آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

"الضويلع": لا حالات مصابة بالكوليرا في المملكة ومستعدون لمواجهتها

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-07-2015, 11:10 PM
نائب المشرف العام
 


أبو غرور will become famous soon enough


نفى نائب وزير الصحة للشؤون الصحية، الدكتور حمد الضويلع، تسجيل حالات مصابة بالكوليرا بالمملكة نتيجة تفشي بعض الحالات في الدول الخليجية المجاورة، مؤكدا استعداد وزارة الصحة والجهات المعنية لمجابهة مثل هذا المرض، لافتاً إلى أن المحاجر الصحية في المنافذ على أتم استعداد لفحص الحالات المشتبه بها إن وجدت.

وأكد الضويلع أن الأوبئة ومكافحة العدوى من أولويات الوزارة، مستشهداً بما وصلت له وزارة الصحية في القضاء على حالات فيروس كورونا، وأضاف: "وصلنا إلى أربعة حالات بعد أن قدرت الاعداد خلال الشهر الماضي 90 حالة ونحن على شفافية بالإعلان عن أي حالة تصاب بالكوليرا أو غيرها من الأمراض المتفشية".

وأكد أن الوزارة تأتي ضمن أولوياتها الاهتمام بمكافحة العدوى والأمراض الوبائية بدءً بالتوعية والتثقيف عن طريق وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في اتباع الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأمراض الوبائية ومكافحتها والإجراءات الأخرى التي تنتهجها الوزارة في نفس الشأن.

جاء ذلك صباح اليوم السبت خلال افتتاحه الملتقى الخليجي الأول واللقاء السنوي الخامس لأمراض الصرع في الخبر برعاية وزير الصحة المهندس خالد الفالح، وحضره نيابة عنه نائب وزير الصحة للشؤون الصحية وتنظيم مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام بالتعاون مع الجمعية السعودية لأمراض الصرع وعدد من الجمعيات والمنظمات العالمية والخليجية ومشاركة 61 متحدث من داخل وخارج المملكة.

وأعلن نائب وزير الدكتور الضويلع عن إنشاء مركز عالمي بديلا عن مركز القيادة والتحكم يعنى بمكافحة العدوى والامراض الوبائية ويضم جميع الإدارات والأقسام المختصة في المجال نفسه، موضحا أن وزارة الصحة لم ترصد حالات مصابة بفيروس الكوليرا، حيث إن الوزارة تأتي ضمن أولوياتها الاهتمام بمكافحة العدوى والأمراض الوبائية بدءا بالتوعية والتثقيف عن طريق وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في اتباع الاجراءات الاحترازية لمواجهة الأمراض الوبائية ومكافحتها والإجراءات الأخرى اللتي تنتهجها الوزارة في نفس الشأن.

وقال "الضويلع" في كلمة وزير الصحة للتي ألقاها نيابة عنه: "إن المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وحكومته الرشيدة تشهد نقلة نوعية فيما تقدمه لمن هم على أرضها وتأتي الصحة في مقدمة أولوياتها وفي الحديث عن مرض الصرع نرى أن جهود وزارة الصحة في هذا المجال قد أثمرت عن إنشاء ستة مراكز متخصصة لعلاج الصرع في مستشفيات المملكة لمواكبة آخر المستجدات الطبية في التشخيص والعلاج سواء عن طريق العقاقير أو الغذاء الكيتوني أو الجراحة، كما تم استحداث برنامج تدريبي مفتوح لأمراض الصرع للأطباء بإشراف الهيئة السعودية للتخصصات الصحية وكانت بداية الانطلاق من مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض وسيدشن البرنامج قريباً ـ بإذن الله ـ في مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام".

واعتبر الضويلع أن "مرض الصرع يعد المرض العصبي الأوسع انتشاراً على مستوى العالم ووفقاً لآخر إحصاءات منظمة الصحة العالمية فإن نحو 50 مليون شخص حول العالم يتعايشون حالياً مع مرض الصرع وتتراوح نسبة عموم السكان المصابين بالصرع النشيط في وقت ما بين 4 و 10 أشخاص لكل 1000 نسمة وترتفع هذه النسبة في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل لتتراوح بين 7 و 14 شخصاً لكل 1000 نسمة وهو ما يتسبب في استنزاف الموارد الاقتصادية وما يصرف من نفقات الرعاية الصحية أو ما يفقد من الإنتاجية في العمل، مشيرا أن حالات الإصابة بالصرع في المملكة العربية السعودية نجد أن نسبة الإصابة بهذا المرض لا تختلف كثيرا عن غيرها من الدول النامية وقد توصلت دراسة أعدها فريق البحث العلمي بمركز التميز البحثي في علوم الجينوم الطبي بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الملك عبد العزيز إلى أن العوامل الوراثية لها دور كبير في الإصابة بهذا المرض وبالذات في المملكة نظراً لانتشار ظاهرة الزواج بين الأقارب".

من جانبه، أوضح المدير العام التنفيذي بالإنابة لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الدكتور هاني الخالدي، أنه تم مؤخرا إنشاء وحدة لمراقبة الصرع بالمستشفى، وهي الأولى من نوعها في المنطقة الشرقية، وتحتوي على أحدث الأجهزة الطبية على مستوى العالم وتعنى بعلاج حالات الصرع العسير التي لا تستجيب للعلاج أو التي لديها القابلية بصفة خاصة لحدوث بعض الآثار الجانبية، وتضم وحدة مراقبة الصرع خدمة متكاملة لإجراء الفحوصات والتشخيص وتقديم الرعاية العلاجية.

وشكر الدكتور الخالدي وزير الصحة على رعايته للملتقى وحضور نائب وزير الصحة للشؤون الصحية ودعمهما لإقامة مثل هذه الملتقيات والمؤتمرات العلمية، وأن تكون نتائج هذا الملتقى ذات فائدة ومرجعية علمية للباحثين والمختصين في مجال أمراض الصرع.

وفي نفس الشأن، كشف رئيس الملتقى ورئيس الجمعية السعودية لأمراض الصرع الدكتورة رائدة البرادعي، عن تأسيس منظمة دول مجلس التعاون الخليجي لأمراض الصرع لتشخيص وعلاج أمراض الصرع في منطقة الخليج العربي.

وأضافت الدكتورة البرادعي في كلمتها أن الملتقى يهدف لتحقيق أهداف مستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام نحو الرقي بمستوى التعليم والتثقيف في مجال أمراض الصرع بالإضافة إلى تيسير تبادل الخبرات العلمية والطبية وتنمية الفكر العلمي التعليمي وذلك بحضور نخبة من أشهر أطباء العلوم العصبية المختصين بأمراض الصرع العالميين والمحليين على مستوى مملكتنا الحبيبة. وقد بذل المستشفى جهودا جبارة للرقي في مستوى خدمات أمراض الأعصاب بصفة عامة وأمراض الصرع بصفة خاصة .

بعد ذلك، أكد رئيس الرابطة الدولية لمكافحة أمراض الصرع إيميليو بيروكا أن السعودية من بين الدول التي وقفت بجانب جمعية الصحة العالمية لدعم القرار بشأن أمراض الصرع، وهي أفضل شهادة على العمل العظيم الذي قامت به الجمعية السعودية لأمراض الصرع على مر السنين لتلبيـة احتياجات من يعانون من أمراض الصرع يعيشون في هذا البلد ومساهماتها على أوسع نطاق فى كل أنشـطة الرابطة الدولية لمكافحة أمراض الصرع.

واعتبر أن إقامة هذا الملتقى معلما حقيقيا لحشد وتعبئة طاقة الحكومات والسلطات الصحية والمختصين بأمراض الصرع وتمكين المنظمات وجمعيات المجتمع المدني بشكل واسع من تكثيف الإجراءات المطلوبة بشدة لتحسين الخدمات والرعاية للأشخاص الذين يعانون من داء الصرع.

وفي ختام حفل الافتتاح كرم نائب وزير الصحة للشؤون الصحية والمدير العام التنفيذي بالانابة لمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام الضيوف المتحدثين من خارج المملكة، كما قدم المدير العام التنفيذي بالإنابة للمستشفى درعا لوزير الصحية، ودرعا لنائب وزير الصحة للشؤون الصحية.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبو غرور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-08-2015, 02:25 AM
صحي جديد
 

a7med3ser will become famous soon enough
افتراضي رد: "الضويلع": لا حالات مصابة بالكوليرا في المملكة ومستعدون لمواجهتها

الله يحمي هذا البلد واهلها
من مواضيع : a7med3ser
a7med3ser غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM
وزارة الصحة تعلن أسماء المشمولين بحركة النقل الداخلي أبو غرور ملتقى شؤون الموظفين 15 10-28-2015 11:48 PM
نبذه مختصره عن العلامة الشيخ عبد الله بن جبرين ابن الاحساء ملتقى النفحات الإيمانية 16 08-10-2015 02:20 PM
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 06:40 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط