آخـر مواضيع الملتقى

دعــــــاء

العودة  

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال يختص بجميع مايتعلق بالأم والطفل من مواضيع ونصائح وأخبار

70ألف مادة كيميائية تساهم في التلوث البيئي !!!

ملتقى تمريض النساء والولاده والاطفال
موضوع مغلق
  #1  
قديم 05-23-2008, 06:25 AM
مشرفة سابق
 



أخصائيه نفسية will become famous soon enough


د. خالد بن عبدالله المنيع
* يتعرض الأطفال إلى خطر التلوث بأكثر من (70000) مادة كيميائية صناعية، تم تصنيع معظمها منذ الحرب العالمية الثانية، ومعظم هذه الملوثات تنتشر في البيئة حولنا حيث تم اختبار بعض هذه المواد وتحديد مخاطرها على صحة الأطفال.
يعتبر الأطفال عادة معرضين أكثر من البالغين للتعرض للملوثات الكيميائية لعدة أسباب:

2- يتعرضون وبشكل أكبر من غيرهم للعديد من الملوثات البيئية مقارنة مع البالغين فهم يشربون كميات أكبر من الماء، ويتناولون طعاما أكثر، ويتنفسون هواء أكثر لكل كيلو غرام من وزن الجسم، فالأطفال أشد تعرضا للملوثات في الماء والطعام والهواء، هذا ويزداد خطر التلوث عند الأطفال الذين لديهم عادة وضع الأشياء في الفم، إضافة إلى أن ممارستهم اللعب قريبا من التربة والذي يضخم ويزيد من تعرضهم للملوثات البيئية.

3- عدم نضج بعض الاعضاء عند الأطفال خاصة خلال الأشهر الأولى بعد الولادة، وفي بعض الحالات يكون الأطفال أقدر على التعامل مع السموم البيئية لأنهم غير قادرين على التخلص منها بالشكل الفعال.

4- نظرا لنمو الأطفال والرضع فإنه من السهل اختراق تلك المرحلة وقد يكون الضرر التالي للتعرض للملوثات خلال هذه الفترات شديدا.

الملوثات الكيماوية الأكثر أهمية:

1- الملوثات الهوائية:

من أهم الملوثات الهوائية خارج المنزل المؤكسدات الكيميائية الضوئية (الأوزون خاصة)، وأوكسيدات النتروجين، والجزيئات الدقيقة وأكسيدات الكبريت، وأول أكسيد الكربون.

تنجم هذه الملوثات بشكل رئيس عن احتراق الوقود (البترول)، وتعتبر محركات السيارات والمصانع أكبر مصدر حالي لملوثات الهواء في العالم.

يعتبر تلوث الهواء ضمن المنزل مصدرا هاما لاثارة الجهاز التنفسي، لأن العديد من الأطفال يمضون 80- 90% من الوقت داخل المنزل. هذا ويعتبر تدخين السجائر عاملا أساسيا في تحريض نوبات الربو عن الأطفال.

الرصاص:

يحدث التعرض للرصاص في جميع أنحاء العالم، وهو شائع خاصة في البلدان التي لا زالت تستخدم الوقود الحاوي على الرصاص، ففي الولايات المتحدة انخفضت نسبة رصاص الدم عند الأطفال أكثر من 90% في ال 20%، وكان ذلك ناجما بشكل رئيسي عن إزالة الرصاص من الوقود، ورغم ذلك يذكر مركز ضبط الأمراض والوقاية منها أن أكثر من 900000طفل بين 1- 6سنوات لا تزال نسبة رصاص الدم لديهم بحدود 10مكغ/ دل أو أكثر، ويكون الحدوث مرتفعاً خاصة عند القلة الفقيرة من الأطفال في المدن الداخلية.

حاليا تعتبر الدهانات الحاوية على الرصاص المصدر الرئيسي للتسمم بالرصاص، وتترافق مستويات الرصاص العالية في الدم مع تناقص سعة الانتباه، وزيادة خطورة السلوك غير الاجتماعية، وترتبط درجة الضرر بشكل مباشر مع جرعة الرصاص، الجدير ذكره ان الرصاص يعبر المشيمة بسهولة ويبدو أن التعرض خلال الحمل خطير جدا.

الزئبق:

قد يتعرض الأطفال للزئبق العضوي واللاعضوي، يسبب الزئبق اللاعضوي التهاب الجلد. والتهاب اللثة والتهاب الفم، وألم الأطراف، أما الزئبق العضوي فيخترق بسهولة الجهاز العصبي المركزي والمخ مسببا التسمم العصبي.

يحدث التعرض للزئبق العضوي بشكل رئيسي عند تناول بعض انواع الأسماك التي تراكم لديها الزئبق في البحار والمحيطات نتيجة تساقط الغبار الذري الجوي إليها والذي ينجم عن حرق الفحم والذي يحتوي على كميات قليلة من الزئبق.


الاسبستوز:

انتشر استعمال الأسبستوز كعازل في جدران وأسقف صفوف المدارس في حوالي 1000مدرسة في الولايات المتحدة بين عامي 1947- 1973، وكان الضرر عند تحرر ألياف الاسبتوز المجهرية إلى الهواء مما عرض الأطفال لخطر كبير. حيث يعتبر الأسبستوز من العوامل المسرطنة عند الإنسان


دخان السجائر:

يعرض التدخين خلال الحمل الجنين إلى مخاطر كثيرة، يكون اطفال الأمهات المدخنات أصغر من أقرانهم المولودين لأمهات غير مدخنات بحدود 10%، كما يكون اطفال الأمهات المدخنات على خطورة أعلى لمتلازمة موت الرضيع المفاجئ.

وكذلك يشكل التدخين السلبي ضررا على الأطفال حيث يتعرضون الى امراض تنفسية أكثر مقارنة مع الأطفال غير المعرضين.

مبيدات الحشرات والقوارض والأعشاب الضارة:

وهي مجموعة كبيرة من المواد الكيميائية المستخدمة لمكافحة الحشرات، والأعشاب الضارة والقوارض، وقد سجل حوالي 600نوع من هذه المبيدات في وكالة حماية البيئة الأمريكية.

يعتبر الغذاء هو الطريق الرئيسي لتعرض الأطفال لهذه المبيدات، لكنهم قد يتعرضون لها في المنزل أو المدرسة والحدائق أو المنتشرة عبر الهواء من المناطق المجاورة . يمكن لمبيدات الحشرات والقوارض والأعشاب الضارة أن تسبب طيفا من التأثيرات السمعية المزمنة وخللاً في عمل الهرمونات واضطراباً في الجهاز التناسلي واضافة الى الامراض السرطانية والتليف الرئوي.

يمكن التقليل من تعرض الأطفال لهذه المبيدات بالحد من استخدامها في الحدائق والملاعب وبتطوير تقنيات القضاء على الحشرات والقوارض والأعشاب الضارة وإنقاص استخدامها في المحاصيل الزراعية الغذائية.

قد يكون تعرض الأطفال للمبيدات شديداً جدا حيث تسبب مركبات الفوسفاتاز العضوية مضاعفات كبيرة وهي المسؤولة عن العدد الأكبر من حوادث التسمم الحادة. تتضمن الأعراض انقباض حدقة العين، زيادة افراز اللعاب، والماً بالبطن، واقياء، وإسهال، وتقلصات عضلية، وفي الحالات الشديدة يحدث نقص في درجة الوعي، وقد تحدث الوفاة لاسمح الله بتوقف التنفس.
شارك
مشاركة في فيسبوك مشاركة في تويترمشاركة في قوقل بلص


من مواضيعي : أخصائيه نفسية
  رقم المشاركة : [ 2 ]
قديم 05-24-2008, 02:12 AM
افتراضي

الف شكر اختي اخصائية

خالص احترامي وتقديري

ورد
من مواضيع : الممرضة ورد
الممرضة ورد غير متواجد حالياً  
  رقم المشاركة : [ 3 ]
قديم 05-24-2008, 04:13 AM
صحي متميز
 

بسومي will become famous soon enough
افتراضي

la;,,,,,,,,,,,vمشكووره اختي على الموضوع الغايب عنا
من مواضيع : بسومي
بسومي غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
70ألف, مادة, التلوث, البدوي, تساهم, كيميائية


مواضيع مشابهه ننصح بقراتها
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التلوث ونواقل الامراض مقرها مستشفي رابغ سكودلاين ملتقى المواضيع العامة 8 11-15-2012 03:43 PM
التلوث البيئي الاطـلال ملتقى مكافحة العدوى والتعقيم المركزي 0 02-27-2011 02:34 PM
مخلفات البيئة والقضاء على التلوث بالحارث الزغيبي ملتقى التوعية الصحية 3 01-14-2011 08:47 PM
البدوي ولا الياباني ؟ man.man ملتقى ترفيه الأعضاء 3 11-04-2010 01:05 PM
هل تريد أن يصلون عليك 70ألف ملك..........!!!! الطائفية ملتقى النفحات الإيمانية 4 07-02-2007 11:43 AM

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG]متاحة
كود HTML معطلة
Pingbacks are متاحة



الساعة الآن 12:08 AM

ضع بريدك هنا لتصلك اخر المواضيع

ملاحظة مهمه :ستصل الى بريدك رسالة تفعيل بعد كتابة احرف التاكيد
يجب الاطلاع على البريد لاستكمال عملية الاشتراك


Powered by vBulletin® Version 3.8.9
.Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd
هذا الملتقى هو مجرد ملتقى لمنسوبي وزارة الصحة ولا يمثل الوزارة إطلاقا
وجميع المشاركات التي تطرح في الملتقى لا تعبر بالضرورة عن رأي إدارة الملتقى
ولكن تعبر عن رأي كاتبها فقط