آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى الأمراض التعريف بالأمراض واعراضها وطرق علاجها والوقاية منها

دليلك الكامل لأمراض الظهر والعمود الفقري

ملتقى الأمراض
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-20-2008, 09:36 AM
الصورة الرمزية المكينزي
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية
 





المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about


[align=justify]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
دليلك الكامل لأمراض الظهر والعمود الفقري

مما يتألف العمود الفقري؟
يتألف العمود الفقري من 33 فقرة Vertebra، منها :-
• 7 فقرات عنقية
• 12 فقرة صدرية
• 5 فقرات قطنية
• 5 فقرات عجزية
• 4 فقرات عصعصية
تتألف الفقرة من الجسم والقوس . ويتوضع بين كل فقرتين قرص (دسك) Disc . ويمتد على طول العمود الفقري رابطتان Ligaments أمامية وخلفية تساعدان على حماية العمود الفقري أثناء الانثناء .
- جسم الفقرة :
عبارة عن كتلة عظمية قصيرة اسطوانية ، يلتصق كل جسم بالذي يليه بواسطة قرص يبلغ سمكه ما بين ثلث أو خمس جسم الفقرة ، ويتكون هذا القرص من الغضروف الليفي ومن كتلة مركزية من نسيج لين ، وتعمل هذه الاقراص على التقليل من الثقل على اجسام الفقرات ، كما أنها تكسب العمود الفقري قابلية الانثناء والحركة .
- قوس الفقرة :
يصدر القوس من الجزء العلوي الخلفي للجسم ، ويتألف من جزئين :

الأول : قصير دائري ويتجه للخلف ويدعى سويقة Pedicle

الثاني : على شكل صفيحة يدعى الصفيحة Lamina

تلتقي الصفيحة مع الصفيحة من الجهة الأخرى فيتشكل من تلقائها ثقب Foramen ، وتتوالى هذه الثقوب فوق بعضها البعض مكونة " القناة الشوكية " التي يمر عبرها النخاع الشوكي .
بينما يوجد أسفل كل سويقة نقرة Notch ، وكل نقرتين في فقرتين فوق بعضهما البعض يكونان حفرة أو ثقباً Hole تمر منه الاعصاب والاوعية الدموية المغذية للنخاع الشوكي .

ويختلف حجم الثقب من نقطة لأخرى ، فيبدي اتساعين، أحدهما " التوسع العنقي " والثاني " التوسع القطني " حيث تخرج منهما الاعصاب الكبيرة المتجهة للأطراف العلوية والاطراف السفلية .

ومن المعروف أن الجنين يكون داخل الرحم في وضع انثناء تام ، وهذا يؤدي إلى ايجاد تقعرين أوليين للأمام أحدهما قبيل العجز والاخر في العجز نفسه ، ثم يتكون تقعران ثانويان تحدبهما للأمام وهما التقعر العنقي و التقعر القطني.

والفقرتين الأوليتين لهما خاصيات منفردة توجد التعريف بهما .

- الفقرة الاولى: الفقهة Atlas وهي الفقرة العنقية الاولى وهي تحمل الجمجمة ، وليس لها جسم ، وإنما تتكون من كتلتين عظميتين جانبيتين ترتبطان بواسطة قوس أمامي وقوس خلفي ، وكل كتلة لها سطح علوي مقعد تربض عليه الجمجمة ، والسطح السفلي دائري ومنبسط يتمفصل مع سطح شبيه له من الفقرة الثانية " المحور " وعلى الجانبين يوجد نتوء عظمي ترتبط به الرابطة القوية للأطلس فتقسم الثقب إلى جزئين ، أمامي صغير وخلفي كبير .

- الفقرة الثانية: المحور Axis تمتاز بوجود نتوء عظمي يشبه الضرس غير حاد ، يصدر من جسمها ، وهو في حقيقته جسم الاطلس الذي انفصل عنها وارتبط بجسم الفقرة الثانية " المحور " . ويدخل هذا النتوء في الثقب الأطلسي فيشكل محوراً لها يسمح لها بالحركة المدارية والدائرية حوله .

أولا: الآم العمود الفقرى .. الداء والدواء
هذة الآلآم يطلق عليها أيضا الآلآم العنقية والظهرية او الآلآم القطنية، وتختلف هذة المسميات حسب المناطق المصابة فى 90% من حالات الآلآم الخاصة بمنطقة العمود الفقرى ككل تكون أسبابها ناتجة عن خلل فى النظام الميكانيكى أو البين المفصلية، وإصابة الفقرات القطنية هى الأكثر شيوعا.

فمعظم الناس يواجهون مشاكل فى العمود الفقرى على مدى حياتهم، لكن 10% فقط منهم هم الذين يستشرون الطبيب.

الإعراض: قد يصعب على المرضى ان يفسروا تلك الآلآم :
- الآلآم العنقفية تكون منتشرة عادة فى منطقة اللوح ( عظم الكتف )
- الآلآم الظهرية تنتشر كثيرا فى منطقة الأضلاع والقفص الصدرى
- الآلآم الظهرية السفلى تنتشر كثيرا فى منطقة الحوض
- الآلآم القطنية تنتشر كثيراً حتى عضلات الارداف والساقين .

من جهة أخرى، هذة الآلآم يمكن ان تتسبب فى الحد الجزئى للحركة أو الاحساس بالتقييد.

ما هى أسباب الآلآم الظهرية؟
1.وجود عيب خلقى بالعمود الفقرى: وينتج بسبب سوء فى التكوين الخلقى للعمود الفقرى، ممارسة مهن تتطلب جهداً جسمانيا كبيراً، ممارسة الرياضات العنيفة أو ممارسة حركات خاطئة تؤدى إلى تمزق فى الإربطة.

2.الاسباب النفسية: كالشد العصبى والمشاكل الذهنية، قد تكون مسئولة كثيرا عن الآلآم المزمنة.

3.إلتواءات العمود الفقرى: الجنف Scoliose اى التواء العمود الفقرى أو الحوض على شكل حرف S والاحدبداب Cyphose وهو استدارة الظهر كلها عادة ما تكون امراضاً وراثية تتسبب فى عدم اتزان العمود الفقرى.

4.الإعتلال المفصلى والإلتهاب المفصلى: الإعتلال المفصلى هو تلف او شيخوخة طبيعية تصيب المفاصل . بينما الالتهاب المفصلى يعتبر مرضا مفصليا.

5.التلوث او الورم السرطاتى بفقرات العمود الفقرى: على الرغم من خطورتهم إلا انهم نادرى الحدوث

نصائح عملية
- فى خلال الـ48 ساعة الاولى:
ضعي الثلج فوق المنطقة المصابة بالآلم عدة مرات أثناء اليوم، ولفترة طويلة قدر المستطاع .
يعتبر تجنب الحرارة هاما فى هذة المرحلة، لانها قد تؤدى لزيادة الالتهابات.

يجب إخضاع المنطقة المصابة للراحة (دون ضرورة ملازمة الفراش ) وتجنب الحركات العنيفة، لقد أظهرت الدراسات انه ليس هناك ضرورة لملازمة الفراش أكثر من يومين، ويمكنكم استخدام المسكنات او مضادات الإلتهاب المتوفرة بالصيدليات.

إن تناول قرص أو قرصين من acetaminophene لـ 325 مجرام او 500 ملجرام اربع مرات يوميا بحد أقصى 4 جرام يوميا قد يساعد على تخفيف الآلم .

عند تناول مضادات الإلتهاب يجب الألتزام بالجرعة المقررة من قبل المصنع .

- بعد 48 ساعة:
يمكنكم استخدام الثلج أو الحرارة لتخفيف الآلم، واستشيرى الطبيب فى كل الاحوال.
من اللازم إجراء تشخيصا مفصلا قبل الأنخراط فى تناول سلسلة من الأدوية .
- احذرى من نصائح الأصدقاء
بالطبع إن المحيطون بك سيسدون إليك الآف النصائح ليرشدوك عن الطريقة المثلى للجلوس ، النوم، كيف تجلسين أمام شاشة حاسبك الآلى، الخ .

لاتفعلى شيئا من هذة الأمور دون اللجوء لرأى الطبيب فإن ما يمكن إن يخفف الآلم عند شخص قد يضاعف لدى شخصاً آخر، ومن هنا تكمن أهمية التشخيص الدقيق.

- تجنبى الشراء المتسرع
بالطبع، يزخر السوق بالكثير من الكراسى، المراتب، الأوسدة، نعول الأحذية الإلكترومغناطيسية، دعامات الرقبة، أحزمة الفقرات القطنية وكلها مفيدة للظهر، لكن لاتشترى منها شيئا دون رأى الطبيب أو أي متخصص آخر، فى الحقيقة ليس مؤكدا أن كل هذة الأشياء قد تلائم نوع المشكلة التى تعانين منها، بل قد تؤدى لإستفحال المشكلة .

متى تلجأين إلى استشارة الطبيب ؟
عندما تستمر الآلآم لأكثر من 48 ساعة .
عندما تكونين غير قادرة على مواصلة أنشطتك الطبيعية
الأعراض تزداد : الآم وتنميل فى الساقين أو الذراعين

ماذا يفعل الطبيب من أجل التشخيص
من الطبيعى أن يجرى الطبيب كشفا كاملا، ليحدد مصدر الألم وليعطى معلومات وافية للمريض .

كيفية العلاج
إن علاج الآلآم الناتجة عن خلل فى ميكانيزم الجسم كالمخ أو تمزق الآربطة، يبدا أولا بتعليم المريض، فعليه أن يتفهم من أين تأتى المشكلة بالظبط وماهى وسيلة العلاج .

1.طرق علاج يدوية أو ميكانيكية رقيقة
هى عبارة عن شد للفقرات القطنية وممارسة الضغط اليدوى .
الشد القطنى هو سحب يدوى أو آلى يمارس على محور العمود الفقرى ليقلل من الضغط الواقع على الفقرات أو على الآربطة الموجودة بين الفقرات .

- الحركات اليدوية هى حركات رقيقة لكن لاتقدرى حركات المفاصل الطبيعية .
- المعالجة اليدوية تتركز فى وضع الفقرات أو على الأربطة الموجودة بين الفقرات .
- الحركات اليدوية تتركز فى وضع الفقرات فى حالة شد قصوى بحيث تتعدى الحركة الطبيعية للمفاصل، أحيانا نسمع طقطقة .

إن الوثائق الطبية الحالية تتحدث عن فاعلية هذه الحركات العلاجية اليدوية، بالتأكيد ستشعرين بتحسن خلال خمس جلسات قد تجنبك العلاج بالأدوية الذى قد يستغرق شهوراً او ربما سنوات.

2.على التوازى، العديد من أخصائي الصحة يلجأون للاستخدام عدة أساليب تهدف إلى تقليل الآلم أو إلى الاسترخاء، لكنها لاتغير شيئا فى المشكلات الميكانيزمية، من هذة الوسائل :الموجات فوق الصوتية، الليزر، دهان البلاسم، الوخز بالإبر، الـTENS (تيار كهربائى مسكن ) تدليك – biofeed back

3.الأدوية
على ضوء الروشتات الطبية، يمكنكم الحصول على مضادات، الالتهابات، مسكنات أو أخذ حقن كورتيزون، لكن تجدر الإشارة إلى ان الكورتيزون ومضادات الإلتهاب القوية لاتؤثر فى تحسن المشكلة الميكانيزمية .

4.التدخل الجراحى
هو آخر ما ينصح باللجوء اليه.

5.برامج تدريبية
فى حالة المشكلات الميكانيزمية المرتبطة بالإعتلال المفصلى او بخلال فى الإربطة فإن البرامج التدريبية تمثل أفضل الطرق العلاجية .

فالبرنامج التدريبى الجيد يحتوى على ثلاثة عناصر: تدريبات ايروبيك، تدريبات عضلية وتدريبات شد، على أن تمارس هذة التدريبات ثلاثة مرات أسبوعيا.

بعض النصائح العملية إن كنتى تعانين من ألم فى ظهرك
غيرى الأوضاع كثيراً، إن كنتى تعانين من ألماً فى ظهرك أثناء عملك جالسة، فعليك بالوقوف كثيراً والمشى قليلا، وأيضا بوسعك عمل تدريبات بسيطة جداً :

1.قف، ميلى بشكل خفيف إلى الأمام ويكون الساقين متباعدتين، ارفعى الذراع الأيسر ومدديه فى الهواء إلى أعلى وميلى قليلا الى الجانب الايمن لتشدى الجانب الأيسر، احتفظى بهذا الوضع لمدة سبعة ثوانى وكررى الحركة سبعة مرات لكل جانب .

2.قف متباعدة الساقين، ميلى قليلا بالجزع إلى الأمام، نحو الجانب الأيسر ثم الجانب الأيمن .

3.قف واضغطى على الحائط، وامسكى بالركبة باليد اليمنى واسحبيها بلطف نحو البطن. كررى الحركة مرتين أو ثلاثة لكل جانب.
للتونيع: يمكنك أيضا ممارسة هذا التدريب وانتى مستلقية على ظهرك .

4.عليك بتقييم وضعك ( طريقة جلوسك فى العمل ). أرفعي كرسيك فى وضع ملائم؟ أدوات العمل (شاشة الكمبيوتر على سبيل المثال ) هل هى فى وضع جيد ؟

5.عليك بارتداء حذاءا مناسبا، فبعيدا عن البراهين العلمية، نعتقد أن حافة الحذاء ذو الكعب المرتفع ( أكثر من 5 سم ) يؤدى عمل ضغط شديدة على المستوى الخلفى للعمود الفقرى .

هل يلعب التدخين دور فى هذا الامر ؟
بعض النظريات الطبية تفترض ان النيكوتين يؤدى إلى انقباضات فى الأوعية الصغيرة ويضر بالدورة الدموية المصغرة التى تغذى الأربطة والفقرات، إلا ان الامر لم يتم إثباته بعد، لكن الامر جدير بالدراسة.

ثانيا : الآم الرقبة

هل تعانين من الآم الرقبة ؟
الرقبة هى أرق منطقة بالعمود الفقرى وهى الأكثر عرضه للإصابة . إنها تحتوى على سبعة فقرات مختلفة ( وهى ماتسمى بالفقرات العنقية ) تضم الأربطة العظمية والعضلات سويا . إن ليونة الرقبة تتيح مدى كبير للحركة إلا انها معرضه للإصابة بشكل كبير .
فالوضع الخاطىء، نوع العمل، النوم على الكرسى، السقطات، طريقة النوم الخاطىء، الإلتواءات أو الشد العضلى كل هذة الأشياء تتيح الفرصة لإتلاف الفقرات العنقية .

إن الجزء الخاص بالنظام العصبى والذى يعتبر امتدادا للمخ تحتويه عظام الرقبة . فأى انتقال (تغيير فى وضع الفقرات ) يضر بهذة الاعصاب ويؤدى إلى ظهور اعراض غريبة، ليست بالضروة مرتبطة بالرقبة.

الاعراض الأكثر شيوعا عندما يكون هناك عصبا منقبضا فى مستوى الرقبة هى : ألم فى الرأس، التهابات، ضعف فى السمع، الآم فى الأذن أو الوجه، ألم، وخز، تخديل فى الكتفين، الذراعين، اليدين والاصابع، الم داخلى على مستوى الصدر وصعوبة بالتنفس، الم فى الحلق .

تمارين للرقبة

من الأفضل استشارة الطبيب قبل الانخراط فى اى برنامج تدريبى إذا شعرتى بأقل آلم او ضعف فى السمع، توقفى فورا واستشيرى طبيك. حاولى النظر فى المرآة فى المرات الاولى التى تمارسين فيها التدريب وذلك لتقييم مظهرك العام.

1.الدوران بالرقبة والرأس 360 درجة .
قومى بعمل جركات دائرية يمينا ويسارا ببطىء ( تخليى انك ترسمين دائرة بذقنك ) ابدئى بتكرار من اثنين الى ثمن جلسات وتزداد تدريجيا على مدى ثلاثة إلى اربعة اسابيع وبعد سن الاربعين يمكن سماع طقطقات وصرير

2.رفع الاكتاف
اتركي ذراعيك مشدودتين بطول جسمك، ارفعى كتفيك إلى الامام بقدر الأمكان ثم إلى اعلى ، الخلف وإلى اسفل، قومى بعمل جلستين- ثلاثة مع الازدياد التدريجى .

3.ثنى وشد الرقبة
اخفضى ذقنك نحو صدرك، ثم اتجهى برأسك نحو الخلف بأقصى قدر ممكن، وذلك مع الارتخاء التام، قومى بثنى الرقبة باتجاة الكتف الايمن ثم الايسر، قومى بعمل جلستين لتسعة تكرارات تزداد تدريجيا على مدى أربعة اسابيع .

4.تدريبات ايزومترية ومقاومة
أخيراً لعمل تدريب ايزومتيرى ( مستوى مقياس متساوى )، ضعى يديك على جنبيك واضغطى على الجبين مع المقاومة المستمرة مع الأخذ بالاعتبار ان تحتفظى برقبتك نحو الجهة اليمنى
منقول للفائده من بريدي
اسأل الله السلامه والعافيه من جميع الامراض والمعافات الدائمه بالدنيا والاخره
[/align]
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : المكينزي
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-21-2008, 02:59 AM
افتراضي

[overline][size=5][mark=CC3366]المكينزي[/mark]

خالص إحترامي وتقديري لتألقك الدائم والمميز بروعة حضوركـ..



واتمنى تقبل إضافتي لعموم الفائدة


[mark=00FF66]لقد وجد بإحصائيات عالمية أن نسبة هؤلاء المرضى يمثّلون أكثر من 80 % من المرضى المترددين على العيادات العامة والتخصصية وأن التشخيص المبكر الدقيق مع وضع برنامج العلاج السليم والبرنامج التأهيلي للمريض يقي بنسبة مائة بالمائة من احتمالات التدخل الجراحي ومعاودة الإصابة. [/mark]

تكوين العمود الفقري
[mark=FF6666]- يتكون العمود الفقري من مجموعة من الفقرات يفصلها عن بعضها وسادات هلامية (الغضاريف) لتساعد على امتصاص الصدمات وتسمح بمجال لحركة الفقرات في مجالاتها المختلفة. ويتكون العمود الفقري (كما هو موضح بالشكل 1) من سبع فقرات عنقية، واثنتي عشرة فقرة صدرية وخمس فقرات قطنية وخمس فقرات حرقفية متصلة تنتهي بعظام العصعص التي تتكون أيضاً من خمس قطع صغيرة ثابتة (آخر عظمة الذنب).
- وتعمل مجموعة من العضلات على تحريك العمود الفقري في اتجاهات الحركة المختلفة، وهي مجموعة العضلات التي تبدأ أو تنتهي من العمود الفقري ولكن يصاحب ذلك مجهود من مجموعة من العضلات تعمل على الحفاظ على جسم الإنسان في الوضع المنتصب. ويحد من حركة العمود الفقري مجموعة من الأربطة وتلعب مرونة محفظة المفاصل الجانبية للفقرات المختلفة دوراً كبيراً في الحد من مجال حركة العمود الفقري في مناطقه المختلفة سواء العنقية أو الصدرية.
القرص الغضروفي
- يتكون القرص الغضروفي من نواة في وسط القرص محاطة بدوائر متصلة من الألياف تعمل على حمايتها ولا تسمح بخروجها من مكانها أثناء مجالات الحركة المختلفة وتتكون النواة من مادة هلامية جيلاتينية تحتوي على كمية كبيرة جداً من الماء، وكذلك على مادة بروتينية سكرية. ومع تقدم العمر تقل نسبة الماء في النواة وتزداد كمية الألياف فيها مما يجعلها عرضة للإصابة والخروج من مكانها أثناء مجالات الحركة المختلفة وخصوصاً أن المادة الجيلاتينة الموجودة بها تختفي تماماً. [/mark]

أولاً: آلام الظهر
- أسباب الإصابة بآلام الظهر:
[mark=FF9933]1- العيوب الخلقية.
2- تيبس العمود الفقري.
3- الأورام بأنواعها المختلفة سواء الحميد منها أو الخبيث.
4- وهن العظام.
5- التهابات الفقرات ومفاصلها وكذلك التهابات الوسادات الهلامية (الغضاريف).
6- خشونة الغضاريف.
7- الكسور بأنواعها المختلفة.
8- ضيق القناة النخاعية التي يمر منها النخاع الشوكي.
9- الانزلاق الغضروفي.[/mark]
- ويعتبر الانزلاق الغضروفي أكثر الأسباب شيوعاً لآلام الظهر وكذلك خشونة الفقرات.
الوقاية من آلام الظهر
[mark=33CCFF]- إن أخطر ما يتعرض له الإنسان هو دوران العمود الفقري في حركة دائرية مفاجئة مع حمل وزن ثقيل في نفس الوقت وأهم طرق الوقاية من آلام الظهر هو الحد من حمل الأشياء الثقيلة - والالتزام بالوضع الصحيح للجسم أثناء الجلوس والنوم والوقوف وقيادة السيارة والتقاط الأشياء من على الأرض[/mark].
كيفية حدوث الانزلاق الغضروفي
[mark=6699FF]- ينتج الانزلاق الغضروفي عن القيام بحركة عنيفة فجائية مما يؤدي إلى حدوث تمزق في الكبسولة الليفية التي تحيط بالمفصل وبالتالي تبرز النواة الموجودة داخل القرص الهلامي أو الغضروفي وتخرج من مكانها لتضغط على مكونات المنطقة المحيطة بها سواء الأعصاب أو العضلات أو أربطة الظهر أو الأوعية الدموية.
- وفي المجتمع الشرقي تعتبر الغضاريف التي تقع بين الفقرتين الرابعة والخامسة القطنية والخامسة القطنية والعجزية الأولى هي أكثر الغضاريف عرضة للإصابة بالانزلاق الغضروفي. ومع مرور الوقت فإن بقايا النواة التي خرجت من مكانها تتحول إلى ألياف بعد أن تنكمش تماماً مما يؤدي إلى اختفاء الألم والأعراض المصاحبة له في بعض الحالات. [/mark]
أعراض الانزلاق الغضروفي
[mark=33FF99]1- ألم أو تنميل أو حرقان سواء في الظهر أو على امتداد العصب الذي ضغطت النواة على جذوره في الظهر وقد يمتد هذا الألم خلف الفخذ والساق إلى الكعب بما يسمى عرق النسا.
2- تقوّس العمود الفقري إلى جانب واحد مما يسبّب تحدب الظهر بعيداً عن الجانب المصاب في محاولة لحمايته من الألم عند الحركة.
3- قد تحدث تغيّرات حسية على امتداد العصب المضغوط في المنطقة التي يغذيها العصب من جلد المريض.
4- في حالات الإصابات الشديدة قد يحدث سقوط في القدم بسبب الضغط على العصب الذي يقي عضلات الساق ويعمل على تحريك القدم في اتجاهاتها المختلفة.[/mark]
تشخيص الانزلاق الغضروفي
- هناك عدة جوانب لاكتمال التشخيص، حيث لكل منهم وجهة علمية محددة لأسلوب العلاج:
[mark=66CCCC]1- تحليل شكوى المريض.
2- الكشف الإكلينيكي الكامل.
3- الأشعات العادية لبيان حالة عظام الفقرات ومفاصلها المختلفة.
4- الرنين المغناطيسي لبيان الأنسجة الرخوة كالحبل الشوكي والأربطة وحالة الغضاريف ودرجة التسرب النخاعي (أو الانزلاق) الغضروفي نفسه ودرجة الضغط على العصب ونوع العصب المضغوط عليه ويمكن الاستعاضة عن الرنين المغناطيسي بالأشعة المقطعية مع عمل حقن مادة ملونة.
- ويجدر بالذكر هنا أن بعض المرضى قد يحضرون للاستشارة الطبية من آلام أو تنميل أو ضعف بالرجلين بدون شكوى من آلام بأسفل الظهر، لذا يجب تحليل الشكوى بدقة مع فحص إكلينيكي دقيق يعتمد بدرجة كبيرة على خبرة الطبيب المختص المعالج في علاج تلك الأمراض والإصابات بتفرعها وطرق علاجها المتعددة.
العلاج الحديث للانزلاق الغضروفي[/mark]
- هناك أساليب حديثة للعلاج تختلف حسب المرحلة إذا كانت المرحلة الحادة أو مرحلة اختفاء الألم وتتكون من أي أو خليط من الآتي:
[mark=33CCCC]1- الراحة: وضع النوم في السرير وأيضاً نوع المرتبة وصلابة الملل أو لوح الخشب السميك تحت المرتبة، كذلك وضع القيام من السرير والحركة.... إلخ.
2- العلاج الدوائي: الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات وأدوية باسطة للعضلات، أدوية التهاب العصب والأدوية التي تساعد على توسيع قناة الحبل الشوكي عن طريق توسيع الأوعية الدموية المغذية للأعصاب والحبل الشوكي.
3- حقن بديل الكورتيزون: للمفاصل الزلالية للعمود الفقري.
4- العلاج الطبيعي والتأهيل: والذي يعتمد بدرجة كبيرة على دقة البرنامج الموضوع من قبل طبيب الطب الطبيعي وإلمامه بالوسائل والأجهزة الحديثة والخطوات المقننة عالمياً، وكل مريض حسب حالته، حيث إن ترتيب الخطوات واختيار نوع الجهاز وجرعته وتسلسله ضمن أجهزة العلاج الطبيعي الأخرى المصاحبة للبرنامج، كما أن اختيار نوع التدليك الطبي ونوع التمرينات العلاجية وإمكانية إضافة الشد الكهربائي للعمود الفقري، ويقوم الطبيب بمتابعة تنفيذ البرنامج من قبل السادة أخصائيين وأخصائيات العلاج الطبيعي. ويتم تعديل البرنامج من وقت لآخر حتى تمام الشفاء ويوضع بعد ذلك البرنامج التأهيلي للمريض الذي يقيه بعد ذلك من معاودة الإصابة مرة أخرى.
5- المعاملات اليدوية للعمود الفقري (الكايروبراكتس أو طقطقة الفقرات).
6- العلاج بالشياتسو.
7- العلاج بالإبر الصينية.
8- العلاج بالمجال المغناطيسي وجهاز الليزر الأوتوماتيكي المسحي وهما من أحدث وسائل علاج الانزلاق الغضروفي والخشونة بدون تدخل جراحي.
9- العلاج الجراحي: ويحدث في نسبة قليلة جداً من المرضى نتيجة التأخير في التشخيص أو إهمال العلاج ويلجأ الطبيب عادةً إلى العلاج الجراحي[/mark] في الحالات الآتية:
[mark=CCFF66]أ ?- حدوث تغيرات بسبب ضغط نواة القرص الغضروفي على العصب الحركي مثل سقوط الأصابع أو القدم أو عدم القدرة على تحريكهما.
ب ?- حدوث تغيّرات في صورة عدم التحكم في البول أو البراز بسبب الضغط على ذيل النخاع الشوكي.
ج - استمرار الألم الشديد على الرغم من الراحة التامة لفترات طويلة.
خشونة الغضاريف
- تشمل الخشونة في هذه الحالة خشونة الأقراص الغضروفية بالإضافة إلى المفاصل الجانبية للفقرات القطنية، وتحدث هذه الخشونة في نسبة كبيرة جداً من المرضى بعد سن الخمسين سواء في الذكور أو الإناث بنسب تتراوح بين 60 و80 %. وفي بعض الحالات يتبع الانزلاق الغضروفي حدوث خشونة في الغضاريف خصوصاً في المفاصل الجانبية للفقرات القطنية وتشمل الأعراض حدوث ألم في منطقة الظهر وقد تمتد للأطراف السفلية في بعض الحالات وأحياناً قد تحدث تغيرات حسية على امتداد الأعصاب.[/mark]
تيبس العمود الفقري
[mark=33CCFF]- في وقت سابق سمي هذا المرض بمرض روماتويد العمود الفقري مرادفاً لمرض الروماتويد. ولكن ثبت حديثاً أن هذا المرض مستقل بذاته ويختلف اختلافاً تاماً عن مرض الروماتويد. وتحدث الإصابة بالمرض عموماً في حوالي 1% من السكان وتتراوح نسبة الإصابة به في الذكور إلى الإناث 1 : 4 أو 1 : 9 ومن أهم العلامات المميزة لهذا المرض هي ملاحظة الطريقة التي يجلس بها وكذلك طريقة قيامه بعد الجلوس لفترة، والتي تبيَّن جميعها درجة تيبس العمود الفقري. ومع تقدّم المرض وانتشاره، فإن عظام ومفاصل القفص الصدري تتأثر أيضاً، إذ يحدث تيبس وتكلس عظمي في هذه المفاصل مما يقلّل كثيراً من حركة الصدر وكذلك من السعة الصدرية. وتعتبر مفاصل الفخذين أكثر المفاصل عرضة للإصابة بالمرض تليها مفاصل الركبتين ثم مفاصل القدمين. [/mark]
مضاعفات المرض
[mark=CC6633]1- التهاب العين: التهاب القزحية في 20% من المرضى وغالباً ما تكون عين واحدة.
2- أمراض القلب: وأهمها حدوث ارتجاع في صمام الأورطي وتحدث في 3 - 5 % من المرضى.
3- مضاعفات الجهاز العصبي: قد يحدث فجأة خلع في المفصل الذي يقع بين الفقرتين الأولى والثانية من فقرات العنق مما ينتج عنه ضغط على النخاع الشوكي ينتهي بحدوث شلل رباعي.
4- مضاعفات الرئتين: في بعض الحالات تصل المضاعفات إلى درجة تشبه حالة الدرن الرئوي.
تشخيص المرض
- يتم تشخيص المرض عن طريق الفحوص المعملية والفحص بالأشعة والكشف الإكلينيكي ويحتاج إلى دقة وخبرة متناهية من طبيب الروماتيزم المعالج. [/mark]
العلاج
[mark=99CC33]يتركز العلاج على أربعة محاور:
1- العلاج الطبيعي.
2- العلاج الدوائي.
3- العلاج بالإشعاع.
4- العلاج الجراحي (ويكون نادراً جداً في الحالات غير المشخصة أو نتيجة الإهمال في العلاج من جانب المريض).
- وعموماً فإن علاج مرض تيبس العمود الفقري يجب أن يسير وفق خطة علاج متكاملة توضع بكل دقة بمجرد تشخيص المرض، حيث إن خطة العلاج تختلف من حالة لأخرى.
[/mark]
وهن العظام (هشاشة العظام)
- يعرف وهن العظام بأنه وجود كمية قليلة من النسيج العظمي الطبيعي ذي القيمة العالية في العظام. حيث إن هناك خللاً في العملية المستمرة والبناء الذي يحدث بالعظام. فهناك عوامل تساعد على زيادة معدل التقشير عن البناء. وهناك عوامل أخرى تؤدي إلى قلة معدل البناء عن التقشير ومنها:
1- أمراض الغدد: مثل قلة نشاط الغدة النخامية وزيادة نشاط الغدة الدرقية، ومرض السكر.
2- استخدام مركبات الكورتيزون بجرعات كبيرة ولفترة طويلة بدون استخدام العلاج المضاد.
3- عوامل غذائية: مثل عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والبروتينات أو كثرة تناول المشروبات الكحولية مما يعوق عملية امتصاص الكالسيوم.
4- عدم الحركة لفترة طويلة خصوصاً في المرضى كبار السن، بعد الكسور أو بعد إجراء العمليات الجراحية.
5- التهابات المفاصل مثل مرض الروماتويد وخلافه.
6- الأورام بأنواعها المختلفة.
7- أسباب أخرى مثل الفشل الكلوي والصرع.
8- نقص الهرمونات خصوصاً في الإناث بعد انقطاع الدورة الشهرية - ويجدر بالذكر هنا أن نقص هرمون الذكورة عند الرجال يؤدي أيضاً إلى هشاشة العظام. كما أن وهن العظام يمكن أن يحدث في سن صغير عند الإناث أو الذكور لأسباب عديدة منها ما تقدم ذكره في النقاط السابقة.


الأعراض
[mark=33CC33]1- آلام في جميع عظام الجسم خصوصاً على امتداد العمود الفقري وقد تزداد حدتها بالحركة أو الوقوف لفترات طويلة وقد تتطور الحالة على حدوث كسور في بعض العظام لأتفه الأسباب مثل كسر عنق عظمة الفخذ، أو حدوث انكماش مخروطي في الفقرات خصوصاً الفقرات القطنية (والصدرية).
2- حدوث تشوهات في العمود الفقري مثل تحدب الظهر بسبب انهيار الفقرات نتيجة لضعف النسيج العظمي.
العلاج
يتكون من:
1- علاج دوائي: استخدام جرعات كبيرة من الكالسيوم بالإضافة إلى فيتامين (د) - يستحب بعد قياس مستواه بالدم - والأدوية المضادة لتكسير العظام وأهمها عند الرجال مجموعة البيزفوسفونات وعند السيدات بديل هرمون الأنوثة (الرالوكسفين أو الإيفستا) والذي يؤدي عمل هرمون الأنوثة (الأستروجين) بدون احتمالات حدوث أي أورام سرطانية بالثدي أو الرحم، والأدوية التي تزيد معدل بناء العظام مثل هرمون الغدة جار الدرقية الذي يحقن تحت الجلد ويستخدم في الحالات الشديدة لهشاشة العظام، وهناك الكالسيتونين (الحقن أو البخاخ) ويستخدم مع الآلام فقط، وهناك أيضاً أدوية أخرى حديثة يتوقع أخذ موافقة هيئة الدواء العالمية عليها بنهاية هذا العام مثل (الإبرة الذهبية أكلاستا).
2- العلاج الطبيعي بالإضافة إلى المشي لفترات معقولة يومياً مع ممارسة تمرينات رياضية بسيطة لتنشيط الدورة الدموية ويقوم بوصفها للمريض طبيب الروماتيزم المعالج. [/mark]

منقول
د. هاني زهران
دكتوراه الروماتيزم والطب الطبيعي والتأهيل[/size
][/overline]
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-22-2008, 10:22 PM
صحي متميز
 

رؤى المستقبل will become famous soon enough
افتراضي

المكينزي

الممرضة ورد


يعطيكم العافية على جهودكم المتميزة
من مواضيع : رؤى المستقبل
رؤى المستقبل غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 4 ]
قديم 05-24-2008, 04:16 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بنيتي
الممرضه ورد بارك باضافتك الوافيه
وبالدكتور. هاني زهران
جعلها بموزاينكم الصالحه
بنيتي
رؤى المستقبل
جزاكم الله خير جميعا
شرفني مروركم
[/align]
من مواضيع : المكينزي
التعديل الأخير تم بواسطة المكينزي ; 05-24-2008 الساعة 04:26 PM.
المكينزي غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 5 ]
قديم 05-24-2008, 10:52 PM
صحي جديد
 

اللؤلؤالمكنون will become famous soon enough
افتراضي

يعطيك العافية المكينزي
اللؤلؤالمكنون غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 6 ]
قديم 05-31-2008, 02:33 PM
صحي جديد
 

نجم الليل ساهر will become famous soon enough
افتراضي

انا عندي الالام في الظهر ماحد عرف الحل والله لواقولكم شنو قالولي تضحكون قالولي ممكن ضربك جن الالم في اسفل الظهرعندكم هل يااخوات تعالجت في البحرين عن التهاب العضل واخذ ابر في سلسلة الظهر ادري خطيره بس اريد ارتاح من الالم شنو الحل
نجم الليل ساهر غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 7 ]
قديم 06-04-2008, 12:30 PM
مشرفة ملتقى النفحات الإيمانية

الصورة الرمزية المكينزي
 

المكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura aboutالمكينزي has a spectacular aura about
افتراضي

[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بني
اللؤلؤالمكنون
نجم الليل ساهر
جزاكم الله خيرا
شرفني مروركم
[/align]
من مواضيع : المكينزي
المكينزي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
لأمراض, الظهر, الفقري, الكامل, دليلك, والعمود


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليلك الكامل لأمراض الظهر والعمود الفقري المكينزي ملتقى المواضيع العامة 12 08-22-2011 01:44 PM
الدليل الكامل لأمراض اللسان وطرق تشخيصها طلال الحربي ملتقى الأمراض 2 09-05-2010 08:26 PM
دليلك لعلاج عصب الأسنان عبدالعزيز الشراري ملتقى طب الأسنان 6 07-15-2010 03:58 AM
تصلب العمود الفقري مرض spa hamoudi ملتقى الأمراض 3 09-28-2008 08:43 PM
ماهي أسباب مشكلات الظهر والعمود الفقري ؟؟؟؟؟؟ الدكتوره ملتقى الأمراض 2 08-22-2007 03:37 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 07:56 PM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط