آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

عن الإدارة الصحية

ملتقى إدارة المعلومات الصحية
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة م . احد بالمدينة

موضوع مغلق
  #1  
قديم 02-16-2016, 12:43 PM
صحي نشط
 




م . احد بالمدينة will become famous soon enough


عناصر الادارة الصحية واهمية القيادة والتوجيه
*عناصر الادارة هي (التخطيط . التنظيم . الكادر . القيادة والتوجيه . الاشراف . التنسيق . رفع التقارير. الميزنية . لتقييم )
* يجب ان يعرف المدير تفاصيل عمل وحدات المؤسسة الصحية التي يقوم بها اضافقة الى معرفته شيئاً عن الحاسبات , الحاسوب , الصيانة

فيها لايخفى على احد الدور الحيوي والفعال الذي تلعبه الادارة في انجاز اهداف المؤسسة الصحية فكلما كانت لادرة ايجابية وفاعلة كلما كانت النتئج افضل والعكس يكون الصحيح .
والادارة هي :- علم وفن فهي علم لانها تتطلب معرفة المدير بالطرق التحليلية والتنظيمية والتخطيطية والتنسيقية ومعرفة كيفية لاصال بالاخرية والتأثير عليهم وهي من جهة اخرى فن لانها تستلزم قابليات شخصية مينة مثل الذكاء وصفات بدنية مقبولة وقدرة على استخدام المعرفة .... ومصطلح لادارة ( management يتكون من ثلاثة مقاطع.
man-1 ويرمز الى شخص
2 -(age ) ويرمز الى العمر والخبرة .
ment -3 ويرمز الى الذهن او العلم. فهي علم وخبرة الشخص , وفي مؤسساتنا الصحية يعتمد غالبية المدراء على الخبرة المتراكمة فقط بدون ان تكون لديهم معلومات ادارية يرتكز عليها المدير في اتخاذ اقرارات الادارية ، والخبرة كما هو معروف مصيدة لدول النامية . وتعرف
العملية الادارية بانها عملية تخطيط وتنظيم لتحقيق اهداف معينة عن طريق استخدام جهود الافراد وقيادتها وتوجيهها والاستفادة من المواد المتاحة بفاعلية ( عمل الاشياء بنجاح ) , وكفاءة ( استخدام الموارد بدون ضياعات ) وعلى ضوء هذا التعريف فان عناصر الادارة هي ( التخطيط , التنظيم , الكادر , القيادة والتوجيه , الاشراف . التنسيق ., رفع التقارير , الميزنية ، لتقييم ) ونظراً لاهمية عنصر القيادة الكفوءة في العملية الادارية فسوف نتطرق اليه بالتفصيل ، فالمدير هو ذلك الشخص الذي يمتلك مقدرة التأثير في الآخرين وتكون مسؤوليته هي تنفيذ العملية الادارية من خلال لادوار التي يلعبها والمهارات التي يمتلكها
أ - مهارات المدير :-
1- مهارات فنية : مثلاً يجب ان يعرف المدير تفاصيل عمل وحدات المؤسسة الصحية والبرامج الصحية التي يقوم بها اضافة الى معرفته شيئاً عن الحسابات ، الحاسوب،الصيانة .
2- مهارات تفاعلية : هي قدرة المدير على الاتصال بالاخرين وفهمهم وتحفيزهم .
3- مهارات تشخيصية : وهي قدرة المدير على تشخيص الجوانب السلبية والايجابية في المؤسسة الصية .
4- مهارا تحليلية : وهي قدرة المدير على تقييم كل نتائج عمل المؤسسة . 5- مهارات دراكية : وهي قدرة المدير على معرفة من يعمل بشكل جيد في المؤسسة الصحية ومن لايعمل بشكل جيد .
ب‌-ادوار المدير :
1- تفاعلية :- فهو قائد يعرف كيف يؤثر في العاملين وهو رأس رمزي للدائرة بحيث تسمى المؤسسة باسمه وهو حلقة وصل مع المستويات الالى لايتكلم بسوء عن دائرته بل يدافع عنها قدر المستطاع .
2- معلومياته : فهو ناطق رسمي جيد يعرف تفاصيل عمل المؤسسة , وهو ملاحظ جيد يقرأ التقارير ويقارنها مع بقية المؤسسات ومستلم جيد يستلم المعلومات ولايستعجل باتخاذ قرار بل يخزنها الى ين
- قراراتية : فهو رب عمل جيد وكأن المؤسسة بيته وموزع موارد يقوم بتوزيع الموارد البشرية والمالية بشكل جيد وهو معارض جيد خصوصاً مع الجهات العليا وهو حلال مشاكل جيد لان المشكلة اذا لم تحل فسوف تتحول الى ازمة وبعدها الى كارثة تقضي على نشاط المؤسسة الصحية . هناك اسلوبان في تنفيذ العملية الادارية :
1- اسلوب الايجابي : وهو الاسلوب الذي يعمل على زيادة اشبا رغبات العاملين فالانسان بطبيعته لايكره المل ويمكن ان يكون العمل مصدر لزيادة الشعور بالرضا يقبله الانسان طوعاً وان استخدام المجهودات العضلية والعقلية شيء طبيعي يشعر الانسان بالراحة خصوصاً اذا سمح للعاملين بالمشاركة في تنفيذ اهداف المؤسسة الصحية مما ينمي فيهم المقدرة على الابتكار والابداع وحل المشكلات التي تواجههم .
2- الاسلوب السلبي : وهو الاسلوب الذي يعمل لى تنفيذ الاهداف المطلوبة بواسطة التهديد بالعقاب والخوف واثارة الشعور بعدم الامان لدى العاملين الذين تتحول كل جهودهم لارضاء المدير والقيام بتصرفات لحماية انفسهم مثل رفع مذكرات تثبت ان الخطأ لم يكن خطأهم .
ان الفرق بين الاسلوبين هو ان الاسلوب الاول يصل الى النتائج المطلوبة مع شعور العاملين بالرضا والسعادة في عملهم في حين قد يحقق لاسلوب الثاني بعض النتائج لكن مع عدم شعور العاملين بالرضا والسعادة ويقتل الابداع في عملهم . واخيراً ماهي صفات المدير النموذجي .بديهياً لايوجد مدير مثالي فمن الصعوبة بمكان ارضاء جميع العاملين في المؤسسة بدون التأثير في نتائج العمل اليومي الذي تقوم به المؤسسة الصحية ولكن اجمالاً نقول ان مدير المؤسسة يجب ان يكون اكثر كفاءة واكثر خبرة من مرؤوسيه ويعرف تفاصيل العمل الذي يؤدونه وان يكون على استعداد لتدريب مرؤوسيه وتعليمهم ، وان يكون ذا قدرة على تفويض صلاحيته ، ان يكون قدوة ومثالاً لبقية العاملين فلا يامر بما لاينتهي عنه. ان يكون قادراً على الاخذ والعطاء وان يكون ذو نظرة شمولية , غير متحيز ، لطيف المعشر ، وان يكون سعيداً بعمله وذو مقدرة على اثارة الحماس في نفوس العاملين فان اهم عامل لانجاح تطبيق اي برنامج هي رغبة العاملين في القيام بتيبهم من العمل . وعملية اثارة الماس هي لزيادة هذه الرغبة عن طريق المعاملة باترام , زيادة الراتب بالترقية والمكافأة , الحوافز , الشعور بالسلطة , الشعور بالامان والاستقفرار وجاذبية العمل
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
salema معجبون بهذا.


من مواضيعي : م . احد بالمدينة
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-16-2016, 08:22 PM
صحي نشط
 

dr perfect will become famous soon enough
افتراضي رد: عن الإدارة الصحية

جزاك الله خير اخوي احد المدينة

موفق يارب
من مواضيع : dr perfect
dr perfect غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 03-02-2016, 10:25 AM
صحي جديد
 

علي التاروتي will become famous soon enough
افتراضي رد: عن الإدارة الصحية

احسنت وبارك الله فيك
من مواضيع : علي التاروتي
علي التاروتي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 03-14-2016, 12:51 AM
صحي نشط
 

Nouraa11 will become famous soon enough
افتراضي رد: عن الإدارة الصحية

جزاك خير اخوي استفدنا من هالتخصص وهالتخصص نادر وثري لما يعلم ب اهميته
من مواضيع : Nouraa11
Nouraa11 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الصحية, الإدارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فتح الباري شرح صحيح البخاري (كتاب الطب)-1الى 6 طلال الحربي ملتقى النفحات الإيمانية 15 12-17-2015 11:30 AM
[شرح] المسؤليين عن سكن مستشفى الملك فهد بالمدينة(لائحة الإشترطات الصحية الواجب توافرها في خ بندر بن سلطان ملتقى المواضيع العامة 0 07-15-2015 02:26 AM
دراسة عن لائحة الوظائف الصحية aaturk ملتقى الرعاية الصيدلية 13 01-29-2012 03:54 PM
العود لادمان المخدرات الأخصائي راشد ملتقى التوعية بأضرار المخدرات والتدخين 0 03-07-2009 02:32 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 02:27 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط