آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى المواضيع العامة للحوارات الهادفة والنقاشات البناءة والمواضيع العامة

الأهداف الذكية (smart)

ملتقى المواضيع العامة
عدد المعجبين  1معجبون
  • 1 أضيفت بواسطة الأداء الوظيفي

موضوع مغلق
  #1  
قديم 12-09-2017, 10:28 PM
صحي نشط
 





الأداء الوظيفي will become famous soon enough


الأهداف الذكية أو smart هي جملة مركبة من حروف لتسهيل عملية تذكر صفات الهدف الصحيح. أول من استخدم هذه المصطلح هو الدكتور جورج دوران في مقال له في إحدى المجلات الأكاديمية. يستخدم هذا المصطلح في وضع الأهداف سواء على مستوى الشركات، المشاريع، وحتى الأفراد.

كلمة SMART مركبة من الحروف الأولى للكلمات: Specific, Measurable, Attainable, Relevant, Timely. وفي هذا المقال سنتعرف على معنى كل كلمة من هذه الكلمات، وكيفية وضع الأهداف التي تنطبق عليها شروط الأهداف الذكية.

الكلمة الأولى: SPECIFIC أو محدد
أي أنك تمتلك التصور الواضح للهدف من جميع جوانبه. وقد يساعدك في ذلك إستخدام الأسئلة التالية:

ما هو الشيء الذي ترغب بتحقيقه؟
لماذا ترغب بتحقيقه؟
كيف ستتمكن من تحقيقه؟
من سيساعدك على تحقيقه؟
أين ستعمل على تحقيق الهدف؟


الكلمة الثانية: MEASURABLE أو يمكن قياسه
وهنا يقصد قياس الهدف ذاته، أو قياس درجة الإنجاز، أي أن هدفك يمكن قياسه بكمية. فعلى سبيل المثال عندما تحصل على تقييم ممتاز في الجامعة أو في العمل، هذا إنجاز يمكن قياسه بنسبة 90 إلى 100% مثلاً. وكذلك لو كان هدفك إنهاء قراءة كتاب من 100 صفحة، حين تصل للصفحة رقم 50 أنت تعرف بأنك قطعت نصف المشوار.


الكلمة الثالثة: ATTAINABLE أو يمكن تحقيقه
هناك أهداف مستحيلة التحقق، فمنها ما هو مستحيل إطلاقاً لتعارضه مع القواعد الفيزيائية الطبيعية، ومنها ما هو مستحيل بسبب المعطيات الموجودة لديك. فعلى سبيل المثال، لو قال شخص بأنه سيقفز من أعلى برج في المدنية، وسيرفرف بيديه ليطير، فإنك تستطيع القول بأن هذا الأمر مستحيل إطلاقاً. وكذلك لو قال شخص بأن هدفه هو الوصول إلى مدينة الرياض من مدينة الدمام (المسافة بينهما تقارب 400 كيلو متر) في خلال ساعة بالسيارة، فأيضاً هذا مستحيل. ولكن لو قال نفس الشخص بأنه سيذهب إلى المطار في هذه اللحظة ليحجز مقعد ويسافر بالطائرة خلال ساعة، فهذا مستحيل بسبب المعطيات المتوفرة لديه. قد يذهب فيجد مقعداً شاغراً ويتمكن من الوصول ولكن هذا الأمر لن يحدث إلا نادراً.


لذلك عندما تضع هدفاً يجب أن يكون من الأهداف المنطقية الممكن تحقيقها عموماً، وأيضاً، يجب أن تكون معطياتك أو قدراتك الخاصة متوافقة مع ذلك الهدف.

الكلمة الرابعه: RELEVANT أو أن الهدف مهم لك
هناك أهداف قد تضعها للتسلية أو لإثبات شيء للآخرين. هذه الأهداف إن لم تكن على علاقة بهدفك الرئيسي أو أحد الأهداف المؤدية له فإنها ليست أهدافاً ذكية، ووضعك لها واشغال نفسك بها مضيعة للوقت والجهد.


الكلمة الخامسة: TIMELY أو ضمن إطار زمني
الإطار الزمني يعني أن تضع لنفسك وقتاً تبدأ فيه العمل على الهدف، ووقتاً تنهي فيه عملك عليه. هذه النقطة مهمة، فهي تجبرك على معرفة الوقت اللازم لإنهاء العمل على الهدف. حين تبدأ بملاحظة الأوقات التي تحتاجها مشروعاتك، ستدرك قيمة الوقت وحينها لن تدخل في جدول أعمالك، إلا الأعمال التي تستحق أن تكون فيه.



مثال على هدف غير ذكي وهدف ذكي:
عندما تقول لنفسك: “سأخفف وزني” هذا هدف غير ذكي،

ولكن عندما تقول: “هدفي أن أحافظ على الرياضة لأنقص وزني بمقدار 15 كيلو قبل نهاية الشهرين القادمين”

هذا هدف ذكي يحتوي على جميع العناصر الخمسة السابقة.



الشرط الأول / محدد :

كثير من الناس يضع أهدافا ، ولكن أهدافهم تكون ضبابية وهلامية غير واضحة المعالم ، ولذا لابد أن تكون الأهداف محددة وواضحة لا لبس فيها ولا غموض ، وكي تكون الأهداف واضحة علينا أن تكون أهدافنا مصاغة باستخدام النماذج التالية :

سلوك معين .
تملك شي محدد .
مثال السلوك المعين : التعامل مع أولادي من خلال الحوار البناء ، استخدام برنامج في الآيفون لتنظيم وقتي ، الللتزام بالسرعات المحددة أثناء قيادة السيارة ، قراءة رواية كل شهر ، تحقيق ما نسبته ٤٠ ٪ من الحصة السوقية للمنتج الفلاني من مصانعنا خلال سنتين ، تخصيص ٣ ساعات يوميا للدراسة هذا الفصل .

مثال للتملك : الحصول على شهادة الماجستير في الحقوق بعد خمس سنوات ، شراء سيارة تويوتا كامري الصيف بعد القادم ، امتلاك شقة في إحدى عواصم السياحة المشهورة خلال ٣ سنوات ، توفير مبلغ ٥٠ ألف هذه السنة .

الشرط الثاني / قابلية القياس :

كل هدف ليس فيه أداة لمعرفة تحققه من عدمها فليس بهدف ذكي ، بل هو هدف عائم ، فلو قلت هدفي : أن أوفر من راتبي هذه السنة ، فلو وفرت ١٠ دنانير فقد حققت الهدف ، ولو وفرت ١٠٠٠ دينار حققته أيضا ، ولو كان الهدف الحصول على السعادة ، فإنك لن تعرف كيف تقيس تحقيق السعادة من عدمها ، وما هو حجم هذه السعادة التي تريد ، ولذا علينا كي نحقق أهدافنا أن تكون تلك الأهداف قابلة للقياس من خلال الأدوات التالية :

العدد : شراء لابتوب خلال ٣ شهور .
الوزن : الوصول إلى وزن ٧٠ كيلو خلا ٦ أشهر .
المسافة أو الطول : قطع مسافة ٦ كيلو أثناء رياضة المشي خلال ساعة .
الكتلة : بيع طن من المنتج الفلاني خلال ٤ أشهر .
الوقت : قراءة ٥٠ صفحة كل ساعة .
الحجم : توفير ٦٠ جالون من الوقود أسبوعيا .:


الشرط الثالث / قابلية التحقق

أي أن يكون الهدف ممكن التحقق من خلالك أنت وفي ظروفك الحالية ، فقد يكون الهدف سهل التحقق لشخص ما ، ولكنه صعب التحقق لشخص آخر ، وذلك لظروف متعددة ، منها اختلاف الموارد والظروف البيئية والمجتمعية ، وعدم توافر الوقت اللازم للإنجاز ، كما يمكن أن يكون العامل الاجتماعي عائقا لإنجاز الهدف ، رغم قابلية تحققه لشخص آخر ، ومثال ذلك : دراسة الماجستير في الخارج ، بالنسبة لامرأة لا تسمح لها ظروفها الاجتماعية السفر لوحدها للدراسة مع عدم توافر من يسافر معها من الأهل .

الشرط الرابع / الواقعية :

وعندما نتحدث عن الواقعية فإننا لا نقصد قتل الطموح ، والتفكير في أهداف كبيرة ، ولكننا نتحدث المواءمة ، فلا تضع هدفا صعب الإنجاز خلال المدة التي حددتها له ، وبإمكانك هنا أن تجزيء الهدف الكبير إلى مراحل ، يكون فيها الهدف المرحلي واقعيا بالنسبة لك في الفترة الحالية ، مما يسهل لك تحقيق المرحلة اللاحقة ، والفرق بين قابلية التحقق والواقعية هو أن قابلية الإنجاز يشير إلى أن الهدف يمكن للآخرين إنجازه لاختلاف الظروف والموارد ، بينما يستحيل عليك إنجازه ، أما الواقعية فهو أن تختار أهدافا سهلة الإنجاز في الفترة المحددة ليكون ذلك حافزا للمزيد من الإنجازات في الفترات اللاحقة ، كما يمكن أن يكون الفرق بينهما بأن الهدف يمكن إنجازه لكن أولوياتك في تحقيق مجموع أهدافك تجعل من إنجاز هدفك أمرا لا يتناغم مع الواقع الذي تعيشه ( للمزيد حول هذه الموضوع اقرأ اضغط هنا ) ، ومثال ذلك : توفير مبلغ ٢٥٠ دينارا في الشهر ، بالنسبة لشخص يعشق التسوق والأكل في المطاعم ، وراتبه لا يتجاوز ١٠٠٠ دينار ، ولا يتبقى منه شيئا في نهاية الشهر ، إن جئنا للقابلية للإنجاز فهذا الأمر قابل للإنجاز ، ولكنه بسبب عدم ضبط تلك التصرفات في الوقت الحالي لأسباب عديدة فهذا الهدف غير واقعي بالنسبة له .

الشرط الخامس / مدة الإنجاز :

وهو عنصر مهم لأي هدف ، لذا علينا أن نختار المدة الزمنية التي يحتاجها الهدف لتحقيقه ، وقد تكون المدة يوميا أو أسبوعيا أو شهريا أو ثلاثة أشهر أو سنويا ، وقد تكون في تاريخ محدد ، أو مناسبة معينة ، ولا يجوز أبدا أن نترك الهدف دون تحديد لتلك المدة .




شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص
الكفاح معجبون بهذا.


من مواضيعي : الأداء الوظيفي
التعديل الأخير تم بواسطة الأداء الوظيفي ; 12-09-2017 الساعة 10:57 PM.
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 12-13-2017, 09:09 AM
 

محمد محمود محمد will become famous soon enough
افتراضي رد: الأهداف الذكية (smart)

شكرا لكم دكتور
من مواضيع : محمد محمود محمد
محمد محمود محمد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 12-27-2017, 09:19 AM
صحي جديد
 

Essa1 will become famous soon enough
افتراضي رد: الأهداف الذكية (smart)

يعطيك العافيه
Essa1 غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 12-29-2017, 11:19 PM
صحي جديد
 

Bashayer2017 will become famous soon enough
افتراضي رد: الأهداف الذكية (smart)

يعطيك العافية
من مواضيع : Bashayer2017
Bashayer2017 غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(smart), الأهداف, الذكية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[نقاش] كيفية صياغة الأهداف الذكية في إدارة الأداء الوظيفي ( ميثاق الاداء الوظيفي )الجديد الأداء الوظيفي ملتقى المواضيع العامة 17 01-15-2018 10:37 PM
كيف تؤثر إضاءة شاشات الهواتف الذكية على مخك وجسمك؟ (انفوجرافيك) أبو غرور ملتقى تبادل الخبرات 3 01-18-2016 03:45 PM
[خبر] (الصحة) تفوز بجائزتي أفضل التطبيقات الذكية ودرع المواقع الإلكترونية مشــرف نظـــافة ملتقى المواضيع العامة 0 03-23-2015 01:51 AM
الهواتف الذكية تفسد الحياة الاسرية --حسن الحسني-- ملتقيات الصحة النفسية والإجتماعية 1 12-09-2012 05:27 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 08:45 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط