آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

منتدى وزارة الصحة للأنشطة الصحية والقرارات والاخبار الصحفية اليومية الخاصة بوزارة الصحة

طبيب سعودي يعالج مريضة "لوكيميا الدم" بزراعة الخلايا الجذعية

منتدى وزارة الصحة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة أبو غرور

موضوع مغلق
  #1  
قديم 01-25-2017, 04:51 PM
... ( إداري سابق ) ...
 


أبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond reputeأبو غرور has a reputation beyond repute


نجح طبيب سعودي في مركز الأميرة نورة للأورام بمدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بجدة، في إجراء عملية زراعة للخلايا الجذعية لمريضة تعاني من مرض لوكيميا الدم المزمن، وتكللت العملية بالنجاح وساهمت في شفائها من اللوكيميا.



وتَمَكّن استشاري أمراض الدم وزراعة نخاع العظم ورئيس برنامج زراعة نخاع العظم للبالغين بالمستشفى الدكتور زايد بن صالح الزهراني، من تحقيق ذلك النجاح وفريقه الطبي والتمريضي؛ وذلك عن طريق زراعة النخاع العظمي من متبرع قريب.



والمتعارف عليه طبياً أن زراعة الخلايا الجذعية يكون عندما تحدث أضرار في خلايا الدم أو تلف أدى إلى الإصابة بأمراض الدم المعروفة كأمراض سرطان الدم، وكذلك عند فشل النخاع العظمي المسؤول عن إنتاج خلايا الدم، وفي هذا النوع ترتفع صعوبة العملية؛ نظراً لتطلبها مهارة عالية جداً، وكذلك توفر طاقم طبي، ويكون المريض معرضاً لحدوث مضاعفات قد تصل إلى الوفاة بنسبة 15%.



وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور زايد الزهراني لـ"سبق": "الحالة كانت لمريضة تعاني من مرض لوكيميا الدم المزمن، ولعدم حصول استجابة من استخدام الأدوية المتعارف عليها والمصرح بها دولياً في علاج مثل هذه الأمراض؛ قررنا اللجوء إلى عملية زراعة الخلايا الجذعية".



وأضاف: "تَقَرّر أن يتم التبرع لها من شقيقها بعد اكتشاف أنه مطابق كلياً للمريضة عن طريق تحليل تطابق الأنسجة، ويضيف الدكتور "زايد" أنه قبل الشروع في إجراءات عملية زرع الخلايا الجذعية للمريضة، تم تجهيز المريضة بعدة مراحل؛ ومنها تهيئتها نفسياً، وأيضاً إخضاع المريضة لإعداد بدني يشمل النظام الغذائي، ويتم ذلك عن طريق أخصائي تغذية".



وأردف: "نعمل على تثقيف المريضة والمتبرع صحياً بجميع الأمور المتعلقة بزراعة الخلايا الجذعية، ويتم العرض على طبيب آخر غير المشرف على الحالة؛ وذلك لتفادي الازدواجية في قرار إجراء العملية من قِبَل المريضة والمتبرع".



وتابع: "بعد ذلك تبدأ مرحلة عمل الفحوصات اللازمة، والتي شَمِلَت: تحاليل الدم، وفحوصات كشف الفايروسات، وأيضاً عمل فحوصات تتعلق بوظائف الأعضاء كالقلب، والرئة، والكلى، والكبد.. وبعد التأكد من سلامة الشخصين يتم إدخالهما في مرحلة البدء بالعلاج".



وقال "الزهراني": "في البداية يتم إعطاء المريضة جرعات مكثفة من العلاج الكيماوي؛ وذلك لقتل جميع خلايا الدم، وبهذا تخطينا مرحلة الجرعات الكيماوية دون حدوث أي أضرار على المريضة أو أي مضاعفات كان من الممكن أن تؤدي إلى إيقاف الزراعة".



وأضاف: "تم إعطاء الشخص المتبرع جرعات منشطة لتحفيز الخلايا الجذعية في النشوء بعدد أكثر؛ وذلك لمدة خمسة أيام.. بعد ذلك قام الفريق الطبي بتجميع الخلايا عن طريق جهاز يسمى جهاز الأوبتيا، وهو جهاز حديث يقوم بتجميع الخلايا الجذعية، وتستغرق عملية التجميع قُرابة الأربع إلى الست ساعات حسب وزن المتبرع وكمية الخلايا المنتجة في جسمه".



وأردف: "بعد انتهاء مرحلة التجميع يتم حقن الخلايا الجذعية في جسم المريض عن طريق القسطرة الوريدية، وعملية الحقن هي شبيهة جداً بإعطاء الدم للمريض وليس حقن الخلايا الجذعية في العظم كما يتصور أغلب الناس، وتم الانتهاء من عملية النقل، واستطاع الشخص المانح مغادرة المستشفى في نفس اليوم مع الاستمرار في متابعة حالته؛ تفادياً لحدوث مضاعفات وهذا لم يحدث".



وتابع: "يتم إعطاء المريضة أدوية مثبّطة للمناعة كي لا تحصل مقاومة خلوية أو رفض للخلايا الجذعية، وهذه الفترة حرجة جداً إذ قد يصاب المريض بالتهابات خطيرة قد تؤدي إلى الوفاة لا سمح الله، ويمكث مريض الزراعة من 4- 6 أسابيع، إلى أن يتم ارتفاع صفائح الدم والمناعة كما حصل للحالة في اليوم "11" بعد حقن الخلايا الجذعية".



وقال "الزهراني": "بعد ذلك تم تهيئة المريضة للخروج من المستشفى، وقد تمت متابعة المريضة مرتين إلى ثلاث مرات أسبوعياً في عيادة الأورام؛ حتى الوصول إلى انتهاء فترة الأشهر الثلاثة المجدولة في مراحل العلاج، والتي حينها يتم عمل كشف كامل للمريضة يشمل فحص الخلايا بشكل عام، والتأكد من سلامتها.. ونتيجة لذلك تم التأكد من شفاء المريضة من مرض اللوكيميا المزمن بشكل تام".
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
حسن محمد معوض معجبون بهذا.


من مواضيعي : أبو غرور
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 02-02-2017, 12:12 AM
كبار الشخصيات
 

الــدلــبــحــي will become famous soon enough
افتراضي رد: طبيب سعودي يعالج مريضة "لوكيميا الدم" بزراعة الخلايا الجذعية

مشكووووووووووووووووووووووووووووووووووووووور
من مواضيع : الــدلــبــحــي
الــدلــبــحــي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"لوكيميا, مريضة, الدم", الخلايا, الجذعية, بزراعة, يعالج, سعودي, طبيب


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخلايا الجذعية جزء من المخ مفقود ملتقى الأمراض 2 03-19-2009 09:26 PM
عملية المعالجة بالخلايا الجذعية لمرضى السكر ابتسام اليامي السكر 14 10-10-2008 09:50 PM
جهــــــــــاز المنـــــــاعه الممرضة ورد ملتقى الأمراض 0 08-30-2007 05:07 PM
مشاريع علمية تبدو ضرباً من الخيال كاسر الاحتكار ملتقى الأمراض 2 06-11-2007 01:28 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 09:19 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط