آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى ترفيه الأعضاء لجميع المشاركات الترفيهية والهادفة

سجل دوله أو مدينة تحبهآ

ملتقى ترفيه الأعضاء
إضافة رد
  رقم المشاركة : [ 301 ]
قديم 08-01-2017, 07:42 PM
Banned عضو موقوف
 

رينا will become famous soon enough
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ

سويسرا
المكينزي معجبون بهذا.
رينا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 302 ]
قديم 08-06-2017, 09:33 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ





بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 303 ]
قديم 08-06-2017, 09:40 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ



بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل وسلم على محمد واله وصحبه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


جزاك الله خير
بارك بك ورحم والديك
مرورك اسعدني

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 304 ]
قديم 08-06-2017, 10:57 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رينا
سويسرا


أختي رينا اختيارك موفق ومناسب جداً فسويسرا مدنية رائعة ومذهلة وفيها مناطق ومعالم تستحق زيارتها، تخيلي مدى الاستمتاع والفرح التي ستحظى به أنت وعائلتك في سويسرا، حيث تتميز وتتباهى بمناظرها الطبيعية الرائعة، وأسلوب معمارها المهيب الذي يتجلّى في بنيانها. كما يمكنك التجوّل عبر الجبال لفرصة الاستمتاع بمشاهدة المناظر الطبيعية المذهلة التي تساعد على الاسترخاء والإحساس بالهدوء النفسي وخلق جو خيالي. كُن شاهداً على جمالية وَسحر المباني التاريخية، وَالمعالم البارزة وَالآثار الوطنية التي تزخر بها بلدات سويسرا وَمدنها.
وعلى حسب توقيت ذهابك فإن سويسرا لديها موسمين للذروة السّياحية. أحدهما للتزلج وممارسة النشاطات الشتوية، يُعتبر موسم الذروة الأول الذي ينحصر بين شهري نوفمبر ويناير أفضل وقت. أمّا الفترة المنحصرة بين شهري يوليو وأغسطس فيعتبران الوقت الأنسب لزيارة معالم المدن والاستمتاع بمشاهدة سحرها؛ بذلك حيث ينخفض عدد الزّوار في أواخر فصل الرّبيع وَأوائل فصل الخريف، وَلذلك يلجأ العديد من أصحاب الفنادق إلى تخفيض أسعار الحجوزات خلال هذا الوقت من السنة. ويمكننا حصر جدول رحلتكم الى سويسرا بقيامكم بالتالي:
  • الذهاب في رحلة سيراً على الأقدام عبر مدينة زيوريخ (Zurich) التاريخية، وزيارة متحف كنستهاوس للفنون (Kunsthaus Art Museum).
  • الاستمتاع بروعة الجمال الطبيعي لجبال الألب السويسرية، وَتجوّل عبر العديد من البلدات والقرى الرّابضة على التلال، أعبر الجبال على متن الدرّاجة الهوائية، أو استمتع بالتزلّج في أرقى المنتجعات العالمية.
  • قم بزيارة مدينة جينيف ((Geneva) واستمتع بمشاهدة العجائب المعمارية، كقصر الأمم المهيب المتواجد في حديقة أريان (Ariana Park).
  • استكشف تاريخ سويسرا العريق بمشاهدة العديد من المواقع التاريخية في لوزيرن (Lucerne).
  • اقضي يوماً هادئاً تحت أشّعة الشّمس الدّافئة في الحدائق العامة في لوكارنو (Locarno).
ويمكنكم شراء أجمل وأروع الأشياء من أسواق سويسرا، حيث تتميز سويسرا بأفضل الأسواق الجذابة للتسوق. وباعتبارها من واحدة من أفضل الدول الأوروبية التي تتميز بأسواقها العالمية وشراء التذكارات مثل: الفخار، والكريستال والساعات الأنيقة والعصري، والساعات الوقواق، والأربطة، ومجموعة متنوعة من صناديق الموسيقى، وأجراس الأبقار، ومجموعة متنوعة من الجبن، والتحف وأدوات التزلج والملابس، والسكاكين الصلب والجلود المختلفة والسلع والحقائب، والبنود المطرزة، والمنحوتات الخشبية وبعض الشوكولاتة الرهان في العالم والأحذية. كما يمكنك التسوق في جميع أنحاء البلاد والحصول على مجموعة من عروض التسوق الدائمة.
ويمكنك تقدير الميزانية كأقصى حد الى أكثر من Sfr300، حيث يمكنكما الحصول على غرفة مزدوجة في فندق أربع أو خمس نجوم بسعر يبدأ من Sfr350، وحصول على وجبة عشاء في مطعم راق بسعر يبدأ من Sfr100.
في الواقع احترت كثيراً قبل الكتابة ولم أعلم من أين أبد، فالسياحة والتجول في سويسرا ومدنها لا يكفيه بضع سطور ولا حتى مجموعة أوراق، بل يحتاج تأليف كتاب في حد ذاته، ولكن سنحاول قدر المستطاع هنأ مساعدتك ودلك على أهم وأفضل المناطق فيها. هيا دعنا نبدأ:
    1. جينيف Geneva: هي عاصمة السلام الدولية. فهي متميزة بتضاريسها وتفاصيلها وتحتضن مجموعة واسعة من المؤسسات الدولية الكبرى التي جعلت منها مركزًا دوليًا للمداولات والاجتماعات الهامة الدولية. ومدينة جينيف تقع بين سلسلتين جبليتين كبيرتين وهما جبال الألب من الجنوب وجبال جورا من الشمال، وتتميز جنيف بنافورتها المشهورة التي تضخ المياه حتى 140 مترًا إلى الأعلى، وهذه النافورة تعتبر رمزاً للمدينة، ومعلم سياحي جذاب.
      كما تتميز المدنية بوجود أفخم الفنادق وأرقها والتي تتميز بخدماتها العالية مثل سلسلة فنادق لو ريتشيموند -دورتشيستر كوليكشن Le Richemond – Dorchester)) المتميزة والمشهورة. ومن أشهر المعالم السياحية فيها: المسرح الكبير وهو مسرح فخم تقام فيه عروض الأوبرا الكبيرة، وأيضاً متحف باتيك فيليب (Patek (Philippe ويعرض هذا المتحف طريقة صنع الساعات السويسرية، ويروي قصة تطور صناعة الساعات في العالم وفي سويسرا بتسلسل زمني متقن، وهناك متحف التاريخ الطبيعي الذي يروي قصة الحيوانات والنباتات والحشرات، وأخيراً متحف باوير الذي يعرض رسومات ولوحات لفنانين كبار من اليابان والصين. يجمع المتحف أكثر من ٩٠٠٠ عمل فني.

    2. زيوريخ Zurich: هي أكبر المدن في سويسرا وستجد فيها كل وسائل الترفيه والخدمات كـ التسوق والطعام وسهر ليليّ والرحلات والمناطق الخاصة بالعائلات، إلى جانب ذلك فهي مدنية محببة لطبيعة الهادئة والخلابة والمياه العذبة والهواء العليل. ومفضلة لكثير من العائلات التي ترغب بقضاء وقت ممتع حيث تُعتبر زيورخ ومناطقها المحيطة جنة للأطفال. فمعظم مراكز جذب العائلات في سويسرا موجودة بجانبها: حديقة حيوان زيورخ وفيها غابة “ماسوالا” الممطرة؛ الملاهي المائية المغطاة؛ حديقة الحيوان في رابرسفيل؛ شلال الراين، وهو أكبر شلالات أوروبا، وغيرها الكثير. كما تمتاز المدنية بوجود عدة فنادق فخمة وراقية مثل Dolder Grand و Zürich Marriott Hotel اللذان يعتبران من اهم الفنادق وافضلها.
      وكما ذكرنا من سابق فلدى مدنية زيوريخ مناطق و معالم تستحق الزيارة كـ جبل أوئيتليبرغ، المتحف الوطني السويسري، دار الأوبرا، حديقة حيوانات وبإضافة الى ذلك تتميز المدنية بوجود ثلاث أبراج لكنائس. وطبعا لا ننسى شارع باونهوفشتراسا (Bahnhofstrasse) الرئيسي والذي يمتاز بكونه فخمًا وتتجمع فيه المتاجر ذات البضائع الغالية والبنوك البارزة وفروع شبكات الموضة والتسوق الرائدة.

    3. إنترلاكن Interlaken: تعتبر إحدى اهم الوجهات السياحية الأكثر شعبية في سويسرا لما فيها من مناطق السياحية المجذبة والفريدة من نوعها وبسبب تتمتع المدينة ومحيطها بالجبال والبحيرات والأنهار. وتتميز المدنية بوجود عدد كبير من المعالم التي تلفت الانتباه وتستحق الزيارة ومن مثل هذه المعالم: Jungfraujoch وهي محطة قطار توجد على ارتفاع 3454م وتسمح لك بمشاهدة العديد من المناظر الطبيعة الرائعة والمذهلة. كما توجد العديد من القلاع كـ قلعة اوبرهوفن، قلعة هونيغ وقلعة انترلاكن وقصر سبايزر وقصر الجليد الخيالي حيث كل الممرات والقاعات فيه مكونة من الجليد الصلب. مكان سياحي يجذب اليه العديد من السايح العرب والاجانب من مختلف انحاء العالم. وأيضا لا ننسى شلالات ترومل**** وكلاً من شاطئ برينز وشاطئ بونيجن اللذان يتمتعان بتوفر جميع الامكانيات هائلة للسايح العرب والاجانب القادمين للاستماع بوقتهم في المكان الجميل الذي يتوفر على حوض للسباحة والتجديف. وأخيراً هناك المنتزهات والحدائق كـ زيلابارك انترلاكن ومنتزه بارك الغموض والحديقة اليابانية.

    4. لوزيرن أو لوسيرن Lucerne: هي سادس أكبر مدينة في سويسرا وهي مدينة جميلة ومتزينة بالجمال الطبيعي، ودائما ما تغطى بالثلوج الرائعة على مدار السنة. تمتاز مباني المدينة بتصميمها المعماري الكلاسيكي الرائع الذي يرجع الى العصور القديمة، ويمكن للمسافرين التمتع بسحرها وهدوئها. ويقام في المدينة مهرجان غنائي يسمى مهرجان لوسيرن (Lucerne Festival) وهو مهرجان عالمي يقسم الى 3 فصول تقام على مدار العام، كما توجد حديقة ومنتزه Inseli حيث يمكنكم هناك الاستمتاع بجو مشمس هادئ.

    5. لوكارنو Locarno: منطقة لوكارنو تتميز بالوديان الجبلية الوعرة، والحياة الطبيعية البرية من جبال الألب، حيث تشكل المكان الأمثل لجولات السير. وتوجد العديد من المعالم والأماكن السياحية الساحرة ومنها واحة ليدو لوكارنو وهي أجمل واحة للاستجمام حيث توجد حمامات السباحة في أجمل منطقة تنكشف على جبال جبال الألب، وتتوفر فيها الألعاب المائية المتنوعة، إضافة إلى حوض المياه السّاخنة. وأيضاً الساحة الكبيرة التي يوجد فيها مجموعة من المقاهي والمطاعم بأجواء لطيفة، وتقام فيها المهرجانات والعروض المختلفة.

ولايزال هناك العديد من المناطق والمدن كـ بازل Basel التي تُعتبر مركزًا كبيرًا ورئيسيًا لاستقبال المعارض والمؤتمرات كما تحتوي المدينة على مجموعة من الأبنية المصممة بتصاميم معمارية فخمة لعدد من المعماريين الدوليين مثل رينزو بيانو وزاها حديد وغيرهما. كما تحتوي على عددًا كبيرًا وممتازًا من المواقع التراثية الهامة للسويسريين. وتشمل هذه المواقع: البلدة القديمة، كنائس وأديرة كبيرة وهامة إلى جانب مبانٍ وعمارات مدنية كمحطات قطار ومقرات لبنوك ومؤسسات أخرى ومتاحف وصالات عرض كثيرة.
طبعا لايزال هناك العديد من المدن، ويمكنك الاطلاع على مجموعة استفسارات المنوعة الموجودة على موقعنا ترانزيت، حيث ستجد استفسارات ستفيدك بالتأكيد. ونتمنى لك جوله ممتعة.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 305 ]
قديم 08-06-2017, 11:01 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ

المدينة المنورة.. تراث حي يعيش ازدهار الحاضر وطموحات المستقبل
رحلة خاصة إلى أولى عواصم الإسلام (1 من 2)



المدينة المنورة: إياد أبوشقرا
منذ تعرّفت إلى المملكة العربية السعودية، في خريف 1979، وفي خاطري زيارة المدينة المنورة. وخلال فترة إقامتي في مدينة الخُبَر بالمنطقة الشرقية، كان زميل لي يسافر إلى المدينة مرة كل شهر لزيارة شقيق له يعمل فيها، وكان يُخبرني عنها الكثير.

لم أسعد طيلة نحو سنتين بالقيام بتلك الزيارة، مع أنني جُلت في مختلف أنحاء المنطقة الشرقية من الجبيل شمالا إلى الأحساء جنوبا. ثم بعد زيارة قصيرة إلى الرياض، انتقلت إلى المنطقة الغربية فأقمت خلالها أربعة أشهر في جدة، وزرت إبّان إقامتي هناك مكة المكرمة والطائف. غير أن زيارة المدينة المنورة ظلت بالنسبة لي حلما طالما رجوت أن يتحقق. وبالفعل، تحقّق - ولله الحمد - خلال فبراير (شباط) الماضي.
المدينة المنورة، التي عُرفت عبر تاريخها بأسماء منها يثرب وطيبة، هي اليوم حاضرة تضجّ بالحياة والمشاريع والنشاطات التنموية والاستثمارية والثقافية، وإن كانت لا تبدو كذلك لأول وهلة لمَن يقصدها برّا من جدة. تلك الأبنية التي شيّد معظمها خلال العقود الثلاثة الأخيرة في بعض ضواحيها لا تتميّز بطابع معماري جذاب، وبالتالي، لا تعبّر بصدق عمّا في وسطها النابض بالحياة، ولكن مع الاقتراب من وسطها تتغيّر الصورة المعمارية تماما. فهنا أبنية جميلة لافتة معماريا، من المباني التجارية والخدمية، إلى المساجد الرائعة الذائعة الصيت.
المدينة المنورة اليوم عبارة عن «ورشة» دائمة وحركة دؤوبة. طموحٌ وتخطيط للمستقبل لعلّ خير ما يختصره أن الكثير من المباني الضخمة العصرية العالية في محيط الحرَم النبوي الشريف، وكلها شيّدت حديثا، ستُزال بموجب المخطّطات التي أقرّت حديثا للتوسعة الجديدة للحرم. وفوق هذا احتفلت المدينة المنورة هذا العام باختيارها «عاصمة للثقافة الإسلامية»، وهو ما أهّلها لاستضافة عدد كبير من الفعاليات الثقافية المتميّزة ولقد سعدت بالاطلاع على معرضين رائعين للخطّ العربي والصور التاريخية.
الواقع أننّي منذ أيام المدرسة ألِفتُ أسماء مواضع عدّة في المدينة. وفي ما بعد، اطّلعت في كتاب «أطلس تاريخ الإسلام» للدكتور حسين مؤنس (طبعته دار الزهراء للإعلام العربي 1986) على خريطة المدينة في أيام الرسول (صلى الله عليه وسلّم)، ولقد أجابت خريطتان يومها في الكتاب على جملة من تساؤلاتي لجهة المواضع التي كنت قرأت عنها وودّدت التعرف إليها.
قرأت عن يوم بُعاث بين الأوس والخزرج، آخر الفتن بين الأنصار قبل الهجرة النبوية بخمس سنوات، وعن مسجد قُباء أول مسجد في الإسلام. وقرأت عن «الخندق» الذي حُفِر عند سفح جبل سلع لمنع الأحزاب المتحالفة مع قريش من مهاجمة المسلمين المتحصّنين إبّان الغزوة التي حملت اسمي «الأحزاب» و«الخندق».
مسجد النبي (صلّى الله عليه وسلّم) وبقيع الغرقد وبُعاث والعقيق وجبل أحُد وثنية الوداع وحُرُض ووادي مهزور ووادي بطحان وقباء... كلها أسماء كَم ودّدت أن أراها، وأتيح لي ذلك في الشهر الماضي. كل هذه الأماكن تقع اليوم في بقعة صغيرة محدودة المساحة من المدينة المترامية الأطراف، التي يقارب تعداد سكانها المليون نسمة، وتمتد في أرض منبسطة وسفوح ومرتفعات تحفّ بها جبال تعطيها مشهدا لا يُنسى.
جغرافية المدينة وسط المدينة، أي محيط الحرم النبوي، مكان سهلي تحتضنه مرتفعات تشكل أجزاء من حرّتين هما حرّة واقم إلى الشرق وحرّة الوبرة إلى الغرب. ويقطع هذا المكان بضعة وديان تصبّ فيه وتلتقي عنده منها وادي مذينيب ووادي مهزور شرقا - وبينهما بُعاث - ووادي رانوناء جنوبا. وترسم الوديان الثلاثة معا، عند ما يُعرف بالعالية، وادي بطحان الممتدّ شمالا.
قُباء تقع جنوبي العالية، وإلى الغرب منها جبل عير، وإلى الشمال من هذا الجبل كتلة جبلية تضم جبل بني عبيد وحرّة الوبرة تفصل وادي بطحان عن وادي العقيق الممتدّ متوازيا معها من الشمال إلى الجنوب إلى الغرب من وسط المدينة.
وعند الطرف الشمال الشرقي من وادي العقيق يمتد جبل أحُد من الشرق إلى الغرب، يفصله وادي قناة عن وسط المدينة، عبر الجرف والعرصة، ثم راتج والسافلة والسنح والبقيع على حرّة واقم الممتدة في شمال شرقي وسط المدينة وقلبه، حيث الحرم.
وإلى الغرب من الحرم ينتصب جبل سلع، أقرب المرتفعات إلى نقطة وسط المدينة شرقي حرة الوبرة، وإلى الشمال منها ومنه وبينهما وجبل أحُد، ثنية الوداع التي كانت فعليا مدخل المدينة الشمالي الغربي. وإلى الشمال من ثنية الوداع في أرض منبسطة غربي الجرف، تلتقي وادي العقيق بالوادي الذي يجمع واديي بطحان وقناة عند مجمع الأسيال وبئر رومة. هكذا كانت يثرب، أو المدينة المنورة، في أيام الهجرة.. مكانا صغيرا لا يمتد إلا على بضعة كيلومترات مربّعة.
أما عن الاسم، فوفق بعض المراجع التاريخية والجغرافية، ومنها «معجم البلدان» لياقوت الحموي أن المدينة حملت اسم يثرب «لأن أول من سكنها عند التفرّق يثرب بن قانية - أو قاينة - بن مهلائيل بن إرم بن عبيل بن عوص بن سام بن نوح عليه السلام، فلما نزلها رسول الله، صلى الله عليه وسلّم، سماها طيبة وطابة كراهية للتثريب، وسمّيت مدينة الرسول لنزوله بها». وجاء في شرح ذلك أن التثريب هو التعيير فـ«لا تثريب عليكم» تعني لا تعيير عليكم ولا عيب. وقال ابن عباس، رضي الله عنه: «من قال للمدينة يثرب فليستغفر الله ثلاثا إنما هي طيبة».
وعلى مرّ العصور، أنطقت مكانة المدينة الدينية والسياسية والثقافية، ناهيك من مغانيها وطبيعتها، الشعراء بحبّها والتشوّق إليها، فقال فيها حكيم بن عكرمة الديلمي:
لعمرك، للبلاط وجانباه وحرّة واقمٍ ذات المنار فجمّاء العقيق فعرصتاه فمُفضي السّيل من تلك الحرار إلى أحُد فذي حُرُضٍ فمبنى قباب الحيّ، من كنفي ضرار أحبُّ إلي من فجٍ ببُصرى بلا شك هناك ولا ائتمار ومن قريات حمصَ وبعلبكّ لو انّي كنت أجعل بالخيار وقال عنها ابن الطيب الشرقي الفاسي:
إذا لم تطبْ في طيبة عند طيّبٍ به طيبة طابت فأين تطيبُ وإن لم يُجب في أرضها ربُّنا الدعا ففي أي أرض للدعاء يجيبُ أيا ساكني أكناف طيبة كلّكُم إلى القلب من أجل الحبيبِ حبيبُ ومنهم من المعاصرين علي حافظ، ابن المدينة، الذي قال فيها:
سقاك الله يا تلك المغاني بطيبتنا فما أحلى رُباها وباركها النسيم بكل عطرٍ يفوح شذى وينمو في ثراها فما أحلى المقيل بسفح سلعٍ وفي وادي العقيق وفي قُراها نشاطات لا تهدأ اليوم كل تلك المواقع التاريخية تشكل القلب أو مركز المدينة العصرية الحديثة الواسعة الأرجاء، التي تضم جامعتين كُبريين (الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة)، وفنادق حديثة تديرها مجموعات فندقية دولية، ومعظم الخدمات الاجتماعية والدينية والتعليمية والصحية والمالية والترفيهية في المنطقة، كما تقوم فيها جميع فروع الوزارات وهيكلها الإداري شبه متكامل. ويصلها بالعالم الخارجي مطار دولي عصري تستخدمه ما لا يقل عن 12 شركة طيران عربية وأجنبية، وأكثر منها إبان موسم الحج.
وراهنا، ثمّة استثمارات مالية ضخمة جدا في المدينة تشمل جميع القطاعات الاقتصادية، بل في أول أيام وجودي في المدينة، خلال فبراير (شباط) الفائت استضاف فندق الميريديان الراقي فعاليات «منتدى الاستثمار بالمدينة المنورة» الذي افتتحه الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، وكان بالنسبة لي خير تعريف على التخطيط الدؤوب للمستقبل في أولى عواصم الإسلام. وفي اليوم التالي عبرت الشارع من الفندق نفسه فزُرت المعرض البديع لفن الخط العربي والصوَر القديمة، الذي يحمل اسم «حروف وإضاءات» المقام بالتعاون مع المتحف البريطاني. ومنها صوَر «الأغوات» المرتبطين بالحرم النبوي، وكان بين اللوحات البديعة المعروضة لوحات قيمة من مجموعات خاصة.
متحف المدينة المنورة الواقع أن «منتدى الاستثمار» كان واحدا من جملة من مظاهر ورشة العمل الدؤوب الجاري. فخلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي افتتح الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، والأمير ‏فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، المرحلة الأولى من متحف السكة الحديد بالمدينة - «متحف المدينة المنورة» - ضمن فعاليات «ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث»، وذلك بعدما أنجزت «الهيئة العامة» أعمال ترميم مباني محطة سكة حديد ‏الحجاز وتأهيلها، ومن ثَم تحويلها إلى هذا المتحف الذي ‏يعرض تاريخ المدينة منذ عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر ‏الحديث. ويُضاف إليه متحف آخر في ورشة إصلاح القاطرات بالمحطة، ‏يعرض تاريخ سكة حديد الحجاز، ويضم قاعة المعارض الزائرة والمؤقتة، ‏وقاعة المحاضرات والعرض المرئي، إلى جانب سوق للحرفيين، ومتجر ‏المتحف والمقهى الشعبي، ومطعم القطار الذي يشمل ترميم 12 عربة ‏قطار كمطعم للعائلات‎.
ويشتمل «متحف المدينة المنورة» في المرحلة الأولى على 14 قاعة ‏عرض تضم: بهو المتحف، وقاعات بيئة المدينة وتاريخها الطبيعي، ‏والمدينة (يثرب) قبل الإسلام، والمدينة المنورة في العهد النبوي، وقاعة زوجات ‏الرسول (صلى الله عليه وسلم) وأبنائه، وقاعتي الأنصار والمهاجرين، ‏وقاعة المسجد النبوي الشريف، وقاعات المدينة في عهد الخلفاء الراشدين، ‏وخلال العصور الإسلامية والمدينة في عهد الدولة السعودية الأولى وفي ‏عهد الدولة السعودية الثانية، وفي عهد الملك عبد العزيز، وقاعة التراث ‏المديني‎.
أما المرحلة الثانية فتتضمن تشييد مبنى بمساحة 12 ألف ‏متر مربع، يحتوي خمس قاعات هي: قاعة المدينة المنورة عبر العصور، ‏وقاعة موجودات مكتبة الملك عبد العزيز وقاعة موجودات المسجد النبوي ‏الشريف، وقاعة الطفل، وقاعة «عيش السعودية»، ومن المخطط له أن تستضيف هذه القاعات عروضا رقمية تفاعلية تستخدم خلالها التقنيات السمعية والبصرية ‏الحديثة بغية تجسيد تاريخ المدينة ومخططاتها العمرانية عبر ‏المراحل المختلفة.‏ مرافق المدينة الأخرى على صعيد آخر، تشكل المدينة المنورة اليوم نقطة الإشعاع لشبكة الطرق الإقليمية، إذ يلتقي فيها كل من طريق الهجرة السريع جنوبا وطريق ينبع غربا وطريق تبوك شمالا وطريق القصيم شرقا.
ووفق البيانات الرسمية تبلغ مساحة منطقة الإشراف المباشر للمدينة المنورة نحو 2596,5 كلم مربع، وتمثل نحو 10,3 في المائة من إجمالي مساحة نطاق المدينة ومراكزها. ثم إن هناك أكثر من 158 مصنعا منتجا في الصناعات غير النفطية، وتقدّر البيانات حجم العمالة في هذا القطاع بنحو تسعة آلاف عامل ما يشكّل نسبة تقارب 53,3 في المائة من العمالة في المنطقة. وتشير الدراسات الجيولوجية إلى وجود خامات الذهب والفضة في المنطقة، كما تضم المنطقة الكثير من الخامات الاستثمارية التي تصلح كمواد بناء، هذا بالإضافة إلى وجود مكمن لمخزون مائي تحت سطح حرة رهط. ويغطّي النطاق الإشرافي للمدينة المنورة شبكة طرق جيدة في ثلاث حلقات دائرية تعتبر مركز الإشعاع للطرق السريعة والرئيسة بالمنطقة. وبالتالي، فهناك ربط قوي بين المدينة ومراكزها. وعلى صعيد الموارد المائية يتغذّى النطاق الإشرافي للمدينة بالمياه من مياه التحلية المجلوبة من محطة التحلية في مدينة ينبع (ينبع البحر)، الميناء التاريخي للمدينة المنورة، وحصّة المدينة المنورة منها 72 ألف م3/ يوميا، وهي تصل إلى المدينة من خلال خط رئيس قطره 32 بوصة، ويجري عبر الشبكة القائمة التي تخدم 95 في المائة من المناطق السكنية بالمدينة، أما باقي المناطق فتخدم بالشاحنات - الصهاريج.
هذا، ومن المقرّر افتتاح المرحلة الثانية من التحلية، التي تبلغ حصة المدينة منها 200 ألف م3/يوم تصل المدينة من خلال خط أنابيب حديدي قطره 52 بوصة تنساب منه المياه المزالة ملوحتها من خزانات المفرحات إلى المدينة انسيابا طبيعيا. وجارٍ حاليا أيضا إعادة تخطيط واستكمال شبكات المياه والصرف الصحي في المنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف حيث جرت عملية إعادة تخطيط كامل للمنطقة المركزية.
وأما على صعيد الطاقة الكهربائية، فيتغذى النطاق الإشرافي للمدينة المنورة بالكهرباء اليوم عن طريق الشبكة 380 ك.ف، وكذلك محطات آبار علي وطريق المطار، وتبلغ القدرة الاسمية لهذه المحطات 452,700 ميغاواط، والفعلية 352,000 ميغاواط. وتغطي شبكة الكهرباء معظم المدينة المنورة. وتغطي شبكة الهاتف المدينة المنورة بواسطة 11 مقسما موزعة جغرافيا على عدة أحياء.
باختصار، المدينة المنورة حالة عمرانية ونهضوية لم تنمْ على مجد الماضي، بل تستشرف المستقبل وتواكب تحدياته بخُطى واثقة.


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 306 ]
قديم 08-07-2017, 03:19 PM
صحي جديد
 

M U N I R A will become famous soon enough
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ

ماليزيا
البوسنة والهرسك
جورجيا
تركيا
M U N I R A غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
  رقم المشاركة : [ 307 ]
قديم 08-10-2017, 07:51 PM
صحي جديد
 

الأمل1405 will become famous soon enough
افتراضي رد: سجل دوله أو مدينة تحبهآ

كولمبيا جميله.
الأمل1405 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مدينة, بيتهم, دوله, سجل


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اختبار الهيئه السعوديه د/احمد سعيد ملتقى تبادل الخبرات 29 05-29-2016 07:43 PM
... موسوعة ال 1000 سؤال فى التاريخ الأسلامى ... نسناس ملتقى النفحات الإيمانية 12 12-17-2015 11:29 AM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
فــنّ الإرضاع life`s rose ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 6 05-12-2015 07:40 AM
الفوائد الطبية maoi15 ملتقى الأمراض 1 01-31-2008 05:35 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:03 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط