آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

ملتقى ترفيه الأعضاء
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-08-2015, 12:01 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ظ…ط·ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ظٹظˆظ… ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ 8 ظ…ط§ظٹظˆ 2014.jpg

مكة المكرمة: عمر المضواحي
(روبابيكيا ـ مادة سبق نشرها)



هي أول بيت وضع للناس ببكة. وقدس الأقداس الإسلامية. بناء إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. وليس في الكون بقعة أكثر مهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة، الموصولة بالبيت المعمور في السماء السابعة. وهي سرّة الأرض, وأحب الأمكنة الى الله, ومحط نزول سبعين ألف من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة لا يرجعون. إليها حج كل الأنبياء،وفيها السماء أقرب ما تكون الى الأرض. والنظر إليها يعادل أجر عابد في غير مكة.


ومن خواص أسرار الكعبة المشرفة أن العرب عبدت الأصنام والأوثان حولها، ولم يصرفوا لها من عبادتهم شيئا, فلم تعبد من دون الله قط. وفي هذا البناء الراسخ على قواعد إبراهيم (عليه السلام) وحوله ثلاثة أسرار ليست من الأرض في شيء: الحجر الأسود، ومقام إبراهيم (وهما ياقوتتين من يواقيت الجنة)، وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ط¯. طµط§ظ„ ط§ظ„ط´ظٹط¨ظٹ.jpgكيس أخضر تحفظ فيه مفاتيح الكعبة المشرفة بحوزة كبير سدنة ببيت الله الحرام.


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظˆط±ط© ظپظ†ظٹط© ظ„ظ…ظپطھط§ط­ظٹ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ظˆظ…ظ‚ط§ظ… ط¥ط¨ط±ط§ظ‡ظٹظ… ظ€ ظ…ظ† ظ…ط¬ظ…ظˆط¹ط© ط§ظ„ظپظˆطھط؛ط±ط§ظپظٹط© ط³ظˆط²ط§ظ† ط¥ط³ظƒظ†ط¯ط± ظ€ ط§ظ„ظ…طµط¯ط± ط¥ظ†طھط±ظ†طھ.jpgصورة لمفتاحي الكعبة المشرفة وفي المنتصف مفتاح مقام إبراهيم بعدسة الفنانة سوزان إسكندر (إنترنت)

يحمل مفاتيح الكعبة والمقام سدنة بيت الله الحرام من آل شيبة، وتحفظ في كيس أخضر منقوش عليه "خذوها يا بني طلحة خالدة تالدة الى يوم القيامة لا ينزعها منكم إلا ظالم".


على يسار باب الكعبة المهيب وبين الملتزم والحجر الأسود الى الداخل منها يقع مكان حطيم السيئات والتضرع بالدعوات والفوز بالإجابة. والى اليمين قليلا من بابها الرئيس، وبين العامودين الأول والثاني على بعد أقل من مترين يرتفع صندوق من الرخام النادر تحفظ فيه أدوات خدمة البيت وحوائج متبقية من غسيل الكعبة من دهون الطيب كالعود والورد والعنبر ولفائف قطنية من قماش معد للغسيل.


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ظ…ط®ط·ط· ظ‡ظ†ط¯ط³ظٹ ظٹظˆط¶ط­ ظ…ظ†ط¸ظˆط± ظ„ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط© ظ…ظ† ط§ظ„ط¯ط§ط®ظ„.JPG


في منتصف الكعبة ترتفع ثلاثة أعمدة ملبسة بأفخر أنواع الخشب المزخرف, وهي المعروفة بأعمدة الصحابي عبدالله ابن الزبير حين رأى زمن حكمه مكة أن يسند سقف الكعبة بها خشية انهياره عندما شرفه الله بترميم بناء الكعبة, قبل أن يحاورها الحجاج بن يوسف الثقفي بلغة "المنجنيق".



والى الجهة الشمالية من الكعبة يبدو على يمين الداخل بابا صغيرا يعرف بباب "التوبة" وهو آية في الصنعة والإتقان. يمتاز بمقاساته الإنسانية وهو بنسبة قياس واحد الى ثمانية مقارنة بباب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة. ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة الى درج حلزوني من الزجاج البلوري السميك والمنقوش بزخارف إسلامية يؤدي صعودا الى سطح الكعبة المشرفة.


وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعبة علقت تسعة ألواح أثرية من الرخام منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة المعظمة, وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.


وفي الحائط الشرقي وبين باب الكعبة المشرفة وباب التوبة وضعت وثيقة تؤرخ لقيام خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله بشرف ترميم وتجديد الكعبة المشرفة الذي دشنه الملك عبدالله بن عبدالعزيز في عام1417هـ وكان حينها وليا للعهد. وكان آخر ترميم شامل للكعبة في زمن السلطان مراد الرابع من سلاطين آل عثمان سنة 1040 من الهجرة النبوية.


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظˆط±ط© ظ„ظ†ظ‚ظˆط´ ط§ظ„ط±ظٹط± ط§ظ„ط£ط®ط¶ط± ط§ظ„ط®ط§طµ ط¨ظƒط³ظˆط© ط¬ظˆظپ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط©.jpgنقوش الرير الأخضر الخاص بكسوة جوف الكعبة المشرفة.
جوانب الكعبة الأربعة ملبسة بارتفاع نحو مترين بالرخام الأبيض مزنرة برخام ملون ومزركش بنقوش هندسية إسلامية. وما يعلوها مغطى بستارة خاصة من الحرير الأحمر الوردي مشغولة بالنسيج الأبيض على هيئة الشهادتان وبعض أسماء الله الحسنى على شكل رقمي ثمانية و سبعة متكررة بخط الثلث العربي البديع. وهي إهداء من الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله الى الكعبة المعظمة يقوم بصناعتها يدويا مصنع كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة.


وبين الأعمدة الثلاثة يمتد عمود معدني مكسوا بالفضة الخالصة له خطافات صغيرة معلق فيها هدايا الكعبة من أباريق وشمعدانات وأواني أثرية من الذهب والفضة تعود بتاريخها الى ماضي سحيق أهداها ملوك وخلفاء وسلاطين قربة الى ربّ البيت وطلبا لمرضاته.


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظˆط±ط© ظ†ط§ط¯ط±ط© ظ…ظ† ط¬ظˆظپ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط© ظ€ طھطµظˆظٹط± ط¹ظ…ط± ط§ظ„ظ…ط¶ظˆط§ط­ظٹ.jpgصورة خاصة بعدسة المدون من جوف الكعبة المشرفة.

ويسن قبل التشرف بدخول الكعبة الطواف سبعا حولها, واستلام الحجر الأسود "يمين الله في الأرض"، والركن اليماني اقتداء بالسنة النبوية المشرفة. كما يسن أيضا الصلاة فوق لوح من الرخام المنقوش بعلامة ظاهرة إشارة الى المكان الذي ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلي فيه. وهو باتجاه الحائط الجنوبي بالقرب من الركن اليماني الى الداخل من جدار الكعبة. والصلاة في الكعبة ثمان ركعات وهي من سنن الدخول الى الكعبة. ركعتين في اتجاه كل حائط من جدرانها الأربعة حيث لا قبلة في جوف القبلة!.


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ط§ظ„ط¹ط±ط¨ط§طھ ط§ظ„ظ…ط®طµطµط© ظ„ظ…ط±ط§ط³ظ… ط؛ط³ظ„ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ظˆط³ظ‚ط§ظٹط© ط¶ظٹظˆظپ ط§ظ„ط؛ط³ظٹظ„ .jpgد.صالح السديس خلال اطلاعه على نماذج العربات الثلاثة في 28 رجب الماضي.


عربات جديدة مزخرفة بنقوش إسلامية ومطلية بماء الذهب لسقيا ضيوف مراسم غسيل الكعبة


خصصت رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عربات جديدة وخاصة لمراسم غسيل الكعبة المشرفة، وسقاية ضيوف هذه المناسبة السنوية التي تتم مرتين في كل عام هجري.

وكان معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام و المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس دشن في يوم 28 من شهر رجب العام الماضي 1435هـ وقبيل يومين فقط من مراسم غسيل الكعبة المشرفة غرة شهر شعبان الماضي ثلاث نماذج لعربات خاصة تختلف من حيث الشكل و الوظائف المخصصة من أجلها في غسيل الكعبة المشرفة من جهة وبمهمة سقاية ضيوف هذه المناسبة الإسلامية الكبيرة.

وتميزت تصاميم العربات الثلاثة بزخارف إسلامية مزينة بخشب "التيك" وبنمط تاريخي أصيل وفريد يتماشى مع العمران الإسلامي.



وطعمت العربات بخشب (تيك) محفوراً على شكل زخارف إسلامية محاطه بحليات معدنية من (الإستنالس تيل) على شكل خطوط عربيه مطليه بماء الذهب عيار 24 قيراط و من الأعلى بحاجز معدني أيضا محفوراً على شكل أقواس متداخلة تشبه في تصميمها النمط التاريخي بمسكة خشبيه ليظهر جمالها و تألق رونقها.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظ†ط¯ظˆظ‚ ط±ط®ط§ظ…ظٹ ظ„ط­ظپط¸ ط£ط¯ظˆط§طھ ط§ظ„ط؛ط³ظٹظ„ ظپظٹ ط¬ظˆظپ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط©.jpgصندوق رخامي لحفظ أدوات الغسيل في جوف الكعبة المشرفة.

وبالعودة الى تاريخ حفظ مواد وأدوات مراسم غسيل الكعبة المشرفة والتي تشمل الفائض من عبوات دهن الورد الطائفي والعطور المستخدمة الى جانب الأقمشة القطنية والمقشات الخشبية والمساحات والأدوات المستخدمة في الغسيل كانت تحفظ في غرفة خاصة بكبير السدنة ضمن الخلاوي المخصصة سابقا في بدروم المسجد الحرام.


كما أنه يتوفر صندوق رخامي خاص لحفظ بعض متعلقات مواد الغسيل في جوف الكعبة المشرفة على يمين الداخل من بابها الرئيس وموقعه بين العامود الأول والثاني من الأعمدة الثلاثة التي وضعها الصحابي عبدالله ابن الزبير في العام كدعامات لسقفها الأول.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظˆط±ط© ط«ط§ظ†ظٹط© طھظˆط¶ط­ ط¨ط§ط¨ ط§ظ„ظ…ط®ط²ظ† ظپظٹ ط§ظ„ط³ظ„ظ… ط§ظ„ط®ط´ط¨ظٹ ط§ظ„ط®ط§طµ ط¨ظ…ط±ط§ط³ظ… ظپطھط­ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط© ظˆط§ظ„ظ…ظˆط¬ظˆط¯ ط§ظ„ط¢ظ† ظپظٹ ظ…طھط­ظپ ط¹ظ…ط§ط±ط© ط§ظ„ط­ط±ظ…ظٹظ† ظپظٹ ظ…ظƒط©..jpgمخزن حفظ ادوات غسيل الكعبة في السلم الخشبي الخاص بفتح باب الكعبة المشرفة.

وكان السلم الخشبي القديم الذي يوضع عادة لصعود كبير السدنة في مراسم افتتاح باب الكعبة المشرفة يحتوي على مخزن خاص أسفل الدرج توضع فيه متعلقات وأدوات الغسيل وله باب من جانبي السلم الخشبي. والسلم القديم معروض الآن ضمن مقتنيات متحف عمارة الحرمين الشريفين في حي أم الجود بمكة المكرمة.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة طµظˆط±ط© ط§ظ„طµظ†ط¯ظˆظ‚ ط§ظ„ط®ط´ط¨ظٹ ط§ظ„ط°ظٹ ط£ظ…ط± ط¨ظ‡ ط§ظ„ظ…ظ„ظƒ ظپظ‡ط¯ ط¨ظ† ط¹ط¨ط¯ط§ظ„ط¹ط²ظٹط² ظ„ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ظ…ط´ط±ظپط© .jpgالصندوق الخشبي الذي أهداه الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله للكعبة المشرفة.


كما يحتوي المتحف على صندوق خشبي متوج بقطعة من الرخام الأخضر الفاخر محفور بنقوش وخطوط إسلامية غاية في الجمال أمر بصنعه الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله ليوضع داخل الكعبة المشرفة.


وتأتي العربات الثلاثة الجديدة لتكمل حلقات العناية الخاصة التي تجدها الكعبة المشرفة و تقديم كافة سبل الإكرام وأفضل الخدمات و أرقاها لقاصدي الحرمين الشريفين.





إطار ( 2 )

يحمل الرقم 111 منذ قصي ابن كلاب الجد الرابع للنبي محمد:



أول فتح لباب الكعبة المشرفة بيد السادن الجديد الشيخ د. صالح زيني الشيبي



مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة IMG-20141108-WA0049.jpgصورة لغسيل الكعبة المشرفة يوم أمس السبت 15 محرم 1436هج



مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ط¯. طµط§ظ„ط­ ط²ظٹظ† ط§ظ„ط¹ط§ط¨ط¯ظٹظ† ط§ظ„ط´ظٹط¨ظٹ ط³ط§ط¯ظ† ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ط§ظ„ط¬ط¯ظٹط¯ ط®ظ„ط§ظ„ ط¥ط³طھظ„ط§ظ…ظ‡ ظ…ظپط§طھظٹ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ظ…ظ† ط£ظƒط¨ط± ط£ط¨ظ†ط§ط، ط§ظ„ط³ط§ط¯ظ† ط§ظ„ط³ط§ط¨ظ‚.jpgد. صالح زين العابدين الشيبي سادن الكعبة الجديد خلال إستلامه مفاتيحها
من عبدالله أكبر أبناء السادن السابق عبدالقادر بن طه الشيبي رحمه الله


باشر الشيخ الدكتور صالح بن زين العابدين بن عبدالله الشيبي ولأول مرة مراسم فتح باب بيت الله العتيق صباح أمس السبت لحاكم مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز وضيوفه بصفته كبير سدنة بيت الله الحرام بمناسبة أول غسيل للكعبة المشرفة الذي يصادف منتصف شهر محرم وغرة شهر شعبان من كل عام هجري جريا على العادة السنوية.


وكان الدكتور صالح يحمل صفة الوكيل الرسمي لكبير السدنة لعدد من السدنة السابقين بموجب أمر ملكي سامي في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله كونه كان مقيما بصفة دائمة في مكة المكرمة حيث كان يعمل أستاذا في قسم العقيدة في جامعة أم القرى بمكة المكرمة.


وحمل د. صالح الشيبي منصب الحاجب وكبير السدنة في يوم 28 ذي الحجة الماضي بعد وفاة السادن الأسبق الشيخ عبدالقادر بن طه بن عبدالله الشيبي ـ رحمه الله ـ وانتقلت إلى حوزته مفاتيح الكعبة المشرفة ومقام إبراهيم عليه السلام.


ويعتبر الدكتور صالح بن زيني الشيبي السادن التاسع في عهد المملكة العربية السعودية منذ دخول الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود الى مكة المكرمة في 8 جمادى الأول العام 1342 ه، والذي كان حاجبا للكعبة آنذاك الشيخ عبدالقادر بن علي الشيبي، ووطد للدولة السعودية الحديثة إبان صراعها مع الدولة الهاشمية وتولى الشيخ عبدالقادر وظيفة كبير الحجبة بين 1335 ه ــ 1351ه.


كما يحمل السادن الجديد الرقم (103) في طبقات حجاب الكعبة المشرفة منذ أن تسلمها جده الصحابي عثمان بن طلحة القرشي العبدري من يد النبي محمد صلى الله عليه وسلم بعد فتح مكة في السنة التاسعة للهجرة حيث أمضاها النبي لآل بني ابي طلحة القرشي بقوله الشهير " خذوها آل بني أبي طلحة خالدة تالدة لا ينزعها منكم إلا ظالم".


مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ط؛ظ„ط§ظپ ظƒطھط§ط¨ ط·ط¨ظ‚ط§طھ ط­ط¬ط§ط¨ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط©.jpgكتاب طبقات جاب الكعبة
وبحسب كتاب طبقات حجاب الكعبة لمؤلفه السيد حسين الهاشمي فإن الدكتور صالح الشيبي يحمل الرقم (111) منذ تسلم قصي بن كلاب بن مرة القرشي ـ وهو الجدّ الرابع للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ـ حجابة الكعبة المشرفة بعد أن أسكن قريشا في مكة واخرج منها قبيلة خزاعة قبل نحو 1600 عام تقريبا.

جرافيك يوضح خطوات مراسم غسيل الكعبة المشرفة:


عن مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ظ…ط·ط± ط¹ظ„ظ‰ ط§ظ„ظƒط¹ط¨ط© ظٹظˆظ… ط§ظ„ط®ظ…ظٹط³ 8 ظ…ط§ظٹظˆ 2014.jpg

مكة المكرمة: عمر المضواحي
(روبابيكيا ـ مادة سبق نشرها)



هي أول بيت وضع للناس ببكة. وقدس الأقداس الإسلامية. بناء إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام. وليس في الكون بقعة أكثر مهابة وقدسية من هذه الحجرة المكعبة، الموصولة بالبيت المعمور في السماء السابعة. وهي سرّة الأرض, وأحب الأمكنة الى الله, ومحط نزول سبعين ألف من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة لا يرجعون. إليها حج كل الأنبياء،وفيها السماء أقرب ما تكون الى الأرض. والنظر إليها يعادل أجر عابد في غير مكة.


ومن خواص أسرار الكعبة المشرفة أن العرب عبدت الأصنام والأوثان حولها، ولم يصرفوا لها من عبادتهم شيئا, فلم تعبد من دون الله قط. وفي هذا البناء الراسخ على قواعد إبراهيم (عليه السلام) وحوله ثلاثة أسرار ليست من الأرض في شيء: الحجر الأسود، ومقام إبراهيم (وهما ياقوتتين من يواقيت الجنة)، وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود.

مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. قبلة ط¯. طµط§ظ„ ط§ظ„ط´ظٹط¨ظٹ.jpg

كيس أخضر تحفظ فيه مفاتيح الكعبة المشرفة بحوزة كبير سدنة ببيت الله الحرام.

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 11-08-2015, 01:19 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



نيابة عن المليك

بدهن الورد وماء زمزم.. خالد الفيصل يتشرف بغسل الكعبة المشرفة اليوم






خالد الفيصل يطوف بالكعبة المشرّفة


الأحد 08 نوفمبر 2015
  • نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - ، يتشرف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة اليوم الأحد بغسل الكعبة المشرفة، حيث سيقوم سموه ومرافقوه بغسل الكعبة من الداخل ومسح حيطانها بقطع القماش المبللة بماء زمزم الممزوج بدهن الورد.
    ويشارك سموه في غسل الكعبة المشرفة، معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، ومعالي نائبه لشؤون المسجد الحرام الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم، وعدد من أصحاب المعالي الوزراء وأصحاب الفضيلة العلماء وسدنة بيت الله الحرام، وأعضاء السلك الدبلوماسي الإسلامي المعتمدون لدى المملكة، وجموع من المواطنين وقاصدي بيت الله الحرام.
    وأكد معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، أن أهمية غسل الكعبة المشرفة تنبثق من مكانة الحرمين الشريفين في هذا الدين، ومنزلة الكعبة المشرفة في نفوس المسلمين، ومن الاهتمام الخاص من القيادة الرشيدة بهما، وبكل ما يتعلق بالحرمين الشريفين، وما يولونه إياها من الاهتمام والرعاية والحرص والعناية، وحرصاً على تطبيق ما جاءت به الشريعة المطهرة، وما حثت عليه نصوص الكتاب والسنة من تعظيم البيت وتطهيره كما في قوله تعالى (وَطَهِّرْ بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْقَائِمِينَ وَالرُّكعِ السجُودِ) وقوله سبحانه (ذَلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنهَا مِن تَقْوَى الْقُلُوبِ).
    وقال معاليه: لقد جاءت السُنة الغرّاء بتطبيق هذا النهج الرباني، حيث كان الاهتمام بغسل الكعبة سنة نبوية، وسيرة مصطفوية، فعلها رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم فتح مكة حينما دخل عليه الصلاة والسلام مع أصحابه الكعبة المشرفة، وقام بغسلها تطهيراً لها، معنوياً، وحسياً، كما نقلت ذلك كتب الحديث والأثر، والتاريخ والسير.
    وأضاف: لقد سار على هذه السنة النبوية الصحابة - رضوان الله عليهم - والأئمة والخلفاء والولاة عبر التاريخ، فلم تزل الكعبة المشرفة والمسجد الحرام عموماً محل عنايتهم واهتمامهم حتى منّ الله على هذه البلاد المباركة بالإمام المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبد الرحمن آل سعود - رحمه الله وطيب ثراه - فأولى البيت العتيق عناية ورعاية فائقتين وتشرّف - رحمه الله - بغسل الكعبة المشرفة مراراً، ولم يزل هذا الأمر الجليل محل اهتمام ولاة الأمر في هذه الدولة المباركة من بعده، فهي مأثرة من مآثرها ومفخرة من مفاخرها، ولا زالت هذه السنة الحميدة قائمة حتى هذا العهد الزاهر الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله وأيده - حيث يجد الحرمان الشريفان الرعاية الكاملة، والعناية الفائقة من جميع الوجوه وبكل الخدمات والتسهيلات، إعماراً وتطويراً، خدمةً وتطهيراً، وقد توج عهده الميمون - حفظه الله - بغسل الكعبة المشرفة خلال شهر شعبان الماضي، حيث قام هو ومرافقوه من الأمراء والعلماء وسدنة بيت الله الحرام بغسل الكعبة المشرفة في خطة تاريخية ومشهد مهيب، وموقف عجيب ، ومناسبة دينية ، ولحظة تاريخية يتم من خلالها غسل الكعبة من داخلها ومسح جدرانها بقطع القماش المبللة بماء زمزم الممزوج بدهن العود والورد، فيتضوع الشذا ويتضمخ الندى في لحظات إيمانية عظيمة لها آثار في النفوس خالدة ومنافع للمسلمين باقية ديناً ودنيا.
    وبين الشيخ السديس أن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة يتشرف بالقيام بهذه المهمة الجليلة نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله، وتقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالإعداد لهذا المحفل العظيم الذي يجسّد اهتمام القيادة الرشيدة بالحرمين الشريفين ويعكس مدى الاهتمام البالغ في خدمتهما وتطهيرهما وتعظيمهما.
    وأكد أن الرئاسة تتشرف بالإعداد المبكر والجهد المتواصل لهذا الحدث الكبير وتعد له إعداداً متميزاً يليق بهذه المناسبة الشريفة، حيث تقوم بتجهيز كميات كبيرة من ماء زمزم الممزوج بماء الورد وطيب العود وأنواع متعددة من أفخر الطيب وأزكاه وجميع مستلزمات الغسل لتخرج هذه المناسبة بالصورة اللائقة والأنموذج المشرق لهذه الدولة المباركة وقيادتها الرشيدة.
    ورفع معالي الشيخ السديس بهذه المناسبة الإسلامية العظيمة باسمه واسم منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وافر الشكر والعرفان والتقدير والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولسمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على ما يولون الحرمين الشريفين والكعبة الغراء من فائق العناية، وكريم الرعاية، وعلى ما تتمتع به الرئاسة من لدنهم- حفظهم الله - من الحرص والاهتمام والدعم والتشجيع والمؤازرة، جعل الله ذلك في موازين أعمالهم الصالحة، وزادهم من الخير والهدى والتوفيق بمنّه وكرمه إنه جواد كريم.


    وصل وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 11-08-2015, 02:22 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

سلمت يدااااااكِ ي مشرفتنا الغالية

وفقكِ الباري
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 11-30-2015, 06:03 PM
Banned عضو موقوف
 

qasemq will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

شكرا على الموضوع ويا الف مرحبا
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : qasemq
qasemq غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-09-2015, 07:53 PM
صحي نشط
 

المنسي1 will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

يعطيك العافية
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : المنسي1
المنسي1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-13-2015, 01:25 AM
صحي جديد
 

farisea will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

سبحان الله وبحمده
farisea غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 12-13-2015, 12:44 PM
نائب المشرف العام
 

أبو غرور will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

سبحان الله العظيم
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : أبو غرور
أبو غرور غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 12-18-2015, 04:35 AM
صحي جديد
 

مشيــرة will become famous soon enough
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.

بسم الله ما شاء الله
اللهم اكتب لنا ولكم حج بيتة الحرام
المكينزي معجبون بهذا.
مشيــرة غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 12-21-2015, 02:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مراسم غسيل الكعبة المشرفة.. حيث لا قبلة في جوف القبلة!.



بارك الله فيك
وجزاك الله خير ولا حرمك الأجر
ونفع بك
وانار الله دربك وقلبك بنورالهدى
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رَجُل بِـ أُمَة الدكتور عبدالرحمن السميط , المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 81 02-11-2016 12:26 AM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
[موضوع] نظام التأمينات الاجتماعية مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 0 03-07-2015 06:22 AM
عــــــام الفيل المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 11 02-23-2015 02:20 PM
فلنتنافــــــــــس إذآ.... لميس ملتقى النفحات الإيمانية 3 07-08-2013 09:19 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:30 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط