آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

مفهوم الغذاء الصحى,,

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  رقم المشاركة : [ 11 ]
قديم 02-15-2016, 01:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

الطرق الصحيحة لحفظ الطعام:

1- الحليب دائماً يحفظ في الثلاجة بعيداً عن الضوء.

2- تحميص الخبز في اقل درجة ممكنة كي لا يفقد فيتاميناته.

3- عدم المبالغة في غسل الرز وعدم الاكثار من الماء اثناء طبخه

4- أكل الفواكه والخضار دائما طازجة بعد غسلها جيداً.

5- حفظ الخضار ذات الاوارق مثل الخس السبانخ في ابرد مكان في الثلاجة بعد لفها بقطعة قماش مبللة - بينما تحفظ البازيلاء والفاصولياء والطماطم في درجة برودة اقل.

6- انضاج الطماطم الاخضر يتم بوضعه في درجة حرارة الغرفة وفي مكان مضئ.

7- البرتقال والفواكه الحمضية توضع في درجة حرارة عادية ويحفظ عصيرها اذا وضع في الثلاجة ضمن وعاء مغلق.

8- الافضل طبخ البطاطا بقشرها ثم نزع القشرة بعد الطبخ (وذلك بعد غسلها جيداً).



نصائح مهمة أثناء الطهي:

1- استعمال اقل كمية ممكنة من الماء.

2- طهو الطعام في اقصر وقت (لا تتركه على النار لمدة طويلة).

3- عدم تقطيع الخضار المعدة للطبخ قطع صغيرة لان ذلك يفقدها فيتاميناتها.

4- عدم التخلص من ماء الخضار بل استعمله كحساء لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات والمعادن الذائبة فيه.

5- استعمال قدر الضغط ان امكن لاختصار الوقت وكمية السائل.



ملاحظات مهمة لربة المنــزل:

1- عدم رمي الاوراق الخضراء الموجودة في الجزر واللفت والفجل والاستفادة منها لصنع السلطة.

2- المحافظة على توازن الوجبة الواحدة باحتوائها على جميع العناصر.

3- عدم وضع اللحم المتجمد في ماء مغلى مباشرة (لفقد الفيتامينات) كما لا يجب ازالة الثلج منه بوضعه في الماء (فقد البروتين).

4- ان وجود النخالة في الدقيق تعطي للخبز قيمة غذائية أكبر.

5- الافضل عدم تناول البيض نيئاً او مخفوقاً مع الحليب او الشوكولاته.

6- عدم استعمال زيت القلي اكثر من مرة.

7- حفظ الطعام في الثلاجة ومحاولة عدم كثرة تعريضه للحرارة والبرودة لان ذلك يساعد على تكاثر الجراثيم.

8- عدم قلي الخضروات قبل طبخها.

9- الشواء افضل من القلي والسلق افضل من استعمال الزيوت.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 12 ]
قديم 02-15-2016, 01:55 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي ما فائدة الطعام الصحي

ما فائدة الطعام الصحي

بواسطة: هيثم عمايرة - آخر تحديث: ٠٢:٢٨ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥

إنّ الطعام الصحّي هو الطعام الذي يكون سببًا في صحة الجسم وحيويته ونشاطه، وهو الذي يعزز مقاومة الجسم للأمراض، وليس العكس، والطعام الصحي يعين الإنسان على العمل والعبادة، ولا يكون الطعام صحياً إلا إذا احتوى على مختلف العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، وكانت كميّة الطعام مناسبة له.
والطعام الصحي مهم للإنسان في مختلف مراحله العمريّة، ففي مرحلة الطفولة يحتاج الطفل للغذاء الصحي لكي ينمو بشكل صحيح وسليم، وفي مرحلة البلوغ يحتاج الإنسان الغذاء الصحي المناسب له، وكذلك في مرحلة الكبر والشيخوخة، فكبار السن يحتاجون لعناية خاصّة في برنامجهم الغذائي حتى يتناسب مع تقدمهم في السن، والتغيرات الصحية التي يتعرضون لها.
إنّ العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان تتوزّع في مختلف أنواع الأطعمة والأشربة، ويقسم الخبراء وأخصائيو التغذية هذه الأنواع إلى عدة مجموعات، مثل مجموعة الحبوب الغنيّة بالنشويات والطاقة والبروتينات وغيرها، كالقمح والأرز والشعير، ومجموعة الخضار والفواكه الغنية بالفيتامينات والأملاح والمعادن والحديد، ومجموعة الحليب ومشتقاته الذي يعتبر مصدراً مهمًا للكالسيوم والفيتامينات، بالإضافة لمجموعات اللّحوم والدهون والحلويات، وما تتضمنه من عناصر مغذية مختلفة.
ينبغي للإنسان أن يراعي في طعامه عدة أمور حتى يكون طعامه صحيًا وذو فائدة له، ومن ذلك أن يتناول الطعام الكافي الذي يوفر له الطاقة التي يحتاجها في نشاطه اليومي من دون أن يسرف فيه؛ لأن في الإسراف مضارً كثيرة تصيب الجسم كالسمنة والتخمة والكسل، وكذلك أن يحرص على التنويع في أصناف الأطعمة التي يتناولها؛ وذلك لأنّه من غير الممكن أن يكون في صنف واحد من الطعام كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الإنسان، وكذلك يجب على الإنسان أن يحرص على نظافة الطعام وخلوّه من الجراثيم والمواد الضارّة.
وقد يكون الطعام من حيث نوعيّته وكميته صحياً للإنسان، ولكن مع ذلك قد يسبّب له ضرراً، وذلك إذا كان مصاباً بمرض معيّن كالسكري، فمن المعروف أنّه يجب على مرضى السكري أن يمتنعوا عن العديد من الأطعمة التي تضرهم. وكذلك قد يكون الطعام ضاراً إذا تناوله الإنسان في أوقات غير مناسبة، فالعديد من الخبراء ينصحون بتجنب تناول وجبة العشاء قبل النوم مباشرة، وينصحون بأن يقوم الشخص بنشاط بدني معين بعد تناولها، ومن ثم يخلد للنوم؛ لأن النوم مباشرةً بعد وجبة العشاء يؤدي للعديد من المشاكل في الهضم والمعدة، ومنهم أيضاً من يفضل أن يتجنّب الإنسان وجبة العشاء كليّاً.

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 13 ]
قديم 02-15-2016, 01:57 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

ما هو الغذاء غير الصحي

بواسطة: ايناس ملكاوي - آخر تحديث: ٠٨:٠٨ ، ٤ فبراير ٢٠١٥



يعرف الغذاء غير الصحي بأنه ذلك الطعام الذي نتاوله دون فائده، نظراً لعدم احتوائه على عناصر غذائية مفيدة، فهو لا يحتوي على المعادن والفيتامينات الضرورية لحاجة الجسم اليومية، بل على العكس فإن هذا الطعام يحوي على نسبة مرتفعة من الدهون المشبعة والزيوت المهدرجة والسكريات المعقدة والأملاح التي تؤثر سلباً على الجسم وتتسبب بأمراض خطيرة كارتفاع الكوليسترول الضار وما ينتج عنه من جلطات مفاجئة وأمراض في القلب والكلى والكبد إضافة إلى أن هذه الأطعمة قد تتسبب في أغلب الأحيان بالإصابة بأمراض كالسكري والضغط والسرطان وغيرها.

ومع تعقد نمط الحياة اليومية فقد ابتعد أغلب الناس عن الغذاء الصحي اليومي لميلهم إلى الحياة السريعة وعدم وجود الوقت الكافي لطهي الطعام يومياً في المنزل، لذا أصبحوا يتوجهون إلى المطاعم لتناول الأغذية غير الصحية، والتي تجعلهم يشكون من علل صحية كثيرة مستقبلاً.

للغذاء غير الصحي أنواع عديدة منها:
  • المقالي بأنواعها: فجميع الأطعمة المقلية ذات خطر كبير على الصحة، فالبطاطا المسلوقة مفيدة للجسم لكن إذا تم قليها فهي تنتج سعرات حرارية كبيرة تخزن في الجسم وتسبب السمنة والسكري، إضافة إلى أن قلي البطاطا والباذنجان على درجة حرارة عالية جداً تتسبب بإنتاج خلايا مسرطنة تتسبب بأنواع مختلفة من السرطانات مستقبلاً.
  • المأكولات عالية الدهون " الدهون المشبعة ": كالوجبات السريعة " الهبورجر " والشيبس واللحوم الحمراء المدهنة " الهبرة "، وبعض أنواع الأسماك التي تقلى في البيض والطحين فهي خطرة جداً على الصحة ومنتشرة بكثرة في المطاعم العالمية في كل الدول، وهذه تمتص قدراً كبيراً من الدهون تسبب السرطانات وأمراض القلب وارتفاع كوليسترول الدم الضار.
  • الحلويات بأنواعها: كالشوكولاته المتداولة في الأسواق والمشبعة بالدهون، كذلك أنواع من الكيك والتشيز كيك والجاتو المغطى بالكريما والبقلاوة والكنافة إلخ، جميعها تحتوي على نسبة عالية من السكريات التي تسبب عسراً في الهضم، وزيادة في الوزن، وأمراض ارتفاع السكر والضغط.
  • المشروبات الغازية: حيث أن إدمان شرب المشروبات الغازية كالببسي وغيرها تتسبب بأمراض خطيرة في الجهاز الهضمي والكلى وهشاشة العضام وتخلو تماماً من الفوائد الغذائية.
  • المنبهات: لبعض المنبهات فوائد جيدة كالشاي والقهوة، فالشاي يعمل على تعديل حموضة المعدة وخفض الضغط والقهوة تعمل على تنبيه الجهاز العصبي والحد من الشعور بالخمول لكن إذا زادت معدلات تناولها على فنجانين فإنها ستعكس آثاراً سلبية على الجسم فتؤثر على سلامة الكلى وقد تسبب فقر الدم لأنها تمنع امتصاص الحديد في الجسم خصوصاً إذا تم شربها أثناء الوجبات.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 14 ]
قديم 02-15-2016, 01:59 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

ماهي فوائد الغذاء الصحي

بواسطة: محمد محمد - آخر تحديث: ٠٤:٢٨ ، ٢٥ يونيو ٢٠١٥
  • يتكوّن الغذاء بشكل رئيسيّ من عدّة مجموعات غذائيّة هامّة وهي البروتينات، والسكّريّات، والفيتامينات، والمواد الدسمة، والماء، وبسبب عدم احتواء صنف غذائيّ واحد فقط على كافة العناصر الغذائيّة الأساسيّة للجسم، فقد كان من الضرورة بمكان أن يكون هناك تنويع في الأطعمة المُتناولة بشكل يوميّ، حتّى تستطيع هذه الأطعمة على اختلافها أن تلبّي كافّة احتياجات الأشخاص من العناصر الغذائية الضرورية والهامة.
ينصح المختصّون في التغذية، والأطباء عادة بتناول عدد من الأصناف الغذائيّة، وذلك لكثرة فوائدها وقيمتها الغذائية المرتفعة، ومن أبرز هذه الأنصاف: الكرنب، والبندورة، والدقيق الكامل، والبصل، والثوم، والقرنبيط، والفجل، والصويا، والأسماك، والشاي الأخضر، وعدد من الأصناف الأخرى المفيدة والمغذيّة، وفيما يلي توضيح وتبيان لبعض أبرز الفوائد التي يستفيدها جسم الإنسان من خلال تناوله للغذاء الصحّيّ.


فوائد الغذاء الصحّيّ
  • يقي جسم الإنسان من العديد من الأمراض الخطيرة كالسكتات الدماغيّة، والأمراض القلبيّة، والسكّري، بالإضافة إلى تقليل فرصة الإصابة بمرض السرطان الخطير؛ فقد تبين من خلال الدراسات والإحصاءات أنّ التغذية السيّئة تسهم بما نسبته حوالي خمس وثلاثين بالمئة من إجمالي الإصابات بهذا المرض العضال.
  • يسرّع من عمليّة شفاء الإنسان المريض، فالعديد من أنواع الأمراض تحتاج إلى تغذية جيّدة كنوع من أنواع العلاج، فمثلاً ينصح الأطباء المصابين بالزكام أو الإنفلونزا بالإكثار من تناول الفاكهة الغنيّة بالفيتامين ج، حيث إنّها تقوّي مناعة الجسم؛ ممّا يؤدي إلى تسريع القضاء على الفيروس.
  • يقي الإنسان خطر الإصابة بحالات السمنة المفرطة؛ ذلك أنّ الغذاء الصحّيّ يساعد في ضمان استقرار كتلة الجسم ضمن المستويات والحدود الطبيعية، والصحية.
  • تشعر الإنسان بالشبع ولفترات أطول من باقي أنواع الأصناف الغذائية بسبب احتوائها على مواد بطيئة الهضم.
  • تحتوي بعض أنصاف الغذاء الصحي وخاصة الخضار والفواكه على كميات مرتفعة من الفيتامينات والمعادن المتنوعة التي تساعد على تحسين وظائف الجسم المتنوعة، وتقوية مناعته، وبالتالي وقايته من العديد من الأمراض التي قد يكون عرضة لها.
  • تبعد الشعور والإحساس بالثقلة عن الإنسان، ذلك أن تناول الطعام الصحي وبوجبات متباعدة يتيح المجال أمام الجهاز الهضمي من أجل هضم ما يدخل إليه من طعام.
  • يبعد خطر المواد الكيميائية التي تستعمل بشكل كبير في الأغذية غير الصحية عن جسم الإنسان، حيث إنّ الإكثار من إدخال المواد الكيميائيّة إلى داخل الجسم يصيب الإنسان بالعديد من الأمراض المختلفة وعلى رأسها السرطانات.
  • يعمل جنباً إلى جنب مع الرياضة، فالرياضة المتزامنة بنوعية الغذاء الصحي تؤتي أُكلها بشكل أفضل من لو كانت متزامنة مع تناول الوجبات الضارة وغير الصحية.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 15 ]
قديم 02-15-2016, 02:01 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان

بواسطة: رندا الساريسي - آخر تحديث: ٠٢:١٣ ، ٣٠ يونيو ٢٠١٥

  • إنّ الطعام والماء هما المصدران الأساسيان لتغذية الجسم وتقويته، ولكن كثير من الأطعمة التي نتناولها لا تحتوي على أيّ قيمٍ غذائية بل على العكس تؤدّي إلى مشاكل صحية؛ كالسكّري وأمراض القلب، لذلك يجب اختيار الأطعمة الصحية والمتوازنة القادرة على توفير قدرٍ كافٍ من القيم الغذائية للجسم.

إنّ الغذاء الصحّي والمتوازن هو الذي يحتوي على كميّاتٍ كبيرة من الكربوهيدرات المتوافرة في الحبوب والبقوليات، والفيتامينات والألياف المتوافرة في الفواكه والخضروات الطازجة، والبروتينات المتوافرة في اللحوم والدواجن والبيض، والقليل من الدهون والسكريات؛ فعند تناول الإنسان قدرٍ كافٍ من الطعام المتوازن سيؤثّر ذلك بالإيجاب على صحته.


أهميّة الغذاء الصحي لجسم الإنسان

يحتوي الغذاء على الكثير من الفوائد الهامّة لجسم الإنسان، من أبرزها:
  • تقوية عظام الجسم وحمايتها من الهشاشة والالتهابات، وذلك لأنّ الكالسيوم والفسفور المتوافران في الغذاء كفيلان بذلك.
  • زيادة نمو الطفل وحمايته من أمراض العظم؛ كالكساح أو التقوّس في القدمين.
  • الحماية من السرطانات؛ وذلك بسبب مضادات الأكسدة الموجودة فيه، والتي بدورها تعمل على منع حدوث الانقسامات غير الطبيعية للخلايا المؤدية للأورام السرطانية.
  • تقوية الجسم وإمداده بالطاقة والحيويّة والنشاط، فيكون الجسم قادراً على تحمّل الأعمال اليومية دون تعب أو إرهاق.
  • المحافظة على الوزن المثالي والحماية من السمنة الناتجة من تناول كميّات كبيرة من الدهون.
  • تغذية الدماغ، وجعله قادراً على التركيز والاستيعاب بشكل أفضل، لذلك يُفضّل تناول الغذاء المتوازن للطلبة؛ لأنّهم بحاجة مستمرّة لتغذية ذهنهم.
  • زيادة قدرة جهاز المناعة على مواجهة الأمراض؛ فهو يعمل على زيادة إنتاج الأجسام المضادة في الدم القادرة على مقاومة الجراثيم والميكروبات.
  • بناء العضلات والخلايا بشكل سليم؛ فالبروتين الموجود بكميّات كبيرة في الغذاء المتوازن يعطي هذه الفائدة.
  • تقوية الجهاز الهضمي ومساعدته في هضم الطعام بشكلٍ سريع، وذلك لتوافر الألياف فيه بشكلٍ كبير.
  • تزويد المرأة الحامل بالعناصر المهمّة لها ولجنينها، وحماية الجنين من بعض التشوهات الخلقية الناتجة من نقص في بعض العناصر كحمض الفوليك.
  • حماية الجهاز العصبي من التوتّر والإجهاد؛ فالإنسان الّذي يتناول غذاءً متوازناً بشكلٍ يومي يكون ذا شخصيّةٍ هادئة بعيدة عن العنف.


فائدة الغذاء الجماليّة
  • الحصول على بشرةٍ نضرة خالية من العيوب والبثور، وذلك لقدرته على تأمين جميع المواد الغذائية التي تغذّي البشرة، وتجعلها رطبة.
  • تقوية الشعر وزيادة نموّه ومنع تقصفه.
  • تقوية الأظافر وحمايتها من التكسر، وذلك بسبب توافر الكالسيوم فيه.
  • تقوية الأسنان، ومنع تسوسّها؛ فذلك يعطي الوجه المزيد من الجمال.
  • حماية الشفاه من التشقّقات والجفاف
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 16 ]
قديم 02-15-2016, 02:02 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

فوائد الصيام لجسم الإنسان

بواسطة: Abdulmajeed Abu Elyas - آخر تحديث: ٠٢:٥٠ ، ١١ مايو ٢٠١٥

الصيام

هو الصبر على الإمساك عمّا نهى الله عنه من الحلال في وقت النهي؛ ليكون بذلك حراماً بتوقيتٍ أراده الله، وهو في الحرام من باب أولى على الإطلاق، وهو سنّة الله عزّ وجل التي أراداها للأوّلين والآخرين، كُتبَ عليهم كما كُتبَ على الذين من قبلهم، ومقاصدُ التشريعِ في أي أمرٍ تدورُ معها الحكمةُ منه، وما كانت أوامر الله عزّ وجل لعباده عبثا، فمنها ما تَجَلَّتْ مقاصدها عياناً، ومنها ما خفي تكشفه الأيام بتطور العلم، ومثالها الصيام، فقد بيّن الله عزّ وجل بكتابه أنَّه خير: (وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ )؛ وهو خير عامٌ شاملٌ لكلّ النواحي: الروحية، والنفسية، والجسدية، فلا تنحصرُ المنفعة بجهةٍ دون الأخرى؛ فكلّها لها انعكاسات على بعضها البعض.


فوائد الصيام للجسم

قال النبيّ عليه الصلاة والسلام: (الصِيَامُ جُنَّةٌ)، أي وقاية، وهي وقاية شاملة وعامّة لجوانب مُتعدِّدةً، نذكر منها:


الأثر النفسي

إنَّ التجربة العمليّة للصيام حتى من غير المسلمين تظهرُ مدى تأثر النفس بالصيام؛ وذلك من خلال انعكاساته على طبيعة التصرُّفِ الفردي من حيث: طبيعة تعامُلهِ مع الآخرين، ودخول النفس في حالة من الهدوء والاستقرار، وتَعزيزُ النظرة الإيجابيّة تجاه الآخرين، وطريقةُ التعاملِ معهم؛ فالصيام يتعدّى الامتناع عن الطعام والشراب فقط، فهو يمنع الصائم من أنْ يَرفثَ أو يَجهلَ على أحدٍ، وإنْ سبَّهُ أو شتمهُ؛ كما هو مبيّن بالتوجيه النبوي، فهو بذلك علاجٌ للقلق الذي يعدُّ المسبِّبَ الرئيسي لكلّ الأمراض النفسية.


الأثر الجسدي

يتمثَّل تأثيرُ الصيام على الجسد بالدرجة الأولى بالفوائد الطبيّة الناتجة عنه، ومنها العلاج لكثير من الأمراض ومسبَّباتها والتخفيفِ من حدَّتِها:
  • يُعتبر الصوم بمثابةِ فرصة للجسم للتخلُّصِ من نواتج عمليّات الهدم والبناء ذات السميّة، والتي يتمّ تخزينها في الكبد والكلى؛ حيث يساعدُ الانقطاع عن الطعام والشراب لفتراتٍ لا تقل عن عَشْرِ ساعات يومياً بتخليصها من مخزونها من تلك المواد.
  • الصيام فترةُ راحةٍ لكلّ أعضاء الجهاز الهضمي، بشكل يتيح له التخلُّص من كلّ التراكمات الحادثة فيه؛ والتي تنعكس سلباً على الجسد؛ كأمراض القولون بأنواعها المختلفة.
  • الصيام فترة راحة وإعادة تنشيط لغدّة البنكرياس؛ ممّا ينعكس إيجاباً على الجسم بتخفيض مستوى السكر بالدم، لمرضى ارتفاع السكّري.
  • يعتبرُ الصيام أحد وسائل تنظيم مُعدَّلِ نبضات القلب وضغط الدم؛ حيث يَقِلُّ منسوب السوائل المحصورة بالجسم، والتي تؤدّي إلى ارتفاعه، وكذلك تنظيم المنظومة به مثل: تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، وتنظيم مُعدَّلِ نشاط الدرقيّة.
  • الصيام هو أحد أهم الوسائل لمكافحة السمنة والتخلّص منها، ولك أن تتأمَّل عزيزي القاريء عدد الأمراض المرتبطة بالسمنة.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 17 ]
قديم 02-15-2016, 02:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

طريقة الأكل الصحي

بواسطة: اريج علي - آخر تحديث: ١١:٢٣ ، ٢٧ مايو ٢٠١٥




معَ التّطور والتّقدُّم الذي وَصَلَ إليهِ الإنسان، تطوّرَ جانِبُ الطّعام مَعهَ أيضاً، فأصبحَ الطّعام يؤكلُ سريعاً وَيُعدُّ سريعاً ويحتوي على عناصِرَ غير مُفيدة لِجسم الإنسان. فقد أصبحَ الطّعام غير صحيّ إلى حدٍّ كبير، وأصبحنا نأكُلُ أطباقاً لا نَعرِفُ مُكوِّناتِها، هل هِيَ صحّية أم لا، واستبدلنا الماء بالمشروبات الغازيّة والعصائِر المليئة بالسُّكّر. واستبدلنا الخُضار باللّحوم المُصنّعة المليئة بالدّهون والسُّعرات الحراريّة العالية، ووصلنا لِدرجة أنّنا لم نَعُد نُميِّز أيَّ جُزءٍ مِنَ اللحوم و الدّواجِن نتناول. فَلذَلِكَ ازدادت التّوعية الصّحيّة في وسائِل الإعلام وفي المَناهِج الّدراسيّة، وأصبحَ الجميع يُحاوِل الاهتمام بنظامِه الغذائيّ، وأصبحت طريقة الأكل الصحيّ مِنَ الأولويّات في حياة الشّخص الذي يرغبُ في الحصول على جسدٍ رشيق وصحّةٍ جيّدة.


ماذا نعني بالأكل الصحيّ؟

طريقة الأكل الصحيّ هِيَ العادات الغذائيّة التي نتّبِعُها يوميّاً بِغرض الحصول على الصّحة الجيّدة الخاليةَ مِنَ الأمراض. فتناوُل الطّعام المُفيد الخالي مِن الدّهون والسّعرات الحراريّة العالية، يُبعِدُنا عن الأمراض المُزمِنة، كأمراض القَلب والسُّكّر والضّغط، وأيضاً البدانة. والحُصول على جَسدٍ رشيق وصحيّ ليسَ بالأمر الصّعب، لَكِنّهُ يَحتاجُ إلى المُثابرة والإصرار والوقت، لأنّهُ عِبارةٌ عن أُسلوبِ حياةٍ يتّبعهُ الشّخص لمدى الحياة. هُنالِكَ طُرُقٌ على الشّخص أن يتّبعها لأكلٍ صَحيّ، وما يلي بعضُاُ من هذه الطُّرُق:


طُرُق الأكل الصحيّ
  • البِدء بالتحمية وَعَدم القسوة على النّفس مُنذ البِداية، فعلى الجسد أن يتعوّدَ على الأكل الصّحي خَطوةً بِخطوة حتّى يَعتادَ عليه.
  • اجعل نِصفَ صَحنِكَ من الفواكه والخُضار، واختر الألوان الخضراء لِخُضارِك، لأنّها تكونُ أكثرُها صحّةً للشّخص، وأقلُّها سُعراتٍ حراريّة.
  • اجعل أغلب الحبوب التي تتناولُها حبوباً كامِلة، لاحتوائِها على نِسبةٍ كبيرة من الألياف التّي تُساعِدُ على تنظيم وتسريع عمليّة الهَضم.
  • اجعل مُشتقات الحليب التي تتناولُها خاليةَ من الدسم أو قليلة السُّعرات الحراريّة.
  • استبدل اللّحوم الحَمراء بالبقوليّات المليئة بالبروتينات، لأنَّ البقوليّات مليئة بالألياف ولا تحتوي على الدّهون وعلى السُّعرات الحراريّة العالية.
  • أكَثِر مِن شُرب المياه بدلاً مِن المشروبات المليئة بالسُّكّر، فالماء مُفيدٌ للجَسَد ويُساعِدُ على حرق السُّعرات الحراريّة.
  • تناول المأكولات البَحريّة بِكثَرة، لأنّ المأكولات البَحريّة خفيفة وقليلة السُّعرات الحراريّة.
أهم أمر في النِّظام الصحيّ الإرادة القويّة والعَزم، واتّخاذ هذا النّظام منهجاً لحياةٍ أفضل مليئة بالصحّة والرَشاقة. فَعِندَ أخذ الأسباب يُصبِحُ التطبيق أسهل، ففي البِداية قد يشعُر الشّخص بالضّعف وقِلّة العزيمة، وخصوصاً إذا كانَ يعيشُ وَسَطَ أناسٍ لا يتّبِعونَ أيَّ نِظامٍ غذائيّ، لكِنَّ معَ الوقت سيعتادُ الشّخص على نِظامهِ، وقد يُلهِم الاخرين ليسلُكوا طريقهُ نحوَ حياةٍ أفضل.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 18 ]
قديم 02-15-2016, 02:05 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,

كيف اطبخ اكل صحي

بواسطة: Noha Mohammad - آخر تحديث: ٠٥:٠٥ ، ١٠ يوليو ٢٠١٤




تحتاحُ عالمنا في هذهِ الفترة ثورة في عالم الطبخ ، وفنون إعداد الطعام ، وقد أصبحنا نرى في منازلنا الشرقية وصفات أوربية ، وغربية ، وقديمة ، وحديثة ، ووصفات من المطاعم العالمية ، ولأنَّ الإنسان كائن اجتماعي ، فضولي يحب تعلم المزيد ، وتذوق المزيد ، فإننانجد انفسنا في حيرة امام الأطباق الوافدة إلينا ، من كل مكان ، ولا شكْ أنْ كثيراً من هذهِ الأطباق ، بها فوائد غذائية وصحية ، عظيمة ، ولكن هناك من ناحية اخرى أطعمة تحتوي مواد غير صحية ، إضافة إلى أنَّ الكثير من الإضافات الغذائية والمواد المساعدة التي نضعها في الطعام ، هي مواد كيماوية ، وملونة ، وضارة بصحة الجسم ، ولكنْ كيفَ لنا في ظل هذا التمازج العالمي ، والإختيارات المتعددة الشهية للأطعمة المختلفة أن نميز بينَ ما يناسبنا ، وما لا يناسبنا ، وكيف نستطيع أن نتناول طعام منزلي صحي ، وبنفس الوقت نتذوق أطعمة مختلفة وجديدة ، علينا أن نعرف كيفَ نطبخ طعام صحي ....
طهي طعام صحي له مراحل متعددة علينا أن نفهما ، ونتبعها ...
أولاً /ما قبل الطبخ ...صحيح أنَّ المرحلة الرئيسية هنا هي الطبخ ، ولكن تناول الطعام الصحي يبدأ من إختيار المكونات الصحية ، إذن عندما تعدين قائمة الطعام ، إحرصى على التالي :_
1- وزاني بينَ العناصر الغذائية ، بأن تكون الحصة الكبيرة للكربوهيدات ، ثمَّ البروتينْ ، ثمَّ الدهون ، واجعلي الخضراوات والفواكه جزءاً رئيسياً من القائمة ، سواءً عند الشراء أو عند طهي الطعام .
2- إذا شعرتِ بحاجة لتقليل السعرات الحرارية التي يتناولها أفراد الأسرة ، اختاري الكربوهيدات السمراء (المصنوعة من القمح الأسمر ) ، كذلك عوضي جزء من البروتين بالبقوليات ، واستبدلي زيت القلي ، بزيت الزيتون.
3- اجعلي اللحوم آخر شيء تأخذينه من السوبر ماركت لتقليل فترة تعرضها للهوء بعيداً عن المجمد لأنها سريعة التلف .
4- اختاري الفواكه والخضراوات الموسمية ، لأنَّ التي تأتي في غير موسمها تكون معالجة بالهرمونات ، والمواد الكيماوية .
ثانياً /أثناء الطبخ ...هنا تحدث الكثير من الـأخطاء المدمرة للصحة ، والتي يجب أن ننتبه لها ، لأنها المرحلة الأكثر تأثيراً .
1- لا تقللي من شأن غسيل الفواكه ، والخضراوات غسيلاً جيداً ، لأنها مؤهلى لتحمل العديد من الأمراض ، والكائنات التي لا ترى بالعين المجردة ، ومهما تمت العناية بها إلا أنَّ النظافة المنزلية جزء مهم جداً .
2- إذا كنت تطبخين اللحمة بالطريقة القديمة ، وهي وضع كمية من زيت القلي ، وبصلة مقطعة ، ثمَّ تضعين فوقها اللحمة إلا أن تستوي ، عليكِ تغيير هذهِ الطريقة إلى طريقة أخرى ، أكثر فائدة ، وهي أن تقومي بوضع اللحمة مباشرة في وعاء الطبخ ، حتى ييخرج منها الماء ، ثمَّ ضعي البصلة مع قليل من زيت الزيتون ، الطعم سيكون أفضل ، والفائدة أكبر .
3- حاولي أن تقللي من عمليات القلي ، لما لها من آثار خطيرة فهي ، تدخل كميات مضاعفة من الزيوت ، والدهون ، والمواد المحورة بفعل الحرارة ، والتي قد تسبب سرطانات ، وامراض في الشرايين ، واستبدليها بالشوي ، والسلق سيكون أفضل .
4- مهما كان نوع الطعام المطبوخ ، فلا تنسي أن تضعي صحن شورية خضراوات ، أو سلطة على السفرة ، ولتكن عادة يومية ، لا تحرمي أهل بيتك من فوائدها الرائعة .
5- يفضل تناول الفواكه قبل الطعام لأنها تسهل الهضم ، والإمتصاص وتقلل من كمية الطعام الوافد للمعدة .
6- أيضاً إذا أردتِ عمل الحلويات لأفراد اسرتك فاجعليها مرة أسبوعياً ، وليكن تناولها في منتصف النهار ، وليسَ قبل النوم .
7- ركزي على وجبة إفطار مشبعة ، وغنية ، ومفيدة ، ولتكن وجبة العشاء خفيفة وبسيطة .
8- لا تقدمي الشاي بعد أو أثناء الطعام لأنه يسبب ترسيب الحديد ، يمنكنك تناوله بعد ثلاث أو أربع ساعات من تناول الطعام وفي منتصف النهار ، عندها يمكنكِ الاستفادة من مكوناته ، وتجنب اضراره
الطعام الصحي لا يساعد فقط على التمتع بصحة وجيدة ، بل يحمي الجسم من كثير من الأمراض ، لأنَّ المعدة بيت الداء كما يقال ، كما أنَّه مع الإلتزام بنظام غذائي صحي ، يمكننا المحافظة على شكل أجسامنا ، ولن نجد اوزاننا قفزت مرة واحدة إلى رقيم كبير ، وبهذا لن نحتاج في يوم من الأيام اتباع رجيم قاسي ، وحرمان أنفسنا من الكثير من الأطعمة المفضلة والمغوبة ، من أجل اذابة تلك الدهون الزائدة ، وهو البوابة الأولى لصحة جيدة .
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 20 ]
قديم 02-15-2016, 02:12 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: مفهوم الغذاء الصحى,,


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
مفهوم, الصحي, الغذاء


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماهو الغذاء الصحي لمن يحمل فصيلة الدم O,a,b,ab ghadoo ملتقى التغذية 14 12-02-2015 10:06 PM
''مزامير داوود'' المكينزي ملتقى النفحات الإيمانية 2 07-30-2014 08:19 PM
تفاعلات الغذاء مع الدواء الممرضة ورد ملتقى الرعاية الصيدلية 14 10-19-2008 01:28 AM
الغذاء الصحي لمريض القلب غدير ابراهيم القلب 5 09-02-2008 11:56 AM
ارقام وايميلات لبعض الشيوخ والمفتين بالمملكه """|الجـــــارح|""" ملتقى النفحات الإيمانية 6 03-23-2007 02:17 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:13 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط