب و تنمیة الموارد البشریة ، صیانة الموارد البشریة والمحافظة عليها


* المخرجات : تتمثل مخرجات النظام الكلي للمواد البشر یةٌ على مستوى المنظمة ف تركیبٌ و





خصائص


الموارد البشر یةٌ بھا حیث تتمثل في إمكانیاتٌ و قدرات و اتجاھات معیٌنة و التي عادة ماتحدد


مستو یاتٌ الأداء


او الانتاجیة ومن ثم ماتحققھ المنظمة.



إعداد : فایزٌة الغامدي
من مواضيع : انديا فوكس
انديا فوكس غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-20-2015, 03:01 AM
صحي جديد
 

سلطااااااان will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

الله يعطيك العافية
من مواضيع : سلطااااااان
سلطااااااان غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-20-2015, 03:02 AM
صحي جديد
 

سلطااااااان will become famous soon enough
افتراضي رد: دليل تصنيف الوظائف(بين الواقع والخيال)

الله يعطييك العافية
من مواضيع : سلطااااااان
سلطااااااان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الواقع, الوظائف(بين, تصنيف, دليل, والخيال)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[نقاش] لا دليل لدي بالايجاب او السلب لدليل تصنيف الوظائف انديا فوكس ملتقى المواضيع العامة 3 06-16-2015 09:08 AM
تطبيق دوام الفترتين بين الواقع والخيال hadyadm منتدى وزارة الصحة 7 04-08-2015 05:07 PM
[شرح] دليل تصنيف الوظائف والمشروع التطويري مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 0 03-18-2015 11:58 PM
دليل تصنيف الوضائف .. استفسار Fa.almohammed ملتقى إدارة المعلومات الصحية 3 09-07-2014 09:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:14 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط