آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

ملتقى المواضيع العامة
موضوع مغلق
  #1  
قديم 04-17-2017, 09:38 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

الميل الأمام أثناء استخدام الجوال 77d72cf6aa737ef21ba4ebe9108cce1b.jpg
نيويورك - رويترز


أظهرت دراسة حديثة أن جراحي العمود الفقري لاحظوا تزايدا في عدد المرضى الذي يعانون من آلام الرقبة وأعلى الظهر التي ترتبط باتخاذ وضع سيئ للجسم أثناء استخدام الهاتف المحمول الذكي لفترات طويلة.
كتب معدو الدراسة في دورية (ذا سباين) يوم 20 مارس يقولون إن بعض المرضى، خاصة صغار السن الذين لم يكن من المعتاد أن يصابوا بآلام الظهر، يتعرضون للانزلاق الغضروفي ولمشكلات تتعلق باستقامة الجسم.
وقال تود لانمان المشارك في إعداد الدراسة وهو طبيب أعصاب في مركز سيدراس-سيناي الطبي في لوس انجليس "في الأشعة السينية عادة ما يكون العنق مقوسا للخلف ولكن ما نراه هو أن القوس ينقلب مع تحديق الناس في هواتفهم لساعات كل يوم."
وقال لرويترز هيلث "عندما يصل المرضى إلى الطبيب يكونون بالفعل يشعرون بألم كبير ولديهم مشكلات انزلاق غضروفي... القلق الحقيقي هو أننا لا نعلم ما الذي سيحدثه ذلك لدى أطفال اليوم الذين يستخدمون الهواتف طول اليوم."
وكتب لانمان وجيسون كولار طبيب العظام المشارك في إعداد الدراسة كذلك إن الناس عادة ما ينظرون إلى أسفل أثناء استخدامهم، خاصة عندما يكتبون رسائل نصية بالمقارنة مثلا بالبحث على الانترنت أو مشاهدة مقاطع الفيديو. ووجدت دراسات سابقة كذلك أن الأشخاص يميلون برقابهم بزاوية 45 درجة ويزداد الأمر سوءا وهم جالسون بالمقارنة بالوقوف.
وأضافا أن تأثير ذلك على العمود الفقري يزيد مع الأوضاع التي ينثني فيها العمود الفقري بدرجة أكبر. ويزن الرأس عندما يكون في وضع أفقي ما بين خمسة أرطال ونحو 5.5 رطل لكن عندما يميل العنق بزاوية 15 درجة يشعر الإنسان بوزن رأس يزيد على 12 كيلوجراما ويزيد الضغط على العمود الفقري مع ميل العنق بزوايا أكبر.
ويقترح الطبيبان تغييرات بسيطة في أسلوب الحياة لتخفيف الضغط على الرقبة الذي يسببه الوضع الذي يطلقان عليه "عنق المحمول". ويوصيان بحمل الهاتف المحمول أمام الوجه عند مستوى العين أثناء استخدام الرسائل النصية. واقترحوا كذلك استخدام اليدين لضبط وضع الجسم ليكون موزونا وأكثر ارتياحا.
وبعيدا عن الهواتف المحمولة يوصي أطباء العمود الفقري الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر أو الكمبيوتر اللوحي بأن يستعينوا بحامل للشاشة يمكن رفعه لتكون الشاشة عند مستوى العين. وينصحون بالشيء نفسه مع الكمبيوتر المحمول حتى تكون شاشته في مستوى العينين كما يتيح ذلك أن تكون لوحة المفاتيح في وضع مريح خلال الكتابة.
ويقول جوانسيوب شين من معهد اولسان الوطني للعلوم والتكنولوجيا في كوريا الجنوبية وهو لم يشارك في الدراسة "من الصعب نصح مستخدمي المحمول باتخاذ أوضاع معينة فإذا نصحتهم برفع الهاتف إلى مستوى العين لتجنب النظر لأسفل سيزيد ذلك من الضغط على الأكتاف بسبب رفع الذراع."
ويضيف أن النصيحة الأكثر عملية هي أخذ الاستراحات متكررة أثناء استخدام الهاتف المحمول أو ممارسة بعض التمارين التي تقوي عضلات الرقبة والكتفين.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 04-17-2017, 09:40 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

منطقة توفر الحركة والدعم والثبات وحماية الأعصاب التي تمر من خلالها

الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية.. الألم يزداد مع الإفراط في استخدام الأجهزة الذكية !

من الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الانزلاق الغضروفي هو كثرة الإجهاد على الرقبة وكثرة ثنيها

ياسر محمد البحيري


مشاكل الرقبة عامة ومشاكل الانزلاق الغضروفي -حمانا الله وإياكم- منها قد زادت مؤخراً بسبب انتشار أجهزة الهاتف الذكي الذي يقوم الكثير من الناس بإستخدامه بطريقة خاطئة وتراهم في أغلب الأوقات يثنون رقبتهم إلى الأمام بشكل مبالغ فيه عند إستخدام هذه الأجهزة الذكية ولفترات طويلة مما يؤدي إلى وضع إجهاد زائد على الغضاريف ومع مرور الوقت يؤدي إلى مرضها وإلى احتمال ظهور الانزلاق الغضروفي
هذه قصة حقيقية لمريض في الثلاثينات حضر إلى العيادة يشتكي من آلام مبرحة في الرقبة تمتد إلى الكتف والذراع واليد أصبحت شديدة بحيث تمنعه من النوم ويصاحبها خدر وتنميل في اليد. وقد تم تشخيصه على أنه حالة انزلاق غضروفي في الفقرات العنقية (Cervical disk herniation) وتم نصحه بإجراء عملية جراحية وأتى إلى العيادة متخوفاً يسأل عن طبيعة هذا المرض وعن خطورة العملية الجراحية.
من الناحية التشريحية ؟
تتكون الفقرات العنقية من سبع فقرات تمتد من قاع الجمجمة إلى منطقة أعلى الصدر لتربط الرأس بمنطقة أعلى الصدر.
هذه الفقرات العنقية تكون مرتبطة ببعضها البعض عن طريق غضروف أو قرص غضروفي (Intervertebral Disk) بين كل فقرة والفقرة التي تليها. أيضاً في المنطقة الخلفية من الفقرات ترتبط هذه الفقرات ببعضها البعض بمفاصل صغيرة (Facet joint). ويغلف الفقرات من الناحية الأمامية والخلفية عضلات تمتد لتربط منطقة أعلى الجسم والجذع مع منطقة أسفل الرأس والكتفين. وكون أن الفقرات العنقية غير مرتبطة بعظام أخرى يؤدي إلى توفير قدر كبير من الحركة لها وهو شيء لازم وضروري لتحريك الرأس والعنق بحرية أثناء ممارسة الأنشطة اليومية. ولكن هذه الحركة الزائدة تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الإجهاد وبالتالي إلى ظهور بعض الأمراض المتعلقة بالفقرات العنقية.
كما أن حركة هذه الفقرات العنقية وثباتها ومساندتها لوضع الرأس في الوضع الطبيعي تتطلب وظيفة شاقة ومهمة من العضلات المحيطة بها. ولذلك فإن ضعف العضلات أو ترهلها وعدم لياقتها يؤدي أيضاً إلى ظهور بعض الأمراض في منطقة العنق.
ووظيفة الغضاريف الموجودة بين الفقرات هي توفير مجال حركة لمنطقة العنق. فلو تخيلنا عدم وجود هذه الغضاريف ولو تخيلنا أن الفقرات كانت ملتصقة ببعضها البعض فإننا سوف نستنتج أن الحركة التي نتمتع بها لن تكون موجودة ولن تكون ممكنة بدون وجود هذه الغضاريف. ومن المهم جداً من الناحية التشريحية معرفة أن هناك نخاع شوكي (Spinal cord) يمر خلف الفقرات وخلف الغضاريف في قناة شوكية (Spinal canal) موجودة داخل الفقرات العنقية. أيضاً من المهم جداً معرفة أن هناك أعصاباً طرفية تخرج من فتحات صغيرة في الفقرات العنقية على الجانبين الأيمن والأيسر وتخرج لتمر إلى الذراع واليد لتغذيهما بالإحساس والحركة. إذاً فداخل الفقرات العنقية يمتد النخاع الشوكي والأعصاب الطرفية المهمة جداً لوظائف الجسم جميعها سواءً في الطرفين العلويين أو الطرفين السفليين.
هذه الأعصاب مسؤولة عن الحركة والإحساس بالألم والإحساس بالحرارة والبرودة وتحريك العضلات والإحساس في الجلد بصفة عامة. ولذلك فإن إحدى المهمات المنوطة بمنطقة الفقرات العنقية وإحدى وظائفها هي توفير حماية لهذه الأعصاب التي تمر من خلالها. ولذلك فإن الفقرات مسؤولة عن توفير ثبات ودعم للرأس فوق الجسم وأيضاً توفير مرونة وحركة في الرقبة وأيضاً توفير حماية للأعصاب التي تمر من خلالها.
  • ما هو الانزلاق الغضروفي في الرقبة ؟
  • الغضاريف التي تقع بين الفقرات كما ذكرنا سابقاً تكون معرضة لضغوط وإجهاد شديد قد يزداد عند بعض الأشخاص. هذا يؤدي إلى تهتك فيها. والغضروف الطبيعي يتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية. ومع التعرض لعوامل الزمن يحدث أن تتهتك الألياف الخارجية مما يؤدي إلى أن تخرج المادة الجيلاتينيه من الداخل وتنزلق وهذا هو اللنزلاق الغضروفي.
وعندما يحدث هذا الانزلاق الغضروفي فإن المادة الجيلاتينية في أغلب الحالات تنزلق إلى الخلف متجه نحو القناة التي تمر فيها الأعصاب أو القنوات الصغيرة التي تمر فيها الأعصاب الطرفية أو القناة الكبيرة التي يمر فيها النخاع الشوكي. وعندما تخرج هذه المادة الغضروفية وتضغط على أجزاء من الأعصاب أو النخاع الشوكي فإنها تؤدي إلى تهيج في هذه الأعصاب وبالتالي إلى ظهور الآلام المبرحة في المنطقة التي تغذيها الأعصاب. فمثلا عندما يحدث أن تنزلق المادة الجيلاتينية ويحدث الانزلاق الغضروفي ويضغط على أحد الأعصاب الطرفية التي تغذي اليد والذراع فإن هذا يؤدي إلى ظهور الأعراض في اليد والذراع بالإضافة إلى منطقة العنق.
  • أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي في الرقبة ؟
كما ذكرنا سابقاً فإن منطقة العنق والرقبة مطلوب منها أداء الكثير من الأعباء مثل توفير الحركة وتوفير الدعم والثبات وكذلك حماية الأعصاب التي تمر من خلالها. ونظراً لمرونة الحركة في الرقبة فإن هذا يضع جهوداً متزايدة على الغضاريف التي يتكون العمود الفقري في الرقبة منها.
ومن الأسباب التي قد تؤدي إلى ظهور الانزلاق الغضروفي هو كثرة الإجهاد على الرقبة وكثرة ثني الرقبة مثل ما يحدث عند الأشخاص الذين تتطلب أعمالهم ثني الرقبة إلى الأمام لفترات طويلة مثل المهندسين والأطباء وأطباء الأسنان والباحثين وبعض الطلبة. أيضاً الأشخاص الذين تتعرض رقبتهم لإجهاد مما يؤدي إلى ضعف العضلات مثل مبرمجي الكمبيوتر ومستخدمي الحاسب الآلي لفترات طويلة. وكذلك من الملاحظ أن مشاكل الرقبة بصفة عامة ومشاكل الانزلاق الغضروفي -حمانا الله وإياكم- منها قد زادت مؤخراً بسبب إنتشار أجهزة الهاتف الذكي الذي يقوم الكثير من الناس باستخدامه بطريقة خاطئة وتراهم في أغلب الأوقات يثنون رقبتهم إلى الأمام بشكل مبالغ فيه عند استخدام هذه الأجهزة الذكية ولفترات طويلة مما يؤدي إلى وضع إجهاد زائد على الغضاريف ومع مرور الوقت يؤدي إلى مرضها وإلى احتمال ظهور الانزلاق الغضروفي فيها. وفي بعض الحالات قد يظهر الانزلاق الغضروفي نتيجة إصابة مباشرة أو غير مباشرة لمنطقة الرقبة مما يؤدي إلى تهتك الحلقة الليفية وانزلاق المادة الجيلاتينية إلى الخارج ولكن هذه الحالات نادرة والحمد لله.
إذاً فالسبب الرئيسي في ظهور الانزلاق الغضروفي في الرقبة هو ضعف عضلات الرقبة وتراكم الإجهاد على الغضاريف لفترات طويلة مما يؤدي إلى ضعف الحلقة الليفية وتهتكها وظهور مرض الانزلاق الغضروفي.
الأعراض ؟
عادةً ما يشتكي المريض أو المريضة من آلام في منطقة العنق تظهر وتختفي ثم تظهر مرةً أخرى لتستمر وقد تزداد حدتها وبعد ذلك يشتكي المريض من آلام تمتد من منطقة العنق إلى منطقة الكتف والذراع والساعد لتشمل الأصابع ويصاحبها شعور بتنمل وخدر في الأصابع وقد يكون هناك ضعف أو ثقل في حركة الذراع. هذه الآلام في بعض الأحيان تكون مبرحة ويصفها المريض كأنها سيخ من نار أو من كهرباء يمر خلال الطرف العلوي نتيحة الضغط على العصب من قبل الغضروف المنزلق. أما في الحالات التي يكون فيها الضغط على النخاع الشوكي نفسه وليس على الأعصاب الطرفية فإن الأعراض تتكون من آلام مزمنة في منطقة الرقبة وأعلى الظهر يصاحبها شعور بثقل في الذراعين أو الساقين وصعوبة في الحركة وثقل في الخطوات وتباطؤ في الخطوات أثناء المشي. كما أن المنعكسات العصبية (Spinal reflexes) في حالات الضغط على النخاع الشوكي تزداد (Hyperreflexia) ويصفها المريض بالشعور باهتزازات ونفضة في الطرفين السفليين خصوصاً إذا ما لمس أحدهم المنطقة القريبة من الركبة. وفي المراحل المتقدمة من حالات الضغط على النخاع الشوكي قد يفقد المريض أو المريضة القدرة على المشي بمفرده وقد يصبح جليس الكرسي المتحرك ولا يستطيع المشي ولو لخطوات بسيطة. ولكن في الغالبية العظمى من الحالات يتم اكتشاف الحالة مبكراً قبل أن تصل إلى هذه الدرجات لا سمح الله.
التشخيص ؟
يتم التشخيص بعد الاستماع للتاريخ المرضي الذي يصفه المريض ويشمل الأعراض التي ذكرناها سابقاً. بعد ذلك يتم الفحص السريري الذي يبين وجود تحدد في حركة العنق خصوصاً عند ثنيها للأسفل وللجانب مما يؤدي إلى زيادة ظهور آلالام في الذراع. أيضاً قد تكون هناك آثار شد في عضلات الرقبة أو ضعف في عضلات اليد والذراع ونقص في المنعكسات العصبية في حالة الضغط على الأطراف العصبية الطرفية أو زيادة في الإنعكاسات العصبية في حالات الضغط على النخاع الشوكي. وبالإضافة إلى الضعف في العضلات قد يكون هناك اختلاف في الإحساس في اليد المريضة عند مقارنتها باليد السليمة. وبعد الفحص السريري الذي يشمل أيضاً المنعكسات العصبية والإحساس والقوة يأتي دور الأشعات التي تتكون من أشعة سينية تبين وجود خشونة في منطقة الرقبة وشد في عضلات الرقبة وتقارب بين الفقرات في المنطقة المريضة. أما التشخيص النهائي والجذري والافضل فهو عن طريق أشعة الرنين المغناطيسي (MRI) التي تبين بوضوح مكان الانزلاق الغضروفي وشدة الانزلاق الغضروفي ومدى تأثر النخاع الشوكي والأعصاب الطرفية نتيجة الضغط عليها من قبل الانزلاق الغضروفي. وفي بعض الأحيان يتم اللجوء إلى عمل تخطيط للأعصاب الطرفية (Nerve conduction study) إذا ما كان هناك اشتباه في وجود التهابات طرفية في الأعصاب نفسها بالإضافة إلى الانزلاق الغضروفي. هذا التخطيط يتم عمله عن طريق استشاري المخ والأعصاب ويساعد كثيراً في إيضاح الصورة وإذا ما كان الألم والضعف في الأعصاب الطرفية هو نتيجة الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو نتيجة ضغط على الأعصاب في منطقة الكوع أو منطقة الرسغ وليست له علاقة بالانزلاق الغضروفي. وهو مهم جداً لأنه في بعض الحالات التي تكون الأعراض والأشعات فيها غير واضحة يساعد على تفادي الخلط في التشخيص ويؤدي إلى تجنيب المريض عملية جراحية غير ضرورية. فإذا ما كان الضغط على العصب في منطقة الرسغ (Carpal tunnel syndrome) أو الكوع (Ulnar tunnel syndrome) فإن العملية يجب توجيهها إلى الرسغ أو الكوع وليس إلى الفقرات العنقية. أيضاً في بعض الأحيان يقوم الطبيب بطلب أشعة سينية جانبية عادية للرقبة في وضعية الثني للأمام وللخلف لتوضيح وجود أي نوع من عدم الثبات أو الخلخلة في منطقة الفقرات العنقية والذي يستوجب علاجها العلم بها وأخذ الخطوات اللازمة لعلاجها ضمن الخطة العلاجية.

آلام شديدة


للاجهزة الذكية دور في ظهور الانزلاق


من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 04-17-2017, 09:42 AM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

المخدة الطبية وتجنب إرهاق العنق يخفف من آثاره

الانزلاق الغضروفي في الرقبة يخلف آلاماً حادة في اليد


محمد حسن عدار


تتكون منطقة الرقبة من سبعة فقرات عنقية مرصوفة فوق بعضها البعض وتقع بينها أنسجة متخصصة تسمى القرص الغضروفي أو الديسك (Cervical disk) هذا القرص الغضروفي له وظيفة مهمة في ربط الفقرات ببعضها والمحافظة على ثباتها بالإضافة إلى توفير المرونة اللازمة لحركة العنق. ولكن لأن منطقة الفقرات العنقية تكون عرضة للإجهاد خلال الأنشطة اليومية من حيث أنها تحمل رأس الإنسان الذي قد يزن عدة كيلوغرامات بالإضافة إلى كونها تتمتع بقدر كبير من حرية الحركة عند الالتفات وثني العنق وغير ذلك من الحركات فإن كل ذلك يجعل هذه الغضاريف عرضة للخشونة والتآكل مع مرور الزمن. والغضروف السليم يتكون من حلقة خارجية من الألياف بداخلها مادة جيلاتينية. ويحدث الانزلاق الغضروفي عندما ينزلق الجزء الجيلاتيني ويخرج عبر فتق في الجزء الليفي من الديسك. هذا الجزء الجيلاتيني الرخو ينزلق نحو القنوات العصبية ويضغط على أجزاء من الأعصاب الطرفية أو النخاع الشوكي. وهناك عوامل كثيرة قد تؤدي إلى الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية من أهمها الإهمال في وضعية الرقبة وتعريضها لأوضاع غير صحية عند الجلوس والمشي والقراءة واستخدام الهاتف وعند النوم ومع القيادة لفترات طويلة وعند الأشخاص الذين لديهم ضعف في عضلات الرقبة. وفي كثير من الأحيان لا يمكن تحديد سبب معين لحدوث الانزلاق الغضروفي.
الأعراض والتشخيص
عادة ما تبدأ الأعراض في شكل آلام في منطقة الرقبة والكتفين تزداد مع المجهود وتحريك الرقبة وعند النوم ثم تنتشر إلى أحد الطرفين العلويين لتشمل الكتف والذراع والساعد وحتى أصابع اليد ويصاحبها شعور بتنميل أو خدران في بعض الأصابع. هذه الآلام قد تكون شديدة لدرجة أن المرضى قد يشبونها بسيخ من نار أو كهرباء داخل الذراع. أما في الحالات الشديدة التي يكون فيها الانزلاق الغضروفي كبيراً بحيث يضغط على أجزاء من النخاع الشوكي فإن الأعراض قد تمتد لتشمل الأطراف السفلى من ضعف في الساقين وصعوبة في المشي وخدران وتأثر في وظيفة مخرج البول والبراز وزيادة في الانعكاسات الطرفية العصبية.
أما بالنسبة للتشخيص فإنه يتم بعد الفحص السريري وعمل أشعة رنين مغناطيسي للفققرات العنقية حيث يظهر بوضوح تام مكان الغضروف المنزلق وحجمه وشدة الضغط على الأعصاب. بالإضافة إلى ذلك فإن تخطيط الأعصاب الطرفية للذراع قد يساعد على تقييم حالة الأعصاب ومدى تأثرها بالانزلاق الغضروفي. وفي بعض الأحيان قد يلجأ الطبيب المعالج لطلب أشعة للكتف المؤلمة للتأكد من عدم وجود التهابات في عضلات وأوتار الكتف قد تكون هي المسؤولة عن أعراض المريض وقد يتطلب علاجها مساراً آخر غير مسار علاج الانزلاق الغضروفي العنقي.
العلاج
والعلاج عادة ما يبدأ بالطرق التحفظية التي تتكون من استعمال الأدوية المسكنة للألم والأدوية المضادة للالتهابات والأدوية المرخية للعضلات واستخدام الطوق الطبي لفترة محدودة واستخدام مخدة طبية عند النوم وتجنب إرهاق العنق والحرص على سلامة القوام عند الجلوس لفترات طويلة وكذلك عمل برنامج علاج طبيعي وتأهيلي يشتمل على تمرينات تقوية وإطالة للعضلات المحيطة بالفقرات العنقية والرقبة وأعلى الظهر. كما أن تناول جرعات معينة من فيتامين باء المركز يساعد على تغذية الأعصاب المريضة وسرعة شفائها. وعادة ما تستجيب الغالبية العظمى من المرض لهذا العلاج التحفظي خلال ستة أسابيع. أما في الفئة التي لا تستجيب للأدوية أو التي يكون فيها أعراض شديدة أو ضمور في العضلات فإن التدخل الجراحي يكون هو الحل الأمثل.
التدخل الجراحي
في الوقت الحالي تعتبر جراحة استئصال الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية من الجراحات الروتينية ذات نسبة نجاح تفوق الخمسة وتسعين في المئة. هذه الجراحة عادة ما تستغرق حوالي الساعة والنصف وتتم عن طريق جرح صغير في الثنايا الجلدية في الناحية الأمامية للعنق لا يتجاوز الخمسة أو ستة سنتيمترات يتم من خلاله استئصال الجزء المنزلق من الديسك المريض ورفع الضغط عن الأعصاب والنخاع الشوكي. بعد ذلك قد يلجأ الجراح المعالج إلى زرع طعم عظمي أو قفص طبي أو شريحة طبية مكان الغضروف الذي تمت إزالته. وفي بعض الأحيان يمكن زرع غضروف صناعي مصنوع من التسيتانيوم مكان الغضروف المريض "Artficial disk". ويمكن للمريض القيام والمشي بعد العملية بيوم واحد ويتمكن من الخروج من المستشفى خلال يومين أو ثلاثة أيام والعودة للأعمال المكتبية والخفية خلال ثلاثة أو أربعة أسابيع. وعند خياطة الجرح فإننا نقوم باستخدام خيوط دقيقة وغرز تجميلية حتى لا يترك الجرح أثراً كبيراً في عنق المريض أو المريضة. أما بالنسبة لنتائج الجراحة فإن المريض عادة ما يفيق من التخدير وقد زالت آلام الانزلاق الغضروفي كلياً ولا يتبقى لديه سوى آلام طفيفة نتيجة التدخل الجراحي تستمر لأيام قليلة وتستجيب للمسكنات البسيطة. ويتم خلال هذه العمليات أخذ جميع الاحتياطات للحد من حصول أي مضاعفات محتملة ولهذا يتم إعطاء المضادات الحيوية قبل وبعد الجراحة واستخدام مكبرات ضوئية خلال الجراحة واستخدام أدوية وشراريب طبية مانعة للجلطات وغير ذلك من الاحتياطات لضمان نجاج العملية بإذن الله.
@استشاري العظام والعمود الفقري
مستشفى الحرس الوطني
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-01-2017, 12:53 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

اقتباس
  المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Mzagy
شكرا عالمعلومة

من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-03-2017, 06:38 PM
صحي جديد
 

فالكون برو will become famous soon enough
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

مشكورررر على الموضوع
فالكون برو غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 05-05-2017, 03:07 PM
صحي جديد
 

moooncom will become famous soon enough
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

يعطيك العافيه
من مواضيع : moooncom
moooncom غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 8 ]
قديم 05-13-2017, 12:45 AM
صحي جديد
 

golden_dentist will become famous soon enough
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

يعطيك العافية
من مواضيع : golden_dentist
golden_dentist غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 9 ]
قديم 05-14-2017, 02:34 PM
صحي جديد
 

ابو فيصل 2100 will become famous soon enough
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

يعطيك العاااافيه
من مواضيع : ابو فيصل 2100
ابو فيصل 2100 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 10 ]
قديم 05-15-2017, 02:31 AM
صحي جديد
 

Bebo_i will become famous soon enough
افتراضي رد: الميل إلى الأمام أثناء استخدام الجوال يسبب "عنق المحمول"

يعطيك العافيه
من مواضيع : Bebo_i
Bebo_i غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
"عنق, لثناء, الآلام, الليل, المحمول", الدوام, استخدام, يسبب, إلي


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الاستشفاء بالعسل والحبة السوداء ghadoo ملتقى التغذية 50 02-22-2016 01:21 AM
مـــرض السكر.... injection305 السكر 21 12-30-2015 08:22 PM
الســرطان والعــلاج والكــيمــاوي . الفهد بن طلال ملتقى الأمراض 13 11-22-2015 03:26 AM
[شرح] سمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية،صرح شامخ مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 2 03-31-2015 02:14 PM
دعوة للتعرف على السجلات الطبية........... hesham.ss ملتقى إدارة المعلومات الصحية 0 01-03-2010 11:44 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 11:54 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط