آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

مستشار في وزارة الصحة: 20% من السعوديين مصابون بـ"سكري" النوع الثاني

منتدى وزارة الصحة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 11-21-2016, 02:37 PM
... ( إداري سابق ) ...
 


أبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond repute


كشف جرّاح القلب مستشار نائب وزير الصحة الدكتور عادل عبدالقادر طاش، أن هناك توجهاً لدى الوزارة نحو زيادة الجودة المقدمة في الخدمة الطبية؛ بحيث يكون المريض هو محور الخدمات، وتكون هذه الخدمات موجودة ضمن النطاق الجغرافي لإقامة كل مواطن؛ كاشفاً أن 20% من السعوديين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.



وقال "طاش" على هامش مؤتمر القلب الثامن الذي أقامه في الدمام مركز سعود البابطين لطب وجراحة القلب التابع لوزارة الصحة مطلع الأسبوع الجاري: "هناك ثلاثة أهداف عامة لوزارة الصحة في مجال خدمات القلب؛ وهي: وصول المريض إلى الخدمة، وحصول المريض على خدمة جيدة ذات مستوى من الجودة، ووجود تجهيزات مادية وبشرية تستطيع تقديم هذه الخدمة".



وأضاف: "رؤية 2030 ساهمت في وجود حراك ضمن القطاع الطبي أكبر من أي وقت مضى؛ حيث إن الهدف المتمثل في زيادة متوسط عمر الإنسان في المملكة من 76 إلى 80 عاماً -والمعلن ضمن رؤية 2030- لا يمكن تحقيقه بالعلاج فقط؛ بل بالوقاية والحفاظ على الصحة".



وأردف: "يتم ذلك عن طريق عدة خطوات أبرزها: تنفيذ خطط الوقاية الصحية والمدن الصحية، وفرض الرقابة على الغذاء المقدم في الأسواق وفي المطاعم، والرقابة على بيع التبغ، وزيادة التوعية في المدارس".



وحول برنامج القلب الصناعي في مركز سعود البابطين، قال الدكتور "طاش": "البرنامج مبادرة هامة جداً، والوزارة تحرص على دعم مثل هذه المبادرات، كما أن القيادات في وزارة الصحة تشجّعها؛ خصوصاً أن برنامج البابطين لزراعة القلب الصناعي أثبت فعاليته من خلال النتائج، كما أنه برنامج منظم جداً، ويعمل على أسس سليمة وهي الدافع لاستمراره".



وأضاف: "جراحة القلب في المملكة خبرة وليدة وتحتاج إلى دعم وزيادة الكوادر المؤهلة والاستعانة بالخبرات الدولية، وهي خبرة موجودة في عدد محدود جداً من دول الشرق الأوسط؛ مضيفاً أن هناك نحو 40 ألف مريض يعانون من قصور في عضلة القلب النهائي، وأكثر من نصفهم يحتاج تدخلاً جراحياً".



وأردف: "نحذّر من أن السكر المصنّع الموجود في كثير من الأطعمة والمشروبات في حياتنا اليومية، لا يقل خطورة عن التدخين، وقد يكون أخطر، ونحو 20% من السعوديين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني الذي يمكن أن نتفادى حدوثه كلياً".



وقال "طاش": "هناك دائماً فرصة للتشافي من مرض السكر؛ وذلك عن طريق تفادي السكريات المصنّعة أو تقليلها، وتقليل الكاربوهايدرات المصنّعة المتثملة في الدقيق الأبيض، وممارسة الرياضة بشكل جادّ ومنتظم، والرياضة هنا لا تعني المشي؛ وإنما ممارسة رياضات التحمل؛ فهذا يؤدي إلى تلاشي وجود مرض السكر لدى الإنسان".



وأضاف: "كل أمّ في منزلها؛ إما أن تكون حامية لأسرتها من أمراض القلب وتصلب الشرايين من خلال فهمها لتأثير الغذاء وأسلوب مشترياتها وأسلوب طبخها، وإما أن تكون مضرة؛ خصوصاً إن بالغت في استخدام مكونات مثل السكر المصنّع والدقيق المصنّع (الطحين الأبيض) والدهون المشبعة، وهذا يقود إلى رفع مخاطر إصابة أسرتها بهذه الأمراض".
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أبو غرور
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
20%, مصابون, مستشار, الثاني, الصحة:, السعوديين, النوع, بـ"سكري", وزارة


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الفحصوصات الوراثيه للحامل أخصائيه نفسية ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال 15 02-04-2016 09:40 PM
موسوعة شاملة عن الأمراض وعلاجها life`s rose ملتقى الأمراض 9 01-03-2016 04:31 PM
[خبر] عادل فقيه يحدثكم عن ساند مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 15 07-29-2015 05:46 PM
الصرع الفصيلي ملتقى الأمراض 1 08-01-2013 12:57 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:32 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط