آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

22 ألف حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب السكري

السكر
عدد المعجبين  2معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة Tareq_15
  • 1 أضيفت بواسطة aalqubbi

موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-23-2016, 09:54 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


في مؤتمر مستجدات علاج أمراض السكري والغدد الصماء

22 ألف حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب السكري

حالة وفاة سنوياً المملكة بسبب c7851ee9568cca921edb71bc40191646.jpg
باداود يلقي كلمته في المؤتمر

جدة - ياسر الجاروشة تصوير - محسن سالم


شدد مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود على أهمية التكاتف بين القطاعات الصحية المختلفة داعياً المتخصصين في مجال أمراض السكري والغدد الصماء إلى تكثيف العمل في الأبحاث العلمية ومراقبة الأوضاع للحد من الانتشار السريع لمرض السكري في المملكة، مشيراً إلى أن الإحصائيات المؤكدة عن منظمة الصحة العالمية وضعت المملكة في المركز الثالث على مستوى العالم بين الفئات العمرية المختلفة لأفراد المجتمع.
وأكد باداود بأن هذه الأرقام أصبحت مخيفة ومزعجة للمريض وأسرته وللمجتمع بشكل عام وأن مراكز الرعاية الصحية الأولية بجدة تقوم بجهود جبارة في تقديم الخدمات التثقيفية والعلاجية لمرضى السكري لما فيها من إمكانات متقدمة لا تقل عن مراكز السكر المتخصصة.
جاء ذلك خلال افتتاح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة لمؤتمر جدة السابق لمستجدات علاج أمراض السكري والغدد الصماء الذي تنظمه الجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب.
من جانبه أكد الدكتور ناصر الجهني رئيس اللجنة التنفيذية للجمعية السعودية للغدد الصم والاستقلاب في كلمته أن الاحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية والمنظمات الدولية المتخصصة في مجال السكري تشير إلى أن عدد مصابي السكر في العالم بلغ 382.000.000 مصاب تشكل نسبة الإصابات في الفئة العمرية في المملكة من 23 إلى 80 عاما نسبة 23% حيث تجاوز العدد الفعلي للمرضى المصابين في المملكة 5 ملايين مصاب ويتم تسجيل 22.000 حالة وفاة سنوياً في المملكة من داء السكري ومضاعفاته.
بعد ذلك قام الدكتور باداود والدكتور الجهني بتكريم المشاركين في المؤتمر والجهات الراعية.
الجدير بالذكر أن المؤتمر عقد خلال الفترة من 9-11/سبتمبر/2014م وتم اعتماد 30 ساعة تعليم طبي مستمر.
حالة وفاة سنوياً المملكة بسبب 4c0d61f7055fe3ab3a7b31ed1b038024.jpg
باداود يكرم أحد المشاركين

شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-23-2016, 09:55 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي «داء السكري» يستقطع 40 % من ميزانية «الصحة» بحلول 2030م.. وأطباء: لا حل إلا بـ «التوع

المصابون بالمملكة يشكلون 3,7 ملايين مريض

«داء السكري» يستقطع 40 % من ميزانية «الصحة» بحلول 2030م.. وأطباء: لا حل إلا بـ «التوعية»

جانب من المؤتمر الصحافي الذي نظمته جمعية السكري السعودية

الرياض – راشد السكران


على هامش فعاليات المؤتمر الدولي لأمراض السكري الذي عقد بمشاركة جمعية السكري السعودية الخيرية نهاية الأسبوع الماضي عقد مؤتمر صحافي في قاعة الياقوت بفندق "الإنتركونتننتال" بالعاصمة الرياض، بمشاركة أطباء عالميين، وسط حضور واسع من وسائل الاعلام المختلفة.
وقد تناول المجتمعون التصاعد المستمر، وانتشار المرض بين أفراد المجتمع، مرجعين ذلك إلى «سوء التغذية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية» وانتشار محال الوجبات السريعة، التي أسهمت بدورها في انتشار السمنة المفرطة بين أفراد المجتمع السعودي، حتى وصلت إلى معدلات لافتة، حيث قدر عدد المصابين بالسكر في المملكة 3,7 ملايين مريض، وأن مرحلة ما قبل السكري تعادل 2 مليون شخص، مما يتطلب تضافر الجهود لمكافحة داء العصر"، حيث أصبح داء سكري هاجساً لدى الكثير من الناس حول العالم بشكل عام، والمملكة العربية السعودية بشكل خاص؛ حيث يشكل هذا المرض المزمن الذي بلغ حد خطورة الإصابة به نسبة "20%" لدى الفئة العمرية من 20 سنة فما فوق، وبات يكلف الاقتصاد الوطني ما يقدر بـ 15% من إجمالي اقتصاديات الصحة في المملكة، كما ساهم في تزايد أعداد الوفيات وفقاً للاتحاد الدولي للسّكري، وأصبح مرض السكر من أكثر الأمراض فتكاً، ويتسبب في الكثير من المضاعفات، مثل بتر الساق وتعطل الأجهزة الحيوية، وغيرها، وطالب الأطباء الذين شاركوا بالمؤتمر بضرورة أن تبادر الجهات المسؤولة في المملكة إلى تحفيز المجتمع على ممارسة الرياضة، والتخلص من السمنة.
وبداية تحدث مدير عام المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة بدول مجلس التعاون الخليجي د. توفيق خوجة عن أهمية مكافحة مرض السكري، وقال: نحتاج إلى أفكار إبداعية لتمكين مراكز الرعاية الصحية الأولية لأخذ دورها الأساسي في رعاية الأمراض المزمنة وخصوصا مرض السكري الذي يتزايد بشكل ملفت في العالم بوجه عام وبلادنا بوجه خاص، مطالباً خوجة: بضرورة إلزام الأطباء في المملكة بمعايير تقويم الأداء وربطها بمستوى الخدمة المقدمة للأمراض المزمنة ومنها داء السكري، سعياً لخفض ارتفاع نسبة المصابين به، مشيراً إلى أن الدول المتقدمة تضع مؤشرات قياس أداء مراكز الرعاية الصحية بمدى تقدمها في تخفيض معدلات السكر بين مواطنيها.
مضيفا: أن وزارة الصحة تعكف حالياً على إصدار دليل لرعاية مرضى السكري والسمنة في المراكز الصحية، وأكد خوجة أن 40% من ميزانية وزارة الصحة في المملكة يتوقع أن تنفق على مرض السكري بحلول عام 2030م، مطالباً بإقرار حوافز تشجيعية لخفض معدلات الإصابة والمضاعفات للمرض بين المواطنين.
وتحدث البروفيسور جيلبرت فورد الخبير العالمي رئيس مركز "ترينا هيلث" الأميركي لعلاج ورعاية مرضى السكري، للإعلاميين عن أحدث التجارب الدولية في الولايات المتحدة وفي أوروبا لمواجهة هذا المرض، وطرق العلاج الصناعي للبنكرياس، التي تؤدي إلى تنظيم السكر في الدم وعدم مضاعفاته على المرضى، وقال: عملنا في مركز (ترينا هيلث) دراسات مسحية على كل الأعراق في العالم إلا أستراليا، ولاحظنا أن كلهم لديهم النمط نفسه والتوجهات نفسها، ووجدنا أن التوعية والتمكين هما وحدهما الكافيان لمحاربة السكري، وأخيراً كل سلوكيات المجتمع ترجع إلى الوعي.
وقال: في أميركا ابتكروا بعض المفاهيم الاجتماعية لتسهيل التعامل مع المرض، مؤكدا أن المتخصصين يبحثون عن مفاهيم جديدة في أمراض السكري للاستفادة منها لتخفيّف نسبة الإصابة لتؤدي للشفاء منه، كما أن مرضى السكري يعانون الاكتئاب، وأمراضاً أخرى ويعانون عدم التعايش مع المرض.
وبيّن أن دورهم في هذه المبادرة مع جمعية السكري السعودية الخيرية هو رفع الوعي التام للمريض، وكذلك تخفيض التكاليف على الحكومات، وأن يعيش المريض حياة أفضل، وأن يكون نظام التمثيل الغذائي مناسباً وملائماً، واستطاعوا بأفكارهم في الولايات المتحدة من تخفيض مليارات الدولارات، وتحسين طريقة التعايش مع المرض.
وتابع، نعمل في مراكزنا على طريقة علاج مريض السكري لإعادة الإنسان ليكون شبه طبيعي في سلوكياته الداخلية للجسم في إحراق "الهيدروكربونات" والسكر، و93 % من المرضى في أميركا استطاعوا التعافي من الأمراض الجانبية، مثل الفشل الكلوي والأعصاب، بسبب تعاملهم مع مركز الدماغ في إحراق "الهيدروكربونات"، والتجاوب مع المبادرات التي تعتمد على إعادة بناء الإنسان الفكري والمعرفي.
وأضاف: في أميركا يعيدون التعامل مع السكري؛ بحيث يتبنون أفكاراً جديدة، ودراساتهم أثبتت أن عمليات "الأيض" هي تحضير لمراكز الدماغ في التعامل مع مشكلة السكري، وليس فقط إعطاء المريض دواءً، وهذا أثبت النجاح لمحاربة المرض في أميركا.
كما أجاب استشاري الغدد الصماء والسكر وأورام الغدة الدرقية بمدينة الملك فهد الطبية وأستاذ مساعد الغدد الصماء والسكر بكلية الطب بجامعة الملك سعود للعلوم الصحية "الدكتور ناجي بن جميل الجهني"، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، على الأسئلة التي وجهت له حول أهمية مثل هذه المؤتمرات التي تهدف إلى التعريف بأحدث التطورات في علاج ورعاية مرضى السكر ومضاعفاته، حيث قال انه يعقد بالشراكة مع مراكز "ترينا هيلث" الدولية لرعاية وعلاج مرضى السكر بالولايات المتحدة الأميركية للتعريف بتجربتها في هذا النوع من العلاج والرعاية، وقال: ان رعاية المؤتمر شملت كلا النوعين: TAP 1 - TAP 2 رعاية كاملة من شركة STERILE MEDICAL TECHNOLOGY، وهي شركة وطنية متخصصة في الرعاية الطبية ولديها مقر في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا لمتابعة أحدث ما توصلت إليه البرامج العلمية وكذلك تكنولوجيا الأجهزة الطبية الحديثة وبرامج التثقيف والتوعية.
وأشار الدكتور الجهني: إلى أن داء السكري يعد السبب الرئيس لعديد من الأمراض مثل العمى والفشل الكلوي وبتر الأطراف السفلية، أما بالنسبة للسعودية فقد صنفت من ضمن العشر الأوائل في دول العالم التي ينتشر فيها السكري، حيث تحتل مركزا متقدما عالميا ومعدل الوفيات بتزايد بسبب السكري.
وقال ان المؤتمر ركز على ضرورة علاج ورعاية مرضى السكري ومضاعفاته والوقاية منها والتقليل من آثارها، وأن انعقاده يأتي في ظروف جعلت من داء السكري مرضا اجتماعيا بسبب انتشاره السريع، قائلاً بأنه بات يهدد حياة الفرد والأسرة. وكشف د. الجهني أن مرض السكري في المملكة أصبح يشكل هاجساً كبيراً للسعوديين، حيث أظهرت الإحصائيات خطورة الإصابة به بنسبة 20% لدى الفئة العمرية من 20 سنة فما فوق،
وفي رد على أسئلة أحد الإعلاميين حول أهمية التوعية قال: رئيس مجلس إدارة جمعية السكري السعودية الخيرية، الدكتور عبدالعزيز الحميدي: ان للجمعية دورا كبيرا وبارزا في توعية المجتمع، وأن لديها شراكات مع بيوت الخبرة في هذا الجانب، قائلاً إن إقامة مثل هذه اللقاءات والمؤتمرات تسهم في تعزيز الدور التوعي والتثقيفي للمجتمع بشكل عام وعرض أفضل التجارب والممارسات.
وتطرق خالد الحمد لأهمية انتشار المراكز العلاجية في المملكة، وأن هناك توجها لافتتاح 45 مركزاً على مستوى المملكة تسهم في الحد من مضاعفات المرض وارتفاع نسبته بين المواطنين لتصبح المملكة حاضنة لهذه التجارب التقنية المتميزة، متوقعاً خفض تكاليف العلاج للمرضى بنسبة 80% وهو ما تسعى له المملكة وفق رؤية 2030م على حد تعبيره، وأضاف: أن جهود «ترينا هيلث» ستسهم جنباً إلى جنب مع وزارة الصحة لتقديم رعاية مميزة لمرض السكري، موضحاً أن الخدمات العلاجية التي ستقدم في هذا المجال ستسهم في الوقاية للمريض من كثير من الأمراض الناتجة عن مرض السكري ومنها "الغرغرينا" والوقاية من البتر.
وكشف الدكتور عوض الشهراني استشاري الغدد الصمّاء: إن مرض السكري عام 1982 م، كان يشكّل نسبة 2 % في المجتمع آنذاك، وفي عام 2016م، بلغ 25 %، والفئة الغالبة في الإصابة بالسكري من الجنسين هم المراهقون بنسبة 35 %، وأصبحت السمنة هي بوابة الدخول للمرض.
وأضاف: لا بد من تكاتف المجتمع مع الوزارة ومؤسسات المجتمع، وجمعيات السكري لوضع تدابير تخفض نسبة الإصابة؛ لأن مريض السكري يُصاب بسببه بأمراض أخرى تكلّف الفرد والدولة.


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-23-2016, 09:56 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي ضمن برنامج «تدريب أطباء الرعاية الأولية» الذي تنظمه جمعية السكر.. د. التويم:

ضمن برنامج «تدريب أطباء الرعاية الأولية» الذي تنظمه جمعية السكر.. د. التويم:

المملكة بحاجة لثمانية آلاف مثقف صحي ل3.5 ملايين مريض بالسكر

التركي مكرماً د. التويم

الخبر - إبراهيم الشيبان


أكد د. عبدالعزيز التويم استشاري الغدد الصماء والسكري للأطفال بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بجدة، إصابة 382 مليون مصاب بالسكري في العالم حاليا ومتوقع ان ترتفع نسبة الإصابة بحلول عام 2030م الى 500 مليون مصاب.
لافتاً في لقاء مع «الرياض»: إلى أن المملكة ودول الخليج ستكون الأكثر تأثيرا من هذه الزيادة، مرجعا ذلك لأسلوب الحياة وطبيعة الأكل وقلة ممارسة الرياضة وزيادة البدانة، لافتا أن رفع درجة التوعية والبرامج التثقيفية للمجتمع هي الملاذ الآمن للحد من هذا «التسونامي» الذي يجتاح المنطقة.
وقال: الحل هو في زيادة مثقفي السكر لتقليل نسبة المضاعفات في العين والكلى وبتر الأطراف، لافتا إلى حاجة المملكة مثقف صحي لكل الف مريض، وهذا يعني أننا بحاجة إلى قرابة ثمانية آلاف مثقف ومثقفة صحية معتمد لحوالي 3.5 ملايين مريض بالمملكة مصاب بالسكري، وفي الوقت الذي لايتجاوز العدد الموجود حاليا بالمملكة الالف مثقف ومثقفة صحية.
وأوضح على هامش برنامج «تدريب أطباء الرعاية الأولية» في مجالات مرض السكري الذي أقيم امس في فندق الشيرتون بالدمام وتنظمة الجمعية السعودية للسكر والغدد الصماء بحضور عبدالعزيز التركي رئيس مجلس إدارة الجمعية، ان هناك جهود من الوزارات الا انه وصفها «بالقاصرة» ولاتوازي الانتشار السريع لهذا الداء. وبين ان تكلفة علاج السكري للمريض الواحد الان حوالي ثمانية آلاف ريال وتكلفة علاج المضاعفات مثل غسيل الكلى 100 الف سنويا في الصحة وفي القطاع الخاص 180 الف ريال.
ويرى د. التويم ان العلاج بالاعشاب لعلاج السكر قد يحالفة نسبة نجاح، الا انه حذر من الخلطات الغير مدروسة وغير مصرح بها نخشى ان تكون غير آمنة وذات تاثير على الكبد والكلى ويجب ان يكون المريض حريض في ذلك خاصة وان هئية الغذاء والدواء قدمت نصائح في هذا المجال.
وامتدح جهود جمعية السكر في طرح رؤية خاصة ل»المشروع الوطني لمكافحة السكر بالمملكة»، وقال هذا مشروع طموح ومتمنيا ان يتحقق على أرض الواقع بجهود الجهات ذات العلاقة.
وشمل البرنامج التدريبي بحسب د. كامل سلامة أمين عام الجمعية، أسس الكشف المبكر عن المرض وعن مضاعفاته، ومناقشة أحدث المعايير في ضبط مستويات سكر الدم وضغط الدم والدهنيات، والأساليب الحديثة في الاستثمار بالصحّة وتبنّي أساليب صحّية متوازنة لتجنب السُمنة ومرض السكري.

د. التويم متحدثاً ل»الرياض»

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-23-2016, 09:58 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي استشارياً سعودياً يطورون الرعاية الصحية لمرضى السكري في المملكة

استشارياً سعودياً يطورون الرعاية الصحية لمرضى السكري في المملكة


مسؤولو الجمعية ومركز جوسلين بعد التوقيع







وقعت الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب، والجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء، مساء أمس الأول اتفاقية تدريب وتعاون علمي وتبادل معرفي مع مركز جوسلين لرعاية مرضى السكري، أكبر مراكز السكري على مستوى العالم التابع لكلية الطب في جامعة هارفارد، بهدف تطوير الخدمات الصحية المقدمة لمرضى السكري، من خلال تطبيق النموذج المتبع في مركز جوسلين لرعاية مرضى السكري في أميركا بالمملكة.
وأوضح رئيس الجمعية السعودية للسكري والغدد الصماء د. كامل سلامة ان هذه الخطوة ستعمل على إعادة النظر في الرعاية الصحية المقدمة لمرضى السكري في كافة القطاعات الصحية، حيث سيتم نقل التجربة العلاجية والتأهيلية التي يقوم بها مركز جوسلين، والتي تعتمد في علاج المريض على فريق متكامل يشمل "استشاري أمراض سكري وغدد صماء، مثقف صحي، أخصائي تغذية، اخصائي نشاط بدني، استشاري نفسي، استشاري أعصاب واستشاري عيون"، والعمل كمنظومة واحدة لتقديم رعاية صحية مثالية للمريض.
وأضاف الأمين العام للجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب د. عيسى الظفيري أن الخطوة الأولى في تنفيذ هذا البرنامج تمثلت في انتداب أكثر من 40 استشارياً في علاج مرضى السكري من كافة القطاعات الصحية لأميركا في شهري مارس وابريل، للتعرف عن قرب على نموذج الرعاية وتدريبهم عليه، كما سيتم تدريب المثقفين الصحيين وكافة الطاقم الطبي ذي العلاقة برعاية مريض السكري على البرنامج، من خلال جلب متخصصين من مركز جوسلين لتدريب الكوادر الطبية والتثقيفية في المملكة، لتدريب ما يزيد على 1500 كادر لتحقيق الأهداف المرجوة. من جهته، أكد ممثل مركز جوسلين لرعاية مرضى السكري البروفيسور إنريك أن هذه الخطوة تعتبر نقلة نوعية في الرعاية الصحية لمرضى السكري في المملكة من الناحيتين العلاجية والاقتصادية، حيث سيؤمن تطبيق النموذج المتبع لمركز جوسلين الرعاية الصحية المثالية للمرضى، وبالتالي سيقلل كثيراً من المضاعفات التي قد تنتج من الاصابة بالمرض، وهذا سينعكس على التكاليف المالية لعلاج مريض السكري، والتي تزداد لثلاثة أضعاف نتيجة المضاعفات التي تطرأ على المريض.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-05-2016, 12:58 AM
صحي جديد
 

Tareq_15 will become famous soon enough
افتراضي رد: 22 ألف حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب السكري

الوضع مأساوي ويحتاج لحل جذري
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : Tareq_15
Tareq_15 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-13-2016, 01:03 AM
صحي جديد
 

aalqubbi will become famous soon enough
افتراضي رد: 22 ألف حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب السكري

بارك الله فيك
المكينزي معجبون بهذا.
من مواضيع : aalqubbi
aalqubbi غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-13-2016, 01:36 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: 22 ألف حالة وفاة سنوياً في المملكة بسبب السكري


بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اللهم ارضى عنه ووالديه وذريته دنيا واخره

بارك الله بك

شرفني مرورك
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ألف, المملكة, السكري, بسبب, جاءت, سنوياً, وفاة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بروتوكول Dc Shock DRASHOUR ملتقى الطوارئ والإسعافات 7 01-27-2016 10:37 AM
ثبت أن بالبصل مضادات حيوية أقوى من البنسلين والأورمايويسين، والسلفات طلال الحربي ملتقى التغذية 14 12-02-2015 01:46 PM
صلاح الدين الايوبى مشــرف نظـــافة ملتقى النفحات الإيمانية 7 08-20-2015 04:56 AM
[شرح] سمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية،صرح شامخ مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 2 03-31-2015 02:14 PM
[شرح] دليل التفتيش للمنشآت مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 0 03-23-2015 01:19 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:34 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط