آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

«الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

ملتقى الرعاية الصيدلية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-08-2016, 12:18 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


بعضها يحتوي على مواد تسبب تشوه الجنين وتؤثر بشكل خطير على الصحة

«الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

«الغذاء والدواء»: مستحضراً مخالفاً يباع 027909936026.jpg

نشرت الهيئة العامة للغذاء والدواء على موقعها الالكتروني قائمة ب26 مستحضراً مخالفاً يباع في محلات عطارة بطرق غير نظامية.
وأشارت الهيئة إلى أن بعض تلك المستحضرات مجهولة المصدر والتركيب، في حين أن مستحضرات أخرى لا يسمح ببيعها إلا في الصيدليات، ولا تصرف إلا بموجب وصفة طبية، ولها آثار جانبية خطيرة في حال عدم استعمالها بشكل صحيح.
وتحمل بعض المستحضرات المخالفة ادعاءات طبية بتسكين وعلاج الألم، بدءاً من آلام الرقبة والعضلات، مروراً بالمفاصل وأمراض البرد والتهاب الأعصاب، وصولاً إلى علاج جميع الآلام.
وتدّعي مستحضرات قدرتها على علاج الصداع المزمن، والصرع، والجلطات، والشقيقة، والغيبوبة، والجروح والدمامل والقروح، وحب الشباب، وغيرها.
في حين أن مستحضرات أخرى تحمل وعوداً وهمية للمستهلك بتبييض وتفتيح البشرة، وتخفيض الوزن أو زيادته، كما أن بعض المستحضرات ملوثة بكميات عالية من الزئبق السام التي تؤثر بشكل خطير على صحة الإنسان، إضافة إلى تلوث بعض المنتجات بكميات عالية من البكتيريا تفوق المسموح به في المواصفات القياسية السعودية.
وأوضحت الهيئة أن بعض المستحضرات تحتوي على مواد تسبب تشوه الجنين.
وتتنوع تلك المستحضرات التي تحاول الجهات التي صنعتها إغراء المستهلك باقتنائها، إذ توجد منها كريمات أو كحل أو لصقات أو شراب أو صابون أو بودرة أو دهن أو زيوت أو أعشاب أو عسل أو شامبو.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-08-2016, 12:19 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

خلطات العطّارين.. عمالة وافدة تبيع الوهم!


تناول الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب يؤثر سلباً على الصحة
تحقيق- غزيل العتيبي
لا تزال مخالفات العديد من محال بيع العطارة مستمرة دون أيّ اكتراث بما تلحقه من أضرار جسيمة على صحة الإنسان، حيث تُباع في هذه المحال مستحضرات طبية مصنعة بطريقة بدائية، إلى جانب وجود مواد أخرى منتهية الصلاحية أو أنَّ تاريخ صلاحيتها شارف على الانتهاء، يُضاف إلى ذلك كله وجود العديد من الوصفات والخلطات مجهولة المصدر والتركيب، كما أنَّ العديد منها غير مُرخّصة من قبل وزارة الصحة، وبالتالي فإنَّ العديد من المواد والتركيبات والخلطات تباع في هذه المحال جهاراً نهاراً، في ظل إقبال بعض المرضى على التداوي بالأعشاب وبعض الخلطات العشبية، وذلك رغم التحذيرات التي تصدر بين الحين والآخر من قبل الجهات المعنية في المملكة، إلى جانب تحذير بعض الأكاديميين والمتخصصين في طب الأعشاب من اللجوء إلى العطارين من دون وصفة طبية.
قوانين صارمة
وقالت مها محمد الدليلان: "بحكم عمل أخي بمهنة الصيدلة، أصبح لدي الوعي والخبرة الكافية بخطورة بعض المنتجات على البشرة والصحة بشكل عام، حيث إنَّه يحذرني دائماً من اقتناء أيّ منتج دون قراءة مكوناته، سواء كان من العطار أو الصيدلية؛ لأنَّ بعض الأدوية التي تباع في الصيدليات تحتوي على مواد خطيرة وضارة على البشرة على المستوى القريب أو البعيد، مثل: مادة الكورتيزون، كما أنَّ الخلطات والوصفات العشبية التي تباع في محال العطارة لها مخاطر لا يدركها الأغلبية".
وأوضحت أنَّ آثار تلك المواد تظهر –دون شك- على صحة مستخدميها، مُشيرةً إلى أنَّ هناك من تشتري خلطات للتبييض، وأخرى للتنحيف، وبالتالي تتعرض لالتهابات في الجلد أو فشل كلوي أو الوباء الكبدي، على الرغم من تحذيرات هيئة الغذاء والدواء والأطباء، ومع ذلك فإنَّ تلك الوصفات والمواد لازالت تجد رواجاً كبيراً بين أوساط النساء بشكلٍ عام، والفتيات بشكل خاص، مُشدِّدة على ضرورة تطبيق القوانين الصارمة على محال العطارة المخالفة.
تصبّغات جلدية
وشدَّدت لطيفة محمد على أهمية إغلاق محال العطارة، موضحةً أنَّ بعض العطارين ممَّن يدعون القدرة على العلاج، يقومون بتركيب العديد من الخلطات العشبية مجهولة المصدر، مُدَّعين انَّها تعالج كثيرا من الأمراض المستعصية والمزمنة، كالسرطان والسكري وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من الأمراض، مُبيّنةً أنَّ إحدى قريباتها استخدمت خلطة عشبية لعلاج بعض التصبغات الجلدية في الوجه، لكنها أصيبت فيما بعد بنوع من أنواع الطفح الجلدي، ممَّا أدى إلى تشوّه وجهها، الأمر الذي جعلها تطلب المساعدة من أطباء الجلدية في العيادات المتخصصة.
مركبات ضارة
وأكَّد أبو علي -أحد العطارين القدماء- على أنَّ هناك بعض الأعشاب التي تحتوي على مركبات دوائية ضارة لا ينبغي استهلاكها، موضحاً أنَّها تسبب أنواعاً من التسمم، ومن هذه الأعشاب عشبة ال "سنا مكي" التي تستخدم كعلاج للإمساك الشديد، مُضيفاً أنَّ بعض العطارين يدعون الخبرة في مجال الأعشاب والخلطات من أجل استغلال العملاء مادياً، مُشدِّداً على أهمية وجود تراخيص للعطارين، إلى جانب الاكتفاء بإصدارها لمن عملوا في هذا المجال منذ أكثر من (30) عاماً.
ودعا الجهات المعنية إلى فرض رقابة صارمة على المنتجات التي تباع على الأرصفة على أنَّها أعشاب طبيعية؛ لأنَّها غير حاصلة على تصريح من قبل وزارة الصحة، كما أنَّها تسبب أضراراً بالغة لمن يستخدمها.
باعة جائلون
وبيَّنت نورة فهد أنَّ بعض الباعة الجائلين ومحال العطارة يبيعون ويُروجون لبضائع مجهولة تتضمن مقويات وأعشابا طبية لا تخضع إلى أيّ نوع من أنواع الرقابة من قبل الجهات المعنية، كما أنَّها قد تكون منتهية الصلاحية أو غير مسموح باستخدامها؛ ممَّا يُشكل تهديداً للصحة، لافتةً إلى أنَّ غياب عين الرقيب عن هذا المجال أدّى إلى ازدياد اعداد ضحايا العطارين في الآونة الأخيرة.
مضاعفات خطيرة
وأشارت منيرة النفيعي إلى أنَّها لم تُرزق خلال هذه الفترة بمولود، موضحةً أنَّها عرضت حالتها على عدد من اختصاصيي النساء والتوليد لمعرفة أسباب تأخر الإنجاب لديها، وعندما انقطعت بها السبل ذهبت لعدد من العطارين وبدأت معهم العلاج على عدة مراحل، حيث صرفوا لها العديد من الأعشاب، التي لابُدَّ أن تتناولها مرتين في اليوم، مُبيّنةً أنَّها انتابتها بعد شهرين من الاستخدام مضاعفات خطيرة كادت أن تؤدي بها إلى العقم بشكلٍ نهائي.
شهادات صحية
وقالت أم عبدالله –معلمة-: "هناك تجاوزات خطيرة جداً تُمارس في العديد من محال العطارة، ومنها بيع الخلطات العشبية والأغذية الصحية التكميلية التي تحتوي على مكونات خطيرة يتم تسويقها، ممَّا يتسبب بأضرار بالغة بصحة مستخدميها، ولذلك لابُدَّ من مراقبة الإعلانات التي تنشر وتبث بكافة وسائل الإعلام في هذا الشأن، إلى جانب ملاحقة الشركات والمحال المعلنة، وكذلك تعديل اشتراطات العاملين في هذه المحال، على أن يحمل العاملون في هذه المحال شهادات صحية تُخوّلهم العمل في هذا المجال".
وأضافت أنَّ العديد من محال العطارة تعج بالعمالة الوافدة، التي وجدت نفسها في هذه المهنة الرائجة كمصدر للكسب دون سابق معرفة أو تدريب، مُشيرةً إلى أنَّ العديد من هؤلاء كانوا يعملون في مهن لا علاقة لها بمجال العطارة.
خلطات منزلية
ولفتت أم حمد إلى أنَّه لا يمكن التعميم واتهام جميع العطارين بالدجل والاحتيال، مُضيفةً أنَّ التداوي بالأعشاب والخلطات معروف منذ القدم، موضحةً أنَّ هناك أسماء لها وزنها في مجال العطارة لم يصدر منها أيّ أخطاء طيلة عملها في هذا المجال، مُبيِّنةً أنَّ لهم زبائن كُثرا، خاصةً من النساء، مُشيرةً إلى أنَّها تؤيد فرض مزيد من الرقابة على محال العطارة، لكنَّها في الوقت نفسه ضد إغلاق هذه المحال بشكلٍ نهائي، مؤكِّدةً على أنَّ مهنة العطارة هي مهنة الأجداد ولا يمكن التخلي عنها.
وأضافت أنَّ مهنة العطارة ابتليت بمن يدعون المعرفة في هذا المجال، وبالتالي فإنَّ هؤلاء يقومون بعمل بعض الخلطات في المنزل معتمدين على وصفات حصلوا عليها من خلال شبكة "الإنترنت" ووسائل التواصل الاجتماعي، الأمر الذي أساء إلى سمعة هذه المهنة بشكلٍ كبير.
وصفة مجربة
وأوضحت سارة العتيبي أنَّها تعاني من آلام جسدية مُصاحبة لارتفاع ضغط الدم الذي أُصيبت به منذ فترة طويلة، مُشيرةً إلى أنَّ ذلك جعلها تستخدم دواء خاصا بهذا المرض، إذ يعمل على خفض ضغط الدم وإعادته إلى معدلاته الطبيعية إلى حدٍ كبير، مُبيّنةً أنَّها حصلت عليه من خلال استشارة الطبيب المختص، لافتةً إلى أنَّ إحدى قريباتها نصحتها بترك هذا الدواء والذهاب إلى العطار، مُضيفةً: "عندما ذهبت إلى هذا العطار طلب مني التوقف عن تناول الدواء واستخدام وصفة عشبية، حيث أشار إلى أنَّها وصفة مجربة وأكيدة للقضاء على مرض ارتفاع الضغط بشكلٍ نهائي".
وأضافت أنَّها توقفت بالفعل عن تناول علاج الضغط واستخدمت تلك الخلطة، إلاَّ أنَّها تأثرت بشكلٍ سلبي نتيجة لذلك، ممَّا جعلها تلجأ إلى الأطباء المختصين لعلاج هذه المشكلة، مُحذّرةً في الوقت نفسه من استخدام مثل هذه الخلطات.
حملة وطنية
وأكَّد عبدالرحمن السلطان -مدير تنفيذي للتوعية والإعلام بالهيئة العامة للغذاء والدواء- على أنَّ تناول الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب يؤدي إلى التأثير السلبي على الصحة العامة أو إلى الوفاة في بعض الحالات، لأنَّ هذه الخلطات قد تكون مغشوشة بكميات غير محسوبة من الأدوية، وبعضها بمواد سامة، أو ممزوجة بفضلات الحيوانات والحشرات وبراز القوارض وغيرها، إلى جانب تأثّر هذا النوع من المواد بسوء التخزين، كالرطوبة والحرارة وضوء الشمس، ممَّا يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتريا والفطريات، وغيرها من الكائنات الدقيقة التي لا ترى بالعين المجردة.
وأشار إلى أنَّ تلك الخلطات قد تحتوي على معادن ثقيلة، مثل: الألومنيوم والزرنيخ والرصاص والزئبق، موضحاً أنَّ تراكمها داخل الجسم ينتج عنه تأثير سلبي على الوظائف الحيوية، كالسمع والبصر، فضلاً عن تعارض استخدامها مع الأدوية التي يستخدمها المريض، مُضيفاً أنَّ الهيئة العامة للغذاء والدواء تقوم بجولات رقابية على محال العطارة، من خلال عضوية لجنة مكونة من وزارة الداخلية ووزارة الشؤون البلدية والقروية، للتأكّد من خلوها من الخلطات العشبية غير المصرح بها.
وأوضح أنَّ الهيئة أطلقت مؤخراً حملة وطنية للتوعية بأضرار استخدام الخلطات العشبية، وذلك من خلال وسائل الإعلام التقليدية وقنوات الإعلام الجديد، مثل: "تويتر" و"إنستغرام" و"يوتيوب"، إلى جانب تخصيص أجنحة توعوية تفاعلية في كل من الرياض وجدة والمدينة المنورة والدمام، وكذلك مركز اتصال موحد للهاتف المجاني (19999) للإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات، لافتاً إلى أنَّه يمكن الاطلاع على كافة مواد ومعلومات ومقاطع الفيديو للحملة في وسم "هاشتاق" الخلطات العشبية.







الخلطات المجهولة تتأثّر بسوء التخزين ممَّا يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتريا والفطريات






كثير من السيدات يبحثن عن كريمات وخلطات للشعر والبشرة لدى العطارين




عبدالرحمن السلطان

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 02-08-2016, 12:22 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي لا بد أن تكون العشبة المحتوية على المادة الفعالة نظيفة ومعده وفق معايير علمية صحيحة

لا بد أن تكون العشبة المحتوية على المادة الفعالة نظيفة ومعده وفق معايير علمية صحيحة




يزداد احتمال حدوث الأضرار إذا ما استعملت العلاجات العشبية بجرعات كبيرة أو لمدد طويلة

استكمالا للحديث حول الأعشاب بين الأمان والخطر والذي بدأنا الحديث في العدد الماضي نقول لقد تم التعرف من زمن بعيد بالخبرة على العلامات الواضحة للسمية والتأثيرات المكروهة للأعشاب الشديدة المفعول، غير أن أنواع السمية الأكثر غموضاً مثل السرطنة السمية الكبدية كثيراً ما أغفلت، ويحتمل أن تكون بعض الأعشاب المستعملة في العلاج سامة بالرغم من أن البيانات على السمية كثيراً ما تكون غير حاسمة، فنبات السنفيتون قد يتباين تركيبه، وقد يحتوي على قليل من القلويدات البيروليزيدية وبعضها يحدث سرطان الكبد في الحيوانات، وهو ما يفعله أيضاً مركب السافرول العنصر الرئيس في لحاء جذور الساسافراس. وعلى الرغم من خطر استعماله في الأغذية إلا أن بعض العشابين يجادلون في سميته على الإنسان، ونظراً لأن كثيراً من الأدوية العشبية لها تأثيرات ضارة فإنها عادةً ما تصرف دون وصفة طبية يجب الإخبار عنها، لذلك فقد تم توثيق عدد من النباتات ذات التأثيرات المكروهة لعدد من النباتات المستعملة في الأدوية العشبية، ويزداد احتمال حدوث هذه الأضرار إذا ما استعملت العلاجات العشبية بجرعات كبيرة أو لمدد طويلة، وللعديد من الأعشاب تأثيرات معجلة للولادة مثل: مخلب الشيطان، وزيت الفوتنج، والرتم، وذلك مدعاة للقلق، لأن المزاعم بأن المنتجات العشبية مأمونة وطبيعية قد تشجع النساء على استعمالها في أثناء الحمل. وقد يحدث تفاعل بين الأدوية التي يتعاطاها المريض (أدوية مصنعة تصرف عن طريق المستشفى) في الوقت نفسه وبين الأدوية العشبية، وتصبح هذه التفاعلات أكثر أهمية إذا ما كان للأدوية العشبية تأثيرات قلبية أو مدرة للبول أو مضادة للتخثر أو خافضة لضغط الدم أو رافعة له. وقد تتفاعل الأعشاب المحتوية على قلويدات مثل الأفدرا مع مثبطات إكسيداز أحادي الأمين على نحو خطير مسببة ارتفاعاً في ضغط الدم.
كما أن من الأمور المهمة في استعمال الأدوية العشبية التقيد بالجرعة المعطاة من قبل المختص بالأعشاب، وأن لا يتجاوز المريض في استعمال المقادير المسموح بها أو المطلوبة للتداوي، وتسمى بلغة الطب الجرعة العلاجية. إذ كثيراً ما تنتج عن هذا التجاوز أضرار بالغة ليس فقط في استعمال الأعشاب والنباتات السامة فحسب بل أيضاً في الأعشاب المقيدة لمداواة كثير من الأمراض، ويؤدي إلى عواقب وخيمة. ومن البديهي أن كمية الجرعة العلاجية تختلف دائماً باختلاف الدواء وجنس المريض وسنه، ومما تجدر الإشارة إليه في هذا الموضوع أن المرأة في دورة الحيض تصبح كثيرة الحساسية ويستحسن أن تمتنع طيلة أيام الحيض عن تعاطي أي نوع من أنواع الأدوية، وأن تمتنع في شهور الحمل الأولى (3 – 4) عن تعاطي المواد التي تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الطيارة، كالبصل مثلاً؛ وذلك لأنها من المسهلات، وقد يؤدي استعمالها إلى الإجهاض لا قدر الله. اما في أيام الرضاعة ففيما عدا الأدوية المدرة للحليب، تمتنع الأم عن تعاطي الأدوية المرة المذاق، لأنها تنتقل إلى الحليب وتفسد على الطفل طعمه.
شروط يجب تحقيقها في التداوي بالأعشاب:
لكي تتحقق الفائدة المرجوة من التداوي بالأعشاب يجب أن تخضع العشبة للشروط التالية:
1- أن تكون العشبة أو الأجزاء النباتية التي تحتوي على المادة الفعالة قد جمعت ونظفت وجففت وعبئت وخزنت تحت معايير علمية صحيحة.
2- أن تكون معبأة في عبوات جذابة ونظيفة، وأن يشمل الغلاف الخارجي للعبوة معلومات كاملة عن العشبة أو الجزء النباتي مثل اسمه المحلي والاسم العلمي وإذا كانت الوصفة مكونة من خليط من عدة أعشاب فيجب ذكر أسماء تلك الأعشاب كاملة وذكر المادة الفعالة في كل عشبة. كما يجب ذكر تاريخ جمع العشبة أو الأعشاب وأيضاً تاريخ صلاحيتها، ويجب كذلك ذكر الأضرار الجانبية لكل عشبة بالإضافة إلى تحديد الجرعة للكبار والصغار.
3- يجب أن يكون العشاب او الطبيب العشبي الذي يتعامل مع المواد العشبية ملماً بوسائل الجمع والتجفيف والتعبئة والتخزين، كما يجب أن تكون لديه خلفية عن المجاميع الكيميائية لكل عشبة.
4- لا بد أن يكون هناك تحذير على عبوة العشبة بالنسبة للنساء الحوامل وخاصةً إذا كانت العشبة أو الأعشاب المكونة للوصفة بها مجاميع كيميائية قد تكون ضارة للحمل.
5- يجب أن تكون الوصفة العشبية خاضعة للرقابة الصحية مثلها مثل الادوية المصنعة، وان تنطبق عليها شروط واجراءات التسجيل بوزارة الصحة للدولة التي تباع فيها تلك الوصفة.
6- اذا كان الشخص تحت العناية الطبية لأي ظروف صحية ألمت به او يتناول ادوية من المستشفى فلا يستخدم أي عشب او يغير نظامه العلاجي بدون علم الطبيب المسؤول عن علاجه.
7- يجب عدم اعطاء أي دواء عشبي للأطفال دون استشارة الطبيب، واذا كانت المرأة حاملاً فيجب الا تستخدم أي دواء عشبي او المعالجة الذاتية باي علاج طبيعي دون الرجوع الى الطبيب واستشارته. كما يجب على الامهات المرضعات والنساء اللاتي يخططن للحمل عدم استخدام أي دواء عشبي، الا باستشارة الطبيب.
8- كثير من العلاجات تسبب تفاعلات ضارة اذا كان الشخص حساساً لها، او يعاني من مشكلات مرضية خطيرة او يتناول عقاقير دوائية او يتناول الأعشاب لفترة طويلة جداً او يتناول الكثير منها او يستخدم العشب بشكل غير صحيح.
9- كثير من الاعشاب ربما تسبب تفاعلات جلدية عند استخدامها موضعياً، وانه يجب على الشخص اختبار هذا العشب وذلك بوضع كمية صغيرة منه على الجلد ثم تلاحظ لمدة 24 ساعة وذلك من أجل التأكد ان الشخص ليس حساساً لهذا العشب. اذا ظهر احمرار او طفح جلدي فلا تستخدم هذا العشب على الاطلاق، واذا كنت قد استخدمته فأوقف استعماله فوراً.
10- قبل استخدام أي دواء عشبي يجب عليك التأكد من ان هذا العشب لا يتعارض مع أي من المواد التالية:
- الا يتعارض او يتداخل مع أي عشب آخر او مع المكملات الغذائية.
- الا يتعارض مع الادوية المشيدة مثل الادوية المضادة للتخثر، الادوية المضادة لتكسر صفائح الدم، الادوية المستعملة والادوية المخفضة لسكر الدم وادوية ضغط الدم المرتفع، والادوية المضادة للاكتئاب، وادوية الهرمونات والادوية المنشطة والمثبطة، وادوية نشاط وقصور الغدة الدرقية، وادوية الكلى والغدة الكظرية والنخامية والزعترية والغدد اللمفاوية .... الخ.
- الا تتعارض مع الاطعمة.
- الا تتعارض مع الاختبارات المخبرية مثل اختبار سكر الدم واختبار الضغط واختبارات انزيمات الكلى والكبد وخلاف ذلك.
- الا تتعارض مع الامراض مثل النزيف والصداع والعقم والكلى والكبد والنقرس وسيولة الدم او تخثره وامراض الاوردة والشرايين والقلب والارق والشيزوفرينيا وخلاف ذلك.
سوف نتحدث بالتفصيل في الحلقات القادمة عن كل عشب على حدة والذي يتعارض او لا يتعارض مع المواد المذكورة اعلاه. وذلك من اجل تعميم الفائدة للقراء عن جميع الادوية العشبية. وعليه فإنني أرجو من المهتمين بطب الأعشاب المتابعة لكي يتفادوا اضرار واخطار الادوية العشبية. وسوف نتحدث بإذن الله عن حوالي مئتي عشب عن المراقبة القانونية على الادوية العشبية.
وسنبدأ الحديث عن تعارضات الأدوية العشبية كما ذكرنا مسبقاً
كالتالي:
1- حشيشة القنفذ (Echinacea) : يوجد منها 3 انواع يعرف النوع الاول علمياً باسم (Echinacea angustifolia) والثاني باسم (Echinacea pallida) والثالث باسم (Echinacea purpurea) وتنتمي للفصيلة المركبة (Compositae)
يستعمل الناس هذه العشبة والتي يوجد منها مستحضرات مقننة لعلاج التهابات الحلق والاسنان ومنبهة للجهاز المناعي حيث تستخدم لنزلات البرد والانفلونزا والزكام والاضطرابات الجلدية ومشاكل الجهاز التنفسي.
* اهم محتوياتها الكيميائية: مواد عديدة السكاكر وهي التي يعزى اليها التأثير الدوائي.
* هل هي آمنة للاستعمال؟ نعم اذا اخذت عن طريق الفم بحيث لا يتعدى الشخص الجرعة المعطاة ولا يستمر في استعمالها اكثر من ثمانية اسابيع.
* هل تتعارض مع الحمل والارضاع؟ نعم يجب تفادي استخدامها من قبل المرأة الحامل او المرضع.
* هل تسبب الحساسية؟ نعم لدى فئة من الناس مثل الحمى والصداع والغثيان.
* هل تتعارض مع اعشاب او مكملات غذائية؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الادوية المشيدة؟ نعم تتعارض مع ادوية المناعة.
* هل تتعارض مع الاطعمة؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الاختبارات المخبرية كاختبار سكر الدم؟ لا تتعارض.
* هل تتعارض مع الامراض؟ نعم تتعارض مع الحساسية وبالأخص الربو والمناعة كما تتعارض مع مرض السل والليكوميا والتصلب اللويحي والتصلب المتعدد كما تتعارض مع امراض الايدز وكذلك مرض السكر والخصوبة والسرطان.
* ما هي الجرعة الآمنة؟ هناك عدة مستحضرات على هيئة كبسولات بعبوات 100مجم و125مجم و250مجم و280مجم و400مجم و430مجم و450مجم و500مجم كما توجد على هيئة مادة سائلة بمعدل 120مجم لكل 5 مليلترات. وتوجد الازهار والاوراق والجذور على هيئة مواد مجففة ومستحضر شاي من الجذور بمقدار نصف ملعقة شاي مع ملء كوب ماء مغلي ويصفى بعد عشر دقائق ثم يشرب بمعدل 3 مرات في اليوم.




عادةً ما تصرف دون وصفة طبية ويجب على العشاب الإخبار عنها







حشيشة القنفذ (Echinacea)



من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 02-08-2016, 12:23 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

نصحت باستخدام العقاقير المقننة المسجلة من قبلها

«الغذاء والدواء»: ثمانية أسباب تجعل الخلطات العشبية مصدر خطر



حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من شراء الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، مشيرة إلى ثمانية عوامل يمكن أن تحول الخلطات العشبية إلى مصدر خطر على صحة الإنسان.
وأشارت إلى أن الخلطات العشبية، التي تكون على شكل أعشاب بشكلها الطبيعي أو على شكل مستحضرات صيدلانية، تسوق من قبل محلات عطارة ومواقع الكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، على أنها العلاج السحري لأمراض كثيرة، بعضها مستعصٍ، لكنها في الحقيقة أبعد ما تكون عن ذلك، إذ إن أبرز شركات الأدوية في العالم لم تفلح في إيجاد علاج ناجع لتلك الأمراض.
وأوضحت الهيئة في تقرير على موقعها الالكتروني www.sfda.gov.sa، أن بعض الخلطات العشبية تغش بكميات غير محسوبة من الأدوية، ولذلك قد يجد مستخدمو الخلطات العشبية أن لها مفعولاً في بداية الأمر، إلا أن أضرار تلك الأدوية التي تضاف للخلطات بطريقة غير محسوبة تظهر بسرعة وتؤدي إلى مشكلات صحية.
وأشارت إلى أن الخلطات العشبية قد تكون سامة بطبيعتها، أو تكون سامة إذا استخدمت بكميات معينة، ويجب تقنين ووزن كمية العشبة الموجودة بالخلطة بموازين متقدمة، وألا تستخدم المعايير التقليدية مثل حفنة اليد.
وذكرت الهيئة أن مكان تخزين الخلطات العشبية عامل مهم جداً، إذ من الصعب تمييز الحشرات وبراز القوارض وغيرها إذا اختلطت مع الخلطات العشبية.
ولفتت إلى أن الرطوبة والحرارة وضوء الشمس تؤثر بشكل كبير على فعالية العشبة، وقد تجعلها بيئة خصبة لنمو البكتيريا والفطريات وغيرها من الكائنات الدقيقة التي يصعب رؤيتها بالعين المجردة، وبإمكان هذه العوامل أن تحول المادة إلى مادة أخرى ضارة بسبب الحرارة مثلاً.
وشددت على أن المستهلك العادي لا يمكنه معرفة ما إذا كانت الخلطات العشبية نظيفة، إذ أن كثيراً من تلك الخلطات تحتوي على بقايا مبيدات حشرية، ولا يتم تنظيف الأعشاب قبل خلطها، كما أن بعض الخلطات العشبية تحتوي على معادن ثقيلة يؤثر تراكمها داخل جسم الإنسان على الوظائف الحيوية في الجسم، ما قد يعرضه للفشل الكلوي أو السمية الحادة في الجهاز العصبي وغيرها الكثير من مضاعفات المعادن الثقيلة.
ونوهت إلى أن الأدوية التي يتناولها المريض قد تتعارض مع الخلطات العشبية، وعلى سبيل المثال، تتعارض أدوية سيولة الدم مع الزنجبيل والثوم ما قد يعرض الشخص الذي يتناول خلطة عشبية تحتوي مكوناتها على تلك النباتات لخطر النزيف، كما تتعارض الجنسينج مع أدوية السكري وسيولة الدم، كما أن أكثر الخلطات العشبية التي يتم التسويق لها هي الخلطات التجميلية، التي يضاف لها مواد كيميائية لا يجوز استخدامها بهذه الكميات العشوائية، أو خلطات التنحيف التي يضاف لها أدوية ممنوعة بسبب خطرها على الصحة.
مستحضرات عشبية مصرحة
من "الغذاء والدواء"
وكي لا يقع المستهلك فريسة لبائعي الخلطات مجهولة المصدر والتركيب، تنصح الهيئة العامة للغذاء والدواء باستخدام العقاقير العشبية المقننة والمسجلة من قبلها، حيث إن الهيئة تضمن سلامة تلك العقاقير من الغش والادعاءات الكاذبة.
وكانت "الغذاء والدواء" أطلقت الأسبوع الماضي حملة وطنية، للتوعية بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، وذلك في أربع مدن هي الرياض، وجدة، والمدينة المنورة، والخبر.
وتهدف الحملة إلى رفع الوعي المجتمعي بمخاطر الخلطات العشبية مجهولة المصدر والتركيب، والتعريف بالمصادر الموثوقة للحصول على المعلومات المتعلقة بالنباتات الطبية خصوصاً من الموقع الالكتروني للهيئة العامة للغذاء والدواء، ومركز الاتصال الموحد بالهيئة على الرقم (19999).
وتلقي الحملة الضوء على رداءة الخلطات العشبية، واحتوائها على مواد ملوثة وتراكيب متفاوتة من المواد مجهولة المصدر والتركيب، مشيراً إلى أن متخصصي "الغذاء والدواء" سيشرحون للزائرين كيفية معرفة المستحضرات العشبية المسجلة من قبل الهيئة، وهو ما يضمن جودة ومأمونية هذه المنتجات.
وتتضمن الحملة التي أقيمت في الرياض وبدأت في جدة (عزيز مول) يوم (الأربعاء)، جناحاً توعوياً يضم خمسة أركان، يحمل الأول عنوان (اكتشف بنفسك)، ويتيح للزائر التعرف على المعادن الثقيلة التي يمكن أن تتلوث بها الخلطات العشبية، ومدى خطرها على الصحة.
أما القسم الثاني فعنوانه (تستخدمها لو شفتها)، ويهدف إلى الاطلاع على خلطات عشبية بعدسة مكبرة واكتشاف سوء التخزين الذي قد يطال الخلطات العشبية مثل الرطوبة ودرجات الحرارة وفضلات الحيوانات.
ويتضمن ركن (التداخلات)، توعية بأخطار تعارض الأعشاب مع الأدوية بشكل عام وأدوية السيولة بشكل خاص، إذ أن دواء سيولة الدم إذا أعطي في وقت تناول الزنجبيل أو الثوم قد يعرّض الشخص لخطر النزيف.
وفي ركن (الميزان)، يحرص متخصصو الهيئة على توعية الزائرين بأهمية الأوزان الدقيقة لمكونات النباتات (الأعشاب) داخل الخلطات العشبية.
ويحتوي الركن الخامس (مخالفات من السوق)، على عينات ضبطها مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء من الخلطات العشبية المغشوشة بأدوية أو المخزنة في ظروف سيئة، مع التوعية بعدم مصداقية أي أشكال صيدلانية تباع عند العطارين.
يذكر أن الحملة التوعوية ستقام في المدينة المنورة (مجمع النور) خلال الفترة 29-01/1437ه وحتى 02-02/1437ه، وفي مدينة الدمام (العثيم مول) خلال الفترة 06-09/02/1437ه.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 02-17-2016, 01:25 AM
صحي جديد
 

jedda will become famous soon enough
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

’’


ـبارك الله فيك

لك الشكر
من مواضيع : jedda
jedda غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 03-01-2016, 02:07 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 03-22-2016, 12:40 AM
المشرف العام بملتقى الرعاية الصيدلية

الصورة الرمزية الــدلــبــحــي
 

الــدلــبــحــي will become famous soon enough
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

مشكووووووووووووووووووووووووووووور
من مواضيع : الــدلــبــحــي
الــدلــبــحــي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 03-22-2016, 12:27 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اللهم ارضى عنه ووالديه وذريته دنيا واخره

بارك الله بك

شرفني مرورك

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-01-2016, 12:11 AM
صحي جديد
 

Alsayed_hasaan will become famous soon enough
افتراضي رد: «الغذاء والدواء»: 26 مستحضراً مخالفاً يباع في محال عطارة بطرق غير نظامية

ينطيك العافية ي بيي
من مواضيع : Alsayed_hasaan
Alsayed_hasaan غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مجال, مخالفاً, مستحضراً, بطرق, يباع, غير, عطارة, والدواء»:, نظامية, «الغذاء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
...ارتفاع ضغط الدم (القاتل الصامت)... نسناس الضغط 27 12-09-2015 06:29 PM
الأزمه القلبيه ....بكل التفاصيل الفصيلي القلب 14 11-14-2015 04:21 AM
صلاح الدين الايوبى مشــرف نظـــافة ملتقى النفحات الإيمانية 7 08-20-2015 04:56 AM
الأمراض وعلاجها abuferas3000 ملتقى الأمراض 14 08-03-2015 09:00 AM
[شرح] سمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية،صرح شامخ مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 2 03-31-2015 02:14 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:10 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط