آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 06-22-2016, 01:25 PM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

برلين - د ب أ


أحيانا ترغب في تناول البرغر مع البطاطس المقلية، أو ربما تستهتر بتناول كمية كبيرة من الشوكولاته. ولكن ما هو سبب ذلك؟ والأهم، هل يمكن منع تلك الرغبة؟
إن الجوع هو الطريقة التي يبقى بها الجسم على قيد الحياة. وهناك فرق بين الشهية للأكل والتي يتم تعلمها سلوكيا، والرغبة الشديدة في الاكل وهي الاقرب إلى أن يكون لها أساس بدني .
ويقول خبير التغذية ماتياس ريدل، إن "الرغبة الشديدة في تناول الطعام تنشأ عندما يفتقر جسم الانسان إلى العناصر الغذائية ". وعلى سبيل المثال، إذا لم تتناول وجبة رئيسية، أو احتاج الجسم إلى كربوهيدرات، فإن مستويات السكر في الدم ستنخفض بسرعة وتولد رغبة شديدة في تناول الاغذية الغنية بالكربوهيدرات.
ويوضح اخصائي التغذية، لارس سيليغ، ذلك قائلا إن العناصر الغذائية التي يفتقدها الجسم تحدد ما إذا كان الشخص سيشتهي تناول اللحوم أو الحلويات أو الوجبات الخفيفة المملحة.
ويقول ريدل، عندما تأتي الرغبة في تناول الطعام، أول ما يجب على الشخص القيام به هو احتساء مشروب والانتظار. وأوضح أن "هناك الكثير من الناس الذين يخلطون بين العطش والجوع". وهو يوصي بشرب السوائل باستمرار على مدار اليوم.
وقال سيليغ إن هناك خطأ شائعا آخر، وهو الخلط بين شهيتك للأكل والجوع. الرغبة في تحقيق إشباع ممتع ، مثل عندما تستمتع بتناول حلوى أثناء مشاهدة التليفزيون، أو أن تتعرض لموقف مثير للضغط العصبي ، يعتمد على عوامل نفسية.
وينصح سيليج بتناول الطعام بشكل منتظم، حيث أن ذلك يعتبر وسيلة للحفاظ على احتياجات الجسم تحت السيطرة.
وكانت أخر نصيحة من ريدل، هي تناول الطعام ببطء. فهذا يعطي إشارة للجسم بأن الطعام أتِ في الطريق وسيجعلك تشعر بالإمتلاء بطريقة أسرع ولمدة أطول
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 06-22-2016, 01:27 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

الروح تشعر بالجوع وليس الجسد:

كيف تتغلب على النهم للطعام الناتج عن أسباب نفسية

البعض يحاول التغلب على الشعور بالضيق والقلق بالأكل




عندما يكون الطقس قاسيا والروح المعنوية منخفضة ، يتجه الكثيرون إلى التهام الطعام.
ولكن الندم يعقب تناول هذه الوجبات الخفيفة غير الصحية ، كما يعقب الليل النهار ، حيث يعلم الجميع الآثار طويلة المدى لتلك السعرات الحرارية الضارة. ورغم ذلك ، نادرا ما تتولد لدى أحد رغبة في تناول الجزر أو الخيار أو التفاح.
ففطرتنا التي فطرتنا الطبيعة عليها هي أن أيدينا تمتد بشكل غريزي إلى الطعام الذي يحتوي على الدهون أو السكر لزيادة الوزن وتجنب النحافة.
ومن ثم ، يجب على الأشخاص الذين يتناولون الطعام على سبيل الترفيه أن يعلموا أنهم ليسوا وحدهم من يسعون وراء التغلب على البؤس والتعاسة بتناول الطعام. فيقول ميشائيل شيلبرج ، وهو طبيب نفسي من هامبورج: "نميل جميعا إلى التغلب على الشعور بالضجر والإحباط" ، مشيرا إلى أن هناك بدائل أكثر سوءا ، مثل تناول المشروبات المحلاة بالسكر أو التدخين.
يحاول البعض التغلب على الشعور بالضيق والقلق بالأكل ، ومن ثم يصبح الطعام آلية لتهدئة الحالة المزاجية.
تقول ماريا سانشيز ، وهي طبيبة نظمت ندوات على مدار عدة سنوات حول مسألة تناول الطعام لتلبية احتياجات نفسية استنادا إلى تجربتها الشخصية: "إنها الروح التي تشعر بالجوع ، وليس الجسم".
لقد عانت سانشيز نفسها من اضطرابات الأكل على مدار فترة طويلة. فعلى سبيل المثال كانت سانشيز تأكل بنهم ثم تمارس رياضة المشي لتحرق ما اكتسبته من سعرات حرارية. وخرجت الطبيبة من أزمتها بالاعتناء بجسمها بصورة أفضل ، والسعي وراء استشارة الطبيب ، ومواجهة مشكلاتها من خلال العلاج.
نفس النصيحة يسديها خبير التغذية أوفه كنوب ، حيث يقول إنه ينبغي على من يعانون من هذه الاضطرابات أن يسمحوا لأنفسهم أولا بأن يجربوا شعور الجوع الحقيقي.
ويعتقد كنوب أن العديد من الأشخاص فقدوا أي شعور بهذا الجوع ، قائلا: "إنه مختلف تماما عن الجوع الناجم عن أسباب نفسية". ينبغي على الناس أن يسألوا أنفسهم ما الذي يتغلبون عليه بتناول الطعام ، عندما يجدون أنفسهم يبحثون عن الطعام الغني بالسعرات الحرارية والحلوى رغم أن أجسامهم ليست في حاجة إليها. وهناك مؤشر آخر ، وهو سرعة التهام الوجبات السريعة وليس تذوقها.
وينصح كنوب بشغل الوقت بأي وسيلة للتسلية حتى انتهاء الرغبة في الأكل ، سواء أكان ذلك من خلال الاستماع للموسيقى أو التمشية.
طورت سانشيز تمرينات خاصة للتغلب على هذه الاضطرابات ، اعتمدت فيها على أفكار مثل فكرة النظر في وجه "الطعام " بهدوء.
تكمن هذه الفكرة في أن تضع الطعام أمامك على المائدة عند إحساسك بالرغبة في الأكل ، ثم تراقب عن كثب ردود فعلك الجسدية والنفسية.
ذلك يدفع الأشخاص الذين يعانون من تناول الطعام القهري إلى الخروج من حالتهم النفسية ومراقبة الوضع بنظرة محايدة دون التأثر بالحالة النفسية ، ومن ثم لا يقعون فرائس لرغباتهم. وبعد مرور بعض الوقت ستنتهي الرغبة في الطعام.
وتشير سانشيز إلى أن تكرار هذه التمارين يؤدي في النهاية إلى تلاشي الرغبة تماما في تناول الطعام على سبيل الترفيه دون الإحساس بالجوع الحقيقي.
وإذا كنت ممن يرغبون في تناول قطعة من الشوكولاتة من حين لآخر نتيجة للتوتر النفسي أو الشعور بالإحباط ، فإن ذلك ليس مدعاة للقلق.
فيقول كنوب: "السم يكمن في الكمية". فأولئك الذين يتناولون الطعام حتى يشعروا أنهم على غير ما يرام هم فقط من يجب عليهم السعي وراء المساعدة.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 06-22-2016, 01:28 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

النوبة تبدأ بمشاعر الإحباط والحرمان والمرضى يشعرون بالخجل و يُحاولون إخفاء هذه السلوكيات

الشره في الأكل ... إفراط في تناول الطعام يعقبه إحساس بالذنب ومحاولات خاطئة للتخلص منه !

ابراهيم حسن الخضير


اضطرابات الأكل معاناة من تناول كميات كبيرة من الطعام


مرّ شهر رمضان المبارك ، وفيه تغيّر كثير من الأمور و العادات التي نسير عليها طيلة العام ، ولكن في هذا الشهر تتغيّر طرق وعادات كثيرة في حياتنا. تحدثنا عن تغيّر عادات النوم في شهر رمضان بشكلٍ كبير لدى قطاع كبير من الناس. الأمر الآخر هو هو تغيّر عاداتنا الغذائية. ففي شهر رمضان المبارك ، الذي يُفترض فيه أن نصوم و نشعر بالجوع ، كي نشعر بمعاناة الفقراء والمساكين. لكن ما يحدث هو أننا كثيراً ما نُفرط في الأكل خلال شهر رمضان المبارك ، نأكل كثيراً ، خاصةً الحلويات والنشويات ، و على عكس ما يُفترض بأن ينقص الوزن عندنا نرى أن الكثير منّا يكتسب بعض الوزن ، بل ربما يكتسب البعض منّا وزناً لا يُستهان به ، قد لا يستطيع أن يتخلّص منه خلال العام و ربما لن يستطيع أن يتخّلص منه أبداً.
بعض منّا يكون لديه اضطراب في الأكل ، حيث يُعاني البعض من فرط الشهية للأكل ، ولكن بعد ذلك يشعر بالذنب و ربما فعل أشياء خاطئة لتصحيح الوضع الخاطئ الذي وقع فيه من تناول كميات كبيرة من الأكل.
هناك اضطراب من اضطرابات الأكل ، يكون فيه الشخص شره في الأكل ، حيث يتناول كميات كبيرة من الطعام ، و خشيةً من زيادة الوزن فإنه يقوم بعمل أي شيء كي لا يزداد وزنه. طبعاً هذا لا ينطبق على جميع الأشخاص الذين يصومون رمضان ، وليس أيضاً على جميع الأشخاص الذين يُفرطون في تناول الطعام ، لكنه ينطبق على من يقوم بأكل كميات كبيرة من الطعام ، وفعل أشياء غير مقبولة للتخلص من هذا الطعام ، مثل أستخدام المسهّلات أو الاستفراغ المُتعمّد حتى لا يزيد عنده.
الأشخاص الذين يُعانون من اضطراب الأكل هذا ، والذي يُطلق عليه في اللغة الانجليزية Bulimia Nervosa ، تكون الأعراض الرئيسة عندهم هي نوبات شره للأكل بصورة غير طبيعية ، ومن ثم فعل شيء للتخّلص من الأكل الكثير الذي يتناوله كأن يقوم الشخص بإجبار نفسه على الإستفراغ أو أخذ أدوية أو مواد مُسهّلة حتى لا يكتسب وزناً زائداً. بالإضافة إلى هذا الأمر ، يقيّم الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب نفسه بحسب الشكل و زيادة الوزن ، فهو يتضايق وربما يكتئب إذا زاد وزنه ، ويقوم بعمل أي شيء لإنقاص وزنه مثل الإفراط في التمارين الرياضية ، ويكون هذا النهم و الشره في الأكل مع الاستفراغ أو استخدام المسهّلات مرتين على الأقل في الأسبوع و لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر. عند الأكل بشراهة يجب أن يأكل الشخص كميات كبيرة من الطعام، بمعنى أن هذه الكميات التي يتناولها الشخص كبيرة بجميع المقاييس التي ينظر بها الأشخاص إلى الطعام ، و لا يأكلها الشخص العادي تحت أي ظروفٍ كانت. لا يجب النظر للشخص الذي يتناول أطعمة خفيفة بشكل متواصل على أنه شراهة في الأكل ، ولكن الشخص الذي يتناول طعاماً كثيراً في المطعم ثم يذهب إلى المنزل ويواصل تناول أطعمة دسمة فهذا يُعتبر شراهة في الأكل.
نوعية الطعام تختلف أثناء نوبات الشراهة في الأكل ، لكن بوجهٍ عام تكون حلويات أو من المواد مرتفعة السعرات مثل الكربوهيدرات وغيرها من أنواع الطعام ، و العبرة ليس في نوعية الطعام أو اشتهاء أكلات مُعينة ولكن في الكميات الكبيرة التي يتناولها الشخص أثناء نوبة الشراهة.
في شهر رمضان ، و مع الصيام ، فإن بعض الأشخاص يمرون بهذه المشاعر و السلوكيات من الأكل بشراهة ، خاصة الحلويات والأطعمة عالية السعرات ، ولكن لا يستفرغون قسراً وكذلك لا يستخدمون مُسهّلات للتخلص من الأطعمة . تجد كثير من الأشخاص الذين يصومون شهر رمضان المبارك يتناولون على مائدة الإفطار كميات كبيرة من الحلويات و المواد الكربوهيدراتية ، وبحكم الامتناع عن الأكل لساعاتٍ طويلة ، خاصةً لمن لا ينام خلال النهار ، فإنه يشعر بجوع و لذلك يتناول كميات من هذه الأطعمة ولكن ليس معنى هذا أنه يُعاني من اضطراب في الأكل.
عادة ما يشعر الأشخاص الذين يُعانون من شره الأكل المرضي بالخجل من هذا السلوك ، و يُحاولون إخفاء هذه السلوكيات ، و يتجنبون الأكل بشراهة أمام الآخرين بقدر ما يستطيعون ، لذلك قد تجدهم يأكلون بشراهة بالسر ، و عادة لا يخططون لنوبات الأكل و يأكلون بسرعة كبيرة كميات عظيمة من الأطعمة حتى لا يراهم الآخرون ، ويستمر الأكل حتى يشعر الشخص بالألم من الشبع والأمتلاء من كثرة ما أكل من أطعمة.

يلجأ إلى الاستفراغ المُتعمّد

عادة ما تبدأ نوبة الشره في الأكل بمشاعر الإحباط والكآبة أو ضغوط نفسية داخلية ، أو حرمان شديد من الطعام لفترةٍ طويلة ، يكون فيها الشخص يخضع لبرنامج إنقاص وزن فيحرم نفسه من الأكل لفتراتٍ طويلة ، ثم فجأة يُصاب بنوبات الشره على الأكل وبالصورة التي وصفناها من قبل .
عادةً الأكل بهذه الصورة الشرهة يرفع المزاج لفترة مؤقتة ثم يتبعه كآبة و شعور بالذنب.
نوبات الشره عادةً ترافقها مشاعر من عدم القدرة على السيطرة على النفس وعلى التصرفات. في أكثر الأوقات يصف الأشخاص الذين يمرون بمراحل الشره والأكل المرضي حالتهم النفسية ، خاصةً في بداية النوبات ، بأنهم يعيشون حالاتٍ من "الإنفصام" الروحي والنفسي ، بحيث أنهم لا يشعرون بما يقومون به من تناول كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات!. بعد أن يتعودوا الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب لا يعودوا يشعرون بمشاعر " الانفصام" التي كانوا يشعرون بها في بداية الاضطراب ، ولكن يشعرون بعدم القدرة على السيطرة على نوبات الأكل بشراهة ، وعدم القدرة على مقاومة النوبة إذا بدأت ، فمثلاً إذا كان الشخص يتناول وجبة كبيرة من الطعام بشراهة و رن جرس الهاتف فإنه يُهمله ، ويواصل الأكل ، ولكن إذا جاء الزوج أو رفيق السكن إلى المكان فإن الشخص يتوقّف عن الأكل.
السلوك الآخر من الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب ، وقد ذكرناه من قبل ، هو استخدام طرق غير مقبولة للتخلّص من الأكل الذي تناوله ، و أكثر الطرق التي يستخدمها الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب هو التقيء القسري ، حيث يفعل ذلك مابين 80 إلى 90% من الأشخاص ، لأن الاستفراغ يُفرغ المعدة من الطعام ، فيشعر الشخص بالراحة و كذلك يطمأن إلى أنه لن يكتسب مزيداً من الوزن. وثمة احيان يكون التقيء القسرى هو الهدف ، حيث يقوم الشخص بتناول أطعمة بكميات كبيرة كي يستفرغ و أحيانا يستفرغ حتى ولو تناول كمية بسيطة من الطعام ، حيث إنه في هذه الحالة الاستفراغ هو الهدف!ٍ. ثمة أشخاص أخرين قد يشّكلون ثلث الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يستخدمون المسّهلات ولكن نادراً ما يستخدمون الحقن الشرجية.
أحياناً الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب يقومون بالإمتناع عن الأكل لمدة يوم أو أكثر لتعويض كثرة الأكل التي يمارسونها أو يمارسون رياضة عنيفة ولمدة طويلة قد تتعارض مع شؤون الشخص الحياتية أو يمارسها الشخص بغير الأوقات المناسبة أو أن يمارس التمارين الرياضية برغم إصابته بأضرار صحية لا تساعده على أن يقوم بمثل هذه التمارين الرياضية ، لكي يحرقوا أكبر قدر ممكن من السعرات الحرارية. في حالات قليلة قد يتناول بعض الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب هرمون الثيروكسين لكي يقوم بحرق السعرات الحرارية و زيادة الإحتراق داخل الجسم. هناك بعض المشاكل لمرضى السكر مثلاً الذين يُعانون من هذا الاضطراب في الأكل و يتناولون الانسولين ، فقد يلجأ مثل هؤلاء المرضى إلى التقليل من كمية الأنسولين التي يتعاطونها لكي تقل عملية الأيض أثناء عمليات الاكل بشراهة فلا تحترق الأطعمة بسهولة وبذلك يتجنّب الشخص اكتساب زيادة الوزن بعد أكل كميات كبيرة من الأطعمة عالية السعرات.
كما ذكرنا في مقدمة المقال بأن الشخص الذي يُعاني من هذا الاضطراب يركّز بشكلٍ كبير على مظهره الخارجي و قوامه و زيادة وزنه أو نحافته. بالنسبة له الزيادة في الوزن أمرٌ في غاية الخطورة ، ويؤثر سلبياً على نفسياتهم ويدخلهم في اكتئاب قد يكون شديداً ، لذلك فإن هؤلاء الأشخاص الذين يُعانون من هذا الاضطراب في الأكل يُقّيمون أي أمر في حياتهم بشكلهم الخارجي ، لذلك تراهم يستميتون في المحافظة على أوزانهم و يستخدمون أي طريقة لإنقاص وزنهم كما سبق و أن ذكرنا في هذا المقال.
عادة يبدأ هذا الاضطراب في أوآخر سن المراهقة ، أو بداية سن النضج. و عادةً تبدأ نوبات الأكل بشراهة بعد فترة يكون فيها الشخص يتّبع نظام غذائي خاص لإنقاص الوزن ، وفجأةً يبدأ الشخص المصاب بهذا الاضطراب بأكل بشراهة وفقدان السيطرة على موضوع الأكل ، خاصة الحلويات والمواد الكربوهيدراتيه و الأطعمة الآخرى عالية السعرات الحرارية. عادةً يستمر الاضطراب سبع سنوات قبل أن يطلب الشخص المصاب بهذا الاضطراب المساعدة من المختصين، وعادةً يكون هذا الاضطراب مزمناً.
العلاج من هذا الاضطراب يكون عن طريق علاج الاضطراب النفسي المُسبّب إذا كان هناك اضطراب نفسي مثل الاكتئاب. إذا لم يكن هناك أي اضطراب نفسي فيتم علاج الاضطراب عن طريق العلاج النفسي ، وأحياناً قد يحتاج الأمر إلى بعض الأدوية النفسية ، وهذا يعتمد على عوامل متعددة يُحددها الطبيب المعالج.

نوبة تبدأ بعد الحرمان لفترة طويلة

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 06-22-2016, 01:31 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

الشوكولاته السوداء.. حلاوة في اللسان وعافية في البدن

الشوكولاته السوداء غذاء ودواء (أرشيف «الرياض»)

نيويورك:


هل أنت من محبي الشوكولاته؟ إن كانت إجابتك بنعم، نزف إليك أن هذه الحلوى الدسمة التي كانت تعاطيها يشبه الوقوع في خطيئة، تحتوي على الكثير من المكونات المقاومة للأمراض. وينصح الباحثون بتناول الشوكولاته الداكنة لأنها تقلل ارتفاع ضغط الدم وتعزز صحة القلب وتساعد في السيطرة على السكر والوقاية من السكتة الدماغية.
ويقول الدكتور ديفيد كاتز، الأستاذ المشارك في الصحة العامة ومدير مركز أبحاث الوقاية من الأمراض في جامعة ييل: «قد تكون الشوكولاته الداكنة من معززات الصحة. ولعل ما يفتح الشهية الجمع بين هذه الحلوى الدسمة والحفاظ على الصحة!».
فالشكولاته السوداء غنية بالفلافونويدات التي توجد في الأطعمة المقاومة للشيخوخة مثل الفواكه والخضر والحبوب، حسبما يقول الدكتور جفري بلومبيرغ، أستاذ التغذية والباحث الكبير في مركز التغذية البشرية للمسنين التابع لوزارة الزراعة الأمريكية بجامعة تفتس ببوسطن.
وتساعد مضادات الأكسدة خلايا الجسم على مقاومة التلف وتحمي الشرايين.
بالإضافة إلى أنها تقي من الجلطات والسكتات الدماغية. ويقول البروفيسور بلومبيرغ وزملاؤه أيضاً أن أكل الشوكولاته يساعد في خفض ضغط الدم.
ويضيف: «اكتشفنا أن تناول ثلاث أونصات من الشوكولاته السوداء في اليوم لعدة أسابيع يؤدي إلى تخفيض ضغط الدم».
وتابع في دراسته 10 رجال و10 نساء ويخضعون للعلاج من ارتفاع ضغط الدم، ومنح كل منهم ثلاث أونصات ونصف من الشوكولاته السوداء لمدة 15 يوم. أما مجموعة الضبط فكانت تتناول الشوكولاته البيضاء الخالية من الفلافونويدات. وفي نهاية الفترة حدث انخفاض كبير في ضغط الدم عند المجموعة التي كانت تتناول الشوكولاته السوداء. بينما لم يطرأ تغييراً على مجموعة الضبط.
من ناحية أخرى يقول بلومبيرغ إن أكل الشوكولاته السوداء يساعد على التحكم في مقاومة الإنسولين، وهي فائدة إضافية بالنسبة لمرضى السكر. ويقول دكتور كاتز إن الشوكولاته السوداء تحتوي على المغنيسيوم الذي يعزز صحة القلب.
جدير بالذكر أن دكتور كاتز يضيف أن حامض الستيريك الذي يشكل المصدر الرئيس للدهن في الشوكولاته لا يزيد الكولسيترول ولا يؤذي الأوعية الدموية.
إلى ذلك اكتشف دكتور مورو سيرافيني الباحث في المعهد الوطني للطعام والتغذية بروما أنه كلما زاد سواد الشوكولاته كلما احتوت على المزيد من مضادات الأكسدة في الدم.
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 06-22-2016, 03:12 PM
صحي جديد
 

ghazi123 will become famous soon enough
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

يعطيك العافيه على هالمعلومه المفيده
ghazi123 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 06-23-2016, 03:35 AM
iaw
مشرف سابق
 

iaw will become famous soon enough
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

جزاك الله خيرا على هذه المعلومات القيمة

دمت بود
من مواضيع : iaw
iaw غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-23-2016, 12:04 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 06-23-2016, 11:22 PM
صحي نشط
 

Adel -- will become famous soon enough
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

معلومات مفيدة
من مواضيع : Adel --
Adel -- غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 07-01-2016, 01:31 AM
صحي جديد
 

najah120 will become famous soon enough
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

موضوع في المستوى يشرح زيت الخردل لتطويل الشعر بسرعة شكرا.
من مواضيع : najah120
najah120 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 07-03-2016, 04:11 PM
صحي جديد
 

عظيمة will become famous soon enough
افتراضي رد: كيف تتحكم بالرغبة الشديدة في تناول البرغر أو البيتزا أو الشوكولاته

شكرا لكم مقال رائع
عظيمة غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
البيتزا, البرغر, الشديدة, الشوكولاته, بالرغبة, تتحكم, تناول, كيف


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[خبر] إعادة هيكلة مجلس الوزراء لتحقيق رؤية «2030» من أجل مستقبل زاهر وتنمية مستدامة المكينزي ملتقى المواضيع العامة 6 06-15-2016 12:59 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
[خبر] عادل فقيه يحدثكم عن ساند مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 15 07-29-2015 05:46 PM
[شرح] سمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية،صرح شامخ مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 2 03-31-2015 02:14 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:34 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط