آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

اهمية التين هذه الشجرة المباركة

ملتقى التغذية
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-14-2008, 01:25 AM
أخصائية تغذية
 





nola will become famous soon enough


[align=center]حديثنا اليوم عن شجرة مباركة عربية أصيلة كشموخ العرب, وتعتبر من أقدم الأشجار التى عرفها الإنسان عبر تاريخ البشرية, فثمارها غذاء مفضل صيفا وغذاء مجفف شتاء. إن موطنهالأصلي جنوب شبة الجزيرة العربية ثم انتقل إلى بلدان آسيا الصغرى في الأناضول وتركيا وأفغانستان ثم إلى أوروبا عن طريق الفينيقيين والإغريق, ثم انتقل إلى الشرق عن طريق سوريا حتى وصل إلى الهند. إن شجرتنا المباركة اقسم الله عز وجل بها في كتابه الحكيم الذي لا ينطق عن الهوى, والله عز وجل لا يقسم إلا بعظيم وقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الشجرةوإشارة هامة إلى أن لها فوائد ومنافع جمة. قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) [سورة التين].

أعرفتم إخوتي شجرتنا المباركة التى نتناولها اليوم بالحديث إنها:

( شــجرة التين)

هيا بنا احبائى نتعرف أكثر على شجرة التين ونجيب عن بعض التساؤلات التى تدور في أذهاننا عن هذه الشجرة مثل, ما هو الوصف النباتي لشجرة التين؟؟ وهل هناك استخدامات لأوراق التين؟ وما هي القيمة الغذائية لثمارها الطازجة والمجففة ؟ وماذا ذكرت الأبحاث الطبية الحديثة عن ثمار التين؟


ما هو وصفها النباتي؟


التين شجرة كبيرة قد يصل ارتفاعها إلى أكثر من عشرة أمتار متساقطة الأوراق. تأخذ أشكالاً مختلفة من هرمية إلى كروية وقد تكون مفترشة. تخرج في العادة أفرع كثيرة وسرطانات من تحت الأرض حول الجذع. تعيش الشجرة بالمتوسط 50-70 عاماً وقد يصل إلى 100 عام في الظروف البيئية الملائمة.



هل هناك استخدامات لأوراق التين؟

نعم احبائى إننا نتحدث عن شجرة مباركة تحمل اسم سورة كاملة في القران الكريم, فقد وجدت الدراسات العلمية أن أوراق التين الخضراء قبل سقوطها تستخدم كعلف للحيوانات بالإضافة إلى مخلفات الثمار الطازجة والجافة, فقد وجد أن 100 كجم من مخلفات ثمار وأوراق التين المجففة تعادل 186 كجم من تبن القمح و110 كجم من تبن البرسيم و 97 كجم من النخالة و 85 كجم من الشعير و 89 كجم من القمح و 50 كجم من كسبة بذور القطن.


ما هي القيمة الغذائية لثمار التين الطازجة والمجففة ؟

شجرة التين غزيرة الإنتاج، وتتميز الثمار بقيمة غذائية كبيرة وهي ذات طعم ونكهة لذيذة مميزة, إن الله جل وعلا أمدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها أجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر ذات مستوى غذائي متكامل لصحة الإنسان. و تستخدم ثمار التين في كثير من الصناعات الغذائية، كالمربيات والحلويات وتؤكل مجففة أيضا وخاصة في شهر رمضان الكريم. لكن احبائى هل هناك اختلافات في التركيب الكيمائي للثمار الطازجة والمجففة ؟ نعم هناك بعض الاختلافات الكيمائية بينهما.

وماذا ذكرت الأبحاث الطبية الحديثة عن ثمار التين؟
يعتبر التين من أكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف, حيث تحتوي حبة واحدة من التين على جرامينمن الألياف (20% من الاحتياج اليومي الموصى به).

ويوجد بالتين نوعين من الألياف وهى الألياف القابلة للتحلل والذوبان في الماء والألياف الغير قابلة للتحلل والذوبان في الماء. وقد أظهرت الدراساتخلال أكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة في الأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي,ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضاًتساهم في التقليل من خطورة الإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنياًبالألياف فقد وصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الإنسان من الألياف. حيث تعمل الألياف الغير قابلة للتحللعلى تهيئةالطريق للمواد بالخروج من الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء إليها وبالتالي تساهم في زيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أيضا أن الغذاء المحتوى علىالألياف الغير قابلة للذوبان تمتلك أثراًوقائياً ضد سرطان القولون. ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبان تقلل من مستوى الكولسترول في الدم بنسبة أكثر من 20 % ,وعليه فإنها تعتبر ذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية.لذا فإن تواجد الألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذات أهمية كبيرة.
وفي دراسة أخرى للدكتور اوليفر الباستر مسئول جمعية الوقاية من الأمراض في المركز الطبي التابع لجامعة جورج واشنطن إلى ان التين المجففوالذي يعد من أكثر الفواكهه الغنيةبالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب أل phenol(الفينول)والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين ويستخدم كمطهر لقتل البكتيريا والجراثيم.

وأظهرت دراسة أخرى أجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي أن التين المجفف يحتوى على المركبين omega-3( اوميجا 3) و omega-6(اوميجا 6) و هما يلعبان دور كبير في التقليل من نسبة الكولسترول, ولقد ثبتأيضا أنالمركبين السابقين لا يمكن للجسم أنتاجهما لكنهمايُمتصا مع الغذاء. كما أن التين يعتبر كعلاج يمد الجسم بالقوة والطاقة لأصحاب الإمراض المزمنة الذين يريدون استعادة صحتهم, حيث يحتوى التين على أكثر العناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%إلا أن النسبة الأعلى توجد في التين.
والجدير بالذكر أن نسبة الكالسيوم الموجود في التين عالية جدا حيث يحتل التين المرتبة الثانية بعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التين المجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه,نظرا لأهميتها وفائدتها العظيمة وموطنها الاصلي بلاد فارس واسيا وسوريا ولبنان وكان لها تقدير منذ قديم الزمان ولقد استعمله الفينيقيون في رحلاتهم البحرية والبرية وحاليا يزرع في الحوض الابيض المتوسط زفي المناطق الدافئة والمعتدلة وقد وصل الى الاغريق عبر بلد اسمها caria في اسيا ومن هنا تعرف ان التسمية تحمل اسم البلد التي وصل التين الى الغرب منها واسمها بالاتينية ficus carica.
وقد سنت الدولة الاغريقية قانونا يمنع تصدير التين ذات النوع الممتاز من بلادهم الى البلاد الاخرى ومن بلاد فارس انتقل الى اوروباعن طريق ايطاليا فقد كان يأكلهاالعمال والعبيد المشتغلون بالزراعة لامداد الجسم بالطاقة والقوة
تكوينها المركب الاساسي فيه سكر الديكستروز وهو يبلغ 50 % من تركيبة التين وفيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج كمايحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس فهو يعطي سعرات عالية لكل 100جم تين اخضر =70سعرة حرارية والجاف يعطي=270 سعرة حرارية.
فوائدها 1- يستخدم كملين للطبيعة ومكرع ومجشىء فهو يزيل الارياح والنفخة.
2- ملطف للبشرة ومنعم لها كمايزيل البثور والثآليل بوضع الحليب الخارج من عنق التين على الثؤلول.
3- يزيل مشاكل الزكام والرشح واثارهما على الانف والحنجرة.
4- يستخدم لبها على خراجات الاسنان والتهابات اللثة والاورام بالفم .
5- يدر البول وفتت الحصى والرمل.
6- يعمل على تهدئة الاعصاب وازالة انواع القلق والخوف والاحباط والتوتر.
الاشخاص المسموح لهم بتناولها:
- مرضى تضخم الطحال.
- مرضى البواسيربأكلها ووضعها موضعيا.
- مرضى الصدر والسعال والربو وتشنج القصبات الهوائية والتهاباتها.
- مرضى الفالج والرعاش.
- مرضى البهاق
- مرضى النقرس او داء الملوك .
- المرضى المصابين بالامراض النفسية.
الاشخاص الممنوعين عنها :-
مرضى الكلى بنوعيه لاحتوائها على نسبة عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم
ومن الممكن عمل عصير مكون من التين او تصنيعه على شكل شرابات ملينة بخلطه مع مادة السنامكة والراوند او خلطه بالشمر واليانسون والسمسم ويؤكل صباحا ليساعد في اعطاء الجسم القوة والصحة والنشاط كما انه يزيد من الوزن وخلطه مع المكسرات كاللوز والفستق الحلبي والصنوبر يعالج امراض الدورة الدموية بالدماغ كالفالج والرعاش والنشاف
فالله جل وعلا أمدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها أجسامنا في هذه الفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الإنسان. وذكرها في القران الكريم يدل على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم والتي اثبت الطب قميتها وأهميتها الغذائية والطبية ومازالت الأبحاث مستمرة لتبرز لنا المزيد والمزيد من فوائد ثمار التين والتي توضح أن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير الذي لا ينطق عن الهوىمنقول للفائدة عن د/ محمد جهاد شعبان
تحياتي
نولا
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : nola
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-15-2008, 02:50 AM
افتراضي

الف شكر اختي نولا..

تقبلي خالص شكري وتقديري

دمتِ بخير
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-16-2008, 01:47 AM
أخصائية تغذية
 

nola will become famous soon enough
افتراضي

مشكورة اختي على مرورك الجميل الله يعطيكي العافية
من مواضيع : nola
nola غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
المباركة, التين, السيرة, اهمية, هذه


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الللللي الللللللي استلمنا الراتبين المباركة لنا ؟ جدة بلا ضنك باذن الله ملتقى شؤون الموظفين 1 06-01-2011 03:01 AM
اهمية وكيفية أستقبل موظفين جدد طــلال الحربي ملتقى تبادل الخبرات 4 03-14-2011 05:30 PM
اهمية الحليب للام والرضيع nola ملتقى التغذية 4 09-17-2008 03:11 AM
اهمية الافطار ghadoo ملتقى التغذية 9 06-13-2007 02:15 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 10:18 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط