آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الطوارئ والإسعافات يهتم في سبل المحافظة على الحياة والعنايه الحرجة

التدخل لإيقاف النزيف، ماذا أفعل؟

التدخل لإيقاف النزيف، ماذا أفعل؟ إجراء الإسعافات الضرورية قبل نقل المصاب للمستشفى قد يساهم في إنقاذه على كل إنسان يحب الخير للآخرين أن يتعلم الإسعافات

ملتقى الطوارئ والإسعافات
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-10-2008, 06:16 AM
صحي جديد
 


اخصائي بس الوظيفة فني will become famous soon enough


التدخل لإيقاف النزيف، ماذا أفعل؟


إجراء الإسعافات الضرورية قبل نقل المصاب للمستشفى قد يساهم في إنقاذه


على كل إنسان يحب الخير للآخرين أن يتعلم الإسعافات الأولية الضرورية، لمصلحته أولاً ثم لمصلحة الآخرين، وله في ذلك عظيم الأجر، قال تعالى (ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً).
إن تأخراً لبضع دقائق فقط حين يتوقف قلب الشخص ـ مثلاً- يمكن أن يعني الفرق بين الحياة والموت، وتأخراً عن إيقاف النزيف خلال دقائق يعني فقد الحياة للشخص الذي ينزف من شريان دموي، ومع أن معظم الإصابات لا تستلزم جهوداً منقذة للحياة ولله الحمد، إلا أن الإنسان قد يشاهد في عمره كله حالة واحدة أو اثنتين فيها مضاعفات مهددة للحياة، ويأتي هنا دور المعرفة بأسس الإسعافات الأولية، لأن هذه المعرفة قد تنقذ نفساً من الموت، وقد تقي بعون الله من عاهة مزمنة إن عاش المصاب.
وتكمن المفارقة عند تعلم الإسعافات الأولية في كونها تلك الأفعال والأشياء التي تحتاج إلى معرفتها، لكنك لا تريد أبداً استعمالها، فالإسعافات الأولية هي الرعاية الفورية المقدمة لشخص مصاب أو مريض فجأة، وينبغي التأكيد على أن الإسعافات الأولية ليست بديلاً عن المعالجة الطبية المتخصصة، حيث إنها مساعدة مؤقتة إلى حين تلقي المصاب رعاية طبية محترفة عند الحاجة، أو إلى حين توفير فرصة الشفاء من دون رعاية طبية. لأن معظم الإصابات والأمراض قد لا تستلزم رعاية طبية من فضل الله ولطفه بعباده.
ويمكن للإسعافات الأولية عند تطبيقها بالطريقة الصحيحة أن تشكل الفرق بين الحياة والموت، بين الشفاء السريع والمكوث الطويل في المستشفى، أو بين الإعاقة المؤقتة والإصابة الدائمة.
إن التعرف على أسباب ومظاهر الحالات الطارئة ومعرفة كيفية طلب المساعدة قد يشكل الفارق بين الحياة و الموت، و قد يتأخر هذا التعرف لأن المصاب والشهود على الحادثة لا يعرفون الأعراض الأساسية ( فمصاب النوبة القلبية مثلاً قد ينتظر ساعات بعد بداية الأعراض قبل طلب المساعدة، وكذلك المصاب بنزيف في المخ نتيجة لسقوط أو ضربة على الرأس )، والمشكلة عند التصرف في وقت الحادث، أن الكثير من الأشخاص لا يعرفون شيئاً عن الإسعافات الأولية، وحتى لو كانوا يعرفون فإنهم قد يصابون بالهلع إن تعلق الأمر بقريب أو حبيب لهم كالابن أو أحد الوالدين، ومن هنا فإن المعرفة الجيدة بالإسعافات الأولية سوف تمكن الشخص من التعامل مع الحوادث والإصابات بثبات ورباطة جأش بعيداً عن الخوف والذعر والهلع، كما أن الشخص الملم بالإسعافات الأولية قد يساعد مجتمعه في حالات الكوارث العامة عندما يقل عدد المسعفين، وقد يكون سبباً في إنقاذ حياة الأفراد ومعيناً للمتخصصين في الحفاظ على صحة المجتمع.
وسوف أتناول اليوم التدخل لمساعدة شخص ينزف، وهو ما قد يشاهده الإنسان إثر حادث مروري أو سقوط أو اعتداء أو طعنة نافذة... الخ، فماذا تفعل ؟ وكيف تتصرف ؟!، فإليك بعض النصائح الهامة التي ينبغي علينا أن نلتزم بها:
نضع المريض مستلقياً على ظهره، لأن الضغط ينخفض بشدة في هذه اللحظة.
يستحسن أن نغطي المصاب بغطاء دافئ لشعوره بالبرد نتيجة للصدمة.
إذا كان الوعاء الدموي المفتوح وريدا سطحيا ( تحت الجلد )، فيكفي عندئذ أن نضغط على الجرح بالإبهام، فيتوقف النزف خلال خمس دقائق، ويستحسن أن نعزل الجرح عن الإبهام بتغطيته بضمادة معقمة أو نظيفة، لنحول دون تلويث الجرح أو إحداث التهاب فيه.
يجب الاستمرار بالضغط أثناء نقل المصاب إلى المستشفى. ثم نلف منطقة الإصابة برباط ضاغط، مستعملين لذلك نوعا من لفافات الشاش المطاطي إن توفرت أو ما تيسر من غترة وماشابهها.
أما في النزف الشديد الناجم عن إصابة شريان رئيسي كالشريان الفخذي. فيكفي عندئذ أن نضع ضمادا غليظا فوق الجرح، ثم نلف منطقة الإصابة فوق الضماد والجسم الصلب برباط ضاغط متين ( شاش مطاطي )، ثم نقوم بالضغط على المنطقة أثناء النقل، وقد يحتاج الأمر إلى تناوب أكثر من شخص للضغط على الوعاء النازف لصعوبة إيقاف النزيف.
ومن الأخطاء الشائعة التي يرتكبها الكثير عند محاولة إيقاف نزف من شريان كبير اللجوء إلى العنف الشديد في وضع الرباط الضاغط على الجرح، أو فوق مستوى الجرح. الأمر الذي يؤدي إلى هرس العضلات والأعصاب والأوعية الدموية.
ومن الأخطاء الشائعة الأخرى أن نرفع الطرف المصاب فوق مستوى الجسم لأنه يفضل أن نبقي على الطرف المصاب أفقيا، وإلا فإن ترويته الدموية قد تتأثر في حالة طول مدة الضغط على الشرايين، وهذا مما قد يعرض الطرف المصاب للتموت ( الغرغرينا ).
بعد أن ننهي هذا الإجراء الإسعافي الأولي، وبعد أن يتوقف النزف، علينا أن نسارع بنقل المصاب إلى أقرب مستشفى، لكي يتم رفع الرباط الضاغط بالسرعة القصوى في غرفة العمليات، وإلا فإن إبقاء الطرف مضغوطا بدون تروية دموية فترة طويلة قد يعرضه للتموت أيضا، وكحد أعلى يمكن أن نقطع تروية الطرف السفلي ساعتين، أما الطرف العلوي فإنه سيتموت إن استمر الرباط الضاغط فترة تزيد عن ساعة ونصف الساعة.
ولكي لا يلتبس علينا الأمر يجب أن ندون على ورقة ما زمان وضع الرباط الضاغط، لكي لا نتجاوز الفترة المحددة لذلك، ويستحسن أن نثبت هذه الورقة أو البطاقة في مكان ظاهر من جسم المصاب، كأن تثبت بدبوس على الصدر، أو تكتب المعلومات على شريط لاصق يثبت على جبين المريض.
أما إذا حدثت الإصابة في منطقة نائية بعيدة عن مستشفيات، ويتطلب نقل المصاب إلى المستشفى زمنا أطول من قدرة الطرف على البقاء بدون تروية دموية، علينا عندئذ أن نرفع الضغط أو الحزام الضاغط كل ساعة نصف دقيقة فقط مع الضغط فوق الجرح، لنحول دون فقدان كمية كبيرة من الدم. ثم نعاود وضع الرباط، ولنعلم جيدا أن إيقاف النزيف هام جداً لإنقاذ حياة المصاب
.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : اخصائي بس الوظيفة فني
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-10-2008, 03:24 PM
مشرف سابق
 

عامر الطامي will become famous soon enough
افتراضي

[align=center]موضوع تشكر على نقله
والشكر موصول لكاتب الموضوع
الدكتور:حسن بن علي الزهراني
أستاذ جراحة الأوعية الدموية
[/align]
من مواضيع : عامر الطامي
عامر الطامي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-11-2008, 12:36 AM
افتراضي

اشكر تواجدكم
من مواضيع : اخصائي بس الوظيفة فني
اخصائي بس الوظيفة فني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
ماذا, أفعل؟, لإيقاف, البديل, النزيف،


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصائح غذائية لإيقاف الكوليسترول ...فوراً عبدالله الشراري ملتقى الأمراض 11 07-08-2015 12:17 PM
ارجوووووووووووا إفادتي ماذا أفعل ؟؟؟؟؟ الملقوف ملتقى المواضيع العامة 12 04-09-2011 02:22 AM
لقد أساء لي هذا الشخص ................ ماذا أفعل ..؟؟؟ ولد القريات ملتقى المواضيع العامة 4 03-24-2011 07:43 PM
توجه لإيقاف أطباء وفنيين غير مصنفين في الهيئة بالقنفذة RX منتدى وزارة الصحة 2 12-14-2010 12:48 AM
أرجوكم ماذا أفعل صيدلي اكلينكي ملتقى المواضيع العامة 0 10-06-2010 08:56 PM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 01:40 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط