آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-03-2016, 10:02 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


المنشآت الصحية عليها واجب نشر الوعي والتثقيف بها والعمل على الارتقاء بالعلاقة بين المريض والطبيب

«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 461300466900.jpg
من حق المريض الاطلاع على تفاصيل خطة العلاج
تحقيق - سلمى الصالح
ترتكز أخلاقيات المهنة الطبية على العديد من القوانين والأنظمة والمعايير التي تؤطر حقوق وواجبات وأخلاقيات التعامل فيما بين المريض والطبيب والممارسة داخل المنشأة الطبية، مما يتوجب معها وعي ومعرفة كل الأطراف بهذه الحقوق وتطبيقها والالتزام التام بها.
وتبرز اليوم اهمية نشر هذه الحقوق وهذه الثقافة والتعريف بها داخل المؤسسات الصحية والسعي للارتقاء بها وزيادة ثقة المريض بالمنشأة وبالطبيب المعالج لا سيما في ظل التطورات والممارسات والتداخلات في بعض جوانب المهنة والتي قد تتسبب في غموض او عدم الايفاء بهذه الحقوق.
ومن اهم الحقوق الخاصة بالمريض الخصوصية والسرية عند التعامل مع كافة بياناته وكشوفاته وحق حصوله على الرعاية المناسبة والحماية او السلامة داخل المنشأة الطبية والاحترام والتقدير والمعاملة الحسنة وتلقي العلاج اللازم وحصوله على معلومات كافية من الطبيب عند التشخيص والعلاج ومعرفته بتكاليف العلاج وحقه في رفع شكوى ورفض العلاج والمشاركة في برامج البحث ووضوح نماذج الإقرار التي تحتاج لإقرار وحقه في المشاركة في خطة الرعاية الصحية، ويندرج تحت كل حق الكثير من الجوانب المهمة التي ينبغي تعزيزها والتوعية بها وتثقيف المريض بها للوصول لعلاقة تكاملية تضمن تطبيق اخلاقيات المهنة وضمان نجاح العلاج وتحسين العلاقة بين المريض والطبيب والمنشأة الصحية.



خصوصية بعض الحالات المرضية وتداخل الصلاحيات وتطورات الممارسة تستوجب آليات فاعلة لتطبيق وثيقة الحقوق



حرصت اغلب المستشفيات مؤخراً على إدراج لائحة حقوق المرضى في ممراتها و عند استقبال المرضى، مستعرضة فيها ماللمريض من حقوق، وماعليه من واجبات ومسؤوليات، في حين تحرص وزارة الصحة على وضع اولوية لخدمة المريض ورعايته وانشأت الادارة العامة لعلاقات وحقوق المرضى، كما وضعت وثيقة «حقوق المرضى» والتي شملت حقوق مرضى السرطان، ومرضى السرطان اليافعين، حقوق مرضى الفشل الكلوي، وحقوق مرضى متلازمة نقص المناعة المكتسبة (الإيدز).
وتؤكد لائحة حقوق المرضى على الحصول على العناية الصحية المناسبة والمتوفرة ضمن المرافق الصحية، والمحافظة على احترام وكرامة المرضى، والتأكد من توفير المكان الأمن للمرضى وعائلاتهم داخل المرافق الطبية من اجل سلامتهم حسب الانظمه، والمحافظة على أسرار وخصوصية المريض، ويحق للمريض رفض مقابلة او التحدث مع أي شخص آخر غير مشارك بشكل مباشر في الرعاية الصحية المقدمة له، كما يحق فقط للمختصين بالرعاية الصحية المباشرة والاطلاع على ملفات المرضى وتفاصيل الحالة الصحية لهم، يتم نقل المريض إلى غرفه أخرى مقترحة إذا ما تعرض للمضايقات من قبل مرضى او زوار آخرين، يحق للمريض معرفة اسم الطبيب المعالج، توفير الوسائل المناسبة للمرضى للاتصال بذويهم، توفير مترجمين للتواصل بين المريض والفريق الطبي لغير المتحدثين بااللغة العر بية، يحق للمريض او عائلته الحصول على شرح وافي عن الحالة والإجراءات الطبية الخاصة بعلاجه بما في ذلك المضاعفات التي قد يتعرض لها المريض نتيجة العلاج، كما يمتلك المريض وعائلته الحق في إعطائهم الإرشادات والتوجيهات اللازمة للاستفادة من العلاج المقدم لهم وغيرها من القوانين التي تحفظ للمريض حقه الكامل ضمن النظام المتبع عليه.
الجهل بالحقوق
تقول رفعة هادي اليامي بأنها تراجع منذ سنتين عيادة القلب باستمرار ولا تعلم بهذه اللائحة المتضمنة حقوق المريض، لكنها لا تحتاج لمعرفة هذه اللائحة لأنها تتلقى معاملة جيدة من المستشفى الذي تراجع فيه بشكل مستمر، وتخالفها عبير الهمامي التي ترافق والدتها المسنة بالمستشفى لفترات طويلة بقولها: تتلقى والدتي احيانا معاملة قاسية من قبل بعض الممرضات المناوبات وكون والدتي مقعده فهي تحتاج الى نوع خاص من المعاملة التي تتسم بالصبر والقليل من اللطف مشيرة الى أنها كانت تجهل أن هناك حقوق خاصة بالمريض تفرض له الحق في تلقي المعاملة الحسنة ومراعاة وضعه الصحي والنفسي.
وعي المريض
يقول د. صالح آل مقبول –طبيب أسنان-: دائما في جميع المستشفيات الخاصة والحكومية توجد لائحة بحقوق المرضى سواء مكتوبة أو مدرجه ضمن لائحة الكترونية بالمستشفى، وأصبح المريض الآن أكثر وعياً من ذي قبل بهذه اللائحة فاغلب المرضى مثقفين ومطلعين من الناحية العملية على هذه القواعد والحقوق ولكن قد نجد في بعض الأحيان تهاونا من بعض المراكز الصحية في تلك الحقوق وأيضا إهمال من ناحية المراجع او المريض في البحث عن ما يتوجب له أو عليه.
وتضيف أحلام محمد -أخصائيه أشعه القلب بمستشفى الملك خالد - أحيانا بعض الفئات تجهل اغلب الحقوق الخاصة بها أو المسؤوليات التي تتوجب عليها وقد يعود ذلك الى البعد عن الاطلاع وأيضا الاكتفاء بالمراجعات الدورية للمستشفى والتركيز على المرض وعلاجه، كما اكد د. منصور أل مهري –طبيب أسنان- انه من خلال خبرته العملية لعيادات الأسنان واجه الكثير ممن يجهلون تلك الحقوق المتعلقة بهم أو الحقوق الواجبة عليهم أمام تلك المنشاة الصحية في الوقت الذي حرصت فيه اغلب المستشفيات على تواجد موظفين مختصين مهمتهم التعريف بتلك اللوائح والإرشادات للمرضى وأوجدت تحت مسمى(حقوق وعلاقات المرضى) والتي يتجلى دورها في الحفاظ على حقوق المرضى وتذليل الصعاب أمامهم واستقبال شكواهم، مشيرا إلى وجود عوامل لجهل تلك الحقوق ومن أهمها البدايات المتاخرة والعمل عليها بشكل بطيء إلى جانب عدم انتشار الثقافة لتعلميه أيضا، اضافة إلى تركيز المريض على اخذ العلاج فقط أو المراجعة دون التوقف عند تلك الانظمة وفهمها بشكل صحيح.
رفع مستوى الوعي الأخلاقي الطبي
ومن جهته تناول د. موفق الطيب- الأستاذ المساعد بكلية الطب بجدة- مفهوم حقوق المريض واهم عناصر هذه الحقوق التي تستند إلى قواعد أساسية أهمها الاحتفاظ بمعلومات المريض بشكل سري، أيضا اطلاع المريض على حالته المرضية ومشاركته الرأي في القرارات ذات التأثير النفسي والجسدي عليه، وتوضيح كل الجوانب التابعة لذلك من ايجابيات وسلبيات، منبها إلى وجود وعي وفهم لدى المرضى ومن يرافقهم ولكن يحتاج أيضا إلى توعية اكثر للوصول إلى المستوى المطلوب، موضحا إنه خلال السنوات الاخيرة تم تدريس مادة ضمن المناهج الطبية تسمى (مادة الأخلاقيات الطبية medical Ethics ) وأصبحت كمادة طبية فعلية في دخولها ضمن المناهج والتي بدورها كان لها دور في المساهمة في رفع مستوى الوعي الأخلاقي الطبي.
ومن جهتها أكدت د. تشكر الحكيم - أخصائية النساء والولادة- انه يوجد وعي وفهم كامل لدى المريض وماله من حقوق تتوجب على المستشفى، ونجد الأغلب عند إجراء عملية تمنح لهم المساحة الكافية للسؤال والاستفسار واتخاذ القرارات فيما يتعلق بذلك، موضحة أن هناك استبيان يمنح للمريض ليستوعب كل ملاحظاته السلبية ومن ثم تسليمها للجهة المختصة والعمل على تفادي كل ماهو سلبي على المريض من خلال ماذكر في الاستبيان.
التعامل مع الشكاوى
وكانت صحة نجران قد حلت 513 شكوى عام ١٤٣٦ه، كما يقوم موظفي وموظفات حقوق وعلاقات المرضى بجولات ميدانية للتعرف على المشاكل ورصدها والعمل على حلها واكتشافها قبل أن تصبح شكوى بالإضافة الى المرور اليومي على المرضى، وكذلك عمل «كاونترات» استقبال حقوق وعلاقات المرضى بالمستشفيات تعمل على مدار الساعة وفي موقع بارز يسهل الوصول اليها من قبل المرضى وذويهم، الى جانب عمل استبيانات رضى المرضى وذويهم عن الخدمات المقدمة لهم  ومن ثم تحليلها والاستفادة من النتائج لوضع توصيات لتطوير الأداء في المنشآت الصحية والمرتبطة بنظام  آلي مع الإدارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة (الاستبيانات الالكترونية). 
وكذلك عمل اجتماع لجنة حقوق وعلاقات المرضى بالمديرية برئاسة المدير العام وعضوية الجهات ذات العلاقة تعمل على حل المعوقات وإنهائها ، كما تعمل هذه  الاجتماعات بالمنشآت الصحية برئاسة مدير المنشأة الصحية، كما يوجد بإدارة حقوق وعلاقات المرضى قسم الدراسات والتطوير يعمل على التحليل الإحصائي للشكاوي وكذلك استبيانات رضى المرضى لتطوير الخدمات الصحية المقدمة.
معايير الجودة
وقد تم اعتماد تطبيق معايير الجودة العالمية بإدارة حقوق وعلاقات المرضى بالمديرية والمنشآت الصحية، وعمل العديد من البرامج التدريبية لموظفي وموظفات حقوق وعلاقات المرضى سواء عن طريق الادارة العامة بالوزارة او عن طريق ادارة التدريب والابتعاث بصحة نجران للعمل بتميز واحترافية . 
وكان آخر ماتم انجازة هو عمل معرض توعوي مصاحب لليوم الخليجي لحقوق المريض بالمديرية يوم الاثنين ٢٢ / ٤ / ١٤٣٧ه  افتتحة مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة يشمل على عدد من البروشورات والمطويات ووثيقة حقوق ومسؤوليات المرضى وذويهم التي اعتمدتها الادارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة وعرض مرئي استفاد منها العديد من شرائح المجتمع، كما تم التفعيل والاحتفاء باليوم الخليجي لحقوق المريض بجميع المستشفيات بالمنطقة ومراكز الرعاية الصحية الاولية.
وبالإضافة لهذه الحقوق يوجد «حقوق للطفل المريض» وكذلك «حقوق المرضى المسنين» و»حقوق المرضى النفسيين» وكذلك «حقوق المرضى من ذوي الاحتياجات الخاصة» و»حقوق للمرافقين» وكذلك «الزوار» هذه الحقوق التي هي نتاج فكري عالمي وضعت نصب اعينها المصلحة العليا للمرضى وذويهم وحددت مسئولياتهم تجاة المنشآت الصحية مما سيساهم في تحسين نوعية الخدمة الصحية المقدمة ، ويجب على كل المعنيين أن يكونوا على دراية بهذه الحقوق، كما يجب علينا الالتزام التام بهذه الحقوق والتي تعد من المبادئ الأساسية لجودة الخدمة في المستشفيات.


حقوق المريض
الحقوق المتعلقة بالرعاية الطبية:
* الحصول على المعلومات الخاصة بحقوق وواجبات المريض بالمستشفى.
* الحصول على موافقة المريض الكتابية مسبقاً قبل إجراء أي جراحة أو تخدير أو نقل دم أو أي تدخل طبي فيما عدا الحالات الطارئة.
*الحصول على رعاية طبية مثالية.
* الأولوية في العلاج للحالات الطارئة.
* التدخل السريع لتقييم الألم وعلاجه.
* مناقشة الفريق العلاجي ومشاركتهم في الخطة العلاجية واتخاذ القرار.
* الحصول على الإرشادات الطبية الخاصة بالاعتناء بالصحة عند خروج المريض من المستشفى.
* أحقية رفض العلاج بما لا يتعارض مع القانون.
الحقوق المتعلقة بالمعلومات:
* الحصول على معلومات عن التكاليف التقريبية لعلاج حالة المريض الصحية.
* الحصول على المعلومات الكافية عن الحالة الصحية بطريقة واضحة ومفهومة مع توفير مترجم عند الحاجة.
*معرفة رسالة ورؤية المستشفى.
* معرفة أسماء الفريق الطبي المعالج.
* حجب أي معلومات طبية قد تضر بحالة المريض الصحية على أن يتم إبلاغها لمن ينوب عنه رسمياً.
* إمكانية التقدم بشكوى أو اقتراح يتعلق بالخدمة المقدمة.
* الحق في معرفة بدائل أخرى للرعاية الطبية التي يتعذر تقديمها بالمستشفى.
الحقوق المتعلقة ب
الخصوصية والسرية:
* الخصوصية في كافة الإجراءات العلاجية.
* التعامل مع كل البيانات الخاصة بالمريض وبحالته الصحية بسرية تامة ما لم تطلب من جهات رسمية أو الشركة ذات العلاقة بالعلاج الطبي للمريض، والتعامل مع ملف المريض بسرية ولا يطلع عليه سوى الفريق المعالج والأشخاص المصرح لهم من قبل الجهات الرسمية.
الحقوق المتعلقة بالأمن و السلامة:
* توفير الوسائل التي تضمن سلامة المريض الشخصية.
* توفير الوسائل التي تحمي ممتلكات المريض من الضياع أو السرقة.
* حماية المريض من أي اعتداء أو إهانة جسدية أو لفظية أو نفسية.



إدارة حقوق وعلاقات المرضى

يؤكد حسين هادي آل هتيلة - مدير إدارة حقوق وعلاقات المرضى بصحة نجران - على الالتزام بحقوق المواطن والمقيم والتي تواكبت معها الفكرة الأساسية لإنشاء الإدارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى بوزارة الصحة التي تكفل للمواطن والمقيم حقه في خدمة ورعاية صحية متكاملة، مشيرا الى توجيهات خادم الحرمين - حفظه الله - بالعمل على تطوير أداء الخدمات الحكومية ومن ذلك الارتقاء بالخدمات الصحية لكل المواطنين والمقيمين في جميع أنحاء المملكة بحيث تكون المراكز الصحية والمستشفيات المرجعية والمتخصصة في متناول الجميع حيثما كانوا.
واضاف آل هتيلة ان هذه التوجيهات التي أولاها وزير الصحة م. خالد الفالح جُلّ اهتمامه وكذلك حمد الضويلع - نائب وزير الصحة - والذي ترجم هذا الاهتمام بما تقوم به الإدارة العامة لبرنامج حقوق وعلاقات المرضى من إستراتيجيات بشكل منهجي وعلمي لعمل البرنامج وذلك بإشراف مباشر من د. عبدالعزيز الدخيل -المشرف العام على برنامج حقوق وعلاقات المرضى- وإدارة حقوق وعلاقات المرضى بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران، مضيفا ان إدارات حقوق وعلاقات المرضى بالمنشآت الصحية بالمنطقة تعمل على تعريف المرضى  وذويهم بحقوقهم ومسؤولياتهم  وكذلك العاملين بالمنشآت الصحية بصفة مستمرة، وذلك من خلال المشاركة في البرامج التثقيفية والمواد الإعلامية المعتمدة  وعمل بروشرات ومطويات واستاندات  والتي تشمل حقوق ومسؤوليات المرضى وذويهم باللغة العربية والانجليزية،  موضحا ان إدارة حقوق وعلاقات المرضى هي الإدارة المسؤولة التي تكفل للمرضى وذويهم الحصول على حقوقهم بشكل صحيح، كما تعمل على استقبال شكاوي المرضى وذويهم وملاحظاتهم واقتراحاتهم من مختلف مصادرها سواء حضور الشاكي او إتصاله او عبر البريد الالكتروني او عن طريق صناديق الشكاوي والاقتراحات المتوزعه بالمديرية والمنشات الصحية او عبر البرامج المعتمدة من الوزارة (كصوت المواطن) وخدمة (٩٣٧) وغيرها ومتابعتها والتعامل معها والعمل على حلها بصفة سريعة.


«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 034025050381.jpg


المريض وذووه يركزون على المرض وعلاجه قبل معرفة الحقوق



«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 607481156830.jpg


لائحة حقوق المرضى معروضة في المستشفيات ولكن المرضى يتجاهلونها



«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 077247259515.jpg
د. موفق محمد الطيب





«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 929613598900.jpg
د. صالح آل مقبول



«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 316681131219.jpg
حسين آل هتيلة





«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 665179419160.jpg
التوعية بحقوق المريض لا زالت بحاجة إلى المزيد من التعريف بها




«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 377756003246.jpg


اللائحة تشمل العلاقة بين المريض والطبيب




«حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية 917548339407.jpg


المريض يدخل غرفة العمليات بعد موافقته الخطية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
الحساس معجبون بهذا.


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-03-2016, 10:04 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

مستشفى الحمادي الشريك الاستراتيجي للمؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض


د. محمد الحمادي

وجه مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض الدكتور توفيق بن أحمد خوجة، الشكر والتقدير لمدير عام مستشفى الحمادي الدكتور محمد بن صالح الحمادي على رعاية وشراكة مستشفى الحمادي الاستراتيجية للمؤتمر.
كما عبر المدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية الدكتور محمود عبدالجبار اليماني، والمدير التنفيذي للتكامل وتحقيق رضا المرضى في مدينة الملك فهد الطبية، الدكتور علي طالع عسيري، عن تقديرهما لمستشفى الحمادي والقائمين عليه الذين لم يتوانوا عن دعم المؤتمر الذي يسعى إلى تسليط الضوء على الوضع الراهن لحقوق المريض والممارسات المرتبطة بها في المنشآت الصحية، وتحسين الوعي بحقوق المريض من جهة المرضى وكذلك موظفي المنشئات الصحية.
وقال الدكتور توفيق خوجة إن مستشفى الحمادي بالعاصمة الرياض يعد واحداً من الصروح الطبية التي تقدم خدماتها العلاجية بكافة مستوياتها وفي جميع التخصصات الطبية، وليس من الغريب عليه دعم المبادرات الطبية وكل ماله علاقة بحقوق المرضى. يشار إلى أن المملكة تستضيف المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض الذي تنظمه مدينة الملك فهد الطبية بالتعاون مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووزارة الصحة السعودية وهيئة حقوق الإنسان، والمجلس الصحي السعودي، والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية، ومجلس الضمان الصحي التعاون والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، تحت رعاية معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الصحة، خلال الفترة من 19 إلى 21 جمادى الأولى المقبل في قاعة الملك فيصل للمؤتمرات في الرياض.




شعار مستشفى الحمادي
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-03-2016, 10:04 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية



المؤتمر الخليجي لحقوق المريض يتهيأ لإصدار «وثيقة الرياض»


د. محمود اليماني
الرياض محمد الغنامي
تنظم مدينة الملك فهد الطبية خلال الفترة من 19- 20/5/1437 ه في قاعة الملك فيصل للمؤتمر بفندق الانتركونتننتال بالرياض المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض، تحت رعاية وزير الصحة معالي المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح.
ووصف المدير التنفيذي لمدينة الملك فهد الطبية د. محمود اليماني رئيس اللجنة العليا فكرة إقامة المؤتمر بالنوعية، معللاً ذلك كونها تتضمن العديد من الأوراق العلمية التي تهتم بحقوق المريض. وقال د. اليماني: "المؤتمر ذو فكرة رائدة على المستوى الخليجي، حيث يقام للمرة الأولى بمشاركة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون ووزارة الصحة بالمملكة وهيئة حقوق الإنسان بالرياض والمجلس الصحي السعودي والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية ومجلس الضمان الصحي التعاوني والهيئة السعودية للتخصصات الصحية، خصوصاً وهو يسلط الضوء على الوضع الراهن لحقوق المريض والممارسات المرتبطة بها في المنشآت الصحية وتحسين الوعي بحقوق المريض من جهة المرضى وكذلك موظف المنشآت الصحية، وتحقيق شعار "المريض أولا" بالمنشآت الصحية في النواحي التشريعية والعملية، ووضع إطار خليجي موحد من خلال إصدار "وثيقة الرياض لحقوق المريض"، ومناقشة ما يحتاجه صحياً ونفسياً واجتماعياً.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 04-03-2016, 10:05 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

في جلسة نسائية تحت رعاية حرم أمير منطقة الرياض

«تمكين المرأة من حقوقها» ضمن فعاليات المؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض


شعار المؤتمر

خصصت اللجنة العلمية للمؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض، جلسة نسائية تُعقد ضمن أنشطة المؤتمر بعنوان "تمكين المرأة من القيام بدور فاعل في تحقيق مفهوم حقوق المريض".
وتُعقد الجلسة يوم السبت 27 فبراير الساعة السابعة مساءً، في فندق الرياض إنتركونتيننتال برعاية صاحبة السمو الأميرة نورة بنت محمد، حرم أمير منطقة الرياض، وتهدف الجلسة إلى تقديم نظرة شرعية لحقوق المريض، وأهمية تطبيق المفهوم في المنشآت الصحية، وتمكين المرأة من إعمال حقوقها الصحية في كل المنشآت الصحية.
ويأتي تخصيص الجلسة النسائية؛ تأكيداً لتمكين المرأة صحياً، وأن الاهتمام بالمرأة منذ مرحلة البلوغ له أثر إيجابي على مستقبل صحة الأجيال القادمة؛ من حيث اكتشاف الأمراض الجينية، وسوء التغذية والسمنة، والمشاكل النفسية منذ وقت مبكر، ومنع حدوث الأمراض المزمنة وعن طريق إعداد أطباء يحملون تخصصاً دقيقاً في “صحة المرأة”، والاهتمام بالتوعية والمسوحات الطبية، والبرامج التثقيفية؛ للوقاية من مضاعفات الأمراض والاعتلالات الصحية والنفسية، وانعكاسها على الصحة العامة وعلى إسهامات المرأة في الأسرة والمجتمع، وسَنّ القوانين والنظم التي تحميها مع ضرورة مشاركة المؤسسات التعليمية والمهنية ومؤسسات المجتمع المدني على نشر ثقافة التمكين الصحي للمرأة، وتقديم البرامج الخاصة بالحقوق الصحية.
ويسلط المؤتمر الضوء على الوضع الراهن لحقوق المريض والممارسات المرتبطة بها في المنشآت الصحية، ووضع إطار خليجي موحد من خلال إصدار وثيقة الرياض لحقوق المريض، ومناقشة ما يحتاجه المريض صحياً ونفسياً واجتماعياً، وتوضيح الواجبات على المريض، وتخصيص جلسة علمية يؤكد مدى الاهتمام بالتمكين الصحي للمرأة؛ لأن تقدم الرعاية الصحية الشمولية في مختلف جوانب صحة النساء ضرورة من أجل تحسين الأنماط الصحية للنساء؛ وخاصة المسنات؛ مما ينعكس إيجاباً على حياتهن الاجتماعية والعائلية.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 04-03-2016, 10:06 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

الوضع الراهن لحقوق المريض تحت مجهر المؤتمر الخليجي لحقوق المريض


د. توفيق خوجة

أكدت اللجنة العلمية للمؤتمر الخليجي الأول لحقوق المريض أن المؤتمر سيؤكد على جملة من حقوق للمريض؛ مثل حق الحصول على رعاية لائقة تتسم بالاحترام والرحمة ضمن بيئة آمنة؛ بغضّ النظر عن السن والجنس أو الجنسية.
وشددت اللجنة العلمية على أن حقوق المريض تشمل:"تلقي الرعاية الصحية في بيئة آمنة خالية من أشكال الإساءة أو الإهمال أو سوء المعاملة، وحقه في معرفة تشخيص حالته، والتوقعات المرجوة، وفوائد ومخاطر العلاج، والموافقة الكتابية قبل البدء بأي إجراء طارئ، وضمان السرية الكاملة عند مناقشة الفحوصات وطرق العلاج، ووجود شخص مع المريض لتقديم الدعم المعنوي خلال فترة العلاج، وحق المريض في الحصول على الخدمات التي تُمَكّنه من أداء الواجبات الدينية، وحقه في التعبير عن أي مخاوف تتعلق بالرعاية التي يتلقاها". ويشجع المؤتمر، بحسب اللجنة العلمية، المريضَ على التحدث بصراحة مع فريق الرعاية الصحية المسؤول والإسهام في اختيارات العلاج المقدمة له، وتعزيز سلامة المريض من خلال اطلاعه ومشاركته في الرعاية الطبية الخاصة به كي يشعر أنه شريك أساسي في شؤون رعايته الصحية، كما يهدف المؤتمر إلى أن يعرف المريض حقوقه، بالإضافة إلى الواجبات المترتبة عليه خلال فترة العلاج داخل أو خارج المستشفى. كما يؤكد المؤتمر واجبات المريض، التي تتمثل في: تقديم معلومات كاملة ودقيقة عن بياناته الشخصية وتاريخه المرضي، ومتابعة العلاج حسب التعليمات الطبية، والمشاركة الفاعلة في خطة العلاج، والتفاعل الجيد مع جميع الموظفين في المستشفى والمرضى الآخرين والزوار؛ وذلك بأسلوب لائق ومحترم، والالتزام بأنظمة المستشفى وتعليمات الأمن والسلامة. ومن الجدير بالذكر أن المؤتمر يستقطب عدة فئات وقطاعات طبية وكذلك جميع افراد المجتمع، وخبراء مكاتب الاستشارات القانونية والتشريعية، وشركات التأمين، وشركات ومصنعي الأدوية والأجهزة الطبية، وكذلك كافة العاملين في القطاع الطبي من أطباء وممرضين وعلاقات عامة وشؤون إدارية، وعمداء وطلاب وطالبات كليات الطب والطب النفسي والحقوق، والعاملين في الجمعيات الطبية وأعضائها، وأصحاب المبادرات وشركات المسؤولية الاجتماعية، كما يسعى لجذب الصحافة والإعلام التي تبث برامج طبية وتوعوية وتثقيفيّة.
وشددت اللجنة العلمية للمؤتمر على أنها قامت بدعوة عدد من الخبراء والعلماء في مجال القانون والتشريع في القطاع الطبي لتسليط الضوء على خبراتهم وتجاربهم على مستوى حقوق المرضى، وقد تم تقسيم البرنامج العلمي لعدد من الجلسات العلمية على مدى يومين حسب التالي:
- تسليط الضوء على الوضع الراهن لحقوق المريض والممارسات المرتبطة بها في المنشآت الصحية.
- تحسين الوعي بحقوق المريض من جهة المرضى وكذلك موظف المنشآت الصحية.
- تحقيق شعار «المريض أولاً» بالمنشآت الصحية في النواحي الشرعية والتشريعية والعملية.
- إعداد إطار خليجي موحد لحقوق المريض من خلال إصدار وثيقة الرياض لحقوق المريض.
- تحديد احتياجات المريض من النواحي النفسية والاجتماعية والشرع.


د. علي عسيري


د. علي عسيري
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 04-03-2016, 11:20 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسعد الله صباحك ومساك بكل خير
جزاك الله خير
و
بارك الله بك
جعلها بموازينك الصالحه

ودمت بحفظ الرحمن
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 04-03-2016, 12:37 PM
صحي جديد
 

ممرض طموح2020 will become famous soon enough
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

بارك الله فيك
ممرض طموح2020 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 04-04-2016, 01:34 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا اخواني


وبارك بمروركم وكلماتكم


وادعو لكم


اللهم إني أسألك باسمك الطاهر الطيب المبارك الأحب إليك


الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سئلت به أعطيت


وإذا استرحمت به رحمت وإذا استفرجت به فرجت




اللهم إني أدعوك الله وأدعوك الرحمن


وأدعوك البر الرحيم ، وأدعوك بأسمائك الحسنى كلها


ماعلمت منها وما لم أعلم أن تغفر لي وترحمني


اللهم يا رحمن يا رحيم يا سميع يا عليم


يا غفور يا كريم إني أسألك بعدد من سجد لك في حرمك المقدس


من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامة


أن تطيل عمر قاري هذا الدعاء على طاعتك


وترحم والديه وان تحفظ أسرته وأحبته


وان تبارك له في ماله وعمله


وتسعد قلبه وأن تفرج كربه


وتيسر أمره وأن تغفر ذنبه


وتطهر نفسه


وتصلح نيته وذريته


وان تبارك سائر ايامه


المسلمين والمسلمات


وصل وسلم على محمد وعلى اله وصحبه وسلم
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 04-13-2016, 06:33 AM
صحي جديد
 

سلمى الراوي will become famous soon enough
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
من مواضيع : سلمى الراوي
سلمى الراوي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 04-13-2016, 06:44 AM
صحي جديد
 

سلمى الراوي will become famous soon enough
افتراضي رد: «حقوق المريض».. مسؤولية أخلاقية ومهنية

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

سبحان الله وبحمده عدد خلقه وزنة عرشه ومداد كلماته
من مواضيع : سلمى الراوي
سلمى الراوي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
أخلاقية, مسؤولية, المريض».., ومهنية, «حقوق


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:58 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط