آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

ضحايا ال*****ة

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-17-2016, 10:15 AM
كاتب متميز
 


د.عبدالله سافر الغامدي will become famous soon enough


ضحايا ال*****ة

فمنذ دخول الانترنت المجتمعات؛وهي تعاني من نمو المواقع ال*****ة، ومن تزايد انتشارها، ففي كل ثانية ينزل على الشبكة العنكبوتية ما يلوثها ويفسدها؛ منالمقاطع المنحطة، والصور المنحلة ، ففي العامالماضي احتوت مواقعها على (420) مليون صفحة ، والتي يتساقط في فخها آلاف المرتادين لها ، والمترددين عليها،حيث يبلغ المتوسط اليومي لعدد مرات البحث عنهذه المواقع أكثر من (68) مليون طلب ، وعلى الرغم من منعها وحجبها في أغلب البلدان ، لكنها متيسرة ومتاحة للباحثينعنها ، فطرق تخطي الحظر المفروض ممكنة وغير صعبة .

ويقف وراء هذه المواقعالقذرة والخطيرة شياطين من الإنس اتخذوها تجارة واسعة، وطريقة مربحة، كحالة تجارةالمخدرات، دون النظر في أضرارها الشنيعة على السلوك الديني والأخلاقي ، والجوانبالنفسية والاجتماعية والعقلية للشخصية، وهي التي تسبب فيالمقام الأول متلازمة الانقياد، وهوس الإدمان ، كحال مدمن القمار، أو مدمن التدخين،أومدمن المخدرات.

ومما هو معلوم أن هذه المواقعالوضيعة؛ يلهث وراءها كل مراهق جانح غير ناضج من الجنسين، سواء كان متزوجاً أم عازباً ، حيثيشبع منها فضوله في معرفة أسرار هذا العالم النتن، كما يتخذها وسيلة خادعة للتنفيسعن غريزته الفطرية ، وظاناً أنها تسدي لهسعادة مفقودة ، بينما هي علاقة وهمية خيالية خادعة، تتحول نشوتها إلى إدمان مستمر، ثم تتطور شهوتها إلىانحرافات ومصائب وويلات.

ويعد من أكبر وأهمالأسباب الدافعة لهذا الجنوح قلة الوعي الديني ، وضعف الوازع الإيماني لدى مرتاديها ، وربما يكون أحدهم مواظباً على الصلوات المفروضة، لكنهممن اتخذ الصلاة عادة وليست عبادة، حيث: ( إن الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر)، فمن خشع فيها، وراقب الله تعالى، ردعتهالصلاة عن نوازع الفحشاء، وبواعث المنكر.

كذلك فإن مما يوقع الفردفي براثن المتابعة، ويكون ضحية من ضحايا هذا العمل المخل المنحل ؛ وجود رفقاء السوء، وعدم وجود عمل، أو هواية يستثمر فيها وقته وفراغه وتفكيره،كما ذكرت دراسات علمية أن الحرمان العاطفي من الوالدين، أو المصابين بتجربة جنسية في طفولتهم؛قد يؤدي ذلك إلىالإصابة بإدمان هذه العادة الدنيئة .

وأماالأضرار الجسيمة في انشغال المدمن بتلك المواقعالوضيعة فهي كثيرة، وأعظمهاجناية على نفسه هو زعزعة الإيمان ، والتهاون في أداء الفرائض ، والسقوط في براثن الانحرافاتكالعادة السرية ، كما إنه مع مرور الزمن تغدو عملية التناسل عملية افتراضية تخيلية، بعيدة عن الواقع، ليبدأ في ارتياد الطريق الذي يجرفهفي انحرافات شاذة، أو يهوي به في ممارسات غير شرعية.

وقد ثبت طبياً أن ملاحقة هذه المواقعالساقطة يسبب للجسمإفرازات لكميات كبيرة من هرمونات الدوبامين والتستوستيرون، والاكسيتوسين؛ التي تمنحه شعوراًبالنشوة واللذة، والتي ما إن يعتاد الجسم على كمية بسيطة منها، حتى يطالب كل يوم بكمياتأكثر منها ، وبالتالي تتضاعفلدى صاحبه مدة المشاهدة، وتكثر عنده عمليةالمتابعة.

وأما أضرارها النفسية فهيكثيرة؛ منها السيطرة على الذهن والتفكير، والبطء في عملية الفهم والاستيعاب ، وانخفاض مستوى التذكروالتركيز ، وزيادة السرحان والنسيان، والشعور بالإرهاق العام والخمول والكسل، وقلة الجهد في العمل والإنتاج، والابتعاد عن المناشط الاجتماعية، والمسؤوليات الأسرية .

كما يسببالانشغال بالمشاهداتالإليكترونية المنحرفة؛ والبعيدة عن الواقع والمنطق والعقل؛ اكتساب ظلمة المعصية، وذلالسيئة، مع تغير في المزاج، وسهولة الاستثارة، ووقوع العصبية ، وسرعة الغضب لأتفهالأسباب، وكذلك حدوث اضطراب الأرق وقلة النوم، والميل للوحدة والانطواء، أما الشعوربالحزن والاكتئاب فهو النهاية الحتمية للإدمان على هذه المشاهدات.

فإلى كل مدمن إنقاد لهذهالمواقع، ويرجو عفو ربه ، والخلاص من جنوحه وشذوذه ، عليه أولاً أن يكون صادقا فيعزمه على ترك هذه المعصية لله تعالى، ( والذين جاهدوافينا لنهدينهم سبلنا )، وأن يهتم بأمور العبادة التي تمنحه القوة الكافية للانعتاق من قبضة هذا الإدمان، ومن التوجيهات الربانية: ( قُل لِّلْمُؤْمِنِينَيَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّاللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ) ، وفي الحديث الصحيح: " النَّظْرَةُ سَهْمٌمِنْ سِهَامِ إِبْلِيسَ ، مَنْ تَرَكَهَا خَوْفًا مِنَ اللَّهِ ، آتَاهُ اللَّهُ إِيمَانًايَجِدُ حَلاوَتُهُ فِي قَلْبِهِ ".

كما يلزم المبتلى بهذه العادة السيئة أنيبتعد عن كل مثيرات هذا البلاء ومحفزاته، والوحدة وأفكارها الرديئة، والفراغ ووساوسهوشياطينه، ولهذا لابد له من عمل ونشاطات، وممارسة هوايات ،وتسديد الفراغات، ولابد من مجالسة من يملك الخلق الزاكي، والاتجاه الراقي، وكل ما يسهم في رفع الشخصية وتقويتها عن الأفعال السلبية، والأعمالالسيئة.

كذلك لابد من تعويداليدين والعينين على ارتياد الروابط النظيفة، والمواقع العفيفة، والتي سوف تشغله عن المشاهدات الملوثة ، والملاحقات المضرة، وفي الحديث الشريف: " ومن يستعفف يعفه الله "، علماً أن دماغ المدمن قادر ـ ولله الحمد ـ على الشفاء منها؛ حال امتناعه منها،وتوقفه عنها، حيث تعود الخلايا التالفة، والهرمونات المضطرية إلى وضعها الطبيعي، وترجعالنفس إلى مسار المتعة الحقيقية الصحيحة ، واللذة الطبيعية السليمة.

http://albahatoday.cc/articles.php?action=show&id=2035



شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : د.عبدالله سافر الغامدي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-19-2016, 03:33 AM
صحي مبدع
 

ليوونة# will become famous soon enough
افتراضي رد: ضحايا ال*****ة

اولا يعطييك العافيةة

ثانيا قلة الايمان كل م قل ايمان اجتهوا الئ هذه مواقع

كيف يقدر يطالع في هامواقع وينسئ ان الله جل جلاله يراه
كل م يفكر يتفح هامواقع يذكر ان الله بصير يوم الحساب لو سئلنا ربي كيف نقدر نرد
اسئل الله الهدايه لنا ولهم
من مواضيع : ليوونة#
ليوونة# غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ال*****ة, ضحايا


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
"الضويلع" يغرد معزياً في ضحايا الحريق ومتابعوه ينتقدون الصحة أبو غرور منتدى وزارة الصحة 0 12-24-2015 07:51 PM
[خبر] ضحايا المواد الكهربائية المغشوشة والمقلدة.. دفعوا الثمن ولم نتعظ! المكينزي ملتقى المواضيع العامة 2 06-18-2014 11:36 AM
[موضوع] ضحايا الختان: هناك حل! --حسن الحسني-- ملتقى المواضيع العامة 4 07-08-2013 07:41 PM
الربيعة يصف ضحايا كارثتي الرياض وبقيق بـ"الشهداء --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 0 11-04-2012 07:21 AM
وزير الصحة: نساء وأطفال من بين ضحايا انفجار الرياض --حسن الحسني-- منتدى وزارة الصحة 1 11-02-2012 02:09 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 05:02 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط