آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال مؤتمرتطلعات المرضى

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-06-2015, 09:29 PM
مشرف سابق
 


--حسن الحسني-- will become famous soon enough


الصالحي : 30% من إشغالات الإسعاف والطوارئ سببها غياب اتفاقيات نقل المرضى

إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال مؤتمر « تطلعات المرضى»

إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال 091417970834.jpg
د.صالح الصالحي
الرياض – محمد الحيدر
طرح مؤتمر «تطلعات المرضى» ، الذي نظمه مستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، امس البحث في وضع إطار عمل تكاملي بين القطاعات الصحية في المملكة لتحقيق إستراتيجية لتطوير الرعاية الطبية وإعادة هيكلتها وضمان مخرجات أفضل وفق خطة زمنية محددة.
وبرزت في المؤتمر رؤية لإيجاد شبكة علاقات بين المستشفيات قائمة على اتفاقيات واضحة لتبادل المنافع والاستفادة من الإمكانات المتاحة في نقل المرضى لتلقي العلاج المناسب.
ففي ورقة حول «بناء شبكة علاقات بين القطاعات الصحية لتسهيل النقل والإحالة»، قال د. صالح محمد الصالحي، مدير مركز نمو الطفل في مستشفى الملك عبدالله بجامعة الأميرة نورة، المشرف العام على لجان عمل مؤتمر «تطلعات المرضى» إن هناك هدراً في الرعاية الصحية مع ضعف الخدمات، ورصد هذا الهدر يحتاج دراسة مفصلة عن الموارد المادية والبشرية واللوجستية.
وأوضح أن دراسة الواقع تؤكد أنه رغم وجود برنامج «إحالتي» للحالات الطارئة في وزارة الصحة، والخدمة النوعية التي يقدمها، فهناك من الأمراض ما يحتاج إلى عناية ورعاية، وكثير من المرضى يحتاجون لتلقي العلاج في مكان آخر، وبعضهم يعاني لاتمام النقل بطرق شخصية من مستشفيات طرفية إلى حيث يوجد العلاج المناسب لحالتهم، في ظل غياب ترتيبات واضحة بين المستشفيات وشبكة علاقات قائمة على اتفاقيات لتبادل المنافع والاستفادة القصوى مما هو متاح.


إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال 138645276892.jpg
عبدالله بن زرعة



وقال الصالحي إن 30% من الإسعاف والطوارئ في المستشفيات التخصصية في الرياض مشغولة بمرضى ليسوا في حاجة لأن ينوموا في نفس المستشفى، ولو كانت هناك اتفاقيات لتم النقل والتحويل إلى مستشفيات نسبة الإشغال فيها 10 إلى 40%، وكانوا تلقوا رعاية بنفس الجودة بوجود فريق مدرب.
وطالب الصالحي المجلس الصحي السعودي بأن يعمل على تنسيق هذا الأمر.
من جهتها قدمت ريم الشارخ، مديرة ادارة تطلعات المرضى بمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي بجامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن، ورقة بعنوان» بناء ثقافة من التعاون في تطلعات المرضى: رحلة الى النجاح»، أوضحت فيها أن النظام الصحي يمر بتغير مستمر والاحتياج الصحي على الصعيد العالمي في حالة تزايد، وكذلك تطلعات المرضى ومتطلباتهم ونتيجة لذلك تم العمل على تأسيس قسم تطلعات المرضى ليس فقط ليصل إلى مستوى توقعات المريض بل ليجتازها ويلبي احتياجاته المختلفة.
من جانبه دعا عبدالله بن زرعة، الرئيس التنفيذي لمدينة سلطان بن عبدالعزيز للخدمات الانسانية، إلى النظر في وضع إطار عمل تكاملي بين القطاعات الصحية في المملكة لتحقيق إستراتيجية تطوير الرعاية الطبية وإعادة هيكلتها وضمان مخرجات أفضل وفق خطة زمنية محددة.
الى ذلك شدد الدكتور علي عسيري المدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضا المرضى بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض على ضرورة اشراك المستفيد من الرعاية الصحية في جميع مراحل العملية العلاجية عبر اعطاء المعلومات المتكاملة والشاملة .
ط¥ط¹ط§ط¯ط© ظ‡ظٹظƒظ„ط© ط§ظ„ط±ط¹ط§ظٹط© ط§ظ„طµط*ظٹط© ط®ظ„ط§ظ„ ظ…ط¤طھظ…ط± آ« طھط·ظ„ط¹ط§طھ ط§ظ„ظ…ط±ط¶ظ‰آ» - ط¬ط±ظٹط¯ط© ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : --حسن الحسني--
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-06-2015, 09:33 PM
مشرف سابق
 

--حسن الحسني-- will become famous soon enough
افتراضي رد: إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال مؤتمرتطلعات المرضى

مؤتمر طبي في الرياض يوصي بإعادة تصميم «الرعاية الصحية»

مختصون خلال مشاركتهم في المؤتمر
فيصل البعيجان - الرياض

تكشفت خلال المؤتمر الدولي الأول لتطلعات المرضى، الذي ينظمه مستشفى الملك عبدالله الجامعي، بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الرياض، ملامح مؤشر لقياس تطلعات المرضى تجاه العلاج والمعاملة التي يتلقونها، حيث أكد البروفيسور خالد بن عبدالغفار آل عبدالرحمن، أستاذ طب الأسرة والتعليم الطبي، وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتخطيط والتطوير والجودة، ضرورة تبني برنامج ناجح لقياس تطلعات المرضى وتقويمها في المستشفيات الحكومية والخاصة.
وقال آل عبدالرحمن في ورقته : هناك 6 عناصر أساسية لتبني برنامج ناجح لقياس وتقويم تجربة وتطلعات المرضى في أي مستشفى حكومي أو خاص، مؤكدا أن القيادات الإدارية للمستشفى تلاحظ الفرق في تحسّن الجودة المقدمة في حال تبنيهم العناصر الستة بطريقة صحيحة.
وأوضح أن العنصر الأول هو تضمين رؤية المستشفى ورسالته وقيمه عبارة واضحة تعكس الاهتمام بتطلعات المرضى وتحقيق احتياجاتهم، مشيرا إلى أن ذلك يتطلب إشراك المرضى في صياغة الرؤية والرسالة وقيم المستشفى، والثاني وجود قيادة فاعلة وداعمة، تتسم بالمرونة الإدارية والمالية، وقادرة على التأقلم مع المتغيرات الداخلية والخارجية المتسارعة.
ووضع الباحث في الدرجة الثالثة من الأهمية اختيار الفريق الذي يتميز بالكفاءة العالية للاشراف على إعداد وتنفيذ وتطوير البرنامج، ودعم الفريق إدارياً ومالياً لتنفيذ البرامج التدريبية على رأس العمل، التي تصب في تحقيق تطلعات المرضى.
وأوضح أن أبرز المهارات التي يتطلبها تحقيق هذا الأمر هي مهارات التواصل الفاعل لجميع أعضاء الفريق الطبي والفني والإداري الذي يتعامل بشكل مباشر مع المرضى، مشددا على أهمية تبني النظام الالكتروني المتخصص في قياس رضا المرضى وإشراكهم في تطوير الخدمات المقدمة لهم.
وأوصت الورقة المقدمة من الدكتور عبدالرحمن المعمر، المدير العام التنفيذي للمدينة الطبية بجامعة الملك سعود بإعادة تصميم بيئة الرعاية الصحية لتحسين تجربة المريض.
وعرض عبدالعزيز محمد أبو عباء، مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى (السابق) مدينة الملك سعود الطبية، تجربته الممتدة نحو 30 عاماً مع تطلعات المرضى.
وتناول في ورقته بداية تأسيس إدارات حقوق وعلاقات المرضى منذ العام 1430 هـ، وفتح مكتب لرصد تنفيذ المهام ومتابعته.
وأوضح أن الدراسة التي أجريت على 20% من المرضى المنومين في مدينة الملك سعود الطبية (نحو 200 مريض) كشفت أن هذا الإجراء رفع نسبة رضا المرضى 90% ، وخفض الشكاوى بنسبة 80%.
واتضح أن أكثر من 60% من الشكاوى كان بسبب قصور التواصل وأن المريض لم يكن يجد آذاناً صاغية، إلى جانب شدة التعامل والتعامل الفوقي، واشكالات التشخيص.



اليوم : مؤتمر طبي في الرياض يوصي بإعادة تصميم «الرعاية الصحية»
من مواضيع : --حسن الحسني--
--حسن الحسني-- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-07-2015, 02:03 AM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: إعادة هيكلة الرعاية الصحية خلال مؤتمرتطلعات المرضى

شكراً ع النقل و الاضافة و سلمت يداااااااااااك ي الغالي
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مؤتمرتطلعات, المرضى, الرعاية, الصحية, دماء, هيكلة, إعادة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المرضى النفسيون قلة يخشى ازديادها! أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 5 12-20-2015 06:10 AM
الفزعه ابي معلومات عن الجوده النوعيه ابو فرح ملتقى تبادل الخبرات 33 12-13-2015 05:40 PM
الإدارة العامة لحقوق وعلاقات المرضى مشــرف نظـــافة ملتقى التوعية الصحية 4 05-26-2015 07:23 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 04:41 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط