آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

الحمل والأدوية

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-15-2008, 02:35 AM
صحي جديد
 


نواف الألمعي will become famous soon enough


الحمل والأدوية

تتساءل كثير من النساء عن إمكانية استعمال الأدوية أثناء فترة الحمل، وهل هذا آمن أم يعرض الجنين إلى مخاطر وتشوهات؟ وكيف هو الحال مع السيدات اللاتي يستعملن بعض الأدوية للأمراض المزمنة قبل حدوث الحمل؟ وهل يجب عليهن الامتناع عن استعمالها عند حملهن؟ وما الذي يتوقع أن يحدث لهن إذا توقفن عن استعمال الأدوية المهمة؟ وغير ذلك من الأسئلة التي تراود السيدة الحامل.

إن أهم نصيحة لهؤلاء السيدات

هي أن عليهن مراجعة الطبيبة المعالجة قبل استعمال أي من الأدوية التي تباع في الصيدليات دون وصفة طبية.

والنصيحة الأخرى

هي أنه يستحب عدم تناول أي دواء قدر الإمكان قبل انتهاء الثلث الأول من الحمل.
تأثير الأدوية على الأجنة

إن كل دواء أو عقار تستعمله الحامل ينتقل من دمها إلى دم الجنين عبر جدار الرحم والمشيمة، ولذلك فإن أي دواء يمكن أن يؤثر على الجنين بشكل أو بآخر، فبعضها يحدث التأثيرات في الأشهر الأولى من الحمل وبذلك تسبب تشوهات خلقية للجنين، مثل الأدوية التي تسبب تشوهات في الأعصاب أو في تكوين القلب، وبعضها الآخر يحدث تأثيراً سلبياً في النصف الثاني من الحمل فيسبب صعوبات للطفل أثناء وبعد الولادة، مثل المهدئات التي يمكن أن تحدث صعوبات في التنفس وارتخاء في العضلات بعد الولادة.. مع العلم بأن كثيراً من الأدوية لم يعرف تأثيرها حتى الآن ولذلك لا يمكن أن توصف بأنها آمنة.


الحمل وأدوية الأمراض المزمنة


تعاني بعض السيدات من الأمراض المزمنة التي أصبن بها قبل الحمل مثل داء السكري، أو ارتفاع ضغط الدم، أو قصور أو إفراط إفراز الغدة الدرقية، أو الصرع، أو الربو، إلى غير ذلك من الأمراض المزمنة. وسنحاول هنا مناقشة تأثير كل مجموعة من الأدوية على الحمل والأجنة.

الحمل وأدوية السكري



تحتاج السيدة الحامل المصابة بداء السكري من النوع الثاني إلى إيقاف الحبوب الخافضة للسكر واستبدالها بحقن الأنسولين، وذلك لأن الحبوب يمكن أن تسبب تشوهات خلقية وتأثيرات جانبية سيئة في الجنين. وينصح بتغيير العلاج قبل الحمل لضمان استقرار مستوى السكر في الدم قبل تكون الجنين. أما بالنسبة لمريضات السكري من النوع الأول فليس هناك تعارض بين الأنسولين والحمل، لكن يمكن أن تحتاج الحامل إلى تعديل جرعة الأنسولين لتغير احتياجات السيدة الحامل.

الحمل وأدوية ارتفاع ضغط الدم

تحتاج السيدة الحامل المصابة بارتفاع ضغط الدم أحياناً إلى تغيير أدويتها المعتادة لعلاج ارتفاع ضغط الدم، وذلك لأن بعض هذه الأدوية ثبت أنها ضارة بالجنين، وأدوية أخرى لم يتم التأكد من سلامتها. ومن الأدوية الآمنة أثناء الحمل عقار الألدوميت (aldomet) الذي ثبت خلوه من الآثار الجانبية على الجنين.


الحمل والربو


تتعرض كثير من السيدات الحوامل لتدهور الوضع الصحي أثناء الحمل، وخاصة إذا تركن العلاجات اللازمة لعلاج الربو، فتشتكين من صعوبة التنفس المصاحبة لنوبات الربو أثناء الحمل، وصعوبة التنفس لها تأثير سيئ على كل من الوالدة والجنين، ولذلك تحاول الطبيبة الموازنة بين الفائدة المرجوة من إعطاء الدواء والآثار الجانبية الناتجة عن استعمالها أثناء الحمل، وعلى كل فإن الأدوية المستنشقة آمن من الأدوية المعطاة عن طريق الفم.


الحمل والصرع



إن إيقاف الأدوية المضادة للصرع أثناء فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى حدوث التشنجات، ومعروف ما للتشنجات من آثار ضارة على كل من الأم والطفل كليهما، ولذلك فإن المصلحة المرتجاة من منع التشنجات تتغلب في حالة مريضات الصرع على الآثار الضارة للأدوية المستعملة لعلاجه. ومن المهم معرفة أن الآثار الضارة تكون أكثر عند استعمال أكثر من دواء واحد في العلاج.


*الحمل واضطراب الغدة الدرقية

تحتاج السيدة المصابة بقصور الغدة الدرقية غالباً إلى زيادة جرعة هرمون الثايروكسين (thyroxin) التي كانت تأخذها قبل الحمل، وذلك لزيادة الحاجة إليها، ويمكن أن يسبب عدم تعديل جرعة الثايروكسين إلى توقف نمو الجنين وبالتالي إسقاطه.
أما بالنسبة لفرط الغدة الدرقية، فلابد من الاستمرار بالعلاج على الرغم من أن الوليد يمكن أن يعاني من تضخم بسيط ونقص في إفراز الغدة الدرقية بعد الولادة.
الحمل والأدوية النفسية


أولاً: أدوية الاكتئاب:

تعمل الطبيبة على موازنة الفائدة المرجوة لعلاج الاكتئاب بالآثار الضارة المترتبة عليه، وعادة تتمكن الطبيبة من الحكم الصحيح وتتخذ الخطوة المناسبة، ولذلك لا بد للسيدة التي تستعمل هذه الأدوية من إعلام الطبيبات برغبتها بالحمل.


ثانياً: الأدوية المهدئة:

ينصح بعدم استعمال الأدوية المهدئة، خاصة في الأشهر الأخيرة من الحمل، فمن آثارها على الجنين أنها تسبب ضعفاً بالعضلات وصعوبة في التنفس.
علاج الأمراض العارضة أثناء الحمل
ينصح بتجنب استعمال الأدوية قدر الإمكان في الشهرين الأولين من الحمل، ويمكن الاستعاضة عن الأدوية باستعمال الوصفات الطبيعية، مثل: الكمادات الباردة في حالة ارتفاع درجة الحرارة، واستعمال مغلي البابونج أو النعناع لعلاج الرشح والزكام..


وفي حالة عدم الراحة بعد استعمال الوصفات الطبيعية يمكن استعمال بعض الأدوية التي عرف عنها عدم ضررها بالجنين أثناء الحمل، وذلك كما يلي:
* يمكن استعمال الباراسيتامول ( paracitamol) لعلاج ارتفاع درجة الحرارة أو الصداع.
* استعمال عقار السيدوإفدرين (pseduephedrine) المضاد للاحتقان لعلاج نزلات البرد على شكل حبوب (سودافيد، sudafed)، أو على شكل كبسولات (أوترينول otrinol). أو حبوب الأكتفيد (actifed) التي تحوي مركبين هما: مضاد للاحتقان ومضاد للهيستامين.
* في حالة الإصابة بالإمساك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز النخالة والفاكهة والخضراوات، وعند الحاجة للأدوية يمكن استعمال مسحوق الميتاميوسيل (metamucil) المصنوع من الألياف الطبيعية.
* عند الإحساس بألم أو حرقان في فم المعدة أو أسفل الصدر بسبب التهاب المعدة أو المريء بسبب ارتجاع الحامض المعدي، تنصح السيدة الحامل باتباع الإرشادات التي تخفف من هذه الأعراض، مثل: تجنب الأطعمة الدسمة، وأكل وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من وجبة واحدة كبيرة، وشرب القليل من الحليب أو اللبن، ورفع السرير ليكون مائلاً بحيث يكون الرأس في موقع أعلى من باقي الجسم. وعند الحاجة لتخفيف الأعراض أكثر يمكن استعمال المحلول المضاد للحموضة مثل المالوكس (malox)، وفي حالة عدم الاستجابة لكل هذه المحاولات لا بد من زيارة الطبيبة.



د. ضحى محمود البابلي
استشاري طب الأسرة والسمنة مجمع عيادات بسمة اللؤلؤ الطبية
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : نواف الألمعي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-17-2008, 01:09 PM
صحي مبدع
 

أبوحسـان will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]... يعطيكـ 1لصحة و1لعافية عزيزي نو1ف ...


... لآتحرمنآ من جديدكـــ 1لمميز ...


... تقبل مروري ...[/align]
من مواضيع : أبوحسـان
أبوحسـان غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
الحمل, والمدنية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سكر الحمل kanl السكر 7 05-06-2011 08:13 PM
(( طريقة حساب المحاليل الوريدية والأدوية )) عفويه ملتقى الرعاية الصيدلية 5 03-29-2011 02:15 PM
تيسا تبوك والأدوية الفاسدة! ابوفيـصل منتدى وزارة الصحة 0 08-16-2010 07:24 AM
سكري الحمل يرتبط بزيادة الوزن في فترة ما قبل الحمل رانـيـه ج السكر 6 01-10-2009 01:51 PM
مرض الزهايمر يحتاج للعلاج بالأدوية الخاصة والأدوية المضادة للذهان أخصائيه نفسية ملتقى المواضيع النفسية 0 03-23-2008 06:15 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:59 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط